فن المسلسل ومستقبل التليفزيون

قضايا إعلامية

2018-06-23 -
المصدر : الأهرام

د. أحمد عاطف

كعادتها كل عام،  تمتلئ قنوات التليفزيون العربية بعدد ضخم من المسلسلات الدرامية التى تتجاوز عادة 40 مسلسلا على أقل تقدير. وبسبب ما سمى بثورات الربيع العربى، تعلقت الجماهير العربية أكثر بشاشات التليفزيون وكذلك بشاشات الانترنت، مما زاد من ميزانيات الاعلان عليها من أكبر الشركات الاستهلاكية وحتى بالجمعيات الخيرية. لكن فى العامين الأخيرين، زاد الإنفاق عن الدخل فى القنوات، فاجتمع ملاك وكبار مسئولى شبكات التليفزيون الخاصة فى كيانهم المسمى غرفة صناعة الاعلام وقرروا وضع حد اقصى لسعر شراء المسلسل الواحد خلال شهر رمضان الماضى، وحددوه بـ 70 مليون جنيه فقط.

ولذا توقف إنتاج بعض الاعمال التى كانت بميزانيات مبالغ فيها، واتجه كبار المنتجين للتسويق لمنتجاتهم بقوة فى قنوات تليفزيون عربية ملتزمة بدفع المستحقات مثل قناة ابو ظبى الحكومية أو التسويق لقنوات جديدة مثل قناة sbc السعودية الرسمية.

وتجد ميزانية الحملة الاعلانية لأى شركة كبيرة خلال رمضان تصل الى 150 مليون جنيه. وقد تأثرت السوق التليفزيونية بالثورة التكنولوجية الجديدة بسبب اتجاه الاجيال الجديدة إلى مشاهدة الاعمال الفنية على الانترنت، مما وجه جزءا من اعلانات الشركات الكبرى سنويا فى اتجاه منصتى اليوتيوب والفيس بوك. لكن المسلسل التليفزيونى لم يتأثر بهذا التغير لانه «الملك» بين كل المنتجات التليفزيونية. فأى حملة اعلانية تحتاج الى محتوى ليوضع الاعلان قبله او بعده أو أثناءه، والجماهير حبها الاكبر للمسلسل.

ما خلق بورصة للممثلين والنجوم الذين يفضلهم المعلن أكثر وبالتالى يطلبهم من القناة التليفزيونية وبالتالى تطلبهم القناة من منتج المسلسل. وبورصة المسلسلات خلال رمضان يتراوح اجر النجم الاول فيها من 45 مليون جنيه لنجم مثل عادل امام او محمد رمضان لنجوم يتقاضون 5 ملايين جنيه وهى اقل فئة لنجوم الصف الاول. او ربما يصنع منتج مسلسلا لمجموعة من نجوم الصف الثانى أكبر اجر فيهم لا يتعدى مليونى جنيه مثل مسلسل الرحلة لباسل خياط وحنان مطاوع. وبورصة التليفزيون مختلفة عن بورصة السينما، فهناك الكثير من النجوم استطاعوا وضع أنفسهم فى الصفوف الاولى تليفزيونيا رغم انهم لا يحققون اى ايرادات فى شباك التذاكر بالسينما.

ومن ضمن هؤلاء غادة عبد الرازق ومصطفى شعبان ويوسف الشريف. ولم يشفع لهم نجاحهم فى عالم المسلسلات لكى تنجح افلامهم عندما يقدمون عملا جديدا. لكن هذه القاعدة ليست ثابتة، فنجم مثل امير كرارة اصبح من نجوم الصف الاول فى السينما بعد نجاحه فى العامين السابقين فى جزأى مسلسل كلابش. وهناك نجوم سينما كبار مثل احمد السقا وكريم عبدالعزيز لم تحقق أعمالهما أعلى مستويات النجاح فى التليفزيون حتى الآن رغم تعدد تجاربهم وتنوعها، وذلك لضعف عنصرى السيناريو والاخراج فى أغلب اعمالهما. ما أدى إلى ظهورهما فى أعمال باهتة لم تحقق علامة فنية تذكر.

صحيح ان النجاح له اكثر من مقياس، منه مثلا حجم تسويق المسلسل لأكبر عدد من القنوات التليفزيونية والأسعار التى يتم بها شراء حق استغلال المسلسل، وبهذه المقاييس يكون السقا وكريم وغيرهما ناجحين، لكنهما غير ناجحين بالمقاييس الاخرى. مثل عدد المقالات النقدية الايجابية من متخصصين، او التحليل العلمى لآراء الجماهير وتعليقاتهم، وعدد مشاهدات المسلسل على مواقع الانترنت وغيرها. وقد استطاع فن المسلسل التليفزيونى ان يحتل المساحة الاكبر فى قلوب المتفرجين من كل الاعمار فى السنوات الاخيرة ربما بسبب تطور اساليبه الفنية بفضل دخول مخرجى السينما وفنانيها إليه. وللتنوع الكبير فى الموضوعات التى تطرحها المسلسلات، وللدعاية الكبيرة لها. والمسلسل بالفعل اكثر ربحية للمنتجين لانه يتم بيعه لعدد كبير من القنوات ومنصات الانترنت عكس الفيلم الذى يعرض بشباك التذاكر ثم تباع اغلب حقوق استغلاله لقناة واحدة أو موزع كبير. وهذا ما يفسر اتجاه منتجى السينما الكبار للتليفزيون.

عدد الزيارات
1015
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 13 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان…
2018-12-13 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور لاحظ كم الدعوات أو كم الاتصالات وأنت مليء بالطاقة والحماس وجاهز لتلبية الدعوات فالشهر جيد وفيه الكثير من…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: موسكو: نهتم بالهدوء في الجولان وفرض إسرائيل سيادتها عليه خطوة غير قانونية... البحرين المحطة الخليجية المقبلة لنتنياهو..!!

أعربت الخارجية الروسية أمس عن اهتمامها بالحفاظ على نظام وقف إطلاق النار بين الجيشين السوري والإسرائيلي في الجولان، محذرة من عواقب المساس بوضعه القائم. وشددت… !

2018-12-13 -

ميريام فارس تفاجئ جمهورها بعد إعلان إصابتها بمرض مجهول

أعلنت المطربة اللبنانية ميريام فارس، رسميا، عن عودتها للساحة الفنية، بعد غياب أشهر، بسبب علاجها من مرض لم تفصح عن تفاصيله. وأصدرت ميريام فارس، أمس… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-14 -

تقرير الـsns: مجلس الشيوخ الأمريكي يتبنى بالإجماع قرارا يحمل بن سلمان مسؤولية مقتل خاشقجي... ويحذر السعودية من شراء أسلحة من روسيا والصين... وقطار السلام اليمني ينطلق..؟!

أيد مجلس الشيوخ التابع للكونغرس الأمريكي، مساء أمس، مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، المسؤولية عن مقتل الصحفي، جمال خاشقجي. ووافق مجلس… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…