نبيه البرجي يكنب ....الفوهرر الأميركي

مقالات مختارة

2018-06-13 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
جيفري غولدبرغ , الكاتب في صحيفة "أتلانتيك" , سبق واستعاد , في أحاديث تلفزيونية , مقتطفات من آراء دونالد ترامب . قال "لو جال سيغمند فرويد لساعات فقط في رأس هذا الرجل لانتهى في مصح عقلي" .
البعض رأى فيه الليدي غاغا بصيغة المذكر . الدخول الى أعماقه أشبه ما يكون بالدخول الى الأدغال . المثير أن شعبيته لم تتأثر قيد أنملة .
لا يرى في القارة العجوز العالة الاستراتيجية فحسب . انها العالة الايديولوجية أيضاً . الماركسية ولدت هناك . النازية , الماركسية , الفاشية , انتهاء بالفلسفات العدمية التي طالما استقطبت ملايين المثقفين في العالم .
غولدبرغ لاحظ أن دونالد ترامب يرى في الخليج "مغارة أميركية" . لا دور , قطعاً , للدول الأوروبية , في بقاء العروش . الولايات المتحدة وحدها هي التي تضطلع بالمهمة. وعلى الدول اياها أن تنتقي بين الخروج كلياً من تلك الأسواق الثرية , والقبول بحصة من الصفقات تتراوح بين الخمسة والعشرة في المئة .
الرئيس الأميركي لاحظ أن أكثر من ثلثي السياح العرب يقصدون أوروبا . كثيرون يتملكون منازل في لندن أو في باريس , في نيس أو في ماربيا . لايأخذ بالاعتبار القرب الجغرافي بل يرى في ذلك ضربة أوروبية في الظهر .
احدى مشكلاته أنه يرى في المنتجات الأوروبية التي تحتاج الى الابداع (طائرات , بواخر , غواصات , صواريخ ...) المنافس الرئيسي للمنتجات الأميركية . لطالما وصف الصينيين بالقردة الصفراء . أما الروس فلا يتقنون حتى صناعة الطناجر .
ثمة من اقنعه بان يلاعب الروس والصينيين . أوروبا تحتضر . باستثناء ألمانيا , اقتصادات متداعية , سياسات ضبابية وغلب عليها المنحى الزبائني , دون التخلي عن "الظاهرة الدونكيشوتية" في البحث عن أدوار جيوبوليتيكية أو جيوستراتيجية في العالم .
لا أحد في واشنطن كان يتوقع أن تصل العلاقات داخل مجموعة السبعة الى هذا المستوى من التردي . أصابع النار لامست كندا . هي الوصيفة الأولى للولايات المتحدة في نصف الكرة الغربي . وحين أرادت الاحتجاج على تلوث 14 ألف بحيرة في مناطق متاخمة للحدود الأميركية , بدا وكأنها استعارت كلماتها من الانجيل .
كلامه المهين عن جاستن ترودو أثار الصدمة في أرجاء كندا. جدار اقتصادي ربما كان أكثر أذية من الجدار الذي يزمع بناءه على حدود المكسيك . وقد نفذ ما تعهد به ابان حملته الانتخابية بالغاء اتفاقية التجارة الحرة (نفتا) بين الدول الثلاث بحجة الاختلال في مستوى التبادل .
ترامب الذي يريد أن يكون أعظم رئيس انتجته أميركا بالرغم من أحزمة الغبار التي تحيط به , جاهز لتقديم بعض الاغراءات الجيوبوليتيكية لروسيا , وبعض الاغراءات التكنولوجية للصين , لا من أجل ارساء معادلة جديدة لادارة الكرة الأرضية وانما لاستيعاب الدب القطبي والتنين الأصفر.
الباحثة الفرنسية هيلين كارير ـ دانكوس كان قد كتبت أن الامبراطورية السوفياتية اما أنها سقطت بساقي مارلين مونرو أو بأطباق الهوت دوغ وبسراويل الجينز .
وكتبت أن الروس والصينيين الذي يتطلعون الى بناء أمبراطوريات تقارع الأمبراطورية الأميركية , يعتبرون أنهم بحاجة الى سنوات من التفاعل الخلاق مع الثقافة الأميركية لـ"الانتقال من التاريخ الى ما بعد التاريخ" .
الألمان والفرنسيون والبريطانيون (والكنديون) يعتبرون أن الكرة الأرضية دخلت في حالة من الهذيان . السبب طريقة ادارة دونالد ترامب للعلاقات الدولية .
المسؤولون في الدول الثلاث يرون ان العالم بات بحاجة الى ميثاق تاريخي لضبط الايقاع . يعودون الى اتفاقية وستفاليا (1648) , والى مؤتمر فيينا (1815) , ثم مؤتمر فرساي(1919) , ومؤتمر يالطا (1945) , وصولاً الى مؤتمر هلسنكي (1975) .
لا يكفي أن يقول ريجيس دوبريه ان أميركا وضعت حداً لـ"الزمن الالهي" ليحل محله "الزمن البشري" . العلاقات الدولية تتصدع على نحو كارثي . الشرق الأوسط يبدو وكأنه نسخة عن جهنم .
دونالد ترامب يكاد يقول "انها الحرب الكونية الثالثة بلغة الأرقام لا بلغة الصواريخ" . من يستعيد سياسات القارة العجوز في السنوات الأخيرة , وما قبل الأخيرة , لا بد أن يصل الى هذه النتيجة "القارة التي لا تستحق حتى ... الرثاء".

عدد الزيارات
304
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن…
2018-08-16 -

حركة الكواكب يوم 17 آب

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-08-17 -

رسالة خروف يوم الوقفة...

كتب خروف ذات وقفة: أيّها السادة أصحاب السكاكين والأسياخ والسواطير من القصّابين والشوّائين وعمّال المسالخ.. أنتم ما عدتم تخيفونني.. نعم، لم تعد ترهبني جزماتكم البلاستيكيّة…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحملتمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثورأنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً وقلقك العملي أحياناً فلا تتحمس لأمور ما زالت في علم الغيب الجوزاءالعمل نقطة ارتكازك فامنحه…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما محدودة ومدروسة . العمل في مكان واحد لوقت طويل لا يرضي طموحاته ولا يشبع رغباته . جدي ولكنه ليس بعيداً عن حب المرح واللهو ولكن…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-18 -

تقرير الـsns: محاولات أمريكية لإعادة الأوضاع للوراء.. إيران وسورية والحد من التسلح أولويات لقاء روسي أمريكي مرتقب..

ذكر مسؤول أمريكي أن جون بولتون مستشار الرئيس للأمن القومي سيبحث مع نظيره الروسي نيقولاي باتروشيف في جنيف الأسبوع المقبل المعاهدات الخاصة بالحد من التسلح… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-17 -

إصدار دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019

أصدرت وزارة التعليم العالي اليوم دليل الطالب للقبول الجامعي للعام الدراسي 2018-2019- متضمنا متطلبات القبول وشروطه. ويشمل الدليل عددا من المحاور المتعلقة بملاحظات مهمة للطلاب… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-18 -

روسيا تكشف عن مدمر الدرونات والطوافات لأول مرة

تكشفت روسيا عن جيل جديد من الأسلحة، يضم كافة الأصناف بما فيها مدمر الدرونات، وذلك في المنتدى الصناعي العسكري "الجيش 2018"، المزمع الأسبوع المقبل في… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…