نبيه البرجي يكتب ...النازحون ورقصة الحطام

مقالات مختارة

2018-06-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 
نبيه البرجي
ماذا حين يقال لشخصيات لبنانية "انتظروا الساعة الكبرى . دونالد ترامب الذي غسل يديه من القنبلة الكورية , ودخل التاريخ من الباب الآسيوي , آت الى المنطقة على ظهر التسونامي . تغيير دراماتيكي في قواعد اللعبة . في قواعد الاشتباك أيضاً" .
ماذا حين يقال للشخصيات اياها "لا عودة للنازحين السوريين الى ديارهم الا بعودة "حزب الله" من سوريا" ؟ الكلام موثوق وموثق . النازحون ورقة للمقايضة . اولئك العرب الذين لن يتوقفوا عن رقصة الحطام , متى يدركون أن الرياح الهوجاء تذروهم كما تذرو الكثبان الرملية ؟
فوجئنا بأن الذين دأبوا على الاستهانة بالسوريين , توهج ضميرهم . هاهم يدعون الى بقاء النازحين الى أن تضع الحرب أوزارها .
خلفيات كارثية للصحوة الأخلاقية . وعود أغدقت على بعض الشخصيات بأن بقاء مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان يمكن أن يدفع في اتجاه الكونفديرالية , أي اقامة كانتونات طائفية قابلة للانفجار , وفي ظل توتاليتاريات مروعة .
معارض سوري مقيم في لبنان , وتابع بدقة كيف تدار الأمور (كرنفال الفضائح) , قال لنا "الدولة الوحيدة التي يفترض أن تندلع فيها الثورة هي لبنان" .
حجته أن كل دولة عربية لها ديكتاتورها الخاص . في لبنان كوكتيل من الديكتاتوريات . ثمة من يجد في نفسه عنترة بن شداد , بقبقاب غوار الطوشي , وثمة من يجد في نفسه قسطنطين الأكبر بقبعة دونكيشوت .
قضية النازحين لم تعد قضية أخلاقية , أو انسانية . قضية سياسية بالدرجة الأولى . استخدام الكتلة السورية الموزعة على مئات المخيمات في مسائل بالغة الحساسية , وذات أبعاد داخلية واقليمية .
البعض يبشر بأنه سيكون للمسيحيين كانتونهم الخاص , وقد يمتد الى وادي النصارى في سوريا . البعض الآخر يؤكد أن الدولة الدرزية التي تمتد من منطقة الشوف الى منطقة حوران باتت على قاب قوسين أو أدنى .
فقاعات جيوبوليتيكية من هنا وهناك . أزمة النازحين , وقد يتم توظيفها في لعبة العواصف , لم تعد تضغط على البنى الاقتصادية , ولا على البنى التحتية . هي تضغط على الوجود اللبناني نفسه .
لا أحد يتصور طبيعة الأسئلة (اسئلة الترهيب) التي طرحها مندوبو المفوضية العليا للاجئين على النازحين الراغبين في العودة . واضح أن الغاية تتعدى "الاسترزاق" الى ما هو أبعد بكثير . بالتأكيد , لدى البطريرك مار بطرس بشارة الراعي المعطيات التي لدى الفاتيكان حول ما يمكن أن يهدد مصير المسيحيين في لبنان .
نازحون سوريون في عرسال تلقوا تهديدات صارخة ان فكروا بالعودة . اللبنانيون في الويك اند بعشرات الألوف , من وادي بردى الى دمشق . ومن حمص الى اللاذقية . مناطق آمنة كلياً .
المفوضية تتذرع بالخراب الذي أحدثته الحرب , والتراجع الكبير في فرص العمل . اذا كان هذا صحيحاً . ما المانع أن تنقل المفوضية نشاطاتها , ومساعداتها , من لبنان الى سوريا؟
اللبنانيون فتحوا صدورهم للأشقاء السوريين حين كانت الحرب تأكل الأخضر واليابس . انهم في كل المؤسسات الكبرى (مصانع , مسثشفيات , فنادق , مرافئ ...) وفي كل الدكاكين والمزارع والمقالع والورش . هؤلاء يندمجون تدريجياً , وعضوياً , في الدورة الاقتصادية . الأهم في الدورة السوسيولوجية في لبنان .
كيف لهم أن يعودوا ما دام كل افراد العائلة يعملون , وفي كل المهن , بحرفية عالية , ويقبضون بالدولار او بالليرة اللبنانية التي تضاهي , باستقرارها , العملة الصعبة .
لماذا الاصرار على لعبة الأقنعة ؟ الا يشغل اللواء عباس ابراهيم أحد أكثر المواقع حساسية في الدولة , وهو يبذل جهوداً هائلة , ويتواصل مع الجانب السوري من أجل التفكيك المنهجي للمشكلة ؟ المنطق أن يتسع نطاق الاتصالات . الثابت ان جهات خارجية تضغط لاستخدام الورقة , تكتيكياً وربما استراتيجياً , في الوقت الملائم .
التنسيق مع دمشق هو الذي يعيد نحو 70 في المئة من النازحين الى مدنهم وقراهم .
الازدواجية تبدو أكثر من مخجلة . ثمة من يلوذ بالصمت لأنه قد يتهم بالمذهبية . البعض الآخر يستشير السعودية حتى في اختيار ملابسه الداخلية . خبراء دوليون بعيدون عن لعبة المحاور يرون اذا استمرت الأزمة لا بد أن تفضي الى زعزعة , بل الى تفجير , الصيغة التي قام عليها لبنان .
الصحوة الأخلاقية ام الصحوة اللااخلاقية ؟ نجوم الزبائنية , والمكيافيلية , بل نجوم سوق النخاسة , يراهنون على دونالد ترامب . قلنا ... رقصة الحطام !!

عدد الزيارات
446
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…