رغم ارتفاع التكاليف.. إقبال على المعاهد الخاصة خلال الامتحانات

ملفات البلد

2018-06-10 -
المصدر : سانا

إقبال السوريين على التعليم حالة حضارية واضحة تدعو للفخر بلا شك لكن هذه الظاهرة الإيجابية ترافقها ظواهر أخرى تثير التساؤلات حول الآلية التي تدار بها عملية التعليم فعندما نشاهد ازدحام طلاب الشهادة الثانوية أمام المعاهد الخاصة طلية العام مع ازدياد هذه الحالة في فترة الامتحانات يكون السؤال البديهي لماذا يحتاج الطلاب لهذا النوع من التعليم.

سانا رصدت هذه الظاهرة في محافظة طرطوس خلال امتحانات الشهادة الثانوية وكانت لها لقاءات مع عدد من الطلاب وذويهم ومدرسيهم وتم نقل الصورة إلى مديرة التربية لتقدم إيضاحاتها ورأيها كجهة مسؤولة عن التعليم بشقيه العام والخاص.

الطلاب الذين التقتهم مراسلة سانا أعطو ا تبريرات عديدة لإقبالهم الكثيف على المعاهد الخاصة ومنهم الطالب إياد وهو مهجر من مدينة الحسكة درس العام الماضي في إحدى المدارس الرسمية في مدينة طرطوس ولم ينجح فقرر هذا العام التوجه إلى أحد المعاهد الخاصة والذي يمتلك سمعة جيدة في المحافظة وفق وصفه .

ويقول إياد وجدت فرقا بين التعليم في المدرسة الرسمية وهذا المعهد فالمدرسة تلتزم بوقت وأسلوب محدد للتدريس بينما في المعهد هناك عملية تكاملية تعتمد الأسلوب الممتع والبسيط لتوصيل المعلومة للطالب .

وأشار الطالب محمد إلى أن المعهد وفر له بيئة مناسبة تمكنه من الحصول على النتيجة التي يطمح إليها فيما بينت الطالبة فايزة وهي طالبة دراسة حرة بكالوريا علمي أنها درست الصف التاسع في معهد خاص وحصلت على نتيجة جيدة وبعدها توجهت إلى معهد اخر لتدرس البكالوريا العلمي و هي على قناعة أنها ستصل إلى ما تطمح إليه من نجاح.

الحاجة لتركيز المعلومات قبل الامتحانات بيوم واحد اختراع جديد ابتكره الطلاب وأصحاب المعاهد حيث تقول مريم مدرسة تاريخ إن الطالب بحاجة لمن يراجع له معلوماته ويساعده على ترسيخها في ذهنه حتى لا ينساها.

أما بالنسبة لأسعار المعاهد المرتفعة فهي لا تشكل عائقا أمام العائلات القادرة التي تفضل إرسال أبنائها للدراسة فيها ويمكن القول إن لكل معهد مرتاديه فهناك مدارس خاصة تتجاوز اقساطها مليونا ونصف المليون ليرة سنويا في حين يستجيب ذوو الطلاب من أصحاب الدخل المحدود لرغبات أبنائهم ويسجلونهم في المعاهد الخاصة ولو على حساب معيشتهم لأن التعليم أمر أساسي في حياة أبناء المحافظة ريفا ومدينة.

وهنا توضح أحلام أم لخمسة أبناء اكبرهم في الجامعة وأصغرهم في الروضة أن التعليم امر ضروري مهما كانت الظروف وضمن الإمكانيات المتاحة تقوم بتوفير دروس خاصة لاولادها في المنزل أو لدى مدرس محدد في منزله.

مديرية تربية طرطوس وعلى لسان رئيس دائرة التعليم الخاص فيها يوسف مرعي أوضحت ان المدارس الحكومية مستمرة بتنفيذ خطتها الدراسية لإعطاء المنهاج كاملاً على مدار العام الدراسي و لحين انتهائه و لم ترد شكاوى من المجتمع الأهلي والمحلي بخصوص عدم إعطاء الدروس و المعلومات كاملة للطلاب.

وحول الأسباب التي تدفع الطلاب إلى التعليم الخاص والدروس الخصوصية اعتبر مرعي أن هناك ما يمكن تسميته غياب ثقة من قبل البعض بمستوى التعليم في المدارس الرسمية نظرا للاكتظاظ الذي تشهده المدارس بسبب الأزمة حيث انتقل آلاف الطلاب إلى المدن الأمنة من مناطق تواجد الإرهابيين ما شكل ضغطا كبيرا على التعليم الرسمي وشجع التعليم الخاص.

وأضاف مرعي “إن معظم الإدارات في المدارس أكدت التزام المدرسين والمدرسات حتى نهاية الفترة المحددة لأيام الدوام الفعلي لهم وحتى انقطاع الطلاب لفترة المراجعة” موضحا إن مديرية التربية تتابع حضور الطلاب و التزامهم بتقديم اختباراتهم الفصلية كشرط أساسي من أجل التقدم للامتحانات الرسمية.

وأكد مرعي التزام المدرسين والمدرسات بتقديم المعلومة للطالب في أي وقت كما أن المعلومة متاحة و تعطى للجميع دون تمييز و خير دليل أن التعليم الرسمي كان له الدور الأكبر بتخريج الآلاف من المبدعين و المميزين في الماضي وما زال يواصل هذا الدور.

وفي سياق آخر وفيما يتعلق بالمخابر التعليمية الخاصة المرخصة أوضح أنها تخضع للتعليمات الوزارية وفق المرسوم 55 للمعاهد الذي يسمح لها بالإفتتاح مساء عدا أيام العطلة الصيفية ويسمح لها باستقبال الطلاب على فترتين مبينا أن مديرية التربية تقوم بجولات مستمرة على هذه المدارس والمخابر ويتم تغريم المخابر غير المرخصة .

يشار إلى أن قيمة الغرامة المالية للمعاهد غير المرخصة محددة بالقانون ب 500000 ليرة إضافة لتشميع المعهد ويسمح القانون للمدرسين من داخل الملاك بالتدريس ضمن الوقت المحدد للتدريس خارج أوقات الدوام الرسمي وبما ينسجم مع أوقات دوام للمعاهد المرخصة المحددة مساءً.

عدد الزيارات
2447
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف".…
2018-08-16 -

تقرير الـsns: «نصيب» يستعيد وظيفته قريباً.. وأولى الرحلات من جدّة لدمشق..؟!!

استُكملت أمس التجهيزات النهائيّة لإعادة افتتاح معبر «نصيب» الحدودي بين سورية والأردن. وتفيد المعلومات المتوافرة بأنّ المعبر سيضطلع في الوقت الراهن بمهمات تجاريّة في الدرجة…
2018-08-15 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الرئيسية الآن القضاء على "جبهة النصرة" في سورية... وتدعو بريطانيا للإسهام بإعادة الإعمار بدل ترديد عبارات…

صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأنه تم القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في سورية بشكل كامل تقريبا، مشيرا إلى أن المهمة الرئيسية اليوم في…
2018-08-15 -

إقرأ أيضا

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي" فإن للعمل الذي يكتبه قاووق سيكون بأسماء شخصيات مختلفة، وحارات مختلفة، وعنوان مختلف عن "باب…
2018-08-16 -

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف". ويعود الأمر لقرار المحكمة الدستورية العليا عام 2017، عندما رأت المحكمة أن القواعد السارية حتى الآن تمثل انتهاكا للحقوق الشخصية، وحظر التمييز المنصوص عليه في…
2018-08-16 -
2018-08-15 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يلتقي نظيره الصيني غدا في دورة الألعاب الآسيوية

يلتقي منتخب سورية الاولمبي مع نظيره الصيني غدا في ثاني مبارياته ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا في إطار المجموعةالثالثة التي تضم أيضا… !

2018-08-16 -

تقرير الـsns: موسكو تنتقد دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين... هل يمكن تجنّب معركة إدلب..!!

أعلنت الناطقة باسم الخارجية الروسية، أن موسكو تعتبر إشراك دائرة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في عملية عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم أمرا سابقا لأوانه. وقالت… !

2018-08-16 -

ليال عبود تختتم مهرجان بلودان

اختتمت الفنانة ليال عبود مهرجان بلودان السياحي في ريف العاصمة السورية دمشق وسط حضور وصل إلى ما يقارب الـ 15 ألف شخص. وحسب منظمي الحفل… !

2018-08-16 -

وحدات من الجيش توجه ضربات مكثفة على مواقع انتشار المجموعات الإرهابية في ريفي حماة وإدلب

دمرت وحدات من الجيش العربي السوري تجمعات وأوكاراً لتنظيم جبهة النصرة والمجموعات الإرهابية المرتبطة به في ريفي حماة وإدلب. وذكر مراسل سانا في حماة أن… !

2018-08-16 -

التعليم العالي تحدد عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي القادم بـ 7936 طالباً

حددت وزارة التعليم العالي عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019 بـ 7936 طالبا إضافة إلى 210 طلاب لأبناء المناطق الشرقية. وكان… !

2018-08-16 -

تعرف على أسعار هواتف آيفون المنتظرة

أعلنت شركة "Trend Force" عن توقعاتها لأسعار هواتف آبل الذكية القادمة، حيث سيكون "iPhone X‎" أرخصها، وأغلاها هو "iPhone X Plus‎".‏ وستتراوح أسعار جهاز "2018… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-16 -

الصحف الأمريكية تهاجم ترامب

شنت مئات الصحف الأمريكية، اليوم الخميس، هجوما موسعا في صفحاتها على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتوانى في وصفها بـ "عدوة الشعب"، لتذكره بأن الدستور… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 آب

الحمل  أنت تستعيد السيطرة على أمورك وهذا يوم جيد للانتهاء من بعض التحديات المهنية أو لتطرح الحلول ولتتلقى المساعدات والدعم والتأييد وقد تتلقى عرضاً جديداً لعمل أو شراكة أو عقار جديد فاستفد من المدح الذي يحيط…

2018-08-16 -

نسخة جديدة من "باب الحارة".. باسم وشخصيات مختلفة

بعد أن حصل المخرج والمنتج بسام الملا على الحقوق الكاملة والحصرية لإنتاج مسلسل "باب الحارة"، يقوم الكاتب مروان قاووق بإنجاز أجزاء جديدة من المسلسل، ولكن لصالح شركة "قبنض ميديا"، للموسم الدرامي 2019. وبحسب موقع "سيدتي"…