نبيه البرجي يكتب ...العجوز الشمطاء و ...أحمر الشفاه

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : محطة اخبار سورية

نبيه البرجي
خاب رهان الاليزيه على الثأر من واترلو . الفرنسي قد ينسى لون الملابس الداخلية لعشيقته لكنه لا ينسى ما فعله الدوق أوف ولينغتون بنابليون بونابرت .
فصل آخر من فصول الغروب الانكليزي . أين هي كرواتيا , ومن هي كرواتيا , لكي تهز عرش الملكة حين هزت شباك الفريق البريطاني في المونديال الروسي ؟ دولة قد تكون خالية من التاريخ لو لم يوجد فيها الماريشال جوزف بروز تيتو .
ذلك الماريشال الرائع الذي اذ قاوم الغزو النازي , قبل ماو تسي تونغ , وفي ظروف أكثر تعقيداً , وقف في وجه الحاضرة (القاطرة) السوفياتية . داخل ذلك البلقان الذي هو خط النار بين الاديان والاتنيات , أقام يوغوسلافيا الاتحادية .
قد تسألون كيف يمكن لكرواتي , وحيث الترسانة الكاثوليكية, أن يكون زعيم الصرب الارثوذكس القساة ؟ شاءت الصدفة أن يكون تيتو كرواتياً وارثوذوكسياً في آن .
التمثال الذهبي سيبقى للاوروبيين . بدا الأرجنتيني مارادونا وكأنه كيس من الأفيون ملقى على كرسي من البلاستيك . بلهجة كئيبة قال نيمار "في رقصة السامبا ليس ثمة من راقص واحد" . أقدام البرازيليين لم تعد تلاعب الرمال وتتسلق رغيف الخبز . شيء ما انكسر . قيل ان تمثال السيد المسيح في الريو انحنى قليلاً .
الأوروبيون بحاجة الى تلك اللحظة ليفهم السيد الأميركي "اننا ما زلنا هناك" . لا , لا, هناك تعني أميركا . المسيح ظهر هناك . قام هناك . لا شيء سوى أميركا حتى ولوقال أوبير فيدرين " أيها المستر ترامب , انت لا ترقص الفالس مع الدمى" .
ذاك رجل فظ , ماركنتيلي . لا شيء في مخيلته سوى صورة شايلوك في مسرحية شكسبير "تاجر البندقية" . انه يقتطع من لحوم الآخرين . لا ثقافة سوى ثقافة الأرقام . هذا هو "المفهوم اللاهوتي" للأمبراطورية , وليبق بنيامين فرنكلين, وتوماس جيفرسون , وأبراهام لنكولن , وجون شتاينبك , ولتبق جين فوندا وأودري هيبورن تحت التراب .
الأوروبيون لا يستطيعون أن يرفعوا الصوت أكثر . لا يكترث بقولهم "لسنا حديقة الديناصورات" . بصفاقة 
 تكلم ستيف بانون عن العجوز الشمطاء بأحمر الشفاه .
الزمن الأمبراطوري انقضى . هذا منطق الأزمنة (قد يكون منطق ابن خلدون) . لكن القارة العجوز ما زالت تمتلك كمية لا يستهان بها من الخيال .
صحيح أن رجالاً مثل رينيه ديكارت , أو ايمانويل كانط , أو فريديريك هيغل , أو توماس هوبز , يقبعون من قرون في قبورهم , لكنهم باقون في اللاوعي . يتوهجون , بفلسفاتهم الفذة , في اللاوعي .
قد يكون الأوروبيون بحاجة الى رجل معتوه مثل دونالد ترامب ليهز عظامهم . عليهم أن يقاتلوا , بعظامهم , عن وجودهم وعن تألقهم , بعدما بدا أن آسيا ستكون المسرح الأمبراطوري قي هذا القرن . الاقتصاد الصيني قد يقفز , في اي لحظة , فوق الاقتصاد الأميركي . الهند تحل محل فرنسا في المرتبة السادسة عالمياً . 
من قال ان قوة أميركا تقتصر على الأرمادا العسكرية ؟ في كل مكان فرضت "أسلوب حياة" , لا بل أنها غيّرت "مفهوم الحياة" . من الهوت دوغ الى الشبكة العنكبوتية , ومن سروال الجينز الى رقصة الروك اند رول , ومن الأقدام التي تطأ سطح القمر الى شفتي مارلين مونرو اللتين فتنتا يوليوس قيصر , وهو في مكان ما من العالم الآخر .
لكنه دونالد ترامب . فوضى لكأنها الزلزال في العلاقات الدولية . وصف أنغيلا ميركل بـ"الرهينة الروسية" لأنها تعتمد على الغاز الروسي لا على الغاز الأميركي , ثم تغزل بفلاديمير بوتين , وقد يكون "زواج القرن" في هلسنكي .
صراخ (المفجوعين) في اوروبا . ترامب طلب من رفاق الأطلسي رفع نفقاتهم العسكرية الى أربعة في المئة من الناتج المحلي . باستثناء ألمانيا , كل الدول الأوروبية تعاني من التقهقر الاقتصادي . في احد تعليقات "اللوموند" "ذاك الرجل يراهن على البطون الفارغة وعلى الرؤوس الفارغة " .
الحيرة الأوروبية في ذروتها . الصينيون يدقون ابواب الشرق الأوسط . ترامب الذي تعامل مع المنطقة على أنها مغارة علي بابا قد لا يترك لهم سوى العظام . القى بصخرة هائلة في البحيرة . 
... وقال من يمسك بانابيب الغاز يمسك بالكرة الأرضية . ألهذا السبب تتحطم دولنا الواحدة تلو الأخرى ؟!

عدد الزيارات
330
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-21 -

موسكو وبرلين تعتصمان بأنبوب الغاز

"الخبراء أوضحوا كيف ستدافع روسيا وألمانيا عن "السيل الشمالي-2" في وجه أمريكا"، عنوان مقال لودميلا ألكسندروفا، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول دفاع برلين وموسكو عن مصالحهما.…
2018-08-20 -

صفات مولود 21 آب - أمين الخياط ...كل عام وأنت بخير

منفتح أم منغلق ، اجتماعي أم انعزالي ، أنت بين بين ، إذا أنت مولود بين الأسد الناري والعذراء الترابي بين الأسد الانفعالي والعذراء الهادئ…
2018-08-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحملتتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثورتستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام لإصلاح الأخطاء وتصحيح المسارات ولمواجهة نفسك بأخطاء سابقة قمت بها بدون أن تنتبه وهذا طبيعي…
2018-08-21 -

حركة الكواكب يوم 22 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-08-21 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: موسكو تدعو الغرب إلى تقييم موضوعي للوضع في سورية... بوتين يبحث هاتفيا مع العاهل الأردني عودة اللاجئين والنازحين السوريين..؟!

بحث الرئيس بوتين هاتفيا مع الملك الأردني عبدالله الثاني قضية عودة اللاجئين السوريين. وجاء في بيان للكرملين أن الجانبين بحثا "مختلف جوانب تسوية الأزمة في… !

2018-08-21 -

تامر حسني يفقد صوته على المسرح

نقل الفنان تامر حسني إلى إحدى المستشفيات في الساحل الشمالي خلال تأديته الوصلة الغنائية أثناء حفله الأخير هناك، وذلك بعد أن فقد صوته تماما. وبحسب… !

2018-08-21 -

اللاجئون والنازحون السوريون العائدون لديارهم.. بالأرقام

عادت خلال الليلة الماضية 30 لاجئة سورية برفقتهن 14 طفلا من لبنان المجاور إلى ديارهم في سوريا، وذلك عبر ممرين حدوديين "جديدة يابوس" و "القصير".… !

2018-08-21 -

طلاب في جامعة تشرين يكتشفون مستحاثات متنوعة خلال رحلة علمية

أجرى طلاب السنة الثالثة بقسم الجيولوجيا في جامعة تشرين رحلة حقلية علمية إلى مناطق مختلفة بريف اللاذقية تم خلالها اكتشاف مستحاثات مختلفة وضعت لدعم مخابر… !

2018-08-21 -

احذر.. واتس آب يحذف ذكرياتك القديمة!

يبدو أن تطبيق المراسلة الشهير، واتس آب، يعمل على تغيير طريقة تخزين البيانات، وقد يعني ذلك خسارة الذكريات والمحادثات القديمة إلى الأبد. ولن يتم حذف… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-22 -

تقرير الـsns: إسرائيل توسع مستوطناتها في الضفة الغربية.. وتصدّر إلى الخليج أكثر مما إلى روسيا أو اليابان.. ؟!

أعلنت الحكومة الإسرائيلية مصادقتها على توسيع مستوطنة وسط الضفة الغربية ببناء 650 وحدة سكنية جديدة فيها، بدلا من 296 وحدة، حصل الموافقة عليها في وقت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 آب

الحمل  يجب أن تساعد نفسك لإجراء تغيير معمق لتقبل بما هو موجود والسعي وراء ما تريد فنزقك قد يجعلك تتكلم مالا تعنيه أو تتصرف بطريقة ناقمة أو معادية لمن حولك الثور  تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك…

2018-08-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 آب

الحمل  تتعرض لحملة شرسة لنقد أفعالك أو لتأجيل بعض الأمور أو اللقاءات  وقد تشعر بضغط أو يسعى من حولك لعزلك  أو لاستفزازك وهذا سيضايقك بالتأكيد الثور  تستقر الأمور ويقل تشويشك ولتنتهي فترة الإحباط وعدم الارتياح فهذه أيام…