الاستراتيجيون الأمريكيون يكبلون أيدي روسيا

مقالات مختارة

2018-06-08 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب بوريس جيرليفسكي، في "فوينيه أوبزرينيه" حول محاولة جر روسيا إلى سباق تسلح سبق أن وقع فيه الاتحاد السوفييتي وجعل القوات الروسية في حالة عطالة من التأهب الدائم.

وجاء في المقال: هناك رأي يقول بأن أحد أسباب انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية كان تورط البلد في سباق التسلح الذي لم يستطع الاقتصاد السوفيتي تحمله.

من هذا التاريخ المؤسف، استُخلصت عبرة. لم تتمكن واشنطن من تحويل سوريا أو دونباس إلى "أفغانستان ثانية" بالنسبة لموسكو، الأمر الذي تطلب منها جهدا أعظميا... والآن، يبدو أن الولايات المتحدة تنوي إنشاء "سيف ديموقليس" على الحدود الشمالية الغربية لروسيا، الأمر الذي يتطلب تركيزًا ثابتًا للقوات وجهودا متواصلة لتعزيز الدفاعات على هذه الخطوط.

وعلى ما يبدو، ستحاول أمريكا، وفقا لتقاليدها الراسخة، أن تلقي بالجزء الأكبر من عبء هذه المهمة على عاتق حلفائها الأوروبيين.

وتابع المقال: فقد تحدثت وسائل الإعلام عن نية وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس، مطالبة حلفاء واشنطن في الناتو بزيادة جذرية في قوات الاحتياطي التشغيلي على محور بولندا-البلطيق. وتتضمن خطة ماتيس تجهيز 30 كتيبة برية و30  سربا من الطائرات المقاتلة و 30 سفينة حربية (مدمرة)، جاهزة للانتشار في غضون 30 يوما من تصاعد الموقف.

للوهلة الأولى، تبدو كل هذه الجهود سخيفة بما فيه الكفاية. فلن تهاجم روسيا دول البلطيق أو بولندا، الأمر الذي يقر به العديد من السياسيين الأوروبيين. وإذا لم يكن الأمر كذلك، فلن يكون هناك ثلاثين يومًا لنشر الناتو ثلاثين كتيبة. ففي هذه الفترة إذا لم تصل الدبابات الروسية إلى باريس، فستكون في برلين بالتأكيد.

أما الحقيقة فهي أن كل من واشنطن وبروكسل تدرك جيدا أن أحدا لا ينوي الهجوم. لديهم كثير من الوقت لبناء القوة العسكرية. وهم يستخدمونه حقا ليس لتحويل دول البلطيق وبولندا إلى قلعة حصينة، إنما إلى نقطة انطلاق لشن هجمات على روسيا، حيث سيتم نشر قوة ضاربة قوية تخيم على وسط البلاد. وهذا يقتضي من موسكو تحصين مناطق لينينغراد، وتفير، وبسكوف وسمولينسك بعدد كبير من القوات، التي بالتأكيد لن يكون ممكنا تحويلها إلى أي مكان آخر.

حساب واشنطن بسيط: تحويل روسيا إلى حصن محاصر، وضرورة إبقاء قواتها في حالة تأهب قصوى على طول جزء كبير من حدودها ستقلل بشكل كبير، على الأقل لبعض الوقت، من فرص ممارسة "تأثير غير متكافئ في بعض المناطق".

أما حكاية الهلع من "التهديد الروسي لدول البلطيق" فليست أكثر من أداة لتنفيذ هذه الخطة.

عدد الزيارات
210
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي عن دورة تكميلية أو دورة مرسوم كما يسميها البعض لكن مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي رأوا أن هذه القرارات قد اتخذت سابقاً لظروف استثنائية…
2018-08-18 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-18 -

ممنوع رفع أعلام المثليين في حفل نانسي عجرم.. والجمهور مستاء!

طالب مدير أعمال الفنانة اللبنانية نانسي عجرم بإزالة أعلام وشعارات المثليين الجنسيين خلال حفلها بمهرجان يوتبوري الثقافي في السويد الذي أقيم يوم أمس. وقد طلب… !

2018-08-17 -

في ظل التعافي التدريجي وزيادة الخدمات.. نحو 500 ألف مهجر بفعل الإرهاب يعودون إلى دير الزور

منذ الساعات الأولى لكسر الطوق عن مدينة دير الزور في أوائل أيلول من العام الماضي بدأت الجهات الحكومية المعنية بالتعاون مع الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-18 -

"ناسا" تكشف مفاجأة كبرى.. كائنات زارت المريخ قبل البشر!

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) عما وصف بـ"المفاجأة الكبرى"، حول احتمال قيام كائنات غريبة بزيارة المريخ قبل البشر بفترات طويلة. نشر موقع "سي نت" العلمي… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

واشنطن تحذر رعاياها من السفر إلى العراق.. والسبب..!!

حذرت الولايات المتحدة الأميركية رعاياها من السفر إلى العراق، حيث صنفت مستوى الخطر فيه من الدرجة الرابعة. وقالت الإدارة الأمريكية في تحذير نشرته على موقع… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…