سباق بين التحركات الدبلوماسية والعسكرية.. نتنياهو في موسكو يحاول معرفة وجهة بوتين.. وانباء عن خطة سياسية روسية للحل في سورية بالتنسيق مع واشنطن..

إسرائيليات

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

القناة الثانية:صاروخ باتريوت اسرائيلي يسقط طائرة سورية مسيرة فوق الجولان

في حين اعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جونثان كونريكوس،أن الدفاعات الجوية الإسرائيلية أسقطت طائرة مسيرة فوق الجولان المحتل، بعد التأكد من انها ليست روسية، كانت تقوم بمهمة استطلاع ولم تكن مسلحة، جدد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، حسب مزاعم مصدر سياسي اسرائيلي، خلال لقائه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مطالبته بإخراج القوات الإيرانية من سورية، قائلا إن اسرائيل لا تنوي تهديد الاستقرار في سورية، ولن تقوم بأي خطوات من شأنها عرقلة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري (المحتل). وبحسب زعم المصدر، فإن روسيا تعمل بالفعل على إبعاد القوات الإيرانية عن مناطق قريبة من الجولان المحتل، الى مسافة 80 كيلومترا، لكن هذا لا يلبي الرغبة الإسرائيلية التي تطالب بخروج القوات الإيرانية من سورية بشكل تام.

المصدر الاسرائيلي اضاف، أن نتنياهو قال خلال اجتماعه مع بوتين، إن اسرائيل ستعمل على إحباط كل المحاولات الرامية لانتهاك "حدودها" من الجو أو البر، وانها تراقب التطورات على الساحة السورية وكل ما يتعلق بالمشهد الإيراني.

دبلوماسيون أجانب: اسرائيل تعهدت بعدم التدخل في انتشار الجيش السوري قرب الجولان

الى ذلك، نقلت صحيفة هآرتس عن دبلوماسيين أجانب قولهم، إن إسرائيل وافقت على عدم التدخل في عملية إعادة انتشار الجيش السوري في الجولان السوري، مقابل الحفاظ على اتفاق وقف إطلاق النار المبرم بين إسرائيل وسورية عام 1974. كما تعهدت بالامتناع عن دعم المجموعات المسلحة، مقابل ضمان عدم تمركز القوات الإيرانية وحزب الله في الجولان السوري.

في هذه الاثناء، قال موقع "والا" العبري، ان اقتراب الحسم في درعا جنوب سورية، يعني أن الرئيس السوري بشار الاسد، يعود تدريجيا للسيطرة على كامل سورية. 

بالتالي، فان نهاية الحرب السورية تدفع جميع الأطراف لمحاولة تحسين مواقعها والاستعداد لليوم التالي، ليس ما بعد ( الرئيس) الاسد، وإنما مع (الرئيس بشار) الاسد.

واضاف الموقع: اسرائيل المنزعجة من التداعيات المحتملة لسيطرة الجيش السوري على القنيطرة، تصر على إبعاد ايران عن الجولان، والحفاظ على اتفاق فصل القوات لعام 1974، لذلك ستنصب جهودها الاساسية على محاولة التأثير على الصورة التي ستنتهي اليها الحرب في سورية. وقد اعتمدت بالتعاون مع الولايات المتحدة ثلاث خطوات: عسكرية من قبل اسرائيل، واقتصادية من جانب امريكا، ودبلوماسية يقوم بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وفي الجانب الدبلوماسي، تحدثت معلومات عن تسليم روسيا للإدارة الامريكية، مسودة تسوية في سورية، ووصول موفد ايراني الى موسكو، بالتزامن مع زيارة نتنياهو، الذي سيحاول معرفة ما تسعى اليه موسكو، وإعادة توضيح المصالح الاسرائيلية، والتحقق من أن اسرائيل لن تفاجأ بالخطوات التي قد يقوم بها بوتين وترامب، خلال القمة التي ستجمعها في السادس عشر من الشهر الجاري في هلسنكي.  

جنرال اسرائيلي سابق: مهمة كبح ايران في سورية لا تزال في ملعب اسرائيل

الى ذلك، قال رئيس مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الجنرال احتياط عاموس يدلين، ان الهجوم الأخير على قاعدة التيفور، والهجوم على مستودع اسلحة ايراني في درعا، اضافة لمهاجمة هدف لحزب الله في القنيطرة، تؤكد استمرار الصدام في سورية بين ايران وبين إصرار إسرائيل على منع التمركز الايراني في سورية. واضاف، إن تقدم الجيش السوري في الجولان، وتضعضع الردع في الجنوب، يتصدر العناوين، لكن خطره لم يصل إلى مستوى التهديد الإستراتيجي، الذي يمثله تمركز إيران في سورية.

ورأى يدلين، ان استمرار الهجمات الإسرائيلية في سورية يدل على محدودية ورغبة وقدرة روسيا في تلبية طلبات إسرائيل بإخراج إيران من سورية، بالتالي، فان مهمة كبح إيران في سورية لا تزال في ملعب إسرائيل، سواء عبر غض النظر من قبل موسكو أو بترحيب من واشنطن.

                                                                                      ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
170
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…