رغم ارتفاع التكاليف.. إقبال على المعاهد الخاصة خلال الامتحانات

ملفات البلد

2018-06-10 -
المصدر : سانا

إقبال السوريين على التعليم حالة حضارية واضحة تدعو للفخر بلا شك لكن هذه الظاهرة الإيجابية ترافقها ظواهر أخرى تثير التساؤلات حول الآلية التي تدار بها عملية التعليم فعندما نشاهد ازدحام طلاب الشهادة الثانوية أمام المعاهد الخاصة طلية العام مع ازدياد هذه الحالة في فترة الامتحانات يكون السؤال البديهي لماذا يحتاج الطلاب لهذا النوع من التعليم.

سانا رصدت هذه الظاهرة في محافظة طرطوس خلال امتحانات الشهادة الثانوية وكانت لها لقاءات مع عدد من الطلاب وذويهم ومدرسيهم وتم نقل الصورة إلى مديرة التربية لتقدم إيضاحاتها ورأيها كجهة مسؤولة عن التعليم بشقيه العام والخاص.

الطلاب الذين التقتهم مراسلة سانا أعطو ا تبريرات عديدة لإقبالهم الكثيف على المعاهد الخاصة ومنهم الطالب إياد وهو مهجر من مدينة الحسكة درس العام الماضي في إحدى المدارس الرسمية في مدينة طرطوس ولم ينجح فقرر هذا العام التوجه إلى أحد المعاهد الخاصة والذي يمتلك سمعة جيدة في المحافظة وفق وصفه .

ويقول إياد وجدت فرقا بين التعليم في المدرسة الرسمية وهذا المعهد فالمدرسة تلتزم بوقت وأسلوب محدد للتدريس بينما في المعهد هناك عملية تكاملية تعتمد الأسلوب الممتع والبسيط لتوصيل المعلومة للطالب .

وأشار الطالب محمد إلى أن المعهد وفر له بيئة مناسبة تمكنه من الحصول على النتيجة التي يطمح إليها فيما بينت الطالبة فايزة وهي طالبة دراسة حرة بكالوريا علمي أنها درست الصف التاسع في معهد خاص وحصلت على نتيجة جيدة وبعدها توجهت إلى معهد اخر لتدرس البكالوريا العلمي و هي على قناعة أنها ستصل إلى ما تطمح إليه من نجاح.

الحاجة لتركيز المعلومات قبل الامتحانات بيوم واحد اختراع جديد ابتكره الطلاب وأصحاب المعاهد حيث تقول مريم مدرسة تاريخ إن الطالب بحاجة لمن يراجع له معلوماته ويساعده على ترسيخها في ذهنه حتى لا ينساها.

أما بالنسبة لأسعار المعاهد المرتفعة فهي لا تشكل عائقا أمام العائلات القادرة التي تفضل إرسال أبنائها للدراسة فيها ويمكن القول إن لكل معهد مرتاديه فهناك مدارس خاصة تتجاوز اقساطها مليونا ونصف المليون ليرة سنويا في حين يستجيب ذوو الطلاب من أصحاب الدخل المحدود لرغبات أبنائهم ويسجلونهم في المعاهد الخاصة ولو على حساب معيشتهم لأن التعليم أمر أساسي في حياة أبناء المحافظة ريفا ومدينة.

وهنا توضح أحلام أم لخمسة أبناء اكبرهم في الجامعة وأصغرهم في الروضة أن التعليم امر ضروري مهما كانت الظروف وضمن الإمكانيات المتاحة تقوم بتوفير دروس خاصة لاولادها في المنزل أو لدى مدرس محدد في منزله.

مديرية تربية طرطوس وعلى لسان رئيس دائرة التعليم الخاص فيها يوسف مرعي أوضحت ان المدارس الحكومية مستمرة بتنفيذ خطتها الدراسية لإعطاء المنهاج كاملاً على مدار العام الدراسي و لحين انتهائه و لم ترد شكاوى من المجتمع الأهلي والمحلي بخصوص عدم إعطاء الدروس و المعلومات كاملة للطلاب.

وحول الأسباب التي تدفع الطلاب إلى التعليم الخاص والدروس الخصوصية اعتبر مرعي أن هناك ما يمكن تسميته غياب ثقة من قبل البعض بمستوى التعليم في المدارس الرسمية نظرا للاكتظاظ الذي تشهده المدارس بسبب الأزمة حيث انتقل آلاف الطلاب إلى المدن الأمنة من مناطق تواجد الإرهابيين ما شكل ضغطا كبيرا على التعليم الرسمي وشجع التعليم الخاص.

وأضاف مرعي “إن معظم الإدارات في المدارس أكدت التزام المدرسين والمدرسات حتى نهاية الفترة المحددة لأيام الدوام الفعلي لهم وحتى انقطاع الطلاب لفترة المراجعة” موضحا إن مديرية التربية تتابع حضور الطلاب و التزامهم بتقديم اختباراتهم الفصلية كشرط أساسي من أجل التقدم للامتحانات الرسمية.

وأكد مرعي التزام المدرسين والمدرسات بتقديم المعلومة للطالب في أي وقت كما أن المعلومة متاحة و تعطى للجميع دون تمييز و خير دليل أن التعليم الرسمي كان له الدور الأكبر بتخريج الآلاف من المبدعين و المميزين في الماضي وما زال يواصل هذا الدور.

وفي سياق آخر وفيما يتعلق بالمخابر التعليمية الخاصة المرخصة أوضح أنها تخضع للتعليمات الوزارية وفق المرسوم 55 للمعاهد الذي يسمح لها بالإفتتاح مساء عدا أيام العطلة الصيفية ويسمح لها باستقبال الطلاب على فترتين مبينا أن مديرية التربية تقوم بجولات مستمرة على هذه المدارس والمخابر ويتم تغريم المخابر غير المرخصة .

يشار إلى أن قيمة الغرامة المالية للمعاهد غير المرخصة محددة بالقانون ب 500000 ليرة إضافة لتشميع المعهد ويسمح القانون للمدرسين من داخل الملاك بالتدريس ضمن الوقت المحدد للتدريس خارج أوقات الدوام الرسمي وبما ينسجم مع أوقات دوام للمعاهد المرخصة المحددة مساءً.

عدد الزيارات
4442
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

16 ولاية أمريكية تطعن بدستورية إعلان ترامب حالة الطوارئ

رفعت 16 ولاية أمريكية الاثنين في سان فرانسيسكو دعوى قضائية تطعن فيها بدستورية إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ في البلاد لبناء الجدار على الحدود… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…