نبيه البرجي يكتب..استراتيجية قطاع الطرق

مقالات مختارة

2018-05-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي     
لا عصا المايسترو بل عصا قطاع الطرق ...
كيف يمكن للأدمغة العرجاء أن تقود الأمبراطورية؟ديبلوماسيون أميركيون مخضرمون , ويتحدثون الآن عن حماقة دونالد ترامب وفريقه . على قرع الطبول دخل من الباب الخلفي الى الملف الايراني .
لو كان يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لما شق نصف الكرة الغربي الى نصفين , ولما أدار ظهره لآراء كبار حلفائه (ايمانويل ماكرون , تيريزا ماي , انغيلا ميركل) , وخرج من الاتفاق النووي . الخروج الذي يعني سقوط الاتفاق . بالتالي دفع الشرق الأوسط أكثر فأكثر الى الفوضى الدموية , مع ما لذلك من تداعيات كارثية على مصالح العالم الغربي .
كان باستطاعته الولوج الى المسألة من الباب الجيوبوليتيكي . الايرانيون فرضوا حضورهم في أكثر من مكان . هذا ما قد يؤدي , في ضوء التسونامي الايديولوجي (المذهبي) , الى زعزعة المعادلات البالغة الهشاشة في المنطقة .
أيضاً الولوج من باب الصواريخ الباليستية التي اذا ما بقي انتاجها بالوتيرة الراهنة , فقد ينذر باندلاع صراع عسكري واسع النطاق مع كل من السعودية واسرائيل , ما قد يستتبع اللحظة النووية التي لا تضع الشرق الأوسط وحده أمام واقع أبوكاليتي (من ... أبوكاليبس) , بل وتضع الكرة الأرضية أمام هذا الواقع .
ولوكان دونالد ترامب يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لأدرك , وهو الذي طالما أشاع بأنه نجح في ترويض الدب الذي من ورق , أي كيم جونغ ـ أون , أن الزعيم الكوري الشمالي جزء من المحور الروسي ـ الصيني الذي لا يفصل بين الوضع في الشرق الأقصى والوضع في الشرق الأوسط.
الديبلوماسيون الأميركيون المخضرمون , وبينهم ريتشارد هاس , يقولون إن الكوريين والإيرانيين هم الطرف الأقوى في اللعبة الآن , بعدما سقط دونالد ترامب في الفخ الروسي ـ الصيني , وكان الانهيار المريع لقمة سنغافورة (قبل العودة الى الحديث عنها) , وبعدما اعتبر الرجل أن خطواته نحو ايران , تعني أن كل أرصدة السعودية , بل وكل أرصدة الخليج , ستذهب الى الخزائن الأميركية , دون أي اعتبار للحساسيات الجيوبوليتيكية في الشرق الأوسط .
من الطبيعي أن يقف الكارتل الصناعي ـ العسكري الى جانبه. متى لم يزج هذا الكارتل الذي حذر منه الرئيس دوايت ايزنهاور , الجنرال الذي قاد جيوش الحلفاء في الحرب العالمية الثانية , وكان بطل الإنزال في النورماندي , الولايات المتحدة في مسلسل المستنقعات , ومن فيتنام الى أفغانستان والعراق .
الديبلوماسيون إياهم سخروا من التصريحات "الهتلرية" لمايك بومبيو (البعض يصفه بالطبل المثقوب) حول تقويض النظام في إيران . مواقفه أتت بنتائج عكسية تماماً بعدما أوحى بعض فريقه بأن رضا بهلوي جاهز لتسلم عرش أبيه . الايرانيون بدوا في وضع فولاذي . متأهبون لكل أشكال المواجهة .
لا بل أنهم في طهران يجاهرون بأنهم يعرفون أين هي نقاط الضعف , إن في شخصية ترامب أو في سياساته . قالوا إنهم مستعدون للذهاب في الرهان الى نهايته .
المثير هنا ما يتردد في تعليقات تركية من أن البيت الأبيض يحاول أن يضرب إيران في الصدر , وأن يضرب تركيا في الظهر . هذا ما بدا جلياً في التدهور الدراماتيكي للعملة التركية عشية الانتخابات التي تحدد مصير إردوغان .
علناً يتحدثون في اسطنبول عن سيناريو أعدته وكالة الاستخبارات المركزية لتنفيذ انقلاب ضد إردوغان , وإن كان هذا الأخير يتقن الرقص بين الوحول , حيناً , وبين النيران , حيناً آخر . إنه يسعى للعودة الى البلاط الأميركي ولو من ثقب الباب .
الأوروبيون يدركون أيضاً أين هي نقاط الضعف في سياسات دونالد ترامب . للمرة الأولى يصدر عن القادة الاوروبيين كلام من العيار الثقيل حيال رئيس أميركي يقال إن الجنرالات يتركونه ينزلق شيئاً فشيئاً نحو المتاهة .
بعدما اتخذ قراره الدراماتيكي بالغاء القمة مع كيم جونغ ـ أون لأن جون بولتون أقنعه بأنه سيعود عارياً من هناك , اتصل به هنري كيسنجر (وهذا ما كشفه جيفري غولدبرغ) , ليقول له "هل تعلم أن فرنكلين روزفلت توجس كثيراً من لقاء ذلك الحائط بالشاربين الكثيفين (أي جوزف ستالين) في يالطا,فكانت النتائج الباهرة " .
ها هو يعود الى الحديث عن احتمالات عقد القمة لانتفاء البديل لديه . في لحظة ما قد يكتشف أي خطأ اقترفه حين غسل يديه من الاتفاق . هاس قال "رجل يغسل يديه ...بالوحول" .

عدد الزيارات
411
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 21 شباط..سيرين عبد النور..كل عام وأنت بخير

مزيج جميل جداً .. إنه الوفي لأصدقائه ولكنك لن تستطيع أن تضحك عليه أو تنصب عليه أو تكذب عليه . عاطفته قوية .. إذا أحبك…
2019-02-20 -

حركة الكواكب يوم 21 شباط

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتقدم في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد…
2019-02-20 -

في مؤسَّسية النظام الأمريكي وما يهدّدها

عبد الإله بلقزيز: ساد اعتقاد لدى السّواد الأعظم من الناس في العالم، ولفترة طويلة، بأن الولايات المتحدة دولة مؤسّسات ونظامها السياسي قائم على عمل المؤسّسات،…
2019-02-20 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحملوجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم الثورأنت جدي جدا ومتحمس ومشغول ولديك أعمال باستمرار وأنت أهل المسؤوليات و لكنك ستكون محاطا ومهتما بأعمالك…
2019-02-21 -

الحلف الغربي في مهب الريح

جميل مطر: لا مبالغة متعمدة في صياغة عنوان هذا المقال، فالعلامات كافة تشير إلى أن معسكر الغرب يمر بمرحلة لعلها الأسوأ منذ إعلان نهاية الحرب الباردة. أشهد بأنني مع زملاء من الشبان المتابعين تطور العلاقات الدولية لاحقنا بالدقة الواجبة خلال الأسبوع الفائت، تصريحات وخطب وسلوكات ممثلي الدول في مؤتمرين انعقد…
2019-02-21 -
2019-02-21 -

السباح السوري أيمن كلزية يحرز 6 ميداليات في كأس مارتن الدولية

حقق لاعب منتخب سورية للسباحة أيمن كلزية ست ميداليات “3 فضيات و 3 برونزيات” في بطولة كأس مارتن الدولية التي تقام حاليا في العاصمة التايلاندية… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-21 -

تخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد.. عروض عسكرية ورياضية وبيان عملي يحاكي ظروف المعركة

احتفل اليوم بتخريج دورة صاعقة لدفعة من الضباط الجدد بعد أن أنهوا فترة تدريبهم بنجاح وتلقوا مختلف أنواع العلوم العسكرية والقتالية والمهارات البدنية ليكونوا قادرين… !

2019-02-21 -

جامعة حماة: 5 آذار المقبل اختبار اللغة الأجنبية للقيد بدرجة الدكتوراه

حددت جامعة حماة الخامس من آذار المقبل موعدا لإجراء اختبار اللغة الأجنبية للقيد في درجة الدكتوراه. وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور زياد سلطان في تصريح… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-10 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953 وتعديلاته

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 4 لعام 2019 القاضي بتعديل بعض مواد قانون الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 59 لعام 1953وتعديلاته. وفيما… !

2019-02-21 -

لجنة الأمم المتحدة المعنية بتنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة تعيد انتخاب الجعفري مقررا لها

أعادت اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة والمعروفة اختصارا باسم/لجنة الـ24 / انتخاب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 شباط

الحمل    قد يضايقك عارض صحي بسبب إهمالك لنفسك وعدم الراحة والإنشغال الدائم و ربما هذه العوارض التي تحس بها مصدرها نفسي يؤثر على مزاجك وعملك الكثير الثور    أنت تميل إلى النقاش لوضع وجهة نظرك قيد التطبيق وأنا…

2019-02-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 شباط

الحمل   وجود أورانوس في برجك قد يجعلك متوتراً وناقداً أحيانا وتسعى نحو الأفضل ولكن الأفضل يحتاج للفعل وليس للكلام فإذا ضايقتك بعض التصرفات من الآخرين فحاورهم بالهدوء والمنطق المعروف عنك واحتفظ بمنطقك السليم   الثور    أنت جدي…