نبيه البرجي يكتب ...العجوز الشمطاء و ...أحمر الشفاه

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : محطة اخبار سورية

نبيه البرجي
خاب رهان الاليزيه على الثأر من واترلو . الفرنسي قد ينسى لون الملابس الداخلية لعشيقته لكنه لا ينسى ما فعله الدوق أوف ولينغتون بنابليون بونابرت .
فصل آخر من فصول الغروب الانكليزي . أين هي كرواتيا , ومن هي كرواتيا , لكي تهز عرش الملكة حين هزت شباك الفريق البريطاني في المونديال الروسي ؟ دولة قد تكون خالية من التاريخ لو لم يوجد فيها الماريشال جوزف بروز تيتو .
ذلك الماريشال الرائع الذي اذ قاوم الغزو النازي , قبل ماو تسي تونغ , وفي ظروف أكثر تعقيداً , وقف في وجه الحاضرة (القاطرة) السوفياتية . داخل ذلك البلقان الذي هو خط النار بين الاديان والاتنيات , أقام يوغوسلافيا الاتحادية .
قد تسألون كيف يمكن لكرواتي , وحيث الترسانة الكاثوليكية, أن يكون زعيم الصرب الارثوذكس القساة ؟ شاءت الصدفة أن يكون تيتو كرواتياً وارثوذوكسياً في آن .
التمثال الذهبي سيبقى للاوروبيين . بدا الأرجنتيني مارادونا وكأنه كيس من الأفيون ملقى على كرسي من البلاستيك . بلهجة كئيبة قال نيمار "في رقصة السامبا ليس ثمة من راقص واحد" . أقدام البرازيليين لم تعد تلاعب الرمال وتتسلق رغيف الخبز . شيء ما انكسر . قيل ان تمثال السيد المسيح في الريو انحنى قليلاً .
الأوروبيون بحاجة الى تلك اللحظة ليفهم السيد الأميركي "اننا ما زلنا هناك" . لا , لا, هناك تعني أميركا . المسيح ظهر هناك . قام هناك . لا شيء سوى أميركا حتى ولوقال أوبير فيدرين " أيها المستر ترامب , انت لا ترقص الفالس مع الدمى" .
ذاك رجل فظ , ماركنتيلي . لا شيء في مخيلته سوى صورة شايلوك في مسرحية شكسبير "تاجر البندقية" . انه يقتطع من لحوم الآخرين . لا ثقافة سوى ثقافة الأرقام . هذا هو "المفهوم اللاهوتي" للأمبراطورية , وليبق بنيامين فرنكلين, وتوماس جيفرسون , وأبراهام لنكولن , وجون شتاينبك , ولتبق جين فوندا وأودري هيبورن تحت التراب .
الأوروبيون لا يستطيعون أن يرفعوا الصوت أكثر . لا يكترث بقولهم "لسنا حديقة الديناصورات" . بصفاقة 
 تكلم ستيف بانون عن العجوز الشمطاء بأحمر الشفاه .
الزمن الأمبراطوري انقضى . هذا منطق الأزمنة (قد يكون منطق ابن خلدون) . لكن القارة العجوز ما زالت تمتلك كمية لا يستهان بها من الخيال .
صحيح أن رجالاً مثل رينيه ديكارت , أو ايمانويل كانط , أو فريديريك هيغل , أو توماس هوبز , يقبعون من قرون في قبورهم , لكنهم باقون في اللاوعي . يتوهجون , بفلسفاتهم الفذة , في اللاوعي .
قد يكون الأوروبيون بحاجة الى رجل معتوه مثل دونالد ترامب ليهز عظامهم . عليهم أن يقاتلوا , بعظامهم , عن وجودهم وعن تألقهم , بعدما بدا أن آسيا ستكون المسرح الأمبراطوري قي هذا القرن . الاقتصاد الصيني قد يقفز , في اي لحظة , فوق الاقتصاد الأميركي . الهند تحل محل فرنسا في المرتبة السادسة عالمياً . 
من قال ان قوة أميركا تقتصر على الأرمادا العسكرية ؟ في كل مكان فرضت "أسلوب حياة" , لا بل أنها غيّرت "مفهوم الحياة" . من الهوت دوغ الى الشبكة العنكبوتية , ومن سروال الجينز الى رقصة الروك اند رول , ومن الأقدام التي تطأ سطح القمر الى شفتي مارلين مونرو اللتين فتنتا يوليوس قيصر , وهو في مكان ما من العالم الآخر .
لكنه دونالد ترامب . فوضى لكأنها الزلزال في العلاقات الدولية . وصف أنغيلا ميركل بـ"الرهينة الروسية" لأنها تعتمد على الغاز الروسي لا على الغاز الأميركي , ثم تغزل بفلاديمير بوتين , وقد يكون "زواج القرن" في هلسنكي .
صراخ (المفجوعين) في اوروبا . ترامب طلب من رفاق الأطلسي رفع نفقاتهم العسكرية الى أربعة في المئة من الناتج المحلي . باستثناء ألمانيا , كل الدول الأوروبية تعاني من التقهقر الاقتصادي . في احد تعليقات "اللوموند" "ذاك الرجل يراهن على البطون الفارغة وعلى الرؤوس الفارغة " .
الحيرة الأوروبية في ذروتها . الصينيون يدقون ابواب الشرق الأوسط . ترامب الذي تعامل مع المنطقة على أنها مغارة علي بابا قد لا يترك لهم سوى العظام . القى بصخرة هائلة في البحيرة . 
... وقال من يمسك بانابيب الغاز يمسك بالكرة الأرضية . ألهذا السبب تتحطم دولنا الواحدة تلو الأخرى ؟!

عدد الزيارات
532
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…