نبيع الحقيقة لنشتري الوهم..؟!!

رأي البلد

2018-07-04 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

بديـع عفيــف

منذ أشهر وربما أكثر ونحن، في العالم العربي ننتظر إفراج الإدارة الأمريكية عن سرّها المكنون، عن غامضٍ نعتبره الفرج لنا، عمّا أسمته "صفقة العصر" أو "صفقة القرن"؛ الصفقة السّر لا نعرف عنها شيئاً ولكننا ننتظرها لتحرر فلسطين وتعيد اللاجئين وتعمّر الأرض وتنهي الظلم والسواد؛ يُقال أن اليمين الإسرائيلي هو من حرر بنود الصفقة، ومع ذلك ما نزال ننتظرها؛ يُقال إن رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المتهم بالفساد وخيانة الأمانة هو من حررها، ومع ذلك ننتظر صفقة القرن بشغف كبير وصبرٍ لا ينتهي..؟!

منذ سبعين عاماً ومأساة فلسطين ماثلة أمام أعين القادة العرب والجماهير العربية ولكننا لا نراها؛ مستعدون لخوض كل حروب الآخرين ومناصرة كل قضاياهم ولكنّ قضية فلسطين في ذيل أولوياتنا، إن بقي لها مكان؛

منذ سبعين عاماً ونحن نقول إن الخليج العربي لديه المال ولكن ليست لديه الجيوش الجرارة ليقاتل في فلسطين؛ لكن الخليج الذي يبعثر أمواله في كل اتجاه إلا لدعم قضية فلسطين، أرسل جيوشه إلى اليمن لتحارب هناك؛ من أين أتت هذه الجيوش وهذه الأسلحة الخليجية التي تقاتل في اليمن؟! منذ سنوات والخليج يقاتل في اليمن ويهدم البيوت والمشافي ويجوّع اليمنيين ويفتك باليمن كالطاعون؛ أتساءل لأي هدف يقاتل الخليج في اليمن؛ متى تنتهي حرب الخليج على اليمن؟! الخليج نفسه لا يعرف.. كل يومٍ تظهر أهدافٌ جديدة وغايات جديدة وأوهام جديدة؛ إنه الوهم؛ وهمُ الانتصار؛ ووهْم امتلاك القوة والنفوذ، ووهم الوجود الإيراني.. ووهمُ التوسع... لكلّ كيان في الخليج أوهامه..

الرئيس الأمريكي نطق بكلمتين غامضتين، فأمست عبارة "صفقة العصر" مثل البسملة.. أصبحت مقياس اهتزازات المنطقة كلّها ونقطة توازنها وارتكازها؛ صفقة العصر!! ما هي هذه الصفقة؟ متى يتم الإعلان عنها؟ هل سيتم الإعلان عنها؟ ما هو مضمونها؟ هل تخدم قضيتنا؟ ما هي قضيتنا؟! ما هي أولوياتنا نحن العرب؟! الجواب صفقة العصر. ربما كثيرون منا لا يريدون أن يُخرِج الرئيس الأمريكي هذه الصفقة إلى حيّز الوجود ليستمر الوهم؛ نحن ننتظر صفقة العصر، "غودو"، ترامب، الرئيس الأمريكي القادم، الانتخابات الأمريكية القادمة، نسخّر أموالنا لمشاريع في الغرب والشمال والجنوب ولكن ليس في الوطن العربي؛ حُبُّ الوهم، حُبُّ "غودو" يعشش في مخيلاتنا، في ذاكراتنا؛ نحن نخلق الوهم ونتمسّك به لأننا لا نريد أن نرى الحقيقة.. الحقيقة تخيفنا بشكلٍ رهيب..

الحقيقة مُرّة ومؤلمة؛ الحقيقة تذكرنا بنقص عقولنا وفيض جهلنا؛ الحقيقة تذكرنا بعجزنا عن الإقدام والفعل؛ قدرتنا على إظهار العجز تفوق الخيال.. قدرتنا على التبرير وخلق الأعذار مذهلة.. نحن أصحاب فلسفة الهزيمة ومدارس تشريع الانحدار.. هل حقاً استجاب المعتصم لامرأة صرخت وامعتصماه.. أم أنها "تركيبة" عربية للتغنّي بمجدٍ ماضٍ رحلَ بعيداً وما زال يبتعد.. عندما نتحدث عن أحلام، أقصد أوهام سوف تتحقق، فإن الأيام القادمة سوف تكشف الحقيقة، حتى صفقة العصر نفسها ستكشفها الأيام وتكشف سرّ ترامب.. الانتظار متعب ومُربك؛ لكن التغنّي بأمجادٍ سالفة قصة أخرى؛ يمكن تكبيرها والنفخ فيها، يمكن تبريرها، يمكن إحياء ذكراها.. إنه "غودو" الراحل إلى البعيد، ونحن بدل انتظاره والخوف من ظهوره فجأة أرسلناه إلى الماضي لنحتفل بذكره، لننام مطمئنين أنه لن يعود..

لكنّ هذا الشرق "المدمّى" ملّ الانتظار؛ منذ سنوات وهو في ساحة حرب؛ منذ قرون وهذا الشرق يصنع فلسفته الخاصة؛ فلسفة الانتصار وليس فلسفة الانتظار؛ هذا الشرق، مهدُ الحضارات، لم ينضب العطاء ولن؛ هذا الشرق لم يقف على الأطلال يوماً ولم يبك رغم كل أوجاعه والمآسي التي حلّت به؛ هذا الشرق يقول كلمته الآن ويبرق للحياة للأمل.. للمستقبل للغد.. لا يريد أن ينتظر أحداً.. يريد أن ينتظره الجميع..!!

عدد الزيارات
668
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…