مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

رأي البلد

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد الإعلان الأميركي ــ التركي المشترك، بشأن تسيير دوريات منفصلة في محيط مدينة منبج السورية، استعداداً لإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية نحو شرق الفرات، وهو ما عدّه الوزير التركي، تطوراً مهماً على طريق إعادة العلاقات التركية ــ الأميركية إلى مسارها الطبيعي، أعلن أيضاً اختيار مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد ساترفيلد، لشغل منصب سفير بلاده في أنقرة. التعيين الجديد هو دعم من إدارة ترامب لإردوغان في توقيت مهم بالنسبة للانتخابات التركية، باعتبار أن السفير السابق كان قد غادر أنقرة قبل أكثر من عام، في فترة شهدت توتراً واسعاً في العلاقات بين البلدين.

بدوره، أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن 30 ألف سوري سيدلون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية المقررة يوم الأحد بعدما حصلوا على الجنسية التركية، ومن الطبيعي أن يصوّت هؤلاء لإردوغان الذي يواصل الحديث عن أن بلاده ستشن قريبا هجوما على المناطق السورية المحاذية لتطهيرها من الإرهابيين، وأنّ هذه القوات نجحت في استهداف قادة بحزب العمال الكردستاني في جبال قنديل شمالي العراق، وسيطرت على أراض تبلغ مساحتها 400 كم مربع. مع ذلك، يبقى السؤال الجوهري، هو كيف يستقبل الشعب التركي والمعارضة التركية إنجازات إردوغان المزعومة في ظل تراجع الاقتصاد التركي والليرة التركية والثقة الشعبية بالرئيس التركي..؟!

لقد اتفق المرشحون الثلاثة للرئاسة في تركيا، محرم إينجه وميرال أكشينار وتامال كاراموللا أوغلو، على أن اللاجئين السوريين هم السبب في الكثير من المشاكل، وأهمها الاقتصادية، التي تعاني منها تركيا.. وأنّ الأموال التي صرفت على هؤلاء كان بإمكان أردوغان استخدامها لحل العديد من المشاكل الاقتصادية ذات الطابع الإنساني. وبالطبع، يعرف الأتراك أن سياسات أردوغان وانقلابه ضد سورية هو ما تسبب باللجوء السوري إلى تركيا؛ وإذا كان ثلاثون ألفاً من هؤلاء اللاجئين سيصوّتون لإردوغان لأنه منحهم الجنسية، فإن البقية سيتسببون بمقت كبير لدى الأتراك الذين يعتبرونهم عبئاً عليهم.

""ما سيقرر وضع أردوغان ليس فقط العلاقات الخارجية المتذبذبة، بل الوضع الداخلي التركي؛ من سيقرر مصير الرئيس التركي هو الشعب التركي أولاً ونزاهة الانتخابات التركية ثانياً""

أما طائرات الـ"اف35" فلن تسعف إردوغان في حملته الانتخابية رغم سرعتها الفائقة؛ فالجميع يعرف أنها صفقة مشكوك في توقيتها وغاياتها، وأنها أتت متأخرة، كما تعيين السفير الأمريكي الجديد؛ والجميع يعلم أنّ إردوغان وضع أغلب بيضه في السلة الروسية بعدما مُنع من استخدام السلة الأوروبية، المهترئة أصلاً؛ لا أحد في الغرب الأطلسي يقدّم لتركيا اليوم ما تقدمه روسيا، ولذلك نجد تركيا الإردوغانية مع "الناتو" على الورق وفي التاريخ، ومع روسيا والصين على أرض الواقع وفي المستقبل؛ في السياسة والاقتصاد والمال وحتى عبر تهديد التركي للغرب بالدعم الروسي، من شراء صواريخ "أس400" إلى خط الغاز الروسي المتجه إلى أوروبا وغيره الكثير..

مرشّح حزب الشعب الجمهوري، محرم إينجه، اتهم إردوغان، بالشيخوخة والتعب؛ طالبه بالتقاعد والتفرغ لقراءة الكتب التي لم يتعود عليها، لأنه جاهل ولا يحب القراءة؛ اعتبر إينجه أن إردوغان جبان أيضاً لأنه لا يخرج من بيته إلا بحراسة المئات، حتى عندما يذهب إلى الجامع؛ واتهم إينجه، منافسه المغرور بقلّة الوفاء وطعن أصدقائه في ظهورهم؛ باختصار، اعتبر أن إردوغان بات شخصاً مختلفاً كثيراً عمّا كان عليه عندما تسلّم الحكم قبل 15 سنة، لافتاً أيضاً إلى أسلوب حياة إردوغان والقصور الفارهة التي يقيم فيها.

المرشح الرئاسي التركي المعارض عدّد الكثير من الأشياء التي قام بها إردوغان، وأكد أنه في حال فوزه بالانتخابات سيلغي مراسيم الرئيس التركي الجائرة والخاطئة؛ لافتاً إلى "تسييس الرياضة" في البلاد؛ إلى حال الطوارئ؛ إلى إعادة الذين تم طردهم من وظائفهم دون أن يُحاكَموا؛ إلى ضرورة إعادة استقلالية البنك المركزي... الخ؛ منذ زمن لم يسمع الرئيس التركي المتعجرف من يعدد له سيئاته وأشكال اعوجاج سلوكه وانحرافه، وممارساته الخاطئة وآثار سياساته المدمّرة على تركيا والشعب التركي وبلدان الجوار والعالم؛ فهل تأخر المنبّه الجديد أم أنه أتى في الوقت المناسب لإنقاذ إردوغان قبل الغرق أكثر في الفساد والخيانة والتدمير، وإنقاذ تركيا نفسها قبل أن تدمرها السياسات المفلسة للحكومة التركية؟! ربما أصدق تعبير يوصف أردوغان به، هو ما يتهم إردوغان خصومه به.

أياً يكن، فإن أردوغان بتقلبه وعنجهيته بات على المحك؛ من سيقرر مصيره هو الشعب التركي الذي صبر طويلاً وخُدِع كثيراً.. ولكنّ الخوف هو أن يعمد السلطان العثماني المريض إلى تزوير الانتخابات القادمة بعد أيام، وهو لديه كل الوسائل والإمكانات لذلك؛ من إعلام وأجهزة أمنية وشرطة والأهم تملّكه عقلية قمعية استبدادية تسعى لاستمرار الوضع على ما هو عليه..

 

 

 

بديع عفيف
عدد الزيارات
1629
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت…
2019-02-15 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف…
2019-02-14 -

صحيفة: ما هي أسباب رفع الحظر عن سفر السعوديّين إلى لبنان؟ هل سلّمت الرياض بقُوّة “حزب الله” وقرّرت التّعايش معها؟

رفع المملكة العربيّة السعوديّة حظر السّفر الذي فرَضته على مُواطنيها إلى لبنان قبل أكثر من عامَين لا يعود في نظر هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بالدّرجة…
2019-02-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثورحان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر بمرحلة تصاعدية تحمل لك الوعود لأنك واثق من نفسك ومن قدراتك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد…
2019-02-15 -

إصابة عشرات الفلسطينيين جراء اعتداء الاحتلال على مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة

أصيب عدد من الفلسطينيين بجروح والعشرات بحالات اختناق اليوم جراء اعتداءقوات الاحتلال الإسرائيلي على المشاركين في الجمعة السابعة والأربعين من مسيرات العودة وكسر الحصار تحت عنوان “غزة عصية على الانفصال والانكسار”في قطاع غزة. وذكرت وكالة وفا أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام على المشاركين في مسيرات العودة…
2019-02-15 -
2019-02-15 -

تشرين ينفرد بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم

انفرد فريق تشرين بصدارة الدوري الممتاز لكرة القدم بعد فوزه على جبلة اليوم في مباراتهما ضمن الجولة السابعة عشرة التي شهدت أيضاً فوز الساحل على… !

2019-02-14 -

سورية تدين بشدة الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف حافلة للحرس الثوري الإيراني

أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف أمس حافلة للحرس الثوري الإيراني موضحة أن هذه الجريمة الجبانة تؤكد مجدداً على الترابط العضوي بين… !

2019-02-13 -

هبة طوجي تغني لسيد درويش

وصلت الفنانة هبة طوجي اليوم إلى القاهرة برفقة المشرف على أعمالها الفنان أسامة الرحباني، حيث ستحيي حفلها مساء الجمعة على مسرح الماركيه بالتجمع الخامس. وأكدت… !

2019-02-14 -

برعاية المهندس خميس.. إطلاق التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة

برعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس أطلقت هيئة التخطيط والتعاون الدولي اليوم التقرير الوطني الأول للتنمية المستدامة وذلك في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.… !

2019-02-14 -

تأهيل كوادر مدربة للعمل في القطاع السياحي والفندقي

تسعى الهيئة العامة للتدريب السياحي والفندقي لتنفيذ دورات تدريبية بكافة الاختصاصات للعام 2019 وصقل مهارات العاملين بالمجال السياحي وتأمين حاجة المنشآت والفعاليات السياحية ورفد القطاع… !

2019-02-12 -

اكتشاف مثير تحت قارة أمريكا الشمالية!

اكتشف علماء ما يمكن أن يكون حفرة بطول 22 ميلا (35.41 كم) مدفونة عميقا تحت جليد غرينلاند، ليكون هذا ثاني اكتشاف يُعلن عنه في الأشهر… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-16 -

ظريف: "أيد أمريكية" قد تكون وراء فشل إطلاقاتنا الصاروخية الأخيرة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف فشل محاولتين إيرانيتين لإطلاق قمر اصطناعي خلال الشهرين الماضيين، مشيرا إلى احتمال ضلوع واشنطن في ذلك. وفي إشارة… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 شباط

الحمل     بداية جديدة حولك لأن عدم إعجابك بالواقع الحالي يدفعك لتصحيحه بجهودك فالوضع الفلكي مبشر بالجديد والمتين وأنت تؤسس لقاعدة متينة في حياتك الشخصية والعائلية الثور     الأمور العملية والمالية جيدة بالعكس قد تسافر وتقبض…

2019-02-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 شباط

الحمل    أظن أن مشاكلك عائلية وليست شخصية ومع أحد أفراد العائلة كأخ أو أب و لكني أنبهك أن البرود أفضل من الصوت العالي فانتبه إلى أمورك العائلية الثور    حان وقت القطاف العملي أو الشخصي فأنت تمر…