نبيع الحقيقة لنشتري الوهم..؟!!

رأي البلد

2018-07-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

منذ أشهر وربما أكثر ونحن، في العالم العربي ننتظر إفراج الإدارة الأمريكية عن سرّها المكنون، عن غامضٍ نعتبره الفرج لنا، عمّا أسمته "صفقة العصر" أو "صفقة القرن"؛ الصفقة السّر لا نعرف عنها شيئاً ولكننا ننتظرها لتحرر فلسطين وتعيد اللاجئين وتعمّر الأرض وتنهي الظلم والسواد؛ يُقال أن اليمين الإسرائيلي هو من حرر بنود الصفقة، ومع ذلك ما نزال ننتظرها؛ يُقال إن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد وخيانة الأمانة هو من حررها، ومع ذلك ننتظر صفقة القرن بشغف كبير وصبرٍ لا ينتهي..؟!

منذ سبعين عاماً ومأساة فلسطين ماثلة أمام أعين القادة العرب والجماهير العربية ولكننا لا نراها؛ مستعدون لخوض كل حروب الآخرين ومناصرة كل قضاياهم ولكنّ قضية فلسطين في ذيل أولوياتنا، إن بقي لها مكان؛

منذ سبعين عاماً ونحن نقول إن الخليج العربي لديه المال ولكن ليست لديه الجيوش الجرارة ليقاتل في فلسطين؛ لكن الخليج الذي يبعثر أمواله في كل اتجاه إلا لدعم قضية فلسطين، أرسل جيوشه إلى اليمن لتحارب هناك؛ من أين أتت هذه الجيوش وهذه الأسلحة الخليجية التي تقاتل في اليمن؟! منذ سنوات والخليج يقاتل في اليمن ويهدم البيوت والمشافي ويجوّع اليمنيين ويفتك باليمن كالطاعون؛ أتساءل لأي هدف يقاتل الخليج في اليمن؛ متى تنتهي حرب الخليج على اليمن؟! الخليج نفسه لا يعرف.. كل يومٍ تظهر أهدافٌ جديدة وغايات جديدة وأوهام جديدة؛ إنه الوهم؛ وهمُ الانتصار؛ ووهْم امتلاك القوة والنفوذ، ووهم الوجود الإيراني.. ووهمُ التوسع... لكلّ كيان في الخليج أوهامه..

الرئيس الأمريكي نطق بكلمتين غامضتين، فأمست عبارة "صفقة العصر" مثل البسملة.. أصبحت مقياس اهتزازات المنطقة كلّها ونقطة توازنها وارتكازها؛ صفقة العصر!! ما هي هذه الصفقة؟ متى يتم الإعلان عنها؟ هل سيتم الإعلان عنها؟ ما هو مضمونها؟ هل تخدم قضيتنا؟ ما هي قضيتنا؟! ما هي أولوياتنا نحن العرب؟! الجواب صفقة العصر. ربما كثيرون منا لا يريدون أن يُخرِج الرئيس الأمريكي هذه الصفقة إلى حيّز الوجود ليستمر الوهم؛ نحن ننتظر صفقة العصر، "غودو"، ترامب، الرئيس الأمريكي القادم، الانتخابات الأمريكية القادمة، نسخّر أموالنا لمشاريع في الغرب والشمال والجنوب ولكن ليس في الوطن العربي؛ حُبُّ الوهم، حُبُّ "غودو" يعشش في مخيلاتنا، في ذاكراتنا؛ نحن نخلق الوهم ونتمسّك به لأننا لا نريد أن نرى الحقيقة.. الحقيقة تخيفنا بشكلٍ رهيب..

الحقيقة مُرّة ومؤلمة؛ الحقيقة تذكرنا بنقص عقولنا وفيض جهلنا؛ الحقيقة تذكرنا بعجزنا عن الإقدام والفعل؛ قدرتنا على إظهار العجز تفوق الخيال.. قدرتنا على التبرير وخلق الأعذار مذهلة.. نحن أصحاب فلسفة الهزيمة ومدارس تشريع الانحدار.. هل حقاً استجاب المعتصم لامرأة صرخت وامعتصماه.. أم أنها "تركيبة" عربية للتغنّي بمجدٍ ماضٍ رحلَ بعيداً وما زال يبتعد.. عندما نتحدث عن أحلام، أقصد أوهام سوف تتحقق، فإن الأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة، حتى صفقة العصر نفسها ستكشفها الأيام وتكشف سرّ ترامب.. الانتظار متعب ومُربك؛ لكن التغنّي بأمجادٍ سالفة قصة أخرى؛ يمكن تكبيرها والنفخ فيها، يمكن تبريرها، يمكن إحياء ذكراها.. إنه "غودو" الراحل إلى البعيد، ونحن بدل انتظاره والخوف من ظهوره فجأة أرسلناه إلى الماضي لنحتفل بذكره، لننام مطمئنين أنه لن يعود..

لكنّ هذا الشرق "المدمّى" ملّ الانتظار؛ منذ سنوات وهو في ساحة حرب؛ منذ قرون وهذا الشرق يصنع فلسفته الخاصة؛ فلسفة الانتصار وليس فلسفة الانتظار؛ هذا الشرق، مهدُ الحضارات، لم ينضب العطاء ولن؛ هذا الشرق لم يقف على الأطلال يوماً ولم يبك رغم كل أوجاعه والمآسي التي حلّت به؛ هذا الشرق يقول كلمته الآن ويبرق للحياة للأمل.. للمستقبل للغد.. لا يريد أن ينتظر أحداً.. يريد أن ينتظره الجميع..!!

عدد الزيارات
1904
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 25 أيلول..سوسن بدر..كل عام وأنت بخير

محب للخير, وخير مساعد للضعفاء إنما بشرط الإقرار بمعروفه فهو لا يقبل أبدا العمل وراء الكواليس لأن الحياة عنده أضواء وأوراق مكشوفة صاحب خطوة ناقصة…
2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة…
2018-09-24 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل.. ما الذي قصده البيان الروسي…

موقع الإذاعة الاسرائيلية:مصدر مقرب من الكرملين: موسكو لا تنوي كسر قواعد اللعبة مع اسرائيل نقلت الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت" عن مصدر مقرب من الكرملين، قوله…
2018-09-24 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحملتدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثورأنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك مالا تستطيعه هذا اليوم وعبر عن مشاعرك حتى لو كانت حزينة بشكل يتناسب مع ما…
2018-09-25 -

روسيا بدأت بنقل وسائل الحرب الإلكترونية إلى سورية

بدأت وزارة الدفاع الروسية تعزيز مجموعة وسائل الحرب الإلكترونية في سوريا وذلك على خلفية حادث إسقاط طائرة "إيل-20" الروسية في أجواء هذا البلد. وأفادت صحيفة "إزفيستيا" الروسية بأنه تم، أمس الاثنين، إيصال أولى مجموعات وسائل الحرب الإلكترونية إلى قاعدة حميميم على متن طائرة "إيل-76". وأضافت أن عمل هذه المجموعات سيهدف…
2018-09-25 -
2018-09-24 -

السباح فراس معلا : رياضة السباحة في سورية ليست بخير .. وواجهت أعداء النجاح بثقة كبيرة في إنجازي الأخير

أكد السباح السوري العالميفراس معلاأن "التحضيرات لبطولة الماسترز شهدت صعوبات كبيرة وكان فيها نوع من التحدي، وفي العام الماضي منذ إحرازي برونزية العالم في سباق… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: تزويد سورية بمنظومة إس-300 لن يؤدي إلى التصعيد بل إلى الاستقرار.. ما هو رد فعل العدو الإسرائيلي..!!

قالت الخارجية الروسية، أمس، إن حجج شركاء روسيا الذين طلبوا سابقا عدم تسليم سورية منظومات "إس-300" لم تعد مقنعة، مؤكدة أن من حق أي دولة… !

2018-09-25 -

رامي عياش: اللي بيترك ارضو وعرضو بيكون مش رجّال!

انتشر عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاغ” بعنوان “اعطيني سبب لضل” اي بمعنى أخر على كل ناشط أن يعطي سبباً لبقائه في لبنان وعدم مغادرته… !

2018-09-25 -

التقى إعلاميين عرباً.. المهندس خميس لوفد اقتصادي إيراني: الشركات الإيرانية مدعوة للاستثمار في سورية

التقى رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس اليوم وفداً اقتصادياً إيرانياً برئاسة حسن دنائي مستشار النائب الأول لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس لجنة تنمية العلاقات… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-25 -

إنستغرام يخسر مؤسسيه!

أعلن كل من مايك كريغر وكيفين سيستروم، الشريكان المؤسسان لشركة إنستغرام عن نيتهما الاستقالة من منصبيهما في الشركة. وأوضح سيستروم الذي شغل منصب الرئيس التنفيذي… !

2018-09-24 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 299 للعام 2018 القاضي بتعيين الدكتور حازم يونس قرفول حاكماً لمصرف سورية المركزي. وفيما يلي نص المرسوم:… !

2018-09-26 -

تقرير لـsns: موسكو: لدينا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي من دول أوروبية إلى

إدلب..!! قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس، إن لدى روسيا معلومات حول نقل مكونات للسلاح الكيميائي إلى إدلب من دول أوروبية. وأشار مدير قسم حظر انتشار… !

2018-09-24 -

بحضور وفود إعلامية عربية… انطلاق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني في دار الأسد للثقافة والفنون

انطلقت اليوم في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق فعاليات مهرجان الإعلام السوري الثاني بعنوان “حكاية انتصار” الذي ينظمه اتحاد الصحفيين بمشاركة وسائل الإعلام المحلية العامة… !

2018-09-24 -

حظوظ الأبراج ليوم 25 أيلول

الحمل  المحيط هذا الشهر هم الذين يضيئون شمعة في كيانك أو أعماقك ويحفزونك ويشجعونك ويفتحون أمامك أبواباً كانت مغلقة في عملية تطوير ذاتك فأنت مشرق وجذاب وحولك الكثير من العلاقات السعيدة والمساعدات المادية الثور   احذر الشائعات والنميمة…

2018-09-25 -

حظوظ الأبراج ليوم 26 أيلول

الحمل  تدخل شهرا جديدا وقد تحل فيه أغلب مشاكلك.فأنت تقوم بدور فعال بعيدا عن التصرفات العشوائية مستخدما قرارات قد تغير الأمور من حولك لأنها تتسم بالحكمة والهدوء والدبلوماسية الثور   أنت من محبي الكمال فلا تتوقع من نفسك…