وداع مقاتل ذاهب إلى الجنوب..؟!

رأي البلد

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عاد صباح أمس من القرية إلى دمشق..

اتصل من مقرّ فرقته.. ما زال لديه بعض الوقت قبل أن يلتحق بقطعته المقاتلة لتحرير مدينة درعا.. وصل إلى منزلنا هادئاً واثقاً متواضعاً..

الملازم أول أحمد، خَبِر القتال عَبر سنوات الحرب على سورية في مناطق قتال كثيرة.. تنقل بين "زملكا" و"جوبر" و"حرستا" وشارك في التحرير.. اشترك بعدها بتحرير "الحجر الأسود" و"المخيم" جنوب دمشق..

لديه من قصص الحرب الكثير ليرويها.. ولكن ليس لديه الوقت الآن؛ بعضها مضحك وأكثرها مؤلم وموجع.. ومُبكٍ.. لم تكن الحرب يوماً نزهة..

معلم المدرسة الشاب الذي التحق بالجيش قبل سنوات، يضيف بأسلوبه الهادئ ولمسته الخاصة وتحليله الواعي للأمور، نكهة مميزة للسِيرْ التي يرويها والأحداث التي حصلت معه..

في التفاصيل الصغيرة التي يتابعها ويرصدها فصولٌ ومقاطع جديرة بأن تكون رواية هائلة.. رواية اسمها "الحقيقة المخبأة".. أو "البطولة الحقيقية"..

لا يأكل أحمد إلا القليل.. لا ينام إلا القليل.. تكاد المعارك التي خاضها تصقله بشخصية مختلفة.. بعقلية مختلفة.. بجاهزية غريبة.. بأدب غريب.. إن شئتَ القول: بوقار وحشمة.

خبرته التي راكمتها سنوات الحرب لا تترك مجالاً لك للابتعاد.. أنت مضطر بشوق لمتابعة كل كلمة يقولها لأن سلسلة التجربة الموثقة بالشواهد والأدلة لا تنفصل عن بعضها..

لا يعطي للأمور أبعاداً دراماتيكية.. الأمر بالنسبة له بسيط جداً.. نحن مقاتلون ومهمتنا تحرير الوطن.. لا يتحدث عن الهزائم الساحقة ولا الانتصارات الكبيرة.. يتعامل مع كل معركة بذاتها.. ليس متفائلاً ولا متشائماً.. هو واقعي لأبعد الحدود.. يذهب إلى المعركة الشرسة في الجنوب وكأنه ذاهب للقيام بعمل اعتيادي يمارسه كل صباح.. يدرك أنّ خطأً واحداً قد يكلفه الكثير هو ورفاقه..

يرنّ هاتفه الجوال.. يرد بابتسامة وثقة.. نفهم من الحديث أنه زميله الآخر الذي سيذهب معه إلى الجنوب.. يتفقان على مكان وزمن اللقاء.. نفهم أنّ الطرف الثاني على الخط قال له الله يحميكم.. فيردّ أحمد و"أنتو انتبهوا".. الله يحميكم..

يضع أحمد جواله على الطاولة وينفث دخان سيجارته وعلى وجهه ابتسامة ساحرة.. لا نعرف ماذا يجول في خاطر الشاب الثلاثيني.. من يجرؤ على سؤاله بماذا يفكّر!!.. في المعركة القادمة؟!.. في انتهاء الخدمة العسكرية التي انضم إليها قبل سنوات..؟! فيما سيأتي بعد الحرب..؟! بصراحة لا أجد التعابير التي تشرح أو تصف معلمَ الصف الذي أصبح مقاتلاً ناضجاً.

في الصباح الباكر تناول أحمد قليلاً جداً من طعام الإفطار نزولاً عند رغبتنا.. أشعل سيجارة واحدة.. ودعنا بهدوء.. حمل حقيبته الصغيرة ومشى.. تبعناه بضع خطوات.. ثم بدأ وقع خطواته يغيب رويداً رويداً وهو يهبط الدرج الطويل إلى موعده مع زميله لينطلقا معاً إلى الجنوب..

دعَونا له ورفاقه بالتوفيق والنصر والأمان والعودة بالسلامة..

 

عدد الزيارات
1638
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

الشؤون الاجتماعية والعمل: شم "الشعلة" خطير على الدماغ .. ونعالج الكثير من الأطفال المدمنين عليها والمشردين عن طريق لم شملهم مع عائلاتهم

أكدت مديرة الخدمات الاجتماعيةفي وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني لميلودي إف إم أن "الوزارة تعمل على نقل أي طفل مشرد إلى المكاتب والمراكز التابعة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا..

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…