المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث: اسرائيل والولايات المتحدة والسعودية معنية ببقاء النظام الأردني

إسرائيليات

2018-06-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قال المحلل والباحث الاسرائيلي يوني بن مناحيم، إن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، تثير القلق في كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية، المعنية باستمرار النظام الهاشمي، ولهذا السبب سارعت السعودية إلى عقد قمة رباعية من أجل مساعدة الأردن، الذي يخشى أن يدفع ثمن تبني موقف مرن من صفقة القرن الأمريكية. مع ذلك، فإن الهدوء الذي يسود حاليا في الأردن، يبقى مؤقتا، والأردنيون يترقبون نوايا وتوجهات رئيس الحكومة الجديد، عمر الرزاز، وخاصة في المجال الاقتصادي على أمل أن ينجح في إنقاذ الأردن من الأزمة.

وأشار بن مناحيم إلى أن الملك عبد الله، تصرف بحكمة، حين أمر قوات الأمن بعدم التدخل لتفريق المتظاهرين، وذلك بسبب الخشية على عرشه. وعمل على احتواء الأزمة. لكن الخطوات التي قام بها لن تكون كافية لإنقاذ النظام الهاشمي من الإنهيار الاقتصادي. ورأى المحلل، أن الشعب الأردني، غاضب بشكل خاص على السعودية والإمارات اللتان أوقفتا المساعدات الإقتصادية للأردن.

وشدد المحلل على أن استقرار النظام الأردني يعد مصلحة أمنية عليا لاسرائيل، التي تنعم بهدوء أمني منذ عقود طويلة، رغم أن الحدود مع الأردن هي الأطول لاسرائيل في الشرق الاوسط. يضاف إلى ذلك أن الجيش الأردني يحارب "الإرهاب" ويمنع عمليات التسلل إلى اسرائيل. وحتى بالنسبة لدول النفط الخليجية، وعلى رأسها السعودية، فإن لها مصلحة كبيرة جدا في الحفاظ على استقرار الأردن، على اعتبار أن الحدود السعودية مع الأردن طويلة هي الأخرى، وتقوم عمان بمنع تسلل العناصر المتطرفة إلى الأراضي السعودية. يضاف إلى ذلك، أن السعودية تخشى انتقال المظاهرات إلى أراضيها، بما يعني استنساخ مشهد "الربيع العربي". لذلك، تفضل الرياض أن يكون الملك عبد الله، متعلقا بها، اقتصاديا ولا يبدي مواقف سياسية تشذ عن الخط الذي تعتمده دول الخليج. علما أن السعودية أعربت عن امتعاضها من تقارب الأردن مع ايران وتركيا.

وفي ضوء ما تقدم، تنظر اسرائيل والولايات المتحدة والدول المعتدلة في المنطقة إلى المظاهرات التي شهدها الأردن، على أنها حدث اقليمي، ينطوي على تداعيات بينها احتمال تدهور الوضع بما يؤدي إلى سقوط نظام الملك عبد الله. لذلك، هرع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى عقد قمة رباعية عاجلة بمشاركة ملك الأردن، وأميري الكويت والإمارات، لبحث السبل الكفيلة بحل الأزمة الاقتصادية الخانقة في الأردن. ورغم أن المبادرة السعودية كانت مفاجئة، من غير المستبعد أن يكون ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قد مارس ضغوطا سياسية على الملك الأردني، من خلال وقف المساعدات الإقتصادية السعودية والإمارتية للأردن. ورغم أن القمة الرباعية أثمرت عن تقديم مساعدة مالية طارئة للأردن، إلا أن النظام الأردني لا يزال يخشى أن تحاول السعودية قبض ثمن سياسي منه، مقابل تقديم مساعدات اقتصادية، خصوصا في كل ما يتعلق بـ صفقة القرن" الأمريكية. إذ من المتعارف عليه أنه لا توجد وجبات مجانية في الشرق الأوسط. مع ذلك، فإن المبادرة السعودية لمساعدة الأردن، تؤكد الأهمية التي توليها المملكة لاستقرار المملكة الهاشمية. وفي المحصلة، فإن اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية لا تريد سقوط الملك عبد الله، الذي يعرف ذلك، ويحتمل أن يستغله لصالحه.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
258
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

صحيفة: ما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد أمام رؤساء المجالس المحليّة؟

في “سورية الدّولة” كُل خُطوة محسوبة، ولا يتِم ترك الأُمور، والاستراتيجيّة منها خاصَّةً للصُّدفة، وهذه القاعدة تنطبِق على التّصريحات والمواقِف السياسيّة، مثلما تنطبِق على زيارات…
2019-02-17 -

الأردن قد يكون هدفاً للإرهاب

عبدالله السويجي: أحداث التفجير والقتل والطعن التي يتعرض لها أفراد قوى الأمن الأردني لا تعود إلى عداوات شخصية أو نزاعات عشائرية أو تصرفات فردية، فهي…
2019-02-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

حركة الكواكب يوم 19 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في الحوت مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو القوس عاطفيا وعمليا المريخكوكب الطاقة والحماس…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-19 -

الحرارة إلى ارتفاع والجو بين الصحو والغائم جزئياً

تميل درجات الحرارة للارتفاع تدريجياً لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يترافق بتيارات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…