نبيه البرجي يكنب ....الفوهرر الأميركي

مقالات مختارة

2018-06-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جيفري غولدبرغ , الكاتب في صحيفة "أتلانتيك" , سبق واستعاد , في أحاديث تلفزيونية , مقتطفات من آراء دونالد ترامب . قال "لو جال سيغمند فرويد لساعات فقط في رأس هذا الرجل لانتهى في مصح عقلي" .
البعض رأى فيه الليدي غاغا بصيغة المذكر . الدخول الى أعماقه أشبه ما يكون بالدخول الى الأدغال . المثير أن شعبيته لم تتأثر قيد أنملة .
لا يرى في القارة العجوز العالة الاستراتيجية فحسب . انها العالة الايديولوجية أيضاً . الماركسية ولدت هناك . النازية , الماركسية , الفاشية , انتهاء بالفلسفات العدمية التي طالما استقطبت ملايين المثقفين في العالم .
غولدبرغ لاحظ أن دونالد ترامب يرى في الخليج "مغارة أميركية" . لا دور , قطعاً , للدول الأوروبية , في بقاء العروش . الولايات المتحدة وحدها هي التي تضطلع بالمهمة. وعلى الدول اياها أن تنتقي بين الخروج كلياً من تلك الأسواق الثرية , والقبول بحصة من الصفقات تتراوح بين الخمسة والعشرة في المئة .
الرئيس الأميركي لاحظ أن أكثر من ثلثي السياح العرب يقصدون أوروبا . كثيرون يتملكون منازل في لندن أو في باريس , في نيس أو في ماربيا . لايأخذ بالاعتبار القرب الجغرافي بل يرى في ذلك ضربة أوروبية في الظهر .
احدى مشكلاته أنه يرى في المنتجات الأوروبية التي تحتاج الى الابداع (طائرات , بواخر , غواصات , صواريخ ...) المنافس الرئيسي للمنتجات الأميركية . لطالما وصف الصينيين بالقردة الصفراء . أما الروس فلا يتقنون حتى صناعة الطناجر .
ثمة من اقنعه بان يلاعب الروس والصينيين . أوروبا تحتضر . باستثناء ألمانيا , اقتصادات متداعية , سياسات ضبابية وغلب عليها المنحى الزبائني , دون التخلي عن "الظاهرة الدونكيشوتية" في البحث عن أدوار جيوبوليتيكية أو جيوستراتيجية في العالم .
لا أحد في واشنطن كان يتوقع أن تصل العلاقات داخل مجموعة السبعة الى هذا المستوى من التردي . أصابع النار لامست كندا . هي الوصيفة الأولى للولايات المتحدة في نصف الكرة الغربي . وحين أرادت الاحتجاج على تلوث 14 ألف بحيرة في مناطق متاخمة للحدود الأميركية , بدا وكأنها استعارت كلماتها من الانجيل .
كلامه المهين عن جاستن ترودو أثار الصدمة في أرجاء كندا. جدار اقتصادي ربما كان أكثر أذية من الجدار الذي يزمع بناءه على حدود المكسيك . وقد نفذ ما تعهد به ابان حملته الانتخابية بالغاء اتفاقية التجارة الحرة (نفتا) بين الدول الثلاث بحجة الاختلال في مستوى التبادل .
ترامب الذي يريد أن يكون أعظم رئيس انتجته أميركا بالرغم من أحزمة الغبار التي تحيط به , جاهز لتقديم بعض الاغراءات الجيوبوليتيكية لروسيا , وبعض الاغراءات التكنولوجية للصين , لا من أجل ارساء معادلة جديدة لادارة الكرة الأرضية وانما لاستيعاب الدب القطبي والتنين الأصفر.
الباحثة الفرنسية هيلين كارير ـ دانكوس كان قد كتبت أن الامبراطورية السوفياتية اما أنها سقطت بساقي مارلين مونرو أو بأطباق الهوت دوغ وبسراويل الجينز .
وكتبت أن الروس والصينيين الذي يتطلعون الى بناء أمبراطوريات تقارع الأمبراطورية الأميركية , يعتبرون أنهم بحاجة الى سنوات من التفاعل الخلاق مع الثقافة الأميركية لـ"الانتقال من التاريخ الى ما بعد التاريخ" .
الألمان والفرنسيون والبريطانيون (والكنديون) يعتبرون أن الكرة الأرضية دخلت في حالة من الهذيان . السبب طريقة ادارة دونالد ترامب للعلاقات الدولية .
المسؤولون في الدول الثلاث يرون ان العالم بات بحاجة الى ميثاق تاريخي لضبط الايقاع . يعودون الى اتفاقية وستفاليا (1648) , والى مؤتمر فيينا (1815) , ثم مؤتمر فرساي(1919) , ومؤتمر يالطا (1945) , وصولاً الى مؤتمر هلسنكي (1975) .
لا يكفي أن يقول ريجيس دوبريه ان أميركا وضعت حداً لـ"الزمن الالهي" ليحل محله "الزمن البشري" . العلاقات الدولية تتصدع على نحو كارثي . الشرق الأوسط يبدو وكأنه نسخة عن جهنم .
دونالد ترامب يكاد يقول "انها الحرب الكونية الثالثة بلغة الأرقام لا بلغة الصواريخ" . من يستعيد سياسات القارة العجوز في السنوات الأخيرة , وما قبل الأخيرة , لا بد أن يصل الى هذه النتيجة "القارة التي لا تستحق حتى ... الرثاء".

عدد الزيارات
395
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 12 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-12 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور…
2018-12-13 -

تقرير الـsns: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية.. ونشاط ديبلوماسي روسي على خطّي طهران وأنقرة..!!

أبرزت صحيفة العرب: الأمم المتحدة ترفع الفيتو عن عودة اللاجئين إلى سورية. وقالت الأمم المتحدة أمس، إن ربع مليون لاجئ سوري سيكون بإمكانهم العودة إلى…
2018-12-12 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور ربما تسمع نقد من المحيط أو حكم متسرع فلا تنزعج لأن ثقتك كبيرة وقراراتك مدروسة أو يدفعك أحد المحيطين بك…
2018-12-13 -

صفات مولود 13 كانون الأول..ماجدة الرومي ..كل عام وأنت بخير

كتلة من التناقضات هذا الكائن المفرط في الذكاء . المفرط في العناد والصراحة . شديد الطموح . شديد الانفتاح . محب عطوف حنون كريم محاور عنيد مسيطر حر مستقل . لا يقبل سيطرة أحد عليه ولو تقبلها فلفترة حتى تنتهي مصلحته من هذا الشخص لأنه السبب الوحيد الذي يجعله يقبل…
2018-12-13 -
2018-12-13 -

نتائج متقدمة لمنتخب سورية لرفع الأثقال في بطولة العرب بمصر

يواصل منتخب سورية لرفع الأثقال منافساته في بطولة العرب لفئتي الشباب والناشئين والرجال المقامة في العاصمة المصرية القاهرة. وافتتح منتخبنا منافساته بالبطولة أمس بنتائج جيدة… !

2018-12-13 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يبحث مع وفد روسي رفيع تشكيل اللجنة الدستورية السورية... القوات التركية تحضّر لعدوان جديد شرق الفرات...؟!!

أعلنت الخارجية الروسية أن الرئيس بشار الأسد استقبل أمس وفدا روسيا رفيع المستوى وناقش معه مهمة تشكيل وإطلاق عمل اللجنة الدستورية السورية. وجاء في بيان… !

2018-12-12 -

غسان الرحباني: نشيد لبنان مسروق وعلينا الاعتراف بذلك

تحدث الفنان غسان الرحباني ضمن حلقة "تحت السيطرة" عبر قناة الجديد مع الإعلامية أروى عن النشيد الوطني اللبناني وكيف تمت سرقته من نشيد جمهورية الريف… !

2018-12-13 -

الموارد المائية في الحسكة تحذر الأهالي من فيضان نهر الخابور

حذرت مديرية الموارد المائية في محافظة الحسكة صباح اليوم المواطنين القاطنين بالقرب من مجرى نهر الخابور ولا سيما منطقة المريديان في مدينةالحسكة من فيضان النهر… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-12 -

تسريبات عن هواتف "غوغل" القادمة

نشرت قناة "91mobile" صورا ومعلومات حول بعض هواتف "Pixel 3" القادمة من غوغل. وتبعا للقناة فإن غوغل تعتزم إطلاق 4 نماذج من هواتف "Pixel 3"،… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-13 -

اتفاق بين طرفي النزاع اليمني بشأن وضع الحديدة وإيصال المساعدات إلى تعز

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن مشاورات السلام المنعقدة في السويد بين طرفي النزاع اليمني تمخضت عن اتفاق خاص بوضع ميناء الحديدة ووقف… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-12 -

حظوظ الأبراج ليوم 12 كانون الأول

الحمل     قد تصطدم برؤسائك في العمل إن وجدوا أو تشعر أن من حولك يتعمدون التشاجر معك فلا تكن عصبياً أو مستعجلاً وابتعد عن الخلافات قدر إمكانك وتحكم في ردود فعلك الثور     العمل كثير…

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 13 كانون الأول

الحمل     أنت تنطلق هذا اليوم نحو علاقات اجتماعية وتستعيد حياتك واطمئنانك وقد تقضي أوقات ممتعة ويشعر الأصدقاء بالرغبة في البقاء إلى جانبك بسبب إشراقك وتفاؤلك مفاجآت سارة الثور     ربما تسمع نقد من المحيط…