بعيداً عن الشخصنة

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : البعث

طلبت إحدى المذكرات التي أعدتها وزارة الصناعة من مديري مؤسساتها مراجعة واقعها الإداري وتقييم إدارات الشركات التابعة لها فنيا بعيدا عن ..الشخصنة! 
لاشك أن هذا الطلب يثير الكثير من التساؤلات ، لكنه يؤكد المؤكد وهو الإعتراف الصريح بأن تقييم عمل الإدارات في وزارة الصناعة يستند دائما على "الشخصنة"!
كل وزير صناعة جديد يبدأ عمله بإعفاء عدد من المديرين أو بنقلهم إلى مواقع أخرى أو بوضعهم تحت تصرفه ..
وهذه الأجراءات بحد ذاتها تؤكد أن "الشخصنة" ظاهرة متجذرة في وزارة الصناعة!
وعندما يجري الوزير الجديد التغييرات والتعديلات والمناقلات في الإدارات فكأنه يقول لسلفه بأن إدارته لوزارة الصناعة كانت فاشلة وبأنه سيصلح الأمور ويضعها على المسار الصحيح !
وقد يقول البعض أن من حق أي وزير جديد أن يأتي بكادريتمتع بالخبرات قادر على ترجمة رؤيته بإصلاح القطاع العام الصناعي .. 
حسنا .. إذا كان الوزير السلف أخفق لأنه اعتمد منهج "الشخصنة" .. فهل الوزير الخلف ابتعد عن الشخصنة؟
بسؤال دقيق جدا : هل المعايير والآليات التي يعتمدها أي وزير صناعة جديد في تعيينات الإدارات الجديدة تستند على الخبرات والكفاءات أي وفق شروط عامة محددة ومعلنة سلفا ؟ 
الملفت في هذا المجال أن هذه المعايير والآليات لشغل المناصب الإدارية في وزارة الصناعة غائبة تماما ، بل ولا أحد ياتي على ذكرها ، وهذا يعني أن "الشخصنة" هي السائدة سابقا والآن ، وإلى اجل غير منظور!
والدليل على ذلك أن هناك إدارات عاصرت عددا من الوزراء ولا تزال في مواقعها وكأنها عصية على التغيير إما لأنه لايوجد بديل لخبراتها "الفذة" .. أو ان مامن وزير تمكن من إعفائها أو نقلها أو وضعها تحت تصرفه ، إلا إذا قررت هي بنفسها الإنتقال إلى موقع آخر!!
وتتجلى الشخصنة أيضا بإعفاء إدارات تمكنت من تحويل الشركات التي أدارتها من خاسرة إلى رابحة دون أي سبب معلن .. او بنقل مدير فاشل من شركة لأخرى!!
وقد وصلت "الشخصنة" في إحدى المراحل إلى مستوى خطير جدا ، عندما اصبح الشغل الشاغل لرئيس حكومة سابق تشويه سمعة وزير صناعته وتلفيق تقرير له أحاله للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ، وسبقه في ذلك رئيس حكومة آخر عندما شوه أيضا مدير مؤسسة رائدة في سورية فأخرجه منها وقزّم الشركة إلى حد لم تجد عملا لها سوى صناعة الأثاث !!
ونستنتج من ذلك أن "الشخصنة" في وزارة الصناعة ـ كما في وزارات أخرى ـ مرض عضال يعرقل إصلاح القطاع العام ، ويمنع تنفيذ أي رؤية للتطوير والتحديث !
لقد سبق وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعاميم عدة تطلب فيها تقييم أداء المديرين العامين للمؤسسات والشركات دوريا كل ستة أشهر .. فماذا كانت النتيجة؟
لاشيىء .. بل صفر بامتياز!
والسبب بسيط جدا .. مامن وزير سيقيّم مديرا يدعمه ، في حين سيجد في التعميم فرصة لتشويه أداء المديرين الذين يسعى للتخلص منهم .. أي نحن أمام "شخصنة" في حدودها القصوى !

علي عبود ـ البعث

عدد الزيارات
296
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…