نبيه البرجي يكتب ...قدما صلاح وساقا ايفانكا

مقالات مختارة

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
في عام 1994 , كتب هنري كيسنجر , في مجلة "باري ماتش" الفرنسية , حول العلاقة العضوية بين أداء أي فريق لكرة القدم والفلسفة الاستراتيجية للدولة التي ينتمي اليها الفريق .
الفريق الألماني , بأسلوب الصاعقة , بين سنفونيات ريتشارد فاغنر وطبول أوتو فون بيسمارك . الفريق البريطاني , بالدم البارد , بين استنزاف الفريق الآخر وتبديد خطوطه , كما في خطة الفيلد ماريشال مونتغمري في معركة العلمين , وكما في خطة الدوق أوف ولنغتون في معركة واترلو . الفريق الفرنسي , بالمواجهة الصاخبة والمباشرة , بين منهجية رينيه ديكارت وهندسة نابليون بونابرت لسيناريوات الانقضاض .
منذ نحو ألف عام , لا فلسفة استراتيجية لدى العرب . الكثير من العجاج والكثير من الضجيج . الفريق الأساسي يبدو كما لو أنه الفريق الرديف . شيء ما يشبه الغزوات العشوائية للقبائل . غياب تام للتناغم الاوركسترالي بين الرأس والقدمين.
هذا العام , ظهر محمد صلاح وكأنه حالة فريدة , حالة عبقرية , وخرجت من أحد قبور الفراعنة . حذاؤه وضع جنباً الى جنب مع الحذاء الافتراضي لتوت عنخ أمون في المتحف البريطاني .
على حذائه , انتقى كلمات تحيي مائة مليون مصري , دون الالتفات الى مئات ملايين العرب الذي رأوا فيه , ومن حدة النقص في الرجال , صلاح الدين الأيوبي . لا أثر للعروبة في مصر . ازدراء يبلغ حد الكراهية .
انهم يشاهدون كيف "تراق" مئات مليارات الدولارات عند قدمي دونالد ترامب , في حين تعطى الهبات , والقروض , لمصر من ثقب الباب . هذا هو ثمن دور القاهرة الآن , القاهرة التي كانت تهز الدنيا . ثمة من جعلها وصيفة في حضرة هذا البلاط أو ذاك . انها صرخة الخبز ...ياغبي !!
بدايات المونديال كانت مفجعة . الفريق السعودي تهاوى , على ذلك النحو المدوي , أمام الفريق الروسي . الفريق المصري في مازق عقب خسارته أمام فريق الأرغواي . الفريق المغربي بلغ به الارتباك حد التقهقر أمام الفريق الايراني .
من أصل الفرق العربية الأربعة , بقي الفريق التونسي الذي تداعى , بدوره , أمام الضربة الانكليزية . لو تعلمون كم هي التكلفة الاسطورية للفريق السعودي الذي التحق , قبل توجهه الى موسكو , بمعسكر تدريبي في منتجع ماربيا الاسباني . غريب أن المعسكر لم يكن في أحد كازينوات لاس فيغاس .
سقوط احتفالي للعرب في الدور الأول . في كل الأحوال , لسنا أكثر من كرة قدم في لعبة كرة القدم . لسنا أكثر من كرة النار في لعبة الأمم .
اذا كان العرب قد راهنوا , لحمايتهم من الأعاصير , على ساقي ايفانكا (المفتونة بالطقوس الصوفية اليهودية) , رهانهم مساء الثلاثاء كان على قدمي محمد صلاح .لاعب واحد , فرعون واحد , في دنيا العرب الذين يحتاجون الى أي فرعون (افتراضي) يهللون له .
التقهقر الدرامي في المونديال , تقهقر كارثي في التكنولوجيا, في الاستراتيجيا , في السياسة , في الاقتصاد , في الفلسفة , في الفن . من هو المفكر العربي , الفيلسوف العربي , الذي يشق الطريق الى القرن . في الفن , آهات هيفاء وهبي التي تنطلق من ساقيها حلت محل آهات أم كلثوم التي تأتي من أقاصي الروح .
ناقد فني مصري كتب عن "مواء القطط" , عن "ثغاء الماعز" , عن خوار البقر" . تأملوا جيداً , بعيونكم لا بآذانكم, في الكثير من اصوات هذه الأيام . الناقد نفسه لاحظ أن نظرية تشارلز داروين تنطبق على العرب , ولكن بوتيرة عكسية . اذاً , ما الغرابة في أن نطرب لمواء القطط , ولثغاء الماعز , ولخوار البقر ؟
أحمد أبو الغيط يدب , على قوائمه الأربع , وراء الكوفيات والعباءات . التضامن العربي ـ الاسلامي في ذروة تجلياته . طيارون مغاربة , ومصريون , واردنيون , وباكستانيون , يطحنون من تبقى , وما تبقى , من أهل اليمن . أمة العار..
المونديال الذي يبقى حدثً عابراً , زادنا احساساً باننا في قاع الأمم , في قاع الأزمنة . الرهان على محمد صلاح في دفعنا, ولو موتى , الى السطح . كلنا صفقنا للاعب المصري ولو قال انه ينتعل حذاء اخناتون لا حذاء يعرب بن قحطان . أبونا الذي كان يمشي حافياً في الصحارى يمشي الآن حافياً في الأزمنة .
أحدهم في مكة قال لخبير لبناني في مؤسسة دولية "هل تقايضون هيفاء وهبي بالكعبة ؟" . الخبير , وهو من أهل التقوى , ذهل . يا صاحبي , العقل العربي يبدأ بتغريبة بني هلال وينتهي بالف ليلة وليلة .
لا حاجة للمفاعلات النووية , ولا للتكنولوجيا النووية , ما دامت لدينا ميريام كلينك , ومايا دياب , وفيفي عبده .
قدما محمد صلاح (الدين الأيوبي) , وساقا ايفانكا (دونالد ترامب) معادلتنا السحرية اليوم وفي كل يوم ..

عدد الزيارات
169
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 تموز - عبد الله الرويشد ..كل عام وأنت بخير

كائن يفعل أكثر مما يتكلم .. لا يستطيع التعبير عن أفكاره بحرية لأنه لا يمتلك سرعة الجواب فهو متحدث بارع في الأشياء التي يعرفها ..…
2018-07-18 -

محمود موالدي: اللجنة الدستورية لن ترى النور في القريب العاجل ويجب إشراك معارضة الداخل فيها

أكد الناشط السياسي محمود موالديلـ ميلودي اف امأن "قمة بوتين - ترامبأمس ساهمت بالدفع نحو التفاهم بشكل أكبر في الملف السوري مع ضمان مصالح كل…
2018-07-17 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-07-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمللا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثورقد تصطدم بزملاء العمل بسبب إحساسك أنك تعمل أكثر منهم لكنك تقبض أقل وقد تشعر أن من حولك يستهتر…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

تقرير الـsns: كينشاك: التوقعات بتغيير السلطة في سورية قريبا غير واقعية.. والجيش السوري يستعد لاستكمال عمليته في الجولان..؟!

أكد السفير الروسي لدى سورية، ألكسندر كينشاك، أن التوقعات بتغيير السلطة في سورية خلال فترة قريبة غير واقعية. وقال كينشاك، لقناة "روسيا-24"، أمس: "حتى هذه… !

2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،… !

2018-07-19 -

سورية على طريق الحرير

كشفت وزارة النقل السورية عن دراستها سبل ربط سوريا بطريق الحرير القديم الذي هو قيد إعادة الإنشاء، واستطلاعها المسارات الأقصر والأمثل لربط سوريا عبره بالدول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

بوتين: وجهنا ضربة قاضية للإرهاب العالمي في سورية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الإرهاب العالمي تلقى ضربة قاضية في سوريا، مشيرا إلى أن عملية أستانا ومخرجات مؤتمر سوتشي، تؤسسان لعملية سياسية حقيقية… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…