تقرير الـsns: العراق: الصدر من "سائرون".. إلى "سائرون" مع الحشد نحو إيران..؟!

عربي ودولي

2018-06-14 -
المصدر : sns

تحت هذا العنوان، أفادت العرب الإماراتية، أنّ زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بتحالفه مع هادي العامري كبير قياديي الحشد الشعبي، أهدى الأصوات المنادية بمدنية الدولة إلى دعاة الدولة الدينية المرتبطة بولاية الفقيه الإيراني. وهي خطوة سيتأكد العراقيون من خلالها أن أي محاولة لإصلاح الأوضاع في بلادهم لن يُكتب لها النجاح في ظل وجود الطبقة السياسية الحالية المتمسكة بطائفيتها بعدما ربطت مصيرها بالمصير الإيراني. وستكون إيران الرابح الأكبر من الانتخابات العراقية لو تم لها استكمال اللعبة في فرض هذا التحالف، بعد أن أفرزت الانتخابات شيئا من الأمل لدى العراقيين من التخلص من سطوتها على العراق. وينهي التحالف الجديد عمليا حكم حزب الدعوة في العراق إلا إذا اختار حيدر العبادي لعب نفس الدور الذي لعبه نوري المالكي قبل أكثر من 10 سنوات كمرشح ضعيف بين المتصارعين على المنصب.

ووفقاً للعرب، جاء تحالف الصدر والعامري ليصعّد من مسلسل المفاجآت السياسية في العراق، محققا مستويات عالية من الإثارة، بدءا من نتائج الاقتراع العام التي شهدت صعودا غير متوقع لبعض القوائم، مرورا بالجدل الذي يكاد يطيح بالعملية الانتخابية كلها، وأخيرا الإعلان “المثير للدهشة” عن تحالف القائمة التي يدعمها رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر مع القائمة التي تضم أبرز حلفاء إيران داخل العراق. ولم تمض ساعات على تسرب أنباء عن لقاء في النجف جمع قاسم سليماني، بمقتدى الصدر، حتى شاعت معلومات عن التوصل إلى اتفاق بين قائمة “سائرون” التي يدعمها الصدر وقائمة الفتح التي يرعاها “سليماني”.

ويقول القيادي في منظمة بدر، كريم النوري، إن تحالف سائرون والفتح يعني “تحالف الكبار والأقوياء لتشكيل الحكومة”. وزاد، أن هذا الاتفاق يعني “تحالف كتلتين تملكان قوة لا أحد يستطيع خلافهما تأزيم الأوضاع″.

وأبرزت صحيفة الأخبار: حراك لتوسيع تحالف الصدر ــ العامري: «التحالف الوطني» يُبعَث من جديد؟ وذكرت أنه بعد إعلان زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر، أول من أمس، انضمام الأمين العام لـ«منظمة بدر»، هادي العامري، إلى تحالفه مع زعيم «تيار الحكمة» عمار الحكيم، طُرحت جملة أسئلة حول الأسباب والدوافع وراء خطوة كهذه، خصوصاً أن حديث الأروقة السياسية كان يشي بأن تحالفاً مرتقباً يضمّ العامري ونائب رئيس الجمهورية نوري المالكي، إلى جانب عدد من القوى الكردية و«السنية»، سيولد بدعم إيراني.

وتشير معلومات الصحيفة إلى أن «اتفاق النجف حُمِّل أكثر مما ينبغي»؛ ذلك أن استعجالاً أبداه الصدر بإعلان الائتلاف، أعقبه بيان للمتحدث باسم «الفتح» أحمد الأسدي، يؤكد المضي قدماً في هذا التحالف، غير أن اللقاء يهدف ــ بحسب المعلومات ــ إلى تقريب وجهات النظر، وهو ليس اتفاقاً على رؤية مشتركة بقدر ما هو تثبيت لمفاهيم تؤسس لتفاهمات في الأيام المقبلة، خصوصاً أن الأمين العام لـ«عصائب أهل الحق»، قيس الخزعلي، يتولى مهمة مماثلة بين «الفتح» ورئيس الوزراء حيدر العبادي والحكيم. وتضيف المعلومات أن التوجه الحالي، الذي ترعاه طهران، قائم على التقارب والتفاهم في إطار «العنوان الجامع والثوابت الوطنية»، إلى جانب «الابتعاد عن نقاط الخلاف وتثبيت المساحات المشتركة بين القوى السياسية المختلفة». وفي ما يتعلق بتسمية رئيس الوزراء، أو الجهة السياسية التي ينتمي إليها، فإن القوى السياسية ــ حتى الآن ــ تتجنب أي حديث عن ذلك، بل تشدّد على تأجيله حتى إبرام اتفاق نهائي يضمن توحيد الرؤى للمرحلة المقبلة.

وعنونت الحياة: الصدر يرفع خطوطه الحمر عن «الحشد الشعبي» والمالكي. وطبقاً للصحيفة، استغربت قوى عراقية الإعلان عن تحالف بين تيار «سائرون» بزعامة مقتدى الصدر، وتحالف «الفتح» بزعامة هادي العامري ليل الثلثاء - الأربعاء، في ما بدا تراجعاً عن خطوط حمر سبق أن وضعها الصدر على التحالف مع «الحشد الشعبي» وزعيم «دولة القانون» نوري المالكي. وفيما وصفت أحزاب كردية التحالف بـ «الخطوة الإيجابية»، اعتبر «ائتلاف الوطنية» هذا التحالف بأنه «إرادة إيرانية خارجية»، في إشارة إلى مساعي قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري الإيراني» قاسم سليماني في بغداد لحسم الكتلة الأكبر التي ستشكل الحكومة، ولقاءاته مع القوى الشيعية. وتابعت الحياة: جاء تحالف «سائرون - الفتح» مفاجئاً لكثيرين. فالصدر سبق أن وضع، بطرق مختلفة، خطوطاً حمراً على التحالف مع المالكي والفصائل المسلحة التي أطلق عليها «الميليشيات الوقحة»، في إشارة إلى «الحشد الشعبي». وقبيل الانتخابات، أعرب عن حزنه لتحالف رئيس الحكومة حيدر العبادي مع «الفتح»، وهو تحالف دام يوماً واحداً فقط، واتَهم العبادي في حينه بالسير في «التخندقات الطائفية». كما أن الصدر ردّد مراراً أنه يسعى إلى أن تكون الكتلة الأكبر «عابرة للطوائف»، وهو ما ترفضه إيران. على رغم ذلك، أعلن زعيم التيار الصدري تحالفه مع «الفتح» بزعامة العامري لتشكيل الكتلة الأكبر..

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
79
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 حزيران - نزار الفرا ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الجوزاء نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء السرطان فتوق إلى موج قوي يروي عطش رمل الشاطئ متحدياً…
2018-06-20 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد…
2018-06-21 -

حركة الكواكب يوم 22 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك ولمن حولك بكلام قد لا تعنيه و احتفظ بمن تحب الثور أمور تضايقك تقوم بكبتها…
2018-06-21 -

حركة الكواكب يوم 22 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-21 -
2018-06-22 -

علم سورية يرفرف عالياً في سماء تاراغوانا الإسبانية

رفرف العلم السوري وصدح نشيدنا الوطني في مدينة تاراغونا لترتفع على أنغامه راية سورية خفاقة في مكان إقامة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الثامنة عشرة… !

2018-06-22 -

تقرير الـsns: موسكو تشكك باستنتاجات لجنة الأمم المتحدة.. وواشنطن تدرب الإرهابيين في 19 معسكرا.. مشروع "كردستان سورية" ينهار...!!

أكد سيرغي لافروف تأييد بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إجراء إصلاحات في المنظمة، ورفض اتهامات واشنطن لمجلس الأمن الدولي بالتحيز ضد إسرائيل. وعبّر… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-21 -

فضيحة تطيح برئيس مجلس إدارة "إنتل"

أعلنت شركة "إنتل" المختصة بإنتاج معالجات الكومبيوتر في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، برايان كرجانيتش. وعينت الشركة رئيس الإدارة المالية،… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-22 -

زاسبيكين: الجيش السوري سيستعيد الجنوب.. صفقة القرن استسلام لإسرائيل.. والرهان على الخلاف الروسي- الإيراني خاسر.. حسابات إسرائيل التي تصلح مع الدول العربية الأخرى لا تصلح في حالة سورية ولبنان وفلسطين:

يرى السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين أن الرهان على الخلافات الروسية- الإيرانية هي رهانات خاسرة، مؤكّداً أن الجيش السوري سيستعيد الجنوب. ونقلت صحيفة الأخبار… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…

2018-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل   يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك…