نبيه البرجي يكتب...رهان البطون الفارغة

مقالات مختارة

2018-06-15 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
كثيرون منا استعادوا صورة الامبراطور هيروهيتو وهو ينحني بين يدي الجنرال دوغلاس ماك آرثر غداة قنبلة هيروشيما. هل ثمة من مقارنة منطقية بين تلك الصورة وصورة كيم جونغ ـ أون وهو يوقع , بين يدي دونالد ترامب, على وثيقة تفكيك ترسانته النووية ؟
ماذا يتبقى من الزعيم الكوري الشمالي سوى دمية الدب (كما يوصف في الجنوب) اذا ما أفرغ حمولته النووية , وربما الباليستية , لقاء مساعدات واستثمارات قد تقلب المشهد السياسي في بلاده رأساً على عقب ؟
كنا قد أشرنا الى تقرير البنك الدولي عام1964 , وقد وصف فيه شبه الجزيرة الكورية بالأرض الميتة . لاموارد طبيعة ولا موارد بشرية . كم كان تقدير الخبراء مضحكاً . منتجات كوريا الجنوبية تكاد تنافس المنتجات الأميركية (لاحظوا الصراع بين آبل وسامسونغ) . كوريا الشمالية بلغت مرحلة مذهلة في تطوير التقنيات النووية والباليستية .
لا تسألوا عن المعجزات التكنولوجية في شبه الجزيرة العربية بمواردها الاسطورية . لعل أحدهم حدثكم عن ...النوق الطائرة . على النوق الى سطح القمر .
الباحثون الأميركيون في شؤون الشرق الأقصى لاحظوا أن التقدم الصناعي الذي حققته كوريا الجنوبية , حيث الصعود الصاعق نحو الازدهار الاقتصادي والاجتماعي , أثار هزة سيكولوجية لدى أهل الشمال الذين اضطروا , في الكثير من الأحيان , الى تناول الحشرات وقشور الأشجار .
هذا كان ينبئ بانفجار ما في لحظة ما , الى أن حصل التراشق بالحجارة النووية بين دونالد ترامب وكيم جونغ ـ اون (زرّي أكبر من زرّك) . التحدي ارتفع الى الذروة .
كان على الرئيس الأميركي الأخذ برأي الجنرالات ومسؤولي الاستخبارات , الالتفاف الديبلوماسي حول "التمثال النووي". كيم الحفيد لا يوحي أنه يتمتع بالحنكة التي تؤهله لمقارعة رجل قادم من ثقافة السوق . معلقون روس يتحثون عن غرفة عمليات تضم عدداً من الأدمغة الايديولوجية والديبلوماسية والعسكرية التي درست في الخارج .
هذه المؤسسة تمسك بسائر مراكز القوة وتبني السياسات . لطالما وقفت ضد اي اتجاه لمد اليد (باستثناء اليد الخشبية) الى اليت الأبيض .
الروس والصينيون يرون أن دونالد ترامب داخل المأزق , لكنه يبقى أفضل بكثير من هيلاري كلينتون الأكثر تأثيراً في المفاصل المحورية للاستبلشمانت . خروجه من الاتفاق النووي أدى الى خسارة الحلفاء الاوروبيين , وحتى الكنديين, لتتأكد عدم صدقيته في سحب تأييده لبيان مجموعة السبع .
باراك أوباما هو من أطلق صرخته "...الى الباسيفيك" . لكأن ترامب يلبي النداء . ازالة الأورام الاستراتيجية والنووية قدر المستطاع في تلك المنطقة .
نحاول الغوص في ما ينقل عن مصادر ديبلوماسية رفيعة في موسكو وبيكين . كيم جونغ ـ اون لا يغرد وحيداً . حتى ليقال لولا الصين لما كان هناك لا كيم ايل سونغ , ولا كيم جونغ ـ ايل , ولا كيم جونغ ـ اون .
المصادر ترى أن دونالد ترامب الذي ارتدى القفازات الحريرية في التعاطي مع نظيره الكوري , قد يقتنع , في نهاية المطاف , وفي ضؤ المفاوضات الشاقة , والمعقدة , مع بيونغ بانغ , بأن التوصل الى اتفاق نهائي , بتنازلات متبادلة ومتوازنة , يستدعي محادثات بعيدة عن الضؤ مع كل من فلاديمير بوتين وشين جينبينغ .
استطراداً , اتجاه واشنطن الى الاعتراف بعالم ثلاثي القطب بعدما كان جورج بوش الأب , وغداة زوال الاتحاد السوفياتي , قد أعلن قيام نظام عالمي جديد يتمحور حول القطب الواحد , الاله الواحد .
احتمال قد يكون واقعياً (ثلاثية القطب) . الباحث الأميركي دانيال بايبس رأى أن البطون الفارغة التي دقت على ظهر كيم جونغ ـ أون هي التي ستدق , عاجلاً أم آجلاً , على ظهور آيات الله .
الحديث يتكاثر حول "العقوبات الأشد في التاريخ" . جون بولتون الذي كان يدعو الى تحطيم رأس الرئيس الكوري الشمالي لا مراقصته ديبلوماسياً , يشيع بأن على الايرانيين أن يتوقعوا حصاراً يطبق على صدورهم , وعلى بطونهم , وعلى ...أرواحهم .
متفائل بأن ايران ستتفجر من الداخل بتأثير الحصار , دون استبعاد الاثارة المبرمجة للأقليات الدينية والاتنية . ما ينشر من مقالات , وأبحاث , في الولايات المتحدة , يشير الى أن ادارة ترامب التي تراهن على صفقة القرن انما تسعى الى احداث تغيير بانورامي في السياسات الايرانية حيال اسرائيل, ما يستتبع عقد معاهدة سلام بين دمشق واورشليم .
في السياق اياه , سيجد "حزب الله" نفسه في أزمة اايديولوجية واستراتيجية على السواء . لا معنى , في هذه الحال , للترسانة الصاروخية أو البشرية .
من سنوات وضع الصحافي الأميركي توماس فريدمان كتابه "عالم مسطح" . لاحظ أن طريق دونالد ترامب من الشرق الأقصى الى الشرق الأوسط ستكون حافلة بالتضاريس على أشكالها .
هو أول من أطلق مصطلح "مجانين الله" . الآن يحذر من "مجانين الله" . انهم ينتظرون دونالد ترامب عند كل الأبواب. عند كل المضائق ...

عدد الزيارات
344
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

الرئيس الصيني يزور كوريا الشمالية في أيلول

ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أن الرئيس الصيني شي جين بينغ سيزور بيونغ يانغ الشهر المقبل بدعوة من زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لحضور الاحتفال… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…