نبيه البرجي يكتب ....هيروشيما ايرانية

مقالات مختارة

2018-07-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
جون بولتون الذي قال "لا أكاسرة ولا سلاطين" . وقال بـ"قطع رؤوس الالهة في الشرق الأوسط" .
وكان صديقه ريتشارد بيرل قد لاحظ أن الحكام في المنطقة "يحاولون اقناعنا بأنهم يمتطون ظهور الملائكة . واقعاً , انهم يمتطون الرمال" .
كيف يستطيع الأميركيون أن يتحملوا أنف رجب طيب أردوغان , وهو يكاد يلامس الكواكب الأخرى ؟ هكذا سىلاطين بني عثمان . باسم القرآن , يقطعون رؤوس أشقائهم , أحياناً رؤوس أبنائهم , أو يفقأون عيونهم , لأن العرش , لأن العالم , لا يتسع الا لشخص واحد , وهو خاقان البر والبحر .
في المهرجان الذي أقيم احتفالاً بتنصيبه رئيساً مطلقاً , استقبلته ثلة من الجنود بملابس كان يرتديها الجنود العثمانيون في حقب مختلفة . كنا نتوقع ان يظهر الرئيس التركي بزي سليمان القانوني أو بزي محمد الفاتح . لم يفعل ذلك , ربما حتى لا يثير الذكريات المرّة لدى الشعوب التي رزحت لعقود تحت النير العثماني , وكان لها أن تبقى بعيدة عن ايقاع الأزمنة , جدلية الأزمنة .
الثلاثي دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون , لا يستسيغون الأنوف المرتفعة . كان دين راسك , وزير الخارجية في عهد ليندون جونسون , يفاخر كيف أن هذا الأخير حطم أنف شارل ديغول حين راح يدق على الباب الأميركي من كيبك الكندية , ويصرخ "فرنسا هنا" .
وكان على جوزف سيسكو أن يقول , بكل تلك الغطرسة , "فرنسا دفنت في الأنفاليد" , أي في مقبرة العظماء مثل نابليون بونابرت وفردينان فوش .
برنارد لويس الذي كان وراء مصطلح "صدام الحضارات" , والذي كان عرّاب الاستراتيجيات المضادة للتيارات الاسلامية ذات المنحى الراديكالي , اذ رأى أن الايديولوجيا الجنائزية , بكل أبعادها المدمرة , هي التي تحكم المسار الفلسفي لآيات الله , أشار الى أن التاريخ الذي لا ينام الا في غرفة الدم , هو من يحكم مسار السلاطين .
اردوغان لا يتصور أن السلطان يترجل عن صهوة حصانه . لن يدق أبواب فيينا مرة أخرى , بل انه يدق باب لوزان . الرجل الذي يزدري الحكام العرب , ويرى فيهم شخصيات والت ديزني , يعتقد أن مؤتمر لوزان اقتطع أجزاء من "روح تركيا" حين أقر بأن حلب مدينة سورية , وبأن الموصل مدينة عراقية .
مدينتان أقام فيهما التاريخ طويلاً , وكانتا "بهجة القوافل" , وسواء القوافل التي تعبر طرق الحرير أو القوافل التي تشق الطريق عبر البلقان . هما جناحا السلطنة , وهذاهو الوقت المثالي لاستعادتهما بعدما كان لاردوغان الدور الأكبر في تدمير سوريا وفي تفكيك العراق .
لن يتوقف عن اللعب على الأرض السورية , كما على الأرض العراقية . الاستخبارات التركية وضعت بين يديه معلومات مذهلة حول التعاون الاستراتيجي بين السعودية واسرائيل . محور التعاون "هيروشيما ايرانية" .
المسالة لا تتوقف هنا . السعوديون والمصريون أبلغوا تل ابيب , كما ابلغوا واشنطن , بأن اردوغان الذي الذي يمارس "ديبلوماسية الثعبان" انما يتطلع الى أبعد بكثير من المسرح السوري كما من المسرح العراقي .
هذه المعلومات بين يدي الرئيس التركي الذي ينتهج سياسة خارجية أكثر من أن تكون سريالية (الـ"اس . اس ـ 400 " من روسيا والـ"اف ـ 35 " من أميركا) . ما يستشف من تعليقات تركية أن الرجل يعتقد أن الأميركيين والاسرائيليين والسعوديين مضوا بعيداً في اعداد السيناريو الخاص بضرب ايران واعادتها مائة عام الى الوراء .
الاستخبارات التركية واثقة من أن الايرانيين صوبوا آلاف الصواريخ الى مناطق حساسة للغاية في بعض البلدان الخليجية . في حال انفجار الصراع سيكون الخراب أبعد من الخيال , كما لو أنها استعادة درامية للميتولوجيات القديمة , وقد ألمحت اليها بعض الكتب المقدسة .
اردوغان يعتقد أنه اذا ما ضربت ايران , لا بد أن يفقد الكثير من أوراقه . المؤسسة اليهودية التي نجحت في استيعاب الدور الاقليمي لمصر , وتركتها تتخبط في أزماتها الداخلية , والتي تراهن على "الضربة التوراتية" لايران (مع أن قوروش هو من أنقذ اليهود من السبي البابلي) , تسعى الى كسر الطموحات التركية في التوسع , حتى على مستوى الدور الجيوبوليتيكي . انها القاطرة اليهودية في الشرق الأوسط .
السلطان النيوعثماني الذي حاول تقليد الشاهنشاه (لمن يذكر احتفالات برسبوليس عام 1971 ) يختال الآن في القصر الذي يضم ألف غرفة , ربما تأثراً بألف ليلة وليلة . من يقول له "كما كان رأس محمد رضا بهلوي بين أيديهم , رأسك بين ايديهم" ؟ش

عدد الزيارات
400
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-19 -

غوغل تمنح الآباء القدرة على إيقاف تشغيل هواتف أبنائهم بأصواتهم فقط!

تخطط غوغل لمساعدة الآباء والأمهات في وضع بعض "القواعد الأساسية الرقمية"، من خلال إضافة أدوات جديدة إلى تطبيق "Family Link". وتتيح إحدى الأدوات المطورة للآباء… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

البحرية الروسية تغلق مناطق بحرية واسعة شرق المتوسط قرب لبنان وسوريا وقبرص

أغلقت القوات الروسية مناطق بحرية واسعة في شرق البحر الأبيض المتوسط، للقيام بمناورات تدريبية يتخللها إطلاق صواريخ من سفن وقطع بحرية روسية تشارك في هذه… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…