سباق بين التحركات الدبلوماسية والعسكرية.. نتنياهو في موسكو يحاول معرفة وجهة بوتين.. وانباء عن خطة سياسية روسية للحل في سورية بالتنسيق مع واشنطن..

إسرائيليات

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:صاروخ باتريوت اسرائيلي يسقط طائرة سورية مسيرة فوق الجولان

في حين اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جونثان كونريكوس،أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أسقطت طائرة مسيرة فوق الجولان المحتل، بعد التأكد من انها ليست روسية، كانت تقوم بمهمة استطلاع ولم تكن مسلحة، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حسب مزاعم مصدر سياسي اسرائيلي، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطالبته بإخراج القوات الإيرانية من سورية، قائلا إن اسرائيل لا تنوي تهديد الاستقرار في سورية، ولن تقوم بأي خطوات من شأنها عرقلة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري (المحتل). وبحسب زعم المصدر، فإن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية عن مناطق قريبة من الجولان المحتل، الى مسافة 80 كيلومترا، لكن هذا لا يلبي الرغبة الإسرائيلية التي تطالب بخروج القوات الإيرانية من سورية بشكل تام.

المصدر الاسرائيلي اضاف، أن نتنياهو قال خلال اجتماعه مع بوتين، إن اسرائيل ستعمل على إحباط كل المحاولات الرامية لانتهاك "حدودها" من الجو أو البر، وانها تراقب التطورات على الساحة السورية وكل ما يتعلق بالمشهد الإيراني.

دبلوماسيون أجانب: اسرائيل تعهدت بعدم التدخل في انتشار الجيش السوري قرب الجولان

الى ذلك، نقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين أجانب قولهم، إن إسرائيل وافقت على عدم التدخل في عملية إعادة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري، مقابل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين إسرائيل وسورية عام 1974. كما تعهدت بالامتناع عن دعم المجموعات المسلحة، مقابل ضمان عدم تمركز القوات الإيرانية وحزب الله في الجولان السوري.

في هذه الاثناء، قال موقع "والا" العبري، ان اقتراب الحسم في درعا جنوب سورية، يعني أن الرئيس السوري بشار الاسد، يعود تدريجيا للسيطرة على كامل سورية. 

بالتالي، فان نهاية الحرب السورية تدفع جميع الأطراف لمحاولة تحسين مواقعها والاستعداد لليوم التالي، ليس ما بعد ( الرئيس) الاسد، وإنما مع (الرئيس بشار) الاسد.

واضاف الموقع: اسرائيل المنزعجة من التداعيات المحتملة لسيطرة الجيش السوري على القنيطرة، تصر على إبعاد ايران عن الجولان، والحفاظ على اتفاق فصل القوات لعام 1974، لذلك ستنصب جهودها الاساسية على محاولة التأثير على الصورة التي ستنتهي اليها الحرب في سورية. وقد اعتمدت بالتعاون مع الولايات المتحدة ثلاث خطوات: عسكرية من قبل اسرائيل، واقتصادية من جانب امريكا، ودبلوماسية يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي الجانب الدبلوماسي، تحدثت معلومات عن تسليم روسيا للإدارة الامريكية، مسودة تسوية في سورية، ووصول موفد ايراني الى موسكو، بالتزامن مع زيارة نتنياهو، الذي سيحاول معرفة ما تسعى اليه موسكو، وإعادة توضيح المصالح الاسرائيلية، والتحقق من أن اسرائيل لن تفاجأ بالخطوات التي قد يقوم بها بوتين وترامب، خلال القمة التي ستجمعها في السادس عشر من الشهر الجاري في هلسنكي.  

جنرال اسرائيلي سابق: مهمة كبح ايران في سورية لا تزال في ملعب اسرائيل

الى ذلك، قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يدلين، ان الهجوم الأخير على قاعدة التيفور، والهجوم على مستودع اسلحة ايراني في درعا، اضافة لمهاجمة هدف لحزب الله في القنيطرة، تؤكد استمرار الصدام في سورية بين ايران وبين إصرار إسرائيل على منع التمركز الايراني في سورية. واضاف، إن تقدم الجيش السوري في الجولان، وتضعضع الردع في الجنوب، يتصدر العناوين، لكن خطره لم يصل إلى مستوى التهديد الإستراتيجي، الذي يمثله تمركز إيران في سورية.

ورأى يدلين، ان استمرار الهجمات الإسرائيلية في سورية يدل على محدودية ورغبة وقدرة روسيا في تلبية طلبات إسرائيل بإخراج إيران من سورية، بالتالي، فان مهمة كبح إيران في سورية لا تزال في ملعب إسرائيل، سواء عبر غض النظر من قبل موسكو أو بترحيب من واشنطن.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
99
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…