رغم ارتفاع التكاليف.. إقبال على المعاهد الخاصة خلال الامتحانات

ملفات البلد

2018-06-10 -
المصدر : سانا

إقبال السوريين على التعليم حالة حضارية واضحة تدعو للفخر بلا شك لكن هذه الظاهرة الإيجابية ترافقها ظواهر أخرى تثير التساؤلات حول الآلية التي تدار بها عملية التعليم فعندما نشاهد ازدحام طلاب الشهادة الثانوية أمام المعاهد الخاصة طلية العام مع ازدياد هذه الحالة في فترة الامتحانات يكون السؤال البديهي لماذا يحتاج الطلاب لهذا النوع من التعليم.

سانا رصدت هذه الظاهرة في محافظة طرطوس خلال امتحانات الشهادة الثانوية وكانت لها لقاءات مع عدد من الطلاب وذويهم ومدرسيهم وتم نقل الصورة إلى مديرة التربية لتقدم إيضاحاتها ورأيها كجهة مسؤولة عن التعليم بشقيه العام والخاص.

الطلاب الذين التقتهم مراسلة سانا أعطو ا تبريرات عديدة لإقبالهم الكثيف على المعاهد الخاصة ومنهم الطالب إياد وهو مهجر من مدينة الحسكة درس العام الماضي في إحدى المدارس الرسمية في مدينة طرطوس ولم ينجح فقرر هذا العام التوجه إلى أحد المعاهد الخاصة والذي يمتلك سمعة جيدة في المحافظة وفق وصفه .

ويقول إياد وجدت فرقا بين التعليم في المدرسة الرسمية وهذا المعهد فالمدرسة تلتزم بوقت وأسلوب محدد للتدريس بينما في المعهد هناك عملية تكاملية تعتمد الأسلوب الممتع والبسيط لتوصيل المعلومة للطالب .

وأشار الطالب محمد إلى أن المعهد وفر له بيئة مناسبة تمكنه من الحصول على النتيجة التي يطمح إليها فيما بينت الطالبة فايزة وهي طالبة دراسة حرة بكالوريا علمي أنها درست الصف التاسع في معهد خاص وحصلت على نتيجة جيدة وبعدها توجهت إلى معهد اخر لتدرس البكالوريا العلمي و هي على قناعة أنها ستصل إلى ما تطمح إليه من نجاح.

الحاجة لتركيز المعلومات قبل الامتحانات بيوم واحد اختراع جديد ابتكره الطلاب وأصحاب المعاهد حيث تقول مريم مدرسة تاريخ إن الطالب بحاجة لمن يراجع له معلوماته ويساعده على ترسيخها في ذهنه حتى لا ينساها.

أما بالنسبة لأسعار المعاهد المرتفعة فهي لا تشكل عائقا أمام العائلات القادرة التي تفضل إرسال أبنائها للدراسة فيها ويمكن القول إن لكل معهد مرتاديه فهناك مدارس خاصة تتجاوز اقساطها مليونا ونصف المليون ليرة سنويا في حين يستجيب ذوو الطلاب من أصحاب الدخل المحدود لرغبات أبنائهم ويسجلونهم في المعاهد الخاصة ولو على حساب معيشتهم لأن التعليم أمر أساسي في حياة أبناء المحافظة ريفا ومدينة.

وهنا توضح أحلام أم لخمسة أبناء اكبرهم في الجامعة وأصغرهم في الروضة أن التعليم امر ضروري مهما كانت الظروف وضمن الإمكانيات المتاحة تقوم بتوفير دروس خاصة لاولادها في المنزل أو لدى مدرس محدد في منزله.

مديرية تربية طرطوس وعلى لسان رئيس دائرة التعليم الخاص فيها يوسف مرعي أوضحت ان المدارس الحكومية مستمرة بتنفيذ خطتها الدراسية لإعطاء المنهاج كاملاً على مدار العام الدراسي و لحين انتهائه و لم ترد شكاوى من المجتمع الأهلي والمحلي بخصوص عدم إعطاء الدروس و المعلومات كاملة للطلاب.

وحول الأسباب التي تدفع الطلاب إلى التعليم الخاص والدروس الخصوصية اعتبر مرعي أن هناك ما يمكن تسميته غياب ثقة من قبل البعض بمستوى التعليم في المدارس الرسمية نظرا للاكتظاظ الذي تشهده المدارس بسبب الأزمة حيث انتقل آلاف الطلاب إلى المدن الأمنة من مناطق تواجد الإرهابيين ما شكل ضغطا كبيرا على التعليم الرسمي وشجع التعليم الخاص.

وأضاف مرعي “إن معظم الإدارات في المدارس أكدت التزام المدرسين والمدرسات حتى نهاية الفترة المحددة لأيام الدوام الفعلي لهم وحتى انقطاع الطلاب لفترة المراجعة” موضحا إن مديرية التربية تتابع حضور الطلاب و التزامهم بتقديم اختباراتهم الفصلية كشرط أساسي من أجل التقدم للامتحانات الرسمية.

وأكد مرعي التزام المدرسين والمدرسات بتقديم المعلومة للطالب في أي وقت كما أن المعلومة متاحة و تعطى للجميع دون تمييز و خير دليل أن التعليم الرسمي كان له الدور الأكبر بتخريج الآلاف من المبدعين و المميزين في الماضي وما زال يواصل هذا الدور.

وفي سياق آخر وفيما يتعلق بالمخابر التعليمية الخاصة المرخصة أوضح أنها تخضع للتعليمات الوزارية وفق المرسوم 55 للمعاهد الذي يسمح لها بالإفتتاح مساء عدا أيام العطلة الصيفية ويسمح لها باستقبال الطلاب على فترتين مبينا أن مديرية التربية تقوم بجولات مستمرة على هذه المدارس والمخابر ويتم تغريم المخابر غير المرخصة .

يشار إلى أن قيمة الغرامة المالية للمعاهد غير المرخصة محددة بالقانون ب 500000 ليرة إضافة لتشميع المعهد ويسمح القانون للمدرسين من داخل الملاك بالتدريس ضمن الوقت المحدد للتدريس خارج أوقات الدوام الرسمي وبما ينسجم مع أوقات دوام للمعاهد المرخصة المحددة مساءً.

عدد الزيارات
4227
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الأول

مولود حماسي ، شجاع مقدام ، لكنه لا يعرف الصبر ولا يطيق الانتظار ، فالوقت من ذهب والعمر قصير والطموحات كثيرة . إذا شعر أنه…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمللاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال الثورقد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء بسبب كلمة أو خلاف على وجهة نظر فحاول أن تتقبل الآخرين بعيوبهم واغفر لهم أخطاءهم…
2018-10-16 -

حركة الكواكب يوم 17 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-17 -

تقرير الـsns: موسكو: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا.. وراضون عن سير تنفيذ اتفاق إدلب..؟!

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-17 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-17 -

الشريط الوردي يغلف “انا أحب دمشق” في ساحة الأمويين للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

غلفت الأشرطة الوردية صرح أنا أحب دمشق في ساحة الأمويين ضمن نشاطات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي التي انطلقت بداية تشرين… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-17 -

ابتكار دراجة هوائية ذاتية القيادة

طور طلاب الجامعات الصينية دراجة هوائية ذاتية القيادة، يمكنها تتبع مالكها دون أي إشراف بشري في يوم من الأيام. وعلى الرغم من أن مشاهدة دراجة… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-17 -

مقتل وإصابة العشرات في تفجير عبوة ناسفة غربي القرم الروسية

أعلنت لجنة مكافحة الإرهاب الروسية أن الانفجار الذي وقع اليوم في كلية بوليتيكنك في مدينة كيرتش غربي شبه جزيرة القرم الروسية، ناجم عن عبوة ناسفة… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…

2018-10-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الأول

الحمل  لاحظ كم الدعوات التي تأتيك أو الإعجاب الذي يرافقك فأنت تدعم علاقاتك القديمة وترسخها لذلك امنح وقتاً كافياً للشريك وضعا خطط المستقبل فأنت تزدهر بالمحبة وتفرح للتعارف والاتصال   الثور    قد يكون إزعاجك من أحد الأصدقاء…