بورصة دمشق تبحث تفعيل دورها في مرحلة إعادة الإعمار

اقتصاد البلد

2018-07-12 -
المصدر : الوطن

بيّن المدير التنفيذي لسوق دمشق للأوراق المالية عبد الرزاق قاسم أن بورصة دمشق تبحث تفعيل دورها في عملية إعادة الإعمار التي تحتاج إلى تجميع المدخرات الخاصة بالعملية الاستثمارية والتنموية في سورية وسوق دمشق للأوراق المالية هي إحدى القنوات المهمة بعملية جذب المدخرات وصبها في عملية إعادة الأعمار.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد قاسم أن هذه العملية تحتاج إلى كم هائل من الموارد وإلى سوق فعالة من أجل تحويل هذه المدخرات إلى العملية الاستثمارية، وفق التوجه الحكومي لتفعيل دور السوق وخاصة في أثناء الزيارة الأخيرة لرئيس الحكومة إلى السوق.
وتفتتح اليوم الخميس بورصة دمشق ورشة عمل بعنوان «تفعيل دور سوق دمشق للأوراق المالية في مرحلة إعادة الإعمار» في فندق الشيراتون بدمشق برعاية وزير المالية مأمون حمدان، حيث أوضح قاسم أن الغرض من الورشة معالجة أربعة محاور رئيسية ستدور النقاشات حولها وهي تفعيل دور السوق في المرحلة القادمة وثانياً تأسيس الشركات المساهمة العامة وتحديد الصعوبات والعقبات التي تعوق تأسيسها، والمحور الثالث حول صعوبات تحول الشركات العائلية إلى شركات مساهمة عامة والمحور الرابع هو دور الأدوات المالية الجديدة بعملية جذب المدخرات اللازمة لعملية إعادة الإعمار، وذلك بمشاركة جميع الشركات المدرجة في سوق دمشق إضافة إلى الشركات القابلة للإدراج ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بموضوع تأسيس الشركات وإدراجها في السوق وذلك بهدف سماع المقترحات والصعوبات من هذه الشركات مباشرة لكي نضع الجهات المعنية بتصور عن تلك الصعوبات والمقترحات والآليات التي تضمن معالجة تلك المشاكل من أجل الوصول إلى سوق تتمتع بالكفاءة والشفافية وتساهم بشكل فعال في مرحلة إعادة الإعمار.
ولفت قاسم إلى أن الورشة سيصدر عنها ورقة عمل تتضمن جميع المقترحات والتوصيات المقدمة من المشاركين إلى الحكومة والجهات المسؤولة للاطلاع عليها واتخاذ القرارات اللازمة بهذا الصدد.
وأمل المدير التنفيذي لبورصة دمشق أن تستمر التداولات بالتحسن خلال بقية العام وخاصة مع استمرار العمل على إدراج شركات جديدة ما يساهم في زيادة قيم وحجوم التداول خلال الفترة المتبقية من العام 2018 وهو الأمر الذي ينعكس تحسناً على أداء السوق بإتاحة فرص استثمارية جديدة للمستثمرين، إضافة إلى إمكانية إدراج أداوت مالية جديدة مثل شهادات الإيداع التي يجري العمل على إصدارها من مصرف سورية المركزي والتي ستكون ورقة مالية جديدة في بورصة دمشق تساهم في تحسين أداء السوق، أو سوق السندات التي يجري التحضير لها، حيث ستكون هذه الأدوات قادرة على تمويل المشاريع والحصول على عائد من هذه المشاريع وإعادة سدات السندات وفوائدها من خلال هذه المشروعات، بحيث ستكون هذه الأدوات من الأوراق المهمة لدعم وتطوير أداء سوق دمشق للأوراق المالية في مرحلة إعادة الإعمار، فعلى سبيل المثال يمكن مثلاً أي مشروع يحتاج إلى تمويل يمكن تصدير سندات أو صكوك لتمويله والعائدات من المشروع يتم توزيعها على حاملي السندات والصكوك.

عدد الزيارات
178
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 كانون الثاني - صفية العمري

يسعى إلى عمله من مطلع الشمس إلى مغربها . لا يشغله شيء أكثر من النجاح . هذا المخلوق المثقف مخلوق للنجاح ولكنه لا يستعجله بل…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

الرئيس السوري فى القاهرة!

د.محمد حسين أبوالحسن: كانت تلك إحدى المرات النادرة التي بكى الرئيس جمال عبدالناصر، بعد خمس سنوات من تمزق الوحدة المصرية- السورية، أي فى عام 1966،…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم الثورقد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول أن تكون دبلوماسيا وانتهز فرص للتقرب من بعض الأشخاص المهمين لتحصل على مرادك فاليوم متعب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-21 -

التلفزيون السوري :الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف ..فيديو

التلفزيون السوري :الدفاعات الجويةتتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف .والناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي يسارع بتبني الغارات على دمشقويزعم أنها أهدافا… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…