إنها فيروز يا سادة،،،

مقالات مختارة

2018-06-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة عن مألوف الطرب المصري أو الحلبي أو حتى خط محمد عبد الوهاب الجديد، و لكن الأمير يحيى الشهابي كان له رأي آخر غنت فيروز للبارودي , موشحا أندلسيا فأصبحت إذاعة دمشق صوت الصباح لفيروز و فيروز صوتها.
و حين بدأت بالمسرح ,هوجم المسرح الرحباني على أنه ضعيف من ناحية القص و التقنية و أنه مجرد كلام لتقديم بضع أغاني ، ليصعق النقاد بنبوءات ذلك المسرح في "بياع الخواتم" و "يعيش يعيش "و "صح النوم" و "هالة و الملك" و" بيترا  "و "المحطة" و ختاما " ميس الريم" .
رحل عاصي تاركاً في الموسيقى الثقلين زياد و فيروز , و منذ أول ألبوم لزياد , بدأ الهجوم على فيروز- زياد بشكل الكلام و اللحن , ليكتشف الجميع أنه إذا كان عاصي أعطانا فيروز الملاك و النقاء و الحلم و الضيعة , فإن زياد أعطانا فيروز الواقع بفجاجته و حلاوته.
أذكر أنه عام 2001 صدر شريط "ولا كيف " , وقتها أعجبني جداً , خصوصاً أغنية "لاوالله " التي شنت حملة على فيروز من خلالها , لتصبح بعد فترة جزءاً من أرشيف فيروز، كما "كيفك أنت"  و "خليك بالبيت".
فيروز يا سادة مخلوق عبقري , ففي ألبوم "مش كاين هيك تكون"  طعمّت ألحان زياد بثلاث روائع لمحمد محسن، الملحن السوري العظيم وهي "ولي فؤاد" و" أحب من الاسماء" و" سيد الهوى" و أصبحوا من كلاسيكيات الموسيقى العربية مع أن عمرهم لم يتجاوز العقدين.
فيروز هي حجر الماس الذي لا يخدش
تجربتها مع ريما تستحق أن ينظر اليها بعين الإعجاز لحنجرة ينتصف عقدها الثامن ,  و ما تزال تطرح الأسئلة الحلوة حقا "ليش الارض بتدور؟".
هي فيروز عاصي و هم زياد فيروز و ريما فيروز
تتغير النوتات تصبح الكلمات أقل يتبسط التوزيع تبقى فيروز
التي يحق لها وحدها أن تحلف بريشات الطير
أن تحدد الدنيا بالوعر بالصخر بالتلات
أن تسأل حبيبا سابقا "كيفك أنت"
أن تصرخ "مش فارقة معاي".
و أخيرا أن تتساءل لما يبكي الحور
فيروز يا سادة كالشمس التي ينسب لها اتجاه الشرق و لا تنسب له
فيروز جملة المقارنة لا تخضع للمقارنة فهي المعيار
فيروز كأمي قد لا تكون أجمل نساء الارض لكني أراها كذلك ،فيروز،،،لمين؟؟؟
للنقاء المصر على البقاء رغم أنف الوهم و الكذب
بحبك يا فيروز

علي محي الدين أحمد                              

 

عدد الزيارات
454
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…