نبيه البرجي يكتب ....تعالوا ننزح الى سوريا

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي 
لننزع الأقنعة عن وجوهنا , ونعلن سقوط (أو موت) الجمهورية ...
صفقات تلو الصفقات , فضائح تلو الفضائح . اللبنانيون , وقد تحولوا الى نازحين من الدرجة الثانية , أو من الدرجة الثالثة , في ديارهم . لطالما قلنا , ونقول , ان المسيحيين زينة لبنان . هم من أعطوا لبنان الألق , وأعطوه مفاتيح الحداثة التي جعلت من بيروت مدينة العرب . اولئك الذين يبحثون عن ملاذ للكلمة أو للقصيدة أو للصرخة .
السعودي عبد الرحمن منيف , صاحب "مدن الملح" , قال لنا في منفاه في بغداد "في أي مدينة عربية قد تجد الله كئيباً , ومتجهماً . في بيروت لا بد ان تراه ضاحكاً , ومغتبطاً . عندكم اللغة تراقص الهواء . اللغة تراقص القمر" .
وحين زارنا الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي , أجريت معه حديثاً نشر في صحف عربية عدة , قال لي "أهم ما في لبنان ذلك الفائض من الأمل" . الطبقة السياسية جعلت ذلك الفائض من الأمل ذلك الفائض من اليأس . 
حين قرأنا تفاصيل الصفقة السرية بين التيار الوطني الحر وحزب "القوات اللبنانية" (والسرية هنا أكثر من أن تكون مخجلة) , تساءلنا هل هؤلاء هم المسيحيون ؟ هل هذا هو ميشال عون وسمير جعجع ؟ هاجس المقاعد , المقاعد المقعدة , فيما الجمهورية تبدو وكأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة .
لا مكان في الجمهورية الا لبارونات الطائفية . قلنا تحت هذا العنوان , يختال الفساد المقدس . أسوأ من الصوملة . في مقاديشو تضاء المنازل بالطاقة الشمسية . في بيروت تضاء المنازل , ان أضيئت , بالبواخر التركية .
من عقود , كتب أندريه فونتين عن الايديولوجيات المصنّعة, والقاتلة , في الشرق الأوسط . الكاتب السياسي الفرنسي هاله منطق الدولة ـ الزنزانة , أو "دولة الرأس الواحد والأقدام الكثيرة" . فاته الكلام عن الدولة ـ المستنقع . 
نحن هنا داخل المستنقع . بربطات العنق الفاخرة , وبالأزياء الباذخة , كما شاهدناها , أخيراً , في أحد مهرجانات الداون تاون , نرقص التانغو مع الجرذان . في أي دولة نحن حين لا تستطيع أن تحل مشكلة القمامة , فيما أكلة لحوم البشر يأكلون حتى الجبال .
كاد أحد أباطرة المقالع والكسارات أن يكشف عن لائحة السياسيين , وغير السياسيين , الذين "يقبضون" منه مخصصات شهرية او سنوية . هددوه بالقبض عليه , ومن ثم بالقبض على روحه .
مضحكة الطبقة السياسية . نحن نستحق من يضحك علينا , وعلى لحانا , حين يعلنون التمسك باتفاق الطائف الذي اغتيل سياسياً , ودستورياً , وفلسفياً . هذه وثيقة انتقالية . الغاية منها وقف الحرب , والاعداد للانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المدنية . الذي حدث , في سياق دارويني معاكس , هو الانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المذهبية .
الأكثر فظاعة , تحويل اللبنانيين الى حالات مذهبية تدب على الأرض . نستذكر أن جمال باشا الذي علّق المشانق كان ينتقل سيراً على الأقدام من منزله في حي السراسقة الى السرايا . واذ حذره أحد مساعديه من أن حياته قد تكون في خطر , كان رده "أن الناس هنا مثل قنينة الكازوز . تفتحها فتفور , وتحسب أن شيئاً سيحدث قبل أن تنطفىء في برهة".
حائرون , نحن بقايا السيد آدم , ما اذا كنا الغبار البشري أم الرماد البشري .
هكذا , كما لدى الثنائيات الأخرى , الأحاديات الأخرى , يتم توزيع المقاعد الوزارية بين طرفي الاتفاق . لا مكان هنا لأي مسيحي آخر حتى ولو كان بمواصفات يوحنا ماء الذهب أو بمواصفات توما الاكويني .
كما لدى الآخرين , التوزيع ينسحب على وظائف الفئة الأولى نزولاً الى مأموري الأحراج . هذه دولة الزلازل الآتية , الكوارث الآتية . 
من أطرف ما سمعناه من سفير عربي من شمال أفريقيا "الحل المثالي لمشكلة النازحين عندكم , وقد تحولت الى ورقة سياسية , والى ورقة طائفية , أن تنزحوا أنتم الى سوريا . على الأقل , لا مشكلة كهرباء , ولا مشكلة ماء , ولا مشكلة قمامة " .
نداء الى اللبنانيين الذين لا ينضوون تحت تلك القامات , المقامات , المقدسة , بالنزوح الى سوريا لأن البقاء في لبنان, وحيث الاستقطاب المذهبي في ذروته , هو البقاء في الجحيم . 
لا رهان على الجمهورية الثالثة . دخلنا في زمن اللوياجيرغا. جمهورية بدرجة الصفر !!

عدد الزيارات
715
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

ماي لا تعتزم الاستقالة وتدعو لدعم مسودة الاتفاق حول "بريكست"

دعت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إلى دعم مسودة الاتفاق حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبية، مؤكدة عزمها إتمام عملية انسحاب بريطانيا من الاتحاد.… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…