الاستراتيجيون الأمريكيون يكبلون أيدي روسيا

مقالات مختارة

2018-06-08 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب بوريس جيرليفسكي، في "فوينيه أوبزرينيه" حول محاولة جر روسيا إلى سباق تسلح سبق أن وقع فيه الاتحاد السوفييتي وجعل القوات الروسية في حالة عطالة من التأهب الدائم.

وجاء في المقال: هناك رأي يقول بأن أحد أسباب انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كان تورط البلد في سباق التسلح الذي لم يستطع الاقتصاد السوفيتي تحمله.

من هذا التاريخ المؤسف، استُخلصت عبرة. لم تتمكن واشنطن من تحويل سوريا أو دونباس إلى "أفغانستان ثانية" بالنسبة لموسكو، الأمر الذي تطلب منها جهدا أعظميا... والآن، يبدو أن الولايات المتحدة تنوي إنشاء "سيف ديموقليس" على الحدود الشمالية الغربية لروسيا، الأمر الذي يتطلب تركيزًا ثابتًا للقوات وجهودا متواصلة لتعزيز الدفاعات على هذه الخطوط.

وعلى ما يبدو، ستحاول أمريكا، وفقا لتقاليدها الراسخة، أن تلقي بالجزء الأكبر من عبء هذه المهمة على عاتق حلفائها الأوروبيين.

وتابع المقال: فقد تحدثت وسائل الإعلام عن نية وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، مطالبة حلفاء واشنطن في الناتو بزيادة جذرية في قوات الاحتياطي التشغيلي على محور بولندا-البلطيق. وتتضمن خطة ماتيس تجهيز 30 كتيبة برية و30  سربا من الطائرات المقاتلة و 30 سفينة حربية (مدمرة)، جاهزة للانتشار في غضون 30 يوما من تصاعد الموقف.

للوهلة الأولى، تبدو كل هذه الجهود سخيفة بما فيه الكفاية. فلن تهاجم روسيا دول البلطيق أو بولندا، الأمر الذي يقر به العديد من السياسيين الأوروبيين. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون هناك ثلاثين يومًا لنشر الناتو ثلاثين كتيبة. ففي هذه الفترة إذا لم تصل الدبابات الروسية إلى باريس، فستكون في برلين بالتأكيد.

أما الحقيقة فهي أن كل من واشنطن وبروكسل تدرك جيدا أن أحدا لا ينوي الهجوم. لديهم كثير من الوقت لبناء القوة العسكرية. وهم يستخدمونه حقا ليس لتحويل دول البلطيق وبولندا إلى قلعة حصينة، إنما إلى نقطة انطلاق لشن هجمات على روسيا، حيث سيتم نشر قوة ضاربة قوية تخيم على وسط البلاد. وهذا يقتضي من موسكو تحصين مناطق لينينغراد، وتفير، وبسكوف وسمولينسك بعدد كبير من القوات، التي بالتأكيد لن يكون ممكنا تحويلها إلى أي مكان آخر.

حساب واشنطن بسيط: تحويل روسيا إلى حصن محاصر، وضرورة إبقاء قواتها في حالة تأهب قصوى على طول جزء كبير من حدودها ستقلل بشكل كبير، على الأقل لبعض الوقت، من فرص ممارسة "تأثير غير متكافئ في بعض المناطق".

أما حكاية الهلع من "التهديد الروسي لدول البلطيق" فليست أكثر من أداة لتنفيذ هذه الخطة.

عدد الزيارات
258
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…