بعيداً عن الشخصنة

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : البعث

طلبت إحدى المذكرات التي أعدتها وزارة الصناعة من مديري مؤسساتها مراجعة واقعها الإداري وتقييم إدارات الشركات التابعة لها فنيا بعيدا عن ..الشخصنة! 
لاشك أن هذا الطلب يثير الكثير من التساؤلات ، لكنه يؤكد المؤكد وهو الإعتراف الصريح بأن تقييم عمل الإدارات في وزارة الصناعة يستند دائما على "الشخصنة"!
كل وزير صناعة جديد يبدأ عمله بإعفاء عدد من المديرين أو بنقلهم إلى مواقع أخرى أو بوضعهم تحت تصرفه ..
وهذه الأجراءات بحد ذاتها تؤكد أن "الشخصنة" ظاهرة متجذرة في وزارة الصناعة!
وعندما يجري الوزير الجديد التغييرات والتعديلات والمناقلات في الإدارات فكأنه يقول لسلفه بأن إدارته لوزارة الصناعة كانت فاشلة وبأنه سيصلح الأمور ويضعها على المسار الصحيح !
وقد يقول البعض أن من حق أي وزير جديد أن يأتي بكادريتمتع بالخبرات قادر على ترجمة رؤيته بإصلاح القطاع العام الصناعي .. 
حسنا .. إذا كان الوزير السلف أخفق لأنه اعتمد منهج "الشخصنة" .. فهل الوزير الخلف ابتعد عن الشخصنة؟
بسؤال دقيق جدا : هل المعايير والآليات التي يعتمدها أي وزير صناعة جديد في تعيينات الإدارات الجديدة تستند على الخبرات والكفاءات أي وفق شروط عامة محددة ومعلنة سلفا ؟ 
الملفت في هذا المجال أن هذه المعايير والآليات لشغل المناصب الإدارية في وزارة الصناعة غائبة تماما ، بل ولا أحد ياتي على ذكرها ، وهذا يعني أن "الشخصنة" هي السائدة سابقا والآن ، وإلى اجل غير منظور!
والدليل على ذلك أن هناك إدارات عاصرت عددا من الوزراء ولا تزال في مواقعها وكأنها عصية على التغيير إما لأنه لايوجد بديل لخبراتها "الفذة" .. أو ان مامن وزير تمكن من إعفائها أو نقلها أو وضعها تحت تصرفه ، إلا إذا قررت هي بنفسها الإنتقال إلى موقع آخر!!
وتتجلى الشخصنة أيضا بإعفاء إدارات تمكنت من تحويل الشركات التي أدارتها من خاسرة إلى رابحة دون أي سبب معلن .. او بنقل مدير فاشل من شركة لأخرى!!
وقد وصلت "الشخصنة" في إحدى المراحل إلى مستوى خطير جدا ، عندما اصبح الشغل الشاغل لرئيس حكومة سابق تشويه سمعة وزير صناعته وتلفيق تقرير له أحاله للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ، وسبقه في ذلك رئيس حكومة آخر عندما شوه أيضا مدير مؤسسة رائدة في سورية فأخرجه منها وقزّم الشركة إلى حد لم تجد عملا لها سوى صناعة الأثاث !!
ونستنتج من ذلك أن "الشخصنة" في وزارة الصناعة ـ كما في وزارات أخرى ـ مرض عضال يعرقل إصلاح القطاع العام ، ويمنع تنفيذ أي رؤية للتطوير والتحديث !
لقد سبق وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعاميم عدة تطلب فيها تقييم أداء المديرين العامين للمؤسسات والشركات دوريا كل ستة أشهر .. فماذا كانت النتيجة؟
لاشيىء .. بل صفر بامتياز!
والسبب بسيط جدا .. مامن وزير سيقيّم مديرا يدعمه ، في حين سيجد في التعميم فرصة لتشويه أداء المديرين الذين يسعى للتخلص منهم .. أي نحن أمام "شخصنة" في حدودها القصوى !

علي عبود ـ البعث

عدد الزيارات
305
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…