نبيه البرجي يكتب ...قدما صلاح وساقا ايفانكا

مقالات مختارة

2018-06-21 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
في عام 1994 , كتب هنري كيسنجر , في مجلة "باري ماتش" الفرنسية , حول العلاقة العضوية بين أداء أي فريق لكرة القدم والفلسفة الاستراتيجية للدولة التي ينتمي اليها الفريق .
الفريق الألماني , بأسلوب الصاعقة , بين سنفونيات ريتشارد فاغنر وطبول أوتو فون بيسمارك . الفريق البريطاني , بالدم البارد , بين استنزاف الفريق الآخر وتبديد خطوطه , كما في خطة الفيلد ماريشال مونتغمري في معركة العلمين , وكما في خطة الدوق أوف ولنغتون في معركة واترلو . الفريق الفرنسي , بالمواجهة الصاخبة والمباشرة , بين منهجية رينيه ديكارت وهندسة نابليون بونابرت لسيناريوات الانقضاض .
منذ نحو ألف عام , لا فلسفة استراتيجية لدى العرب . الكثير من العجاج والكثير من الضجيج . الفريق الأساسي يبدو كما لو أنه الفريق الرديف . شيء ما يشبه الغزوات العشوائية للقبائل . غياب تام للتناغم الاوركسترالي بين الرأس والقدمين.
هذا العام , ظهر محمد صلاح وكأنه حالة فريدة , حالة عبقرية , وخرجت من أحد قبور الفراعنة . حذاؤه وضع جنباً الى جنب مع الحذاء الافتراضي لتوت عنخ أمون في المتحف البريطاني .
على حذائه , انتقى كلمات تحيي مائة مليون مصري , دون الالتفات الى مئات ملايين العرب الذي رأوا فيه , ومن حدة النقص في الرجال , صلاح الدين الأيوبي . لا أثر للعروبة في مصر . ازدراء يبلغ حد الكراهية .
انهم يشاهدون كيف "تراق" مئات مليارات الدولارات عند قدمي دونالد ترامب , في حين تعطى الهبات , والقروض , لمصر من ثقب الباب . هذا هو ثمن دور القاهرة الآن , القاهرة التي كانت تهز الدنيا . ثمة من جعلها وصيفة في حضرة هذا البلاط أو ذاك . انها صرخة الخبز ...ياغبي !!
بدايات المونديال كانت مفجعة . الفريق السعودي تهاوى , على ذلك النحو المدوي , أمام الفريق الروسي . الفريق المصري في مازق عقب خسارته أمام فريق الأرغواي . الفريق المغربي بلغ به الارتباك حد التقهقر أمام الفريق الايراني .
من أصل الفرق العربية الأربعة , بقي الفريق التونسي الذي تداعى , بدوره , أمام الضربة الانكليزية . لو تعلمون كم هي التكلفة الاسطورية للفريق السعودي الذي التحق , قبل توجهه الى موسكو , بمعسكر تدريبي في منتجع ماربيا الاسباني . غريب أن المعسكر لم يكن في أحد كازينوات لاس فيغاس .
سقوط احتفالي للعرب في الدور الأول . في كل الأحوال , لسنا أكثر من كرة قدم في لعبة كرة القدم . لسنا أكثر من كرة النار في لعبة الأمم .
اذا كان العرب قد راهنوا , لحمايتهم من الأعاصير , على ساقي ايفانكا (المفتونة بالطقوس الصوفية اليهودية) , رهانهم مساء الثلاثاء كان على قدمي محمد صلاح .لاعب واحد , فرعون واحد , في دنيا العرب الذين يحتاجون الى أي فرعون (افتراضي) يهللون له .
التقهقر الدرامي في المونديال , تقهقر كارثي في التكنولوجيا, في الاستراتيجيا , في السياسة , في الاقتصاد , في الفلسفة , في الفن . من هو المفكر العربي , الفيلسوف العربي , الذي يشق الطريق الى القرن . في الفن , آهات هيفاء وهبي التي تنطلق من ساقيها حلت محل آهات أم كلثوم التي تأتي من أقاصي الروح .
ناقد فني مصري كتب عن "مواء القطط" , عن "ثغاء الماعز" , عن خوار البقر" . تأملوا جيداً , بعيونكم لا بآذانكم, في الكثير من اصوات هذه الأيام . الناقد نفسه لاحظ أن نظرية تشارلز داروين تنطبق على العرب , ولكن بوتيرة عكسية . اذاً , ما الغرابة في أن نطرب لمواء القطط , ولثغاء الماعز , ولخوار البقر ؟
أحمد أبو الغيط يدب , على قوائمه الأربع , وراء الكوفيات والعباءات . التضامن العربي ـ الاسلامي في ذروة تجلياته . طيارون مغاربة , ومصريون , واردنيون , وباكستانيون , يطحنون من تبقى , وما تبقى , من أهل اليمن . أمة العار..
المونديال الذي يبقى حدثً عابراً , زادنا احساساً باننا في قاع الأمم , في قاع الأزمنة . الرهان على محمد صلاح في دفعنا, ولو موتى , الى السطح . كلنا صفقنا للاعب المصري ولو قال انه ينتعل حذاء اخناتون لا حذاء يعرب بن قحطان . أبونا الذي كان يمشي حافياً في الصحارى يمشي الآن حافياً في الأزمنة .
أحدهم في مكة قال لخبير لبناني في مؤسسة دولية "هل تقايضون هيفاء وهبي بالكعبة ؟" . الخبير , وهو من أهل التقوى , ذهل . يا صاحبي , العقل العربي يبدأ بتغريبة بني هلال وينتهي بالف ليلة وليلة .
لا حاجة للمفاعلات النووية , ولا للتكنولوجيا النووية , ما دامت لدينا ميريام كلينك , ومايا دياب , وفيفي عبده .
قدما محمد صلاح (الدين الأيوبي) , وساقا ايفانكا (دونالد ترامب) معادلتنا السحرية اليوم وفي كل يوم ..

عدد الزيارات
297
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الثاني..جودي فوستر

القوة والتسلط والصراحة والغموض والعنف والحنان .. شجاع .. جذاب .. حيوي .. يجذب الآخرين إليه كالمغناطيس .. يحب دائماً أن يحترمه الناس ويقدروه ..…
2018-11-18 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: واشنطن: سنحاسب المتورطين في قتل خاشقجي... وسنحافظ على العلاقات الاستراتيجية مع السعودية..؟!!

قال الرئيس ترامب إن الولايات المتحدة ستُحدّد “في اليومين المقبلين” من قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأوضح في حديث مع الصحافيين في ماليبو في كاليفورنيا…
2018-11-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقيةلأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور قد تفكر اليوم بفض شراكة أوترك عمل أو البعد عن علاقة عاطفية فأنت حزين…
2018-11-19 -

تقرير الـsns: الأردن يريد التخلص من مخيمات اللجوء... والبطء في تطبيق اتفاق إدلب يستنفد صبر روسيا..؟!!

تحت عنوان: هل يزيل الأردن مخيمات السوريين؟! كتب ماهر ابو طير في الدستور الأردنية: لابد ان تحدث اتصالات سياسية مباشرة، بين الأردن وسورية، من اجل حل قضايا محددة، خصوصا، ما يتعلق ببعض الملفات الحساسة، التي لا يمكن الا حلها مباشرة بين الطرفين، ودون وسطاء، وهذا يعني ضرورة ترقية العلاقات السياسية،…
2018-11-19 -
2018-11-19 -

بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في فرنسا… السباحة بيان جمعة تتأهل إلى بطولة العالم في الصين

تأهلت السباحة السورية بيان جمعة الى بطولة العالم في الصين بعد تحقيقها الرقم التأهيلي في بطولة فرنسا لتنضم الى لاعبي المنتخب أيمن كلزية وآزاد برازي… !

2018-11-19 -

الرئيس الأسد لوفد برلماني أردني: العلاقات بين الدول يجب أن يكون محركها على الدوام تحقيق مصالح الشعوب وتطلعاتها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم وفداً برلمانيا أردنياً يضم عدداً من رؤساء اللجان في البرلمان الأردني ويترأسه النائب عبدالكريم الدغمي. وجرى خلال اللقاء التأكيد… !

2018-11-19 -

إسقاط تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد

أُسقطت تهمة الاغتصاب عن الفنان سعد المجرد من القضية الأولى، والتي اتهمته فيها الفتاة الفرنسية لورا بريول باغتصابها، وبحسب موقع "النهار" وموقع mediapart fr ستتم… !

2018-11-19 -

الجيش يعلن تطهير المنطقة الجنوبية من تنظيم "داعش"

أعلن الجيش العربي السورياليومرسميا استعادة السيطرة الكاملة على منطقة تلول الصفا آخر معقل لتنظيم "داعش" الإرهابي جنوب البلاد. وأصدرت القيادة العامة للجيشبيانا أكدت فيه أن… !

2018-11-18 -

سورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالمي

أحرزت سورية المرتبة الثالثة للفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي التي أقيمت في مدينة تشانج مي بتايلاند وشارك فيها أكثر من… !

2018-11-19 -

منظومة ملاحة صينية تنافس GPS وغلوناس

أطلقت الصين بنجاح صاروخ النقل "تشانغ تشنغ-3B" وعلى متنه قمران صناعيان لمنظومة الملاحة "بيدو-3"، لتكتمل بذلك المنظومة الصينية للملاحة العالمية "بيدو". وجاء في بيان الشركة… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-19 -

بوتين: "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز إقليمي للغاز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن مشروع الطاقة "السيل التركي" سيحول تركيا إلى مركز لتخزين وتصدير الغاز الروسي إلى أوروبا ما سينعكس ذلك إيجابا على… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الثاني

الحمل     قد يتدخل القدر ليمنحك الأفراح على صعيد أمورك العملية وبفضل طموحك الكبير فسارع إلى التغيير في السلوك أوفي التصرفات مبادراً تجاه أهدافك متألقاً بجاذبية تمتلكها وفكر متقد يفيدك في تواصلك مع الآخرين فاليوم للإنجاز…

2018-11-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الثاني

الحمل     حظوظك الفلكية وهدوء أعصابك وثقتك بنفسك تجعلك تناقش كل الأمور بمنطقية لأنك تمتلك كل المهارة اللازمة في التصرف وفي العمل الجاد و الدؤوب فالكواكب في مكان جيد مما يمنحك الحظوظ العملية والروح المقاتلة والمناضلة الثور …