المركز اليروشالمي للدراسات والأبحاث: اسرائيل والولايات المتحدة والسعودية معنية ببقاء النظام الأردني

إسرائيليات

2018-06-12 -
المصدر : محطة أخبار سورية - خاص

قال المحلل والباحث الاسرائيلي يوني بن مناحيم، إن الأزمة الاقتصادية التي يمر بها الأردن، تثير القلق في كل من اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية، المعنية باستمرار النظام الهاشمي، ولهذا السبب سارعت السعودية إلى عقد قمة رباعية من أجل مساعدة الأردن، الذي يخشى أن يدفع ثمن تبني موقف مرن من صفقة القرن الأمريكية. مع ذلك، فإن الهدوء الذي يسود حاليا في الأردن، يبقى مؤقتا، والأردنيون يترقبون نوايا وتوجهات رئيس الحكومة الجديد، عمر الرزاز، وخاصة في المجال الاقتصادي على أمل أن ينجح في إنقاذ الأردن من الأزمة.

وأشار بن مناحيم إلى أن الملك عبد الله، تصرف بحكمة، حين أمر قوات الأمن بعدم التدخل لتفريق المتظاهرين، وذلك بسبب الخشية على عرشه. وعمل على احتواء الأزمة. لكن الخطوات التي قام بها لن تكون كافية لإنقاذ النظام الهاشمي من الإنهيار الاقتصادي. ورأى المحلل، أن الشعب الأردني، غاضب بشكل خاص على السعودية والإمارات اللتان أوقفتا المساعدات الإقتصادية للأردن.

وشدد المحلل على أن استقرار النظام الأردني يعد مصلحة أمنية عليا لاسرائيل، التي تنعم بهدوء أمني منذ عقود طويلة، رغم أن الحدود مع الأردن هي الأطول لاسرائيل في الشرق الاوسط. يضاف إلى ذلك أن الجيش الأردني يحارب "الإرهاب" ويمنع عمليات التسلل إلى اسرائيل. وحتى بالنسبة لدول النفط الخليجية، وعلى رأسها السعودية، فإن لها مصلحة كبيرة جدا في الحفاظ على استقرار الأردن، على اعتبار أن الحدود السعودية مع الأردن طويلة هي الأخرى، وتقوم عمان بمنع تسلل العناصر المتطرفة إلى الأراضي السعودية. يضاف إلى ذلك، أن السعودية تخشى انتقال المظاهرات إلى أراضيها، بما يعني استنساخ مشهد "الربيع العربي". لذلك، تفضل الرياض أن يكون الملك عبد الله، متعلقا بها، اقتصاديا ولا يبدي مواقف سياسية تشذ عن الخط الذي تعتمده دول الخليج. علما أن السعودية أعربت عن امتعاضها من تقارب الأردن مع ايران وتركيا.

وفي ضوء ما تقدم، تنظر اسرائيل والولايات المتحدة والدول المعتدلة في المنطقة إلى المظاهرات التي شهدها الأردن، على أنها حدث اقليمي، ينطوي على تداعيات بينها احتمال تدهور الوضع بما يؤدي إلى سقوط نظام الملك عبد الله. لذلك، هرع الملك السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى عقد قمة رباعية عاجلة بمشاركة ملك الأردن، وأميري الكويت والإمارات، لبحث السبل الكفيلة بحل الأزمة الاقتصادية الخانقة في الأردن. ورغم أن المبادرة السعودية كانت مفاجئة، من غير المستبعد أن يكون ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قد مارس ضغوطا سياسية على الملك الأردني، من خلال وقف المساعدات الإقتصادية السعودية والإمارتية للأردن. ورغم أن القمة الرباعية أثمرت عن تقديم مساعدة مالية طارئة للأردن، إلا أن النظام الأردني لا يزال يخشى أن تحاول السعودية قبض ثمن سياسي منه، مقابل تقديم مساعدات اقتصادية، خصوصا في كل ما يتعلق بـ صفقة القرن" الأمريكية. إذ من المتعارف عليه أنه لا توجد وجبات مجانية في الشرق الأوسط. مع ذلك، فإن المبادرة السعودية لمساعدة الأردن، تؤكد الأهمية التي توليها المملكة لاستقرار المملكة الهاشمية. وفي المحصلة، فإن اسرائيل والولايات المتحدة ودول الخليج النفطية لا تريد سقوط الملك عبد الله، الذي يعرف ذلك، ويحتمل أن يستغله لصالحه.

ترجمة: غسان محمد

 

عدد الزيارات
103
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

زاخاروفا: كل ما نريده من أوروبا هو التعاون وتطوير الاقتصاد

صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن روسيا كانت في نهاية عهد الحرب الباردة منفتحة بالكامل أمام بلدان الغرب، لكن هذه الأخيرة خدعتها.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…