وفشلت زيارة نتنياهو لموسكو...

مقالات مختارة

2018-07-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية

الزيارة التي قام بها رئيس وزراء اسرائيل، بنيامين نتنياهو، للعاصمة الروسية للقاء الرئيس الروسي فشلت إذ انها لم تحقق الأهداف التي سعى الى تحقيقها من خلال هذه الزيارة، وأولها هو اخراج ايران من سورية، وكذلك ابعاد مجاهدي حزب الله عنها. وكان الرد الروسي واضحاً وشفافاً بأن هذا الأمر منوط بالقيادة السورية التي تقرر بقاء أو عدم بقاء المستشارين والعسكريين في سورية. ومما يؤكد هذا الفشل في تحقيق هذه الأهداف عدة أمور وفي مقدمتها أن مستشار الزعيم الروحي لايران، علي لاريجاني، زار موسكو، وقال في تصريح له بعد لقاء مطول مع الرئيس بوتين: "  ان التواجد الايراني في سورية هو شرعي، وأن ايران لن تنسحب منها او من العراق الا اذا طلبت الحكومتان الشرعيتان ذلك.

ورغم ايحاء نتنياهو بأنه على علاقة جيدة مع الرئيس بوتين لأنه التقى به تسع مرات منذ أيلول 2015، الا ان الرئيس بوتين لم يقبل أي طلب لنتنياهو، بل كان جاداً وواضحاً في الرد على طلباته، وأهمها أن ارض الجولان السوري محتلة، ولا يمكن ان تبقى بيد اسرائيل لأن عليها عاجلاً أم آجلاً الانسحاب من هذه المنطقة حسب قراري مجلس الأمن 242 و 338. ورفض بوتين التدخل في مواقع تموضع المستشارين الايرانيين في سورية حيث طلب نتنياهو بأن يتواجد هؤلاء الايرانيون على مسافة أكثر من 80 كيلومترا عن حدود الجولان.

وما حققه نتنياهو في هذه الزيارة أيضاً هو ابقاء التنسيق الأمني الروسي الاسرائيلي لتجنب أي صدام في الجو بين طائرات حربية روسية واسرائيلية، وكذلك ابقاء العلاقة الشخصية بينه وبين بوتين قوية دون تنازل بوتين عن مواقفه الواضحة والصلبة.

ومما يؤكد فشل هذه الزيارة ان نتنياهو يسعى الى زرع شكوك حول العلاقة بين روسيا وايران من خلال تسريب اخبار غير صحيحة بأن الروس يتعاملون بجدية مع المطلب الاسرائيلي بابعاد ايران عن سورية، ولكن زيارة لاريجاني لموسكو، والاتصالات الروسية الايرانية الثنائية قوية ومتينة مما يعني ان ايران حليف لروسيا، التي لن تستغني عن علاقتها وتحالفها القوي معها.

أما الامر الثاني الذي حققه نتنياهو من هذه الزيارة هو القيام بعمل دعائي لخدمة شخصيته وشعبيته في اسرائيل من خلال اصطحابه لفتيين معه ومع زوجته عند زيارة موسكو، وكذلك حضور الزوجين نتنياهو مباراة كرة القدم بين كرواتيا وانكلترا مساء الاربعاء الموافق 11 تموز الجاري مع هذين الفتيين المصابين بمرض عضال الا وهو السرطان، وهذا الحضور لكرة القدم غطته وسائل الاعلام الاسرائيلية ، وكان بمثابة دعاية لـ "انسانية" نتنياهو تجاه الشبان والأطفال المرضى، علماً ان نتنياهو في وضع صعب لأنه يتعرض لجلسات تحقيق حول 4 ملفات فساد!

قد يستطيع نتنياهو خداع وسائل الاعلام، وخاصة الاسرائيلية، لفترة من خلال الادعاء بأن زيارته لموسكو كانت مثمرة وجيدة، ولكن ما هي الا فترة قصيرة حتى تتكشف الحقيقة بأن هذه الزيارة فشلت في تحقيق أهدافها الاساسية، ولم تكن سوى زيارة "دعائية" وليس أكثر من ذلك!

جاك يوسف خزمو                                                                 

رئيس تحرير مجلة البيادر                                                              

القدس 14/7/2018

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
393
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 شباط..أحمد الفيشاوي

تراه مرحاً وفوضوياً ومشتتاً .. لكنه يحب المثالية ويحب الكمال والجمال .. تصرفاته لطيفة .. كلامه جميل ومنطقي ومنمق الأكثر قدرة على الشراكة مع الآخرين…
2019-02-15 -

أخبار وتقارير إسرائيلية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل ,,نتنياهو: نقيم علاقات مع جميع الدول…

قناة "كان" العبرية: حزب الله يستخدم تطبيق "واتس- أب" في الحرب النفسية ضد إسرائيل نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر أمنية وسياسية إسرائيلية رفيعة المستوى…
2019-02-16 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع الثور دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع صعوبات الماضي وقد تقرر تغيير حياتك فأنت سعيد بهدوئك ولطفك وغزلك والزيارات التي ترافقك بها…
2019-02-16 -

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخ كوكب…
2019-02-16 -
2019-02-16 -

ألتراس نادي حطين السوري الأول عالميا بـ"تيفو" أسطوري

تم تصنيف "تيفو" نادي حطين السوري بالمركز الأول لهذا الأسبوع لأفضل 10 لافتات عملاقة رفعت على مدرجات ملاعب العالم، وذلك ضمن اختيارات صحيفة "La grinta"… !

2019-02-17 -

الرئيس بشار الأسد يلقي كلمة ظهر اليوم

يلقي السيد الرئيس بشار الأسد كلمة ظهر اليوم خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية من جميع المحافظات السورية !

2019-02-16 -

الليث حجو يستذكر نضال سيجري...لم يكن يعلم أنه يحمل نفس المرض

كتب المخرج الليث حجو عبر صفحته الرسمية على فيسبوك قصة قصيرة استذكر فيها الراحل نضال سيجري بمناسبة عيد الحب، فكتب: "شكل آخر للحب! "بدي شوف… !

2019-02-17 -

أمطار أغزرها 54 مم في اللاذقية.. و الحرارة إلى ارتفاع

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا مع بقائها أدنى من معدلاتها من 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي مرفق بكتلة… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-17 -

كوبا تجدد دعمها لفنزويلا ورئيسها المنتخب مادورو

جددت كوبا دعمها لفنزويلا ورئيسها المنتخب نيكولاس مادورو في مواجهة أي اعتداء أميركي ضدها وطالبت باحترام سيادتها. وأكد الجيش الكوبي في بيانات وقعها العديد من… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…