المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث: اسرائيل والولايات المتحدة والسعودية معنية ببقاء النظام الأردني

إسرائيليات

2018-06-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قال المحلل والباحث الاسرائيلي يوني بن مناحيم، إن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، تثير القلق في كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية، المعنية باستمرار النظام الهاشمي، ولهذا السبب سارعت السعودية إلى عقد قمة رباعية من أجل مساعدة الأردن، الذي يخشى أن يدفع ثمن تبني موقف مرن من صفقة القرن الأمريكية. مع ذلك، فإن الهدوء الذي يسود حاليا في الأردن، يبقى مؤقتا، والأردنيون يترقبون نوايا وتوجهات رئيس الحكومة الجديد، عمر الرزاز، وخاصة في المجال الاقتصادي على أمل أن ينجح في إنقاذ الأردن من الأزمة.

وأشار بن مناحيم إلى أن الملك عبد الله، تصرف بحكمة، حين أمر قوات الأمن بعدم التدخل لتفريق المتظاهرين، وذلك بسبب الخشية على عرشه. وعمل على احتواء الأزمة. لكن الخطوات التي قام بها لن تكون كافية لإنقاذ النظام الهاشمي من الإنهيار الاقتصادي. ورأى المحلل، أن الشعب الأردني، غاضب بشكل خاص على السعودية والإمارات اللتان أوقفتا المساعدات الإقتصادية للأردن.

وشدد المحلل على أن استقرار النظام الأردني يعد مصلحة أمنية عليا لاسرائيل، التي تنعم بهدوء أمني منذ عقود طويلة، رغم أن الحدود مع الأردن هي الأطول لاسرائيل في الشرق الاوسط. يضاف إلى ذلك أن الجيش الأردني يحارب "الإرهاب" ويمنع عمليات التسلل إلى اسرائيل. وحتى بالنسبة لدول النفط الخليجية، وعلى رأسها السعودية، فإن لها مصلحة كبيرة جدا في الحفاظ على استقرار الأردن، على اعتبار أن الحدود السعودية مع الأردن طويلة هي الأخرى، وتقوم عمان بمنع تسلل العناصر المتطرفة إلى الأراضي السعودية. يضاف إلى ذلك، أن السعودية تخشى انتقال المظاهرات إلى أراضيها، بما يعني استنساخ مشهد "الربيع العربي". لذلك، تفضل الرياض أن يكون الملك عبد الله، متعلقا بها، اقتصاديا ولا يبدي مواقف سياسية تشذ عن الخط الذي تعتمده دول الخليج. علما أن السعودية أعربت عن امتعاضها من تقارب الأردن مع ايران وتركيا.

وفي ضوء ما تقدم، تنظر اسرائيل والولايات المتحدة والدول المعتدلة في المنطقة إلى المظاهرات التي شهدها الأردن، على أنها حدث اقليمي، ينطوي على تداعيات بينها احتمال تدهور الوضع بما يؤدي إلى سقوط نظام الملك عبد الله. لذلك، هرع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى عقد قمة رباعية عاجلة بمشاركة ملك الأردن، وأميري الكويت والإمارات، لبحث السبل الكفيلة بحل الأزمة الاقتصادية الخانقة في الأردن. ورغم أن المبادرة السعودية كانت مفاجئة، من غير المستبعد أن يكون ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قد مارس ضغوطا سياسية على الملك الأردني، من خلال وقف المساعدات الإقتصادية السعودية والإمارتية للأردن. ورغم أن القمة الرباعية أثمرت عن تقديم مساعدة مالية طارئة للأردن، إلا أن النظام الأردني لا يزال يخشى أن تحاول السعودية قبض ثمن سياسي منه، مقابل تقديم مساعدات اقتصادية، خصوصا في كل ما يتعلق بـ صفقة القرن" الأمريكية. إذ من المتعارف عليه أنه لا توجد وجبات مجانية في الشرق الأوسط. مع ذلك، فإن المبادرة السعودية لمساعدة الأردن، تؤكد الأهمية التي توليها المملكة لاستقرار المملكة الهاشمية. وفي المحصلة، فإن اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية لا تريد سقوط الملك عبد الله، الذي يعرف ذلك، ويحتمل أن يستغله لصالحه.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
212
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…