نبيه البرجي يكتب ...العجوز الشمطاء و ...أحمر الشفاه

مقالات مختارة

2018-07-14 -
المصدر : محطة اخبار سورية

نبيه البرجي
خاب رهان الاليزيه على الثأر من واترلو . الفرنسي قد ينسى لون الملابس الداخلية لعشيقته لكنه لا ينسى ما فعله الدوق أوف ولينغتون بنابليون بونابرت .
فصل آخر من فصول الغروب الانكليزي . أين هي كرواتيا , ومن هي كرواتيا , لكي تهز عرش الملكة حين هزت شباك الفريق البريطاني في المونديال الروسي ؟ دولة قد تكون خالية من التاريخ لو لم يوجد فيها الماريشال جوزف بروز تيتو .
ذلك الماريشال الرائع الذي اذ قاوم الغزو النازي , قبل ماو تسي تونغ , وفي ظروف أكثر تعقيداً , وقف في وجه الحاضرة (القاطرة) السوفياتية . داخل ذلك البلقان الذي هو خط النار بين الاديان والاتنيات , أقام يوغوسلافيا الاتحادية .
قد تسألون كيف يمكن لكرواتي , وحيث الترسانة الكاثوليكية, أن يكون زعيم الصرب الارثوذكس القساة ؟ شاءت الصدفة أن يكون تيتو كرواتياً وارثوذوكسياً في آن .
التمثال الذهبي سيبقى للاوروبيين . بدا الأرجنتيني مارادونا وكأنه كيس من الأفيون ملقى على كرسي من البلاستيك . بلهجة كئيبة قال نيمار "في رقصة السامبا ليس ثمة من راقص واحد" . أقدام البرازيليين لم تعد تلاعب الرمال وتتسلق رغيف الخبز . شيء ما انكسر . قيل ان تمثال السيد المسيح في الريو انحنى قليلاً .
الأوروبيون بحاجة الى تلك اللحظة ليفهم السيد الأميركي "اننا ما زلنا هناك" . لا , لا, هناك تعني أميركا . المسيح ظهر هناك . قام هناك . لا شيء سوى أميركا حتى ولوقال أوبير فيدرين " أيها المستر ترامب , انت لا ترقص الفالس مع الدمى" .
ذاك رجل فظ , ماركنتيلي . لا شيء في مخيلته سوى صورة شايلوك في مسرحية شكسبير "تاجر البندقية" . انه يقتطع من لحوم الآخرين . لا ثقافة سوى ثقافة الأرقام . هذا هو "المفهوم اللاهوتي" للأمبراطورية , وليبق بنيامين فرنكلين, وتوماس جيفرسون , وأبراهام لنكولن , وجون شتاينبك , ولتبق جين فوندا وأودري هيبورن تحت التراب .
الأوروبيون لا يستطيعون أن يرفعوا الصوت أكثر . لا يكترث بقولهم "لسنا حديقة الديناصورات" . بصفاقة 
 تكلم ستيف بانون عن العجوز الشمطاء بأحمر الشفاه .
الزمن الأمبراطوري انقضى . هذا منطق الأزمنة (قد يكون منطق ابن خلدون) . لكن القارة العجوز ما زالت تمتلك كمية لا يستهان بها من الخيال .
صحيح أن رجالاً مثل رينيه ديكارت , أو ايمانويل كانط , أو فريديريك هيغل , أو توماس هوبز , يقبعون من قرون في قبورهم , لكنهم باقون في اللاوعي . يتوهجون , بفلسفاتهم الفذة , في اللاوعي .
قد يكون الأوروبيون بحاجة الى رجل معتوه مثل دونالد ترامب ليهز عظامهم . عليهم أن يقاتلوا , بعظامهم , عن وجودهم وعن تألقهم , بعدما بدا أن آسيا ستكون المسرح الأمبراطوري قي هذا القرن . الاقتصاد الصيني قد يقفز , في اي لحظة , فوق الاقتصاد الأميركي . الهند تحل محل فرنسا في المرتبة السادسة عالمياً . 
من قال ان قوة أميركا تقتصر على الأرمادا العسكرية ؟ في كل مكان فرضت "أسلوب حياة" , لا بل أنها غيّرت "مفهوم الحياة" . من الهوت دوغ الى الشبكة العنكبوتية , ومن سروال الجينز الى رقصة الروك اند رول , ومن الأقدام التي تطأ سطح القمر الى شفتي مارلين مونرو اللتين فتنتا يوليوس قيصر , وهو في مكان ما من العالم الآخر .
لكنه دونالد ترامب . فوضى لكأنها الزلزال في العلاقات الدولية . وصف أنغيلا ميركل بـ"الرهينة الروسية" لأنها تعتمد على الغاز الروسي لا على الغاز الأميركي , ثم تغزل بفلاديمير بوتين , وقد يكون "زواج القرن" في هلسنكي .
صراخ (المفجوعين) في اوروبا . ترامب طلب من رفاق الأطلسي رفع نفقاتهم العسكرية الى أربعة في المئة من الناتج المحلي . باستثناء ألمانيا , كل الدول الأوروبية تعاني من التقهقر الاقتصادي . في احد تعليقات "اللوموند" "ذاك الرجل يراهن على البطون الفارغة وعلى الرؤوس الفارغة " .
الحيرة الأوروبية في ذروتها . الصينيون يدقون ابواب الشرق الأوسط . ترامب الذي تعامل مع المنطقة على أنها مغارة علي بابا قد لا يترك لهم سوى العظام . القى بصخرة هائلة في البحيرة . 
... وقال من يمسك بانابيب الغاز يمسك بالكرة الأرضية . ألهذا السبب تتحطم دولنا الواحدة تلو الأخرى ؟!

عدد الزيارات
476
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…