عين بكّين على فارس

مقالات مختارة

2018-06-11 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب سيرغي مانوكوف، في "إكسبرت أونلاين"، حول إمكانية استثمار الصين لأكبر حقول الغاز الإيرانية في العالم إذا انسحبت توتال من هناك خوفا من العقوبات الأمريكية.

وجاء في المقال: يمكن لأكبر حقل غاز في العالم في جنوب إيران أن يوضع بالكامل تحت يد الصينيين، بسبب العقوبات الأمريكية ضد الجمهورية الإسلامية واستعداد توتال الفرنسية للانسحاب.

طهران مستعدة لنقل حصة عملاق النفط والغاز الفرنسي في حقل جنوب فارس للشريك الصيني. في يوليو 2017، وقعت توتال اتفاقا مع إيران بقيمة 4.8 مليار دولار لتطوير المرحلة 11 من حقل فارس الجنوبي، وهو أكبر حقل غاز في العالم، الجزء الشمالي منه يعود لقطر. بعد إعلان دونالد ترامب قبل شهر انسحاب الولايات المتحدة من جانب واحد من الاتفاق النووي وفرض عقوبات ضد إيران، كثير من الشركات التي عادت إلى هذا البلد الآسيوي بعد إبرام الصفقة في العام 2015، خافت من العقوبات الأمريكية الثانوية وبدأت تحد من أنشطتها في إيران. توتال ليست استثناء.

سيكون على توتال مغادرة إيران إذا لم يتم التوصل إلى حل وسط مع الولايات المتحدة لأن السوق الأمريكية بالنسبة لجميع الشركات بما فيها توتال أكثر أهمية بكثير من السوق الإيرانية مهما تكن جاذبية الأخيرة. فالعقوبات في حال الاستمرار في العمل بعد الخامس من نوفمبر تهدد بشل النشاط المالي لعملاق النفط والغاز الفرنسي كليا، لأن 90  بالمئة من تحويلات توتال المالية تتم عبر البنوك الأمريكية.

وأضاف كاتب المقال: أعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الاثنين، أن الرئيس شي جين بينغ دعا نظيره الإيراني حسن روحاني للمشاركة في قمة منظمة شنغهاي للتعاون التي ستعقد في مدينة تشينغداو (وصل الصين). وقد ناقش الدبلوماسيون الصينيون والإيرانيون بالفعل إمكانية الحفاظ على الصفقة النووية من دون الولايات المتحدة.

الصين، بحاجة إلى كمية هائلة من الطاقة للحفاظ على وتائر نموها الاقتصادي. ومن هنا يتأتى الاهتمام بإيران التي تفر منها الشركات الغربية خوفا من العقوبات الأمريكية. وهذا سبب حفاظ بكين على علاقات الطاقة مع موسكو وتوسيعها، علما بأن روسيا تشغل المرتبة الأولى في العالم بكميات الغاز المكتشفة، تليها إيران في المرتبة الثانية.

عدد الزيارات
284
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…