نبيه البرجي يكتب ...العجوز الشمطاء و ...أحمر الشفاه

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : محطة اخبار سورية

نبيه البرجي
خاب رهان الاليزيه على الثأر من واترلو . الفرنسي قد ينسى لون الملابس الداخلية لعشيقته لكنه لا ينسى ما فعله الدوق أوف ولينغتون بنابليون بونابرت .
فصل آخر من فصول الغروب الانكليزي . أين هي كرواتيا , ومن هي كرواتيا , لكي تهز عرش الملكة حين هزت شباك الفريق البريطاني في المونديال الروسي ؟ دولة قد تكون خالية من التاريخ لو لم يوجد فيها الماريشال جوزف بروز تيتو .
ذلك الماريشال الرائع الذي اذ قاوم الغزو النازي , قبل ماو تسي تونغ , وفي ظروف أكثر تعقيداً , وقف في وجه الحاضرة (القاطرة) السوفياتية . داخل ذلك البلقان الذي هو خط النار بين الاديان والاتنيات , أقام يوغوسلافيا الاتحادية .
قد تسألون كيف يمكن لكرواتي , وحيث الترسانة الكاثوليكية, أن يكون زعيم الصرب الارثوذكس القساة ؟ شاءت الصدفة أن يكون تيتو كرواتياً وارثوذوكسياً في آن .
التمثال الذهبي سيبقى للاوروبيين . بدا الأرجنتيني مارادونا وكأنه كيس من الأفيون ملقى على كرسي من البلاستيك . بلهجة كئيبة قال نيمار "في رقصة السامبا ليس ثمة من راقص واحد" . أقدام البرازيليين لم تعد تلاعب الرمال وتتسلق رغيف الخبز . شيء ما انكسر . قيل ان تمثال السيد المسيح في الريو انحنى قليلاً .
الأوروبيون بحاجة الى تلك اللحظة ليفهم السيد الأميركي "اننا ما زلنا هناك" . لا , لا, هناك تعني أميركا . المسيح ظهر هناك . قام هناك . لا شيء سوى أميركا حتى ولوقال أوبير فيدرين " أيها المستر ترامب , انت لا ترقص الفالس مع الدمى" .
ذاك رجل فظ , ماركنتيلي . لا شيء في مخيلته سوى صورة شايلوك في مسرحية شكسبير "تاجر البندقية" . انه يقتطع من لحوم الآخرين . لا ثقافة سوى ثقافة الأرقام . هذا هو "المفهوم اللاهوتي" للأمبراطورية , وليبق بنيامين فرنكلين, وتوماس جيفرسون , وأبراهام لنكولن , وجون شتاينبك , ولتبق جين فوندا وأودري هيبورن تحت التراب .
الأوروبيون لا يستطيعون أن يرفعوا الصوت أكثر . لا يكترث بقولهم "لسنا حديقة الديناصورات" . بصفاقة 
 تكلم ستيف بانون عن العجوز الشمطاء بأحمر الشفاه .
الزمن الأمبراطوري انقضى . هذا منطق الأزمنة (قد يكون منطق ابن خلدون) . لكن القارة العجوز ما زالت تمتلك كمية لا يستهان بها من الخيال .
صحيح أن رجالاً مثل رينيه ديكارت , أو ايمانويل كانط , أو فريديريك هيغل , أو توماس هوبز , يقبعون من قرون في قبورهم , لكنهم باقون في اللاوعي . يتوهجون , بفلسفاتهم الفذة , في اللاوعي .
قد يكون الأوروبيون بحاجة الى رجل معتوه مثل دونالد ترامب ليهز عظامهم . عليهم أن يقاتلوا , بعظامهم , عن وجودهم وعن تألقهم , بعدما بدا أن آسيا ستكون المسرح الأمبراطوري قي هذا القرن . الاقتصاد الصيني قد يقفز , في اي لحظة , فوق الاقتصاد الأميركي . الهند تحل محل فرنسا في المرتبة السادسة عالمياً . 
من قال ان قوة أميركا تقتصر على الأرمادا العسكرية ؟ في كل مكان فرضت "أسلوب حياة" , لا بل أنها غيّرت "مفهوم الحياة" . من الهوت دوغ الى الشبكة العنكبوتية , ومن سروال الجينز الى رقصة الروك اند رول , ومن الأقدام التي تطأ سطح القمر الى شفتي مارلين مونرو اللتين فتنتا يوليوس قيصر , وهو في مكان ما من العالم الآخر .
لكنه دونالد ترامب . فوضى لكأنها الزلزال في العلاقات الدولية . وصف أنغيلا ميركل بـ"الرهينة الروسية" لأنها تعتمد على الغاز الروسي لا على الغاز الأميركي , ثم تغزل بفلاديمير بوتين , وقد يكون "زواج القرن" في هلسنكي .
صراخ (المفجوعين) في اوروبا . ترامب طلب من رفاق الأطلسي رفع نفقاتهم العسكرية الى أربعة في المئة من الناتج المحلي . باستثناء ألمانيا , كل الدول الأوروبية تعاني من التقهقر الاقتصادي . في احد تعليقات "اللوموند" "ذاك الرجل يراهن على البطون الفارغة وعلى الرؤوس الفارغة " .
الحيرة الأوروبية في ذروتها . الصينيون يدقون ابواب الشرق الأوسط . ترامب الذي تعامل مع المنطقة على أنها مغارة علي بابا قد لا يترك لهم سوى العظام . القى بصخرة هائلة في البحيرة . 
... وقال من يمسك بانابيب الغاز يمسك بالكرة الأرضية . ألهذا السبب تتحطم دولنا الواحدة تلو الأخرى ؟!

عدد الزيارات
590
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…