الغرب إلى أيـن..؟!!

رأي البلد

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عدد أحد الكتّاب قبل أيام في مقال له ستة مؤشرات على تفكك الغرب؛ كاتب آخر تحدث عن حرب باردة بدأت تظهر تباشيرها بين دول الغرب؛ تم تأسيس مجلس عسكري بين فرنسا وكندا؛ الحرب التجارية المعلنة بين أوروبا والولايات المتحدة؛ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ تركيا الأطلسية في حضن موسكو... الخ. في المقابل، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتقلّد أرفع الأوسمة في جمهورية الصين الشعبية، ويوقع اتفاقيات بالجملة ويعرب عن أمله في أن تصل المبادلات مع الصين إلى 100 مليار دولار.. ويتحدث مع نظيره الصيني عن ضرورة التعامل بالعملات المحلية وعن علاقات استراتيجية "قوية ومستقرة" بين البلدين. ما الذي يجري في العالم؟!

دأبت الولايات المتحدة في الماضي على ترهيب أوروبا بـ"البعبع" السوفيتي، ولكن السوفييت لم يعودوا هناك، فيما روسيا الوريثة، تعمل بصمت مع الأوروبيين وتنتشر في العديد من دول أوروبا عبر العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجارة الغاز والنفط. المخاطر التي اعتادت الولايات المتحدة اتهام السوفييت ومن ثم الروس أنهم يشكلونها على أوروبا، يوماً بعد يوم، أصبحت هي من يجسدها وبشكل لا يحتمل. التفاهم بين الرئيس بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل أسهل بكثير منه بينها وبين الرئيس دونالد ترامب؛ التبادل التجاري بين برلين وموسكو، والذي يصل سبعين مليار دولار، أكبر وأهم من التبادل التجاري بين ألمانيا والولايات المتحدة؛ والأمر ينطبق كذلك على العلاقات الفرنسية الروسية والفرنسية الأمريكية..؟!!

شعار ترامب "أمريكا أولاً"، لم يرقْ للأوروبيين وليسوا مضطرين للخضوع للابتزاز الأمريكي. الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدد بالأمس بقيام المشاركين في قمة مجموعة السبع الكبار في كيبيك الكندية، بالتوقيع على الوثيقة النهائية دون الرئيس ترامب، وقال: "قد يكون الرئيس الأمريكي لا يعارض العزلة ونحن من جانبنا لا نعارض التوقيع على اتفاقية بين الدول الست". الغرب يتشظى لصالح صعود الصين وروسيا. دول الغرب الأساسية تتباعد عن الولايات المتحدة وعن بعضها البعض، وتتخذ مسارات جديدة تقودها نحو الصين وروسيا.

في حقبة الحرب الباردة في ثمانينات القرن الماضي، كان ممنوعاً التقارب بين روسيا والصين. وفي حقبة الحرب الباردة الجديدة بين دول الغرب، فإن الصين وروسيا تقودان العالم نحو نظام دولي جديد أكثر عدالة وأقل سيطرة من القوى الاستعمارية. تتحدث روسيا والصين عن ضرورة "منع التدخل في شؤون الدول الأخرى، إن كانت الداخلية أو الخارجية وحل النزاعات السياسية عبر الطرق الدبلوماسية حصرا"؛ منطق يخالف النهج الأمريكي والغربي السائد بشكل عام, فيقرّب الروس والصينين من الجميع.

القواعد الصينية آخذة في الانتشار في العالم؛ اقتصاد وتجارة ومصالح مشتركة في افريقيا وآسيا وحتى أوروبا؛ القوة الاقتصادية الصينية تتكامل مع القوة العسكرية الروسية؛ الروس الذين تسللوا بهدوء وسبقوا الأمريكان بسنوات في مجال الصناعات العسكرية؛ في الصواريخ الباليستية والنووية والفرط صوتية والغواصات وغيرها؛ النواة الروسية الصينية كمحور دولي، تثير شهية الدول المجاورة فتتقرب منها شيئاً فشيئاً؛ عواصم الإقليم والعالم تريد الحماية وتريد المنافع الاقتصادية، وأيضاً تريد الاحترام الذي توفره طريقة تعاطي البلدين مع الآخرين.

المؤسسات الغربية أصابها العقم وأصابها الغرور أيضاً، ولذلك تبدو غير قادرة على إنتاج قيادات جديدة أو مواكبة التحديات الماثلة في الاقتصاد والسياسة والسلاح والمناخ والإرهاب وغيرها من مشاكل العصر. في السنوات الماضية، ظهرت نظرية في الغرب تدعي أنّ الدول الديمقراطية لا تتصارع فيما بينها، ولكنها تتصارع مع الدول غير الديمقراطية؛ يبدو أنّ الكثير من نظريات الغرب وأدبياته السياسية وغير السياسية سوف تسقط تباعاً.. والمسألة هي مسألة وقت لا أكثر..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1619
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

حركة الكواكب يوم 10 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في العقرب مما يحذر برج الثور عائليا و الأسد عملياو الدلوعملياو ماليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-10 -

ديما المحمد أول سائقة في السورية للتجارة بطرطوس

بدأت ديما المحمد من محافظة طرطوس عملها كسائق في فرع المؤسسة السورية للتجارة بعد أن خضعت للاختبار الذي أعلنت عنه المؤسسة سابقاً ومنحت خلاله فرصة… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

الرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابي

أكد الرئيس التشيكي ميلوش زيمان أنه وقف إلى جانب سورية منذ بداية الأزمة التي شهدتها وأنه “تعرض بسبب ذلك إلى الانتقادات” مبينا أنه كان من… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…