تثبيت الزواج المدني أمر مارسته محكمة حلب منذ مئتي سنة

نقاشات قانونية

2018-06-08 -
المصدر : صفحة علاء السيد على الفيس بوك

بمناسبة ما يثار عن مشروع لتثبيت الزواج المدني في المحاكم السورية وجدت في سجلات المحكمة الشرعية بحلب الموجودة في مركز الوثائق بدمشق ( دار خالد العظم) وتحديدا في السجل رقم 204 لعام 1240هجري الذي يعادل 1825 ميلادي ست حالات زواج مدني تم تثبيتها أمام تلك المحكمة وخلال عشرة أيام فقط

من الجدير بالذكر أن المحاكم التي كانت تنظر في دعاوى البيع و الزواج و الطلاق و الإيجار والامور المادية المالية وغيرها من خلافات مدنية كانت تسمى حتى عام 1878م باسم المحاكم الشرعية، وهي محكمة شاملة لجميع الدعاوي و الخلافات، وبعد ذلك التاريخ تم انشاء المحاكم المدنية العدلية البدائية والاستئنافية، واقتصر عمل المحكمة الشرعية على أمور الزواج والطلاق و النسب وغيرها من أحوال شخصية .

اللافت للنظر في الحالات الست أنها حالات زواج مدني قام بها شاب وفتاة مسيحيين أمام قاضي مسلم له صفة القاضي المدني وليست له في هذه الحالة صفة دينية، وأن هذا القاضي حدد مهرا للزوجة وفق الطلب رغم عدم وجود مهر في الزواج المسيحي .

هذا الزواج المدني الذي غالبا ما يلجأ إليه الراغبين بالزواج من دينين مختلفين أو خاطبين من دين واحد لكن من مذهبين مختلفين، في حالات ترفض فيها المحاكم الشرعية الاسلامية و المسيحية تثبيت هذا الزواج. كحالة تزويج مسيحي من مسلمة مثلا.

وقد كانت الكنيسة المسيحية قديما ترفض تزويج مسيحيين من طائفتين مسيحيتين مختلفتين، كالسريان و الروم و الارمن والموارنة، مما كان يجبر أحد الزوجين على تغيير طائفته المسيحية لإتمام الزواج كنسيا. ثم تم إلغاء ذلك، علما أن إجراء الزواج لدى المسيحيين خارج الكنيسة يجعله زواجا باطلا و يصل حينها لمرتبة الزنا .

بينما لا يشترط المسلمون ابرام الزواج بحضور رجل دين انما يكتفون بتبادل ألفاظ الزواج المحددة وبحضور شاهدين وتحديد المهر دون اشتراط وجود رجل دين مسلم.

وسأورد فيما يلي حالات الزواج المدني الست التي تمت بين زوجين مسيحيين أمام قاضي مسلم له صفة قاضي محكمة مدنية كانت تسمى اصطلاحا حينها المحكمة الشرعية:
جاء في سجلات المحكمة الشرعية بحلب بالسجل رقم / 204 / وفي الصفحات رقم /21 و 24 و 26 و28 و52 و74 / ، بالأحكام التي تحمل أرقام الوثائق: /31 و38 و44 و50 و87 و 138 / وتاريخ هذه الاحكام يمتد خلال عشرة أيام فقط من 18 / شعبان / 1240 هـجري وحتى 26 / شعبان / 1240 هـجري، أي من تاريخ 7/4/1825ميلادي وحتى 17/4/1825 ميلادي.

الحالة الأولى : زوَّج بمجلس الشرع الشريف, أنطون بن نعمة النصراني, الوكيل الشرعي عن المرأة الثَّيب: عزَّه بنت جبره من طائفة النصارى السريان, بشهادة الشهود زوَّج موكلته إلى متري بن جرجي الشامي النصراني من نصارى الروم الحاضر بالمجلس على مهرٍ قدره عشرة غروش نصفها مقدم ونصفها مؤخر باقٍ في ذمَّة الزوج, تزويجاً وتزوَّجاً تامَّين مقبولين من الطرفين. وسجل ما حصل بالطلب.

الحالة الثانية: كما زوَّج بمجلس الشرع الشريف, إلياس بن يوسف, الوكيل عن المرأة البكر البالغة موسانة بنت عيسى النصرانية من نصارى السريان، بشهادة الشهود إلى ميخائيل بن جبرا النصراني من طائفة الموارنة, على مهر قدره عشر غروش، نصفه مقدم مقبوض ونصفه مؤخر غير مقبوض. وسجل ذلك في المحكمة بطلب الفريقين.

الحالة الثالثة : كما تم تزويج مخُّول بن أنطون, الوكيل الشرعي عن الفتاة البكر: حنَّة بنت إلياس من طائفة الروم، بشهادة الشهود إلى جرجي بن إلياس النصراني من طائفة نصارى السريان, على مهر قدره عشر غروش, نصفها مقدم والباقي مؤخر, تزويجاً ثابتاً نافذاً.

الحالة الرابعة: كما زوَّج القاضي الفتاة البكر البالغ: عزَّة بنت إلياس من طائف السّريان، بشهادة الشهود إلى نعمة بن ميخائيل الذي تزوجها بمهرٍ قدره عشرة غروش, نصفها مقبوض والباقي مؤجل باقٍ في ذمَّة الزوج. وثبت العقد شرعاً.

الحالة الخامسة : وزوَّج القاضي المرأة الثيّب عدُّول بنت جبرة النصرانية من طائفة السريان، بشهادة الشهود, إلى بيغوص بن سركيس النصراني من طائفة الأرمن, الحاضر بالمجلس على مهرٍ قدره عشر غروش, نصفه معجل مقبوض, ونصفه مؤجل, وتم الإيجاب والقبول. وثبت الزواج.

الحالة السادسة : زوج القاضي بمجلس الشرع الشريف البنت البكر البالغ سوسان بنت مارون النصرانية من طائفة الموارنة، بشهادة الشهود, إلى جرجي بن يوسف من طائفة الروم، الحاضر بالمجلس, على مهر قدره عشرة غروش, نصفه مقبوض والنصف الآخر بذمة الزوج حتى موتٍ أو فراق.

السؤال الذي يطرح نفسه ما هو موقف المجتمع الحلبي حينها من هذه الزيجات وما هو الموقف الديني من زواج تم خارج الكنيسة ؟و الشرط الاساسي في الزواج المسيحي الشرعي الحلال أن يكون ضمن الكنيسة!!

وهل كانت هذه الحالات هي حالات محدودة في فترة محددة ثم انتهت هذه الطريقة ؟
الامر يستحق المزيد من البحث في هذه السجلات التي تعكس تاريخ المدينة ومجتمعها.

هل كان المجتمع الحلبي اكثر انفتاحا و تسامحا وعلمانية منذ مائتي عام؟

  علاء السيد                                                          

عدد الزيارات
1535
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 تموز - فؤاد خليل

عاطفي هو هذا المولود وحساس أضف إلى أنه حاذق ويعرف كيف يسير بين نقاط الماء وحبه للحياة لا يبعده عن تمسكه بالتقاليد والمبادئ العامة ..…
2018-07-19 -

ماجدة الرومي تطرح اغنيتها الجديدة “ميلي ياحلوة"

طرحت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي عبر قناتها الرسمية على يوتيوب أغنية جديدة بعنوان “ميلي ياحلوة”، من كلمات الشاعر رمانس جرمانس، وألحان وتوزيع الملحن شربل روحانا،…
2018-07-19 -

عارضة أزياء تظهر وهي ترضع ابنتها

أثارت عارضة الأزياء، مارا مارتن، ضجة كبيرة أثناء عرض أزياء بمدينة ميامي بولاية كاليفورنيا الأمريكية، بينما ظهرت وهي ترضع طفلا صغيرا. وفي العرض السنوي للأزياء…
2018-07-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحملقد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثوريوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع الحال الموجود حولك وقد تتأجل مواعيد فانتبه مراراً من قرار متسرع تأخذه فقط لأنك عصبي…
2018-07-19 -

حركة الكواكب يوم 20 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-07-19 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-19 -

بدء دخول الحافلات الى ريف القنيطرة لنقل المسلحين لشمال البلاد

قال التلفزيون السوري إن عشر حافلات دخلت قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب البلاد مساء يوم الخميس لبدء إجلاء مسلحين إلى محافظة ادلبشمال… !

2018-07-19 -

اسرائيل تمنع عمر العبداللات من دخول فلسطين

بعد انطلاق البوم ” فلسطين من النهر الى البحر ” للفنان الأردني عمر العبداللات وما احدثه من انتشار ا كبيرا في كافة المحافظات الفلسطينية والعالم… !

2018-07-19 -

إدلب تطلب المصالحة

أكد أحمد منير مستشار وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية في سوريا، تلقي من سكان محافظة إدلب وريفها عددا كبيرا من الطلبات بإجراء تسويات وتهيئة دخول… !

2018-07-19 -

وزارة التربية توضح : تفاصيل الدليل الوطني للتقويم من أجل التعلم الخاص بالصفوف الانتقالية

أكد مدير التوجيه في وزارة التربية مثنى خضور لـ ميلودي إف إم أن " وزارة التربية بالتعاون مع مركز قياس التقويم التربوي حدّثت الدليل الوطني… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-19 -

العبادي يشكل خلية أزمة ويصدر 14 أمرا بخصوص ذي قار

أكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أن حكومته تقف مع المطالب الحقة للمتظاهرين، معلنا تشكيل خلية أزمة لتلبيتها. وجاء ذلك خلال لقاء العبادي اليوم، بشيوخ… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تموز

الحمل  لا تخالف القوانين أو الأنظمة المرعية لكي لا تصطدم بمن حولك وخاصة مع رؤساء العمل والتزم حتى بقوانين السير فأمورك العملية مهتزة فاحذر الاحتيال أو تصعيد الخلافات بعناد أو بمواقف متعنتة الثور  قد تصطدم بزملاء العمل…

2018-07-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تموز

الحمل  قد تفكر بمصالحات أو تسويات أو فض لخلاف أقلقك منذ مدة لذلك قيم ضرورياتك فالمحيط يمنحك المشورة والتعاطف والمساعدة وقد تتلقى شكر على منح معنوي الثور  يوم قد يحمل عصبية أو إحساساً بعدم الارتياح إلى واقع…