نبيه البرجي يكتب ....تعالوا ننزح الى سوريا

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي 
لننزع الأقنعة عن وجوهنا , ونعلن سقوط (أو موت) الجمهورية ...
صفقات تلو الصفقات , فضائح تلو الفضائح . اللبنانيون , وقد تحولوا الى نازحين من الدرجة الثانية , أو من الدرجة الثالثة , في ديارهم . لطالما قلنا , ونقول , ان المسيحيين زينة لبنان . هم من أعطوا لبنان الألق , وأعطوه مفاتيح الحداثة التي جعلت من بيروت مدينة العرب . اولئك الذين يبحثون عن ملاذ للكلمة أو للقصيدة أو للصرخة .
السعودي عبد الرحمن منيف , صاحب "مدن الملح" , قال لنا في منفاه في بغداد "في أي مدينة عربية قد تجد الله كئيباً , ومتجهماً . في بيروت لا بد ان تراه ضاحكاً , ومغتبطاً . عندكم اللغة تراقص الهواء . اللغة تراقص القمر" .
وحين زارنا الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي , أجريت معه حديثاً نشر في صحف عربية عدة , قال لي "أهم ما في لبنان ذلك الفائض من الأمل" . الطبقة السياسية جعلت ذلك الفائض من الأمل ذلك الفائض من اليأس . 
حين قرأنا تفاصيل الصفقة السرية بين التيار الوطني الحر وحزب "القوات اللبنانية" (والسرية هنا أكثر من أن تكون مخجلة) , تساءلنا هل هؤلاء هم المسيحيون ؟ هل هذا هو ميشال عون وسمير جعجع ؟ هاجس المقاعد , المقاعد المقعدة , فيما الجمهورية تبدو وكأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة .
لا مكان في الجمهورية الا لبارونات الطائفية . قلنا تحت هذا العنوان , يختال الفساد المقدس . أسوأ من الصوملة . في مقاديشو تضاء المنازل بالطاقة الشمسية . في بيروت تضاء المنازل , ان أضيئت , بالبواخر التركية .
من عقود , كتب أندريه فونتين عن الايديولوجيات المصنّعة, والقاتلة , في الشرق الأوسط . الكاتب السياسي الفرنسي هاله منطق الدولة ـ الزنزانة , أو "دولة الرأس الواحد والأقدام الكثيرة" . فاته الكلام عن الدولة ـ المستنقع . 
نحن هنا داخل المستنقع . بربطات العنق الفاخرة , وبالأزياء الباذخة , كما شاهدناها , أخيراً , في أحد مهرجانات الداون تاون , نرقص التانغو مع الجرذان . في أي دولة نحن حين لا تستطيع أن تحل مشكلة القمامة , فيما أكلة لحوم البشر يأكلون حتى الجبال .
كاد أحد أباطرة المقالع والكسارات أن يكشف عن لائحة السياسيين , وغير السياسيين , الذين "يقبضون" منه مخصصات شهرية او سنوية . هددوه بالقبض عليه , ومن ثم بالقبض على روحه .
مضحكة الطبقة السياسية . نحن نستحق من يضحك علينا , وعلى لحانا , حين يعلنون التمسك باتفاق الطائف الذي اغتيل سياسياً , ودستورياً , وفلسفياً . هذه وثيقة انتقالية . الغاية منها وقف الحرب , والاعداد للانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المدنية . الذي حدث , في سياق دارويني معاكس , هو الانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المذهبية .
الأكثر فظاعة , تحويل اللبنانيين الى حالات مذهبية تدب على الأرض . نستذكر أن جمال باشا الذي علّق المشانق كان ينتقل سيراً على الأقدام من منزله في حي السراسقة الى السرايا . واذ حذره أحد مساعديه من أن حياته قد تكون في خطر , كان رده "أن الناس هنا مثل قنينة الكازوز . تفتحها فتفور , وتحسب أن شيئاً سيحدث قبل أن تنطفىء في برهة".
حائرون , نحن بقايا السيد آدم , ما اذا كنا الغبار البشري أم الرماد البشري .
هكذا , كما لدى الثنائيات الأخرى , الأحاديات الأخرى , يتم توزيع المقاعد الوزارية بين طرفي الاتفاق . لا مكان هنا لأي مسيحي آخر حتى ولو كان بمواصفات يوحنا ماء الذهب أو بمواصفات توما الاكويني .
كما لدى الآخرين , التوزيع ينسحب على وظائف الفئة الأولى نزولاً الى مأموري الأحراج . هذه دولة الزلازل الآتية , الكوارث الآتية . 
من أطرف ما سمعناه من سفير عربي من شمال أفريقيا "الحل المثالي لمشكلة النازحين عندكم , وقد تحولت الى ورقة سياسية , والى ورقة طائفية , أن تنزحوا أنتم الى سوريا . على الأقل , لا مشكلة كهرباء , ولا مشكلة ماء , ولا مشكلة قمامة " .
نداء الى اللبنانيين الذين لا ينضوون تحت تلك القامات , المقامات , المقدسة , بالنزوح الى سوريا لأن البقاء في لبنان, وحيث الاستقطاب المذهبي في ذروته , هو البقاء في الجحيم . 
لا رهان على الجمهورية الثالثة . دخلنا في زمن اللوياجيرغا. جمهورية بدرجة الصفر !!

عدد الزيارات
859
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-20 -

مشاريع خدمية في المناطق المحررة بمحافظة الرقة بقيمة 880 مليون ليرة

بعد تحرير مناطق الريف الغربي والشرقي في محافظة الرقة باشرت مديرية الخدمات الفنية في المحافظة تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية بينها مشاريع طرقية وصرف صحي… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…