نبيه البرجي يكتب ....الجنرال الأميركي و"حزب الله"

مقالات مختارة

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار ىسورية

نبيه البرجي
دونالد ترامب يلتقي كيم جونغ ـ أون أم يرتطم بكيم جونغ ـ أون ؟
الفرنسيون يطلقون الضحكات الصفراء "لسنا دمية أميركية".بين الحين والآخر يذكّرون البيت الأبيض بما بذله الكابتن لافاييت من أجل استقلال الولايات المتحدة . كل ما فعله الأميركيون بانزال النورماندي (1944) , وبمشروع مارشال (1947) أنهم ردوا بعض الجميل للصديق الفرنسي.
في تعليقاتهم , ايمانويل ماكرون تعاطى بالكثير مع اللياقة مع مضيفه في واشنطن . بدا وكأنه يرتدي القفازات الحريرية التي كان يرتديها لويس الرابع عشر لدى لقائه كبار الضيوف. بعد الذي حدث في مسألة الاتفاق النووي , لاحظ الفرنسيون أن الكلام الديكارتي مع الرئيس الأميركي لا يأتي بنتيجة . الدليل قمة سنغافورة .
الزعيم الكوري الشمالي هدد بضرب لوس انجلس وسان فرنسيسكو , ربما نيويورك أيضاً , بالصواريخ النووية . ما نقلته مصادر ديبلوماسية أوروبية أن جيمس ماتيس همس في أذنه "أنت أمام شخص مخبول .لا ضوابط لتصرفاته" . ترامب تراجع , وراهن على مفتاح الترسانة النووية الكورية مقابل صناديق الكوكا كولا , وأطباق الهوت دوغ . الليدي غاغا وعدت بأن ترقص على أرصفة بيونغ يانغ .
ما يستشف من مقالات محللين اميركيين مقربين من مراكز القرار أن "الرفيق كيم" سيطلب مائة مليار دولار ثمناً للقنبلة التي قد يحملها بالسلة الى فندق كابيلا في جزيرة سنتوسا . الصينيون رأوا أنه رقم زهيد . الروس اعتبروا أن مجرد انعقاد اللقاء يعني أن دونالد ترامب قرر النزول من المريخ الى الأرض .
جورج سوروس , نجم وول ستريت , كان أكثر وضوحاً . على احد المواقع , قال ان الولايات المتحدة تشتري "الشيطان الكوري" بالمال الخليجي . اذا تمكن ترامب من معالجة الخاصرة النووية على ضفاف الباسيفيك , وهي تثير الكثير من الهواجس لدى رجال البنتاغون , يتفرغ كلياً للملف الايراني.
سوروس ألمح الى اتصالات بنبرة شديدة جرت مع بعض دول مجلس التعاون حول تغطية اي صفقة تعقد مع الجانب الكوري . الرئيس الميركي سيدخل من هذا الباب الى ردهة المفاوضات . كيف يشتري ما تبقى من كارل ماركس , او من ماو تسي تونغ , بالمال العربي .
الايرانيون يرصدون الطريق الى سنغافورة . أعلنوا العزم على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم . للتو , صرّح جان ـ ايف لودريان بأن الكلام الايراني يقترب من الخط الأحمر . لاحظ أن "التلاعب بهذا الخط خطير" . لم ينس ان الايرانيين ربطوا زيادة القدرة على التخصيب بـ"اذا تداعى الاتفاق النووي" .
ما قاله ايمانويل ماكرون لدونالد ترامب قاله لبنيامين نتنياهو "ما الفائدة التي ستجنونها اذا تحول الشرق الأوسط الى مستنقع للنيران" ؟
المعلقون يشيرون الى أن الرئيس الفرنسي أقنع نظيره الأميركي بالتدخل لدى تل ابيب لتسوية النزاع بين لبنان واسرائيل حول الحدود البحرية والبرية . هذا يجعل "حزب الله" اقل قدرة , وأقل صدقية , لدى الدفاع عن سلاحه في وجه المعارضين .
الفرنسيون يثقون الى أبعد الحدود بمواقف السيد حسن نصرالله . اذا تعرّض الاسرائيليون لعمليات التنقيب عن الغاز في "المنطقة الاقتصادية الخالصة" داخل المياه الأقليمية اللبنانية , لن تبقى هناك من منصة اسرائيلية على الاطلاق في البحر .
في هذا السياق يمكن ادراك خلفية سعي واشنطن نحو الحوار, أو التفاوض , وبوساطة منها , بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي , وصولاً الى مزارع شبعا .
وراء الضؤ حديث عن أن الأميركيين باتوا مقتنعين تماماً بأن تدمير الترسانة الصاروخية لـ"حزب الله" مستحيل , وأن آلاف الصواريخ , بالحمولة التفجيرية الهائلة , ستتساقط على المدن الاسرائيلية , كما على المنشآت الاستراتيجية .
الجنرال جوزف فوتيل , رئيس القيادة الوسطى , هو صاحب النظرية التي تستند الى معطيات استخباراتية وعملانية والتي تعتبر أن التهديدات الاسرائيلية بازالة لبنان , اذا ما اندلعت الحرب , أشبه ما تكون بالألعاب النارية .
"ديبلوماسية الفقاعة" . أي خطوة مجنونة اذ تؤدي الى تقويض الدولة اللبنانية , أو الى اعادتها مائة عام الى الوراء, لن تؤثر البتة في القوة العسكرية لـ"حزب الله" الذي استفاد الى أبعد مدى من أدائه على الساحة السورية , وحيث عمليات الاقتحام التي كان خبراء أتراك واسرائيليون وسعوديون يعتبرونها مستحيلة .
هل يتغير دونالد ترمب بعد قمة سنغافورة ؟ قد لا تأتي القمة بنتائج مدوية (و مباشرة) , لكنها تدفع الرئيس الأميركي الى منطق المفاوضات . مفاوضات رئيس الدولة العظمى لا مفاوضات رئيس الشركة القابضة . هو الذي يعلم أين هي الأصابع الروسية , وأين هي الأصابع الصينية , في راس كيم جونغ ـ أون .
أي خطوة الى الأمام تستدعي التفاهم مع فلاديمير بوتين وجين شينبينغ . هذا قد يعني أن اللقاء الآخر سيكون مع حسن روحاني . للوهلة الأولى انه المستحيل . ماذا عن الوهلة الثانية ؟! .

عدد الزيارات
248
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 19 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-19 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: الغارة قرب البوكمال كانت إسرائيلية.. لافروف وبومبيو يبحثان التسوية في سورية..؟!

أجرى سيرغي لافروف، اتصالا هاتفيا بنظيره الأمريكي، مايك بومبيو، لبحث الملفين السوري والكوري، إضافة إلى اتصالات ثنائية مستقبلية. وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن المكالمة… !

2018-06-19 -

الموت يفجع عباس النوري

توفيت السيدة شفيقة مخلوعة، والدة الممثل السوري ​عباس النوري، الشهير في مسلسل "باب الحارة". شيّع جثمان الراحلة في حي باب توما، ووريت الراحلة الثرى في… !

2018-06-19 -

الأرصاد: الحرارة حول معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام

تميل درجات الحرارة للارتفاع لتصبح حول معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق بتيارات جنوبية غربية في طبقات الجو العليا. وتوقعت مديرية الأرصاد… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-19 -

إيران لا تعتزم زيادة مدى صواريخها إلى أكثر من 2000 كلم

قال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء محمد علي جعفري إن بلاده قادرة على زيادة مدى صواريخها الباليستية لكنها تكتفي بمدى 2000 كم في الوقت الحالي.… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…