تقرير الـsns: ترامب يعلن «انتهاء التهديد النووي» لبيونغ يانغ..؟!

عربي ودولي

2018-06-14 -
المصدر : sns

اعتبر الرئيس ترامب أن بيونغ يانغ لم تعد تشكل تهديداً نووياً، فيما عدّد الإعلام الكوري الشمالي «تنازلاته» بعد القمة التي جمعته بالزعيم كيم جونغ أون. في الوقت ذاته، يجري وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو محادثات في سيول، لطمأنة الحليفين الكوري الجنوبي والياباني بعد قرار ترامب وقف المناورات العسكرية المشتركة مع الشطر الجنوبي.

وبعد وصوله إلى الولايات المتحدة أمس، كتب ترامب على «تويتر»: «يمكن الجميع أن يشعر الآن بمقدار أكبر من الأمان. لم يعد هناك تهديد نووي من كوريا الشمالية. الاجتماع مع كيم جونغ أون كان تجربة مثيرة وإيجابية جداً». وأضاف: «لا حدود لما يمكن أن تنجزه كوريا الشمالية، إن تخلت عن أسلحتها النووية واختارت التجارة والتعامل مع العالم». واعتبر أن أمام كيم «فرصة ليصبح القائد الذي افتتح عهداً جديداً ومجيداً من الأمن والازدهار لمواطنيه»، وتابع: «هناك إمكانات هائلة تنتظر الشمال»!

وطبقاً للحياة، أثنت وسائل الإعلام الرسمية في الدولة الستالينية على القمة، باعتبارها «نجاحاً باهراً»، وركّزت على «تنازلات» ترامب واحتمال حلول عصر جديد من السلام والرخاء في شبه الجزيرة الكورية. وأفادت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية بأن ترامب أعلن عزمه على عرض ضمانات أمنية لبيونغ يانغ، ورفع العقوبات المفروضة عليها، مع تحسّن علاقاتها مع واشنطن. وأضافت: «لدى كيم وترامب إدراك مشترك لأهمية التزام مبدأ التحرك خطوة خطوة وفي شكل متزامن لتحقيق السلام والاستقرار وإخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي». وأشارت إلى أن ترامب قبِل دعوة من كيم لزيارة بيونغ يانغ، ونقلت عن كيم قوله إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية مرهون بوقف واشنطن وبيونغ يانغ نشاطاتهما العدائية.

وأضافت الحياة أنّ إعلان ترامب وقف المناورات العسكرية مع سيول أثار بلبلة في واشنطن، إذ عقد مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية اجتماعات لمناقشة هذا التعهد الذي يرقى إلى تبدّل جذري في تمركز القوات الأميركية في كوريا الجنوبية منذ عقود. وعلّق السيناتور الجمهوري ليندساي غراهام على قول ترامب إن تجميد التدريبات سيوفّر أموالاً، معتبراً الحجة «سخيفة»، وزاد: «نشر قوة هجومية في كوريا الجنوبية ليس عبئاً على دافعي الضرائب الأميركيين. إنه يجلب الاستقرار ويُعدّ إنذاراً للصين بأنها لا تستطيع السيطرة على المنطقة بأكملها». كما أثار التعهد قلق سيول وطوكيو، لكن وكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية للأنباء نقلت عن مكتب الرئاسة في سيول أن وقف المناورات المشتركة قد يكون ضرورياً لتسهيل المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي لكوريا الشمالية. وسيرأس اليوم الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن اجتماعاً للأمن القومي، لمناقشة نتائج القمة. كما سيلتقي بومبيو مون اليوم، ثم يجري اجتماعاً ثلاثياً يضمّ وزيري الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا والياباني تارو كونو.

أما الصين فاعتبرت أن قرار ترامب في شأن التدريبات يُظهر أن اقتراح «التجميد المزدوج» الذي طرحته كان عملياً، علماً أنه يشمل تجميد كوريا الشمالية تجاربها النووية والصاروخية، ووقف الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناوراتهما العسكرية، لكي يمكن للطرفين إجراء محادثات. ورحب الكرملين بـ «بدء حوار مباشر» بين واشنطن وبيونغ يانغ، مستدركاً أن من الخطأ توقع تسوية كل الملفات المتعلقة بالبرنامجَين الصاروخي والنووي لكوريا الشمالية، خلال ساعة. ودعا سيرغي لافروف إلى «وضع نظام أمني جديد لشمال شرقي آسيا». أما وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان فانتقد السياسة الخارجية لترامب، معتبراً أنها «تزعزع الاستقرار»، بعدما خاض مواجهة مع الحلفاء التاريخيين للولايات المتحدة، ثم «عانق الديكتاتور» الكوري الشمالي.

وأبرزت صحيفة الأخبار: بيونغ يانغ: «تحوّل جذري» في العلاقات مع واشنطن. وأوردت أنه غداة «قمة سنغافورة» الأولى من نوعها بين رئيس أميركي وزعيم كوري شمالي، أعلنت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن اللقاء بين الزعيمين يمهّد لـ«تحوّل جذري» في العلاقات العدائية بين البلدين، في وقتٍ أكد فيه دونالد ترامب أن القمة التاريخية «جنّبت العالم كارثة نووية». وفيما عُدّت القمة خطوة مهمة جداً على المستوى العالمي، ولا سيما بالنسبة إلى بيونغ يانغ التي يعيش نظامها الحاكم عزلةً دولية ويرزح تحت عقوبات شديدة، شكَّكت جهات عدّة بفعاليتها. عززت هذه الشكوك الوثيقة «الغامضة» التي نتجت عن اللقاء، خصوصاً لجهة مواعيد تنفيذ بنودها. ذلك مع العلم أن الرئيس الأميركي أكد أمس أن عملية نزع السلاح النووي «ستبدأ قريباً جداً»، في وقت تعهّد فيه كيم ضمن الوثيقة بـ«الالتزام بشكل ثابت وحاسم بنزع كامل السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية». وسيتولى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، المفاوضات بين الدولتين، بعدما أدَّى دوراً أساسياً في المساعي التي أدَّت إلى انطلاق الحوار بين واشنطن وبيونغ يانغ.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
103
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

حركة الكواكب يوم 16 آب

لمشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العاميتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة…
2018-08-15 -

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف".…
2018-08-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحملأنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثورلا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك ولا سيطرتك على أعصابك فأنت مشدود الأعصاب وانتبه من الهفوات غير المقصودة ولا حاجة لتضخيم…
2018-08-17 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام وحارا وسديميا مغبرا في…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-17 -

تقرير الـsns: بومبيو ودي ميستورا: التسوية قبل إعادة للإعمار.. دعوة لمحاصرة قاعدة التنف الأمريكية... ماذا وراء إنزال قوات روسية خاصة على أطراف إدلب..؟!!

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر في الإدارة الأمريكية أن الرئيسين بوتين وترامب توصلا إلى اتفاق مبدئي على ضرورة خروج الإيرانيين من سورية. إلى ذلك،… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في… !

2018-08-16 -

التعليم العالي تحدد عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي القادم بـ 7936 طالباً

حددت وزارة التعليم العالي عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019 بـ 7936 طالبا إضافة إلى 210 طلاب لأبناء المناطق الشرقية. وكان… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-17 -

الفيضان يحصد 164 هنديا

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" اليوم، أن عدد ضحايا الفيضان في ولاية كيرالا جنوب غربي الهند قد بلغ 164 شخصا، بينهم مئة قضوا خلال الساعات… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 آب

الحمل  أنت تستعيد السيطرة على أمورك وهذا يوم جيد للانتهاء من بعض التحديات المهنية أو لتطرح الحلول ولتتلقى المساعدات والدعم والتأييد وقد تتلقى عرضاً جديداً لعمل أو شراكة أو عقار جديد فاستفد من المدح الذي يحيط…

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…