نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

مقالات مختارة

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته تليق بالحفاة . أن تكون أحذية للحفاة.
ليست مثل الملكة اليزابت , بمئات القبعات , وبالجواهر المعتقة , بل تفاخر بكونها حفيدة ذلك الشرطي البولندي , وبأن ثيابها ليست من تصميم الدور الكبرى . لا ايف سان لوران , ولا جياني فيرساتشي , ولا لوي فيتون , بل من تصميم خياط يحاول المواءمة بين جسمها , كأستاذة سابقة للفيزياء , والألوان التي تشي بالنظرة الزاهية للحياة , وبأن ألمانيا ليست , كما يشاع , بلاد الفلسفات الكئيبة , ومن آرثر شوبنهاور الى كارل ماركس .
أنغيلا ميركل من الأردن الى لبنان . بلدان متعبان اقتصادياً الى حد الانفجار . بلدان معقدان بنيوياً الى حد الانفجار . اختلاف في الصيغة الدستورية بين المركزية التاريخية للبلاط وفانتازيا الديمقراطية في لبنان الذي يحكمه كوكتيل من الملوك لا ملك واحد .
لا فارق بين الفانتازيا اللبنانية والزبائنية اللبنانية . منذ البداية أقام الأردن مخيماً واحداً للنازحين السوريين الذين طالما اشتكوا من أن الأجهزة الأمنية تطبق على صدورهم . في لبنان مئات المخيمات على هذا الكوكب الذي يستضيف كل صراعات الشرق , وكل تضاريس الشرق , وكل أزمات الشرق .
حتماً , لا ينظر الأوروبيون الى لبنان كما ينظرون الى أي بلد عربي آخر . هنا المسيحيون الذين تفاعلوا الى ابعد مدى مع الحداثة الغربية . رقصة الدبكة الى جانب رقصة التانغو . الشروال وربطة العنق . أفكار جان جاك روسو حول "الانسان ـ النبي" وأفكار جبران خليل جبران حول "النبي ـ الانسان" .
المرأة التي صنفتها مجلة "فوربس" كأقوى امرأة في العالم بدا, في أحاديثها مع الرؤساء الثلاثة , أنها تعرف الكثير عن لبنان , وتعرف أن نصف اللبنانيين مع الفريق الألماني في المونديال .
وكان اللبناني حين يولد يعشق سيارة الفولكس فاغن قبل أن يقع في غرام المرسيدس . لا تنسوا أن الأسبيرين صناعة ألمانية . كم خفف من صداع اللبنانيين الذين يبحثون عن الصداع ولو في العالم الآخر .
كثيرة الامتنان للسلطات اللبنانية لأنها , ودون الدخول في التفاصيل التي بعضها مرير وفضائحي , حالت دون تنظيم الدولة الاسلامية , والفصائل الأخرى التي تم تركيبها على الأرض السورية , والوصول الى ضفاف المتوسط . ومن هناك الى العمق الأوروبي .
تعلم أن هناك في لبنان , بتشكيله السريالي , من يحاول أن يستخدم ورقة النازحين , إن في كسر التوازنات الديموغرافية (الطائفية تحديداً) , أو في كسر التوازنات السياسية . لم تحذّر لوردات الدولة اللبنانية , كما فعل الفرنسي رولان دوما , من "الذئاب التي تحكم الشرق الأوسط" . كثيرون عندنا ينطقون باسم الذئاب...
أحدهم قال لها "اذا ما مضت اللعبة هكذا , فقد تجدين مكاني شخصية سورية أو فلسطينية" . طمأنت أن لبنان في البال . يكفي أن يكون في البال ؟
سبق لبرنارد راسل وقال "ليس صحيحاً أن هناك ثلاث ديانات منزلة فقط . هناك ديانة رابعة هي الأقوى وتدعى المال الذي هو ديانة الديانات . كم هو عدد اللبنانيين الذين ينتمون الى الديانة الرابعة ؟
هكذا كان التركيز على الجانب المالي من المسألة . لا شك أن ثمة بعداً انسانياً للنزوح . النازحون هم الأشقاء , وهم الأهل . لكن السيناريو الذي ينفذ بالتواطؤ بين دول عربية واسرائيل يؤكد على الرغبة في احداث انقلاب ديموغرافي وطائفي في لبنان .
ذلك الطراز من العرب الذين لا مكان لهم في القرن لا يعنيهم أن ينفجر لبنان ويتحول الى شظايا دموية . فعلوا ذلك في سوريا , وفعلوا ذلك في اليمن , ويفعلون ذلك في أي بلد آخر.
لبنانيون كثيرون تمنوا لو أن الدور الألماني يتعدى المجال التجاري الى المجال السياسي , بعدما فقدت فرنسا وهجها , وحتى صدقيتها , بسبب التقهقر الاقتصادي , وبعدما بدت بريطانيا (قبل اندلاع أزمة الاتفاق النووي) وكأنها الولاية الأميركية الحادية والخمسون .
هذا لا يعني ان انغيلا ميركل لا تفكر بدور عالمي , وبدخول احتفالي الى الشرق الأوسط . حملة دونالد ترامب على بلادها , وسياساته الهيستيرية , جعلها تتفهم الرؤية الروسية بضرورة اعادة ترتيب المعادلات الاستراتيجية , ناهيك عن العلاقات الدولية .
ما الذي يحول دون القارة العجوز أن تشق طريقها الى طريق الحرير , وتصل الى الصين التي سيتجاوز اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة بعد عقد من الزمان .
للعلم , الصادرات الألمانية اكبر من الصادرات الأميركية . دونالد ترامب أعلن الحرب على كل العالم . مستشاره الاقتصادي قال عن رئيس وزراء كندا "فليذهب الى جهنم" . الألمان , بتراثهم الفلسفي المترامي , لن يقولوا علناً ان أفضل هدية الى صندوق القمامة هي ...جثة دونالد ترامب !!

عدد الزيارات
492
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…