نبيه البرجي يكتب ...النازحون ورقصة الحطام

مقالات مختارة

2018-06-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 
نبيه البرجي
ماذا حين يقال لشخصيات لبنانية "انتظروا الساعة الكبرى . دونالد ترامب الذي غسل يديه من القنبلة الكورية , ودخل التاريخ من الباب الآسيوي , آت الى المنطقة على ظهر التسونامي . تغيير دراماتيكي في قواعد اللعبة . في قواعد الاشتباك أيضاً" .
ماذا حين يقال للشخصيات اياها "لا عودة للنازحين السوريين الى ديارهم الا بعودة "حزب الله" من سوريا" ؟ الكلام موثوق وموثق . النازحون ورقة للمقايضة . اولئك العرب الذين لن يتوقفوا عن رقصة الحطام , متى يدركون أن الرياح الهوجاء تذروهم كما تذرو الكثبان الرملية ؟
فوجئنا بأن الذين دأبوا على الاستهانة بالسوريين , توهج ضميرهم . هاهم يدعون الى بقاء النازحين الى أن تضع الحرب أوزارها .
خلفيات كارثية للصحوة الأخلاقية . وعود أغدقت على بعض الشخصيات بأن بقاء مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان يمكن أن يدفع في اتجاه الكونفديرالية , أي اقامة كانتونات طائفية قابلة للانفجار , وفي ظل توتاليتاريات مروعة .
معارض سوري مقيم في لبنان , وتابع بدقة كيف تدار الأمور (كرنفال الفضائح) , قال لنا "الدولة الوحيدة التي يفترض أن تندلع فيها الثورة هي لبنان" .
حجته أن كل دولة عربية لها ديكتاتورها الخاص . في لبنان كوكتيل من الديكتاتوريات . ثمة من يجد في نفسه عنترة بن شداد , بقبقاب غوار الطوشي , وثمة من يجد في نفسه قسطنطين الأكبر بقبعة دونكيشوت .
قضية النازحين لم تعد قضية أخلاقية , أو انسانية . قضية سياسية بالدرجة الأولى . استخدام الكتلة السورية الموزعة على مئات المخيمات في مسائل بالغة الحساسية , وذات أبعاد داخلية واقليمية .
البعض يبشر بأنه سيكون للمسيحيين كانتونهم الخاص , وقد يمتد الى وادي النصارى في سوريا . البعض الآخر يؤكد أن الدولة الدرزية التي تمتد من منطقة الشوف الى منطقة حوران باتت على قاب قوسين أو أدنى .
فقاعات جيوبوليتيكية من هنا وهناك . أزمة النازحين , وقد يتم توظيفها في لعبة العواصف , لم تعد تضغط على البنى الاقتصادية , ولا على البنى التحتية . هي تضغط على الوجود اللبناني نفسه .
لا أحد يتصور طبيعة الأسئلة (اسئلة الترهيب) التي طرحها مندوبو المفوضية العليا للاجئين على النازحين الراغبين في العودة . واضح أن الغاية تتعدى "الاسترزاق" الى ما هو أبعد بكثير . بالتأكيد , لدى البطريرك مار بطرس بشارة الراعي المعطيات التي لدى الفاتيكان حول ما يمكن أن يهدد مصير المسيحيين في لبنان .
نازحون سوريون في عرسال تلقوا تهديدات صارخة ان فكروا بالعودة . اللبنانيون في الويك اند بعشرات الألوف , من وادي بردى الى دمشق . ومن حمص الى اللاذقية . مناطق آمنة كلياً .
المفوضية تتذرع بالخراب الذي أحدثته الحرب , والتراجع الكبير في فرص العمل . اذا كان هذا صحيحاً . ما المانع أن تنقل المفوضية نشاطاتها , ومساعداتها , من لبنان الى سوريا؟
اللبنانيون فتحوا صدورهم للأشقاء السوريين حين كانت الحرب تأكل الأخضر واليابس . انهم في كل المؤسسات الكبرى (مصانع , مسثشفيات , فنادق , مرافئ ...) وفي كل الدكاكين والمزارع والمقالع والورش . هؤلاء يندمجون تدريجياً , وعضوياً , في الدورة الاقتصادية . الأهم في الدورة السوسيولوجية في لبنان .
كيف لهم أن يعودوا ما دام كل افراد العائلة يعملون , وفي كل المهن , بحرفية عالية , ويقبضون بالدولار او بالليرة اللبنانية التي تضاهي , باستقرارها , العملة الصعبة .
لماذا الاصرار على لعبة الأقنعة ؟ الا يشغل اللواء عباس ابراهيم أحد أكثر المواقع حساسية في الدولة , وهو يبذل جهوداً هائلة , ويتواصل مع الجانب السوري من أجل التفكيك المنهجي للمشكلة ؟ المنطق أن يتسع نطاق الاتصالات . الثابت ان جهات خارجية تضغط لاستخدام الورقة , تكتيكياً وربما استراتيجياً , في الوقت الملائم .
التنسيق مع دمشق هو الذي يعيد نحو 70 في المئة من النازحين الى مدنهم وقراهم .
الازدواجية تبدو أكثر من مخجلة . ثمة من يلوذ بالصمت لأنه قد يتهم بالمذهبية . البعض الآخر يستشير السعودية حتى في اختيار ملابسه الداخلية . خبراء دوليون بعيدون عن لعبة المحاور يرون اذا استمرت الأزمة لا بد أن تفضي الى زعزعة , بل الى تفجير , الصيغة التي قام عليها لبنان .
الصحوة الأخلاقية ام الصحوة اللااخلاقية ؟ نجوم الزبائنية , والمكيافيلية , بل نجوم سوق النخاسة , يراهنون على دونالد ترامب . قلنا ... رقصة الحطام !!

عدد الزيارات
310
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف".…
2018-08-16 -

تقرير الـsns: «نصيب» يستعيد وظيفته قريباً.. وأولى الرحلات من جدّة لدمشق..؟!!

استُكملت أمس التجهيزات النهائيّة لإعادة افتتاح معبر «نصيب» الحدودي بين سورية والأردن. وتفيد المعلومات المتوافرة بأنّ المعبر سيضطلع في الوقت الراهن بمهمات تجاريّة في الدرجة…
2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات…

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي" فإن للعمل الذي يكتبه قاووق سيكون بأسماء شخصيات مختلفة، وحارات مختلفة، وعنوان مختلف عن "باب…
2018-08-16 -

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف". ويعود الأمر لقرار المحكمة الدستورية العليا عام 2017، عندما رأت المحكمة أن القواعد السارية حتى الآن تمثل انتهاكا للحقوق الشخصية، وحظر التمييز المنصوص عليه في…
2018-08-16 -
2018-08-15 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي نظيره الصيني غدا في دورة الألعاب الآسيوية

يلتقي منتخب سورية الاولمبي مع نظيره الصيني غدا في ثاني مبارياته ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا في إطار المجموعةالثالثة التي تضم أيضا… !

2018-08-16 -

تقرير الـsns: موسكو تنتقد دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين... هل يمكن تجنّب معركة إدلب..!!

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، أن موسكو تعتبر إشراك دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أمرا سابقا لأوانه. وقالت… !

2018-08-16 -

ليال عبود تختتم مهرجان بلودان

اختتمت الفنانة ليال عبود مهرجان بلودان السياحي في ريف العاصمة السورية دمشق وسط حضور وصل إلى ما يقارب الـ 15 ألف شخص. وحسب منظمي الحفل… !

2018-08-16 -

وحدات من الجيش توجه ضربات مكثفة على مواقع انتشار المجموعات الإرهابية في ريفي حماة وإدلب

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وأوكاراً لتنظيم جبهة النصرة والمجموعات الإرهابية المرتبطة به في ريفي حماة وإدلب. وذكر مراسل سانا في حماة أن… !

2018-08-16 -

التعليم العالي تحدد عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي القادم بـ 7936 طالباً

حددت وزارة التعليم العالي عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019 بـ 7936 طالبا إضافة إلى 210 طلاب لأبناء المناطق الشرقية. وكان… !

2018-08-16 -

تعرف على أسعار هواتف آيفون المنتظرة

أعلنت شركة "Trend Force" عن توقعاتها لأسعار هواتف آبل الذكية القادمة، حيث سيكون "iPhone X‎" أرخصها، وأغلاها هو "iPhone X Plus‎".‏ وستتراوح أسعار جهاز "2018… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-16 -

الصحف الأمريكية تهاجم ترامب

شنت مئات الصحف الأمريكية، اليوم الخميس، هجوما موسعا في صفحاتها على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتوانى في وصفها بـ "عدوة الشعب"، لتذكره بأن الدستور… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 آب

الحمل  أنت تستعيد السيطرة على أمورك وهذا يوم جيد للانتهاء من بعض التحديات المهنية أو لتطرح الحلول ولتتلقى المساعدات والدعم والتأييد وقد تتلقى عرضاً جديداً لعمل أو شراكة أو عقار جديد فاستفد من المدح الذي يحيط…

2018-08-16 -

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي"…