مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

رأي البلد

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد الإعلان الأميركي ــ التركي المشترك، بشأن تسيير دوريات منفصلة في محيط مدينة منبج السورية، استعداداً لإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية نحو شرق الفرات، وهو ما عدّه الوزير التركي، تطوراً مهماً على طريق إعادة العلاقات التركية ــ الأميركية إلى مسارها الطبيعي، أعلن أيضاً اختيار مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد، لشغل منصب سفير بلاده في أنقرة. التعيين الجديد هو دعم من إدارة ترامب لإردوغان في توقيت مهم بالنسبة للانتخابات التركية، باعتبار أن السفير السابق كان قد غادر أنقرة قبل أكثر من عام، في فترة شهدت توتراً واسعاً في العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن 30 ألف سوري سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة يوم الأحد بعدما حصلوا على الجنسية التركية، ومن الطبيعي أن يصوّت هؤلاء لإردوغان الذي يواصل الحديث عن أن بلاده ستشن قريبا هجوما على المناطق السورية المحاذية لتطهيرها من الإرهابيين، وأنّ هذه القوات نجحت في استهداف قادة بحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق، وسيطرت على أراض تبلغ مساحتها 400 كم مربع. مع ذلك، يبقى السؤال الجوهري، هو كيف يستقبل الشعب التركي والمعارضة التركية إنجازات إردوغان المزعومة في ظل تراجع الاقتصاد التركي والليرة التركية والثقة الشعبية بالرئيس التركي..؟!

لقد اتفق المرشحون الثلاثة للرئاسة في تركيا، محرم إينجه وميرال أكشينار وتامال كاراموللا أوغلو، على أن اللاجئين السوريين هم السبب في الكثير من المشاكل، وأهمها الاقتصادية، التي تعاني منها تركيا.. وأنّ الأموال التي صرفت على هؤلاء كان بإمكان أردوغان استخدامها لحل العديد من المشاكل الاقتصادية ذات الطابع الإنساني. وبالطبع، يعرف الأتراك أن سياسات أردوغان وانقلابه ضد سورية هو ما تسبب باللجوء السوري إلى تركيا؛ وإذا كان ثلاثون ألفاً من هؤلاء اللاجئين سيصوّتون لإردوغان لأنه منحهم الجنسية، فإن البقية سيتسببون بمقت كبير لدى الأتراك الذين يعتبرونهم عبئاً عليهم.

""ما سيقرر وضع أردوغان ليس فقط العلاقات الخارجية المتذبذبة، بل الوضع الداخلي التركي؛ من سيقرر مصير الرئيس التركي هو الشعب التركي أولاً ونزاهة الانتخابات التركية ثانياً""

أما طائرات الـ"اف35" فلن تسعف إردوغان في حملته الانتخابية رغم سرعتها الفائقة؛ فالجميع يعرف أنها صفقة مشكوك في توقيتها وغاياتها، وأنها أتت متأخرة، كما تعيين السفير الأمريكي الجديد؛ والجميع يعلم أنّ إردوغان وضع أغلب بيضه في السلة الروسية بعدما مُنع من استخدام السلة الأوروبية، المهترئة أصلاً؛ لا أحد في الغرب الأطلسي يقدّم لتركيا اليوم ما تقدمه روسيا، ولذلك نجد تركيا الإردوغانية مع "الناتو" على الورق وفي التاريخ، ومع روسيا والصين على أرض الواقع وفي المستقبل؛ في السياسة والاقتصاد والمال وحتى عبر تهديد التركي للغرب بالدعم الروسي، من شراء صواريخ "أس400" إلى خط الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا وغيره الكثير..

مرشّح حزب الشعب الجمهوري، محرم إينجه، اتهم إردوغان، بالشيخوخة والتعب؛ طالبه بالتقاعد والتفرغ لقراءة الكتب التي لم يتعود عليها، لأنه جاهل ولا يحب القراءة؛ اعتبر إينجه أن إردوغان جبان أيضاً لأنه لا يخرج من بيته إلا بحراسة المئات، حتى عندما يذهب إلى الجامع؛ واتهم إينجه، منافسه المغرور بقلّة الوفاء وطعن أصدقائه في ظهورهم؛ باختصار، اعتبر أن إردوغان بات شخصاً مختلفاً كثيراً عمّا كان عليه عندما تسلّم الحكم قبل 15 سنة، لافتاً أيضاً إلى أسلوب حياة إردوغان والقصور الفارهة التي يقيم فيها.

المرشح الرئاسي التركي المعارض عدّد الكثير من الأشياء التي قام بها إردوغان، وأكد أنه في حال فوزه بالانتخابات سيلغي مراسيم الرئيس التركي الجائرة والخاطئة؛ لافتاً إلى "تسييس الرياضة" في البلاد؛ إلى حال الطوارئ؛ إلى إعادة الذين تم طردهم من وظائفهم دون أن يُحاكَموا؛ إلى ضرورة إعادة استقلالية البنك المركزي... الخ؛ منذ زمن لم يسمع الرئيس التركي المتعجرف من يعدد له سيئاته وأشكال اعوجاج سلوكه وانحرافه، وممارساته الخاطئة وآثار سياساته المدمّرة على تركيا والشعب التركي وبلدان الجوار والعالم؛ فهل تأخر المنبّه الجديد أم أنه أتى في الوقت المناسب لإنقاذ إردوغان قبل الغرق أكثر في الفساد والخيانة والتدمير، وإنقاذ تركيا نفسها قبل أن تدمرها السياسات المفلسة للحكومة التركية؟! ربما أصدق تعبير يوصف أردوغان به، هو ما يتهم إردوغان خصومه به.

أياً يكن، فإن أردوغان بتقلبه وعنجهيته بات على المحك؛ من سيقرر مصيره هو الشعب التركي الذي صبر طويلاً وخُدِع كثيراً.. ولكنّ الخوف هو أن يعمد السلطان العثماني المريض إلى تزوير الانتخابات القادمة بعد أيام، وهو لديه كل الوسائل والإمكانات لذلك؛ من إعلام وأجهزة أمنية وشرطة والأهم تملّكه عقلية قمعية استبدادية تسعى لاستمرار الوضع على ما هو عليه..

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1480
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

27000 ميللي أمبير.. بطارية فائقة لشحن الهواتف!

كشفت شركة "Hyper" الناشئة عن مشروع بطارية "باور بانك" غير مسبوقة لشحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية. ومن المقرر أن تأتي "HyperJuice" المميزة بمنفذين (100= 60 فولت)… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

الدفاع الروسية: الصاروخ السوري الذي أسقط طائرتنا لم يكن مجهزا بنظام صديق-عدو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة "إيل-20" بسبب خطأ في عمل نظام "صديق-عدو" للتعرف على هوية الطائرات الأخرى، لا يعد إلا… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…