وداع مقاتل ذاهب إلى الجنوب..؟!

رأي البلد

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عاد صباح أمس من القرية إلى دمشق..

اتصل من مقرّ فرقته.. ما زال لديه بعض الوقت قبل أن يلتحق بقطعته المقاتلة لتحرير مدينة درعا.. وصل إلى منزلنا هادئاً واثقاً متواضعاً..

الملازم أول أحمد، خَبِر القتال عَبر سنوات الحرب على سورية في مناطق قتال كثيرة.. تنقل بين "زملكا" و"جوبر" و"حرستا" وشارك في التحرير.. اشترك بعدها بتحرير "الحجر الأسود" و"المخيم" جنوب دمشق..

لديه من قصص الحرب الكثير ليرويها.. ولكن ليس لديه الوقت الآن؛ بعضها مضحك وأكثرها مؤلم وموجع.. ومُبكٍ.. لم تكن الحرب يوماً نزهة..

معلم المدرسة الشاب الذي التحق بالجيش قبل سنوات، يضيف بأسلوبه الهادئ ولمسته الخاصة وتحليله الواعي للأمور، نكهة مميزة للسِيرْ التي يرويها والأحداث التي حصلت معه..

في التفاصيل الصغيرة التي يتابعها ويرصدها فصولٌ ومقاطع جديرة بأن تكون رواية هائلة.. رواية اسمها "الحقيقة المخبأة".. أو "البطولة الحقيقية"..

لا يأكل أحمد إلا القليل.. لا ينام إلا القليل.. تكاد المعارك التي خاضها تصقله بشخصية مختلفة.. بعقلية مختلفة.. بجاهزية غريبة.. بأدب غريب.. إن شئتَ القول: بوقار وحشمة.

خبرته التي راكمتها سنوات الحرب لا تترك مجالاً لك للابتعاد.. أنت مضطر بشوق لمتابعة كل كلمة يقولها لأن سلسلة التجربة الموثقة بالشواهد والأدلة لا تنفصل عن بعضها..

لا يعطي للأمور أبعاداً دراماتيكية.. الأمر بالنسبة له بسيط جداً.. نحن مقاتلون ومهمتنا تحرير الوطن.. لا يتحدث عن الهزائم الساحقة ولا الانتصارات الكبيرة.. يتعامل مع كل معركة بذاتها.. ليس متفائلاً ولا متشائماً.. هو واقعي لأبعد الحدود.. يذهب إلى المعركة الشرسة في الجنوب وكأنه ذاهب للقيام بعمل اعتيادي يمارسه كل صباح.. يدرك أنّ خطأً واحداً قد يكلفه الكثير هو ورفاقه..

يرنّ هاتفه الجوال.. يرد بابتسامة وثقة.. نفهم من الحديث أنه زميله الآخر الذي سيذهب معه إلى الجنوب.. يتفقان على مكان وزمن اللقاء.. نفهم أنّ الطرف الثاني على الخط قال له الله يحميكم.. فيردّ أحمد و"أنتو انتبهوا".. الله يحميكم..

يضع أحمد جواله على الطاولة وينفث دخان سيجارته وعلى وجهه ابتسامة ساحرة.. لا نعرف ماذا يجول في خاطر الشاب الثلاثيني.. من يجرؤ على سؤاله بماذا يفكّر!!.. في المعركة القادمة؟!.. في انتهاء الخدمة العسكرية التي انضم إليها قبل سنوات..؟! فيما سيأتي بعد الحرب..؟! بصراحة لا أجد التعابير التي تشرح أو تصف معلمَ الصف الذي أصبح مقاتلاً ناضجاً.

في الصباح الباكر تناول أحمد قليلاً جداً من طعام الإفطار نزولاً عند رغبتنا.. أشعل سيجارة واحدة.. ودعنا بهدوء.. حمل حقيبته الصغيرة ومشى.. تبعناه بضع خطوات.. ثم بدأ وقع خطواته يغيب رويداً رويداً وهو يهبط الدرج الطويل إلى موعده مع زميله لينطلقا معاً إلى الجنوب..

دعَونا له ورفاقه بالتوفيق والنصر والأمان والعودة بالسلامة..

 

عدد الزيارات
1739
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني…
2019-02-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…