عين بكّين على فارس

مقالات مختارة

2018-06-11 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في "إكسبرت أونلاين"، حول إمكانية استثمار الصين لأكبر حقول الغاز الإيرانية في العالم إذا انسحبت توتال من هناك خوفا من العقوبات الأمريكية.

وجاء في المقال: يمكن لأكبر حقل غاز في العالم في جنوب إيران أن يوضع بالكامل تحت يد الصينيين، بسبب العقوبات الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية واستعداد توتال الفرنسية للانسحاب.

طهران مستعدة لنقل حصة عملاق النفط والغاز الفرنسي في حقل جنوب فارس للشريك الصيني. في يوليو 2017، وقعت توتال اتفاقا مع إيران بقيمة 4.8 مليار دولار لتطوير المرحلة 11 من حقل فارس الجنوبي، وهو أكبر حقل غاز في العالم، الجزء الشمالي منه يعود لقطر. بعد إعلان دونالد ترامب قبل شهر انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي وفرض عقوبات ضد إيران، كثير من الشركات التي عادت إلى هذا البلد الآسيوي بعد إبرام الصفقة في العام 2015، خافت من العقوبات الأمريكية الثانوية وبدأت تحد من أنشطتها في إيران. توتال ليست استثناء.

سيكون على توتال مغادرة إيران إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط مع الولايات المتحدة لأن السوق الأمريكية بالنسبة لجميع الشركات بما فيها توتال أكثر أهمية بكثير من السوق الإيرانية مهما تكن جاذبية الأخيرة. فالعقوبات في حال الاستمرار في العمل بعد الخامس من نوفمبر تهدد بشل النشاط المالي لعملاق النفط والغاز الفرنسي كليا، لأن 90  بالمئة من تحويلات توتال المالية تتم عبر البنوك الأمريكية.

وأضاف كاتب المقال: أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الاثنين، أن الرئيس شي جين بينغ دعا نظيره الإيراني حسن روحاني للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي ستعقد في مدينة تشينغداو (وصل الصين). وقد ناقش الدبلوماسيون الصينيون والإيرانيون بالفعل إمكانية الحفاظ على الصفقة النووية من دون الولايات المتحدة.

الصين، بحاجة إلى كمية هائلة من الطاقة للحفاظ على وتائر نموها الاقتصادي. ومن هنا يتأتى الاهتمام بإيران التي تفر منها الشركات الغربية خوفا من العقوبات الأمريكية. وهذا سبب حفاظ بكين على علاقات الطاقة مع موسكو وتوسيعها، علما بأن روسيا تشغل المرتبة الأولى في العالم بكميات الغاز المكتشفة، تليها إيران في المرتبة الثانية.

-
عدد الزيارات
183
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

زاخاروفا: كل ما نريده من أوروبا هو التعاون وتطوير الاقتصاد

صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن روسيا كانت في نهاية عهد الحرب الباردة منفتحة بالكامل أمام بلدان الغرب، لكن هذه الأخيرة خدعتها.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…