نبيه البرجي يكنب ....الفوهرر الأميركي

مقالات مختارة

2018-06-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جيفري غولدبرغ , الكاتب في صحيفة "أتلانتيك" , سبق واستعاد , في أحاديث تلفزيونية , مقتطفات من آراء دونالد ترامب . قال "لو جال سيغمند فرويد لساعات فقط في رأس هذا الرجل لانتهى في مصح عقلي" .
البعض رأى فيه الليدي غاغا بصيغة المذكر . الدخول الى أعماقه أشبه ما يكون بالدخول الى الأدغال . المثير أن شعبيته لم تتأثر قيد أنملة .
لا يرى في القارة العجوز العالة الاستراتيجية فحسب . انها العالة الايديولوجية أيضاً . الماركسية ولدت هناك . النازية , الماركسية , الفاشية , انتهاء بالفلسفات العدمية التي طالما استقطبت ملايين المثقفين في العالم .
غولدبرغ لاحظ أن دونالد ترامب يرى في الخليج "مغارة أميركية" . لا دور , قطعاً , للدول الأوروبية , في بقاء العروش . الولايات المتحدة وحدها هي التي تضطلع بالمهمة. وعلى الدول اياها أن تنتقي بين الخروج كلياً من تلك الأسواق الثرية , والقبول بحصة من الصفقات تتراوح بين الخمسة والعشرة في المئة .
الرئيس الأميركي لاحظ أن أكثر من ثلثي السياح العرب يقصدون أوروبا . كثيرون يتملكون منازل في لندن أو في باريس , في نيس أو في ماربيا . لايأخذ بالاعتبار القرب الجغرافي بل يرى في ذلك ضربة أوروبية في الظهر .
احدى مشكلاته أنه يرى في المنتجات الأوروبية التي تحتاج الى الابداع (طائرات , بواخر , غواصات , صواريخ ...) المنافس الرئيسي للمنتجات الأميركية . لطالما وصف الصينيين بالقردة الصفراء . أما الروس فلا يتقنون حتى صناعة الطناجر .
ثمة من اقنعه بان يلاعب الروس والصينيين . أوروبا تحتضر . باستثناء ألمانيا , اقتصادات متداعية , سياسات ضبابية وغلب عليها المنحى الزبائني , دون التخلي عن "الظاهرة الدونكيشوتية" في البحث عن أدوار جيوبوليتيكية أو جيوستراتيجية في العالم .
لا أحد في واشنطن كان يتوقع أن تصل العلاقات داخل مجموعة السبعة الى هذا المستوى من التردي . أصابع النار لامست كندا . هي الوصيفة الأولى للولايات المتحدة في نصف الكرة الغربي . وحين أرادت الاحتجاج على تلوث 14 ألف بحيرة في مناطق متاخمة للحدود الأميركية , بدا وكأنها استعارت كلماتها من الانجيل .
كلامه المهين عن جاستن ترودو أثار الصدمة في أرجاء كندا. جدار اقتصادي ربما كان أكثر أذية من الجدار الذي يزمع بناءه على حدود المكسيك . وقد نفذ ما تعهد به ابان حملته الانتخابية بالغاء اتفاقية التجارة الحرة (نفتا) بين الدول الثلاث بحجة الاختلال في مستوى التبادل .
ترامب الذي يريد أن يكون أعظم رئيس انتجته أميركا بالرغم من أحزمة الغبار التي تحيط به , جاهز لتقديم بعض الاغراءات الجيوبوليتيكية لروسيا , وبعض الاغراءات التكنولوجية للصين , لا من أجل ارساء معادلة جديدة لادارة الكرة الأرضية وانما لاستيعاب الدب القطبي والتنين الأصفر.
الباحثة الفرنسية هيلين كارير ـ دانكوس كان قد كتبت أن الامبراطورية السوفياتية اما أنها سقطت بساقي مارلين مونرو أو بأطباق الهوت دوغ وبسراويل الجينز .
وكتبت أن الروس والصينيين الذي يتطلعون الى بناء أمبراطوريات تقارع الأمبراطورية الأميركية , يعتبرون أنهم بحاجة الى سنوات من التفاعل الخلاق مع الثقافة الأميركية لـ"الانتقال من التاريخ الى ما بعد التاريخ" .
الألمان والفرنسيون والبريطانيون (والكنديون) يعتبرون أن الكرة الأرضية دخلت في حالة من الهذيان . السبب طريقة ادارة دونالد ترامب للعلاقات الدولية .
المسؤولون في الدول الثلاث يرون ان العالم بات بحاجة الى ميثاق تاريخي لضبط الايقاع . يعودون الى اتفاقية وستفاليا (1648) , والى مؤتمر فيينا (1815) , ثم مؤتمر فرساي(1919) , ومؤتمر يالطا (1945) , وصولاً الى مؤتمر هلسنكي (1975) .
لا يكفي أن يقول ريجيس دوبريه ان أميركا وضعت حداً لـ"الزمن الالهي" ليحل محله "الزمن البشري" . العلاقات الدولية تتصدع على نحو كارثي . الشرق الأوسط يبدو وكأنه نسخة عن جهنم .
دونالد ترامب يكاد يقول "انها الحرب الكونية الثالثة بلغة الأرقام لا بلغة الصواريخ" . من يستعيد سياسات القارة العجوز في السنوات الأخيرة , وما قبل الأخيرة , لا بد أن يصل الى هذه النتيجة "القارة التي لا تستحق حتى ... الرثاء".

عدد الزيارات
367
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

أخبار وتقارير اسرائيلية: تقرير خاص عن تداعيات سقوط الطائرة الروسية أول أمس على العلاقات بين روسيا واسرائيل

موقع تيك ديبكا: الناطق باسم الجيش الاسرائيلي يعترف بوقوف اسرائيل وراء الهجوم على اللاذقية قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي تعقيبا على تحميل روسيا، إسرائيل المسؤولية…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-20 -

درجات الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بتيارات جنوبيةغربية في طبقات… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

27000 ميللي أمبير.. بطارية فائقة لشحن الهواتف!

كشفت شركة "Hyper" الناشئة عن مشروع بطارية "باور بانك" غير مسبوقة لشحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية. ومن المقرر أن تأتي "HyperJuice" المميزة بمنفذين (100= 60 فولت)… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

الدفاع الروسية: الصاروخ السوري الذي أسقط طائرتنا لم يكن مجهزا بنظام صديق-عدو

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن كل التصريحات بشأن إسقاط طائرة "إيل-20" بسبب خطأ في عمل نظام "صديق-عدو" للتعرف على هوية الطائرات الأخرى، لا يعد إلا… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…