تقرير الـsns: ترامب يعلن «انتهاء التهديد النووي» لبيونغ يانغ..؟!

عربي ودولي

2018-06-14 -
المصدر : sns

اعتبر الرئيس ترامب أن بيونغ يانغ لم تعد تشكل تهديداً نووياً، فيما عدّد الإعلام الكوري الشمالي «تنازلاته» بعد القمة التي جمعته بالزعيم كيم جونغ أون. في الوقت ذاته، يجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو محادثات في سيول، لطمأنة الحليفين الكوري الجنوبي والياباني بعد قرار ترامب وقف المناورات العسكرية المشتركة مع الشطر الجنوبي.

وبعد وصوله إلى الولايات المتحدة أمس، كتب ترامب على «تويتر»: «يمكن الجميع أن يشعر الآن بمقدار أكبر من الأمان. لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية. الاجتماع مع كيم جونغ أون كان تجربة مثيرة وإيجابية جداً». وأضاف: «لا حدود لما يمكن أن تنجزه كوريا الشمالية، إن تخلت عن أسلحتها النووية واختارت التجارة والتعامل مع العالم». واعتبر أن أمام كيم «فرصة ليصبح القائد الذي افتتح عهداً جديداً ومجيداً من الأمن والازدهار لمواطنيه»، وتابع: «هناك إمكانات هائلة تنتظر الشمال»!

وطبقاً للحياة، أثنت وسائل الإعلام الرسمية في الدولة الستالينية على القمة، باعتبارها «نجاحاً باهراً»، وركّزت على «تنازلات» ترامب واحتمال حلول عصر جديد من السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن ترامب أعلن عزمه على عرض ضمانات أمنية لبيونغ يانغ، ورفع العقوبات المفروضة عليها، مع تحسّن علاقاتها مع واشنطن. وأضافت: «لدى كيم وترامب إدراك مشترك لأهمية التزام مبدأ التحرك خطوة خطوة وفي شكل متزامن لتحقيق السلام والاستقرار وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي». وأشارت إلى أن ترامب قبِل دعوة من كيم لزيارة بيونغ يانغ، ونقلت عن كيم قوله إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مرهون بوقف واشنطن وبيونغ يانغ نشاطاتهما العدائية.

وأضافت الحياة أنّ إعلان ترامب وقف المناورات العسكرية مع سيول أثار بلبلة في واشنطن، إذ عقد مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية اجتماعات لمناقشة هذا التعهد الذي يرقى إلى تبدّل جذري في تمركز القوات الأميركية في كوريا الجنوبية منذ عقود. وعلّق السيناتور الجمهوري ليندساي غراهام على قول ترامب إن تجميد التدريبات سيوفّر أموالاً، معتبراً الحجة «سخيفة»، وزاد: «نشر قوة هجومية في كوريا الجنوبية ليس عبئاً على دافعي الضرائب الأميركيين. إنه يجلب الاستقرار ويُعدّ إنذاراً للصين بأنها لا تستطيع السيطرة على المنطقة بأكملها». كما أثار التعهد قلق سيول وطوكيو، لكن وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء نقلت عن مكتب الرئاسة في سيول أن وقف المناورات المشتركة قد يكون ضرورياً لتسهيل المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. وسيرأس اليوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن اجتماعاً للأمن القومي، لمناقشة نتائج القمة. كما سيلتقي بومبيو مون اليوم، ثم يجري اجتماعاً ثلاثياً يضمّ وزيري الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا والياباني تارو كونو.

أما الصين فاعتبرت أن قرار ترامب في شأن التدريبات يُظهر أن اقتراح «التجميد المزدوج» الذي طرحته كان عملياً، علماً أنه يشمل تجميد كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية، ووقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية، لكي يمكن للطرفين إجراء محادثات. ورحب الكرملين بـ «بدء حوار مباشر» بين واشنطن وبيونغ يانغ، مستدركاً أن من الخطأ توقع تسوية كل الملفات المتعلقة بالبرنامجَين الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية، خلال ساعة. ودعا سيرغي لافروف إلى «وضع نظام أمني جديد لشمال شرقي آسيا». أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فانتقد السياسة الخارجية لترامب، معتبراً أنها «تزعزع الاستقرار»، بعدما خاض مواجهة مع الحلفاء التاريخيين للولايات المتحدة، ثم «عانق الديكتاتور» الكوري الشمالي.

وأبرزت صحيفة الأخبار: بيونغ يانغ: «تحوّل جذري» في العلاقات مع واشنطن. وأوردت أنه غداة «قمة سنغافورة» الأولى من نوعها بين رئيس أميركي وزعيم كوري شمالي، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن اللقاء بين الزعيمين يمهّد لـ«تحوّل جذري» في العلاقات العدائية بين البلدين، في وقتٍ أكد فيه دونالد ترامب أن القمة التاريخية «جنّبت العالم كارثة نووية». وفيما عُدّت القمة خطوة مهمة جداً على المستوى العالمي، ولا سيما بالنسبة إلى بيونغ يانغ التي يعيش نظامها الحاكم عزلةً دولية ويرزح تحت عقوبات شديدة، شكَّكت جهات عدّة بفعاليتها. عززت هذه الشكوك الوثيقة «الغامضة» التي نتجت عن اللقاء، خصوصاً لجهة مواعيد تنفيذ بنودها. ذلك مع العلم أن الرئيس الأميركي أكد أمس أن عملية نزع السلاح النووي «ستبدأ قريباً جداً»، في وقت تعهّد فيه كيم ضمن الوثيقة بـ«الالتزام بشكل ثابت وحاسم بنزع كامل السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية». وسيتولى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، المفاوضات بين الدولتين، بعدما أدَّى دوراً أساسياً في المساعي التي أدَّت إلى انطلاق الحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
135
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 20 كانون الثاني - صفية العمري

يسعى إلى عمله من مطلع الشمس إلى مغربها . لا يشغله شيء أكثر من النجاح . هذا المخلوق المثقف مخلوق للنجاح ولكنه لا يستعجله بل…
2019-01-20 -

أخبار وتقارير إسرائيلية:سياسي إسرائيلي سابق: نحن نخدع انفسنا.. الرأي العام العربي لا يزال معادياً لإسرائيل...نتنياهو الى المحكمة في منتصف شباط…

القناة العاشرة: 40 دبلوماسياً من الأمم المتحدة يزورون إسرائيل في 27 الشهر الحالي كشفت مصادر إسرائيلية أن وزارة الخارجية تستعد لاستقبال 40 دبلوماسياًيمثلون بلادهم في…
2019-01-19 -

الرئيس السوري فى القاهرة!

د.محمد حسين أبوالحسن: كانت تلك إحدى المرات النادرة التي بكى الرئيس جمال عبدالناصر، بعد خمس سنوات من تمزق الوحدة المصرية- السورية، أي فى عام 1966،…
2019-01-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم الثورقد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول أن تكون دبلوماسيا وانتهز فرص للتقرب من بعض الأشخاص المهمين لتحصل على مرادك فاليوم متعب…
2019-01-20 -

حركة الكواكب يوم 21 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الجدي مما يحذر برج الحمل عمليا المريخ كوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات أكثر من…
2019-01-20 -
2019-01-15 -

سورية تودع كأس آسيا بخسارتها أمام أستراليا بهدف قاتل

أنهى منتخب أستراليا أحلام منتخبنا الوطني بهدف قاتل من توم روجيتش في الدقيقة 93، وتأهل برفقة الأردن إلى ثمن النهائي. وانتهى اللقاء بفوز أستراليا بنتيجة… !

2019-01-19 -

سورية تدين بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهداف المدنيين السوريين وبناهم التحتية

أدانت سورية بشدة استمرار اعتداءات “التحالف الدولي” واستهدافه المدنيين السوريين والمنشات الاقتصادية والخدمية والنفطية والغازية مطالبة مجلس الأمن بالعمل على وقف هذا المسلسل اليومي من… !

2019-01-20 -

باسم ياخور: لم أضرب زميلاً لي في المهنة...وكذبت على زوجتي

كشف الممثل السوري باسم ياخور خلال مقابلة أجراها مع الإعلامية رابعة الزيات، عن الكثير من التفاصيل الشخصية والمهنية، فكشف عن حادثة وصوله الى موقع التصوير… !

2019-01-21 -

التلفزيون السوري :الدفاعات الجوية تتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف ..فيديو

التلفزيون السوري :الدفاعات الجويةتتصدى لعدوان من فوق الأراضي اللبنانية وتسقط عددا من الأهداف .والناطق باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي يسارع بتبني الغارات على دمشقويزعم أنها أهدافا… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-20 -

"تويتر" يعترف بسر خطير يؤذي أجهزة "أندرويد"

كشف موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي الشهير، "تويتر" عن ثغرة أمنية في برنامج حمايته، كان في مقدمة المتضررين بها أصحاب الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد". وأعلن "تويتر"… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-20 -

كلينسيفيتش: العدوان الإسرائيلي على سورية انتهاك فظ للقانون الدولي

أكد عضو لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فرانس كلينسيفيتش أن العدوان الإسرائيلي على سورية هو انتهاك للقانون الدولي. وقال كلينسيفيتش في تصريح اليوم:… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 كانون الثاني

الحمل  أنت حساس هذه الأيام فلا تدع أي شيء يجرحك أو يؤلمك ولا تتحدى الأمر الواقع  وعقلك سينشغل في التفكير بحلول لمشاكل صغيرة لذلك أنصحك بالابتعاد عن الصغائر   الثور   يوم جيد سيحمل السعادة والهدوء  للعلاقات الشخصية…

2019-01-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 كانون الثاني

الحمل    أنت تحرر نفسك تباعاً من كافة المعوقات وتواصل التعديلات في وضعك المهني والشخصي وتملك الطاقة والفعالية وحوارات مع المحيط مجدية والأهم أن أصدقاءك يمنحونك الدعم  الثور     قد تفقد أحد أصدقائك لو بقيت متطرفاً بمواقفك فحاول…