رغم ارتفاع التكاليف.. إقبال على المعاهد الخاصة خلال الامتحانات

ملفات البلد

2018-06-10 -
المصدر : سانا

إقبال السوريين على التعليم حالة حضارية واضحة تدعو للفخر بلا شك لكن هذه الظاهرة الإيجابية ترافقها ظواهر أخرى تثير التساؤلات حول الآلية التي تدار بها عملية التعليم فعندما نشاهد ازدحام طلاب الشهادة الثانوية أمام المعاهد الخاصة طلية العام مع ازدياد هذه الحالة في فترة الامتحانات يكون السؤال البديهي لماذا يحتاج الطلاب لهذا النوع من التعليم.

سانا رصدت هذه الظاهرة في محافظة طرطوس خلال امتحانات الشهادة الثانوية وكانت لها لقاءات مع عدد من الطلاب وذويهم ومدرسيهم وتم نقل الصورة إلى مديرة التربية لتقدم إيضاحاتها ورأيها كجهة مسؤولة عن التعليم بشقيه العام والخاص.

الطلاب الذين التقتهم مراسلة سانا أعطو ا تبريرات عديدة لإقبالهم الكثيف على المعاهد الخاصة ومنهم الطالب إياد وهو مهجر من مدينة الحسكة درس العام الماضي في إحدى المدارس الرسمية في مدينة طرطوس ولم ينجح فقرر هذا العام التوجه إلى أحد المعاهد الخاصة والذي يمتلك سمعة جيدة في المحافظة وفق وصفه .

ويقول إياد وجدت فرقا بين التعليم في المدرسة الرسمية وهذا المعهد فالمدرسة تلتزم بوقت وأسلوب محدد للتدريس بينما في المعهد هناك عملية تكاملية تعتمد الأسلوب الممتع والبسيط لتوصيل المعلومة للطالب .

وأشار الطالب محمد إلى أن المعهد وفر له بيئة مناسبة تمكنه من الحصول على النتيجة التي يطمح إليها فيما بينت الطالبة فايزة وهي طالبة دراسة حرة بكالوريا علمي أنها درست الصف التاسع في معهد خاص وحصلت على نتيجة جيدة وبعدها توجهت إلى معهد اخر لتدرس البكالوريا العلمي و هي على قناعة أنها ستصل إلى ما تطمح إليه من نجاح.

الحاجة لتركيز المعلومات قبل الامتحانات بيوم واحد اختراع جديد ابتكره الطلاب وأصحاب المعاهد حيث تقول مريم مدرسة تاريخ إن الطالب بحاجة لمن يراجع له معلوماته ويساعده على ترسيخها في ذهنه حتى لا ينساها.

أما بالنسبة لأسعار المعاهد المرتفعة فهي لا تشكل عائقا أمام العائلات القادرة التي تفضل إرسال أبنائها للدراسة فيها ويمكن القول إن لكل معهد مرتاديه فهناك مدارس خاصة تتجاوز اقساطها مليونا ونصف المليون ليرة سنويا في حين يستجيب ذوو الطلاب من أصحاب الدخل المحدود لرغبات أبنائهم ويسجلونهم في المعاهد الخاصة ولو على حساب معيشتهم لأن التعليم أمر أساسي في حياة أبناء المحافظة ريفا ومدينة.

وهنا توضح أحلام أم لخمسة أبناء اكبرهم في الجامعة وأصغرهم في الروضة أن التعليم امر ضروري مهما كانت الظروف وضمن الإمكانيات المتاحة تقوم بتوفير دروس خاصة لاولادها في المنزل أو لدى مدرس محدد في منزله.

مديرية تربية طرطوس وعلى لسان رئيس دائرة التعليم الخاص فيها يوسف مرعي أوضحت ان المدارس الحكومية مستمرة بتنفيذ خطتها الدراسية لإعطاء المنهاج كاملاً على مدار العام الدراسي و لحين انتهائه و لم ترد شكاوى من المجتمع الأهلي والمحلي بخصوص عدم إعطاء الدروس و المعلومات كاملة للطلاب.

وحول الأسباب التي تدفع الطلاب إلى التعليم الخاص والدروس الخصوصية اعتبر مرعي أن هناك ما يمكن تسميته غياب ثقة من قبل البعض بمستوى التعليم في المدارس الرسمية نظرا للاكتظاظ الذي تشهده المدارس بسبب الأزمة حيث انتقل آلاف الطلاب إلى المدن الأمنة من مناطق تواجد الإرهابيين ما شكل ضغطا كبيرا على التعليم الرسمي وشجع التعليم الخاص.

وأضاف مرعي “إن معظم الإدارات في المدارس أكدت التزام المدرسين والمدرسات حتى نهاية الفترة المحددة لأيام الدوام الفعلي لهم وحتى انقطاع الطلاب لفترة المراجعة” موضحا إن مديرية التربية تتابع حضور الطلاب و التزامهم بتقديم اختباراتهم الفصلية كشرط أساسي من أجل التقدم للامتحانات الرسمية.

وأكد مرعي التزام المدرسين والمدرسات بتقديم المعلومة للطالب في أي وقت كما أن المعلومة متاحة و تعطى للجميع دون تمييز و خير دليل أن التعليم الرسمي كان له الدور الأكبر بتخريج الآلاف من المبدعين و المميزين في الماضي وما زال يواصل هذا الدور.

وفي سياق آخر وفيما يتعلق بالمخابر التعليمية الخاصة المرخصة أوضح أنها تخضع للتعليمات الوزارية وفق المرسوم 55 للمعاهد الذي يسمح لها بالإفتتاح مساء عدا أيام العطلة الصيفية ويسمح لها باستقبال الطلاب على فترتين مبينا أن مديرية التربية تقوم بجولات مستمرة على هذه المدارس والمخابر ويتم تغريم المخابر غير المرخصة .

يشار إلى أن قيمة الغرامة المالية للمعاهد غير المرخصة محددة بالقانون ب 500000 ليرة إضافة لتشميع المعهد ويسمح القانون للمدرسين من داخل الملاك بالتدريس ضمن الوقت المحدد للتدريس خارج أوقات الدوام الرسمي وبما ينسجم مع أوقات دوام للمعاهد المرخصة المحددة مساءً.

-
عدد الزيارات
292
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

زاخاروفا: كل ما نريده من أوروبا هو التعاون وتطوير الاقتصاد

صرحت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن روسيا كانت في نهاية عهد الحرب الباردة منفتحة بالكامل أمام بلدان الغرب، لكن هذه الأخيرة خدعتها.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…