تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

سياسة البلد

2018-06-19 -
المصدر : sns

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة ركزت على "القضايا المتعلقة بالتسوية السورية بناء على القرار 2254 لمجلس الأمن الدولي، وكذلك جمع الجهود لمعالجة مشكلات شبه الجزيرة الكورية". وأضاف البيان أن لافروف وبومبيو بحثا أيضا "بعض جوانب العلاقات الثنائية، بما في ذلك جدول الاتصالات السياسية المقبلة بين روسيا والولايات المتحدة".

وأعلن أردوغان أمس، عن بدء تسيير دوريات في منطقة منبج شمال سورية، بموجب خريطة الطريق المتفق عليها بين أنقرة وواشنطن. من جانبه، نفى متحدث باسم مجلس منبج العسكري، وفقاً لروسيا اليوم، عبور قوات تركية خط التماس بين الطرفين ودخولها مشارف المدينة، موضحا أن الحديث لا يدور إلا عن دوريات تركية في الضفة الشمالية لنهر الساجور، وهي منطقة خاضعة لسيطرة "قوات درع الفرات"، بالتوافق التام مع خريطة الطريق.

من جهته، وطبقاً لروسيا اليوم، أقر الحشد الشعبي العراقي بمقتل 22 من عناصره بغارة جوية استهدفت ليلة الاثنين موقعا عسكريا في مدينة البوكمال السورية، ووجه أصابع الاتهام بتنفيذ الضربة إلى الولايات المتحدة. وطالب الحشد الشعبي "الجانب الأمريكي بإصدار توضيح بشأن ذلك خصوصا أن مثل تلك الضربات تكررت طيلة سنوات المواجهة مع الإرهاب". وتابع الحشد الشعبي موضحا أن قواته "موجودة على الشريط الحدودي منذ انتهاء عمليات تحرير الحدود ولغاية الآن بعلم العمليات المشتركة العراقية". ونفى البنتاغون أمس تورطه في الهجوم على الرغم من الاتهامات الموجهة إليه من قبل دمشق والحشد الشعبي.

ونفى مسؤول أمريكي في حديث لشبكة "سي أن أن" الأمريكية تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارة بالقرب من مدينة البوكمال السورية بمحافظة دير الزور أمس الأحد. وحسب المسؤول الذي لم يذكر اسمه، كانت الغارة إسرائيلية. وقال مسؤولون أمريكيون إن المنطقة التي تعرضت للغارة تنشط فيها "مليشيات موالية للنظام ومتحالفة مع إيران".  من جهتها، لم تعلق إسرائيل على الغارة.

وأبرزت الشرق الأوسط: ضربة غامضة على طريق طهران ـ دمشق.. أسفرت عن 52 قتيلاً من «الحشد» وميليشيات إيرانية... وواشنطن نفت مسؤولية التحالف. وطبقاً للصحيفة، تعرضت بلدة الهري الواقعة في ريف دير الزور قرب الحدود العراقية، إلى ضربة غامضة أمس أسفرت عن مقتل العشرات من «الحشد الشعبي» العراقي وميليشيات إيرانية حليفة للنظام السوري. وتقع بلدة الهري على طريق طهران - دمشق - بيروت الذي تستخدمه إيران لدعم ميليشياتها.

بدورها، عنونت الحياة: انتشار تركي - أميركي على خط التماس في منبج. وأفادت أنه على وقع اجتماعات الدول الضامنة لعملية «آستانة» في جنيف، تسارعت أمس التطورات الميدانية على الجبهات السورية. ومضت أنقرة وواشنطن أمس في تنفيذ «خريطة الطريق» في شأن منبج، وسط توقعات ببدء الروس والأتراك تنفيذ اتفاق مشابه مطلع الشهر المقبل في مدينة تل رفعت. بموازاة ذلك، تفاعلت الديبلوماسية الأردنية مع تصاعد الأوضاع في الجنوب السوري، وأعلنت اتصالات مع موسكو وواشنطن لـ «منع تفجر الأوضاع»، فيما اشتغل «الخط الساخن» بين وزارتي الخارجية الروسية والأميركية.

وعنونت صحيفة الأخبار: توتّر في الجنوب... على وقع «اجتماعات جنيف». وأفادت أنه وبينما تستمر المشاورات الدولية والأممية في جنيف، لدفع العملية السياسية ربطاً بملف «اللجنة الدستورية»، يشهد الجنوب السوري تحشيداً عسكرياً لافتاً وترقباً لعودة النار إلى بعض الجبهات خلال وقت قصير. وطبقاً للصحيفة، وصل التوتر على جبهات الجنوب السوري إلى مستويات غير مسبوقة منذ بدء التلويح بشن عملية عسكرية هناك في حال فشل قنوات المصالحات والمحادثات الدولية للدول الضامنة لوقف إطلاق النار، وهي روسيا والولايات المتحدة الأميركية والأردن، إذ وصلت تعزيزات جديدة للجيش السوري إلى عدد كبير من خطوط التماس مع الفصائل المسلحة، بين أرياف القنيطرة ودرعا والسويداء، بما يوحي بقرب انطلاق عمليات عسكرية على عدد من المحاور. في المقابل، أعلنت معظم الفصائل المسلحة جاهزيتها للمعارك المقبلة، وأفادت عدة مصادر معارضة بأن التحضيرات العسكرية على الأرض موازية لتصريحات قادة تلك الفصائل.

وتأتي تطورات الجنوب والتوقعات بعودة النار إلى الجبهات، في موازاة جهود واسعة تستضيفها جنيف، في سياق إعداد ملف «اللجنة الدستورية»، التي باتت مفتاحاً شبه وحيد ــ حتى الآن ــ لإطلاق جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف السورية. اللقاءات التي يجريها فريق الأمم المتحدة وممثلون عن الدول الضامنة في أستانا وعن «المجموعة المصغرة» الداعمة للمعارضة السورية، تركّزت وفق المعلومات المتوافرة على إعداد آليات عمل «اللجنة»، من دون حسم مسألة العضوية فيها، والتي يبدو أنها بحاجة إلى وقت أطول لحسمها لدى الجانب المعارض، إذ أوضح رئيس «هيئة التفاوض» المعارضة، نصر الحريري، أن «الهيئة» لم تسلّم أيّ أسماء مرشحة لعضوية «اللجنة»، مضيفاً أنها سوف تجتمع في الخامس والعشرين من حزيران الجاري في الرياض، وسوف تجري «جولة اتصالات داخلية سورية، ودولية، لاتخاذ القرار المناسب في ما يتعلق باللجنة الدستورية وبقية التطورات».

وتحت عنوان: إسرائيل وروسيا: اكتشاف فساد نظرية التابع والمتبوع... في سورية، كتب يحيى دبوق في الأخبار: يعدّ افشال اتفاق الجنوب السوري، شبه المبرم بين تل أبيب وموسكو، محطة في مسار الصراع في المنطقة، في/ وانطلاقاً من سورية. وهي محطة كونها كاشفة لحقائق ومعادلات ومفاهيم مغلوطة، كانت تدفع البعض إلى رهانات وخيارات لا تجدي ولا توفر النتائج المرجوة منها، سواء في مرحلة الحرب الميدانية المتواصلة أو في مرحلة الإعداد للحل السياسي، الذي يريد البعض أن يكون مغايراً وغير متساوق، مع النتائج الميدانية للحرب؛ «حق النقض»، إن صح التعبير، للدولة السورية تجاه الاتفاق، ومن ثم ثباتها على هذا الموقف والتأكيد عليه، كشف حدود القدرة على فرض معادلات لا تريدها ولا تصب في مصلحة الدولة السورية، كما تراها وتشخصها هي. ومن ناحية إسرائيل، أعاد هذا الموقف تل أبيب للبحث في خياراتها تجاه الساحة السورية التي باتت تدرك مسبقاً صعوبة وتعذّر تحقيق نتائجها.

وتابع المحلل أنّ موقف سورية وثباتها إلى حد تظهير التباين بينها والحليف الروسي، شكّل بمعان استراتيجية، صدمة لدى الإسرائيلي، وأثبتت لديه أن إمكان الضغط على «الصديق» الروسي ودفعه للضغط بدوره على الدولة السورية، هو رهان دونه عقبات ويتعذر عليه كخيار، تحقيق النتائج التي تخدم المصالح الإسرائيلية؛ في الوقت نفسه، ظهّر ثبات الدولة السورية تجاه الحليف الروسي أيضاً، السقوف أمام قدرة الحلفاء، في الدفع نحو تغيير الموقف والامتناع عن التمسك بالثوابت. اكتشاف وتلمس هذا الفهم المغلوط لقدرة وإرادة الدولة السورية على الممانعة، وإن مع تباين لدى تل أبيب وموسكو تجاه تأثير وتداعيات هذا الفهم المغلوط، من شأنه تصويب الرهان الخاطئ على نظرية التابع والمتبوع وتبعاتها وسوء التخطيط بناء عليها، لتحقيق المصالح.

وأردف دبوق: الرئيس بشار الأسد لم يكتف بـ«حق النقض» على اتفاق الجنوب السوري وتظهير التباين مع الحليف الروسي، بل رفع درجة تظهير الثبات وربما أيضاً التباين، إلى الحد الذي أكد فيه حق الحليف الإيراني في الوجود العسكري في سورية، مشدداً على أنه لا يوجد أي شيء يمنع إيران من إقامة قواعد عسكرية في الساحة السورية ما دام أنها دولة حليفة كما هي روسيا. موقف كان مفاجئاً للجانب الإسرائيلي، ودفع تل أبيب إلى إطلاق تهديدات ضد الدولة السورية والرئيس الأسد، مع إدراكها المسبق أنها غير قادرة من ناحية الإمكان، على تحقيقها فعلياً.... وعلى هذه الخلفية، بات بالإمكان فهم الزيارات المتبادلة والمواقف والتصريحات، وكذلك الأفعال، إن لجهة الحليف الروسي أو لجهة العدو الإسرائيلي، كل بحسب مصلحته ومستوى تأثير تظهير فساد نظرية التابع والمتبوع على مصالحه.

وأوجز الكاتب، قائلاً: أعاد الموقف الرسمي للدولة السورية من التطورات و«الخطط» الأخيرة للجنوب السوري تصويب المفاهيم، وتحديداً فساد نظرية التابع والمتبوع التي راهنت إسرائيل عليها طويلاً. مع ذلك، وفي ظل الامتناع الأميركي عن التورط أكثر وبشكل قتالي مباشر في سورية، ستبقى إسرائيل على اتصالها مع روسيا للاستفادة إن أمكن منه، على رغم فشل الرهان الكامل على «الضغط الروسي»، في موازاة مواصلة وتعزيز ما أمكن من سياستها العدائية، بمزيد من الشيء نفسه وفي «مسار طويل»، علّه يحقق لها في حربها الجديدة، ما عجزت عن تحقيقه وحلفائها في الحرب السورية.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
222
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحملوضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثورقد تتحمل أكثر من مسؤولية تضايقك لأنها ليست واجبك فلا تدخل مواجهات لا تلزمك لأنك خائر القوى ومتعب من كل ما يحيط…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها (بعضهم لم يعلن الزيارة أو «غشّ» في إعلان هدفها)، في الشكل، أنّها ما زالت حاضرة في الساحة اللبنانية، وفي المضمون إيصال رسالة عن بدء التحولات…
2018-10-17 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

معين ابراهيم : عودة العلاقات الدبلوماسية بين سورية ودول أخرى مع بداية العام المقبل على الأرجح .. وربما يحمل دي ميستورا بجعبته إلى دمشق أوراق حل جديدة

أكد الإعلامي معين ابراهيم لميلودي إف إم أن "حضور دي ميستورا إلى دمشق وسماح الحكومة له بهذه الزيارة، يأتي بعد إنجازات الجيش السوري على الأرض،… !

2018-10-17 -

هيفا وهبي تشغل مواقع التواصل بصورها مع أخواتها!

نشرت النجمة اللبنانية هيفا وهبي مجموعة من الصور، عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، مع أخواتها هانا وعليا. وقد عكست الصور سعادة وحباً كبيراً بين الاخوات… !

2018-10-18 -

الهجرة والجوازات : الأوقات المحددة لعمل معبر نصيب مبدئية .. وإلغاء القيود الأمنية على دخول السوريين إلى الأردن مرهونة بتحرير كامل سورية من الإرهاب

أكد مدير إدارة الهجرة والجوازات في دمشق اللواء ناجي النمير لميلودي إف إم أنه "بعد انقطاع دام لمدة 3 سنوات وباتفاق مع الجانب الأردني جرت… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

برمجيات خبيثة تدمر ألعاب "PlayStation 4" الإلكترونية!

ذكر موقع "Engadget" أن عددا كبيرا من مالكي ألعاب "PlayStation 4" بدأوا يشتكون من عمل منصات تشغيل ألعابهم في الفترة الأخيرة. وأشار الموقع إلى أن… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

خاص جداً - أخطاء أمنية خطيرة ترتكبها السعودية في عملية تصفية الخاشقجي وما تأثير العملية على العلاقة مع إسرائيل

قالت مصادر إعلامية فلسطينية خاصة ومُطّلعة لـمحطة أخبار سورية إن التعليقات الاسرائيلية على عملية اغتيالالصحفي جمالالخاشقجي ترى أن جهاز الأمن السعودي الذي اختطف واغتال خاشقجي… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…