إنها فيروز يا سادة،،،

مقالات مختارة

2018-06-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية

منذ انطلاقة تلك الحنجرة عانت الأمرين ممن لا يتقبلون الفكرة الجديدة ،حين جاءت مطلع الخمسينيات الى إذاعة دمشق لم يعجب فخري البارودي بتلك الأغاني الخارجة عن مألوف الطرب المصري أو الحلبي أو حتى خط محمد عبد الوهاب الجديد، و لكن الأمير يحيى الشهابي كان له رأي آخر غنت فيروز للبارودي , موشحا أندلسيا فأصبحت إذاعة دمشق صوت الصباح لفيروز و فيروز صوتها.
و حين بدأت بالمسرح ,هوجم المسرح الرحباني على أنه ضعيف من ناحية القص و التقنية و أنه مجرد كلام لتقديم بضع أغاني ، ليصعق النقاد بنبوءات ذلك المسرح في "بياع الخواتم" و "يعيش يعيش "و "صح النوم" و "هالة و الملك" و" بيترا  "و "المحطة" و ختاما " ميس الريم" .
رحل عاصي تاركاً في الموسيقى الثقلين زياد و فيروز , و منذ أول ألبوم لزياد , بدأ الهجوم على فيروز- زياد بشكل الكلام و اللحن , ليكتشف الجميع أنه إذا كان عاصي أعطانا فيروز الملاك و النقاء و الحلم و الضيعة , فإن زياد أعطانا فيروز الواقع بفجاجته و حلاوته.
أذكر أنه عام 2001 صدر شريط "ولا كيف " , وقتها أعجبني جداً , خصوصاً أغنية "لاوالله " التي شنت حملة على فيروز من خلالها , لتصبح بعد فترة جزءاً من أرشيف فيروز، كما "كيفك أنت"  و "خليك بالبيت".
فيروز يا سادة مخلوق عبقري , ففي ألبوم "مش كاين هيك تكون"  طعمّت ألحان زياد بثلاث روائع لمحمد محسن، الملحن السوري العظيم وهي "ولي فؤاد" و" أحب من الاسماء" و" سيد الهوى" و أصبحوا من كلاسيكيات الموسيقى العربية مع أن عمرهم لم يتجاوز العقدين.
فيروز هي حجر الماس الذي لا يخدش
تجربتها مع ريما تستحق أن ينظر اليها بعين الإعجاز لحنجرة ينتصف عقدها الثامن ,  و ما تزال تطرح الأسئلة الحلوة حقا "ليش الارض بتدور؟".
هي فيروز عاصي و هم زياد فيروز و ريما فيروز
تتغير النوتات تصبح الكلمات أقل يتبسط التوزيع تبقى فيروز
التي يحق لها وحدها أن تحلف بريشات الطير
أن تحدد الدنيا بالوعر بالصخر بالتلات
أن تسأل حبيبا سابقا "كيفك أنت"
أن تصرخ "مش فارقة معاي".
و أخيرا أن تتساءل لما يبكي الحور
فيروز يا سادة كالشمس التي ينسب لها اتجاه الشرق و لا تنسب له
فيروز جملة المقارنة لا تخضع للمقارنة فهي المعيار
فيروز كأمي قد لا تكون أجمل نساء الارض لكني أراها كذلك ،فيروز،،،لمين؟؟؟
للنقاء المصر على البقاء رغم أنف الوهم و الكذب
بحبك يا فيروز

علي محي الدين أحمد                              

 

عدد الزيارات
611
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…