نبيه البرجي يكتب..استراتيجية قطاع الطرق

مقالات مختارة

2018-05-27 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي     
لا عصا المايسترو بل عصا قطاع الطرق ...
كيف يمكن للأدمغة العرجاء أن تقود الأمبراطورية؟ديبلوماسيون أميركيون مخضرمون , ويتحدثون الآن عن حماقة دونالد ترامب وفريقه . على قرع الطبول دخل من الباب الخلفي الى الملف الايراني .
لو كان يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لما شق نصف الكرة الغربي الى نصفين , ولما أدار ظهره لآراء كبار حلفائه (ايمانويل ماكرون , تيريزا ماي , انغيلا ميركل) , وخرج من الاتفاق النووي . الخروج الذي يعني سقوط الاتفاق . بالتالي دفع الشرق الأوسط أكثر فأكثر الى الفوضى الدموية , مع ما لذلك من تداعيات كارثية على مصالح العالم الغربي .
كان باستطاعته الولوج الى المسألة من الباب الجيوبوليتيكي . الايرانيون فرضوا حضورهم في أكثر من مكان . هذا ما قد يؤدي , في ضوء التسونامي الايديولوجي (المذهبي) , الى زعزعة المعادلات البالغة الهشاشة في المنطقة .
أيضاً الولوج من باب الصواريخ الباليستية التي اذا ما بقي انتاجها بالوتيرة الراهنة , فقد ينذر باندلاع صراع عسكري واسع النطاق مع كل من السعودية واسرائيل , ما قد يستتبع اللحظة النووية التي لا تضع الشرق الأوسط وحده أمام واقع أبوكاليتي (من ... أبوكاليبس) , بل وتضع الكرة الأرضية أمام هذا الواقع .
ولوكان دونالد ترامب يمتلك الحد الأدنى من الرؤية السياسية لأدرك , وهو الذي طالما أشاع بأنه نجح في ترويض الدب الذي من ورق , أي كيم جونغ ـ أون , أن الزعيم الكوري الشمالي جزء من المحور الروسي ـ الصيني الذي لا يفصل بين الوضع في الشرق الأقصى والوضع في الشرق الأوسط.
الديبلوماسيون الأميركيون المخضرمون , وبينهم ريتشارد هاس , يقولون إن الكوريين والإيرانيين هم الطرف الأقوى في اللعبة الآن , بعدما سقط دونالد ترامب في الفخ الروسي ـ الصيني , وكان الانهيار المريع لقمة سنغافورة (قبل العودة الى الحديث عنها) , وبعدما اعتبر الرجل أن خطواته نحو ايران , تعني أن كل أرصدة السعودية , بل وكل أرصدة الخليج , ستذهب الى الخزائن الأميركية , دون أي اعتبار للحساسيات الجيوبوليتيكية في الشرق الأوسط .
من الطبيعي أن يقف الكارتل الصناعي ـ العسكري الى جانبه. متى لم يزج هذا الكارتل الذي حذر منه الرئيس دوايت ايزنهاور , الجنرال الذي قاد جيوش الحلفاء في الحرب العالمية الثانية , وكان بطل الإنزال في النورماندي , الولايات المتحدة في مسلسل المستنقعات , ومن فيتنام الى أفغانستان والعراق .
الديبلوماسيون إياهم سخروا من التصريحات "الهتلرية" لمايك بومبيو (البعض يصفه بالطبل المثقوب) حول تقويض النظام في إيران . مواقفه أتت بنتائج عكسية تماماً بعدما أوحى بعض فريقه بأن رضا بهلوي جاهز لتسلم عرش أبيه . الايرانيون بدوا في وضع فولاذي . متأهبون لكل أشكال المواجهة .
لا بل أنهم في طهران يجاهرون بأنهم يعرفون أين هي نقاط الضعف , إن في شخصية ترامب أو في سياساته . قالوا إنهم مستعدون للذهاب في الرهان الى نهايته .
المثير هنا ما يتردد في تعليقات تركية من أن البيت الأبيض يحاول أن يضرب إيران في الصدر , وأن يضرب تركيا في الظهر . هذا ما بدا جلياً في التدهور الدراماتيكي للعملة التركية عشية الانتخابات التي تحدد مصير إردوغان .
علناً يتحدثون في اسطنبول عن سيناريو أعدته وكالة الاستخبارات المركزية لتنفيذ انقلاب ضد إردوغان , وإن كان هذا الأخير يتقن الرقص بين الوحول , حيناً , وبين النيران , حيناً آخر . إنه يسعى للعودة الى البلاط الأميركي ولو من ثقب الباب .
الأوروبيون يدركون أيضاً أين هي نقاط الضعف في سياسات دونالد ترامب . للمرة الأولى يصدر عن القادة الاوروبيين كلام من العيار الثقيل حيال رئيس أميركي يقال إن الجنرالات يتركونه ينزلق شيئاً فشيئاً نحو المتاهة .
بعدما اتخذ قراره الدراماتيكي بالغاء القمة مع كيم جونغ ـ أون لأن جون بولتون أقنعه بأنه سيعود عارياً من هناك , اتصل به هنري كيسنجر (وهذا ما كشفه جيفري غولدبرغ) , ليقول له "هل تعلم أن فرنكلين روزفلت توجس كثيراً من لقاء ذلك الحائط بالشاربين الكثيفين (أي جوزف ستالين) في يالطا,فكانت النتائج الباهرة " .
ها هو يعود الى الحديث عن احتمالات عقد القمة لانتفاء البديل لديه . في لحظة ما قد يكتشف أي خطأ اقترفه حين غسل يديه من الاتفاق . هاس قال "رجل يغسل يديه ...بالوحول" .

عدد الزيارات
383
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 16 تشرين الثاني

يملك إرادة جبارة للوصول حيث يريد ويملك عقلاً يفكر بالأفضل فلا يخطئ الهدف . إنه من الناس الناجحين الذين يعرفون متى يتكلمون ومتى يسكتون ومتى…
2018-11-15 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل…
2018-11-16 -

تقرير الـsns: السعودية تعلن نتائج تحقيقها في قضية خاشقجي... الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على 17 سـعودياً... وأنقرة تتهم الرياض بمحاولة…

كشف وكيل النيابة العامة السعودي شلعان الشلعان، أمس، خلال مؤتمر صحفي عن نتائج التحقيق السعودي في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وفيما يلي أهم النقاط…
2018-11-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحملحاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها الثورربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في أغلب علاقاتك الشخصية مما يجعلك تعيش أفراحاً في حياتك الاجتماعية ويدعمك المحيطون والأصدقاء فتستعيد أيام…
2018-11-17 -

تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!

سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"!سلوم حداد بديلاً لعباس النوري... تغييرات كبيرة في الجزء العاشر من مسلسل "باب الحارة"! تناقلت مواقع إخبارية أخباراً تفيد أن الممثل الكبير سلوم حداد يحل بديلاً لعباس النوري في الجزء العاشر من باب الحارة، كما وردت أخبار…
2018-11-16 -
2018-11-17 -

منتخب سورية لكرة القدم يتعادل مع نظيره العماني

تعادل منتخب سورية لكرة القدم مع نظيره العماني بهدف لمثله في المباراة التي جرت اليوم في العاصمة العمانية مسقط استعدادا لنهائيات آسيا التي ستقام في… !

2018-11-17 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: "مغاوير الثورة" تبتز نازحي مخيم الركبان وتستولي على مساعداتهم.. قلق إسرائيلي من بوتين: يتطلّع إلى تقييدنا في لبنان..؟!!

وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، أمس، على مشروع قرار يؤكد السيادة السورية على الجولان المحتل، وبطلان الإجراءات الإسرائيلية في المناطق التي احتلتها من… !

2018-11-17 -

هيفا وهبي: كن إنساناً وادعم غزة

أعربت هيفاء وهبي عن تضامنها مع قطاع غزة الذي واجه الغارات التي شّنها العدّو الإسرائيلي ضدّ أهالي القطاع . وأكدّت دعمها لغزة التي تقاوم، وذلك… !

2018-11-17 -

المطران هيلاريون: روسيا على استعداد لتقديم كل ما تستطيع لإنجاح إعادة الإعمار في سورية

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد خلال لقائه اليوم مدير إدارة العلاقات الخارجية للكنيسة الأرثوذكسية في موسكو المطران هيلاريون والوفد المرافق تقدير سورية… !

2018-11-17 -

الإدارة السياسية تكرم المتفوقين في امتحانات الشهادة الثانوية والتعليم الأساسي من أبناء العسكريين

برعاية العماد علي عبد الله أيوب نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أقامت الإدارة السياسية اليوم حفلاً تكريمياً للمتفوقين من أبناء العسكريين الشهداء… !

2018-11-17 -

مشكلة كبيرة تواجه مستخدمي آبل!

نقل موقع "9To5Mac" بعض شكاوى مستخدمي أجهزة آبل الذين أكدوا أن برمجيات أجهزتهم تعاني من مشاكل خطيرة. وأشار المستخدمون إلى أن حسابات "Apple ID" في… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-17 -

لجنة العلاقات الخارجية بـ"الشيوخ": ابن سلمان أمر بقتل خاشقجي وعلى ترامب التحرك قبل إعدام المنفذين

اعتبر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، بوب كوركر، أن ولي عهد السعودية، الأمير محمد بن سلمان، أمر بقتل الصحفي، جمال خاشقجي، ودعا واشنطن… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الثاني

الحمل  اليوم غير مناسب للصراحة أو لفرض الآراء أو حتى للبوح بها بل تأكد مما تسمع فقد تفكر أكثر مما تقوم بأفعال لكن تفكيرك سلبي وقد تشعر بغيرة على من حولك   الثور   قد يبدأ هذا اليوم…

2018-11-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تشرين الثاني

الحمل  حاول أن تحذر التصرفات المرتجلة و احذر من شدة طيبتك ولا تصدق كل ما يقال فطيبتك وثقتك بالآخرين تجعلك تخطئ، وهذه الأيام أخطاءك غير مسموح بها   الثور   ربما تفكر جدياً بوضع النقاط على الحروف في…