نبيع الحقيقة لنشتري الوهم..؟!!

رأي البلد

2018-07-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

منذ أشهر وربما أكثر ونحن، في العالم العربي ننتظر إفراج الإدارة الأمريكية عن سرّها المكنون، عن غامضٍ نعتبره الفرج لنا، عمّا أسمته "صفقة العصر" أو "صفقة القرن"؛ الصفقة السّر لا نعرف عنها شيئاً ولكننا ننتظرها لتحرر فلسطين وتعيد اللاجئين وتعمّر الأرض وتنهي الظلم والسواد؛ يُقال أن اليمين الإسرائيلي هو من حرر بنود الصفقة، ومع ذلك ما نزال ننتظرها؛ يُقال إن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد وخيانة الأمانة هو من حررها، ومع ذلك ننتظر صفقة القرن بشغف كبير وصبرٍ لا ينتهي..؟!

منذ سبعين عاماً ومأساة فلسطين ماثلة أمام أعين القادة العرب والجماهير العربية ولكننا لا نراها؛ مستعدون لخوض كل حروب الآخرين ومناصرة كل قضاياهم ولكنّ قضية فلسطين في ذيل أولوياتنا، إن بقي لها مكان؛

منذ سبعين عاماً ونحن نقول إن الخليج العربي لديه المال ولكن ليست لديه الجيوش الجرارة ليقاتل في فلسطين؛ لكن الخليج الذي يبعثر أمواله في كل اتجاه إلا لدعم قضية فلسطين، أرسل جيوشه إلى اليمن لتحارب هناك؛ من أين أتت هذه الجيوش وهذه الأسلحة الخليجية التي تقاتل في اليمن؟! منذ سنوات والخليج يقاتل في اليمن ويهدم البيوت والمشافي ويجوّع اليمنيين ويفتك باليمن كالطاعون؛ أتساءل لأي هدف يقاتل الخليج في اليمن؛ متى تنتهي حرب الخليج على اليمن؟! الخليج نفسه لا يعرف.. كل يومٍ تظهر أهدافٌ جديدة وغايات جديدة وأوهام جديدة؛ إنه الوهم؛ وهمُ الانتصار؛ ووهْم امتلاك القوة والنفوذ، ووهم الوجود الإيراني.. ووهمُ التوسع... لكلّ كيان في الخليج أوهامه..

الرئيس الأمريكي نطق بكلمتين غامضتين، فأمست عبارة "صفقة العصر" مثل البسملة.. أصبحت مقياس اهتزازات المنطقة كلّها ونقطة توازنها وارتكازها؛ صفقة العصر!! ما هي هذه الصفقة؟ متى يتم الإعلان عنها؟ هل سيتم الإعلان عنها؟ ما هو مضمونها؟ هل تخدم قضيتنا؟ ما هي قضيتنا؟! ما هي أولوياتنا نحن العرب؟! الجواب صفقة العصر. ربما كثيرون منا لا يريدون أن يُخرِج الرئيس الأمريكي هذه الصفقة إلى حيّز الوجود ليستمر الوهم؛ نحن ننتظر صفقة العصر، "غودو"، ترامب، الرئيس الأمريكي القادم، الانتخابات الأمريكية القادمة، نسخّر أموالنا لمشاريع في الغرب والشمال والجنوب ولكن ليس في الوطن العربي؛ حُبُّ الوهم، حُبُّ "غودو" يعشش في مخيلاتنا، في ذاكراتنا؛ نحن نخلق الوهم ونتمسّك به لأننا لا نريد أن نرى الحقيقة.. الحقيقة تخيفنا بشكلٍ رهيب..

الحقيقة مُرّة ومؤلمة؛ الحقيقة تذكرنا بنقص عقولنا وفيض جهلنا؛ الحقيقة تذكرنا بعجزنا عن الإقدام والفعل؛ قدرتنا على إظهار العجز تفوق الخيال.. قدرتنا على التبرير وخلق الأعذار مذهلة.. نحن أصحاب فلسفة الهزيمة ومدارس تشريع الانحدار.. هل حقاً استجاب المعتصم لامرأة صرخت وامعتصماه.. أم أنها "تركيبة" عربية للتغنّي بمجدٍ ماضٍ رحلَ بعيداً وما زال يبتعد.. عندما نتحدث عن أحلام، أقصد أوهام سوف تتحقق، فإن الأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة، حتى صفقة العصر نفسها ستكشفها الأيام وتكشف سرّ ترامب.. الانتظار متعب ومُربك؛ لكن التغنّي بأمجادٍ سالفة قصة أخرى؛ يمكن تكبيرها والنفخ فيها، يمكن تبريرها، يمكن إحياء ذكراها.. إنه "غودو" الراحل إلى البعيد، ونحن بدل انتظاره والخوف من ظهوره فجأة أرسلناه إلى الماضي لنحتفل بذكره، لننام مطمئنين أنه لن يعود..

لكنّ هذا الشرق "المدمّى" ملّ الانتظار؛ منذ سنوات وهو في ساحة حرب؛ منذ قرون وهذا الشرق يصنع فلسفته الخاصة؛ فلسفة الانتصار وليس فلسفة الانتظار؛ هذا الشرق، مهدُ الحضارات، لم ينضب العطاء ولن؛ هذا الشرق لم يقف على الأطلال يوماً ولم يبك رغم كل أوجاعه والمآسي التي حلّت به؛ هذا الشرق يقول كلمته الآن ويبرق للحياة للأمل.. للمستقبل للغد.. لا يريد أن ينتظر أحداً.. يريد أن ينتظره الجميع..!!

عدد الزيارات
2094
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-16 -

صفات مولود 17 شباط..جيهان عبد العظيم ..كل عام وأنت بخير

المتقلب المزاجي .. المرح الساخر .. يسخر على الجميع ويوزع الضحكة على الجميع .. جلسته لا يمل منها .. مرغوب به في كل المجتمعات ..…
2019-02-16 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحملأنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد الثورقد تمر بامتحان وهذا يحتاج لاستشارة قبل أن تأخذ قراراً يؤثر في مستقبلك فراقب ما يجري حولك فقد تثار…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

مباحثات سورية لبنانية حول سبل تأمين عودة المهجرين السوريين

بحث وزير الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف مع وزير الدولة اللبناني لشؤون النازحين صالح الغريب سبل تأمين عودة المهجرين السوريين جراء الإرهاب من لبنان… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-18 -

بن علوي: المنطقة تشهد بداية النهاية لألعاب كبرى وسورية في مقدمتها

أكد وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد ما اسماه "بداية النهاية لألعاب كبرى"، مشيرا أن الأزمة السورية في مقدمتها. وقال… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 شباط

الحمل     أنبهك من بعض التصرفات الصغيرة وقد يكون سببها عاطفياً أو عائلياً وحاول أن تخفف من النقاشات غير المجدية مع العائلة ولا تتصرف بتسرع  الثور     دلالات السعادة كثيرة حولك وأنت تأمل أن تنهي جميع…

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…