نبيه البرجي يكتب...رهان البطون الفارغة

مقالات مختارة

2018-06-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كثيرون منا استعادوا صورة الامبراطور هيروهيتو وهو ينحني بين يدي الجنرال دوغلاس ماك آرثر غداة قنبلة هيروشيما. هل ثمة من مقارنة منطقية بين تلك الصورة وصورة كيم جونغ ـ أون وهو يوقع , بين يدي دونالد ترامب, على وثيقة تفكيك ترسانته النووية ؟
ماذا يتبقى من الزعيم الكوري الشمالي سوى دمية الدب (كما يوصف في الجنوب) اذا ما أفرغ حمولته النووية , وربما الباليستية , لقاء مساعدات واستثمارات قد تقلب المشهد السياسي في بلاده رأساً على عقب ؟
كنا قد أشرنا الى تقرير البنك الدولي عام1964 , وقد وصف فيه شبه الجزيرة الكورية بالأرض الميتة . لاموارد طبيعة ولا موارد بشرية . كم كان تقدير الخبراء مضحكاً . منتجات كوريا الجنوبية تكاد تنافس المنتجات الأميركية (لاحظوا الصراع بين آبل وسامسونغ) . كوريا الشمالية بلغت مرحلة مذهلة في تطوير التقنيات النووية والباليستية .
لا تسألوا عن المعجزات التكنولوجية في شبه الجزيرة العربية بمواردها الاسطورية . لعل أحدهم حدثكم عن ...النوق الطائرة . على النوق الى سطح القمر .
الباحثون الأميركيون في شؤون الشرق الأقصى لاحظوا أن التقدم الصناعي الذي حققته كوريا الجنوبية , حيث الصعود الصاعق نحو الازدهار الاقتصادي والاجتماعي , أثار هزة سيكولوجية لدى أهل الشمال الذين اضطروا , في الكثير من الأحيان , الى تناول الحشرات وقشور الأشجار .
هذا كان ينبئ بانفجار ما في لحظة ما , الى أن حصل التراشق بالحجارة النووية بين دونالد ترامب وكيم جونغ ـ اون (زرّي أكبر من زرّك) . التحدي ارتفع الى الذروة .
كان على الرئيس الأميركي الأخذ برأي الجنرالات ومسؤولي الاستخبارات , الالتفاف الديبلوماسي حول "التمثال النووي". كيم الحفيد لا يوحي أنه يتمتع بالحنكة التي تؤهله لمقارعة رجل قادم من ثقافة السوق . معلقون روس يتحثون عن غرفة عمليات تضم عدداً من الأدمغة الايديولوجية والديبلوماسية والعسكرية التي درست في الخارج .
هذه المؤسسة تمسك بسائر مراكز القوة وتبني السياسات . لطالما وقفت ضد اي اتجاه لمد اليد (باستثناء اليد الخشبية) الى اليت الأبيض .
الروس والصينيون يرون أن دونالد ترامب داخل المأزق , لكنه يبقى أفضل بكثير من هيلاري كلينتون الأكثر تأثيراً في المفاصل المحورية للاستبلشمانت . خروجه من الاتفاق النووي أدى الى خسارة الحلفاء الاوروبيين , وحتى الكنديين, لتتأكد عدم صدقيته في سحب تأييده لبيان مجموعة السبع .
باراك أوباما هو من أطلق صرخته "...الى الباسيفيك" . لكأن ترامب يلبي النداء . ازالة الأورام الاستراتيجية والنووية قدر المستطاع في تلك المنطقة .
نحاول الغوص في ما ينقل عن مصادر ديبلوماسية رفيعة في موسكو وبيكين . كيم جونغ ـ اون لا يغرد وحيداً . حتى ليقال لولا الصين لما كان هناك لا كيم ايل سونغ , ولا كيم جونغ ـ ايل , ولا كيم جونغ ـ اون .
المصادر ترى أن دونالد ترامب الذي ارتدى القفازات الحريرية في التعاطي مع نظيره الكوري , قد يقتنع , في نهاية المطاف , وفي ضؤ المفاوضات الشاقة , والمعقدة , مع بيونغ بانغ , بأن التوصل الى اتفاق نهائي , بتنازلات متبادلة ومتوازنة , يستدعي محادثات بعيدة عن الضؤ مع كل من فلاديمير بوتين وشين جينبينغ .
استطراداً , اتجاه واشنطن الى الاعتراف بعالم ثلاثي القطب بعدما كان جورج بوش الأب , وغداة زوال الاتحاد السوفياتي , قد أعلن قيام نظام عالمي جديد يتمحور حول القطب الواحد , الاله الواحد .
احتمال قد يكون واقعياً (ثلاثية القطب) . الباحث الأميركي دانيال بايبس رأى أن البطون الفارغة التي دقت على ظهر كيم جونغ ـ أون هي التي ستدق , عاجلاً أم آجلاً , على ظهور آيات الله .
الحديث يتكاثر حول "العقوبات الأشد في التاريخ" . جون بولتون الذي كان يدعو الى تحطيم رأس الرئيس الكوري الشمالي لا مراقصته ديبلوماسياً , يشيع بأن على الايرانيين أن يتوقعوا حصاراً يطبق على صدورهم , وعلى بطونهم , وعلى ...أرواحهم .
متفائل بأن ايران ستتفجر من الداخل بتأثير الحصار , دون استبعاد الاثارة المبرمجة للأقليات الدينية والاتنية . ما ينشر من مقالات , وأبحاث , في الولايات المتحدة , يشير الى أن ادارة ترامب التي تراهن على صفقة القرن انما تسعى الى احداث تغيير بانورامي في السياسات الايرانية حيال اسرائيل, ما يستتبع عقد معاهدة سلام بين دمشق واورشليم .
في السياق اياه , سيجد "حزب الله" نفسه في أزمة اايديولوجية واستراتيجية على السواء . لا معنى , في هذه الحال , للترسانة الصاروخية أو البشرية .
من سنوات وضع الصحافي الأميركي توماس فريدمان كتابه "عالم مسطح" . لاحظ أن طريق دونالد ترامب من الشرق الأقصى الى الشرق الأوسط ستكون حافلة بالتضاريس على أشكالها .
هو أول من أطلق مصطلح "مجانين الله" . الآن يحذر من "مجانين الله" . انهم ينتظرون دونالد ترامب عند كل الأبواب. عند كل المضائق ...

عدد الزيارات
449
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…