نبيه البرجي يكتب ....هيروشيما ايرانية

مقالات مختارة

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
جون بولتون الذي قال "لا أكاسرة ولا سلاطين" . وقال بـ"قطع رؤوس الالهة في الشرق الأوسط" .
وكان صديقه ريتشارد بيرل قد لاحظ أن الحكام في المنطقة "يحاولون اقناعنا بأنهم يمتطون ظهور الملائكة . واقعاً , انهم يمتطون الرمال" .
كيف يستطيع الأميركيون أن يتحملوا أنف رجب طيب أردوغان , وهو يكاد يلامس الكواكب الأخرى ؟ هكذا سىلاطين بني عثمان . باسم القرآن , يقطعون رؤوس أشقائهم , أحياناً رؤوس أبنائهم , أو يفقأون عيونهم , لأن العرش , لأن العالم , لا يتسع الا لشخص واحد , وهو خاقان البر والبحر .
في المهرجان الذي أقيم احتفالاً بتنصيبه رئيساً مطلقاً , استقبلته ثلة من الجنود بملابس كان يرتديها الجنود العثمانيون في حقب مختلفة . كنا نتوقع ان يظهر الرئيس التركي بزي سليمان القانوني أو بزي محمد الفاتح . لم يفعل ذلك , ربما حتى لا يثير الذكريات المرّة لدى الشعوب التي رزحت لعقود تحت النير العثماني , وكان لها أن تبقى بعيدة عن ايقاع الأزمنة , جدلية الأزمنة .
الثلاثي دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون , لا يستسيغون الأنوف المرتفعة . كان دين راسك , وزير الخارجية في عهد ليندون جونسون , يفاخر كيف أن هذا الأخير حطم أنف شارل ديغول حين راح يدق على الباب الأميركي من كيبك الكندية , ويصرخ "فرنسا هنا" .
وكان على جوزف سيسكو أن يقول , بكل تلك الغطرسة , "فرنسا دفنت في الأنفاليد" , أي في مقبرة العظماء مثل نابليون بونابرت وفردينان فوش .
برنارد لويس الذي كان وراء مصطلح "صدام الحضارات" , والذي كان عرّاب الاستراتيجيات المضادة للتيارات الاسلامية ذات المنحى الراديكالي , اذ رأى أن الايديولوجيا الجنائزية , بكل أبعادها المدمرة , هي التي تحكم المسار الفلسفي لآيات الله , أشار الى أن التاريخ الذي لا ينام الا في غرفة الدم , هو من يحكم مسار السلاطين .
اردوغان لا يتصور أن السلطان يترجل عن صهوة حصانه . لن يدق أبواب فيينا مرة أخرى , بل انه يدق باب لوزان . الرجل الذي يزدري الحكام العرب , ويرى فيهم شخصيات والت ديزني , يعتقد أن مؤتمر لوزان اقتطع أجزاء من "روح تركيا" حين أقر بأن حلب مدينة سورية , وبأن الموصل مدينة عراقية .
مدينتان أقام فيهما التاريخ طويلاً , وكانتا "بهجة القوافل" , وسواء القوافل التي تعبر طرق الحرير أو القوافل التي تشق الطريق عبر البلقان . هما جناحا السلطنة , وهذاهو الوقت المثالي لاستعادتهما بعدما كان لاردوغان الدور الأكبر في تدمير سوريا وفي تفكيك العراق .
لن يتوقف عن اللعب على الأرض السورية , كما على الأرض العراقية . الاستخبارات التركية وضعت بين يديه معلومات مذهلة حول التعاون الاستراتيجي بين السعودية واسرائيل . محور التعاون "هيروشيما ايرانية" .
المسالة لا تتوقف هنا . السعوديون والمصريون أبلغوا تل ابيب , كما ابلغوا واشنطن , بأن اردوغان الذي الذي يمارس "ديبلوماسية الثعبان" انما يتطلع الى أبعد بكثير من المسرح السوري كما من المسرح العراقي .
هذه المعلومات بين يدي الرئيس التركي الذي ينتهج سياسة خارجية أكثر من أن تكون سريالية (الـ"اس . اس ـ 400 " من روسيا والـ"اف ـ 35 " من أميركا) . ما يستشف من تعليقات تركية أن الرجل يعتقد أن الأميركيين والاسرائيليين والسعوديين مضوا بعيداً في اعداد السيناريو الخاص بضرب ايران واعادتها مائة عام الى الوراء .
الاستخبارات التركية واثقة من أن الايرانيين صوبوا آلاف الصواريخ الى مناطق حساسة للغاية في بعض البلدان الخليجية . في حال انفجار الصراع سيكون الخراب أبعد من الخيال , كما لو أنها استعادة درامية للميتولوجيات القديمة , وقد ألمحت اليها بعض الكتب المقدسة .
اردوغان يعتقد أنه اذا ما ضربت ايران , لا بد أن يفقد الكثير من أوراقه . المؤسسة اليهودية التي نجحت في استيعاب الدور الاقليمي لمصر , وتركتها تتخبط في أزماتها الداخلية , والتي تراهن على "الضربة التوراتية" لايران (مع أن قوروش هو من أنقذ اليهود من السبي البابلي) , تسعى الى كسر الطموحات التركية في التوسع , حتى على مستوى الدور الجيوبوليتيكي . انها القاطرة اليهودية في الشرق الأوسط .
السلطان النيوعثماني الذي حاول تقليد الشاهنشاه (لمن يذكر احتفالات برسبوليس عام 1971 ) يختال الآن في القصر الذي يضم ألف غرفة , ربما تأثراً بألف ليلة وليلة . من يقول له "كما كان رأس محمد رضا بهلوي بين أيديهم , رأسك بين ايديهم" ؟ش

عدد الزيارات
496
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صحيفة: ما هي أسباب رفع الحظر عن سفر السعوديّين إلى لبنان؟ هل سلّمت الرياض بقُوّة “حزب الله” وقرّرت التّعايش معها؟

رفع المملكة العربيّة السعوديّة حظر السّفر الذي فرَضته على مُواطنيها إلى لبنان قبل أكثر من عامَين لا يعود في نظر هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بالدّرجة…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟

وفيق قانصوه: «نكاية» بتركيا... الإمارات نحو الاعتراف بـ«الإبادة الأرمنية»؟ هل يحذو محمد بن سلمان «الذي يتأثر كثيراً بابن زايد» حذو نظيره الإماراتي؟ إذا ما صحّت… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…