نبيه البرجي يكتب ...النازحون ورقصة الحطام

مقالات مختارة

2018-06-14 -
المصدر : محطة أخبار سورية

 
نبيه البرجي
ماذا حين يقال لشخصيات لبنانية "انتظروا الساعة الكبرى . دونالد ترامب الذي غسل يديه من القنبلة الكورية , ودخل التاريخ من الباب الآسيوي , آت الى المنطقة على ظهر التسونامي . تغيير دراماتيكي في قواعد اللعبة . في قواعد الاشتباك أيضاً" .
ماذا حين يقال للشخصيات اياها "لا عودة للنازحين السوريين الى ديارهم الا بعودة "حزب الله" من سوريا" ؟ الكلام موثوق وموثق . النازحون ورقة للمقايضة . اولئك العرب الذين لن يتوقفوا عن رقصة الحطام , متى يدركون أن الرياح الهوجاء تذروهم كما تذرو الكثبان الرملية ؟
فوجئنا بأن الذين دأبوا على الاستهانة بالسوريين , توهج ضميرهم . هاهم يدعون الى بقاء النازحين الى أن تضع الحرب أوزارها .
خلفيات كارثية للصحوة الأخلاقية . وعود أغدقت على بعض الشخصيات بأن بقاء مليون ونصف مليون نازح سوري في لبنان يمكن أن يدفع في اتجاه الكونفديرالية , أي اقامة كانتونات طائفية قابلة للانفجار , وفي ظل توتاليتاريات مروعة .
معارض سوري مقيم في لبنان , وتابع بدقة كيف تدار الأمور (كرنفال الفضائح) , قال لنا "الدولة الوحيدة التي يفترض أن تندلع فيها الثورة هي لبنان" .
حجته أن كل دولة عربية لها ديكتاتورها الخاص . في لبنان كوكتيل من الديكتاتوريات . ثمة من يجد في نفسه عنترة بن شداد , بقبقاب غوار الطوشي , وثمة من يجد في نفسه قسطنطين الأكبر بقبعة دونكيشوت .
قضية النازحين لم تعد قضية أخلاقية , أو انسانية . قضية سياسية بالدرجة الأولى . استخدام الكتلة السورية الموزعة على مئات المخيمات في مسائل بالغة الحساسية , وذات أبعاد داخلية واقليمية .
البعض يبشر بأنه سيكون للمسيحيين كانتونهم الخاص , وقد يمتد الى وادي النصارى في سوريا . البعض الآخر يؤكد أن الدولة الدرزية التي تمتد من منطقة الشوف الى منطقة حوران باتت على قاب قوسين أو أدنى .
فقاعات جيوبوليتيكية من هنا وهناك . أزمة النازحين , وقد يتم توظيفها في لعبة العواصف , لم تعد تضغط على البنى الاقتصادية , ولا على البنى التحتية . هي تضغط على الوجود اللبناني نفسه .
لا أحد يتصور طبيعة الأسئلة (اسئلة الترهيب) التي طرحها مندوبو المفوضية العليا للاجئين على النازحين الراغبين في العودة . واضح أن الغاية تتعدى "الاسترزاق" الى ما هو أبعد بكثير . بالتأكيد , لدى البطريرك مار بطرس بشارة الراعي المعطيات التي لدى الفاتيكان حول ما يمكن أن يهدد مصير المسيحيين في لبنان .
نازحون سوريون في عرسال تلقوا تهديدات صارخة ان فكروا بالعودة . اللبنانيون في الويك اند بعشرات الألوف , من وادي بردى الى دمشق . ومن حمص الى اللاذقية . مناطق آمنة كلياً .
المفوضية تتذرع بالخراب الذي أحدثته الحرب , والتراجع الكبير في فرص العمل . اذا كان هذا صحيحاً . ما المانع أن تنقل المفوضية نشاطاتها , ومساعداتها , من لبنان الى سوريا؟
اللبنانيون فتحوا صدورهم للأشقاء السوريين حين كانت الحرب تأكل الأخضر واليابس . انهم في كل المؤسسات الكبرى (مصانع , مسثشفيات , فنادق , مرافئ ...) وفي كل الدكاكين والمزارع والمقالع والورش . هؤلاء يندمجون تدريجياً , وعضوياً , في الدورة الاقتصادية . الأهم في الدورة السوسيولوجية في لبنان .
كيف لهم أن يعودوا ما دام كل افراد العائلة يعملون , وفي كل المهن , بحرفية عالية , ويقبضون بالدولار او بالليرة اللبنانية التي تضاهي , باستقرارها , العملة الصعبة .
لماذا الاصرار على لعبة الأقنعة ؟ الا يشغل اللواء عباس ابراهيم أحد أكثر المواقع حساسية في الدولة , وهو يبذل جهوداً هائلة , ويتواصل مع الجانب السوري من أجل التفكيك المنهجي للمشكلة ؟ المنطق أن يتسع نطاق الاتصالات . الثابت ان جهات خارجية تضغط لاستخدام الورقة , تكتيكياً وربما استراتيجياً , في الوقت الملائم .
التنسيق مع دمشق هو الذي يعيد نحو 70 في المئة من النازحين الى مدنهم وقراهم .
الازدواجية تبدو أكثر من مخجلة . ثمة من يلوذ بالصمت لأنه قد يتهم بالمذهبية . البعض الآخر يستشير السعودية حتى في اختيار ملابسه الداخلية . خبراء دوليون بعيدون عن لعبة المحاور يرون اذا استمرت الأزمة لا بد أن تفضي الى زعزعة , بل الى تفجير , الصيغة التي قام عليها لبنان .
الصحوة الأخلاقية ام الصحوة اللااخلاقية ؟ نجوم الزبائنية , والمكيافيلية , بل نجوم سوق النخاسة , يراهنون على دونالد ترامب . قلنا ... رقصة الحطام !!

عدد الزيارات
377
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…