وفشلت زيارة نتنياهو لموسكو...

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

الزيارة التي قام بها رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، للعاصمة الروسية للقاء الرئيس الروسي فشلت إذ انها لم تحقق الأهداف التي سعى الى تحقيقها من خلال هذه الزيارة، وأولها هو اخراج ايران من سورية، وكذلك ابعاد مجاهدي حزب الله عنها. وكان الرد الروسي واضحاً وشفافاً بأن هذا الأمر منوط بالقيادة السورية التي تقرر بقاء أو عدم بقاء المستشارين والعسكريين في سورية. ومما يؤكد هذا الفشل في تحقيق هذه الأهداف عدة أمور وفي مقدمتها أن مستشار الزعيم الروحي لايران، علي لاريجاني، زار موسكو، وقال في تصريح له بعد لقاء مطول مع الرئيس بوتين: "  ان التواجد الايراني في سورية هو شرعي، وأن ايران لن تنسحب منها او من العراق الا اذا طلبت الحكومتان الشرعيتان ذلك.

ورغم ايحاء نتنياهو بأنه على علاقة جيدة مع الرئيس بوتين لأنه التقى به تسع مرات منذ أيلول 2015، الا ان الرئيس بوتين لم يقبل أي طلب لنتنياهو، بل كان جاداً وواضحاً في الرد على طلباته، وأهمها أن ارض الجولان السوري محتلة، ولا يمكن ان تبقى بيد اسرائيل لأن عليها عاجلاً أم آجلاً الانسحاب من هذه المنطقة حسب قراري مجلس الأمن 242 و 338. ورفض بوتين التدخل في مواقع تموضع المستشارين الايرانيين في سورية حيث طلب نتنياهو بأن يتواجد هؤلاء الايرانيون على مسافة أكثر من 80 كيلومترا عن حدود الجولان.

وما حققه نتنياهو في هذه الزيارة أيضاً هو ابقاء التنسيق الأمني الروسي الاسرائيلي لتجنب أي صدام في الجو بين طائرات حربية روسية واسرائيلية، وكذلك ابقاء العلاقة الشخصية بينه وبين بوتين قوية دون تنازل بوتين عن مواقفه الواضحة والصلبة.

ومما يؤكد فشل هذه الزيارة ان نتنياهو يسعى الى زرع شكوك حول العلاقة بين روسيا وايران من خلال تسريب اخبار غير صحيحة بأن الروس يتعاملون بجدية مع المطلب الاسرائيلي بابعاد ايران عن سورية، ولكن زيارة لاريجاني لموسكو، والاتصالات الروسية الايرانية الثنائية قوية ومتينة مما يعني ان ايران حليف لروسيا، التي لن تستغني عن علاقتها وتحالفها القوي معها.

أما الامر الثاني الذي حققه نتنياهو من هذه الزيارة هو القيام بعمل دعائي لخدمة شخصيته وشعبيته في اسرائيل من خلال اصطحابه لفتيين معه ومع زوجته عند زيارة موسكو، وكذلك حضور الزوجين نتنياهو مباراة كرة القدم بين كرواتيا وانكلترا مساء الاربعاء الموافق 11 تموز الجاري مع هذين الفتيين المصابين بمرض عضال الا وهو السرطان، وهذا الحضور لكرة القدم غطته وسائل الاعلام الاسرائيلية ، وكان بمثابة دعاية لـ "انسانية" نتنياهو تجاه الشبان والأطفال المرضى، علماً ان نتنياهو في وضع صعب لأنه يتعرض لجلسات تحقيق حول 4 ملفات فساد!

قد يستطيع نتنياهو خداع وسائل الاعلام، وخاصة الاسرائيلية، لفترة من خلال الادعاء بأن زيارته لموسكو كانت مثمرة وجيدة، ولكن ما هي الا فترة قصيرة حتى تتكشف الحقيقة بأن هذه الزيارة فشلت في تحقيق أهدافها الاساسية، ولم تكن سوى زيارة "دعائية" وليس أكثر من ذلك!

جاك يوسف خزمو                                                                 

رئيس تحرير مجلة البيادر                                                              

القدس 14/7/2018

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
381
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…