الغرب إلى أيـن..؟!!

رأي البلد

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عدد أحد الكتّاب قبل أيام في مقال له ستة مؤشرات على تفكك الغرب؛ كاتب آخر تحدث عن حرب باردة بدأت تظهر تباشيرها بين دول الغرب؛ تم تأسيس مجلس عسكري بين فرنسا وكندا؛ الحرب التجارية المعلنة بين أوروبا والولايات المتحدة؛ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ تركيا الأطلسية في حضن موسكو... الخ. في المقابل، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتقلّد أرفع الأوسمة في جمهورية الصين الشعبية، ويوقع اتفاقيات بالجملة ويعرب عن أمله في أن تصل المبادلات مع الصين إلى 100 مليار دولار.. ويتحدث مع نظيره الصيني عن ضرورة التعامل بالعملات المحلية وعن علاقات استراتيجية "قوية ومستقرة" بين البلدين. ما الذي يجري في العالم؟!

دأبت الولايات المتحدة في الماضي على ترهيب أوروبا بـ"البعبع" السوفيتي، ولكن السوفييت لم يعودوا هناك، فيما روسيا الوريثة، تعمل بصمت مع الأوروبيين وتنتشر في العديد من دول أوروبا عبر العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجارة الغاز والنفط. المخاطر التي اعتادت الولايات المتحدة اتهام السوفييت ومن ثم الروس أنهم يشكلونها على أوروبا، يوماً بعد يوم، أصبحت هي من يجسدها وبشكل لا يحتمل. التفاهم بين الرئيس بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل أسهل بكثير منه بينها وبين الرئيس دونالد ترامب؛ التبادل التجاري بين برلين وموسكو، والذي يصل سبعين مليار دولار، أكبر وأهم من التبادل التجاري بين ألمانيا والولايات المتحدة؛ والأمر ينطبق كذلك على العلاقات الفرنسية الروسية والفرنسية الأمريكية..؟!!

شعار ترامب "أمريكا أولاً"، لم يرقْ للأوروبيين وليسوا مضطرين للخضوع للابتزاز الأمريكي. الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدد بالأمس بقيام المشاركين في قمة مجموعة السبع الكبار في كيبيك الكندية، بالتوقيع على الوثيقة النهائية دون الرئيس ترامب، وقال: "قد يكون الرئيس الأمريكي لا يعارض العزلة ونحن من جانبنا لا نعارض التوقيع على اتفاقية بين الدول الست". الغرب يتشظى لصالح صعود الصين وروسيا. دول الغرب الأساسية تتباعد عن الولايات المتحدة وعن بعضها البعض، وتتخذ مسارات جديدة تقودها نحو الصين وروسيا.

في حقبة الحرب الباردة في ثمانينات القرن الماضي، كان ممنوعاً التقارب بين روسيا والصين. وفي حقبة الحرب الباردة الجديدة بين دول الغرب، فإن الصين وروسيا تقودان العالم نحو نظام دولي جديد أكثر عدالة وأقل سيطرة من القوى الاستعمارية. تتحدث روسيا والصين عن ضرورة "منع التدخل في شؤون الدول الأخرى، إن كانت الداخلية أو الخارجية وحل النزاعات السياسية عبر الطرق الدبلوماسية حصرا"؛ منطق يخالف النهج الأمريكي والغربي السائد بشكل عام, فيقرّب الروس والصينين من الجميع.

القواعد الصينية آخذة في الانتشار في العالم؛ اقتصاد وتجارة ومصالح مشتركة في افريقيا وآسيا وحتى أوروبا؛ القوة الاقتصادية الصينية تتكامل مع القوة العسكرية الروسية؛ الروس الذين تسللوا بهدوء وسبقوا الأمريكان بسنوات في مجال الصناعات العسكرية؛ في الصواريخ الباليستية والنووية والفرط صوتية والغواصات وغيرها؛ النواة الروسية الصينية كمحور دولي، تثير شهية الدول المجاورة فتتقرب منها شيئاً فشيئاً؛ عواصم الإقليم والعالم تريد الحماية وتريد المنافع الاقتصادية، وأيضاً تريد الاحترام الذي توفره طريقة تعاطي البلدين مع الآخرين.

المؤسسات الغربية أصابها العقم وأصابها الغرور أيضاً، ولذلك تبدو غير قادرة على إنتاج قيادات جديدة أو مواكبة التحديات الماثلة في الاقتصاد والسياسة والسلاح والمناخ والإرهاب وغيرها من مشاكل العصر. في السنوات الماضية، ظهرت نظرية في الغرب تدعي أنّ الدول الديمقراطية لا تتصارع فيما بينها، ولكنها تتصارع مع الدول غير الديمقراطية؛ يبدو أنّ الكثير من نظريات الغرب وأدبياته السياسية وغير السياسية سوف تسقط تباعاً.. والمسألة هي مسألة وقت لا أكثر..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1444
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

وزير الدفاع المصري إلى روسيا في زيارة رسمية

يؤدي وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى، زيارة رسمية إلى روسيا تستغرق بضعة أيام اعتبارا من اليوم. ومن… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…