تقرير الـsns: بوتين: توجد نتائج ملموسة لتعاوننا مع إيران في تسوية الأزمة السورية.. ووزارة الدفاع الروسية تردّ على مزاعم ماتيس..؟!

سياسة البلد

2018-06-10 -
المصدر : sns

أكد الرئيس بوتين، وجود نتائج ملموسة للتعاون بين روسيا وإيران في تسوية الأزمة السورية. وقال بوتين خلال لقائه نظيره الإيراني حسن روحاني، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في الصين: "نتعاون بنجاح في حل الأزمة السورية​​​. ولدينا هنا ما نتحدث عنه، لأن هناك نتائج ملموسة" في هذا الشأن. وتابع: "أنا أرحب بهذه الفرصة للعمل معكم على هامش اللقاء الدولي في إطار منظمة شنغهاي للتعاون". من جانبه، أكد الرئيس الإيراني أن نتائج التفاعل مع روسيا بشأن ضمان أمن المنطقة أصبح ملموسا، وقال: "بالنسبة لتفاعلنا في المسائل المتعلقة بضمان الأمن والاستقرار في هذه المنطقة، فالنتائج تبدو أقوى كل يوم". وأشار روحاني إلى أن نظيره الروسي يوافقه الرأي بهذا الشأن، قائلا: "التعاون بين طهران وموسكو في ميدان المعركة في الحرب ضد الإرهاب ومختلف الجماعات المتطرفة والراديكالية أثبت أنه ناجح لغاية كبيرة".

وردت وزارة الدفاع الروسية على مزاعم وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس التي قال فيها إن دعم روسيا وإيران للرئيس الأسد "قاد الشعب السوري إلى كارثة". وقال المتحدث باسم الوزارة، أمس: "فوجئنا بالتلاعب اللفظي من قبل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس فيما يتعلق بما يجري في سورية. وأريد قبل كل شيء أن أذكّره بأن ظهور تنظيم "داعش" جاء نتيجة لغزو بلاده العراق تحت ذريعة كاذبة بوجود أسلحة كيميائية لدى صدام حسين". ولفت المتحدث إلى أن توسّع "داعش" في سورية "أصبح ممكنا بفضل التقاعس المجرم من قبل واشنطن وما يسمى بالتحالف الدولي، والذي بفضله سيطر المسلحون على المناطق النفطية الرئيسية في الشرق السوري، والتي درّت عليهم موارد مالية دائمة من البيع غير المشروع للنفط".

وقال المتحدث: "واشنطن ركزت كل هذا الفترة على تمويل وإرسال شحنات الأسلحة بمئات الملايين من الدولارات إلى "المعارضة السورية". ومع ذلك، فإن الغالبية العظمى من تلك الأسلحة والذخائر التي أرسلتها وصلت إلى فرعي تنظيم القاعدة في سوريا "داعش" و" جبهة النصرة"، اللذين تتوافق أهدافهما مع سياسة واشنطن، المتمثلة بالإطاحة بحكومة سورية الشرعية". وأضاف: "فيما يتعلق بالوضع الراهن في الجمهورية العربية السورية، ننصح وزير الدفاع الأمريكي بدراسة خريطة الوضع في هذ البلد. جميع بؤر مواجهة إرهابيي "داعش" في سورية موجودة فقط في المناطق، الخاضعة لسيطرة واشنطن". وأوضح المتحدث أن المحافظات السورية الخاضعة لسيطرة السلطات الشرعية للبلاد عادت إليها الحياة السلمية بنشاط، وبدأ السكان يعودون إلى الأسواق والمدارس وروضات الأطفال، مؤكدا أن "الكارثة الحقيقية" للشعب السوري هي في التنف والرقة حيث تسيطر القوات الأمريكية بشكل غير قانوني.

وأبرزت الحياة: موسكو تحمل بعنف على واشنطن وتتهمها بتأمين غطاء لـ «داعش». وأوردت أنه على وقع تزايد هجمات تنظيم «داعش» الإرهابي في سورية في الأيام الأخيرة، اتهمت وزارة الدفاع الروسية الجيش الأميركي بتوفير الحماية والغطاء للتنظيم الذي طاولته في الساعات الـ24 الماضية ضربات متتالية أدّت إلى تقهقره إلى أطراف البوكمال المتاخمة للحدود السورية - العراقية. وفي مقابل التصعيد الروسي ضد أميركا، أكد الرئيس بوتين وجود نتائج ملموسة للتعاون بين بلاده وإيران في ما يخص تسوية الأزمة في سورية. وقال بوتين خلال لقائه روحاني أمس، على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في الصين: «نتعاون بنجاح في حل الأزمة... هناك نتائج ملموسة». وأشار روحاني إلى أن «التفاعل مع روسيا لضمان الأمن في المنطقة أصبح ملموساً للغاية».

ميدانياً، تراجع تنظيم «داعش» إلى أطراف مدينة البوكمال شرق سورية بعدما تمكن من السيطرة على أجزاء منها عبر سلسلة هجمات انتحارية على مواقع لقوات النظام السوري الذي استدعى تعزيزات كبيرة لصد الهجمات. وفي الجنوب السوري، تواصل القتال مع التنظيم على بعد نحو 50 كيلومتراً من منطقة وجود قوات التحالف الدولي في قاعدة التنف، وسط تقارير عن تكثيف قوات النظام السوري استعداداتها لمعركة محتملة في محافظة درعا.

إلى ذلك، نقلت الحياة عن موقع إخباري روسي أن القيادة العسكرية السورية تحاول التوصل إلى اتفاق مع المجموعات المسلحة لخروجها من بعض مناطق درعا. وقد وافق عدد من «القادة الميدانيين» على شروط المصالحة ولكن غالبيتهم رفضوا، انصياعاً لضغوط «الجيش السوري الحر» الذي هدد باغتيال الموافقين على شروط المصالحة. وبعد ذلك بدأت قوات النظام تستعد لعملية محتملة تهدف إلى طرد الإرهابيين من المحافظة. وتم نقل دبابات حديثة من طراز «تي-90» إلى درعا لتترأس القوات التي ستخوض المعركة المرتقبة وفق الموقع الإخباري. وكانت مصادر عسكرية أكدت لموقع «مراسلون» الروسي أن المعركة المقبلة ستشمل محافظة درعا بالإضافة لما تبقى من ريف السويداء الشمالي المتصل مع ريف درعا، حيث تنتشر هيئة تحرير الشام «جبهة النصرة سابقاً» والفصائل المسلحة المرتبطة بها.

ورأت افتتاحية الوطن العمانية، أنّ الدولة السورية تدرك الرهانات لمعشر أعدائها المتآمرين عليها، وأنهم لم يفتروا لحظة عن دعمهم الإرهاب، ومحاولات عرقلة جهود الجيش العربي السوري، وعزمهم على تقسيم سورية، لكنها مع كل ذلك، مستمرة في تكسير شوكة التآمر، وضرب بؤر الإرهاب، ونجاحها في ذلك بات أمرًا لافتًا، وبالتالي مهما حاول المتآمرون أن يضعوا مزيدًا من العراقيل والمشاريع الاستعمارية والتخريبية لن يكون مصيرها إلا الفشل والخيبة والحسرة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
105
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 حزيران - نزار الفرا ..كل عام وأنت بخير

مولود بين الهواء والماء إنما هواء الجوزاء نادراً ما يتحول إلى رياح ، أما الماء السرطان فتوق إلى موج قوي يروي عطش رمل الشاطئ متحدياً…
2018-06-20 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد…
2018-06-21 -

حركة الكواكب يوم 22 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك ولمن حولك بكلام قد لا تعنيه و احتفظ بمن تحب الثور أمور تضايقك تقوم بكبتها…
2018-06-21 -

مدد أمريكي لإنعاش أردوغان في نهاية الشوط..؟!

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إن بلاده ستتسلم يوم 21 الشهر الجاري مقاتلتين أمريكيتين من طراز "F-35"، رغم معارضة الكونغرس الأمريكي. أيضاً، وبعد الإعلان الأميركي ــ التركي المشترك، بشأن تسيير دوريات منفصلة في محيط مدينة منبج السورية، استعداداً لإخراج "وحدات حماية الشعب" الكردية نحو شرق الفرات، وهو ما…
2018-06-21 -
2018-06-22 -

علم سورية يرفرف عالياً في سماء تاراغوانا الإسبانية

رفرف العلم السوري وصدح نشيدنا الوطني في مدينة تاراغونا لترتفع على أنغامه راية سورية خفاقة في مكان إقامة دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط الثامنة عشرة… !

2018-06-22 -

تقرير الـsns: موسكو تشكك باستنتاجات لجنة الأمم المتحدة.. وواشنطن تدرب الإرهابيين في 19 معسكرا.. مشروع "كردستان سورية" ينهار...!!

أكد سيرغي لافروف تأييد بلاده لمبادرة الأمين العام للأمم المتحدة بشأن إجراء إصلاحات في المنظمة، ورفض اتهامات واشنطن لمجلس الأمن الدولي بالتحيز ضد إسرائيل. وعبّر… !

2018-06-21 -

فيديو يضع راغب علامة تحت نيران السعوديين... والفنان اللبناني يرد

رد المطرب اللبناني، راغب علامة، على حملة الهجوم التي شنها سعوديون ضده، بسبب انتشار فيديو له مع سعوديات أثناء التقاطهن صورا وفيديوهات تذكارية معه، على… !

2018-06-21 -

المهندس خميس يتفقد المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني والقدم: استكمال الخدمات الأساسية خلال 30 يوما

زار وفد وزاري برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء اليوم المناطق الصناعية في القابون والزبلطاني “كتل التريكو” والقدم واطلع على الأعمال الجارية لإعادة تأهيل… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-21 -

فضيحة تطيح برئيس مجلس إدارة "إنتل"

أعلنت شركة "إنتل" المختصة بإنتاج معالجات الكومبيوتر في بيان صحفي لها، اليوم الخميس، عن استقالة رئيس مجلس إدارتها، برايان كرجانيتش. وعينت الشركة رئيس الإدارة المالية،… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-22 -

زاسبيكين: الجيش السوري سيستعيد الجنوب.. صفقة القرن استسلام لإسرائيل.. والرهان على الخلاف الروسي- الإيراني خاسر.. حسابات إسرائيل التي تصلح مع الدول العربية الأخرى لا تصلح في حالة سورية ولبنان وفلسطين:

يرى السفير الروسي في بيروت ألكسندر زاسبيكين أن الرهان على الخلافات الروسية- الإيرانية هي رهانات خاسرة، مؤكّداً أن الجيش السوري سيستعيد الجنوب. ونقلت صحيفة الأخبار… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل   أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان…

2018-06-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 حزيران

الحمل   يوم يحمل القلق والتأجيل وقد تشعر أنك تراوح مكانك تناقش تستفسر تصحح فأنت معرض للاحتكاك الذي قد يولد فجأة من رحم كلمة عفوية أو تصرف غير مقصود فلا تكن صريحاً كعادتك ولا تسيء لنفسك…