نبيه البرجي يكتب ....الجنرال الأميركي و"حزب الله"

مقالات مختارة

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار ىسورية

نبيه البرجي
دونالد ترامب يلتقي كيم جونغ ـ أون أم يرتطم بكيم جونغ ـ أون ؟
الفرنسيون يطلقون الضحكات الصفراء "لسنا دمية أميركية".بين الحين والآخر يذكّرون البيت الأبيض بما بذله الكابتن لافاييت من أجل استقلال الولايات المتحدة . كل ما فعله الأميركيون بانزال النورماندي (1944) , وبمشروع مارشال (1947) أنهم ردوا بعض الجميل للصديق الفرنسي.
في تعليقاتهم , ايمانويل ماكرون تعاطى بالكثير مع اللياقة مع مضيفه في واشنطن . بدا وكأنه يرتدي القفازات الحريرية التي كان يرتديها لويس الرابع عشر لدى لقائه كبار الضيوف. بعد الذي حدث في مسألة الاتفاق النووي , لاحظ الفرنسيون أن الكلام الديكارتي مع الرئيس الأميركي لا يأتي بنتيجة . الدليل قمة سنغافورة .
الزعيم الكوري الشمالي هدد بضرب لوس انجلس وسان فرنسيسكو , ربما نيويورك أيضاً , بالصواريخ النووية . ما نقلته مصادر ديبلوماسية أوروبية أن جيمس ماتيس همس في أذنه "أنت أمام شخص مخبول .لا ضوابط لتصرفاته" . ترامب تراجع , وراهن على مفتاح الترسانة النووية الكورية مقابل صناديق الكوكا كولا , وأطباق الهوت دوغ . الليدي غاغا وعدت بأن ترقص على أرصفة بيونغ يانغ .
ما يستشف من مقالات محللين اميركيين مقربين من مراكز القرار أن "الرفيق كيم" سيطلب مائة مليار دولار ثمناً للقنبلة التي قد يحملها بالسلة الى فندق كابيلا في جزيرة سنتوسا . الصينيون رأوا أنه رقم زهيد . الروس اعتبروا أن مجرد انعقاد اللقاء يعني أن دونالد ترامب قرر النزول من المريخ الى الأرض .
جورج سوروس , نجم وول ستريت , كان أكثر وضوحاً . على احد المواقع , قال ان الولايات المتحدة تشتري "الشيطان الكوري" بالمال الخليجي . اذا تمكن ترامب من معالجة الخاصرة النووية على ضفاف الباسيفيك , وهي تثير الكثير من الهواجس لدى رجال البنتاغون , يتفرغ كلياً للملف الايراني.
سوروس ألمح الى اتصالات بنبرة شديدة جرت مع بعض دول مجلس التعاون حول تغطية اي صفقة تعقد مع الجانب الكوري . الرئيس الميركي سيدخل من هذا الباب الى ردهة المفاوضات . كيف يشتري ما تبقى من كارل ماركس , او من ماو تسي تونغ , بالمال العربي .
الايرانيون يرصدون الطريق الى سنغافورة . أعلنوا العزم على رفع مستوى تخصيب اليورانيوم . للتو , صرّح جان ـ ايف لودريان بأن الكلام الايراني يقترب من الخط الأحمر . لاحظ أن "التلاعب بهذا الخط خطير" . لم ينس ان الايرانيين ربطوا زيادة القدرة على التخصيب بـ"اذا تداعى الاتفاق النووي" .
ما قاله ايمانويل ماكرون لدونالد ترامب قاله لبنيامين نتنياهو "ما الفائدة التي ستجنونها اذا تحول الشرق الأوسط الى مستنقع للنيران" ؟
المعلقون يشيرون الى أن الرئيس الفرنسي أقنع نظيره الأميركي بالتدخل لدى تل ابيب لتسوية النزاع بين لبنان واسرائيل حول الحدود البحرية والبرية . هذا يجعل "حزب الله" اقل قدرة , وأقل صدقية , لدى الدفاع عن سلاحه في وجه المعارضين .
الفرنسيون يثقون الى أبعد الحدود بمواقف السيد حسن نصرالله . اذا تعرّض الاسرائيليون لعمليات التنقيب عن الغاز في "المنطقة الاقتصادية الخالصة" داخل المياه الأقليمية اللبنانية , لن تبقى هناك من منصة اسرائيلية على الاطلاق في البحر .
في هذا السياق يمكن ادراك خلفية سعي واشنطن نحو الحوار, أو التفاوض , وبوساطة منها , بين الجانبين اللبناني والاسرائيلي , وصولاً الى مزارع شبعا .
وراء الضؤ حديث عن أن الأميركيين باتوا مقتنعين تماماً بأن تدمير الترسانة الصاروخية لـ"حزب الله" مستحيل , وأن آلاف الصواريخ , بالحمولة التفجيرية الهائلة , ستتساقط على المدن الاسرائيلية , كما على المنشآت الاستراتيجية .
الجنرال جوزف فوتيل , رئيس القيادة الوسطى , هو صاحب النظرية التي تستند الى معطيات استخباراتية وعملانية والتي تعتبر أن التهديدات الاسرائيلية بازالة لبنان , اذا ما اندلعت الحرب , أشبه ما تكون بالألعاب النارية .
"ديبلوماسية الفقاعة" . أي خطوة مجنونة اذ تؤدي الى تقويض الدولة اللبنانية , أو الى اعادتها مائة عام الى الوراء, لن تؤثر البتة في القوة العسكرية لـ"حزب الله" الذي استفاد الى أبعد مدى من أدائه على الساحة السورية , وحيث عمليات الاقتحام التي كان خبراء أتراك واسرائيليون وسعوديون يعتبرونها مستحيلة .
هل يتغير دونالد ترمب بعد قمة سنغافورة ؟ قد لا تأتي القمة بنتائج مدوية (و مباشرة) , لكنها تدفع الرئيس الأميركي الى منطق المفاوضات . مفاوضات رئيس الدولة العظمى لا مفاوضات رئيس الشركة القابضة . هو الذي يعلم أين هي الأصابع الروسية , وأين هي الأصابع الصينية , في راس كيم جونغ ـ أون .
أي خطوة الى الأمام تستدعي التفاهم مع فلاديمير بوتين وجين شينبينغ . هذا قد يعني أن اللقاء الآخر سيكون مع حسن روحاني . للوهلة الأولى انه المستحيل . ماذا عن الوهلة الثانية ؟! .

عدد الزيارات
359
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…