نبيه البرجي يكتب ....تعالوا ننزح الى سوريا

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي 
لننزع الأقنعة عن وجوهنا , ونعلن سقوط (أو موت) الجمهورية ...
صفقات تلو الصفقات , فضائح تلو الفضائح . اللبنانيون , وقد تحولوا الى نازحين من الدرجة الثانية , أو من الدرجة الثالثة , في ديارهم . لطالما قلنا , ونقول , ان المسيحيين زينة لبنان . هم من أعطوا لبنان الألق , وأعطوه مفاتيح الحداثة التي جعلت من بيروت مدينة العرب . اولئك الذين يبحثون عن ملاذ للكلمة أو للقصيدة أو للصرخة .
السعودي عبد الرحمن منيف , صاحب "مدن الملح" , قال لنا في منفاه في بغداد "في أي مدينة عربية قد تجد الله كئيباً , ومتجهماً . في بيروت لا بد ان تراه ضاحكاً , ومغتبطاً . عندكم اللغة تراقص الهواء . اللغة تراقص القمر" .
وحين زارنا الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي , أجريت معه حديثاً نشر في صحف عربية عدة , قال لي "أهم ما في لبنان ذلك الفائض من الأمل" . الطبقة السياسية جعلت ذلك الفائض من الأمل ذلك الفائض من اليأس . 
حين قرأنا تفاصيل الصفقة السرية بين التيار الوطني الحر وحزب "القوات اللبنانية" (والسرية هنا أكثر من أن تكون مخجلة) , تساءلنا هل هؤلاء هم المسيحيون ؟ هل هذا هو ميشال عون وسمير جعجع ؟ هاجس المقاعد , المقاعد المقعدة , فيما الجمهورية تبدو وكأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة .
لا مكان في الجمهورية الا لبارونات الطائفية . قلنا تحت هذا العنوان , يختال الفساد المقدس . أسوأ من الصوملة . في مقاديشو تضاء المنازل بالطاقة الشمسية . في بيروت تضاء المنازل , ان أضيئت , بالبواخر التركية .
من عقود , كتب أندريه فونتين عن الايديولوجيات المصنّعة, والقاتلة , في الشرق الأوسط . الكاتب السياسي الفرنسي هاله منطق الدولة ـ الزنزانة , أو "دولة الرأس الواحد والأقدام الكثيرة" . فاته الكلام عن الدولة ـ المستنقع . 
نحن هنا داخل المستنقع . بربطات العنق الفاخرة , وبالأزياء الباذخة , كما شاهدناها , أخيراً , في أحد مهرجانات الداون تاون , نرقص التانغو مع الجرذان . في أي دولة نحن حين لا تستطيع أن تحل مشكلة القمامة , فيما أكلة لحوم البشر يأكلون حتى الجبال .
كاد أحد أباطرة المقالع والكسارات أن يكشف عن لائحة السياسيين , وغير السياسيين , الذين "يقبضون" منه مخصصات شهرية او سنوية . هددوه بالقبض عليه , ومن ثم بالقبض على روحه .
مضحكة الطبقة السياسية . نحن نستحق من يضحك علينا , وعلى لحانا , حين يعلنون التمسك باتفاق الطائف الذي اغتيل سياسياً , ودستورياً , وفلسفياً . هذه وثيقة انتقالية . الغاية منها وقف الحرب , والاعداد للانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المدنية . الذي حدث , في سياق دارويني معاكس , هو الانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المذهبية .
الأكثر فظاعة , تحويل اللبنانيين الى حالات مذهبية تدب على الأرض . نستذكر أن جمال باشا الذي علّق المشانق كان ينتقل سيراً على الأقدام من منزله في حي السراسقة الى السرايا . واذ حذره أحد مساعديه من أن حياته قد تكون في خطر , كان رده "أن الناس هنا مثل قنينة الكازوز . تفتحها فتفور , وتحسب أن شيئاً سيحدث قبل أن تنطفىء في برهة".
حائرون , نحن بقايا السيد آدم , ما اذا كنا الغبار البشري أم الرماد البشري .
هكذا , كما لدى الثنائيات الأخرى , الأحاديات الأخرى , يتم توزيع المقاعد الوزارية بين طرفي الاتفاق . لا مكان هنا لأي مسيحي آخر حتى ولو كان بمواصفات يوحنا ماء الذهب أو بمواصفات توما الاكويني .
كما لدى الآخرين , التوزيع ينسحب على وظائف الفئة الأولى نزولاً الى مأموري الأحراج . هذه دولة الزلازل الآتية , الكوارث الآتية . 
من أطرف ما سمعناه من سفير عربي من شمال أفريقيا "الحل المثالي لمشكلة النازحين عندكم , وقد تحولت الى ورقة سياسية , والى ورقة طائفية , أن تنزحوا أنتم الى سوريا . على الأقل , لا مشكلة كهرباء , ولا مشكلة ماء , ولا مشكلة قمامة " .
نداء الى اللبنانيين الذين لا ينضوون تحت تلك القامات , المقامات , المقدسة , بالنزوح الى سوريا لأن البقاء في لبنان, وحيث الاستقطاب المذهبي في ذروته , هو البقاء في الجحيم . 
لا رهان على الجمهورية الثالثة . دخلنا في زمن اللوياجيرغا. جمهورية بدرجة الصفر !!

عدد الزيارات
228
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…