سباق بين التحركات الدبلوماسية والعسكرية.. نتنياهو في موسكو يحاول معرفة وجهة بوتين.. وانباء عن خطة سياسية روسية للحل في سورية بالتنسيق مع واشنطن..

إسرائيليات

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:صاروخ باتريوت اسرائيلي يسقط طائرة سورية مسيرة فوق الجولان

في حين اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جونثان كونريكوس،أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أسقطت طائرة مسيرة فوق الجولان المحتل، بعد التأكد من انها ليست روسية، كانت تقوم بمهمة استطلاع ولم تكن مسلحة، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حسب مزاعم مصدر سياسي اسرائيلي، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطالبته بإخراج القوات الإيرانية من سورية، قائلا إن اسرائيل لا تنوي تهديد الاستقرار في سورية، ولن تقوم بأي خطوات من شأنها عرقلة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري (المحتل). وبحسب زعم المصدر، فإن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية عن مناطق قريبة من الجولان المحتل، الى مسافة 80 كيلومترا، لكن هذا لا يلبي الرغبة الإسرائيلية التي تطالب بخروج القوات الإيرانية من سورية بشكل تام.

المصدر الاسرائيلي اضاف، أن نتنياهو قال خلال اجتماعه مع بوتين، إن اسرائيل ستعمل على إحباط كل المحاولات الرامية لانتهاك "حدودها" من الجو أو البر، وانها تراقب التطورات على الساحة السورية وكل ما يتعلق بالمشهد الإيراني.

دبلوماسيون أجانب: اسرائيل تعهدت بعدم التدخل في انتشار الجيش السوري قرب الجولان

الى ذلك، نقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين أجانب قولهم، إن إسرائيل وافقت على عدم التدخل في عملية إعادة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري، مقابل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين إسرائيل وسورية عام 1974. كما تعهدت بالامتناع عن دعم المجموعات المسلحة، مقابل ضمان عدم تمركز القوات الإيرانية وحزب الله في الجولان السوري.

في هذه الاثناء، قال موقع "والا" العبري، ان اقتراب الحسم في درعا جنوب سورية، يعني أن الرئيس السوري بشار الاسد، يعود تدريجيا للسيطرة على كامل سورية. 

بالتالي، فان نهاية الحرب السورية تدفع جميع الأطراف لمحاولة تحسين مواقعها والاستعداد لليوم التالي، ليس ما بعد ( الرئيس) الاسد، وإنما مع (الرئيس بشار) الاسد.

واضاف الموقع: اسرائيل المنزعجة من التداعيات المحتملة لسيطرة الجيش السوري على القنيطرة، تصر على إبعاد ايران عن الجولان، والحفاظ على اتفاق فصل القوات لعام 1974، لذلك ستنصب جهودها الاساسية على محاولة التأثير على الصورة التي ستنتهي اليها الحرب في سورية. وقد اعتمدت بالتعاون مع الولايات المتحدة ثلاث خطوات: عسكرية من قبل اسرائيل، واقتصادية من جانب امريكا، ودبلوماسية يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي الجانب الدبلوماسي، تحدثت معلومات عن تسليم روسيا للإدارة الامريكية، مسودة تسوية في سورية، ووصول موفد ايراني الى موسكو، بالتزامن مع زيارة نتنياهو، الذي سيحاول معرفة ما تسعى اليه موسكو، وإعادة توضيح المصالح الاسرائيلية، والتحقق من أن اسرائيل لن تفاجأ بالخطوات التي قد يقوم بها بوتين وترامب، خلال القمة التي ستجمعها في السادس عشر من الشهر الجاري في هلسنكي.  

جنرال اسرائيلي سابق: مهمة كبح ايران في سورية لا تزال في ملعب اسرائيل

الى ذلك، قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يدلين، ان الهجوم الأخير على قاعدة التيفور، والهجوم على مستودع اسلحة ايراني في درعا، اضافة لمهاجمة هدف لحزب الله في القنيطرة، تؤكد استمرار الصدام في سورية بين ايران وبين إصرار إسرائيل على منع التمركز الايراني في سورية. واضاف، إن تقدم الجيش السوري في الجولان، وتضعضع الردع في الجنوب، يتصدر العناوين، لكن خطره لم يصل إلى مستوى التهديد الإستراتيجي، الذي يمثله تمركز إيران في سورية.

ورأى يدلين، ان استمرار الهجمات الإسرائيلية في سورية يدل على محدودية ورغبة وقدرة روسيا في تلبية طلبات إسرائيل بإخراج إيران من سورية، بالتالي، فان مهمة كبح إيران في سورية لا تزال في ملعب إسرائيل، سواء عبر غض النظر من قبل موسكو أو بترحيب من واشنطن.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
208
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

شكرا لسورية... انقذت النظام العالمي من القطبية الواحدة

أ.د. محسن القزويني: سيكتشف العالم بأنه مدين لسوريا التي بصمودها حررت النظام العالمي من القطبية الواحدة ودفعت به إلى القطبية الثنائية. وهو إنجاز لا يعرف قيمته إلا من عانى من الأحادية القطبية كالبلاد العربية ودول أمريكا اللاتينية ودول وسط القارة الافريقية ، ولاحت بعض شظاياها دول أوربا ودول أواسط آسيا.…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…