فن المسلسل ومستقبل التليفزيون

قضايا إعلامية

2018-06-23 -
المصدر : الأهرام

د. أحمد عاطف

كعادتها كل عام،  تمتلئ قنوات التليفزيون العربية بعدد ضخم من المسلسلات الدرامية التى تتجاوز عادة 40 مسلسلا على أقل تقدير. وبسبب ما سمى بثورات الربيع العربى، تعلقت الجماهير العربية أكثر بشاشات التليفزيون وكذلك بشاشات الانترنت، مما زاد من ميزانيات الاعلان عليها من أكبر الشركات الاستهلاكية وحتى بالجمعيات الخيرية. لكن فى العامين الأخيرين، زاد الإنفاق عن الدخل فى القنوات، فاجتمع ملاك وكبار مسئولى شبكات التليفزيون الخاصة فى كيانهم المسمى غرفة صناعة الاعلام وقرروا وضع حد اقصى لسعر شراء المسلسل الواحد خلال شهر رمضان الماضى، وحددوه بـ 70 مليون جنيه فقط.

ولذا توقف إنتاج بعض الاعمال التى كانت بميزانيات مبالغ فيها، واتجه كبار المنتجين للتسويق لمنتجاتهم بقوة فى قنوات تليفزيون عربية ملتزمة بدفع المستحقات مثل قناة ابو ظبى الحكومية أو التسويق لقنوات جديدة مثل قناة sbc السعودية الرسمية.

وتجد ميزانية الحملة الاعلانية لأى شركة كبيرة خلال رمضان تصل الى 150 مليون جنيه. وقد تأثرت السوق التليفزيونية بالثورة التكنولوجية الجديدة بسبب اتجاه الاجيال الجديدة إلى مشاهدة الاعمال الفنية على الانترنت، مما وجه جزءا من اعلانات الشركات الكبرى سنويا فى اتجاه منصتى اليوتيوب والفيس بوك. لكن المسلسل التليفزيونى لم يتأثر بهذا التغير لانه «الملك» بين كل المنتجات التليفزيونية. فأى حملة اعلانية تحتاج الى محتوى ليوضع الاعلان قبله او بعده أو أثناءه، والجماهير حبها الاكبر للمسلسل.

ما خلق بورصة للممثلين والنجوم الذين يفضلهم المعلن أكثر وبالتالى يطلبهم من القناة التليفزيونية وبالتالى تطلبهم القناة من منتج المسلسل. وبورصة المسلسلات خلال رمضان يتراوح اجر النجم الاول فيها من 45 مليون جنيه لنجم مثل عادل امام او محمد رمضان لنجوم يتقاضون 5 ملايين جنيه وهى اقل فئة لنجوم الصف الاول. او ربما يصنع منتج مسلسلا لمجموعة من نجوم الصف الثانى أكبر اجر فيهم لا يتعدى مليونى جنيه مثل مسلسل الرحلة لباسل خياط وحنان مطاوع. وبورصة التليفزيون مختلفة عن بورصة السينما، فهناك الكثير من النجوم استطاعوا وضع أنفسهم فى الصفوف الاولى تليفزيونيا رغم انهم لا يحققون اى ايرادات فى شباك التذاكر بالسينما.

ومن ضمن هؤلاء غادة عبد الرازق ومصطفى شعبان ويوسف الشريف. ولم يشفع لهم نجاحهم فى عالم المسلسلات لكى تنجح افلامهم عندما يقدمون عملا جديدا. لكن هذه القاعدة ليست ثابتة، فنجم مثل امير كرارة اصبح من نجوم الصف الاول فى السينما بعد نجاحه فى العامين السابقين فى جزأى مسلسل كلابش. وهناك نجوم سينما كبار مثل احمد السقا وكريم عبدالعزيز لم تحقق أعمالهما أعلى مستويات النجاح فى التليفزيون حتى الآن رغم تعدد تجاربهم وتنوعها، وذلك لضعف عنصرى السيناريو والاخراج فى أغلب اعمالهما. ما أدى إلى ظهورهما فى أعمال باهتة لم تحقق علامة فنية تذكر.

صحيح ان النجاح له اكثر من مقياس، منه مثلا حجم تسويق المسلسل لأكبر عدد من القنوات التليفزيونية والأسعار التى يتم بها شراء حق استغلال المسلسل، وبهذه المقاييس يكون السقا وكريم وغيرهما ناجحين، لكنهما غير ناجحين بالمقاييس الاخرى. مثل عدد المقالات النقدية الايجابية من متخصصين، او التحليل العلمى لآراء الجماهير وتعليقاتهم، وعدد مشاهدات المسلسل على مواقع الانترنت وغيرها. وقد استطاع فن المسلسل التليفزيونى ان يحتل المساحة الاكبر فى قلوب المتفرجين من كل الاعمار فى السنوات الاخيرة ربما بسبب تطور اساليبه الفنية بفضل دخول مخرجى السينما وفنانيها إليه. وللتنوع الكبير فى الموضوعات التى تطرحها المسلسلات، وللدعاية الكبيرة لها. والمسلسل بالفعل اكثر ربحية للمنتجين لانه يتم بيعه لعدد كبير من القنوات ومنصات الانترنت عكس الفيلم الذى يعرض بشباك التذاكر ثم تباع اغلب حقوق استغلاله لقناة واحدة أو موزع كبير. وهذا ما يفسر اتجاه منتجى السينما الكبار للتليفزيون.

عدد الزيارات
1040
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…