وداع مقاتل ذاهب إلى الجنوب..؟!

رأي البلد

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عاد صباح أمس من القرية إلى دمشق..

اتصل من مقرّ فرقته.. ما زال لديه بعض الوقت قبل أن يلتحق بقطعته المقاتلة لتحرير مدينة درعا.. وصل إلى منزلنا هادئاً واثقاً متواضعاً..

الملازم أول أحمد، خَبِر القتال عَبر سنوات الحرب على سورية في مناطق قتال كثيرة.. تنقل بين "زملكا" و"جوبر" و"حرستا" وشارك في التحرير.. اشترك بعدها بتحرير "الحجر الأسود" و"المخيم" جنوب دمشق..

لديه من قصص الحرب الكثير ليرويها.. ولكن ليس لديه الوقت الآن؛ بعضها مضحك وأكثرها مؤلم وموجع.. ومُبكٍ.. لم تكن الحرب يوماً نزهة..

معلم المدرسة الشاب الذي التحق بالجيش قبل سنوات، يضيف بأسلوبه الهادئ ولمسته الخاصة وتحليله الواعي للأمور، نكهة مميزة للسِيرْ التي يرويها والأحداث التي حصلت معه..

في التفاصيل الصغيرة التي يتابعها ويرصدها فصولٌ ومقاطع جديرة بأن تكون رواية هائلة.. رواية اسمها "الحقيقة المخبأة".. أو "البطولة الحقيقية"..

لا يأكل أحمد إلا القليل.. لا ينام إلا القليل.. تكاد المعارك التي خاضها تصقله بشخصية مختلفة.. بعقلية مختلفة.. بجاهزية غريبة.. بأدب غريب.. إن شئتَ القول: بوقار وحشمة.

خبرته التي راكمتها سنوات الحرب لا تترك مجالاً لك للابتعاد.. أنت مضطر بشوق لمتابعة كل كلمة يقولها لأن سلسلة التجربة الموثقة بالشواهد والأدلة لا تنفصل عن بعضها..

لا يعطي للأمور أبعاداً دراماتيكية.. الأمر بالنسبة له بسيط جداً.. نحن مقاتلون ومهمتنا تحرير الوطن.. لا يتحدث عن الهزائم الساحقة ولا الانتصارات الكبيرة.. يتعامل مع كل معركة بذاتها.. ليس متفائلاً ولا متشائماً.. هو واقعي لأبعد الحدود.. يذهب إلى المعركة الشرسة في الجنوب وكأنه ذاهب للقيام بعمل اعتيادي يمارسه كل صباح.. يدرك أنّ خطأً واحداً قد يكلفه الكثير هو ورفاقه..

يرنّ هاتفه الجوال.. يرد بابتسامة وثقة.. نفهم من الحديث أنه زميله الآخر الذي سيذهب معه إلى الجنوب.. يتفقان على مكان وزمن اللقاء.. نفهم أنّ الطرف الثاني على الخط قال له الله يحميكم.. فيردّ أحمد و"أنتو انتبهوا".. الله يحميكم..

يضع أحمد جواله على الطاولة وينفث دخان سيجارته وعلى وجهه ابتسامة ساحرة.. لا نعرف ماذا يجول في خاطر الشاب الثلاثيني.. من يجرؤ على سؤاله بماذا يفكّر!!.. في المعركة القادمة؟!.. في انتهاء الخدمة العسكرية التي انضم إليها قبل سنوات..؟! فيما سيأتي بعد الحرب..؟! بصراحة لا أجد التعابير التي تشرح أو تصف معلمَ الصف الذي أصبح مقاتلاً ناضجاً.

في الصباح الباكر تناول أحمد قليلاً جداً من طعام الإفطار نزولاً عند رغبتنا.. أشعل سيجارة واحدة.. ودعنا بهدوء.. حمل حقيبته الصغيرة ومشى.. تبعناه بضع خطوات.. ثم بدأ وقع خطواته يغيب رويداً رويداً وهو يهبط الدرج الطويل إلى موعده مع زميله لينطلقا معاً إلى الجنوب..

دعَونا له ورفاقه بالتوفيق والنصر والأمان والعودة بالسلامة..

 

عدد الزيارات
1496
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…