الغرب إلى أيـن..؟!!

رأي البلد

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عدد أحد الكتّاب قبل أيام في مقال له ستة مؤشرات على تفكك الغرب؛ كاتب آخر تحدث عن حرب باردة بدأت تظهر تباشيرها بين دول الغرب؛ تم تأسيس مجلس عسكري بين فرنسا وكندا؛ الحرب التجارية المعلنة بين أوروبا والولايات المتحدة؛ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ تركيا الأطلسية في حضن موسكو... الخ. في المقابل، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتقلّد أرفع الأوسمة في جمهورية الصين الشعبية، ويوقع اتفاقيات بالجملة ويعرب عن أمله في أن تصل المبادلات مع الصين إلى 100 مليار دولار.. ويتحدث مع نظيره الصيني عن ضرورة التعامل بالعملات المحلية وعن علاقات استراتيجية "قوية ومستقرة" بين البلدين. ما الذي يجري في العالم؟!

دأبت الولايات المتحدة في الماضي على ترهيب أوروبا بـ"البعبع" السوفيتي، ولكن السوفييت لم يعودوا هناك، فيما روسيا الوريثة، تعمل بصمت مع الأوروبيين وتنتشر في العديد من دول أوروبا عبر العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجارة الغاز والنفط. المخاطر التي اعتادت الولايات المتحدة اتهام السوفييت ومن ثم الروس أنهم يشكلونها على أوروبا، يوماً بعد يوم، أصبحت هي من يجسدها وبشكل لا يحتمل. التفاهم بين الرئيس بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل أسهل بكثير منه بينها وبين الرئيس دونالد ترامب؛ التبادل التجاري بين برلين وموسكو، والذي يصل سبعين مليار دولار، أكبر وأهم من التبادل التجاري بين ألمانيا والولايات المتحدة؛ والأمر ينطبق كذلك على العلاقات الفرنسية الروسية والفرنسية الأمريكية..؟!!

شعار ترامب "أمريكا أولاً"، لم يرقْ للأوروبيين وليسوا مضطرين للخضوع للابتزاز الأمريكي. الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدد بالأمس بقيام المشاركين في قمة مجموعة السبع الكبار في كيبيك الكندية، بالتوقيع على الوثيقة النهائية دون الرئيس ترامب، وقال: "قد يكون الرئيس الأمريكي لا يعارض العزلة ونحن من جانبنا لا نعارض التوقيع على اتفاقية بين الدول الست". الغرب يتشظى لصالح صعود الصين وروسيا. دول الغرب الأساسية تتباعد عن الولايات المتحدة وعن بعضها البعض، وتتخذ مسارات جديدة تقودها نحو الصين وروسيا.

في حقبة الحرب الباردة في ثمانينات القرن الماضي، كان ممنوعاً التقارب بين روسيا والصين. وفي حقبة الحرب الباردة الجديدة بين دول الغرب، فإن الصين وروسيا تقودان العالم نحو نظام دولي جديد أكثر عدالة وأقل سيطرة من القوى الاستعمارية. تتحدث روسيا والصين عن ضرورة "منع التدخل في شؤون الدول الأخرى، إن كانت الداخلية أو الخارجية وحل النزاعات السياسية عبر الطرق الدبلوماسية حصرا"؛ منطق يخالف النهج الأمريكي والغربي السائد بشكل عام, فيقرّب الروس والصينين من الجميع.

القواعد الصينية آخذة في الانتشار في العالم؛ اقتصاد وتجارة ومصالح مشتركة في افريقيا وآسيا وحتى أوروبا؛ القوة الاقتصادية الصينية تتكامل مع القوة العسكرية الروسية؛ الروس الذين تسللوا بهدوء وسبقوا الأمريكان بسنوات في مجال الصناعات العسكرية؛ في الصواريخ الباليستية والنووية والفرط صوتية والغواصات وغيرها؛ النواة الروسية الصينية كمحور دولي، تثير شهية الدول المجاورة فتتقرب منها شيئاً فشيئاً؛ عواصم الإقليم والعالم تريد الحماية وتريد المنافع الاقتصادية، وأيضاً تريد الاحترام الذي توفره طريقة تعاطي البلدين مع الآخرين.

المؤسسات الغربية أصابها العقم وأصابها الغرور أيضاً، ولذلك تبدو غير قادرة على إنتاج قيادات جديدة أو مواكبة التحديات الماثلة في الاقتصاد والسياسة والسلاح والمناخ والإرهاب وغيرها من مشاكل العصر. في السنوات الماضية، ظهرت نظرية في الغرب تدعي أنّ الدول الديمقراطية لا تتصارع فيما بينها، ولكنها تتصارع مع الدول غير الديمقراطية؛ يبدو أنّ الكثير من نظريات الغرب وأدبياته السياسية وغير السياسية سوف تسقط تباعاً.. والمسألة هي مسألة وقت لا أكثر..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1572
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تشرين الأول.. فريد الأطرش

لا يعرف الحياد في مواقفه أبداً ، ويعلن رأيه بصراحة تامة حتى بات الفلكيون يعتبرون أن هذا المولود هو رمز الصدق ، لأنه يبتعد عن…
2018-10-19 -

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

النفط الإيراني سيمر عبر روسيا نكاية بأمريكا

تحت العنوان أعلاه، كتبت صوفيا ساتشيفكو، في "سفوبودنايا بريسا"، حول حديث الخارجية الإسرائيلية عن تسريب معلومات تخص اتفاقا بين طهران وموسكو للتحايل على العقوبات الأمريكية.…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة أندريوس الجوية بولاية ماريلاند، ردا على سؤال حول ما إذا كان خاشقجي ميتا: "يبدو لي أنه بالفعل هكذا وإنه لأمر محزن جدا". وأضاف ترامب: "لا…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-19 -

تقرير الـsns: بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية.. لافروف: مجموعة أستانا مستعدة للتواصل مع المجموعة المصغرة حول سورية..!!

أعلن الرئيس بوتين، أمس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى أن بلاده حققت… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-19 -

2018-10-19 للتوسع في تقديم خدماته.. بدء أعمال ترميم المباني الرئيسية في معبر نصيب الحدودي

بدأ فرع الاسكان العسكري رقم 6 أعمال ترميم عدد من المباني الرئيسية والمنافذ في معبر نصيب الحدودي تمهيدا لعودته إلى العمل بطاقته الكاملة بما يتناسب… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-19 -

السيد نصرالله: مئات المليارات تنفق على الحروب وتدمير المجتمعات خدمة لـ “إسرائيل” وأمريكا

أكد الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أن الولايات المتحدة الأمريكية و”إسرائيل” تستخدمان العلم والتكنولوجيا للهيمنة والنهب وإذلال الشعوب والحكومات. وأوضح السيد نصرالله في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…