نبيه البرجي يكتب ...قدما صلاح وساقا ايفانكا

مقالات مختارة

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
في عام 1994 , كتب هنري كيسنجر , في مجلة "باري ماتش" الفرنسية , حول العلاقة العضوية بين أداء أي فريق لكرة القدم والفلسفة الاستراتيجية للدولة التي ينتمي اليها الفريق .
الفريق الألماني , بأسلوب الصاعقة , بين سنفونيات ريتشارد فاغنر وطبول أوتو فون بيسمارك . الفريق البريطاني , بالدم البارد , بين استنزاف الفريق الآخر وتبديد خطوطه , كما في خطة الفيلد ماريشال مونتغمري في معركة العلمين , وكما في خطة الدوق أوف ولنغتون في معركة واترلو . الفريق الفرنسي , بالمواجهة الصاخبة والمباشرة , بين منهجية رينيه ديكارت وهندسة نابليون بونابرت لسيناريوات الانقضاض .
منذ نحو ألف عام , لا فلسفة استراتيجية لدى العرب . الكثير من العجاج والكثير من الضجيج . الفريق الأساسي يبدو كما لو أنه الفريق الرديف . شيء ما يشبه الغزوات العشوائية للقبائل . غياب تام للتناغم الاوركسترالي بين الرأس والقدمين.
هذا العام , ظهر محمد صلاح وكأنه حالة فريدة , حالة عبقرية , وخرجت من أحد قبور الفراعنة . حذاؤه وضع جنباً الى جنب مع الحذاء الافتراضي لتوت عنخ أمون في المتحف البريطاني .
على حذائه , انتقى كلمات تحيي مائة مليون مصري , دون الالتفات الى مئات ملايين العرب الذي رأوا فيه , ومن حدة النقص في الرجال , صلاح الدين الأيوبي . لا أثر للعروبة في مصر . ازدراء يبلغ حد الكراهية .
انهم يشاهدون كيف "تراق" مئات مليارات الدولارات عند قدمي دونالد ترامب , في حين تعطى الهبات , والقروض , لمصر من ثقب الباب . هذا هو ثمن دور القاهرة الآن , القاهرة التي كانت تهز الدنيا . ثمة من جعلها وصيفة في حضرة هذا البلاط أو ذاك . انها صرخة الخبز ...ياغبي !!
بدايات المونديال كانت مفجعة . الفريق السعودي تهاوى , على ذلك النحو المدوي , أمام الفريق الروسي . الفريق المصري في مازق عقب خسارته أمام فريق الأرغواي . الفريق المغربي بلغ به الارتباك حد التقهقر أمام الفريق الايراني .
من أصل الفرق العربية الأربعة , بقي الفريق التونسي الذي تداعى , بدوره , أمام الضربة الانكليزية . لو تعلمون كم هي التكلفة الاسطورية للفريق السعودي الذي التحق , قبل توجهه الى موسكو , بمعسكر تدريبي في منتجع ماربيا الاسباني . غريب أن المعسكر لم يكن في أحد كازينوات لاس فيغاس .
سقوط احتفالي للعرب في الدور الأول . في كل الأحوال , لسنا أكثر من كرة قدم في لعبة كرة القدم . لسنا أكثر من كرة النار في لعبة الأمم .
اذا كان العرب قد راهنوا , لحمايتهم من الأعاصير , على ساقي ايفانكا (المفتونة بالطقوس الصوفية اليهودية) , رهانهم مساء الثلاثاء كان على قدمي محمد صلاح .لاعب واحد , فرعون واحد , في دنيا العرب الذين يحتاجون الى أي فرعون (افتراضي) يهللون له .
التقهقر الدرامي في المونديال , تقهقر كارثي في التكنولوجيا, في الاستراتيجيا , في السياسة , في الاقتصاد , في الفلسفة , في الفن . من هو المفكر العربي , الفيلسوف العربي , الذي يشق الطريق الى القرن . في الفن , آهات هيفاء وهبي التي تنطلق من ساقيها حلت محل آهات أم كلثوم التي تأتي من أقاصي الروح .
ناقد فني مصري كتب عن "مواء القطط" , عن "ثغاء الماعز" , عن خوار البقر" . تأملوا جيداً , بعيونكم لا بآذانكم, في الكثير من اصوات هذه الأيام . الناقد نفسه لاحظ أن نظرية تشارلز داروين تنطبق على العرب , ولكن بوتيرة عكسية . اذاً , ما الغرابة في أن نطرب لمواء القطط , ولثغاء الماعز , ولخوار البقر ؟
أحمد أبو الغيط يدب , على قوائمه الأربع , وراء الكوفيات والعباءات . التضامن العربي ـ الاسلامي في ذروة تجلياته . طيارون مغاربة , ومصريون , واردنيون , وباكستانيون , يطحنون من تبقى , وما تبقى , من أهل اليمن . أمة العار..
المونديال الذي يبقى حدثً عابراً , زادنا احساساً باننا في قاع الأمم , في قاع الأزمنة . الرهان على محمد صلاح في دفعنا, ولو موتى , الى السطح . كلنا صفقنا للاعب المصري ولو قال انه ينتعل حذاء اخناتون لا حذاء يعرب بن قحطان . أبونا الذي كان يمشي حافياً في الصحارى يمشي الآن حافياً في الأزمنة .
أحدهم في مكة قال لخبير لبناني في مؤسسة دولية "هل تقايضون هيفاء وهبي بالكعبة ؟" . الخبير , وهو من أهل التقوى , ذهل . يا صاحبي , العقل العربي يبدأ بتغريبة بني هلال وينتهي بالف ليلة وليلة .
لا حاجة للمفاعلات النووية , ولا للتكنولوجيا النووية , ما دامت لدينا ميريام كلينك , ومايا دياب , وفيفي عبده .
قدما محمد صلاح (الدين الأيوبي) , وساقا ايفانكا (دونالد ترامب) معادلتنا السحرية اليوم وفي كل يوم ..

عدد الزيارات
272
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 18 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-09-17 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: «تسوية إدلب» على طاولة «سوتشي»... ومناورات أمريكية في التنف.. ؟!!

نشرت القيادة المركزية الأمريكية صورا للمناورات العسكرية التي أجرتها قواتها قبل أيام في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن شرقي حمص على الحدود السورية…
2018-09-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين- أردوغان مشجع..؟!!

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة. وقال الرئيس بوتين في أعقاب مباحثاته مع أردوغان في سوتشي، أمس: "خلال اللقاء بحثنا هذا الوضع (في إدلب) بالتفصيل وقررنا إقامة منطقة منزوعة السلاح بعمق…
2018-09-18 -
2018-09-18 -

المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم.. رفع أجور التحكيم وإطلاق الموقع الالكتروني الرسمي

تركزت مداخلات أعضاء المؤتمر السنوي لاتحاد كرة القدم الذي عقد اليوم في مقر اتحاد اللعبة في مدينة الفيحاء الرياضية بدمشق على ضرورة الدعم المادي للأندية… !

2018-09-18 -

الجعفري: الغرب خطط للحرب على سورية بهدف تغيير مواقفها خدمة لـ “إسرائيل”.. سنحرر أراضينا من الإرهاب ومن أي وجود أجنبي غير شرعي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الغرب خطط للحرب الإرهابية على سورية بهدف تغيير مواقفها وسياساتها وهويتها الوطنية والقومية خدمة… !

2018-09-18 -

كيف ردت شيرين عبد الوهاب على كلام زياد الرحباني ؟

بعد ان عبّر الفنان الكبير زياد الرحباني عن إعجابه بصوت الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب وإحساسها وذلك في مقابلة تلفزيونية، ردت شيرين على تصريحات الرحباني… !

2018-09-17 -

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مكتتبي المساكن العمالية من احتساب مدد التأخير

بعد أن استمع إلى تقييم وملاحظات الوزراء حول الدورة الـ 60 لمعرض دمشق الدولي شكل مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-18 -

الكرملين: العمليات الإسرائيلية في سورية خرق لسيادة هذا البلد

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-17 -

ألحان التسعينات ذاك الضجيج الأنيق

رحيل عبد الحليم حافظ نهاية السبعينيات , أنهى زمن الأغنية المطولة المليئة بالقطع الموسيقية و صولوهات العزف و إعادة الكوبليهات تطريباً و انسجاماً مع رغبة الجمهور, فحتى وردة و ميادة الحناوي بعد رحيل حليم لم يقدما…