نبيه البرجي يكتب ....لماذا يكترث بنا الله ؟

مقالات مختارة

2018-06-24 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كل يد تلطخت بالدم في سوريا هي يد العار . كل صرخة هللت للخراب في سوريا هي صرخة العار ...
غداة هيروشيما , قال الكاتب الياباني ياسوناري كاواباتا , الحائز جائزة نوبل , "يا الهي , كل تلك الفظاعات ولا تكترث بنا ؟" . كعرب نسأل "...ولماذا يكترث الله بنا ؟" .
اولئك الساسة , أساقفة التيه , الذين يحذّرون من تفكيك الهوية العربية للبنان . هوية عربية ؟ الهوية القاتلة أم الهوية القتيلة؟!
قهرمانات البلاط لم يدركوا , حتى الآن , أن السيناريو الذي وضع ذات ليل انما يتوخى تدمير سوريا , بل وازالة سوريا, لكي يتوقف قلب العرب . العرب الذين ثبت , بالدليل القاطع (بالساطور القاطع) , انهم لا يمتلكون حتى قلب الذبابة , عقل الذبابة .
صوروا لنا أن الفرس يهددون هويتنا . ليذهبوا الى دمشق , الى حلب , الى دير الزور , الى حمص وحماه واللاذقية , ويقولوا لنا أين هم الفرس هناك , في البنية الثقافية , وفي البنية الايديولوجية , كما في البنية السوسيولوجية , للناس .
العرب الذين تقمصوا دور الجواري , وهم الجواري , في حضرة الباب العالي . رجب طيب اردوغان فتح أبوابه , معسكراته , منتجعاته , مستشفياته , قصوره , أمام الآتين من أصقاع الدنيا , من أصقاع جهنم , لتفكيك سورية قطعة قطعة , بانتظار ان يختال السلطان , على جواده في باحة الجامع الأموي .
بعد دمشق , أي مدينة عربية كان يمكن ألاّ تسقط أمام الصهيل العثماني ؟ ولقد تبين على المسرح اليمني أن تلك العروش من ورق (ومن زجاج) بالرغم من صفقات الأسلحة التي لا مثيل لها في التاريخ , وبالرغم من غطرسة البداوة التي هي غطرسة الجاهلية . لاحظوا بأي مرتزقة يقاتلون ويقتلون أهل اليمن .
هوذا اردوغان يعود الى لعبة الأيدي القذرة . ماذا تعني الصفقة حول منبج (قادة الأكراد الحمقى) سوى العودة الى سروال دونالد ترامب ؟ ثمة احتلال عثماني لأجزاء هائلة من سوريا .
الرجل الذي يزمع منح ثلاثة ملايين سوري الجنسية التركية ليكونوا النيوانكشارية , او احصنة طروادة ,واثق من أنهم سيعطونه أصواتهم . هو الذي يطمح أن يكون خاقان الشرق الأوسط .
أي ورقة يملكها الأمير محمد بن سلمان ليقول لفلاديمير بوتين انه مستعد للقبول (القبول يارجل؟) ببقاء بشار الأسد على رأس الدولة مقابل خروج ايران و"حزب الله" من سوريا ؟
يا صاحب السمو , كيف يمكن أن ترى الايراني في سوريا , وهو البعيد جغرافياً , وتاريخياً , وحتى مذهبياً , ولا ترى العثماني الذي كان العراب الأكبر , وبالمال العربي , لتدمير سوريا , وارساء الديمقراطية والعدالة التي وئدت , ثم وئدت, ثم وئدت , بأيدي العرب ؟
لم يعد خافياً على أحد مدى التنسيق بين الرياض وتل أبيب في المسار الخاص باخراج ايران و"حزب الله" من سوريا . كما لو أن دولة ولي العهد لم تنثر المليارات أمام السلطان العثماني , لتغادر الأرض السورية خاوية الوفاض , وها هي الآن تراهن , وتلعب مع الحاخام الاسرائيلي , ليكون لها موطئ قدم على الأرض السورية .
كل هذا لشق الطريق أمام صفقة القرن , فضيحة القرن , كما لو أن سقوط دمشق في يد بنيامين نتنياهو لا يعني , تلقائياً , سقوط بغداد , وسقوط مكة , وان كان عبدالعزيز آل الشيخ قد استنبط تلك الفتوى العجيبة , تلك الرؤيا العجيبة , بأن الله "أوصانا" بوضع حد للغزو الايراني لبلدان المسلمين , من خلال المصالحة الكبرى بين اسحق واسماعيل .
المملكة تدفع شهرياً , لا سنوياً , ثلاثة مليارات دولار , مقابل تواجد وحدات أميركية في الشرق السوري , ليس فقط بحجة قطع الطريق على القوس الاستراتيجي الممتد من خراسان الى جنوب لبنان (وهذا ما سبق وكتبه الجنرال ماكسويل تايلر) , وانما لارغام دمشق على الانخراط في الصفقة اياها , في الفضيحة, اياها , ووضع العرب بين أنياب , بين حجارة , الهيكل .
الأمور لا يمكن أن تبقى هكذا , وان قيل ان الايرانيين يتجهون نحو البراغماتية . ها هم يأخذون بالتمني الأوروبي الاعلان عن وقف انتاج الصواريخ الباليستية التي يتعدى مداها الألفي كيلومتر للالتفاف على بهلوانيات دونالد ترامب ولاثبات حسن النوايا . ولكن ألا يعطي البيت الأبيض الأولوية الاستراتيجية لاسرائيل , حتى على حساب الولايات المتحدة؟
للأصدقاء الروس نسأل "اين هي مصلحتكم في خروج ايران و"حزب الله" من سوريا , وقد خبرتم الثعلب في شخصية رجب طيب أردوغان , الذئب في شخصية بنيامين نتنياهو؟".

عدد الزيارات
230
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…