مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

رأي البلد

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد الإعلان الأميركي ــ التركي المشترك، بشأن تسيير دوريات منفصلة في محيط مدينة منبج السورية، استعداداً لإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية نحو شرق الفرات، وهو ما عدّه الوزير التركي، تطوراً مهماً على طريق إعادة العلاقات التركية ــ الأميركية إلى مسارها الطبيعي، أعلن أيضاً اختيار مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد، لشغل منصب سفير بلاده في أنقرة. التعيين الجديد هو دعم من إدارة ترامب لإردوغان في توقيت مهم بالنسبة للانتخابات التركية، باعتبار أن السفير السابق كان قد غادر أنقرة قبل أكثر من عام، في فترة شهدت توتراً واسعاً في العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن 30 ألف سوري سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة يوم الأحد بعدما حصلوا على الجنسية التركية، ومن الطبيعي أن يصوّت هؤلاء لإردوغان الذي يواصل الحديث عن أن بلاده ستشن قريبا هجوما على المناطق السورية المحاذية لتطهيرها من الإرهابيين، وأنّ هذه القوات نجحت في استهداف قادة بحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق، وسيطرت على أراض تبلغ مساحتها 400 كم مربع. مع ذلك، يبقى السؤال الجوهري، هو كيف يستقبل الشعب التركي والمعارضة التركية إنجازات إردوغان المزعومة في ظل تراجع الاقتصاد التركي والليرة التركية والثقة الشعبية بالرئيس التركي..؟!

لقد اتفق المرشحون الثلاثة للرئاسة في تركيا، محرم إينجه وميرال أكشينار وتامال كاراموللا أوغلو، على أن اللاجئين السوريين هم السبب في الكثير من المشاكل، وأهمها الاقتصادية، التي تعاني منها تركيا.. وأنّ الأموال التي صرفت على هؤلاء كان بإمكان أردوغان استخدامها لحل العديد من المشاكل الاقتصادية ذات الطابع الإنساني. وبالطبع، يعرف الأتراك أن سياسات أردوغان وانقلابه ضد سورية هو ما تسبب باللجوء السوري إلى تركيا؛ وإذا كان ثلاثون ألفاً من هؤلاء اللاجئين سيصوّتون لإردوغان لأنه منحهم الجنسية، فإن البقية سيتسببون بمقت كبير لدى الأتراك الذين يعتبرونهم عبئاً عليهم.

""ما سيقرر وضع أردوغان ليس فقط العلاقات الخارجية المتذبذبة، بل الوضع الداخلي التركي؛ من سيقرر مصير الرئيس التركي هو الشعب التركي أولاً ونزاهة الانتخابات التركية ثانياً""

أما طائرات الـ"اف35" فلن تسعف إردوغان في حملته الانتخابية رغم سرعتها الفائقة؛ فالجميع يعرف أنها صفقة مشكوك في توقيتها وغاياتها، وأنها أتت متأخرة، كما تعيين السفير الأمريكي الجديد؛ والجميع يعلم أنّ إردوغان وضع أغلب بيضه في السلة الروسية بعدما مُنع من استخدام السلة الأوروبية، المهترئة أصلاً؛ لا أحد في الغرب الأطلسي يقدّم لتركيا اليوم ما تقدمه روسيا، ولذلك نجد تركيا الإردوغانية مع "الناتو" على الورق وفي التاريخ، ومع روسيا والصين على أرض الواقع وفي المستقبل؛ في السياسة والاقتصاد والمال وحتى عبر تهديد التركي للغرب بالدعم الروسي، من شراء صواريخ "أس400" إلى خط الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا وغيره الكثير..

مرشّح حزب الشعب الجمهوري، محرم إينجه، اتهم إردوغان، بالشيخوخة والتعب؛ طالبه بالتقاعد والتفرغ لقراءة الكتب التي لم يتعود عليها، لأنه جاهل ولا يحب القراءة؛ اعتبر إينجه أن إردوغان جبان أيضاً لأنه لا يخرج من بيته إلا بحراسة المئات، حتى عندما يذهب إلى الجامع؛ واتهم إينجه، منافسه المغرور بقلّة الوفاء وطعن أصدقائه في ظهورهم؛ باختصار، اعتبر أن إردوغان بات شخصاً مختلفاً كثيراً عمّا كان عليه عندما تسلّم الحكم قبل 15 سنة، لافتاً أيضاً إلى أسلوب حياة إردوغان والقصور الفارهة التي يقيم فيها.

المرشح الرئاسي التركي المعارض عدّد الكثير من الأشياء التي قام بها إردوغان، وأكد أنه في حال فوزه بالانتخابات سيلغي مراسيم الرئيس التركي الجائرة والخاطئة؛ لافتاً إلى "تسييس الرياضة" في البلاد؛ إلى حال الطوارئ؛ إلى إعادة الذين تم طردهم من وظائفهم دون أن يُحاكَموا؛ إلى ضرورة إعادة استقلالية البنك المركزي... الخ؛ منذ زمن لم يسمع الرئيس التركي المتعجرف من يعدد له سيئاته وأشكال اعوجاج سلوكه وانحرافه، وممارساته الخاطئة وآثار سياساته المدمّرة على تركيا والشعب التركي وبلدان الجوار والعالم؛ فهل تأخر المنبّه الجديد أم أنه أتى في الوقت المناسب لإنقاذ إردوغان قبل الغرق أكثر في الفساد والخيانة والتدمير، وإنقاذ تركيا نفسها قبل أن تدمرها السياسات المفلسة للحكومة التركية؟! ربما أصدق تعبير يوصف أردوغان به، هو ما يتهم إردوغان خصومه به.

أياً يكن، فإن أردوغان بتقلبه وعنجهيته بات على المحك؛ من سيقرر مصيره هو الشعب التركي الذي صبر طويلاً وخُدِع كثيراً.. ولكنّ الخوف هو أن يعمد السلطان العثماني المريض إلى تزوير الانتخابات القادمة بعد أيام، وهو لديه كل الوسائل والإمكانات لذلك؛ من إعلام وأجهزة أمنية وشرطة والأهم تملّكه عقلية قمعية استبدادية تسعى لاستمرار الوضع على ما هو عليه..

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
927
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…