فن المسلسل ومستقبل التليفزيون

قضايا إعلامية

2018-06-23 -
المصدر : الأهرام

د. أحمد عاطف

كعادتها كل عام،  تمتلئ قنوات التليفزيون العربية بعدد ضخم من المسلسلات الدرامية التى تتجاوز عادة 40 مسلسلا على أقل تقدير. وبسبب ما سمى بثورات الربيع العربى، تعلقت الجماهير العربية أكثر بشاشات التليفزيون وكذلك بشاشات الانترنت، مما زاد من ميزانيات الاعلان عليها من أكبر الشركات الاستهلاكية وحتى بالجمعيات الخيرية. لكن فى العامين الأخيرين، زاد الإنفاق عن الدخل فى القنوات، فاجتمع ملاك وكبار مسئولى شبكات التليفزيون الخاصة فى كيانهم المسمى غرفة صناعة الاعلام وقرروا وضع حد اقصى لسعر شراء المسلسل الواحد خلال شهر رمضان الماضى، وحددوه بـ 70 مليون جنيه فقط.

ولذا توقف إنتاج بعض الاعمال التى كانت بميزانيات مبالغ فيها، واتجه كبار المنتجين للتسويق لمنتجاتهم بقوة فى قنوات تليفزيون عربية ملتزمة بدفع المستحقات مثل قناة ابو ظبى الحكومية أو التسويق لقنوات جديدة مثل قناة sbc السعودية الرسمية.

وتجد ميزانية الحملة الاعلانية لأى شركة كبيرة خلال رمضان تصل الى 150 مليون جنيه. وقد تأثرت السوق التليفزيونية بالثورة التكنولوجية الجديدة بسبب اتجاه الاجيال الجديدة إلى مشاهدة الاعمال الفنية على الانترنت، مما وجه جزءا من اعلانات الشركات الكبرى سنويا فى اتجاه منصتى اليوتيوب والفيس بوك. لكن المسلسل التليفزيونى لم يتأثر بهذا التغير لانه «الملك» بين كل المنتجات التليفزيونية. فأى حملة اعلانية تحتاج الى محتوى ليوضع الاعلان قبله او بعده أو أثناءه، والجماهير حبها الاكبر للمسلسل.

ما خلق بورصة للممثلين والنجوم الذين يفضلهم المعلن أكثر وبالتالى يطلبهم من القناة التليفزيونية وبالتالى تطلبهم القناة من منتج المسلسل. وبورصة المسلسلات خلال رمضان يتراوح اجر النجم الاول فيها من 45 مليون جنيه لنجم مثل عادل امام او محمد رمضان لنجوم يتقاضون 5 ملايين جنيه وهى اقل فئة لنجوم الصف الاول. او ربما يصنع منتج مسلسلا لمجموعة من نجوم الصف الثانى أكبر اجر فيهم لا يتعدى مليونى جنيه مثل مسلسل الرحلة لباسل خياط وحنان مطاوع. وبورصة التليفزيون مختلفة عن بورصة السينما، فهناك الكثير من النجوم استطاعوا وضع أنفسهم فى الصفوف الاولى تليفزيونيا رغم انهم لا يحققون اى ايرادات فى شباك التذاكر بالسينما.

ومن ضمن هؤلاء غادة عبد الرازق ومصطفى شعبان ويوسف الشريف. ولم يشفع لهم نجاحهم فى عالم المسلسلات لكى تنجح افلامهم عندما يقدمون عملا جديدا. لكن هذه القاعدة ليست ثابتة، فنجم مثل امير كرارة اصبح من نجوم الصف الاول فى السينما بعد نجاحه فى العامين السابقين فى جزأى مسلسل كلابش. وهناك نجوم سينما كبار مثل احمد السقا وكريم عبدالعزيز لم تحقق أعمالهما أعلى مستويات النجاح فى التليفزيون حتى الآن رغم تعدد تجاربهم وتنوعها، وذلك لضعف عنصرى السيناريو والاخراج فى أغلب اعمالهما. ما أدى إلى ظهورهما فى أعمال باهتة لم تحقق علامة فنية تذكر.

صحيح ان النجاح له اكثر من مقياس، منه مثلا حجم تسويق المسلسل لأكبر عدد من القنوات التليفزيونية والأسعار التى يتم بها شراء حق استغلال المسلسل، وبهذه المقاييس يكون السقا وكريم وغيرهما ناجحين، لكنهما غير ناجحين بالمقاييس الاخرى. مثل عدد المقالات النقدية الايجابية من متخصصين، او التحليل العلمى لآراء الجماهير وتعليقاتهم، وعدد مشاهدات المسلسل على مواقع الانترنت وغيرها. وقد استطاع فن المسلسل التليفزيونى ان يحتل المساحة الاكبر فى قلوب المتفرجين من كل الاعمار فى السنوات الاخيرة ربما بسبب تطور اساليبه الفنية بفضل دخول مخرجى السينما وفنانيها إليه. وللتنوع الكبير فى الموضوعات التى تطرحها المسلسلات، وللدعاية الكبيرة لها. والمسلسل بالفعل اكثر ربحية للمنتجين لانه يتم بيعه لعدد كبير من القنوات ومنصات الانترنت عكس الفيلم الذى يعرض بشباك التذاكر ثم تباع اغلب حقوق استغلاله لقناة واحدة أو موزع كبير. وهذا ما يفسر اتجاه منتجى السينما الكبار للتليفزيون.

عدد الزيارات
996
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

القوى الجوية والدفاع الجوي في عيدها الـ 72.. تاريخ بطولي وجهوزية تامة لصد أي عدوان

“سماؤنا لنا حرام على غيرنا” شعار اتخذه أبطال القوى الجوية والدفاع الجوي منذ تأسيس هذا السلاح قبل 72 عاما حيث أثبتوا على مدار العقود الماضية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا..

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…