نبيه البرجي يكتب ....هيروشيما ايرانية

مقالات مختارة

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
جون بولتون الذي قال "لا أكاسرة ولا سلاطين" . وقال بـ"قطع رؤوس الالهة في الشرق الأوسط" .
وكان صديقه ريتشارد بيرل قد لاحظ أن الحكام في المنطقة "يحاولون اقناعنا بأنهم يمتطون ظهور الملائكة . واقعاً , انهم يمتطون الرمال" .
كيف يستطيع الأميركيون أن يتحملوا أنف رجب طيب أردوغان , وهو يكاد يلامس الكواكب الأخرى ؟ هكذا سىلاطين بني عثمان . باسم القرآن , يقطعون رؤوس أشقائهم , أحياناً رؤوس أبنائهم , أو يفقأون عيونهم , لأن العرش , لأن العالم , لا يتسع الا لشخص واحد , وهو خاقان البر والبحر .
في المهرجان الذي أقيم احتفالاً بتنصيبه رئيساً مطلقاً , استقبلته ثلة من الجنود بملابس كان يرتديها الجنود العثمانيون في حقب مختلفة . كنا نتوقع ان يظهر الرئيس التركي بزي سليمان القانوني أو بزي محمد الفاتح . لم يفعل ذلك , ربما حتى لا يثير الذكريات المرّة لدى الشعوب التي رزحت لعقود تحت النير العثماني , وكان لها أن تبقى بعيدة عن ايقاع الأزمنة , جدلية الأزمنة .
الثلاثي دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون , لا يستسيغون الأنوف المرتفعة . كان دين راسك , وزير الخارجية في عهد ليندون جونسون , يفاخر كيف أن هذا الأخير حطم أنف شارل ديغول حين راح يدق على الباب الأميركي من كيبك الكندية , ويصرخ "فرنسا هنا" .
وكان على جوزف سيسكو أن يقول , بكل تلك الغطرسة , "فرنسا دفنت في الأنفاليد" , أي في مقبرة العظماء مثل نابليون بونابرت وفردينان فوش .
برنارد لويس الذي كان وراء مصطلح "صدام الحضارات" , والذي كان عرّاب الاستراتيجيات المضادة للتيارات الاسلامية ذات المنحى الراديكالي , اذ رأى أن الايديولوجيا الجنائزية , بكل أبعادها المدمرة , هي التي تحكم المسار الفلسفي لآيات الله , أشار الى أن التاريخ الذي لا ينام الا في غرفة الدم , هو من يحكم مسار السلاطين .
اردوغان لا يتصور أن السلطان يترجل عن صهوة حصانه . لن يدق أبواب فيينا مرة أخرى , بل انه يدق باب لوزان . الرجل الذي يزدري الحكام العرب , ويرى فيهم شخصيات والت ديزني , يعتقد أن مؤتمر لوزان اقتطع أجزاء من "روح تركيا" حين أقر بأن حلب مدينة سورية , وبأن الموصل مدينة عراقية .
مدينتان أقام فيهما التاريخ طويلاً , وكانتا "بهجة القوافل" , وسواء القوافل التي تعبر طرق الحرير أو القوافل التي تشق الطريق عبر البلقان . هما جناحا السلطنة , وهذاهو الوقت المثالي لاستعادتهما بعدما كان لاردوغان الدور الأكبر في تدمير سوريا وفي تفكيك العراق .
لن يتوقف عن اللعب على الأرض السورية , كما على الأرض العراقية . الاستخبارات التركية وضعت بين يديه معلومات مذهلة حول التعاون الاستراتيجي بين السعودية واسرائيل . محور التعاون "هيروشيما ايرانية" .
المسالة لا تتوقف هنا . السعوديون والمصريون أبلغوا تل ابيب , كما ابلغوا واشنطن , بأن اردوغان الذي الذي يمارس "ديبلوماسية الثعبان" انما يتطلع الى أبعد بكثير من المسرح السوري كما من المسرح العراقي .
هذه المعلومات بين يدي الرئيس التركي الذي ينتهج سياسة خارجية أكثر من أن تكون سريالية (الـ"اس . اس ـ 400 " من روسيا والـ"اف ـ 35 " من أميركا) . ما يستشف من تعليقات تركية أن الرجل يعتقد أن الأميركيين والاسرائيليين والسعوديين مضوا بعيداً في اعداد السيناريو الخاص بضرب ايران واعادتها مائة عام الى الوراء .
الاستخبارات التركية واثقة من أن الايرانيين صوبوا آلاف الصواريخ الى مناطق حساسة للغاية في بعض البلدان الخليجية . في حال انفجار الصراع سيكون الخراب أبعد من الخيال , كما لو أنها استعادة درامية للميتولوجيات القديمة , وقد ألمحت اليها بعض الكتب المقدسة .
اردوغان يعتقد أنه اذا ما ضربت ايران , لا بد أن يفقد الكثير من أوراقه . المؤسسة اليهودية التي نجحت في استيعاب الدور الاقليمي لمصر , وتركتها تتخبط في أزماتها الداخلية , والتي تراهن على "الضربة التوراتية" لايران (مع أن قوروش هو من أنقذ اليهود من السبي البابلي) , تسعى الى كسر الطموحات التركية في التوسع , حتى على مستوى الدور الجيوبوليتيكي . انها القاطرة اليهودية في الشرق الأوسط .
السلطان النيوعثماني الذي حاول تقليد الشاهنشاه (لمن يذكر احتفالات برسبوليس عام 1971 ) يختال الآن في القصر الذي يضم ألف غرفة , ربما تأثراً بألف ليلة وليلة . من يقول له "كما كان رأس محمد رضا بهلوي بين أيديهم , رأسك بين ايديهم" ؟ش

عدد الزيارات
463
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

"إسرائيل" نمر من ورق..

بديــع عفيــف منذ سنوات أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أنّ الكيان الإسرائيلي أوهن من بيت العنكبوت. وقبل أشهر أكد المسؤولون الإيرانيون…
2018-11-15 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-11-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحملاليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك الثورقد يبدأ هذا اليوم بالسفر أو بالأخبار السعيدة أو بالفرص الجيدة للتواصل والعلاقات والدعوات والزيارات فالأمور ستبدأ بالتحسن بالدعوات…
2018-11-15 -

حركة الكواكب يوم 16 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيباشر تراجع في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه…
2018-11-15 -
2018-11-16 -

السباح السوري أيمن كلزية يتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهل لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية إلى بطولة العالم التي ستقام في التاسع من الشهر القادم في الصين بعد إحرازه المركز العاشر في بطولة… !

2018-11-16 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: هناك مشاريع خارجية لمنع دول المنطقة من أن تكون سيدة قرارها... بوتين يحذر أوروبا من مغبة إهمال مأساة سورية.. وواشنطن لابتزاز دمشق من بوابة إعادة الإعمار واللاجئين..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن المقومات الأساسية، التي ساهمت في امتلاك سورية لاستقلالية قرارها خلال العقود الماضية هو الأمن الغذائي الذي وفره القطاع الزراعي في… !

2018-11-16 -

هند صبري تكشف عن تلقيها تهديدات بالاغتصاب.. والسبب؟

كشفت النجمة التونسية هند صبري نها تلقت تهديدات مستمرة ودعوات أن تغتصب هي وابنتيها من قبل جمهور سعد المجرد، بعد ان شاركت تغريدة ضده عبر… !

2018-11-16 -

حملة نظافة واسعة في مدينة اللاذقية

في إطار الجهود لتحسين واقع النظافة في مدينة اللاذقية أطلق مجلس المدينة اليوم حملة نظافة شاملة بدأت من حي الرمل الجنوبي بمشاركة جميع الجهات والشركات… !

2018-11-16 -

بمشاركة 6 فرق سورية … انطلاق فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بتايلاند

انطلقت اليوم فعاليات أولمبياد الروبوت العالمي بمشاركة ستة فرق سورية وذلك في مدينة تشانج مي في تايلاند. وأولمبياد الروبوت العالمي مسابقة عالمية تنظم في سبعين… !

2018-11-16 -

هل تواجه أوروبا قريبا انفجارا بركانيا ضخما شبيها بالثوران المدمر لفيزوف؟

أعلن علماء أن بؤرا بركانية عملاقة في جنوب إيطاليا تقوم ببناء احتياطات ضخمة من الصهارة، بينما تستعد للانفجار عند "نقطة غير محددة في المستقبل". ويتكون… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-16 -

ألمانيا: قضية المسؤولية النهائية بمقتل خاشقجي لا تزال مفتوحة

أعلنت الخارجية الألمانية أن الكثير من التساؤلات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لا تزال مفتوحة بعد إعلان الرياض نتائج التحقيقات في الموضوع. وأشار المتحدث… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…