تلميح ذكي في قطار سريع... بوتين في الصين

مقالات مختارة

2018-06-09 -
المصدر :

"بكين أظهرت لبوتين كم مضت الصين بعيدا إلى الأمام"، عنوان مقال فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول التقارب الصيني الروسي على خلفية الضغوط الأمريكية.

وجاء في المقال: أعلن الرئيسان، الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ، في ختام مباحثاتهما عن الاستعداد لتنمية التعاون المشترك في جميع الاتجاهات، وخاصة في المجال المالي، وزيادة حصة العملتين المحليتين في الحسابات التجارية بين الدولتين.

الاتفاقات الروسية-الصينية التي تم توقيعها في مجال الذرة السلمية هي الأكبر في تاريخ التعاون بين الدولتين في المجال النووي. زيارة الرئيس الروسي تأتي في وقت يحاول فيه الناتو الحصول من الكرملين على تنازلات في أوكرانيا وسوريا، مع تهديد الولايات المتحدة للصين بحرب تجارية.

شمل برنامج الزيارة رحلة في قطار فائق السرعة إلى تيانجين (مقاطعة شاندونغ)، حيث شاهد زعيما البلدين لعبة هوكي لفريقي شباب، روسي وصيني. يقطع القطار المسافة إلى هذه المدينة الكبيرة في أقل من نصف ساعة. وبذلك، أظهر الصينيون بوضوح مدى تقدمهم في بناء السكك الحديدية.

ويمكن هنا رؤية بعض اللوم ضد موسكو. فقد تم تعليق مشروع بناء سكة موسكو-قازان عالية السرعة بمشاركة الصين لعدة سنوات.

وتابع كاتب المقال: على مدى سبعة عقود من نهاية الحرب العالمية الثانية، تصف بريطانيا والولايات المتحدة علاقتهما بالخاصة. والآن، بدأت وسائل الإعلام الغربية استخدام هذا التوصيف للعلاقات بين الصين وروسيا - قالت الأستاذ المساعد في جامعة جورجيا ماريا ريبنيكوفا لشبكةCNN - روسيا والصين، تستخدمان علاقاتهما لإظهار أن هناك بديلاً للهيمنة الأمريكية. استعراض التقارب بين زعيمي الدولتين، لا يستهدف مشاهدي التلفزيون الصينيين والروس فقط، إنما هو موجه إلى الجمهور العالمي.

ويشير ريتشارد مك غريغور، كبير الباحثين في معهد لوي في سيدني، إلى أن تعزيز العلاقات الثنائية ليس عملية عفوية. فقد اكتسب زخما مع شعور موسكو وبكين بالحاجة إلى مواجهة إملاءات الولايات المتحدة. بالنسبة لروسيا، كانت الإشارة، العقوبات التي فرضت عليها. في هذا الصدد، يؤكد الخبير الأسترالي أن روسيا تدعم بصمت مطامع بكين في بحر الصين الجنوبي، وأن بكين لم تقل كلمة واحدة ناقدة بخصوص ضم شبه جزيرة القرم.

عدد الزيارات
301
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…