نبيه البرجي يكتب ....الجنرال الأميركي و"حزب الله"

مقالات مختارة

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار ىسورية

نبيه البرجي
دونالد ترامب يلتقي كيم جونغ ـ أون أم يرتطم بكيم جونغ ـ أون ؟
الفرنسيون يطلقون الضحكات الصفراء "لسنا دمية أميركية".بين الحين والآخر يذكّرون البيت الأبيض بما بذله الكابتن لافاييت من أجل استقلال الولايات المتحدة . كل ما فعله الأميركيون بانزال النورماندي (1944) , وبمشروع مارشال (1947) أنهم ردوا بعض الجميل للصديق الفرنسي.
في تعليقاتهم , ايمانويل ماكرون تعاطى بالكثير مع اللياقة مع مضيفه في واشنطن . بدا وكأنه يرتدي القفازات الحريرية التي كان يرتديها لويس الرابع عشر لدى لقائه كبار الضيوف. بعد الذي حدث في مسألة الاتفاق النووي , لاحظ الفرنسيون أن الكلام الديكارتي مع الرئيس الأميركي لا يأتي بنتيجة . الدليل قمة سنغافورة .
الزعيم الكوري الشمالي هدد بضرب لوس انجلس وسان فرنسيسكو , ربما نيويورك أيضاً , بالصواريخ النووية . ما نقلته مصادر ديبلوماسية أوروبية أن جيمس ماتيس همس في أذنه "أنت أمام شخص مخبول .لا ضوابط لتصرفاته" . ترامب تراجع , وراهن على مفتاح الترسانة النووية الكورية مقابل صناديق الكوكا كولا , وأطباق الهوت دوغ . الليدي غاغا وعدت بأن ترقص على أرصفة بيونغ يانغ .
ما يستشف من مقالات محللين اميركيين مقربين من مراكز القرار أن "الرفيق كيم" سيطلب مائة مليار دولار ثمناً للقنبلة التي قد يحملها بالسلة الى فندق كابيلا في جزيرة سنتوسا . الصينيون رأوا أنه رقم زهيد . الروس اعتبروا أن مجرد انعقاد اللقاء يعني أن دونالد ترامب قرر النزول من المريخ الى الأرض .
جورج سوروس , نجم وول ستريت , كان أكثر وضوحاً . على احد المواقع , قال ان الولايات المتحدة تشتري "الشيطان الكوري" بالمال الخليجي . اذا تمكن ترامب من معالجة الخاصرة النووية على ضفاف الباسيفيك , وهي تثير الكثير من الهواجس لدى رجال البنتاغون , يتفرغ كلياً للملف الايراني.
سوروس ألمح الى اتصالات بنبرة شديدة جرت مع بعض دول مجلس التعاون حول تغطية اي صفقة تعقد مع الجانب الكوري . الرئيس الميركي سيدخل من هذا الباب الى ردهة المفاوضات . كيف يشتري ما تبقى من كارل ماركس , او من ماو تسي تونغ , بالمال العربي .
الايرانيون يرصدون الطريق الى سنغافورة . أعلنوا العزم على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم . للتو , صرّح جان ـ ايف لودريان بأن الكلام الايراني يقترب من الخط الأحمر . لاحظ أن "التلاعب بهذا الخط خطير" . لم ينس ان الايرانيين ربطوا زيادة القدرة على التخصيب بـ"اذا تداعى الاتفاق النووي" .
ما قاله ايمانويل ماكرون لدونالد ترامب قاله لبنيامين نتنياهو "ما الفائدة التي ستجنونها اذا تحول الشرق الأوسط الى مستنقع للنيران" ؟
المعلقون يشيرون الى أن الرئيس الفرنسي أقنع نظيره الأميركي بالتدخل لدى تل ابيب لتسوية النزاع بين لبنان واسرائيل حول الحدود البحرية والبرية . هذا يجعل "حزب الله" اقل قدرة , وأقل صدقية , لدى الدفاع عن سلاحه في وجه المعارضين .
الفرنسيون يثقون الى أبعد الحدود بمواقف السيد حسن نصرالله . اذا تعرّض الاسرائيليون لعمليات التنقيب عن الغاز في "المنطقة الاقتصادية الخالصة" داخل المياه الأقليمية اللبنانية , لن تبقى هناك من منصة اسرائيلية على الاطلاق في البحر .
في هذا السياق يمكن ادراك خلفية سعي واشنطن نحو الحوار, أو التفاوض , وبوساطة منها , بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي , وصولاً الى مزارع شبعا .
وراء الضؤ حديث عن أن الأميركيين باتوا مقتنعين تماماً بأن تدمير الترسانة الصاروخية لـ"حزب الله" مستحيل , وأن آلاف الصواريخ , بالحمولة التفجيرية الهائلة , ستتساقط على المدن الاسرائيلية , كما على المنشآت الاستراتيجية .
الجنرال جوزف فوتيل , رئيس القيادة الوسطى , هو صاحب النظرية التي تستند الى معطيات استخباراتية وعملانية والتي تعتبر أن التهديدات الاسرائيلية بازالة لبنان , اذا ما اندلعت الحرب , أشبه ما تكون بالألعاب النارية .
"ديبلوماسية الفقاعة" . أي خطوة مجنونة اذ تؤدي الى تقويض الدولة اللبنانية , أو الى اعادتها مائة عام الى الوراء, لن تؤثر البتة في القوة العسكرية لـ"حزب الله" الذي استفاد الى أبعد مدى من أدائه على الساحة السورية , وحيث عمليات الاقتحام التي كان خبراء أتراك واسرائيليون وسعوديون يعتبرونها مستحيلة .
هل يتغير دونالد ترمب بعد قمة سنغافورة ؟ قد لا تأتي القمة بنتائج مدوية (و مباشرة) , لكنها تدفع الرئيس الأميركي الى منطق المفاوضات . مفاوضات رئيس الدولة العظمى لا مفاوضات رئيس الشركة القابضة . هو الذي يعلم أين هي الأصابع الروسية , وأين هي الأصابع الصينية , في راس كيم جونغ ـ أون .
أي خطوة الى الأمام تستدعي التفاهم مع فلاديمير بوتين وجين شينبينغ . هذا قد يعني أن اللقاء الآخر سيكون مع حسن روحاني . للوهلة الأولى انه المستحيل . ماذا عن الوهلة الثانية ؟! .

عدد الزيارات
527
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…