إنها فيروز يا سادة،،،

مقالات مختارة

2018-06-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة عن مألوف الطرب المصري أو الحلبي أو حتى خط محمد عبد الوهاب الجديد، و لكن الأمير يحيى الشهابي كان له رأي آخر غنت فيروز للبارودي , موشحا أندلسيا فأصبحت إذاعة دمشق صوت الصباح لفيروز و فيروز صوتها.
و حين بدأت بالمسرح ,هوجم المسرح الرحباني على أنه ضعيف من ناحية القص و التقنية و أنه مجرد كلام لتقديم بضع أغاني ، ليصعق النقاد بنبوءات ذلك المسرح في "بياع الخواتم" و "يعيش يعيش "و "صح النوم" و "هالة و الملك" و" بيترا  "و "المحطة" و ختاما " ميس الريم" .
رحل عاصي تاركاً في الموسيقى الثقلين زياد و فيروز , و منذ أول ألبوم لزياد , بدأ الهجوم على فيروز- زياد بشكل الكلام و اللحن , ليكتشف الجميع أنه إذا كان عاصي أعطانا فيروز الملاك و النقاء و الحلم و الضيعة , فإن زياد أعطانا فيروز الواقع بفجاجته و حلاوته.
أذكر أنه عام 2001 صدر شريط "ولا كيف " , وقتها أعجبني جداً , خصوصاً أغنية "لاوالله " التي شنت حملة على فيروز من خلالها , لتصبح بعد فترة جزءاً من أرشيف فيروز، كما "كيفك أنت"  و "خليك بالبيت".
فيروز يا سادة مخلوق عبقري , ففي ألبوم "مش كاين هيك تكون"  طعمّت ألحان زياد بثلاث روائع لمحمد محسن، الملحن السوري العظيم وهي "ولي فؤاد" و" أحب من الاسماء" و" سيد الهوى" و أصبحوا من كلاسيكيات الموسيقى العربية مع أن عمرهم لم يتجاوز العقدين.
فيروز هي حجر الماس الذي لا يخدش
تجربتها مع ريما تستحق أن ينظر اليها بعين الإعجاز لحنجرة ينتصف عقدها الثامن ,  و ما تزال تطرح الأسئلة الحلوة حقا "ليش الارض بتدور؟".
هي فيروز عاصي و هم زياد فيروز و ريما فيروز
تتغير النوتات تصبح الكلمات أقل يتبسط التوزيع تبقى فيروز
التي يحق لها وحدها أن تحلف بريشات الطير
أن تحدد الدنيا بالوعر بالصخر بالتلات
أن تسأل حبيبا سابقا "كيفك أنت"
أن تصرخ "مش فارقة معاي".
و أخيرا أن تتساءل لما يبكي الحور
فيروز يا سادة كالشمس التي ينسب لها اتجاه الشرق و لا تنسب له
فيروز جملة المقارنة لا تخضع للمقارنة فهي المعيار
فيروز كأمي قد لا تكون أجمل نساء الارض لكني أراها كذلك ،فيروز،،،لمين؟؟؟
للنقاء المصر على البقاء رغم أنف الوهم و الكذب
بحبك يا فيروز

علي محي الدين أحمد                              

 

عدد الزيارات
715
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 كانون الثاني - صفية العمري

يسعى إلى عمله من مطلع الشمس إلى مغربها . لا يشغله شيء أكثر من النجاح . هذا المخلوق المثقف مخلوق للنجاح ولكنه لا يستعجله بل…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

الرئيس السوري فى القاهرة!

د.محمد حسين أبوالحسن: كانت تلك إحدى المرات النادرة التي بكى الرئيس جمال عبدالناصر، بعد خمس سنوات من تمزق الوحدة المصرية- السورية، أي فى عام 1966،…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم الثورقد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول أن تكون دبلوماسيا وانتهز فرص للتقرب من بعض الأشخاص المهمين لتحصل على مرادك فاليوم متعب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-21 -

التلفزيون السوري :الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف ..فيديو

التلفزيون السوري :الدفاعات الجويةتتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف .والناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي يسارع بتبني الغارات على دمشقويزعم أنها أهدافا… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…