فن المسلسل ومستقبل التليفزيون

قضايا إعلامية

2018-06-23 -
المصدر : الأهرام

د. أحمد عاطف

كعادتها كل عام،  تمتلئ قنوات التليفزيون العربية بعدد ضخم من المسلسلات الدرامية التى تتجاوز عادة 40 مسلسلا على أقل تقدير. وبسبب ما سمى بثورات الربيع العربى، تعلقت الجماهير العربية أكثر بشاشات التليفزيون وكذلك بشاشات الانترنت، مما زاد من ميزانيات الاعلان عليها من أكبر الشركات الاستهلاكية وحتى بالجمعيات الخيرية. لكن فى العامين الأخيرين، زاد الإنفاق عن الدخل فى القنوات، فاجتمع ملاك وكبار مسئولى شبكات التليفزيون الخاصة فى كيانهم المسمى غرفة صناعة الاعلام وقرروا وضع حد اقصى لسعر شراء المسلسل الواحد خلال شهر رمضان الماضى، وحددوه بـ 70 مليون جنيه فقط.

ولذا توقف إنتاج بعض الاعمال التى كانت بميزانيات مبالغ فيها، واتجه كبار المنتجين للتسويق لمنتجاتهم بقوة فى قنوات تليفزيون عربية ملتزمة بدفع المستحقات مثل قناة ابو ظبى الحكومية أو التسويق لقنوات جديدة مثل قناة sbc السعودية الرسمية.

وتجد ميزانية الحملة الاعلانية لأى شركة كبيرة خلال رمضان تصل الى 150 مليون جنيه. وقد تأثرت السوق التليفزيونية بالثورة التكنولوجية الجديدة بسبب اتجاه الاجيال الجديدة إلى مشاهدة الاعمال الفنية على الانترنت، مما وجه جزءا من اعلانات الشركات الكبرى سنويا فى اتجاه منصتى اليوتيوب والفيس بوك. لكن المسلسل التليفزيونى لم يتأثر بهذا التغير لانه «الملك» بين كل المنتجات التليفزيونية. فأى حملة اعلانية تحتاج الى محتوى ليوضع الاعلان قبله او بعده أو أثناءه، والجماهير حبها الاكبر للمسلسل.

ما خلق بورصة للممثلين والنجوم الذين يفضلهم المعلن أكثر وبالتالى يطلبهم من القناة التليفزيونية وبالتالى تطلبهم القناة من منتج المسلسل. وبورصة المسلسلات خلال رمضان يتراوح اجر النجم الاول فيها من 45 مليون جنيه لنجم مثل عادل امام او محمد رمضان لنجوم يتقاضون 5 ملايين جنيه وهى اقل فئة لنجوم الصف الاول. او ربما يصنع منتج مسلسلا لمجموعة من نجوم الصف الثانى أكبر اجر فيهم لا يتعدى مليونى جنيه مثل مسلسل الرحلة لباسل خياط وحنان مطاوع. وبورصة التليفزيون مختلفة عن بورصة السينما، فهناك الكثير من النجوم استطاعوا وضع أنفسهم فى الصفوف الاولى تليفزيونيا رغم انهم لا يحققون اى ايرادات فى شباك التذاكر بالسينما.

ومن ضمن هؤلاء غادة عبد الرازق ومصطفى شعبان ويوسف الشريف. ولم يشفع لهم نجاحهم فى عالم المسلسلات لكى تنجح افلامهم عندما يقدمون عملا جديدا. لكن هذه القاعدة ليست ثابتة، فنجم مثل امير كرارة اصبح من نجوم الصف الاول فى السينما بعد نجاحه فى العامين السابقين فى جزأى مسلسل كلابش. وهناك نجوم سينما كبار مثل احمد السقا وكريم عبدالعزيز لم تحقق أعمالهما أعلى مستويات النجاح فى التليفزيون حتى الآن رغم تعدد تجاربهم وتنوعها، وذلك لضعف عنصرى السيناريو والاخراج فى أغلب اعمالهما. ما أدى إلى ظهورهما فى أعمال باهتة لم تحقق علامة فنية تذكر.

صحيح ان النجاح له اكثر من مقياس، منه مثلا حجم تسويق المسلسل لأكبر عدد من القنوات التليفزيونية والأسعار التى يتم بها شراء حق استغلال المسلسل، وبهذه المقاييس يكون السقا وكريم وغيرهما ناجحين، لكنهما غير ناجحين بالمقاييس الاخرى. مثل عدد المقالات النقدية الايجابية من متخصصين، او التحليل العلمى لآراء الجماهير وتعليقاتهم، وعدد مشاهدات المسلسل على مواقع الانترنت وغيرها. وقد استطاع فن المسلسل التليفزيونى ان يحتل المساحة الاكبر فى قلوب المتفرجين من كل الاعمار فى السنوات الاخيرة ربما بسبب تطور اساليبه الفنية بفضل دخول مخرجى السينما وفنانيها إليه. وللتنوع الكبير فى الموضوعات التى تطرحها المسلسلات، وللدعاية الكبيرة لها. والمسلسل بالفعل اكثر ربحية للمنتجين لانه يتم بيعه لعدد كبير من القنوات ومنصات الانترنت عكس الفيلم الذى يعرض بشباك التذاكر ثم تباع اغلب حقوق استغلاله لقناة واحدة أو موزع كبير. وهذا ما يفسر اتجاه منتجى السينما الكبار للتليفزيون.

عدد الزيارات
933
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…