الغرب إلى أيـن..؟!!

رأي البلد

2018-06-09 -
المصدر : محطة أخبار سورية

عدد أحد الكتّاب قبل أيام في مقال له ستة مؤشرات على تفكك الغرب؛ كاتب آخر تحدث عن حرب باردة بدأت تظهر تباشيرها بين دول الغرب؛ تم تأسيس مجلس عسكري بين فرنسا وكندا؛ الحرب التجارية المعلنة بين أوروبا والولايات المتحدة؛ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؛ تركيا الأطلسية في حضن موسكو... الخ. في المقابل، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتقلّد أرفع الأوسمة في جمهورية الصين الشعبية، ويوقع اتفاقيات بالجملة ويعرب عن أمله في أن تصل المبادلات مع الصين إلى 100 مليار دولار.. ويتحدث مع نظيره الصيني عن ضرورة التعامل بالعملات المحلية وعن علاقات استراتيجية "قوية ومستقرة" بين البلدين. ما الذي يجري في العالم؟!

دأبت الولايات المتحدة في الماضي على ترهيب أوروبا بـ"البعبع" السوفيتي، ولكن السوفييت لم يعودوا هناك، فيما روسيا الوريثة، تعمل بصمت مع الأوروبيين وتنتشر في العديد من دول أوروبا عبر العلاقات الاقتصادية والتجارية وتجارة الغاز والنفط. المخاطر التي اعتادت الولايات المتحدة اتهام السوفييت ومن ثم الروس أنهم يشكلونها على أوروبا، يوماً بعد يوم، أصبحت هي من يجسدها وبشكل لا يحتمل. التفاهم بين الرئيس بوتين والمستشارة الألمانية انجيلا ميركل أسهل بكثير منه بينها وبين الرئيس دونالد ترامب؛ التبادل التجاري بين برلين وموسكو، والذي يصل سبعين مليار دولار، أكبر وأهم من التبادل التجاري بين ألمانيا والولايات المتحدة؛ والأمر ينطبق كذلك على العلاقات الفرنسية الروسية والفرنسية الأمريكية..؟!!

شعار ترامب "أمريكا أولاً"، لم يرقْ للأوروبيين وليسوا مضطرين للخضوع للابتزاز الأمريكي. الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، هدد بالأمس بقيام المشاركين في قمة مجموعة السبع الكبار في كيبيك الكندية، بالتوقيع على الوثيقة النهائية دون الرئيس ترامب، وقال: "قد يكون الرئيس الأمريكي لا يعارض العزلة ونحن من جانبنا لا نعارض التوقيع على اتفاقية بين الدول الست". الغرب يتشظى لصالح صعود الصين وروسيا. دول الغرب الأساسية تتباعد عن الولايات المتحدة وعن بعضها البعض، وتتخذ مسارات جديدة تقودها نحو الصين وروسيا.

في حقبة الحرب الباردة في ثمانينات القرن الماضي، كان ممنوعاً التقارب بين روسيا والصين. وفي حقبة الحرب الباردة الجديدة بين دول الغرب، فإن الصين وروسيا تقودان العالم نحو نظام دولي جديد أكثر عدالة وأقل سيطرة من القوى الاستعمارية. تتحدث روسيا والصين عن ضرورة "منع التدخل في شؤون الدول الأخرى، إن كانت الداخلية أو الخارجية وحل النزاعات السياسية عبر الطرق الدبلوماسية حصرا"؛ منطق يخالف النهج الأمريكي والغربي السائد بشكل عام, فيقرّب الروس والصينين من الجميع.

القواعد الصينية آخذة في الانتشار في العالم؛ اقتصاد وتجارة ومصالح مشتركة في افريقيا وآسيا وحتى أوروبا؛ القوة الاقتصادية الصينية تتكامل مع القوة العسكرية الروسية؛ الروس الذين تسللوا بهدوء وسبقوا الأمريكان بسنوات في مجال الصناعات العسكرية؛ في الصواريخ الباليستية والنووية والفرط صوتية والغواصات وغيرها؛ النواة الروسية الصينية كمحور دولي، تثير شهية الدول المجاورة فتتقرب منها شيئاً فشيئاً؛ عواصم الإقليم والعالم تريد الحماية وتريد المنافع الاقتصادية، وأيضاً تريد الاحترام الذي توفره طريقة تعاطي البلدين مع الآخرين.

المؤسسات الغربية أصابها العقم وأصابها الغرور أيضاً، ولذلك تبدو غير قادرة على إنتاج قيادات جديدة أو مواكبة التحديات الماثلة في الاقتصاد والسياسة والسلاح والمناخ والإرهاب وغيرها من مشاكل العصر. في السنوات الماضية، ظهرت نظرية في الغرب تدعي أنّ الدول الديمقراطية لا تتصارع فيما بينها، ولكنها تتصارع مع الدول غير الديمقراطية؛ يبدو أنّ الكثير من نظريات الغرب وأدبياته السياسية وغير السياسية سوف تسقط تباعاً.. والمسألة هي مسألة وقت لا أكثر..؟!!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1639
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

العالم يتمرّد على القيادة الأمريكية.. إلا بعض العرب..؟!

تتواصل الاحتجاجات في مدينة بورت أو برانس عاصمة هايتي في البحر الكاريبي ضد رئيس الجمهورية جوفينيل مويس منذ 7 شباط الجاري. لسنا بصدد مناقشة الوضع…
2019-02-17 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد…
2019-02-18 -

إنتاج الحرير في الساحل السوري… مهنة عريقة تعود تدريجيا

صناعة وإنتاج الحرير الطبيعي في سورية مهنة موروثة طرأت عليها تغيرات أدت لتراجعها مع ظهور الحرير الصناعي الذي غزا الأسواق وأصبح منافسا قويا للحرير الطبيعي…
2019-02-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحملحاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية الثورربما يسيطر عليك شبح الغيرة فتأكد من قراراتك ولا تجرح من حولك بكلمات صريحة فلا تأخذ قرارات متسرعة أو قاطعة…
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد أربعة أيام من المنافسة في عدد من الفئات وبمختلف الارتفاعات. ففي اليوم الأول من المنافسات حقق غريب المركز الأول بفئة 125 سم مسجلا زمنا قدره…
2019-02-18 -
2019-02-18 -

الفارس السوري هشام غريب يحقق نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية لقفز الحواجز

سجل الفارس السوري هشام غريب نتائج جيدة في بطولة دبي الدولية للقفز على الحواجز (المصنفة بنجمتين وفق الاتحاد الدولي للفروسية) التي اختتمت مساء أمس بعد… !

2019-02-17 -

الرئيس الأسد: الوطن مقدس.. الدستور غير خاضع للمساومة.. مستقبل سورية يقرره حصرا السوريون.. التعافي الكبير لن يكون إلا بالقضاء على آخر إرهابي

أكد السيد الرئيس بشار الأسد أنه بفضل قواتنا المسلحة ودعم القوات الرديفة والحلفاء والأصدقاء والأشقاء تمكنا من دحر الإرهاب، مشدداً على أن حماية… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-18 -

العميد علي مقصود : عمليات الجيش السوري على ثلاثة محاور بريف حماة وإدلب جزء من سيناريو القضاء على الإرهاب

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد علي مقصود لميلودي إف إم تعليقاً على العمليات العسكرية للجيش السوري في ريف إدلب وحماه: "لا شك أن تصعيد المجموعات… !

2019-02-18 -

أكثر من 40 ألف طالب يتقدمون لامتحانات التعليم المفتوح في جامعتي دمشق والبعث

يتقدم إلى امتحانات التعليم المفتوح في جامعة دمشق-الفصل الدراسي الأول أكثر من 32 ألف طالب وطالبة في برامج الإعلام والترجمة والمحاسبة وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-19 -

جدل أوروبي حول «أجانب داعش»... موسكو: أنقرة مسؤولة عن «لجم الإرهاب» في إدلب

دخلت الدول الأوروبية، وغيرها من الدول التي انضمّ بعض مواطنيها إلى صفوف «داعش» أو ناصروه، في جدل واسع، جراء ضغط واشنطن لحلّ ملف من اعتُقل… !

2019-02-14 -

موسكو تنتقد منع وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين من تغطية قمة "مجموعة ليما"

انتقدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا رفض اعتماد مراسلي وكالتي "نوفوستي" و"سبوتنيك" الروسيتين، لتغطية قمة "مجموعة ليما" حول فنزويلا. وقالتزاخاروفا،إن موسكو تعتبر هذا التصرف… !

2019-02-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 شباط

الحمل   أنت مقسم بين العمل والعائلة وكأنك محور اهتمام من حولك  يعتمدون عليك ويفرحون لوجودك ويباركون لك إنجازاتك وفرصة فريدة لتشرح وجهة نظرك وتعبر عن نفسك وتقدم مواهبك ومهاراتك بشكل جيد   الثور    قد تمر بامتحان وهذا…

2019-02-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 شباط

الحمل   حاول أن تمنع المشاكل وكن متيقظاً لأي طارئ وركز على إيجابيات وضعك المهني والشخصي فكوكب الحب في مكان إيجابي مما يجعلك تقترب من أحبائك وأصدقائك وقد تسليك الأمور الاجتماعية   الثور    ربما يسيطر عليك شبح الغيرة…