حرب باردة في القطب البارد

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير إيفانوف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول احتدام المنافسة بين روسيا والولايات المتحدة على ثروات القطب الشمالي.

وجاء في المقال: لا تزال المنطقة القطبية الشمالية، حتى بعد سنوات عديدة من الجهود التي تبذلها مختلف البلدان في جميع أنحاء العالم لتطويرها، تمثل إقليمًا ضعيف الاستثمار نسبيًا. في حين تتركز في باطنها احتياطيات هائلة من الموارد الطبيعية. وبسبب الاستنزاف السريع لاحتياطيات العالم من هذه الموارد، لم تعد السيطرة على منطقة القطب الشمالي مجرد مسألة جيوسياسية، إنما باتت مسألة حياة للبلدان التي تدعي ملكيتها، وأهمها روسيا والولايات المتحدة وكندا والدنمارك والنرويج. هذا هو السبب في أن عنصر القوة في النضال من أجل احتياطيات القطب الشمالي أصبح أكثر وضوحا على أجندة السياسة الخارجية.

وتابع كاتب المقال: يعد عمل القيادة الروسية لحماية الثروة الوطنية وتوفير الدفاع الفعال عن الحدود الشمالية لروسيا، والقطب الشمالي والشمال الأقصى، مصدر قلق كبير للسياسة الأمريكية وقيادة وزارة الدفاع، والتي لسنوات عديدة لم تول تقريبا أي اهتمام لتنمية المنطقة وتعزيز نفوذها هناك. وكما يقول محللون في إدارة بحوث الكونغرس الأمريكي (CRS) في تقرير نشر مؤخرا، يتحول القطب الشمالي إلى منطقة "توتر عسكري ومنافسة". وأعرب واضعو الوثيقة عن مخاوفهم الجدية من تعزيز روسيا مواقعها في هذه المنطقة. ويقول محللون بالحاجة إلى توسيع وجود القوات الأمريكية هناك "لحماية مصالح" الولايات المتحدة. ووفقا للتقارير، تعتزم وزارة الدفاع الأمريكية في السنوات المقبلة زيادة عدد الفنيين المدرَبين في أقصى الشمال.

في وقت سابق، اعترف حلف شمال الأطلسي بتخلف بلدانه عن روسيا في القطب الشمالي. ففي مارس من هذا العام، قال القائد العام للحلف في أوروبا، الجنرال الأمريكي كيرتس سكاباروتي: "نحن نتخلف". أعلن ذلك، رداً على سؤال "هل أمريكا قادرة على مواجهة روسيا في القطب الشمالي؟". ووفقا له، في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، ستتمكن روسيا من السيطرة على طريق البحر الشمالي بشكل شبه كامل، بما في ذلك بالوسائل العسكرية.

وفي ربيع هذا العام، حث مساعد وزير الخارجية الأمريكي السابق بول دوبريانسكي الغرب على تعزيز وجوده في القطب الشمالي لمواجهة روسيا هناك. في رأيه، يجب على إدارة ترامب مواجهة الكرملين بحزم في هذا المجال. ولهذه الغاية، يعتقد دوبريانسكي أن البنتاغون يحتاج إلى توسيع بنيته التحتية العسكرية في أقصى الشمال، وإنشاء مقر لقيادة جديدة في الولايات المتحدة، وإظهار من هو في الواقع "زعيم الناتو والعالم كله" في المنطقة القطبية الشمالية.

عدد الزيارات
265
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…