نبيع الحقيقة لنشتري الوهم..؟!!

رأي البلد

2018-07-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

منذ أشهر وربما أكثر ونحن، في العالم العربي ننتظر إفراج الإدارة الأمريكية عن سرّها المكنون، عن غامضٍ نعتبره الفرج لنا، عمّا أسمته "صفقة العصر" أو "صفقة القرن"؛ الصفقة السّر لا نعرف عنها شيئاً ولكننا ننتظرها لتحرر فلسطين وتعيد اللاجئين وتعمّر الأرض وتنهي الظلم والسواد؛ يُقال أن اليمين الإسرائيلي هو من حرر بنود الصفقة، ومع ذلك ما نزال ننتظرها؛ يُقال إن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد وخيانة الأمانة هو من حررها، ومع ذلك ننتظر صفقة القرن بشغف كبير وصبرٍ لا ينتهي..؟!

منذ سبعين عاماً ومأساة فلسطين ماثلة أمام أعين القادة العرب والجماهير العربية ولكننا لا نراها؛ مستعدون لخوض كل حروب الآخرين ومناصرة كل قضاياهم ولكنّ قضية فلسطين في ذيل أولوياتنا، إن بقي لها مكان؛

منذ سبعين عاماً ونحن نقول إن الخليج العربي لديه المال ولكن ليست لديه الجيوش الجرارة ليقاتل في فلسطين؛ لكن الخليج الذي يبعثر أمواله في كل اتجاه إلا لدعم قضية فلسطين، أرسل جيوشه إلى اليمن لتحارب هناك؛ من أين أتت هذه الجيوش وهذه الأسلحة الخليجية التي تقاتل في اليمن؟! منذ سنوات والخليج يقاتل في اليمن ويهدم البيوت والمشافي ويجوّع اليمنيين ويفتك باليمن كالطاعون؛ أتساءل لأي هدف يقاتل الخليج في اليمن؛ متى تنتهي حرب الخليج على اليمن؟! الخليج نفسه لا يعرف.. كل يومٍ تظهر أهدافٌ جديدة وغايات جديدة وأوهام جديدة؛ إنه الوهم؛ وهمُ الانتصار؛ ووهْم امتلاك القوة والنفوذ، ووهم الوجود الإيراني.. ووهمُ التوسع... لكلّ كيان في الخليج أوهامه..

الرئيس الأمريكي نطق بكلمتين غامضتين، فأمست عبارة "صفقة العصر" مثل البسملة.. أصبحت مقياس اهتزازات المنطقة كلّها ونقطة توازنها وارتكازها؛ صفقة العصر!! ما هي هذه الصفقة؟ متى يتم الإعلان عنها؟ هل سيتم الإعلان عنها؟ ما هو مضمونها؟ هل تخدم قضيتنا؟ ما هي قضيتنا؟! ما هي أولوياتنا نحن العرب؟! الجواب صفقة العصر. ربما كثيرون منا لا يريدون أن يُخرِج الرئيس الأمريكي هذه الصفقة إلى حيّز الوجود ليستمر الوهم؛ نحن ننتظر صفقة العصر، "غودو"، ترامب، الرئيس الأمريكي القادم، الانتخابات الأمريكية القادمة، نسخّر أموالنا لمشاريع في الغرب والشمال والجنوب ولكن ليس في الوطن العربي؛ حُبُّ الوهم، حُبُّ "غودو" يعشش في مخيلاتنا، في ذاكراتنا؛ نحن نخلق الوهم ونتمسّك به لأننا لا نريد أن نرى الحقيقة.. الحقيقة تخيفنا بشكلٍ رهيب..

الحقيقة مُرّة ومؤلمة؛ الحقيقة تذكرنا بنقص عقولنا وفيض جهلنا؛ الحقيقة تذكرنا بعجزنا عن الإقدام والفعل؛ قدرتنا على إظهار العجز تفوق الخيال.. قدرتنا على التبرير وخلق الأعذار مذهلة.. نحن أصحاب فلسفة الهزيمة ومدارس تشريع الانحدار.. هل حقاً استجاب المعتصم لامرأة صرخت وامعتصماه.. أم أنها "تركيبة" عربية للتغنّي بمجدٍ ماضٍ رحلَ بعيداً وما زال يبتعد.. عندما نتحدث عن أحلام، أقصد أوهام سوف تتحقق، فإن الأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة، حتى صفقة العصر نفسها ستكشفها الأيام وتكشف سرّ ترامب.. الانتظار متعب ومُربك؛ لكن التغنّي بأمجادٍ سالفة قصة أخرى؛ يمكن تكبيرها والنفخ فيها، يمكن تبريرها، يمكن إحياء ذكراها.. إنه "غودو" الراحل إلى البعيد، ونحن بدل انتظاره والخوف من ظهوره فجأة أرسلناه إلى الماضي لنحتفل بذكره، لننام مطمئنين أنه لن يعود..

لكنّ هذا الشرق "المدمّى" ملّ الانتظار؛ منذ سنوات وهو في ساحة حرب؛ منذ قرون وهذا الشرق يصنع فلسفته الخاصة؛ فلسفة الانتصار وليس فلسفة الانتظار؛ هذا الشرق، مهدُ الحضارات، لم ينضب العطاء ولن؛ هذا الشرق لم يقف على الأطلال يوماً ولم يبك رغم كل أوجاعه والمآسي التي حلّت به؛ هذا الشرق يقول كلمته الآن ويبرق للحياة للأمل.. للمستقبل للغد.. لا يريد أن ينتظر أحداً.. يريد أن ينتظره الجميع..!!

عدد الزيارات
2050
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 1 2 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-11-20 -

موازنة العام 2019 : سياسة توجيه الإنفاق العام وزيادته للتخفيف من الآثار السلبية للحرب.. لأول مرة رصد مبلغ 40 مليار…

يناقش مجلس الشعب حاليا مشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بعد أن انتهت الحكومة من إعدادها. وقبل الحديث عن مشروع موازنة عام 2019 وماتحمله…
2018-11-21 -

تطوير فيروس يهاجم الخلايا السرطانية ويدمرها

نجح علماء بريطانيون، في تطوير فيروس "إنادينوتوسيريف" المعدل وراثيا، والذي استخدموه في مهاجمة الخلايا السرطانية فقط، وتجنب الخلايا السليمة. ذكرت صحيفة "ذا صن" البرطانية أن…
2018-11-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم وأنا أنصحك أن تقتصد قدر الإمكان الثور أنت تملك الدوافع للنجاح والوصول إلى ما…
2018-11-21 -

لافروف: توسيع صلاحيات حظر الكيميائي تعدٍ على القانون الدولي

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن توسيع صلاحيات منظمة حظر الأسلحة الكيميائية يخلق وضعا "غير صحي"، ويمثل تعديا على أسس القانون الدولي. وتعليقا على قرار منح الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صلاحيات توجيه الاتهامات بشأن الهجمات الكيميائية، وصف لافروف للصحفيين اليوم الأربعاء في العاصمة البيلاروسية مينسك الوضع الذي…
2018-11-21 -
2018-11-22 -

قرعة دور المجموعات بكأس الاتحاد الآسيوي تضع الجيش في المجموعة الأولى والاتحاد في الثانية

أوقعت قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي جرت اليوم في مقر الاتحاد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور فريق الجيش بطل النسخة الأولى بالمجموعة… !

2018-11-22 -

تقرير الـsns: موسكو تنفي اقتراحها مقايضة بشأن الوجود الإيراني في سورية... الإمارات تعود إلى دمشق تجارياً تمهيدا لعودة المياه إلى مجاريها..!!

أفاد سفير سورية لدى روسيا، رياض حداد، بأنه تجري الآن مناقشة احتمال زيارة الرئيس بشار الأسد إلى روسيا. وقال حداد، أمس، أثناء زيارة عمل له… !

2018-11-21 -

انفصال روبرت دي نيرو عن زوجته بعد زواج دام أكثر من 20 عاماً

أفادت تقارير إعلامية بأنّ روبرت دي نيرو، الممثل الأميركي الحائز على جائزة الأوسكار، وزوجته جريس هايتاور انفصلا بعد زواج دام أكثر من عشرين عاماً. وبحسب… !

2018-11-22 -

الأرصاد: هطولات غزيرة فوق بعض المناطق وتحذير من تشكل السيول

تتأثر البلاد بامتداد منخفض جوي مرفق بكتلة هوائية رطبة في طبقات الجو كافة ويكون الجو متقلبا بين الغائم جزئيا والغائم ماطر على فترات فيما شهدت… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-22 -

اكتشاف مصدر للميثان يفوق إنتاج 136 ألف بقرة!

وجد علماء أن غاز الميثان، أحد أقوى الغازات الدفيئة، يتم إطلاقه على نطاق ضخم من خلال نهر جليدي في أيسلندا. ويتدفق النهر الجليدي "Sólheimajökull" من… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-22 -

مصادر محلية: دخول إرهابيين فرنسيين إلى إدلب لتعديل صواريخ وتذخيرها بالمواد الكيميائية السامة

كشفت مصادر محلية عن وصول إرهابيين فرنسيين من الخبراء المتخصصين إلى إدلب لتعديل بعض أنواع الأسلحة عبر تذخيرها بمواد كيميائية لاستخدامهافي تمثيل مسرحية كيميائية بغية… !

2018-11-21 -

فرنسا توافق على قانون يهدف لمحاربة "الأخبار المزيفة"

وافقت الجمعية الوطنية الفرنسية (مجلس النواب)، اليوم الأربعاء، على مشروع قانون حول "التلاعب بالمعلومات". وصوت لصالح القانون 347 نائبا (بمن فيهم الوسطيون والديمقراطيون المستقلون)، فيما… !

2018-11-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 تشرين الثاني

الحمل    أظن أنك ستضطر لدفع إضافي نتيجة ضيوف أو استشارات أو مرض أو تجمعات عائلية لأسباب مفاجئة وعلى كل إذا كان الدفع لسفر أو لشراء عقار أو سيارة فأنا أبارك لك حتى لو تضايقت مالياً…

2018-11-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 تشرين الثاني

الحمل     انتبه إلى أمورك المالية فهي جيدة ولكن حين تكون الأمور المالية جيدة يزيد مصروفك ومسؤولياتك وتجنح للرفاهية وتصرف على ما لا يلزمك فهذه أيام للحظ السيئ أو لصرف نقود أكثر من الحد اللازم…