تقرير الـ sns: الرئيس الأسد: الحوار مع الولايات المتحدة مضيعة للوقت.. دعوات دولية لوقف التصعيد في الجنوب السوري..؟!

سياسة البلد

2018-06-24 -
المصدر : sns

قال الرئيس بشار الأسد، إن "الحوار مع الأمريكيين في الوقت الراهن، ليس إلا مضيعة للوقت"، مؤكدا أنه لا يعتقد أن سياسة واشنطن في الشرق الأوسط قد تتغير قريبا.

وقال الرئيس الأسد في حديث لقناة "أن تي في" الروسية، ردا على سؤال حول إمكانية لقائه بالرئيس ترامب: "التفاوض مع الخصم شيء مثمر، ولكن في حالة الولايات المتحدة لم يحقق ذلك شيئا منذ عام 1974. التحدث معهم في الوقت الحالي وبدون سبب، هو إضاعة للوقت". وأضاف: "بإمكانهم القول لكم ما ترغبون بسماعه، إلا أنهم سيفعلون العكس.. الوضع يتعقد... نحن لا نرغب في الحديث إليهم كونهم أمريكيون فحسب... نحن مستعدون للجلوس والحوار إذا كان ذلك سيحقق نتائج ملموسة". ونشرت قناة "أن تي في" الروسية، مقتطفات من الحوار مع الرئيس الأسد، على أن يعرض اللقاء كاملا الأحد.

من جهته، ذكر موقع تيك ديبكا المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، أن المفاوضات السرية التي جرت في الايام الماضية بين روسيا واسرائيل، والتي حاولت فيها روسيا اقناع اسرائيل بعدم التدخل في العملية العسكرية التي بدأها الجيش السوري ضد المتمردين جنوب سورية، انتهت الى الفشل، وان اسرائيل لم تقبل الاقتراح الروسي القائل بأن الجيش السوري هو الذي سيسيطر على المنطقة الحدودية في الجولان والحدود الاردنية، وان قوات المتمردين التي ستصبح جزءا من الجيش السوري ستسيطر في هذه المناطق.

وأشار الموقع الى ان الاسباب المباشرة لرفض اسرائيل للاقتراح الروسي؛ هي زعم اسرائيل بأن مقاتلي حزب الله المتمركزين في بلدة حضر، يرتدون الزي العسكري لعناصر الفرقة الرابعة السورية ويتم عرضهم من قبل الروس على انهم جنود سوريين. والأمر ذاته ينطبق ايضا على القوات الايرانية المنتشرة في القنيطرة ومنطقة الحدود مع الاردن. وهناك سبب آخر يتمثل بتصريحات السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، الذي قال مؤخرا ان الجيش السوري، سيسيطر بدعم روسي كامل، على جنوب سورية، وسيستعيد سيادة الدولة السورية في المنطقة. وكشف الموقع ان اسرائيل لم تحصل على جواب على السؤال الذي طرحته على روسيا بعد تصريحات زاسبيكين، وهو ما اذا كان الجيش السوري الذي تحدث عنه السفير الروسي، يشمل الضباط والجنود الايرانيين ومقاتلي حزب الله الذين يرتدون الزي العسكري السوري. واضاف الموقع، ان الجيش الاسرائيلي ينسق موقفه مع موقف الادارة الأمريكية التي تتابع باهتمام كبير ما يحصل جنوب سورية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري تمكن من صد هجوم شنه نحو ألف مسلح من تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي مساء الجمعة على مواقع للجيش في منطقة وقف التصعيد جنوبي سورية.  وأوضحت الوزارة: "شن أكثر من 1000 مسلح من "النصرة" هجوما مساء الجمعة على موقع الفرقة التاسعة للجيش السوري في محيط قريتي داما ودير داما". وذكرت أن الهجوم أسفر عن استشاد 5 جنود من الجيش السوري وإصابة 19 آخرين، فضلا عن تضرر مدنيين جراء القذائف التي أطلقها المسلحون على القرى في ريف السويداء.

وأشارت الوزارة إلى أن قياديين في الجيش السوري الحر، كانوا قد أعلنوا انضمامهم للقوات الحكومية الجمعة، لجؤوا إلى مركز المصالحة الروسي طالبين الدعم من قيادة الجيش السوري لصد هجمات مسلحي "النصرة" على مواقعهم في الجنوب السوري. وأضافت أن الجيش السوري تمكن مع فصائل من "الجيش السوري الحر" من وقف هجمات "النصرة" على عدة محاور في قرى وبلدات في الجنوب السوري.

وتحت عنوان: ملف الجنوب السوري.. أميركا التي لم تُسلّم والمعارضة التي لم تتعلم، لفت الدكتور محمد بكر في رأي اليوم، إلى أنّ مطالبة المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيلي هايلي موسكو بلعب دور فاعل لخفض التصعيد في الجنوب السوري، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة رفضها ومراوغتها وتملصها من أي محاولات روسية تدير ملف الجنوب بصورة متوازنة ومقبولة إلى حد معين لدى جميع الأطراف يدلل على نقطتين رئيستين: الأولى: ان أميركا لا تريد أن تسلم بمآلات المشهد الميداني السوري التي أسقطت فيه موسكو وحلفائها مشاريع وسيناريوهات أميركية بالجملة. الثانية: أن ثمة ما تحضره الولايات المتحدة في منطقة الجنوب على قاعدة الأمل في استحداث تحول نوعي أو إيلام بعينه يلجم الاندفاعة السورية في الجنوب ويعيد حساباتها لجهة صورة ومضمون العملية السياسية.

ورأى الكاتب أنّ التعنت الذي تبديه فصائل المعارضة في الجنوب السوري لجهة عدم التسليم، والاستعداد للمواجهة يجعل منها كمن يغرد خارج الواقعية السياسية والميدانية، ومازال يصر على انتهاج التصلب غير المجدي ولاسيما أمام تجارب ووقائع أكدت وبرهنت على تشتت الإرادة السياسة لهذه المعارضة وتشوه بنيتها عسكرياً وسياسياً، وتموضعاً وتعويلاً خاطئين في منظومة التحالفات الدولية، وقراءة قاصرة لجملة المتغيرات الدولية والإقليمية. وختم الكاتب قائلاً: مع أننا مع أي صيغة توافقية في الجنوب وندعم أي رؤية سياسية توفر وتحد من صور الدمار والدماء، إلا أن طبول الحرب في الجنوب تُقرع، ويد الجيش السوري وحلفائه تتطاول لرسم مرحلة جديدة من رؤية الدولة السورية وضرورة سيطرتها على كل شبر من أراضيها، في حين تتطاول خيبات وانتكاسات المعارضة التي لم تستق العبر وفي الحد الأدنى لم تتعلم من دروس الخذلان والتخلي.

وأبرزت الشرق الأوسط: النظام يطبّق «سيناريو الغوطة» في الجنوب.. مقتل قائد في «الحرس» الإيراني... و«التحالف» يحذّر من عودة «داعش». وطبقاً للصحيفة، تكبدت قوات النظام السوري، أمس، خسائر بينها مقتل 5 ضباط خلال تقدمها البطيء في معارك الجنوب، حيث تسعى إلى تكرار سيناريو غوطة دمشق، عبر سعيها إلى فصل شمال شرقي ريف درعا عن جنوبه الشرقي تحت قصف مكثف. وتركز القصف والاشتباكات حالياً عند الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء، وتحديداً في ريف درعا الشرقي وأطراف السويداء الغربية.

وأبرزت الحياة: دمشق تتجاهل التحذيرات وتصعّد في الجنوب وهجوم عراقي يقتل عشرات من قادة «داعش». وطبقاً للصحيفة، تحدّى الرئيس بشار الأسد أمس التحذيرات الدولية من تفاقم العنف في الجنوب السوري، بتصعيد الهجوم جواً وبراً على قرى محافظتي درعا والقنيطرة وبلداتهما في مسعى منه لتحقيق تقدم. وسُجل دخول موسكو رسمياً على خط المعركة، بعدما كانت رهنت مشاركتها بانسحاب المليشيات الإيرانية، فيما لوحظ أن التصعيد ألقى بظلاله على مشاورات المعارضة السورية لتشكيل لائحة مرشحيها إلى لجنة الدستور، إذ راجت مطالبات في أوساطها بتجميد أي حوار أو مفاوضات مع النظام والروس. في غضون ذلك، أقرت طهران أمس بمقتل قيادي بارز في «الحرس الثوري» الإيراني في دير الزور غرب نهر الفرات، ما يناقض تأكيداتها بأن قواتها لا تحارب إلى جانب قوات الأسد. وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» مقتل العميد في «الحرس الثوري» شاهرخ دايي بور خلال مواجهات مع تنظيم «داعش» في مدينة البوكمال. وفي شرق سورية أيضاً، أعلن العراق توجيه ضربة جديدة ضد «داعش» قُتل فيها 45 عنصراً في التنظيم، بينهم قيادات كبيرة.

وطبقاً للحياة، تفاعلت أمس الأوساط الدولية والإقليمية مع تصاعد وتيرة العنف على الجبهة الجنوبية، وكشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده تقوم بـ «اتصالات مكثفة مع الولايات المتحدة وروسيا بهدف الحفاظ على خفض التصعيد ووقف النار». ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري للتصعيد العسكري، فيما حذرت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي موسكو من أي تصعيد جديد، ودعتها إلى «ممارسة نفوذها لوضع حد للانتهاكات التي يرتكبها النظام». كما دعت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني إلى وقف التصعيد الذي يشكل تهديداً على سلامة المدنيين.

في المقابل، دافعت روسيا عن بدء العملية عسكرية، وقال سفيرها في بيروت ألكسندر زاسبيكين: «الجيش السوري بدأ الآن بدعم من القوات الروسية في استعادة أراضيه في الجنوب»، معتبراً أنه «لا يوجد أي مبرر الآن لإسرائيل للقيام بأي عمل من شأنه تعطيل مكافحة الإرهاب». وأضاف: «عندما بدأ البحث في مناطق تخفيف التوتر، جرى العمل مع كل الأطراف في الدول المحيطة لمكافحة الإرهاب وضمان مصالح الدول، وإسرائيل تخاف من وجود حزب الله وإيران في الجنوب». وزاد: «في النهاية سيتم ضرب الإرهابيين». وبدا أن الوضع الميداني مرشح إلى مزيد من الاشتعال، مع إصرار النظام على التقدم العسكري، فيما أكدت منظمات مدنية وناشطون أن التصعيد تسبب في نزوح آلاف السوريين من المناطق التي تتعرض للقصف في درعا والقنيطرة.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
207
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…