نبيه البرجي يكنب ....الفوهرر الأميركي

مقالات مختارة

2018-06-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جيفري غولدبرغ , الكاتب في صحيفة "أتلانتيك" , سبق واستعاد , في أحاديث تلفزيونية , مقتطفات من آراء دونالد ترامب . قال "لو جال سيغمند فرويد لساعات فقط في رأس هذا الرجل لانتهى في مصح عقلي" .
البعض رأى فيه الليدي غاغا بصيغة المذكر . الدخول الى أعماقه أشبه ما يكون بالدخول الى الأدغال . المثير أن شعبيته لم تتأثر قيد أنملة .
لا يرى في القارة العجوز العالة الاستراتيجية فحسب . انها العالة الايديولوجية أيضاً . الماركسية ولدت هناك . النازية , الماركسية , الفاشية , انتهاء بالفلسفات العدمية التي طالما استقطبت ملايين المثقفين في العالم .
غولدبرغ لاحظ أن دونالد ترامب يرى في الخليج "مغارة أميركية" . لا دور , قطعاً , للدول الأوروبية , في بقاء العروش . الولايات المتحدة وحدها هي التي تضطلع بالمهمة. وعلى الدول اياها أن تنتقي بين الخروج كلياً من تلك الأسواق الثرية , والقبول بحصة من الصفقات تتراوح بين الخمسة والعشرة في المئة .
الرئيس الأميركي لاحظ أن أكثر من ثلثي السياح العرب يقصدون أوروبا . كثيرون يتملكون منازل في لندن أو في باريس , في نيس أو في ماربيا . لايأخذ بالاعتبار القرب الجغرافي بل يرى في ذلك ضربة أوروبية في الظهر .
احدى مشكلاته أنه يرى في المنتجات الأوروبية التي تحتاج الى الابداع (طائرات , بواخر , غواصات , صواريخ ...) المنافس الرئيسي للمنتجات الأميركية . لطالما وصف الصينيين بالقردة الصفراء . أما الروس فلا يتقنون حتى صناعة الطناجر .
ثمة من اقنعه بان يلاعب الروس والصينيين . أوروبا تحتضر . باستثناء ألمانيا , اقتصادات متداعية , سياسات ضبابية وغلب عليها المنحى الزبائني , دون التخلي عن "الظاهرة الدونكيشوتية" في البحث عن أدوار جيوبوليتيكية أو جيوستراتيجية في العالم .
لا أحد في واشنطن كان يتوقع أن تصل العلاقات داخل مجموعة السبعة الى هذا المستوى من التردي . أصابع النار لامست كندا . هي الوصيفة الأولى للولايات المتحدة في نصف الكرة الغربي . وحين أرادت الاحتجاج على تلوث 14 ألف بحيرة في مناطق متاخمة للحدود الأميركية , بدا وكأنها استعارت كلماتها من الانجيل .
كلامه المهين عن جاستن ترودو أثار الصدمة في أرجاء كندا. جدار اقتصادي ربما كان أكثر أذية من الجدار الذي يزمع بناءه على حدود المكسيك . وقد نفذ ما تعهد به ابان حملته الانتخابية بالغاء اتفاقية التجارة الحرة (نفتا) بين الدول الثلاث بحجة الاختلال في مستوى التبادل .
ترامب الذي يريد أن يكون أعظم رئيس انتجته أميركا بالرغم من أحزمة الغبار التي تحيط به , جاهز لتقديم بعض الاغراءات الجيوبوليتيكية لروسيا , وبعض الاغراءات التكنولوجية للصين , لا من أجل ارساء معادلة جديدة لادارة الكرة الأرضية وانما لاستيعاب الدب القطبي والتنين الأصفر.
الباحثة الفرنسية هيلين كارير ـ دانكوس كان قد كتبت أن الامبراطورية السوفياتية اما أنها سقطت بساقي مارلين مونرو أو بأطباق الهوت دوغ وبسراويل الجينز .
وكتبت أن الروس والصينيين الذي يتطلعون الى بناء أمبراطوريات تقارع الأمبراطورية الأميركية , يعتبرون أنهم بحاجة الى سنوات من التفاعل الخلاق مع الثقافة الأميركية لـ"الانتقال من التاريخ الى ما بعد التاريخ" .
الألمان والفرنسيون والبريطانيون (والكنديون) يعتبرون أن الكرة الأرضية دخلت في حالة من الهذيان . السبب طريقة ادارة دونالد ترامب للعلاقات الدولية .
المسؤولون في الدول الثلاث يرون ان العالم بات بحاجة الى ميثاق تاريخي لضبط الايقاع . يعودون الى اتفاقية وستفاليا (1648) , والى مؤتمر فيينا (1815) , ثم مؤتمر فرساي(1919) , ومؤتمر يالطا (1945) , وصولاً الى مؤتمر هلسنكي (1975) .
لا يكفي أن يقول ريجيس دوبريه ان أميركا وضعت حداً لـ"الزمن الالهي" ليحل محله "الزمن البشري" . العلاقات الدولية تتصدع على نحو كارثي . الشرق الأوسط يبدو وكأنه نسخة عن جهنم .
دونالد ترامب يكاد يقول "انها الحرب الكونية الثالثة بلغة الأرقام لا بلغة الصواريخ" . من يستعيد سياسات القارة العجوز في السنوات الأخيرة , وما قبل الأخيرة , لا بد أن يصل الى هذه النتيجة "القارة التي لا تستحق حتى ... الرثاء".

عدد الزيارات
375
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

السفير السوري بالهند يشيد بعلاقات البلدين بمحاضرة في جامعة "جواهر لال نهرو" : سورية انتصرت وإعادة الإعمار بدأت

أكد السفير السوري لدى جمهوريةالهندالدكتور رياض عباسأنالجيش السوري انتصر في حربه علىالإرهابالعالمي في سورية بمساعدة الدول الصديقة مثل روسياوإيرانوقوى المقاومة الشريفة وأن هذا الانتصار سوف…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-15 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-15 -

حيان سلمان: افتتاح معبر نصيب يعود بالفائدة على سورية ولبنان والأردن والمعابر مع العراق في طريقها للتفعيل

أشار المحلل الاقتصادي والسياسي الدكتور حيان سلمان لإلى أن " دمشق تشهد حراكاً سياسياً واقتصادياَ كبيراً، وهذا يدل على عودة الأمور إلى ما كانت عليه… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

العملية استمرت 9 ساعات... الانتهاء من تفتيش القنصلية السعودية في اسطنبول

غادر الفريقان السعودي والتركي المكلفان بالتحقيق في اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي فجر اليوم الثلاثاء مبنى القنصلية السعودية في اسطنبول، بعد عملية تفتيش استمرت نحو… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…