نبيه البرجي يكتب..استراتيجية قطاع الطرق

مقالات مختارة

2018-05-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي     
لا عصا المايسترو بل عصا قطاع الطرق ...
كيف يمكن للأدمغة العرجاء أن تقود الأمبراطورية؟ديبلوماسيون أميركيون مخضرمون , ويتحدثون الآن عن حماقة دونالد ترامب وفريقه . على قرع الطبول دخل من الباب الخلفي الى الملف الايراني .
لو كان يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لما شق نصف الكرة الغربي الى نصفين , ولما أدار ظهره لآراء كبار حلفائه (ايمانويل ماكرون , تيريزا ماي , انغيلا ميركل) , وخرج من الاتفاق النووي . الخروج الذي يعني سقوط الاتفاق . بالتالي دفع الشرق الأوسط أكثر فأكثر الى الفوضى الدموية , مع ما لذلك من تداعيات كارثية على مصالح العالم الغربي .
كان باستطاعته الولوج الى المسألة من الباب الجيوبوليتيكي . الايرانيون فرضوا حضورهم في أكثر من مكان . هذا ما قد يؤدي , في ضوء التسونامي الايديولوجي (المذهبي) , الى زعزعة المعادلات البالغة الهشاشة في المنطقة .
أيضاً الولوج من باب الصواريخ الباليستية التي اذا ما بقي انتاجها بالوتيرة الراهنة , فقد ينذر باندلاع صراع عسكري واسع النطاق مع كل من السعودية واسرائيل , ما قد يستتبع اللحظة النووية التي لا تضع الشرق الأوسط وحده أمام واقع أبوكاليتي (من ... أبوكاليبس) , بل وتضع الكرة الأرضية أمام هذا الواقع .
ولوكان دونالد ترامب يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لأدرك , وهو الذي طالما أشاع بأنه نجح في ترويض الدب الذي من ورق , أي كيم جونغ ـ أون , أن الزعيم الكوري الشمالي جزء من المحور الروسي ـ الصيني الذي لا يفصل بين الوضع في الشرق الأقصى والوضع في الشرق الأوسط.
الديبلوماسيون الأميركيون المخضرمون , وبينهم ريتشارد هاس , يقولون إن الكوريين والإيرانيين هم الطرف الأقوى في اللعبة الآن , بعدما سقط دونالد ترامب في الفخ الروسي ـ الصيني , وكان الانهيار المريع لقمة سنغافورة (قبل العودة الى الحديث عنها) , وبعدما اعتبر الرجل أن خطواته نحو ايران , تعني أن كل أرصدة السعودية , بل وكل أرصدة الخليج , ستذهب الى الخزائن الأميركية , دون أي اعتبار للحساسيات الجيوبوليتيكية في الشرق الأوسط .
من الطبيعي أن يقف الكارتل الصناعي ـ العسكري الى جانبه. متى لم يزج هذا الكارتل الذي حذر منه الرئيس دوايت ايزنهاور , الجنرال الذي قاد جيوش الحلفاء في الحرب العالمية الثانية , وكان بطل الإنزال في النورماندي , الولايات المتحدة في مسلسل المستنقعات , ومن فيتنام الى أفغانستان والعراق .
الديبلوماسيون إياهم سخروا من التصريحات "الهتلرية" لمايك بومبيو (البعض يصفه بالطبل المثقوب) حول تقويض النظام في إيران . مواقفه أتت بنتائج عكسية تماماً بعدما أوحى بعض فريقه بأن رضا بهلوي جاهز لتسلم عرش أبيه . الايرانيون بدوا في وضع فولاذي . متأهبون لكل أشكال المواجهة .
لا بل أنهم في طهران يجاهرون بأنهم يعرفون أين هي نقاط الضعف , إن في شخصية ترامب أو في سياساته . قالوا إنهم مستعدون للذهاب في الرهان الى نهايته .
المثير هنا ما يتردد في تعليقات تركية من أن البيت الأبيض يحاول أن يضرب إيران في الصدر , وأن يضرب تركيا في الظهر . هذا ما بدا جلياً في التدهور الدراماتيكي للعملة التركية عشية الانتخابات التي تحدد مصير إردوغان .
علناً يتحدثون في اسطنبول عن سيناريو أعدته وكالة الاستخبارات المركزية لتنفيذ انقلاب ضد إردوغان , وإن كان هذا الأخير يتقن الرقص بين الوحول , حيناً , وبين النيران , حيناً آخر . إنه يسعى للعودة الى البلاط الأميركي ولو من ثقب الباب .
الأوروبيون يدركون أيضاً أين هي نقاط الضعف في سياسات دونالد ترامب . للمرة الأولى يصدر عن القادة الاوروبيين كلام من العيار الثقيل حيال رئيس أميركي يقال إن الجنرالات يتركونه ينزلق شيئاً فشيئاً نحو المتاهة .
بعدما اتخذ قراره الدراماتيكي بالغاء القمة مع كيم جونغ ـ أون لأن جون بولتون أقنعه بأنه سيعود عارياً من هناك , اتصل به هنري كيسنجر (وهذا ما كشفه جيفري غولدبرغ) , ليقول له "هل تعلم أن فرنكلين روزفلت توجس كثيراً من لقاء ذلك الحائط بالشاربين الكثيفين (أي جوزف ستالين) في يالطا,فكانت النتائج الباهرة " .
ها هو يعود الى الحديث عن احتمالات عقد القمة لانتفاء البديل لديه . في لحظة ما قد يكتشف أي خطأ اقترفه حين غسل يديه من الاتفاق . هاس قال "رجل يغسل يديه ...بالوحول" .

عدد الزيارات
361
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق…
2018-09-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحملأنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثورقد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا تحتملها مما يجعلك تدخل في نقاشات غير مبررة فاضبط ردات فعلك وكلامك فقد تجرح أحد…
2018-09-19 -

حركة الكواكب يوم 20 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-19 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-20 -

تقرير الـsns: رفض «جهادي» لـ«اتفاق إدلب».. وسائل إعلام إسرائيلية عن تحطم "إيل - 20": يجب أن نتحمل المسؤولية علناً عما حصل.. ماذا في قراءة الأحداث!!

أرسل الرئيس بشار الأسد، برقية تعزية إلى الرئيس بوتين، معزياً بالعسكريين الروس الذين كانوا على متن الطائرة العسكرية. وأوضحت البرقية أن «هذه الحادثة المؤسفة هي… !

2018-09-20 -

قصة حزينة تحملها كلمات أغنية “ضلي اضحكي” لملحم زين

بعد أن كشف الفنان ملحم زين في وقت سابق أن أغنية “ضلي اضحكي”، تحاكي قصة حقيقية مرّ بها الشاعر فادي مرجان، حيث كتب كلماتها لشقيقته… !

2018-09-20 -

حريق في ريف حماة يتسبب بإتلاف أكثر من 300 شجرة زيتون

أخمد عناصر فوج اطفاء مصياف في محافظة حماة حريقا اندلع اليوم في الأراضي الزراعية لبلدة عين حلاقيم. وأشار عماد كوسا رئيس مجلس بلدة عين حلاقيم… !

2018-09-20 -

تمديد فترة التقدم للمفاضلات والمقابلات والاختبارات والتسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي اليوم

مددت وزارة التعليم العالي فترة التقدم إلى جميع أنواع المفاضلات والمقابلات والاختبارات إضافة إلى التسجيل المباشر في السنة التحضيرية للكليات الطبية حتى نهاية الدوام الرسمي… !

2018-09-20 -

Huawei تطلق هواتف متفوقة

أعلنت Huawei عن نيتها إطلاق هاتفين جديدين بمواصفات ستجعل منهما من أفضل الهواتف في الأسواق. وتنوي الشركة تزويد هاتفي "Mate 20" و"Mate 20 Pro" بكاميرا… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-20 -

موسكو: تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يزود المجموعات المسلحة في سورية بأسلحة كيميائية

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم امتلاكها معلومات تفيد بقيام تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي بتزويد المجموعات المسلحة فى سورية بالأسلحة الكيميائية بما فيها غاز السارين. ونقل… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 أيلول

الحمل  أنت تستقبل ضيوف من خارج بلدك أو تفكر بسفر مجدي لأمورك المهنية أو المالية فأنت في قلب التجمعات المرحة وربما تعد لأفراح قد تؤثر على حياتك الأسرية والعائلية الثور   قد تستفزك تصرفات صغيرة تشعر أنك لا…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…