نبيه البرجي يكتب ....تعالوا ننزح الى سوريا

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي 
لننزع الأقنعة عن وجوهنا , ونعلن سقوط (أو موت) الجمهورية ...
صفقات تلو الصفقات , فضائح تلو الفضائح . اللبنانيون , وقد تحولوا الى نازحين من الدرجة الثانية , أو من الدرجة الثالثة , في ديارهم . لطالما قلنا , ونقول , ان المسيحيين زينة لبنان . هم من أعطوا لبنان الألق , وأعطوه مفاتيح الحداثة التي جعلت من بيروت مدينة العرب . اولئك الذين يبحثون عن ملاذ للكلمة أو للقصيدة أو للصرخة .
السعودي عبد الرحمن منيف , صاحب "مدن الملح" , قال لنا في منفاه في بغداد "في أي مدينة عربية قد تجد الله كئيباً , ومتجهماً . في بيروت لا بد ان تراه ضاحكاً , ومغتبطاً . عندكم اللغة تراقص الهواء . اللغة تراقص القمر" .
وحين زارنا الفيلسوف الفرنسي روجيه غارودي , أجريت معه حديثاً نشر في صحف عربية عدة , قال لي "أهم ما في لبنان ذلك الفائض من الأمل" . الطبقة السياسية جعلت ذلك الفائض من الأمل ذلك الفائض من اليأس . 
حين قرأنا تفاصيل الصفقة السرية بين التيار الوطني الحر وحزب "القوات اللبنانية" (والسرية هنا أكثر من أن تكون مخجلة) , تساءلنا هل هؤلاء هم المسيحيون ؟ هل هذا هو ميشال عون وسمير جعجع ؟ هاجس المقاعد , المقاعد المقعدة , فيما الجمهورية تبدو وكأنها تلفظ أنفاسها الأخيرة .
لا مكان في الجمهورية الا لبارونات الطائفية . قلنا تحت هذا العنوان , يختال الفساد المقدس . أسوأ من الصوملة . في مقاديشو تضاء المنازل بالطاقة الشمسية . في بيروت تضاء المنازل , ان أضيئت , بالبواخر التركية .
من عقود , كتب أندريه فونتين عن الايديولوجيات المصنّعة, والقاتلة , في الشرق الأوسط . الكاتب السياسي الفرنسي هاله منطق الدولة ـ الزنزانة , أو "دولة الرأس الواحد والأقدام الكثيرة" . فاته الكلام عن الدولة ـ المستنقع . 
نحن هنا داخل المستنقع . بربطات العنق الفاخرة , وبالأزياء الباذخة , كما شاهدناها , أخيراً , في أحد مهرجانات الداون تاون , نرقص التانغو مع الجرذان . في أي دولة نحن حين لا تستطيع أن تحل مشكلة القمامة , فيما أكلة لحوم البشر يأكلون حتى الجبال .
كاد أحد أباطرة المقالع والكسارات أن يكشف عن لائحة السياسيين , وغير السياسيين , الذين "يقبضون" منه مخصصات شهرية او سنوية . هددوه بالقبض عليه , ومن ثم بالقبض على روحه .
مضحكة الطبقة السياسية . نحن نستحق من يضحك علينا , وعلى لحانا , حين يعلنون التمسك باتفاق الطائف الذي اغتيل سياسياً , ودستورياً , وفلسفياً . هذه وثيقة انتقالية . الغاية منها وقف الحرب , والاعداد للانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المدنية . الذي حدث , في سياق دارويني معاكس , هو الانتقال من الدولة الطائفية الى الدولة المذهبية .
الأكثر فظاعة , تحويل اللبنانيين الى حالات مذهبية تدب على الأرض . نستذكر أن جمال باشا الذي علّق المشانق كان ينتقل سيراً على الأقدام من منزله في حي السراسقة الى السرايا . واذ حذره أحد مساعديه من أن حياته قد تكون في خطر , كان رده "أن الناس هنا مثل قنينة الكازوز . تفتحها فتفور , وتحسب أن شيئاً سيحدث قبل أن تنطفىء في برهة".
حائرون , نحن بقايا السيد آدم , ما اذا كنا الغبار البشري أم الرماد البشري .
هكذا , كما لدى الثنائيات الأخرى , الأحاديات الأخرى , يتم توزيع المقاعد الوزارية بين طرفي الاتفاق . لا مكان هنا لأي مسيحي آخر حتى ولو كان بمواصفات يوحنا ماء الذهب أو بمواصفات توما الاكويني .
كما لدى الآخرين , التوزيع ينسحب على وظائف الفئة الأولى نزولاً الى مأموري الأحراج . هذه دولة الزلازل الآتية , الكوارث الآتية . 
من أطرف ما سمعناه من سفير عربي من شمال أفريقيا "الحل المثالي لمشكلة النازحين عندكم , وقد تحولت الى ورقة سياسية , والى ورقة طائفية , أن تنزحوا أنتم الى سوريا . على الأقل , لا مشكلة كهرباء , ولا مشكلة ماء , ولا مشكلة قمامة " .
نداء الى اللبنانيين الذين لا ينضوون تحت تلك القامات , المقامات , المقدسة , بالنزوح الى سوريا لأن البقاء في لبنان, وحيث الاستقطاب المذهبي في ذروته , هو البقاء في الجحيم . 
لا رهان على الجمهورية الثالثة . دخلنا في زمن اللوياجيرغا. جمهورية بدرجة الصفر !!

عدد الزيارات
532
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 24 أيلول - روجينا ...كل عام وأنت بخير

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-24 -

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحملالمحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثوراحذر الشائعات والنميمة وكن كتوماً واقترب من عائلتك وانتبه لصحتك فأنت مشوش الرؤيا وقد يراودك الشعور أن فاعليتك…
2018-09-24 -

حركة الكواكب يوم 25 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-24 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-25 -

تقرير الـsns: روسيا تضع قواعد اشتباك جديدة... قلق وارتباك في كيان العدو.. والمعارضة الإسرائيلية تسخر من نتنياهو..

ناقش الرئيس بشار الأسد والرئيس فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي آخر مستجدات الأوضاع السياسية في سورية واتفاق إدلب وكيفية تنفيذه. وأعرب الرئيس الأسد خلال الاتصال… !

2018-09-25 -

أحلام تغني لزوجها باللغة الفرنسية

انتشر عبر مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة أحلام وهي تغني لزوجها بمناسبة عيد ميلاده. وشوهد في الفيديو قالب الحلوى مزيناً بكلمات معايدة… !

2018-09-25 -

درجات الحرارة أعلى من معدلاتها والجو صحو بشكل عام

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيفلمرتفع… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

اكتشاف ثغرة برمجية خطيرة في أنظمة ويندوز

ذكر موقع "Zero Day Initiative" أن خبراء في أمن المعلومات اكتشفوا ثغرة برمجية خطيرة تهدد الحواسيب العاملة بأنظمة ويندوز. وعثر الخبراء على هذه الثغرة في… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-25 -

الكرملين يكذّب الإعلام الإسرائيلي حول موعد اتصال نتنياهو ببوتين

فند الكرملين مزاعم الإعلام الإسرائيلي بأن اتصال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبحث خطط موسكو تعزيز قدرات الدفاع الجوي السوري، تم يوم… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…