نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

مقالات مختارة

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته تليق بالحفاة . أن تكون أحذية للحفاة.
ليست مثل الملكة اليزابت , بمئات القبعات , وبالجواهر المعتقة , بل تفاخر بكونها حفيدة ذلك الشرطي البولندي , وبأن ثيابها ليست من تصميم الدور الكبرى . لا ايف سان لوران , ولا جياني فيرساتشي , ولا لوي فيتون , بل من تصميم خياط يحاول المواءمة بين جسمها , كأستاذة سابقة للفيزياء , والألوان التي تشي بالنظرة الزاهية للحياة , وبأن ألمانيا ليست , كما يشاع , بلاد الفلسفات الكئيبة , ومن آرثر شوبنهاور الى كارل ماركس .
أنغيلا ميركل من الأردن الى لبنان . بلدان متعبان اقتصادياً الى حد الانفجار . بلدان معقدان بنيوياً الى حد الانفجار . اختلاف في الصيغة الدستورية بين المركزية التاريخية للبلاط وفانتازيا الديمقراطية في لبنان الذي يحكمه كوكتيل من الملوك لا ملك واحد .
لا فارق بين الفانتازيا اللبنانية والزبائنية اللبنانية . منذ البداية أقام الأردن مخيماً واحداً للنازحين السوريين الذين طالما اشتكوا من أن الأجهزة الأمنية تطبق على صدورهم . في لبنان مئات المخيمات على هذا الكوكب الذي يستضيف كل صراعات الشرق , وكل تضاريس الشرق , وكل أزمات الشرق .
حتماً , لا ينظر الأوروبيون الى لبنان كما ينظرون الى أي بلد عربي آخر . هنا المسيحيون الذين تفاعلوا الى ابعد مدى مع الحداثة الغربية . رقصة الدبكة الى جانب رقصة التانغو . الشروال وربطة العنق . أفكار جان جاك روسو حول "الانسان ـ النبي" وأفكار جبران خليل جبران حول "النبي ـ الانسان" .
المرأة التي صنفتها مجلة "فوربس" كأقوى امرأة في العالم بدا, في أحاديثها مع الرؤساء الثلاثة , أنها تعرف الكثير عن لبنان , وتعرف أن نصف اللبنانيين مع الفريق الألماني في المونديال .
وكان اللبناني حين يولد يعشق سيارة الفولكس فاغن قبل أن يقع في غرام المرسيدس . لا تنسوا أن الأسبيرين صناعة ألمانية . كم خفف من صداع اللبنانيين الذين يبحثون عن الصداع ولو في العالم الآخر .
كثيرة الامتنان للسلطات اللبنانية لأنها , ودون الدخول في التفاصيل التي بعضها مرير وفضائحي , حالت دون تنظيم الدولة الاسلامية , والفصائل الأخرى التي تم تركيبها على الأرض السورية , والوصول الى ضفاف المتوسط . ومن هناك الى العمق الأوروبي .
تعلم أن هناك في لبنان , بتشكيله السريالي , من يحاول أن يستخدم ورقة النازحين , إن في كسر التوازنات الديموغرافية (الطائفية تحديداً) , أو في كسر التوازنات السياسية . لم تحذّر لوردات الدولة اللبنانية , كما فعل الفرنسي رولان دوما , من "الذئاب التي تحكم الشرق الأوسط" . كثيرون عندنا ينطقون باسم الذئاب...
أحدهم قال لها "اذا ما مضت اللعبة هكذا , فقد تجدين مكاني شخصية سورية أو فلسطينية" . طمأنت أن لبنان في البال . يكفي أن يكون في البال ؟
سبق لبرنارد راسل وقال "ليس صحيحاً أن هناك ثلاث ديانات منزلة فقط . هناك ديانة رابعة هي الأقوى وتدعى المال الذي هو ديانة الديانات . كم هو عدد اللبنانيين الذين ينتمون الى الديانة الرابعة ؟
هكذا كان التركيز على الجانب المالي من المسألة . لا شك أن ثمة بعداً انسانياً للنزوح . النازحون هم الأشقاء , وهم الأهل . لكن السيناريو الذي ينفذ بالتواطؤ بين دول عربية واسرائيل يؤكد على الرغبة في احداث انقلاب ديموغرافي وطائفي في لبنان .
ذلك الطراز من العرب الذين لا مكان لهم في القرن لا يعنيهم أن ينفجر لبنان ويتحول الى شظايا دموية . فعلوا ذلك في سوريا , وفعلوا ذلك في اليمن , ويفعلون ذلك في أي بلد آخر.
لبنانيون كثيرون تمنوا لو أن الدور الألماني يتعدى المجال التجاري الى المجال السياسي , بعدما فقدت فرنسا وهجها , وحتى صدقيتها , بسبب التقهقر الاقتصادي , وبعدما بدت بريطانيا (قبل اندلاع أزمة الاتفاق النووي) وكأنها الولاية الأميركية الحادية والخمسون .
هذا لا يعني ان انغيلا ميركل لا تفكر بدور عالمي , وبدخول احتفالي الى الشرق الأوسط . حملة دونالد ترامب على بلادها , وسياساته الهيستيرية , جعلها تتفهم الرؤية الروسية بضرورة اعادة ترتيب المعادلات الاستراتيجية , ناهيك عن العلاقات الدولية .
ما الذي يحول دون القارة العجوز أن تشق طريقها الى طريق الحرير , وتصل الى الصين التي سيتجاوز اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة بعد عقد من الزمان .
للعلم , الصادرات الألمانية اكبر من الصادرات الأميركية . دونالد ترامب أعلن الحرب على كل العالم . مستشاره الاقتصادي قال عن رئيس وزراء كندا "فليذهب الى جهنم" . الألمان , بتراثهم الفلسفي المترامي , لن يقولوا علناً ان أفضل هدية الى صندوق القمامة هي ...جثة دونالد ترامب !!

عدد الزيارات
687
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 11 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-10 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية…
2018-12-11 -

"زهايمر" القارة العجـوز..!

بديــع عفيــف لو أنّ أحداً توقع قبل شهرين ما يحدث في فرنسا هذه الأيام، لكان الجميع وصفه بـ"العته" والجنون وحتى الغباء؛ إذ كيف يجرؤ أحد…
2018-12-11 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور العمل كثير وضاغط وأنت تقضي وقتك بين العمل والزيارات والعائلة والطوارئ ولا تملك دقيقة من الوقت للراحة…
2018-12-12 -

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخ كوكب الطاقة والحماس…
2018-12-12 -
2018-12-11 -

مدرب نسور قاسيون: النجاح في كأس آسيا فرصة ملائمة لإسعاد الجماهير السورية

أيام قليلة على انطلاق العرس الكروي القاري المتمثل ببطولة آسيا في الإمارات العربية المتحدة والذي يطمح فيه منتخب نسور قاسيون لاعتلاء منصة التتويج أو الوصول… !

2018-12-12 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى… !

2018-12-11 -

الأغنية الأكثر استماعا في العالم خلال القرن العشرين

أكثر من مليار ونصف المليار مرة تم الاستماع لها، من جميع أنحاء العالم، لتصبح الأغنية الأكثر شعبية في القرن العشرين. فبحسب "Universal Music Group"، فإن… !

2018-12-12 -

عودة الاتصالات الأرضية وخدمة الانترنت إلى وضعها الطبيعي في درعا

عادت الاتصالات الأرضية وخدمات الانترنت إلى وضعها الطبيعي في مدينة درعا بعد الانتهاء من إصلاح الكابل الضوئي الواصل بين مدينتي درعا ودمشق صباح اليوم. وبين… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-11 -

مبرمج سوري يؤسس موقعاً مجانياً لبرامج وتطبيقات الأجهزة الذكية

نجح الشاب معتز بالله حاكمي في إثبات حضور الشباب السوري في المحافل العالمية في مجالات الإبداع والتكنولوجيا الأوسع انتشارا من خلال عمله كمبرمج ومطور مواقع… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-12 -

رئيس الاستخبارات التركية بواشنطن و3 مشاريع قوانين ضد السعودية!

فيما يزور رئيس الاستخبارات التركية واشنطن منذ الخميس الماضي، يبحث مجلس الشيوخ الأسبوع الجاري 3 مشاريع قرارات خاصة بالسعودية على خلفية قضية خاشقجي. وأفادت وسائل… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…