فعلها ترامب وانتصر كيم

مقالات مختارة

2018-06-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

المهم في الأمر أن القمة قد عقدت ولم ينسحب الرئيس دونالد ترامب منها كما هدد.

ليس من المستغرب أن يثير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب زوبعة من الإنتقادات في كل زيارة يقوم بها خارج الولايات المتحدة  ويثير حفيظة حلفاء الولايات المتحدة التقليديين في أوروبا وحتى في آسيا .وليس من المستغرب أنه يتمتع بردود الفعل والإزدراء والإنتقادات اللاذعة  ويتفاعل معها على مزاجه التقليدي وهو ينفرد في نهج سياسة خارجية  أمريكية غير تقليدية .

بعد قمة الدول السبع وردود فعل الحلفاء جاء الرد هذه المرة من كوريا الجنوبية واليابان حول التعهدات التي قدمها الرئيس ترامب بوقف( الألعاب الحربية )التدريبات العسكرية" الإستفزازية"  مع كوريا الجنوبية وسحب القوات الأمريكية المرابطة هناك  تدريجيا"، مقابل تعهدات من كيم جونغ أون بنزع السلاح النووي بالكامل .عرض ، وإن يشكك البعض به، لم يستطع الرئيس كيم رفضه لما تثيره هذه التدريبات السنوية من قلق لأمن بلاده .

لابد من الإشارة هنا، أن التعهدات التي حصل عليها ترامب من كيم كانت قد سبق وتعهد بها خلال لقائه مع نظيره الجنوبي .فقد اتفقا على ضرورة نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وتم التأكيد على ذلك  في القمة التي جمعتهما وإعلان بانمونجوم.

لقد دخل الرئيس الأمريكي بوابة التاريخ و فتح صفحة جديدة في التاريخ السياسي الحديث للولايات المتحدة بعد أن تخلص من عقدة أوباما ومزق العديد من صفحات إنجازاته . الرئيس الأمريكي ترامب هو الأول ،بتاريخ الولايات المتحدة ، في الحكم الذي يلتقي مع رئيس من كوريا الشمالية على الرغم من عقود من العداء بين الجانبين .  وواجه ترامب الإعلام العالمي في مؤتمر صحفي لساعة وخمس دقائق ،على غير عادته، لأنه يدرك أهمية هذا الحدث التاريخي بالنسبة  له و لمؤيديه داخل الولايات المتحدة. وعلى الرغم من امتعاض العديد من شخصية ترامب وتصريحاته المتكررة وعدم قناعتهم بمصداقيته إلا أنه زاد من شعبيته داخل بلاده في هذه القضية بالذات ويعتقد أنصاره أنه يتعامل  بجدية مع خطر السلاح النووي على الأمن القومي الأمريكي .أضف إلى ذلك، حرصه على جلب رفات الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب الأمريكية على كوريا الشمالية ومدى تأثير ذلك على مشاعر أهالي الجنود الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب وهذا سوف يزيد من فرص فوزه في الإنتخابات النصفية .

الرئيس ترامب تعلم من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وحمل معه " آي باد "وعرض على نظيره فيلما" أمريكيا" رائعا" وحلما"  كي يدغدغ مشاعر الرئيس كيم حول مستقبل كوريا الشمالية المزدهر بعد التلقين، لمحو الأمّية العسكرية، لولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

صفقة ترامب

ما تمخض عن اللقاء والمباحثات بيان حمل لمسات شخصية من الرئيس ترامب وهذا ما أكد عليه في المؤتمر الصحفي من أنه رجل الصفقات على عكس بقية الرؤساء الأمريكيين ويبدع بها!

الصفقة السياسية في تحقيق نوع من التقارب والكيمياء بينه وبين كيم والحصول على تعهدات سيتم متابعتها تباعا" من قبل مسؤولي البلدين .

المسألة هنا  تتعلق بالأمن القومي الأمريكي .هناك تهديد مباشر من قبل بيونغ يانغ وهذه مسألة لاتتهاون بها الدولة العميقة .عندما وقع اعتداء الحادي عشر من أيلول اتخذت الولايات المتحدة القرار بغزو أفغانستان وخلع حركة الطالبان عن الحكم .وتوجه ريتشارد ارميتاج مساعد وزير الخارجية الأمريكية آنذاك إلى إسلام آباد حاملا" معه تهديدات أمريكية "باعادة باكستان إلى العصر الحجري" في حال لم تقف إلى جانب الولايات المتحدة  في حربها ضد الإرهاب وحركة طالبان وهذا ما أكد عليه الجنرال الباكستاني الرئيس السابق برفيز مشرف في مقابلة صحفية عام 2006، الأمر الذي دفعه للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة وفتح حدود بلاده وأجوائها أمام القوات الامريكية وأوقفت باكستان  دعمها لنظام حركة طالبان في أفغانستان  والباقي تاريخ معروف للجميع  ...

تهديدات كوريا الشمالية للولايات المتحدة بالسلاح النووي والصواريخ الباليستية طويلة الأمد و القادرة على حمل رؤوس نووية مسألة في غاية الخطورة ولايمكن لصناع القرار في واشنطن التهاون بها.لا ندري بعد إن كانت هناك تهديدات حقيقية من واشنطن  إلى بيونغ يانغ "بإزالتها من الخارطة الجغرافية "وأن الولايات المتحدة كانت مصممة على ذلك .قد يكون المسؤولون الأمريكيون نقلوها  إلى كل من بكين وسيؤول وأخذتها بكين على محمل الجد واستخدمت نفوذها لإقناع حليفتها بالتخلي عن سلاحها الاستراتيجي وقوة الردع مقابل تعهدات أمريكية، تضمنها الصين ، بعدم الإعتداء عليها .وهذا مايفسر تسارع الأحداث ووضع الحل السلمي للأزمة الكورية –الأمريكية على طاولة المفاوضات الذي توّج باللقاء بين زعيمي البلدين .

نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مطلب لجميع جيرانها. تدرك الصين  مخاطر إبقاء السلاح النووي بيد بيونغ يانغ في حال  توّحد شطري شبه الجزيرة الكورية. كما أن مسألة وقف التدريبات العسكرية الأمريكية وكوريا الجنوبية وسحب القوات الأمريكية من هناك يصب في مصلحة التنين الصيني الذي بدأ يوسع من نفوذه في المنطقة وإملاء الفراغ الاستراتيجي الذي تتركته الولايات المتحدة من خلال  الإنسحاب من الإتفاقيات التجارية والحرب التجارية مع العالم ودول المنطقة . أضف إلى ذلك ،إذا بقي السلاح النووي في يد كوريا الشمالية فإن دول الجوار تسعى لامتلاكه أيضا" مما  سيؤدي إلى سباق تسلح نووي في منطقة آسيا باسيفيك وهذا ما ترفضه دول النادي النووي العنصري الخمس.السلاح النووي ممنوع امتلاكه والهند وباكستان دخلتا النادي النووي لكن مازالت هناك مخططات لحصر السلاح النووي الباكستاني وتحييد النووي الهندي من قبل دول النادي الخمس ولمن يسأل ماذا عن اسرائيل ؟ فهي جزء من المخططات الاستعمارية للدول العظمى.

ماذا بعد؟

الوثيقة الختامية حملت قائمة من التمنيات لكلا الجانبين وتثير العديد من التساؤلات والقلق بنفس الوقت حول إمكانية تطبيقها وسوف يكون لها تداعيات أمنية جمّة.

ولابد من التأكيد أن اللقاء بين الزعيمين أعاد الحوار المباشر بين البلدين ووضع آلية جديدة للتعامل والبت بالملّفات المعّقدة وتضيّيق الخلافات بينهما واتخاذ المزيد من إجراءات بناء الثقة ولهذا السبب كانت تصريحات الرئيس ترامب تنبثق من الأنانية الأمريكية لحماية أمنها القومي الاستراتيجي بدون استشارة حلفائها في المنطقة والتي ستقوم بها في وقت لاحق و طمأنتهم بأن ما تم التوصل إليه أفضل صفقة بعد هواجس حرب مدمرة كانت تلوح في الأفق .

من  المبكر الحديث عن النتائج المثمرة للقمة وإتمام الصفقة  قبل البدء بوضع اللوجستيات للحوار المباشر ومراقبة سلوك الزعيمين خلال الأشهر القليلة القادمة فيما إذا  كانت  الولايات المتحدة ستجري التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية  في شهر آب القادم حسب البرنامج، أم سيعاود الرئيس الكوري إجراء التجارب على الصواريخ الباليستية الطويلة الأمد؟

  الرئيس ترامب وافق من حيث المبدأ على الصفقة،بانتظار التفاصيل عن نزع السلاح النووي ووقف التجارب الصاروخية الباليستية مما يزيح الخطر على الأمن القومي الأمريكي لكن خطر الصواريخ الباليستية القصيرة الأمد مازال يهدد حلفاءها في المنطقة بالذات  اليابان وكوريا الجنوبية ولذا في الصفقات القادمة مع حلفاء الأمس  دفع التكاليف المالية   للحفاظ على تواجد أمريكي و توفير الحماية لها وإدارة الأزمات وهذا بحد ذاته يصب في إطار السياسية الخارجية الأمريكية !

أو ليست هذه ضربة معلم؟

د.وائل عواد

www.waielawwad.com

 

عدد الزيارات
388
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

صفات مولود 10 كانون الأول..ماجد الكدواني..كل عام وأنت بخير

هو مولود شديد التقلب و الصراحة والوضوح، تشعر وأنت تتعرف عليه أنه كتلة من المتناقضات , ولن تستطيع معرفته جيداً حتى لو عشت معه طوال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: بغياب قطر.. الملك سلمان يفتتح القمة الخليجية ويتهم إيران بتهديد أمن دولها... أفراد بالعائلة المالكة في رعب من…

كشفت التسجيلات السرية التي التقطت تفاصيل جريمة قتل الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، أن العملية لم تكن محاولة فاشلة لإجراءات التسليم، وإنما تنفيذاً لخطة متعمدة للقتل.…
2018-12-10 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثوريحمل لك اليوم القليل من الخلافات سببها الطيش أو العصبية غير المبررة وقد تشعر بضغوط كبيرة جراء فرض الآخرين…
2018-12-10 -

الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان. وتطالب حركة "الشماغات الحمر" التي دعا لها محتجون أردنيون، الحكومة لتخفيض ضريبة المبيعات على السلع الأساسية إلى النصف، وإعادة الدعم إلى الخبز، وعدم التلاعب بأسعار…
2018-12-10 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: موسكو: واشنطن مسؤولة عن ظروف مخيم الركبان الكارثية... والولايات المتحدة تشكل "جيش كردستان سورية"..؟!!

شدد رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بالسيطرة على الحدود مع سورية وتأمينها، ومنع تسلل عصابات التنظيمات الإرهابية والإجرامية… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-11 -

تقرير الـsns: ماذا وراء "الشماغات الحمراء" بالأردن..؟!!

استلهم ناشطون أردنيون فكرة "السترات الصفراء" في فرنسا، وأطلقوا اسم "الشماغات الحمر" (الكوفيات الحمراء) على اعتصاماتهم في محيط الدوار الرابع أمام رئاسة الحكومة في عمان.… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-10 -

حظوظ الأبراج ليوم 11 كانون الأول

الحمل     تتعرف على أصدقاء جدد وقد تستفيد الكثير من الأفكار الإيجابية أو تتلقى مساعدات تفتح أبواباً مغلقة وقد تتعرف على أصدقاء يلهبون مشاعرك أو يمنحونك السعادة والإحساس الجميل ويعززون ثقتك بنفسك الثور    يحمل لك اليوم القليل…