حرب باردة في القطب البارد

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير إيفانوف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول احتدام المنافسة بين روسيا والولايات المتحدة على ثروات القطب الشمالي.

وجاء في المقال: لا تزال المنطقة القطبية الشمالية، حتى بعد سنوات عديدة من الجهود التي تبذلها مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم لتطويرها، تمثل إقليمًا ضعيف الاستثمار نسبيًا. في حين تتركز في باطنها احتياطيات هائلة من الموارد الطبيعية. وبسبب الاستنزاف السريع لاحتياطيات العالم من هذه الموارد، لم تعد السيطرة على منطقة القطب الشمالي مجرد مسألة جيوسياسية، إنما باتت مسألة حياة للبلدان التي تدعي ملكيتها، وأهمها روسيا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك والنرويج. هذا هو السبب في أن عنصر القوة في النضال من أجل احتياطيات القطب الشمالي أصبح أكثر وضوحا على أجندة السياسة الخارجية.

وتابع كاتب المقال: يعد عمل القيادة الروسية لحماية الثروة الوطنية وتوفير الدفاع الفعال عن الحدود الشمالية لروسيا، والقطب الشمالي والشمال الأقصى، مصدر قلق كبير للسياسة الأمريكية وقيادة وزارة الدفاع، والتي لسنوات عديدة لم تول تقريبا أي اهتمام لتنمية المنطقة وتعزيز نفوذها هناك. وكما يقول محللون في إدارة بحوث الكونغرس الأمريكي (CRS) في تقرير نشر مؤخرا، يتحول القطب الشمالي إلى منطقة "توتر عسكري ومنافسة". وأعرب واضعو الوثيقة عن مخاوفهم الجدية من تعزيز روسيا مواقعها في هذه المنطقة. ويقول محللون بالحاجة إلى توسيع وجود القوات الأمريكية هناك "لحماية مصالح" الولايات المتحدة. ووفقا للتقارير، تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية في السنوات المقبلة زيادة عدد الفنيين المدرَبين في أقصى الشمال.

في وقت سابق، اعترف حلف شمال الأطلسي بتخلف بلدانه عن روسيا في القطب الشمالي. ففي مارس من هذا العام، قال القائد العام للحلف في أوروبا، الجنرال الأمريكي كيرتس سكاباروتي: "نحن نتخلف". أعلن ذلك، رداً على سؤال "هل أمريكا قادرة على مواجهة روسيا في القطب الشمالي؟". ووفقا له، في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، ستتمكن روسيا من السيطرة على طريق البحر الشمالي بشكل شبه كامل، بما في ذلك بالوسائل العسكرية.

وفي ربيع هذا العام، حث مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق بول دوبريانسكي الغرب على تعزيز وجوده في القطب الشمالي لمواجهة روسيا هناك. في رأيه، يجب على إدارة ترامب مواجهة الكرملين بحزم في هذا المجال. ولهذه الغاية، يعتقد دوبريانسكي أن البنتاغون يحتاج إلى توسيع بنيته التحتية العسكرية في أقصى الشمال، وإنشاء مقر لقيادة جديدة في الولايات المتحدة، وإظهار من هو في الواقع "زعيم الناتو والعالم كله" في المنطقة القطبية الشمالية.

-
عدد الزيارات
193
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

الآثار والمتاحف: نعد ملفاً عن الآثار المسروقة من قبل الإرهابيين لتقديمه إلى اليونسكو والانتربول

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أنه يتم التواصل مع الجهات الدولية المعنية بحماية الآثار والتراث العالمي لاستعادة جميع القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

الإمارات تكشف عن الدول التي يمكن لرعاياها أن يحصلوا على إقامة لمدة عام

دعا مسؤول الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات رعايا الدول، التي يشملها قرار السماح بالحصول على إقامة بالبلاد لمدة عام، إلى التقدم وتعديل أوضاعهم. وحث… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…