نبيه البرجي يكتب ....الجنرال الأميركي و"حزب الله"

مقالات مختارة

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار ىسورية

نبيه البرجي
دونالد ترامب يلتقي كيم جونغ ـ أون أم يرتطم بكيم جونغ ـ أون ؟
الفرنسيون يطلقون الضحكات الصفراء "لسنا دمية أميركية".بين الحين والآخر يذكّرون البيت الأبيض بما بذله الكابتن لافاييت من أجل استقلال الولايات المتحدة . كل ما فعله الأميركيون بانزال النورماندي (1944) , وبمشروع مارشال (1947) أنهم ردوا بعض الجميل للصديق الفرنسي.
في تعليقاتهم , ايمانويل ماكرون تعاطى بالكثير مع اللياقة مع مضيفه في واشنطن . بدا وكأنه يرتدي القفازات الحريرية التي كان يرتديها لويس الرابع عشر لدى لقائه كبار الضيوف. بعد الذي حدث في مسألة الاتفاق النووي , لاحظ الفرنسيون أن الكلام الديكارتي مع الرئيس الأميركي لا يأتي بنتيجة . الدليل قمة سنغافورة .
الزعيم الكوري الشمالي هدد بضرب لوس انجلس وسان فرنسيسكو , ربما نيويورك أيضاً , بالصواريخ النووية . ما نقلته مصادر ديبلوماسية أوروبية أن جيمس ماتيس همس في أذنه "أنت أمام شخص مخبول .لا ضوابط لتصرفاته" . ترامب تراجع , وراهن على مفتاح الترسانة النووية الكورية مقابل صناديق الكوكا كولا , وأطباق الهوت دوغ . الليدي غاغا وعدت بأن ترقص على أرصفة بيونغ يانغ .
ما يستشف من مقالات محللين اميركيين مقربين من مراكز القرار أن "الرفيق كيم" سيطلب مائة مليار دولار ثمناً للقنبلة التي قد يحملها بالسلة الى فندق كابيلا في جزيرة سنتوسا . الصينيون رأوا أنه رقم زهيد . الروس اعتبروا أن مجرد انعقاد اللقاء يعني أن دونالد ترامب قرر النزول من المريخ الى الأرض .
جورج سوروس , نجم وول ستريت , كان أكثر وضوحاً . على احد المواقع , قال ان الولايات المتحدة تشتري "الشيطان الكوري" بالمال الخليجي . اذا تمكن ترامب من معالجة الخاصرة النووية على ضفاف الباسيفيك , وهي تثير الكثير من الهواجس لدى رجال البنتاغون , يتفرغ كلياً للملف الايراني.
سوروس ألمح الى اتصالات بنبرة شديدة جرت مع بعض دول مجلس التعاون حول تغطية اي صفقة تعقد مع الجانب الكوري . الرئيس الميركي سيدخل من هذا الباب الى ردهة المفاوضات . كيف يشتري ما تبقى من كارل ماركس , او من ماو تسي تونغ , بالمال العربي .
الايرانيون يرصدون الطريق الى سنغافورة . أعلنوا العزم على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم . للتو , صرّح جان ـ ايف لودريان بأن الكلام الايراني يقترب من الخط الأحمر . لاحظ أن "التلاعب بهذا الخط خطير" . لم ينس ان الايرانيين ربطوا زيادة القدرة على التخصيب بـ"اذا تداعى الاتفاق النووي" .
ما قاله ايمانويل ماكرون لدونالد ترامب قاله لبنيامين نتنياهو "ما الفائدة التي ستجنونها اذا تحول الشرق الأوسط الى مستنقع للنيران" ؟
المعلقون يشيرون الى أن الرئيس الفرنسي أقنع نظيره الأميركي بالتدخل لدى تل ابيب لتسوية النزاع بين لبنان واسرائيل حول الحدود البحرية والبرية . هذا يجعل "حزب الله" اقل قدرة , وأقل صدقية , لدى الدفاع عن سلاحه في وجه المعارضين .
الفرنسيون يثقون الى أبعد الحدود بمواقف السيد حسن نصرالله . اذا تعرّض الاسرائيليون لعمليات التنقيب عن الغاز في "المنطقة الاقتصادية الخالصة" داخل المياه الأقليمية اللبنانية , لن تبقى هناك من منصة اسرائيلية على الاطلاق في البحر .
في هذا السياق يمكن ادراك خلفية سعي واشنطن نحو الحوار, أو التفاوض , وبوساطة منها , بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي , وصولاً الى مزارع شبعا .
وراء الضؤ حديث عن أن الأميركيين باتوا مقتنعين تماماً بأن تدمير الترسانة الصاروخية لـ"حزب الله" مستحيل , وأن آلاف الصواريخ , بالحمولة التفجيرية الهائلة , ستتساقط على المدن الاسرائيلية , كما على المنشآت الاستراتيجية .
الجنرال جوزف فوتيل , رئيس القيادة الوسطى , هو صاحب النظرية التي تستند الى معطيات استخباراتية وعملانية والتي تعتبر أن التهديدات الاسرائيلية بازالة لبنان , اذا ما اندلعت الحرب , أشبه ما تكون بالألعاب النارية .
"ديبلوماسية الفقاعة" . أي خطوة مجنونة اذ تؤدي الى تقويض الدولة اللبنانية , أو الى اعادتها مائة عام الى الوراء, لن تؤثر البتة في القوة العسكرية لـ"حزب الله" الذي استفاد الى أبعد مدى من أدائه على الساحة السورية , وحيث عمليات الاقتحام التي كان خبراء أتراك واسرائيليون وسعوديون يعتبرونها مستحيلة .
هل يتغير دونالد ترمب بعد قمة سنغافورة ؟ قد لا تأتي القمة بنتائج مدوية (و مباشرة) , لكنها تدفع الرئيس الأميركي الى منطق المفاوضات . مفاوضات رئيس الدولة العظمى لا مفاوضات رئيس الشركة القابضة . هو الذي يعلم أين هي الأصابع الروسية , وأين هي الأصابع الصينية , في راس كيم جونغ ـ أون .
أي خطوة الى الأمام تستدعي التفاهم مع فلاديمير بوتين وجين شينبينغ . هذا قد يعني أن اللقاء الآخر سيكون مع حسن روحاني . للوهلة الأولى انه المستحيل . ماذا عن الوهلة الثانية ؟! .

عدد الزيارات
479
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…