تقرير الـ sns: الرئيس الأسد: الحوار مع الولايات المتحدة مضيعة للوقت.. دعوات دولية لوقف التصعيد في الجنوب السوري..؟!

سياسة البلد

2018-06-24 -
المصدر : sns

قال الرئيس بشار الأسد، إن "الحوار مع الأمريكيين في الوقت الراهن، ليس إلا مضيعة للوقت"، مؤكدا أنه لا يعتقد أن سياسة واشنطن في الشرق الأوسط قد تتغير قريبا.

وقال الرئيس الأسد في حديث لقناة "أن تي في" الروسية، ردا على سؤال حول إمكانية لقائه بالرئيس ترامب: "التفاوض مع الخصم شيء مثمر، ولكن في حالة الولايات المتحدة لم يحقق ذلك شيئا منذ عام 1974. التحدث معهم في الوقت الحالي وبدون سبب، هو إضاعة للوقت". وأضاف: "بإمكانهم القول لكم ما ترغبون بسماعه، إلا أنهم سيفعلون العكس.. الوضع يتعقد... نحن لا نرغب في الحديث إليهم كونهم أمريكيون فحسب... نحن مستعدون للجلوس والحوار إذا كان ذلك سيحقق نتائج ملموسة". ونشرت قناة "أن تي في" الروسية، مقتطفات من الحوار مع الرئيس الأسد، على أن يعرض اللقاء كاملا الأحد.

من جهته، ذكر موقع تيك ديبكا المقرب من الاستخبارات الاسرائيلية، أن المفاوضات السرية التي جرت في الايام الماضية بين روسيا واسرائيل، والتي حاولت فيها روسيا اقناع اسرائيل بعدم التدخل في العملية العسكرية التي بدأها الجيش السوري ضد المتمردين جنوب سورية، انتهت الى الفشل، وان اسرائيل لم تقبل الاقتراح الروسي القائل بأن الجيش السوري هو الذي سيسيطر على المنطقة الحدودية في الجولان والحدود الاردنية، وان قوات المتمردين التي ستصبح جزءا من الجيش السوري ستسيطر في هذه المناطق.

وأشار الموقع الى ان الاسباب المباشرة لرفض اسرائيل للاقتراح الروسي؛ هي زعم اسرائيل بأن مقاتلي حزب الله المتمركزين في بلدة حضر، يرتدون الزي العسكري لعناصر الفرقة الرابعة السورية ويتم عرضهم من قبل الروس على انهم جنود سوريين. والأمر ذاته ينطبق ايضا على القوات الايرانية المنتشرة في القنيطرة ومنطقة الحدود مع الاردن. وهناك سبب آخر يتمثل بتصريحات السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، الذي قال مؤخرا ان الجيش السوري، سيسيطر بدعم روسي كامل، على جنوب سورية، وسيستعيد سيادة الدولة السورية في المنطقة. وكشف الموقع ان اسرائيل لم تحصل على جواب على السؤال الذي طرحته على روسيا بعد تصريحات زاسبيكين، وهو ما اذا كان الجيش السوري الذي تحدث عنه السفير الروسي، يشمل الضباط والجنود الايرانيين ومقاتلي حزب الله الذين يرتدون الزي العسكري السوري. واضاف الموقع، ان الجيش الاسرائيلي ينسق موقفه مع موقف الادارة الأمريكية التي تتابع باهتمام كبير ما يحصل جنوب سورية.

وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الجيش السوري تمكن من صد هجوم شنه نحو ألف مسلح من تنظيم "جبهة النصرة" الإرهابي مساء الجمعة على مواقع للجيش في منطقة وقف التصعيد جنوبي سورية.  وأوضحت الوزارة: "شن أكثر من 1000 مسلح من "النصرة" هجوما مساء الجمعة على موقع الفرقة التاسعة للجيش السوري في محيط قريتي داما ودير داما". وذكرت أن الهجوم أسفر عن استشاد 5 جنود من الجيش السوري وإصابة 19 آخرين، فضلا عن تضرر مدنيين جراء القذائف التي أطلقها المسلحون على القرى في ريف السويداء.

وأشارت الوزارة إلى أن قياديين في الجيش السوري الحر، كانوا قد أعلنوا انضمامهم للقوات الحكومية الجمعة، لجؤوا إلى مركز المصالحة الروسي طالبين الدعم من قيادة الجيش السوري لصد هجمات مسلحي "النصرة" على مواقعهم في الجنوب السوري. وأضافت أن الجيش السوري تمكن مع فصائل من "الجيش السوري الحر" من وقف هجمات "النصرة" على عدة محاور في قرى وبلدات في الجنوب السوري.

وتحت عنوان: ملف الجنوب السوري.. أميركا التي لم تُسلّم والمعارضة التي لم تتعلم، لفت الدكتور محمد بكر في رأي اليوم، إلى أنّ مطالبة المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيلي هايلي موسكو بلعب دور فاعل لخفض التصعيد في الجنوب السوري، في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة رفضها ومراوغتها وتملصها من أي محاولات روسية تدير ملف الجنوب بصورة متوازنة ومقبولة إلى حد معين لدى جميع الأطراف يدلل على نقطتين رئيستين: الأولى: ان أميركا لا تريد أن تسلم بمآلات المشهد الميداني السوري التي أسقطت فيه موسكو وحلفائها مشاريع وسيناريوهات أميركية بالجملة. الثانية: أن ثمة ما تحضره الولايات المتحدة في منطقة الجنوب على قاعدة الأمل في استحداث تحول نوعي أو إيلام بعينه يلجم الاندفاعة السورية في الجنوب ويعيد حساباتها لجهة صورة ومضمون العملية السياسية.

ورأى الكاتب أنّ التعنت الذي تبديه فصائل المعارضة في الجنوب السوري لجهة عدم التسليم، والاستعداد للمواجهة يجعل منها كمن يغرد خارج الواقعية السياسية والميدانية، ومازال يصر على انتهاج التصلب غير المجدي ولاسيما أمام تجارب ووقائع أكدت وبرهنت على تشتت الإرادة السياسة لهذه المعارضة وتشوه بنيتها عسكرياً وسياسياً، وتموضعاً وتعويلاً خاطئين في منظومة التحالفات الدولية، وقراءة قاصرة لجملة المتغيرات الدولية والإقليمية. وختم الكاتب قائلاً: مع أننا مع أي صيغة توافقية في الجنوب وندعم أي رؤية سياسية توفر وتحد من صور الدمار والدماء، إلا أن طبول الحرب في الجنوب تُقرع، ويد الجيش السوري وحلفائه تتطاول لرسم مرحلة جديدة من رؤية الدولة السورية وضرورة سيطرتها على كل شبر من أراضيها، في حين تتطاول خيبات وانتكاسات المعارضة التي لم تستق العبر وفي الحد الأدنى لم تتعلم من دروس الخذلان والتخلي.

وأبرزت الشرق الأوسط: النظام يطبّق «سيناريو الغوطة» في الجنوب.. مقتل قائد في «الحرس» الإيراني... و«التحالف» يحذّر من عودة «داعش». وطبقاً للصحيفة، تكبدت قوات النظام السوري، أمس، خسائر بينها مقتل 5 ضباط خلال تقدمها البطيء في معارك الجنوب، حيث تسعى إلى تكرار سيناريو غوطة دمشق، عبر سعيها إلى فصل شمال شرقي ريف درعا عن جنوبه الشرقي تحت قصف مكثف. وتركز القصف والاشتباكات حالياً عند الحدود الإدارية بين محافظتي درعا والسويداء، وتحديداً في ريف درعا الشرقي وأطراف السويداء الغربية.

وأبرزت الحياة: دمشق تتجاهل التحذيرات وتصعّد في الجنوب وهجوم عراقي يقتل عشرات من قادة «داعش». وطبقاً للصحيفة، تحدّى الرئيس بشار الأسد أمس التحذيرات الدولية من تفاقم العنف في الجنوب السوري، بتصعيد الهجوم جواً وبراً على قرى محافظتي درعا والقنيطرة وبلداتهما في مسعى منه لتحقيق تقدم. وسُجل دخول موسكو رسمياً على خط المعركة، بعدما كانت رهنت مشاركتها بانسحاب المليشيات الإيرانية، فيما لوحظ أن التصعيد ألقى بظلاله على مشاورات المعارضة السورية لتشكيل لائحة مرشحيها إلى لجنة الدستور، إذ راجت مطالبات في أوساطها بتجميد أي حوار أو مفاوضات مع النظام والروس. في غضون ذلك، أقرت طهران أمس بمقتل قيادي بارز في «الحرس الثوري» الإيراني في دير الزور غرب نهر الفرات، ما يناقض تأكيداتها بأن قواتها لا تحارب إلى جانب قوات الأسد. وكشفت وكالة الأنباء الإيرانية «فارس» مقتل العميد في «الحرس الثوري» شاهرخ دايي بور خلال مواجهات مع تنظيم «داعش» في مدينة البوكمال. وفي شرق سورية أيضاً، أعلن العراق توجيه ضربة جديدة ضد «داعش» قُتل فيها 45 عنصراً في التنظيم، بينهم قيادات كبيرة.

وطبقاً للحياة، تفاعلت أمس الأوساط الدولية والإقليمية مع تصاعد وتيرة العنف على الجبهة الجنوبية، وكشف وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أن بلاده تقوم بـ «اتصالات مكثفة مع الولايات المتحدة وروسيا بهدف الحفاظ على خفض التصعيد ووقف النار». ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى وقف فوري للتصعيد العسكري، فيما حذرت المندوبة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي موسكو من أي تصعيد جديد، ودعتها إلى «ممارسة نفوذها لوضع حد للانتهاكات التي يرتكبها النظام». كما دعت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية فيديريكا موغيريني إلى وقف التصعيد الذي يشكل تهديداً على سلامة المدنيين.

في المقابل، دافعت روسيا عن بدء العملية عسكرية، وقال سفيرها في بيروت ألكسندر زاسبيكين: «الجيش السوري بدأ الآن بدعم من القوات الروسية في استعادة أراضيه في الجنوب»، معتبراً أنه «لا يوجد أي مبرر الآن لإسرائيل للقيام بأي عمل من شأنه تعطيل مكافحة الإرهاب». وأضاف: «عندما بدأ البحث في مناطق تخفيف التوتر، جرى العمل مع كل الأطراف في الدول المحيطة لمكافحة الإرهاب وضمان مصالح الدول، وإسرائيل تخاف من وجود حزب الله وإيران في الجنوب». وزاد: «في النهاية سيتم ضرب الإرهابيين». وبدا أن الوضع الميداني مرشح إلى مزيد من الاشتعال، مع إصرار النظام على التقدم العسكري، فيما أكدت منظمات مدنية وناشطون أن التصعيد تسبب في نزوح آلاف السوريين من المناطق التي تتعرض للقصف في درعا والقنيطرة.

 

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
230
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 17 كانون الثاني - جيم كيري

متسلط وذو كبرياء ولكن من يدخل قلبه يدرك كم أن الشخص حنون ومسئول وطيب فيفاجأ بأن هذه العبسه آتية من خجله . هذا المخلوق واثق…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-16 -

حركة الكواكب يوم 18 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2019-01-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل أنت في الفترة الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور أتمنى أن تعيد بناء الثقة بينك وبين محيطك سواء أكان عملياً أو شخصياً وانتبه من احتيال أو…
2019-01-17 -

صفات مولود 18 كانون الثاني.. كيفين كوستنر ممثل أميركي

العامل المجد الأكثر حكمة والأكثر منطقية. عقلاني مصمم عنيد مسيطر .. يفكر قبل أن يتصرف أو يقول .. قلما يخطئ .. المال لديه يعني الكثير .. يسعى لتأمينه والحصول عليه بعمله وجهده .. يؤمن أن الجهد يوصل إلى الأعلى فيتسلق سلم النجاح خطوة خطوة بثقة عظيمة بنفسه وهدوء وصبر .…
2019-01-17 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-17 -

الرئيس الأسد لوفد روسي: أهمية مواصلة التعاون والتنسيق بين الجانبين وخاصة في مكافحة الإرهاب والإطار السياسي والاقتصادي

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد صباح اليوم وفدا من حزب روسيا الموحدة برئاسة ديمتري سابلين عضو مجلس الدوما. وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات السورية الروسية… !

2019-01-18 -

كاظم الساهر يفاجئ جمهوره بالرقص على المسرح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للفنان كاظم الساهر، يظهر فيه وهو يرقص الدبكة على المسرح في حفله الأخير في فرنسا. حيث ظهر الفنان… !

2019-01-18 -

رئاسة مجلس الوزراء تصدر لوائح جديدة لتعيين 195 من ذوي الشهداء العسكريين

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء اليوم لائحة اسمية جديدة لتعيين 195 مواطناً من ذوي الشهداء العسكريين المستحقين فرصة العمل بعد دراسة الطلبات المستوفية للشروط من قبل… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-18 -

العثور على أقدم نسخة من الجدول الدوري للعناصر الكيميائية

عثر باحث من جامعة سان أندريه في اسكتلندا على لفافة ورقية فيها الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، للعالم الروسي دميتري مندلييف، يقدر عمرها بـ 133-140 سنة.… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-18 -

الأحمر يضاف إلى الأصفر في احتجاجات فرنسا!

مع كل سبت، تستعد فرنسا لموجة أخرى من الاحتجاجات التي أطلقتها "السترات الصفراء" قبل شهرين، لكن جزءا من الفعاليات الاحتجاجية سيرتدي لونا آخر وسيتخذ رمزا… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الثاني

الحمل   أنت تسعد لسعادة من تحب مما يمنحك السعادة والإشراق والفرح و اليوم جيد للعائلة فاستمتع به فقد يأتي الفرج من أقرب الناس لك أو يفتح لك باباً للسعادة لم تكن تتوقعه أو تنتظره   الثور   احسب…

2019-01-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الثاني

الحمل    أنت في الفترة  الأفضل لتمتين علاقاتك بأصدقائك وبزوجتك وبأهلك فأنت متعاطف وسعيد وقد تفكر بسفر وتتواصل مع المحيط فأنت مرح وحيوي وتجيد الإصغاء لمن حولك وهذه الفترة تحمل لك الخير الثور    أتمنى أن…