نبيه البرجي يكتب....السيدة أنغيلا وذئاب العرب

مقالات مختارة

2018-06-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
ليست معجبة بفريدريك نيتشه , ونظرية السوبرمان التي أنتجت أدولف هتلر , بل تأثرت بكتابات غانتر غراس الذي سأل ما اذا كانت كلماته تليق بالحفاة . أن تكون أحذية للحفاة.
ليست مثل الملكة اليزابت , بمئات القبعات , وبالجواهر المعتقة , بل تفاخر بكونها حفيدة ذلك الشرطي البولندي , وبأن ثيابها ليست من تصميم الدور الكبرى . لا ايف سان لوران , ولا جياني فيرساتشي , ولا لوي فيتون , بل من تصميم خياط يحاول المواءمة بين جسمها , كأستاذة سابقة للفيزياء , والألوان التي تشي بالنظرة الزاهية للحياة , وبأن ألمانيا ليست , كما يشاع , بلاد الفلسفات الكئيبة , ومن آرثر شوبنهاور الى كارل ماركس .
أنغيلا ميركل من الأردن الى لبنان . بلدان متعبان اقتصادياً الى حد الانفجار . بلدان معقدان بنيوياً الى حد الانفجار . اختلاف في الصيغة الدستورية بين المركزية التاريخية للبلاط وفانتازيا الديمقراطية في لبنان الذي يحكمه كوكتيل من الملوك لا ملك واحد .
لا فارق بين الفانتازيا اللبنانية والزبائنية اللبنانية . منذ البداية أقام الأردن مخيماً واحداً للنازحين السوريين الذين طالما اشتكوا من أن الأجهزة الأمنية تطبق على صدورهم . في لبنان مئات المخيمات على هذا الكوكب الذي يستضيف كل صراعات الشرق , وكل تضاريس الشرق , وكل أزمات الشرق .
حتماً , لا ينظر الأوروبيون الى لبنان كما ينظرون الى أي بلد عربي آخر . هنا المسيحيون الذين تفاعلوا الى ابعد مدى مع الحداثة الغربية . رقصة الدبكة الى جانب رقصة التانغو . الشروال وربطة العنق . أفكار جان جاك روسو حول "الانسان ـ النبي" وأفكار جبران خليل جبران حول "النبي ـ الانسان" .
المرأة التي صنفتها مجلة "فوربس" كأقوى امرأة في العالم بدا, في أحاديثها مع الرؤساء الثلاثة , أنها تعرف الكثير عن لبنان , وتعرف أن نصف اللبنانيين مع الفريق الألماني في المونديال .
وكان اللبناني حين يولد يعشق سيارة الفولكس فاغن قبل أن يقع في غرام المرسيدس . لا تنسوا أن الأسبيرين صناعة ألمانية . كم خفف من صداع اللبنانيين الذين يبحثون عن الصداع ولو في العالم الآخر .
كثيرة الامتنان للسلطات اللبنانية لأنها , ودون الدخول في التفاصيل التي بعضها مرير وفضائحي , حالت دون تنظيم الدولة الاسلامية , والفصائل الأخرى التي تم تركيبها على الأرض السورية , والوصول الى ضفاف المتوسط . ومن هناك الى العمق الأوروبي .
تعلم أن هناك في لبنان , بتشكيله السريالي , من يحاول أن يستخدم ورقة النازحين , إن في كسر التوازنات الديموغرافية (الطائفية تحديداً) , أو في كسر التوازنات السياسية . لم تحذّر لوردات الدولة اللبنانية , كما فعل الفرنسي رولان دوما , من "الذئاب التي تحكم الشرق الأوسط" . كثيرون عندنا ينطقون باسم الذئاب...
أحدهم قال لها "اذا ما مضت اللعبة هكذا , فقد تجدين مكاني شخصية سورية أو فلسطينية" . طمأنت أن لبنان في البال . يكفي أن يكون في البال ؟
سبق لبرنارد راسل وقال "ليس صحيحاً أن هناك ثلاث ديانات منزلة فقط . هناك ديانة رابعة هي الأقوى وتدعى المال الذي هو ديانة الديانات . كم هو عدد اللبنانيين الذين ينتمون الى الديانة الرابعة ؟
هكذا كان التركيز على الجانب المالي من المسألة . لا شك أن ثمة بعداً انسانياً للنزوح . النازحون هم الأشقاء , وهم الأهل . لكن السيناريو الذي ينفذ بالتواطؤ بين دول عربية واسرائيل يؤكد على الرغبة في احداث انقلاب ديموغرافي وطائفي في لبنان .
ذلك الطراز من العرب الذين لا مكان لهم في القرن لا يعنيهم أن ينفجر لبنان ويتحول الى شظايا دموية . فعلوا ذلك في سوريا , وفعلوا ذلك في اليمن , ويفعلون ذلك في أي بلد آخر.
لبنانيون كثيرون تمنوا لو أن الدور الألماني يتعدى المجال التجاري الى المجال السياسي , بعدما فقدت فرنسا وهجها , وحتى صدقيتها , بسبب التقهقر الاقتصادي , وبعدما بدت بريطانيا (قبل اندلاع أزمة الاتفاق النووي) وكأنها الولاية الأميركية الحادية والخمسون .
هذا لا يعني ان انغيلا ميركل لا تفكر بدور عالمي , وبدخول احتفالي الى الشرق الأوسط . حملة دونالد ترامب على بلادها , وسياساته الهيستيرية , جعلها تتفهم الرؤية الروسية بضرورة اعادة ترتيب المعادلات الاستراتيجية , ناهيك عن العلاقات الدولية .
ما الذي يحول دون القارة العجوز أن تشق طريقها الى طريق الحرير , وتصل الى الصين التي سيتجاوز اقتصادها اقتصاد الولايات المتحدة بعد عقد من الزمان .
للعلم , الصادرات الألمانية اكبر من الصادرات الأميركية . دونالد ترامب أعلن الحرب على كل العالم . مستشاره الاقتصادي قال عن رئيس وزراء كندا "فليذهب الى جهنم" . الألمان , بتراثهم الفلسفي المترامي , لن يقولوا علناً ان أفضل هدية الى صندوق القمامة هي ...جثة دونالد ترامب !!

عدد الزيارات
633
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحملوضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثورقد تتحمل أكثر من مسؤولية تضايقك لأنها ليست واجبك فلا تدخل مواجهات لا تلزمك لأنك خائر القوى ومتعب من كل ما يحيط…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها (بعضهم لم يعلن الزيارة أو «غشّ» في إعلان هدفها)، في الشكل، أنّها ما زالت حاضرة في الساحة اللبنانية، وفي المضمون إيصال رسالة عن بدء التحولات…
2018-10-17 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

معين ابراهيم : عودة العلاقات الدبلوماسية بين سورية ودول أخرى مع بداية العام المقبل على الأرجح .. وربما يحمل دي ميستورا بجعبته إلى دمشق أوراق حل جديدة

أكد الإعلامي معين ابراهيم لميلودي إف إم أن "حضور دي ميستورا إلى دمشق وسماح الحكومة له بهذه الزيارة، يأتي بعد إنجازات الجيش السوري على الأرض،… !

2018-10-17 -

هيفا وهبي تشغل مواقع التواصل بصورها مع أخواتها!

نشرت النجمة اللبنانية هيفا وهبي مجموعة من الصور، عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، مع أخواتها هانا وعليا. وقد عكست الصور سعادة وحباً كبيراً بين الاخوات… !

2018-10-18 -

الهجرة والجوازات : الأوقات المحددة لعمل معبر نصيب مبدئية .. وإلغاء القيود الأمنية على دخول السوريين إلى الأردن مرهونة بتحرير كامل سورية من الإرهاب

أكد مدير إدارة الهجرة والجوازات في دمشق اللواء ناجي النمير لميلودي إف إم أنه "بعد انقطاع دام لمدة 3 سنوات وباتفاق مع الجانب الأردني جرت… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

برمجيات خبيثة تدمر ألعاب "PlayStation 4" الإلكترونية!

ذكر موقع "Engadget" أن عددا كبيرا من مالكي ألعاب "PlayStation 4" بدأوا يشتكون من عمل منصات تشغيل ألعابهم في الفترة الأخيرة. وأشار الموقع إلى أن… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

خاص جداً - أخطاء أمنية خطيرة ترتكبها السعودية في عملية تصفية الخاشقجي وما تأثير العملية على العلاقة مع إسرائيل

قالت مصادر إعلامية فلسطينية خاصة ومُطّلعة لـمحطة أخبار سورية إن التعليقات الاسرائيلية على عملية اغتيالالصحفي جمالالخاشقجي ترى أن جهاز الأمن السعودي الذي اختطف واغتال خاشقجي… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…