روسيا والصين سوف تتصديان لـ"الاستعمار الرقمي" الغربي

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتب نيكيتا كوفالينكو، في "فزغلياد"، حول اقتراح صيني بإنشاء منظومة أقمار صناعية صينية-روسية مشتركة لخدمة الانترنت، والتحرر من الهيمنة الأمريكية.

وجاء في المقال: أثناء وجوده في موسكو، اقترح وفد من جمهورية الصين الشعبية على "روس كوسموس" إنشاء كوكبة ساتلية متعددة المستويات، على أساس متكافئ، لتوفير وصول واسع النطاق إلى الإنترنت، حسبما أفاد مصدر "ريا نوفوستي" في قطاع صناعة الصواريخ والفضاء، الأحد.

من المعروف أن الصين تدرس إنشاء نظام ساتلي وطني، من حوالي ألف مركبة فضائية على مدار منخفض ومتوسط وثابت، كنوع من الاستجابة لنظام OneWeb البريطاني، الذي بدأ إنشاؤه للتو.

وفي الصدد، قال الشريك الإداري لشركة "أشمانوف وشركاه"، إيغور أشمانوف، لـ"فزغلياد": " حاجة أكبر دولة في العالم إلى كوكبة من الأقمار الصناعية التي توفر الإنترنت، مفهومة. ما زلنا لا نملك رابطًا في عدد كبير جدًا من البلدات والقرى الصغيرة. توفير الإنترنت السريع، والبث التلفزيوني والاتصالات الهاتفية في كل ركن من أركان البلاد شيء مفيد للغاية".

وثمة جانب سياسي للمسألة، وفقا لأشمانوف. فـ "مشاريع توصيل الإنترنت مباشرة من السماء إلى جميع دول العالم لها دافع عام وليست عملا تجاريا. إن الدافع الرئيس لإنشاء اتصال ساتلي مع الإنترنت للعالم كله هو استمرار "الاستعمار الرقمي".. للوصول الى سكان جميع الدول التي يعتبرونها استبدادية وتجاوز الحكومات الوطنية".

وأضاف: "هناك الآن بين الإنترنت من الولايات المتحدة، والحروب المعلوماتية والسيبرانية التي تقودها الولايات المتحدة، والسكان، مخدّمات وطنية وسيطة. وهي تخضع للتشريعات المحلية، لا سيما فيما يتعلق بفلترة المحتوى، سواء لدينا أو في الصين. ومن الأقمار الصناعية، ما عليك سوى إتاحة الإنترنت إلى كل من يريد التقاطه. ومن غير المهم إن كان يدفع مقابل هذا الإنترنت أم لا. لأن الفكرة الرئيسية هي تقديم المحتوى، وتجاوز الحكومة الوطنية. مباشرة إلى الدماغ".

إنشاء نظام ساتلي مشترك مع الصين، يتلاءم مع مفهوم إنشاء شبكة إنترنت بديلة، الذي أعربت عنه مؤخرا وزارة الخارجية الروسية. لقد فكرت روسيا بالفعل في إنشاء منافس لـ OneWeb حتى قبل اقتراح الصين على "روس كوسموس". ففي شهر مايو، عُرض في موسكو نظام الأقمار الصناعية "الأثير"، المصمم لتوفير وصول واسع النطاق إلى الإنترنت.

ولكن إذا كانت لدى موسكو خطط لإنشاء نظام خاص بها، فما مصلحتها في الاقتراح الصيني؟ يجيب أشمانوف: ""هذه مسألة حسابات اقتصادية، واتفاقات سياسية. من الناحية الاقتصادية، من الأسهل بكثير تقاسم عبء مثل هذا الإنفاق الضخم المطلوب على نظام الأقمار الصناعية.. أما بالنسبة للجزء السياسي، فالصينيون حلفاء لنا واضحون وليسوا سيئين".

عدد الزيارات
329
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-18 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحملأنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر الثوريوم جيد سيحمل السعادة والهدوء للعلاقات الشخصية المقربة مع الآخرين فالكواكب مساعدة مما يجعلك عبقرياً في البحث عن حلول بديلة حين تشتد…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 20 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من العقل، حركته…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-20 -

مشاريع خدمية في المناطق المحررة بمحافظة الرقة بقيمة 880 مليون ليرة

بعد تحرير مناطق الريف الغربي والشرقي في محافظة الرقة باشرت مديرية الخدمات الفنية في المحافظة تنفيذ العديد من المشاريع الخدمية بينها مشاريع طرقية وصرف صحي… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 كانون الثاني

الحمل     اعتمد الحيطة والحذر لا تفكر بالمغامرة وراقب الأشخاص من حولك بدون تسرع وإياك أن تجرح العائلة بكلمات تعرف أنها تزعجهم فهذا سيزيد من توترك الثور     يوم جيد جداً لتمتن علاقاتك ولتضع النقاط فوق الحروف…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…