بعيداً عن الشخصنة

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : البعث

طلبت إحدى المذكرات التي أعدتها وزارة الصناعة من مديري مؤسساتها مراجعة واقعها الإداري وتقييم إدارات الشركات التابعة لها فنيا بعيدا عن ..الشخصنة! 
لاشك أن هذا الطلب يثير الكثير من التساؤلات ، لكنه يؤكد المؤكد وهو الإعتراف الصريح بأن تقييم عمل الإدارات في وزارة الصناعة يستند دائما على "الشخصنة"!
كل وزير صناعة جديد يبدأ عمله بإعفاء عدد من المديرين أو بنقلهم إلى مواقع أخرى أو بوضعهم تحت تصرفه ..
وهذه الأجراءات بحد ذاتها تؤكد أن "الشخصنة" ظاهرة متجذرة في وزارة الصناعة!
وعندما يجري الوزير الجديد التغييرات والتعديلات والمناقلات في الإدارات فكأنه يقول لسلفه بأن إدارته لوزارة الصناعة كانت فاشلة وبأنه سيصلح الأمور ويضعها على المسار الصحيح !
وقد يقول البعض أن من حق أي وزير جديد أن يأتي بكادريتمتع بالخبرات قادر على ترجمة رؤيته بإصلاح القطاع العام الصناعي .. 
حسنا .. إذا كان الوزير السلف أخفق لأنه اعتمد منهج "الشخصنة" .. فهل الوزير الخلف ابتعد عن الشخصنة؟
بسؤال دقيق جدا : هل المعايير والآليات التي يعتمدها أي وزير صناعة جديد في تعيينات الإدارات الجديدة تستند على الخبرات والكفاءات أي وفق شروط عامة محددة ومعلنة سلفا ؟ 
الملفت في هذا المجال أن هذه المعايير والآليات لشغل المناصب الإدارية في وزارة الصناعة غائبة تماما ، بل ولا أحد ياتي على ذكرها ، وهذا يعني أن "الشخصنة" هي السائدة سابقا والآن ، وإلى اجل غير منظور!
والدليل على ذلك أن هناك إدارات عاصرت عددا من الوزراء ولا تزال في مواقعها وكأنها عصية على التغيير إما لأنه لايوجد بديل لخبراتها "الفذة" .. أو ان مامن وزير تمكن من إعفائها أو نقلها أو وضعها تحت تصرفه ، إلا إذا قررت هي بنفسها الإنتقال إلى موقع آخر!!
وتتجلى الشخصنة أيضا بإعفاء إدارات تمكنت من تحويل الشركات التي أدارتها من خاسرة إلى رابحة دون أي سبب معلن .. او بنقل مدير فاشل من شركة لأخرى!!
وقد وصلت "الشخصنة" في إحدى المراحل إلى مستوى خطير جدا ، عندما اصبح الشغل الشاغل لرئيس حكومة سابق تشويه سمعة وزير صناعته وتلفيق تقرير له أحاله للهيئة المركزية للرقابة والتفتيش ، وسبقه في ذلك رئيس حكومة آخر عندما شوه أيضا مدير مؤسسة رائدة في سورية فأخرجه منها وقزّم الشركة إلى حد لم تجد عملا لها سوى صناعة الأثاث !!
ونستنتج من ذلك أن "الشخصنة" في وزارة الصناعة ـ كما في وزارات أخرى ـ مرض عضال يعرقل إصلاح القطاع العام ، ويمنع تنفيذ أي رؤية للتطوير والتحديث !
لقد سبق وأصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعاميم عدة تطلب فيها تقييم أداء المديرين العامين للمؤسسات والشركات دوريا كل ستة أشهر .. فماذا كانت النتيجة؟
لاشيىء .. بل صفر بامتياز!
والسبب بسيط جدا .. مامن وزير سيقيّم مديرا يدعمه ، في حين سيجد في التعميم فرصة لتشويه أداء المديرين الذين يسعى للتخلص منهم .. أي نحن أمام "شخصنة" في حدودها القصوى !

علي عبود ـ البعث

عدد الزيارات
234
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…