سباق بين التحركات الدبلوماسية والعسكرية.. نتنياهو في موسكو يحاول معرفة وجهة بوتين.. وانباء عن خطة سياسية روسية للحل في سورية بالتنسيق مع واشنطن..

إسرائيليات

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:صاروخ باتريوت اسرائيلي يسقط طائرة سورية مسيرة فوق الجولان

في حين اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جونثان كونريكوس،أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أسقطت طائرة مسيرة فوق الجولان المحتل، بعد التأكد من انها ليست روسية، كانت تقوم بمهمة استطلاع ولم تكن مسلحة، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حسب مزاعم مصدر سياسي اسرائيلي، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطالبته بإخراج القوات الإيرانية من سورية، قائلا إن اسرائيل لا تنوي تهديد الاستقرار في سورية، ولن تقوم بأي خطوات من شأنها عرقلة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري (المحتل). وبحسب زعم المصدر، فإن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية عن مناطق قريبة من الجولان المحتل، الى مسافة 80 كيلومترا، لكن هذا لا يلبي الرغبة الإسرائيلية التي تطالب بخروج القوات الإيرانية من سورية بشكل تام.

المصدر الاسرائيلي اضاف، أن نتنياهو قال خلال اجتماعه مع بوتين، إن اسرائيل ستعمل على إحباط كل المحاولات الرامية لانتهاك "حدودها" من الجو أو البر، وانها تراقب التطورات على الساحة السورية وكل ما يتعلق بالمشهد الإيراني.

دبلوماسيون أجانب: اسرائيل تعهدت بعدم التدخل في انتشار الجيش السوري قرب الجولان

الى ذلك، نقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين أجانب قولهم، إن إسرائيل وافقت على عدم التدخل في عملية إعادة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري، مقابل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين إسرائيل وسورية عام 1974. كما تعهدت بالامتناع عن دعم المجموعات المسلحة، مقابل ضمان عدم تمركز القوات الإيرانية وحزب الله في الجولان السوري.

في هذه الاثناء، قال موقع "والا" العبري، ان اقتراب الحسم في درعا جنوب سورية، يعني أن الرئيس السوري بشار الاسد، يعود تدريجيا للسيطرة على كامل سورية. 

بالتالي، فان نهاية الحرب السورية تدفع جميع الأطراف لمحاولة تحسين مواقعها والاستعداد لليوم التالي، ليس ما بعد ( الرئيس) الاسد، وإنما مع (الرئيس بشار) الاسد.

واضاف الموقع: اسرائيل المنزعجة من التداعيات المحتملة لسيطرة الجيش السوري على القنيطرة، تصر على إبعاد ايران عن الجولان، والحفاظ على اتفاق فصل القوات لعام 1974، لذلك ستنصب جهودها الاساسية على محاولة التأثير على الصورة التي ستنتهي اليها الحرب في سورية. وقد اعتمدت بالتعاون مع الولايات المتحدة ثلاث خطوات: عسكرية من قبل اسرائيل، واقتصادية من جانب امريكا، ودبلوماسية يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي الجانب الدبلوماسي، تحدثت معلومات عن تسليم روسيا للإدارة الامريكية، مسودة تسوية في سورية، ووصول موفد ايراني الى موسكو، بالتزامن مع زيارة نتنياهو، الذي سيحاول معرفة ما تسعى اليه موسكو، وإعادة توضيح المصالح الاسرائيلية، والتحقق من أن اسرائيل لن تفاجأ بالخطوات التي قد يقوم بها بوتين وترامب، خلال القمة التي ستجمعها في السادس عشر من الشهر الجاري في هلسنكي.  

جنرال اسرائيلي سابق: مهمة كبح ايران في سورية لا تزال في ملعب اسرائيل

الى ذلك، قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يدلين، ان الهجوم الأخير على قاعدة التيفور، والهجوم على مستودع اسلحة ايراني في درعا، اضافة لمهاجمة هدف لحزب الله في القنيطرة، تؤكد استمرار الصدام في سورية بين ايران وبين إصرار إسرائيل على منع التمركز الايراني في سورية. واضاف، إن تقدم الجيش السوري في الجولان، وتضعضع الردع في الجنوب، يتصدر العناوين، لكن خطره لم يصل إلى مستوى التهديد الإستراتيجي، الذي يمثله تمركز إيران في سورية.

ورأى يدلين، ان استمرار الهجمات الإسرائيلية في سورية يدل على محدودية ورغبة وقدرة روسيا في تلبية طلبات إسرائيل بإخراج إيران من سورية، بالتالي، فان مهمة كبح إيران في سورية لا تزال في ملعب إسرائيل، سواء عبر غض النظر من قبل موسكو أو بترحيب من واشنطن.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
186
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عاطفيا…
2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك …
2018-11-13 -

تقرير الـsns: هل يمهد "لقاء باريس" لعودة التنسيق الروسي الإسرائيلي في سورية.. ومسألة فتح المعابر الحدودية تتصدر مباحثات وفد عراقي…

أفادت صحيفة العرب الإماراتية، أنّ لقاء نتنياهو وبوتين قد يفضي إلى كسر الجليد الذي أحاط بالعلاقة بين الجانبين، لكن من المبكر التكهن بما إذا كانت…
2018-11-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحملعموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك الثورالشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على سير بطيء في أمورك العملية أو صدامات في العمل فكن أكثر انتباهاً من تأجيل قد…
2018-11-13 -

تقرير الـsns: جهد ديبلوماسي «صامت» بين واشنطن وأنقرة: «داعش» يواصل هجماته شرق الفرات..!!

بينما يُنتظر أن تتضح نتيجة النشاط الأميركي ــــ التركي في شأن شرق الفرات، الذي انعكس هدوءاً على الحدود خلال الأيام الماضية، تابع «داعش» الهجوم على «قوات سوريا الديموقراطية» في محيط هجين من دون أن توقفه غارات «التحالف». وأفادت صحيفة الأخبار أنه ورغم إعلان «قوات سوريا الديموقراطية» استئناف العمليات البرية الهجومية…
2018-11-13 -
2018-11-11 -

فوز تشرين وحطين على الشرطة وجبلة في دوري الشباب لكرة القدم

فاز فريق تشرين على الشرطة بخمسة أهداف لهدف وحطين على جبلة بهدفين لهدف ضمن الأسبوع السادس من مباريات الدوري العام بكرة القدم لفئة الشباب لأندية… !

2018-11-13 -

صباغ: روسيا شريكة في الانتصارات التي تحققها سورية ضد الإرهاب

أكد رئيس مجلس الشعب حموده صباغ أن الدول الحليفة لسورية وخاصة روسيا الاتحادية كان لها دور بارز في تعزيز صمود سورية خلال سنوات الحرب الكونية… !

2018-11-13 -

هاني شاكر يحذف صور خطوبة ابنه بسبب فستان العروس

كان النجم المصري هاني شاكر قد صور خطوبة ابنه شريف من الشابة نوران ابنة اللواء هاني عمر على حسابه الخاص على فيسبوك ليعود ويحميها فجأة… !

2018-11-13 -

الرئيس الأسد يستقبل مختطفي السويداء المحررين: الدولة وضعت في أعلى سلم أولوياتها تحرير كل مخطوف مهما كلف الثمن

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم مختطفي ريف السويداء الشرقي الذين تم تحريرهم من قبل أبطال الجيش العربي السوري أواخر الشهر الماضي من تنظيم داعش… !

2018-11-11 -

تجربة جديدة.. لباس موحد للمدرسين

تجربة جديدة للباس الموحد للمدرسين طبقتها خلال العام الدراسي الحالي إدارة مدرسة الشهيد رائد ثامر العقباني في بلدة قنوات بمحافظة السويداء للتعليم الأساسي الحلقة الثانية.… !

2018-11-13 -

آبل تطلق جيلا جديدا من الحواسب الشخصية

ذكر موقع "Giz China" المهتم بشؤون التقنية أن آبل تتحضر لإطلاق جيل جديد من حواسب "MacBook Air". وأشار الموقع إلى أن مصادر مقربة من آبل… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-13 -

الاتحاد الأوروبي يتحقق من مصير مليار يورو قدمه لتركيا من أجل اللاجئين

أعلن مفتشون أوروبيون أن السلطات التركية رفضت تقديم معلومات حول كيفية إنفاق مبلغ الـ 1.1 مليار يورو، قدمه الاتحاد الأوروبي لأنقرة لمساعدة اللاجئين. وقال مفتشون… !

2018-11-13 -

"سي إن إن" تقاضي البيت الأبيض

رفعت شبكة "سي إن إن" الإعلامية الأمريكية دعوى قضائية ضد الإدارة الأمريكية بعد سحب الاعتماد من مراسلها جيم أكوستا الذي دخل في مماحكة مع الرئيس… !

2018-11-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 تشرين الثاني

الحمل     تغلب على أي معوقات حولك ولا تنسحب من المشاكل لو وجدت بل حاول مواجهة المشاكل بحلها ولكن بعيداً عن الاحتكاك المباشر أو التصرفات العصبية فكلما كنت دبلوماسياً ولبقاً وميالاً للهدوء وبعيداً عن الشجارات ستكون…

2018-11-12 -

صفات مولود 13 تشرين الثاني

يفكر كثيراً قبل أن يتصرف .. فالتفكير يسبق حديثه وفعله.. شخصيته صلبة وغير قابلة للانكسار .. يتحمل أعتى المشاكل ببرودة أعصاب .. وهدوء .. مثابر .. مجتهد .. ما يريده يحصل عليه قطعاً.. المشكلة في…