سوق الغاز المسال العالمية تحت سلطة إيران

مقالات مختارة

2018-07-11 -
المصدر : عن: روسيا اليوم

تحت العنوان أعلاه، كتبت ماريا بيلوفا، حول دلالات تهديد إيران بإغلاق مضيق هرمز أمام ناقلات النفط والغاز، وانعكاس مثل هذا الإجراء على السوق العالمية.

وجاء في المقال: ردا على التهديد الإيراني بوقف حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، ذكرت الولايات المتحدة  أن البحرية الأمريكية ستوفر حرية الملاحة هناك. ومع ذلك، فإن الحل العسكري بالكاد ممكن. ببساطة، لن تمر ناقلات النفط والغاز بشحناتها الخطرة عبر منطقة عمليات عسكرية محتملة، ولن توافق أي وكالة على التأمين ضد مثل هذه المخاطر.

ولذلك، يتعين على البلدان المستوردة والمستثمرين أن يحسبوا المخاطر. يعدّ مضيق هرمز أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم: حوالي 20 ٪ من النفط العالمي المتداول وما يقرب من 30 ٪ من الغاز الطبيعي المسال تمر عبره سنويا. وإذا كان لثمانية ملايين من أصل 18.5 مليون برميل، تنقل يوميا من خلاله، خطوط أنابيب بديلة إلى الأسواق الخارجية (خطا أنابيب في السعودية، وواحد في الإمارات، وواحد في العراق)، فإن الطريق سيغلق أمام كل الغاز الطبيعي المسال المنتج في المنطقة (حوالي 82 مليون طن في العام 2017)، بما في ذلك الانتاج القطري (77.3 مليون طن). ولأن سوق الغاز، على عكس النفط لم تُنشئ بعد آلية لتأمين مخزون استراتيجي، فسد النقص في كميات الغاز الطبيعي المسال في السوق بسرعة سيكون شبه مستحيل.

آسيا، التي تغطي 22 ٪ من احتياجاتها من واردات الغاز الطبيعي المسال من الخليج، وأوروبا التي تؤمن 33 ٪ من وارداتها من الغاز الطبيعي المسال عبر مضيق هرمز، ستكونان في خطر. فإذا ما تم إغلاق المضيق، ستشعر آسيا بنقص الغاز خلال أسبوعين، وأوروبا  خلال 16 يومًا.

وسوف يستفيد من ذلك موردو الغاز الأمريكي الطبيعي المسال وشركة "غازبروم" الروسية. والأمريكيون سيتمكنون أخيرا من إخراج اقتصاد صادرات الغاز إلى أوروبا من دائرة الخسارة (وفقا لمحصلة العام 2017، خسر المصدرون الأمريكيون حوالي 15 دولارا من كل طن من الغاز الطبيعي المسال المورّد إلى أوروبا). وسوف تتمكن شركة "غازبروم"، بوصفها من الشركات العالمية القليلة التي يمكنها أن تعطي السوق بسرعة كميات إضافية من الغاز، ستتمكن من زيادة حجم صادراتها من خطوط الأنابيب إلى أوروبا ورفع عائداتها بسبب ارتفاع أسعار الغاز.

عدد الزيارات
305
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

حركة الكواكب يوم 24 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-24 -

تقرير الـsns: موسكو: تحمل إسرائيل مسؤولية إسقاط الطائرة "إيل 20" في سورية.. إسرائيل ضللتنا وسلوكها جاحد..

حملت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية عن إسقاط الطائرة "إيل-20"، معتبرة تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي. وقال المتحدث باسم… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-24 -

الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات

تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلا لتصبح اعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقييترافق بامتداد… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-24 -

صحيفة: الضربة البريطانية على سورية كانت مزيفة

كتبت صحيفة "Daily Mail" أن بريطانيا لم ترسل غواصاتها إلى البحر المتوسط لضرب القوات الحكومية السورية بحجة استخدامها الكيميائي. ونقلت الصحيفة عن مصدر في وزارة… !

2018-09-24 -

إعلاميون ومثقفون عرب يشاركون في مهرجان “الإعلام السوري” دعما للإعلاميين السوريين

من مصر ولبنان والأردن وتونس وفلسطين المحتلة إعلاميون ومثقفون حطوا في دمشق للمشاركة في مهرجان “الإعلام السوري” وللوقوف إلى جانب زملائهمالإعلاميين السوريين الذين استبسلوا في… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…