هل يغدو ترامب غورباتشوف الغرب..؟!

رأي البلد

2018-07-07 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 

تستمر التحولات في العلاقات الدولية بعيداً عن تكتلات حقبة الحرب الباردة وفترة الأحادية القطبية التي تلتها؛ زلزال سقوط الاتحاد السوفيتي لم يضعضع حلف وارسو فقط، بل بدأت تظهر جلية التشققات في حلف الناتو أيضاً؛ عقدين من الزمن، عادت روسيا والصين لتقودا العالم عبر سياسة جديدة تختلف عما قام به الغرب الاستعماري الذي بدأ يأكل نفسه. الخلافات بين الدول الغربية لم تعد سراً، وليس من الممكن السيطرة عليها كما يبدو؛

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ الخلافات بين تركيا ودول الأطلسي، وإبعاد أنقرة عن النادي الأوروبي؛ الحرب التجارية بين ضفتي الأطلسي التي تهدد الاقتصادات العالمية؛ انقسام دول الاتحاد الأوروبي نفسها حول مواضيع عديدة أهمها الأزمة المالية وملف الهجرة غير الشرعية ومواضيع أخرى عديدة؛ من يقود أوروبا الآن؟! لا أحد يريد أن يتصدى لهذه المهمة ويقود القارة العجوز؛ ميركل منهكة وتعاني غروب نجمها.. والصبي الفرنسي لا يعرف ماذا يجري خلفه؛ الدول التي انضمت للاتحاد ألأوروبي تبحث عن قطعة الجبن فقط، ولا تريد تحمّل أي مسؤوليات...

ماذا يعني ما نشرته صحيفة "واشنطن بوست" نقلا عن مصادر في وزارة الدفاع ألأمريكية، أن البنتاغون يدرس عواقب وتكلفة سحب قواته من ألمانيا على نطاق واسع، بسبب تزايد الخلافات بين قادة البلدين وغلاء كلفة بقائها، ثم نفي الخبر؛ ماذا يعني اتهام البعض للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأنها تقوم بتدمير الاتحاد الأوروبي بشكل متتابع، من خلال سياستها في مجال الهجرة، التي لا تأخذ بعين الاعتبار خطر الانشقاق في الاتحاد الأوروبي..؟!!

لكنّ الأهم في كل ما يحصل هو التوجهات الحقيقية للرئيس الأمريكي؛ دونالد ترامب الذي يمتلك عقلية خاصة، تُفكّر بالمال أولاً، نفض الغبار عن العلاقات الأطلسية المتكلسة؛ الرئيس الأمريكي أعاد قراءة العلاقات مع أوروبا تحت شعار أمريكا أولاً، وطالب الشركاء القدامى بدفع المزيد أو أنّ بلاده ستتخلى عن حمايتهم..!! ورداً على مطالب ترامب سمعنا عن مجلس للأمن الأوروبي وعن جيش أوروبي... لكن هل أوروبا قادرة على الاستقلال عن الولايات المتحدة؟ بل هل تريد ذلك؟!!

التباعد الأمريكي الأوروبي سببه كما يبدو السياسات الاستعلائية التي ينتهجها الرئيس ترامب تجاه الأوروبيين ومحاولة فرض الأمر الواقع عليهم، وسياساته تجاه بقية دول العالم الفاعلة وتحديداً الصين وروسيا. حلف الناتو يزداد قلقا إزاء احتمال توصل الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب خلال قمتهما المرتقبة في العاصمة الفنلندية هلسنكي في السادس عشر من الشهر الجاري إلى اتفاقات لا تأخذ مصالح الحلف في الاعتبار. القلق الأوروبي عبّر عنه منسق الحكومة الألمانية لشؤون التعاون عبر الأطلسي بيتر باير عندما اعترف أنهم سمعوا عن لقاء ترامب ـ بوتين من خلال وسائل الإعلام: "نحن في الحلف نشعر بقلق متزايد حيال اتفاقات يمكن أن يتوصل إليها ترامب وبوتين في لقائهما". الدول الأعضاء في الناتو لم يتم إشراكها في التحضير للقمة الروسية الأمريكية وتحديد أجندتها.. هذا الوضع يشبه ما أحاط بلقاء ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران الماضي، أضاف باير.

التذمر الأوروبي سببه أنّ ترامب لا يقيم للشركاء وزناً؛ عيناه تلمع على الرئيس بوتين، وهذا سبب آخر للقلق الأوروبي. وقبل لقاء بوتين ـ ترامب في هلسنكي، سيحضر ترامب قمة "الناتو"، فهل سيكرر ما فعله أثناء قمة السبع قبل التوجه إلى لقاء الزعيم الكوري الديمقراطي كيم جون أون؟! لم تشر أيٌ من وسائل الإعلام إلى تحضيرات لقمة قادة الناتو؛ لم نسمع غير مطالب ترامب المتكررة بضرورة زيادة الإنفاق الدفاعي من قبل الشركاء، فيما أرسل مستشاره للأمن القومي جون بولتون للتحضير لقمته المهمة مع نظيره الروسي.

 ترامب في قمته مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة في 12 حزيران، أنجز الكثير ونتائج القمة "الإيجابية"، بالنسبة له، تتوالى، وآخرها إعلان الخارجية الأمريكية أن واشنطن وبيونغ يانغ توصلتا إلى اتفاق على تشكيل فرق عمل لتنسيق وترشيد الجهود الرامية إلى تحقيق نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية. ومن المؤكد أنّ قمة بوتين ـ ترامب ستتمخض عن نتائج مهمة أخرى، وإلا لما اتفق الطرفان على عقدها بعد تحضيرات لافتة، وهذا ما يقلق الأوروبيين، أن يتمكن الرئيس الروسي من تثبيت الفصل بين شطري الأطلسي والتعامل مع كل شطر بمعزل عن الآخر.. ثم أن يتمكن بوتين من إضعاف أوروبا وتجزئة مواقف قادتها والتعامل معهم ثنائياً وعزلهم عن بعض، فيما يكثر الحديث في وسائل الإعلام وتتحدث التحليلات عن ملامح تفكك أوروبا، لاسيما بعد التصويت البريطاني على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أيام قلائل وتتضح ملامح كثيرة، قد لا تكون فاصلة، ولكنها تبيّن إلى أين تجري الرياح الترامبية؛ إلى أي مدى سيستمر تدهور العلاقات الأطلسية وبين دول الاتحاد الأوروبي؟! إلى أي حدّ ستتقدّم العلاقات الروسية الأمريكية؟! هل سيتمكن ترامب من خلال تطوير علاقات ثنائية مع روسيا من إبعاد موسكو عن بكين، وعلى أي قارعة سيترك أوروبا؟! هل سيُرشّح ترامب لجائزة نوبل للسلام أم أنه سيدشّن حروباً أخرى كما أشيع عن أفكار طرحها لغزو فنزويلا؟؟! ثمة ملامح لتوافق روسي أمريكي ظهرت نتائجه في عملية تحرير جنوب سورية..؟!!

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1801
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة…
2018-09-24 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل.. ما الذي قصده البيان الروسي…

موقع الإذاعة الاسرائيلية:مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل نقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن مصدر مقرب من الكرملين، قوله…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

روسيا بدأت بنقل وسائل الحرب الإلكترونية إلى سورية

بدأت وزارة الدفاع الروسية تعزيز مجموعة وسائل الحرب الإلكترونية في سوريا وذلك على خلفية حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في أجواء هذا البلد. وأفادت صحيفة "إزفيستيا" الروسية بأنه تم، أمس الاثنين، إيصال أولى مجموعات وسائل الحرب الإلكترونية إلى قاعدة حميميم على متن طائرة "إيل-76". وأضافت أن عمل هذه المجموعات سيهدف…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-25 -

رامي عياش: اللي بيترك ارضو وعرضو بيكون مش رجّال!

انتشر عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاغ” بعنوان “اعطيني سبب لضل” اي بمعنى أخر على كل ناشط أن يعطي سبباً لبقائه في لبنان وعدم مغادرته… !

2018-09-25 -

التقى إعلاميين عرباً.. المهندس خميس لوفد اقتصادي إيراني: الشركات الإيرانية مدعوة للاستثمار في سورية

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وفداً اقتصادياً إيرانياً برئاسة حسن دنائي مستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس لجنة تنمية العلاقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

إنستغرام يخسر مؤسسيه!

أعلن كل من مايك كريغر وكيفين سيستروم، الشريكان المؤسسان لشركة إنستغرام عن نيتهما الاستقالة من منصبيهما في الشركة. وأوضح سيستروم الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: لدينا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي من دول أوروبية إلى

إدلب..!! قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن لدى روسيا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي إلى إدلب من دول أوروبية. وأشار مدير قسم حظر انتشار… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…