المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث: اسرائيل والولايات المتحدة والسعودية معنية ببقاء النظام الأردني

إسرائيليات

2018-06-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قال المحلل والباحث الاسرائيلي يوني بن مناحيم، إن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، تثير القلق في كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية، المعنية باستمرار النظام الهاشمي، ولهذا السبب سارعت السعودية إلى عقد قمة رباعية من أجل مساعدة الأردن، الذي يخشى أن يدفع ثمن تبني موقف مرن من صفقة القرن الأمريكية. مع ذلك، فإن الهدوء الذي يسود حاليا في الأردن، يبقى مؤقتا، والأردنيون يترقبون نوايا وتوجهات رئيس الحكومة الجديد، عمر الرزاز، وخاصة في المجال الاقتصادي على أمل أن ينجح في إنقاذ الأردن من الأزمة.

وأشار بن مناحيم إلى أن الملك عبد الله، تصرف بحكمة، حين أمر قوات الأمن بعدم التدخل لتفريق المتظاهرين، وذلك بسبب الخشية على عرشه. وعمل على احتواء الأزمة. لكن الخطوات التي قام بها لن تكون كافية لإنقاذ النظام الهاشمي من الإنهيار الاقتصادي. ورأى المحلل، أن الشعب الأردني، غاضب بشكل خاص على السعودية والإمارات اللتان أوقفتا المساعدات الإقتصادية للأردن.

وشدد المحلل على أن استقرار النظام الأردني يعد مصلحة أمنية عليا لاسرائيل، التي تنعم بهدوء أمني منذ عقود طويلة، رغم أن الحدود مع الأردن هي الأطول لاسرائيل في الشرق الاوسط. يضاف إلى ذلك أن الجيش الأردني يحارب "الإرهاب" ويمنع عمليات التسلل إلى اسرائيل. وحتى بالنسبة لدول النفط الخليجية، وعلى رأسها السعودية، فإن لها مصلحة كبيرة جدا في الحفاظ على استقرار الأردن، على اعتبار أن الحدود السعودية مع الأردن طويلة هي الأخرى، وتقوم عمان بمنع تسلل العناصر المتطرفة إلى الأراضي السعودية. يضاف إلى ذلك، أن السعودية تخشى انتقال المظاهرات إلى أراضيها، بما يعني استنساخ مشهد "الربيع العربي". لذلك، تفضل الرياض أن يكون الملك عبد الله، متعلقا بها، اقتصاديا ولا يبدي مواقف سياسية تشذ عن الخط الذي تعتمده دول الخليج. علما أن السعودية أعربت عن امتعاضها من تقارب الأردن مع ايران وتركيا.

وفي ضوء ما تقدم، تنظر اسرائيل والولايات المتحدة والدول المعتدلة في المنطقة إلى المظاهرات التي شهدها الأردن، على أنها حدث اقليمي، ينطوي على تداعيات بينها احتمال تدهور الوضع بما يؤدي إلى سقوط نظام الملك عبد الله. لذلك، هرع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى عقد قمة رباعية عاجلة بمشاركة ملك الأردن، وأميري الكويت والإمارات، لبحث السبل الكفيلة بحل الأزمة الاقتصادية الخانقة في الأردن. ورغم أن المبادرة السعودية كانت مفاجئة، من غير المستبعد أن يكون ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قد مارس ضغوطا سياسية على الملك الأردني، من خلال وقف المساعدات الإقتصادية السعودية والإمارتية للأردن. ورغم أن القمة الرباعية أثمرت عن تقديم مساعدة مالية طارئة للأردن، إلا أن النظام الأردني لا يزال يخشى أن تحاول السعودية قبض ثمن سياسي منه، مقابل تقديم مساعدات اقتصادية، خصوصا في كل ما يتعلق بـ صفقة القرن" الأمريكية. إذ من المتعارف عليه أنه لا توجد وجبات مجانية في الشرق الأوسط. مع ذلك، فإن المبادرة السعودية لمساعدة الأردن، تؤكد الأهمية التي توليها المملكة لاستقرار المملكة الهاشمية. وفي المحصلة، فإن اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية لا تريد سقوط الملك عبد الله، الذي يعرف ذلك، ويحتمل أن يستغله لصالحه.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
235
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الصراع في القرن الإفريقي.. وعليه..

بديــع عفيــف قبل أيام رأى دبلوماسي إسرائيلي سابق أنّ في تعزيز تركيا لوجودها في السودان والصومال تهديدا لحرية الملاحة في البحر الأحمر. واستعرض الدبلوماسي المشاريع…
2018-12-13 -

حركة الكواكب يوم 14 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-13 -

في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحرير

سبعة وثلاثون عاما مضت على قرار كيان الاحتلال الإسرائيلي المشؤوم ضم الجولان العربي السوري وأهلنا في الجولان صامدون بوجه الاحتلال ورافضون قراراته وإجراءاته متمسكون بهويتهم…
2018-12-13 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحملحاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك الثورحظوظك في التعارف هي الأفضل وقد يمر في حياتك اليوم أناس كثر يمدحونك ويمنحونك المحبة وقد تفتح في وجهك أبواب كانت…
2018-12-14 -

صفات مولود 15 كانون الأول

إنه ذلك الكائن النشيط . الذكي . الذي يعرف ما الذي يريده هو شخصياً وما يريده الآخرون بلمحة عين . حيوي يحب الحياة . يحب أن يعيشها بحلوها ومرها . لا يحب التذمر والنكد . كائن مرح متفائل طموح . يعرف كيف يحقق طموحه . صريح ويقول ما في قلبه…
2018-12-14 -
2018-12-15 -

سالم بيطار: حراس مرمى منتخبنا جاهزون لنهائيات آسيا

يخوض منتخب نسور قاسيون منافسات بطولة كأس آسيا في الإمارات العربية المتحدة مطلع الشهر القادم ضمن المجموعة الثانية برفقة منتخبات أستراليا والأردن وفلسطين. ومع بدء… !

2018-12-15 -

تقرير الـsns: موسكو: قائمة المشاركين في اللجنة الدستورية السورية جاهزة بشكل عام.. لكن ماذا عن الشمال..؟!

امتنعت روسيا والصين ليلة الخميس ـ الجمعة عن التصويت خلال اقتراع سنوي يجريه مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة لتمديد الموافقة على إدخال مساعدات إنسانية… !

2018-12-14 -

ممثلة تركية تلعب كرة القدم في نادي الزمالك

فاجأت الممثلة التركية، مريم أوزرلي، جمهورها ومتابعيها على مواقع التواصل الاجتماعي، بنشرها فيديو لها تظهر فيه مرتدية قميص فريق نادي الزمالك المصري. وتظهر أوزرلي الشهيرة… !

2018-12-15 -

الحرارة حول معدلاتها والجو غائم جزئيا وبارد ليلا

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها لمثل هذه الفترة من السنة نتيجة تأثر البلاد بامتداد مرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا.… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-14 -

لماذا ظهرت أولى الكائنات الحية المعقدة في أعماق المحيطات؟

ظهرت الحياة على الأرض مجهرية في البداية، لكن كل شيء تغير منذ 570 مليون سنة، وظهرت كائنات معقدة بينها حيوانات ببنية ناعمة، مثل الأجسام الإسفنجية… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-15 -

الكويت تنفي التفاوض على استضافة قاعدة عسكرية بحرية بريطانية

نفت الكويت تفاوضها مع بريطانيا لاستضافة قاعدة بحرية بريطانية، إلا أن نائب وزير خارجيتها، خالد الجار الله، أكد أن هناك اتفاقية دفاعية تجمع الكويت ببريطانيا… !

2018-12-12 -

الموت يغيب الإعلامي هشام بشير عن عمر ناهز الـ 74 عاما

نعت وزارة الإعلام واتحاد الصحفيين ومؤسسة الوحدة للطباعة والنشر وجريدة تشرين الزميل الإعلامي هشام عبدالله بشير الذي غيبه الموت عن عمر ناهز الـ74 عاما. والزميل… !

2018-12-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 كانون الأول

الحمل     أنت تعطي دروس في الصبر فكن تلميذاً جيداً لدروسك فاسمع كثيراً وتكلم قليلاً  فقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل الثور    لاحظ كم الدعوات…

2018-12-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 كانون الأول

الحمل   حاول أن تعيد تقييم أمورك بناء على ما سبق وبدون استعجال أو تسرع في الأحكام فأنت تحتاج لدعم عاطفي وجرعات من الحنان والرعاية وحسناً تفعل في مراجعة حساباتك   الثور   حظوظك في التعارف هي الأفضل وقد…