تقرير الـsns: ترامب يعلن «انتهاء التهديد النووي» لبيونغ يانغ..؟!

عربي ودولي

2018-06-14 -
المصدر : sns

اعتبر الرئيس ترامب أن بيونغ يانغ لم تعد تشكل تهديداً نووياً، فيما عدّد الإعلام الكوري الشمالي «تنازلاته» بعد القمة التي جمعته بالزعيم كيم جونغ أون. في الوقت ذاته، يجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو محادثات في سيول، لطمأنة الحليفين الكوري الجنوبي والياباني بعد قرار ترامب وقف المناورات العسكرية المشتركة مع الشطر الجنوبي.

وبعد وصوله إلى الولايات المتحدة أمس، كتب ترامب على «تويتر»: «يمكن الجميع أن يشعر الآن بمقدار أكبر من الأمان. لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية. الاجتماع مع كيم جونغ أون كان تجربة مثيرة وإيجابية جداً». وأضاف: «لا حدود لما يمكن أن تنجزه كوريا الشمالية، إن تخلت عن أسلحتها النووية واختارت التجارة والتعامل مع العالم». واعتبر أن أمام كيم «فرصة ليصبح القائد الذي افتتح عهداً جديداً ومجيداً من الأمن والازدهار لمواطنيه»، وتابع: «هناك إمكانات هائلة تنتظر الشمال»!

وطبقاً للحياة، أثنت وسائل الإعلام الرسمية في الدولة الستالينية على القمة، باعتبارها «نجاحاً باهراً»، وركّزت على «تنازلات» ترامب واحتمال حلول عصر جديد من السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن ترامب أعلن عزمه على عرض ضمانات أمنية لبيونغ يانغ، ورفع العقوبات المفروضة عليها، مع تحسّن علاقاتها مع واشنطن. وأضافت: «لدى كيم وترامب إدراك مشترك لأهمية التزام مبدأ التحرك خطوة خطوة وفي شكل متزامن لتحقيق السلام والاستقرار وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي». وأشارت إلى أن ترامب قبِل دعوة من كيم لزيارة بيونغ يانغ، ونقلت عن كيم قوله إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مرهون بوقف واشنطن وبيونغ يانغ نشاطاتهما العدائية.

وأضافت الحياة أنّ إعلان ترامب وقف المناورات العسكرية مع سيول أثار بلبلة في واشنطن، إذ عقد مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية اجتماعات لمناقشة هذا التعهد الذي يرقى إلى تبدّل جذري في تمركز القوات الأميركية في كوريا الجنوبية منذ عقود. وعلّق السيناتور الجمهوري ليندساي غراهام على قول ترامب إن تجميد التدريبات سيوفّر أموالاً، معتبراً الحجة «سخيفة»، وزاد: «نشر قوة هجومية في كوريا الجنوبية ليس عبئاً على دافعي الضرائب الأميركيين. إنه يجلب الاستقرار ويُعدّ إنذاراً للصين بأنها لا تستطيع السيطرة على المنطقة بأكملها». كما أثار التعهد قلق سيول وطوكيو، لكن وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء نقلت عن مكتب الرئاسة في سيول أن وقف المناورات المشتركة قد يكون ضرورياً لتسهيل المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. وسيرأس اليوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن اجتماعاً للأمن القومي، لمناقشة نتائج القمة. كما سيلتقي بومبيو مون اليوم، ثم يجري اجتماعاً ثلاثياً يضمّ وزيري الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا والياباني تارو كونو.

أما الصين فاعتبرت أن قرار ترامب في شأن التدريبات يُظهر أن اقتراح «التجميد المزدوج» الذي طرحته كان عملياً، علماً أنه يشمل تجميد كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية، ووقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية، لكي يمكن للطرفين إجراء محادثات. ورحب الكرملين بـ «بدء حوار مباشر» بين واشنطن وبيونغ يانغ، مستدركاً أن من الخطأ توقع تسوية كل الملفات المتعلقة بالبرنامجَين الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية، خلال ساعة. ودعا سيرغي لافروف إلى «وضع نظام أمني جديد لشمال شرقي آسيا». أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فانتقد السياسة الخارجية لترامب، معتبراً أنها «تزعزع الاستقرار»، بعدما خاض مواجهة مع الحلفاء التاريخيين للولايات المتحدة، ثم «عانق الديكتاتور» الكوري الشمالي.

وأبرزت صحيفة الأخبار: بيونغ يانغ: «تحوّل جذري» في العلاقات مع واشنطن. وأوردت أنه غداة «قمة سنغافورة» الأولى من نوعها بين رئيس أميركي وزعيم كوري شمالي، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن اللقاء بين الزعيمين يمهّد لـ«تحوّل جذري» في العلاقات العدائية بين البلدين، في وقتٍ أكد فيه دونالد ترامب أن القمة التاريخية «جنّبت العالم كارثة نووية». وفيما عُدّت القمة خطوة مهمة جداً على المستوى العالمي، ولا سيما بالنسبة إلى بيونغ يانغ التي يعيش نظامها الحاكم عزلةً دولية ويرزح تحت عقوبات شديدة، شكَّكت جهات عدّة بفعاليتها. عززت هذه الشكوك الوثيقة «الغامضة» التي نتجت عن اللقاء، خصوصاً لجهة مواعيد تنفيذ بنودها. ذلك مع العلم أن الرئيس الأميركي أكد أمس أن عملية نزع السلاح النووي «ستبدأ قريباً جداً»، في وقت تعهّد فيه كيم ضمن الوثيقة بـ«الالتزام بشكل ثابت وحاسم بنزع كامل السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية». وسيتولى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، المفاوضات بين الدولتين، بعدما أدَّى دوراً أساسياً في المساعي التي أدَّت إلى انطلاق الحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
78
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 حزيران - نزار الفرا ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الجوزاء نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء السرطان فتوق إلى موج قوي يروي عطش رمل الشاطئ متحدياً…
2018-06-20 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد…
2018-06-21 -

حركة الكواكب يوم 22 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك ولمن حولك بكلام قد لا تعنيه و احتفظ بمن تحب الثور أمور تضايقك تقوم بكبتها…
2018-06-21 -

حركة الكواكب يوم 22 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-21 -
2018-06-22 -

علم سورية يرفرف عالياً في سماء تاراغوانا الإسبانية

رفرف العلم السوري وصدح نشيدنا الوطني في مدينة تاراغونا لترتفع على أنغامه راية سورية خفاقة في مكان إقامة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الثامنة عشرة… !

2018-06-22 -

تقرير الـsns: موسكو تشكك باستنتاجات لجنة الأمم المتحدة.. وواشنطن تدرب الإرهابيين في 19 معسكرا.. مشروع "كردستان سورية" ينهار...!!

أكد سيرغي لافروف تأييد بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إجراء إصلاحات في المنظمة، ورفض اتهامات واشنطن لمجلس الأمن الدولي بالتحيز ضد إسرائيل. وعبّر… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-21 -

فضيحة تطيح برئيس مجلس إدارة "إنتل"

أعلنت شركة "إنتل" المختصة بإنتاج معالجات الكومبيوتر في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، برايان كرجانيتش. وعينت الشركة رئيس الإدارة المالية،… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-22 -

زاسبيكين: الجيش السوري سيستعيد الجنوب.. صفقة القرن استسلام لإسرائيل.. والرهان على الخلاف الروسي- الإيراني خاسر.. حسابات إسرائيل التي تصلح مع الدول العربية الأخرى لا تصلح في حالة سورية ولبنان وفلسطين:

يرى السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين أن الرهان على الخلافات الروسية- الإيرانية هي رهانات خاسرة، مؤكّداً أن الجيش السوري سيستعيد الجنوب. ونقلت صحيفة الأخبار… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…

2018-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل   يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك…