تقرير الـsns: العراق: الصدر من "سائرون".. إلى "سائرون" مع الحشد نحو إيران..؟!

عربي ودولي

2018-06-14 -
المصدر : sns

تحت هذا العنوان، أفادت العرب الإماراتية، أنّ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتحالفه مع هادي العامري كبير قياديي الحشد الشعبي، أهدى الأصوات المنادية بمدنية الدولة إلى دعاة الدولة الدينية المرتبطة بولاية الفقيه الإيراني. وهي خطوة سيتأكد العراقيون من خلالها أن أي محاولة لإصلاح الأوضاع في بلادهم لن يُكتب لها النجاح في ظل وجود الطبقة السياسية الحالية المتمسكة بطائفيتها بعدما ربطت مصيرها بالمصير الإيراني. وستكون إيران الرابح الأكبر من الانتخابات العراقية لو تم لها استكمال اللعبة في فرض هذا التحالف، بعد أن أفرزت الانتخابات شيئا من الأمل لدى العراقيين من التخلص من سطوتها على العراق. وينهي التحالف الجديد عمليا حكم حزب الدعوة في العراق إلا إذا اختار حيدر العبادي لعب نفس الدور الذي لعبه نوري المالكي قبل أكثر من 10 سنوات كمرشح ضعيف بين المتصارعين على المنصب.

ووفقاً للعرب، جاء تحالف الصدر والعامري ليصعّد من مسلسل المفاجآت السياسية في العراق، محققا مستويات عالية من الإثارة، بدءا من نتائج الاقتراع العام التي شهدت صعودا غير متوقع لبعض القوائم، مرورا بالجدل الذي يكاد يطيح بالعملية الانتخابية كلها، وأخيرا الإعلان “المثير للدهشة” عن تحالف القائمة التي يدعمها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مع القائمة التي تضم أبرز حلفاء إيران داخل العراق. ولم تمض ساعات على تسرب أنباء عن لقاء في النجف جمع قاسم سليماني، بمقتدى الصدر، حتى شاعت معلومات عن التوصل إلى اتفاق بين قائمة “سائرون” التي يدعمها الصدر وقائمة الفتح التي يرعاها “سليماني”.

ويقول القيادي في منظمة بدر، كريم النوري، إن تحالف سائرون والفتح يعني “تحالف الكبار والأقوياء لتشكيل الحكومة”. وزاد، أن هذا الاتفاق يعني “تحالف كتلتين تملكان قوة لا أحد يستطيع خلافهما تأزيم الأوضاع″.

وأبرزت صحيفة الأخبار: حراك لتوسيع تحالف الصدر ــ العامري: «التحالف الوطني» يُبعَث من جديد؟ وذكرت أنه بعد إعلان زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، أول من أمس، انضمام الأمين العام لـ«منظمة بدر»، هادي العامري، إلى تحالفه مع زعيم «تيار الحكمة» عمار الحكيم، طُرحت جملة أسئلة حول الأسباب والدوافع وراء خطوة كهذه، خصوصاً أن حديث الأروقة السياسية كان يشي بأن تحالفاً مرتقباً يضمّ العامري ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، إلى جانب عدد من القوى الكردية و«السنية»، سيولد بدعم إيراني.

وتشير معلومات الصحيفة إلى أن «اتفاق النجف حُمِّل أكثر مما ينبغي»؛ ذلك أن استعجالاً أبداه الصدر بإعلان الائتلاف، أعقبه بيان للمتحدث باسم «الفتح» أحمد الأسدي، يؤكد المضي قدماً في هذا التحالف، غير أن اللقاء يهدف ــ بحسب المعلومات ــ إلى تقريب وجهات النظر، وهو ليس اتفاقاً على رؤية مشتركة بقدر ما هو تثبيت لمفاهيم تؤسس لتفاهمات في الأيام المقبلة، خصوصاً أن الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق»، قيس الخزعلي، يتولى مهمة مماثلة بين «الفتح» ورئيس الوزراء حيدر العبادي والحكيم. وتضيف المعلومات أن التوجه الحالي، الذي ترعاه طهران، قائم على التقارب والتفاهم في إطار «العنوان الجامع والثوابت الوطنية»، إلى جانب «الابتعاد عن نقاط الخلاف وتثبيت المساحات المشتركة بين القوى السياسية المختلفة». وفي ما يتعلق بتسمية رئيس الوزراء، أو الجهة السياسية التي ينتمي إليها، فإن القوى السياسية ــ حتى الآن ــ تتجنب أي حديث عن ذلك، بل تشدّد على تأجيله حتى إبرام اتفاق نهائي يضمن توحيد الرؤى للمرحلة المقبلة.

وعنونت الحياة: الصدر يرفع خطوطه الحمر عن «الحشد الشعبي» والمالكي. وطبقاً للصحيفة، استغربت قوى عراقية الإعلان عن تحالف بين تيار «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر، وتحالف «الفتح» بزعامة هادي العامري ليل الثلثاء - الأربعاء، في ما بدا تراجعاً عن خطوط حمر سبق أن وضعها الصدر على التحالف مع «الحشد الشعبي» وزعيم «دولة القانون» نوري المالكي. وفيما وصفت أحزاب كردية التحالف بـ «الخطوة الإيجابية»، اعتبر «ائتلاف الوطنية» هذا التحالف بأنه «إرادة إيرانية خارجية»، في إشارة إلى مساعي قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري الإيراني» قاسم سليماني في بغداد لحسم الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة، ولقاءاته مع القوى الشيعية. وتابعت الحياة: جاء تحالف «سائرون - الفتح» مفاجئاً لكثيرين. فالصدر سبق أن وضع، بطرق مختلفة، خطوطاً حمراً على التحالف مع المالكي والفصائل المسلحة التي أطلق عليها «الميليشيات الوقحة»، في إشارة إلى «الحشد الشعبي». وقبيل الانتخابات، أعرب عن حزنه لتحالف رئيس الحكومة حيدر العبادي مع «الفتح»، وهو تحالف دام يوماً واحداً فقط، واتَهم العبادي في حينه بالسير في «التخندقات الطائفية». كما أن الصدر ردّد مراراً أنه يسعى إلى أن تكون الكتلة الأكبر «عابرة للطوائف»، وهو ما ترفضه إيران. على رغم ذلك، أعلن زعيم التيار الصدري تحالفه مع «الفتح» بزعامة العامري لتشكيل الكتلة الأكبر..

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
145
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

صفات مولود 17 تشرين الأول - ليلى العثمان

إنه كائن محب للتعليم يتعلم حتى من تجارب الآخرين وأخطائهم ويكره أن يقع في نفس الحفر التي وقع فيها هو أو الآخرون سابقاً . يكره…
2018-10-16 -

نبيه البرجي يكتب ...الطائرات المفخخة فوق أميركا !!

نبيه البرجي اذا كنت تمتلك كل تلك الامكانات , كل تلك البدائل , الهائلة , لماذا لا تزلزل الدنيا في الحال , لتغدو الند للند…
2018-10-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحملوضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثورقد تتحمل أكثر من مسؤولية تضايقك لأنها ليست واجبك فلا تدخل مواجهات لا تلزمك لأنك خائر القوى ومتعب من كل ما يحيط…
2018-10-18 -

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها (بعضهم لم يعلن الزيارة أو «غشّ» في إعلان هدفها)، في الشكل، أنّها ما زالت حاضرة في الساحة اللبنانية، وفي المضمون إيصال رسالة عن بدء التحولات…
2018-10-17 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-17 -

هيفا وهبي تشغل مواقع التواصل بصورها مع أخواتها!

نشرت النجمة اللبنانية هيفا وهبي مجموعة من الصور، عبر حسابها على موقع "إنستغرام"، مع أخواتها هانا وعليا. وقد عكست الصور سعادة وحباً كبيراً بين الاخوات… !

2018-10-18 -

الهجرة والجوازات : الأوقات المحددة لعمل معبر نصيب مبدئية .. وإلغاء القيود الأمنية على دخول السوريين إلى الأردن مرهونة بتحرير كامل سورية من الإرهاب

أكد مدير إدارة الهجرة والجوازات في دمشق اللواء ناجي النمير لميلودي إف إم أنه "بعد انقطاع دام لمدة 3 سنوات وباتفاق مع الجانب الأردني جرت… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

برمجيات خبيثة تدمر ألعاب "PlayStation 4" الإلكترونية!

ذكر موقع "Engadget" أن عددا كبيرا من مالكي ألعاب "PlayStation 4" بدأوا يشتكون من عمل منصات تشغيل ألعابهم في الفترة الأخيرة. وأشار الموقع إلى أن… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…