هل يغدو ترامب غورباتشوف الغرب..؟!

رأي البلد

2018-07-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

تستمر التحولات في العلاقات الدولية بعيداً عن تكتلات حقبة الحرب الباردة وفترة الأحادية القطبية التي تلتها؛ زلزال سقوط الاتحاد السوفيتي لم يضعضع حلف وارسو فقط، بل بدأت تظهر جلية التشققات في حلف الناتو أيضاً؛ عقدين من الزمن، عادت روسيا والصين لتقودا العالم عبر سياسة جديدة تختلف عما قام به الغرب الاستعماري الذي بدأ يأكل نفسه. الخلافات بين الدول الغربية لم تعد سراً، وليس من الممكن السيطرة عليها كما يبدو؛

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ الخلافات بين تركيا ودول الأطلسي، وإبعاد أنقرة عن النادي الأوروبي؛ الحرب التجارية بين ضفتي الأطلسي التي تهدد الاقتصادات العالمية؛ انقسام دول الاتحاد الأوروبي نفسها حول مواضيع عديدة أهمها الأزمة المالية وملف الهجرة غير الشرعية ومواضيع أخرى عديدة؛ من يقود أوروبا الآن؟! لا أحد يريد أن يتصدى لهذه المهمة ويقود القارة العجوز؛ ميركل منهكة وتعاني غروب نجمها.. والصبي الفرنسي لا يعرف ماذا يجري خلفه؛ الدول التي انضمت للاتحاد ألأوروبي تبحث عن قطعة الجبن فقط، ولا تريد تحمّل أي مسؤوليات...

ماذا يعني ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع ألأمريكية، أن البنتاغون يدرس عواقب وتكلفة سحب قواته من ألمانيا على نطاق واسع، بسبب تزايد الخلافات بين قادة البلدين وغلاء كلفة بقائها، ثم نفي الخبر؛ ماذا يعني اتهام البعض للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها تقوم بتدمير الاتحاد الأوروبي بشكل متتابع، من خلال سياستها في مجال الهجرة، التي لا تأخذ بعين الاعتبار خطر الانشقاق في الاتحاد الأوروبي..؟!!

لكنّ الأهم في كل ما يحصل هو التوجهات الحقيقية للرئيس الأمريكي؛ دونالد ترامب الذي يمتلك عقلية خاصة، تُفكّر بالمال أولاً، نفض الغبار عن العلاقات الأطلسية المتكلسة؛ الرئيس الأمريكي أعاد قراءة العلاقات مع أوروبا تحت شعار أمريكا أولاً، وطالب الشركاء القدامى بدفع المزيد أو أنّ بلاده ستتخلى عن حمايتهم..!! ورداً على مطالب ترامب سمعنا عن مجلس للأمن الأوروبي وعن جيش أوروبي... لكن هل أوروبا قادرة على الاستقلال عن الولايات المتحدة؟ بل هل تريد ذلك؟!!

التباعد الأمريكي الأوروبي سببه كما يبدو السياسات الاستعلائية التي ينتهجها الرئيس ترامب تجاه الأوروبيين ومحاولة فرض الأمر الواقع عليهم، وسياساته تجاه بقية دول العالم الفاعلة وتحديداً الصين وروسيا. حلف الناتو يزداد قلقا إزاء احتمال توصل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب خلال قمتهما المرتقبة في العاصمة الفنلندية هلسنكي في السادس عشر من الشهر الجاري إلى اتفاقات لا تأخذ مصالح الحلف في الاعتبار. القلق الأوروبي عبّر عنه منسق الحكومة الألمانية لشؤون التعاون عبر الأطلسي بيتر باير عندما اعترف أنهم سمعوا عن لقاء ترامب ـ بوتين من خلال وسائل الإعلام: "نحن في الحلف نشعر بقلق متزايد حيال اتفاقات يمكن أن يتوصل إليها ترامب وبوتين في لقائهما". الدول الأعضاء في الناتو لم يتم إشراكها في التحضير للقمة الروسية الأمريكية وتحديد أجندتها.. هذا الوضع يشبه ما أحاط بلقاء ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران الماضي، أضاف باير.

التذمر الأوروبي سببه أنّ ترامب لا يقيم للشركاء وزناً؛ عيناه تلمع على الرئيس بوتين، وهذا سبب آخر للقلق الأوروبي. وقبل لقاء بوتين ـ ترامب في هلسنكي، سيحضر ترامب قمة "الناتو"، فهل سيكرر ما فعله أثناء قمة السبع قبل التوجه إلى لقاء الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جون أون؟! لم تشر أيٌ من وسائل الإعلام إلى تحضيرات لقمة قادة الناتو؛ لم نسمع غير مطالب ترامب المتكررة بضرورة زيادة الإنفاق الدفاعي من قبل الشركاء، فيما أرسل مستشاره للأمن القومي جون بولتون للتحضير لقمته المهمة مع نظيره الروسي.

 ترامب في قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران، أنجز الكثير ونتائج القمة "الإيجابية"، بالنسبة له، تتوالى، وآخرها إعلان الخارجية الأمريكية أن واشنطن وبيونغ يانغ توصلتا إلى اتفاق على تشكيل فرق عمل لتنسيق وترشيد الجهود الرامية إلى تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. ومن المؤكد أنّ قمة بوتين ـ ترامب ستتمخض عن نتائج مهمة أخرى، وإلا لما اتفق الطرفان على عقدها بعد تحضيرات لافتة، وهذا ما يقلق الأوروبيين، أن يتمكن الرئيس الروسي من تثبيت الفصل بين شطري الأطلسي والتعامل مع كل شطر بمعزل عن الآخر.. ثم أن يتمكن بوتين من إضعاف أوروبا وتجزئة مواقف قادتها والتعامل معهم ثنائياً وعزلهم عن بعض، فيما يكثر الحديث في وسائل الإعلام وتتحدث التحليلات عن ملامح تفكك أوروبا، لاسيما بعد التصويت البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أيام قلائل وتتضح ملامح كثيرة، قد لا تكون فاصلة، ولكنها تبيّن إلى أين تجري الرياح الترامبية؛ إلى أي مدى سيستمر تدهور العلاقات الأطلسية وبين دول الاتحاد الأوروبي؟! إلى أي حدّ ستتقدّم العلاقات الروسية الأمريكية؟! هل سيتمكن ترامب من خلال تطوير علاقات ثنائية مع روسيا من إبعاد موسكو عن بكين، وعلى أي قارعة سيترك أوروبا؟! هل سيُرشّح ترامب لجائزة نوبل للسلام أم أنه سيدشّن حروباً أخرى كما أشيع عن أفكار طرحها لغزو فنزويلا؟؟! ثمة ملامح لتوافق روسي أمريكي ظهرت نتائجه في عملية تحرير جنوب سورية..؟!!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
532
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…