نبيه البرجي يكتب...ثقافة الهلهلة ...!

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بالرؤية التوراتية , الموغلة في الفظاعة , يرى فينا الفيلسوف الفرنسي (اليهودي) آلان فينكلكروت , مخلوقات هوجاء , مخلوقات محطمة وتأكل بعضها البعض حتى داخل القومية الواحدة . داخل الايديولوجيا الواحدة . داخل القبيلة الواحدة .
مخلوقات لا يمكن الا أن تخوض صراع الحضارات , وصراع الكراهيات , و صراع الجاهليات . على مدى مائة عام , الدول أثبتت فشلها في أن تكون دولاً. المجتمعات التي تفتقد الحد الأدنى من الديناميكية السوسيولوجية , بقيت على حالها . هباء بشري يتناثر .
الفيلسوف الذي يمقت العرب , ويزدريهم , ويصفهم بالفيروسات القاتلة , تحدث الى احدى القنوات عن "التراجيديا اليهودية" داخل "معسكرات ياجوج وماجوج" . لو لم يطلق الجنود الاسرائيليون النار على "البرابرة الزاحفين من غزة لمزقوا الأطفال اليهود ارباً ارباً" .
من هو البربري هنا ؟ عودوا الى النص التوراتي لتتبينوا كيف أن اوركسترا الدم تنتقل من مايسترو الى آخر , من نبي الى آخر . يهوه دعا حتى الى قتل الحمير (الزرع والضرع). نخشى , وقد انتهى الصراع ين العرب والعرب الى ما انتهى اليه , أن نكون دخلنا في التأويل التوراتي للنص القرآني .
نخشى ؟ هذه هي الحقيقة الآن . في الأزهر قيل لنا ان عمامات كثيرة باتت أوكاراً للثعابين . أحد الاساتذة لفتني "لسوف تصادف رؤوس الذئاب على أكتاف بعض (بعض؟) الفقهاء" .
آلان فينكيلكروت يدعو الى تقويض الصيغ الراهنة في بلدان المنطقة , واحلال صيغ فديرالية أو كونفديرالية محلها اذا ما تعثرت , أو تعذرت , التجزئة . انه الحل , والا الرهان على مخلص يهبط من الغيب , وان كان يلاحظ كيف دمج الفقهاء بين مفهوم الغيب ومفهوم العدم .
في نظره , لا قيامة لتلك المجتمعات التي بدل أن تتفاعل مع الزمن التكنولوجي , تعيش على الفتات الايديولوجي . ساسة تافهون , كما يقول , وتأخذهم لعبة القبائل أو لعبة الأزقة .
لبنانياً , لاحظنا كيف أن أحد الوزراء الذي يكافح ليكون "وديعة سعودية" , يهاجم ذلك الآخر لأنه "وديعة سورية" . تعلمون ان الوديعة السعودية مرصعة بالذهب . الوديعة السورية مرصعة بالدم . كما لو أن ثامر السبهان يقل همجية عن غازي كنعان أو رستم غزالي .
وزير آخر يفاخر , دون خجل , بانجازات الحكومة التي عجزت عن معالجة مشكلة القمامة . تصوروا كلامه (اذا كان مثل هذا يقال حتى في جزر القمر) عن قانون الانتخاب (هي معجزة دستورية حقاً) . أعجوبة أخرى اقرار الموازنة العامة. هل تناهت اليكم قهقهات القردة ؟
ليتكم تقرأون الموازنة لتلاحظوا الأرقام البائسة , واليائسة , التي لا تفتح ولو ثغرة في ذلك الأفق المغلق . أمامنا جبل من الديون ونحفره بالابرة .
حكومة بقي أركانها , حتى اللحظة التي كانت فيها تلفظ أنفاسها الأخيرة , يسندون ظهورهم الى فضائح الكهرباء . لا أحد قطعاً مثل امراة القيصر فوق الشبهات . لو كان هناك بيننا من يستشعر ماذا تعني الدولة وماذا يعني الشعب لطرد كل هؤلاء من الهيكل (لصوص الهيكل) . مطران صديق قال لنا "لعل لبنان بحاجة الى مسيح آخر يصلب من أجله" .
الآن , حكومة العهد الأولى . بعد كل الذي جرى , وحيث الصراع على المقاعد كاد يتحول الى حرب أهلية , هل يمكننا التساؤل ما اذا كان هناك "عهد" فعلاً , وما اذا كانت الوعود التي أغدقت على "شعب لبنان العظيم" يمكن أن تشق طريقها الى الضؤ , حين تأخذ الانتخابات ذلك المنحى الهجين , وحيث الأولوية للأزلام ( وهم يتكدسون فوق بعضهم العض ) لا للأدمغة التي نبعثرها في أصقاع الدنيا ؟
أليس الذي يحدث عندنا , وعند سائر البلدان العربية , دليل على أن ثقافة الهلهلة انما تمهد لذلك السيناريو الذي يتوخى تفتيت المنطقة أكثر فأكثر , ودون أن نعي أي مصائب , أي كوارث , تنتظرنا حين تدق ساعة الصفقة , ونحن في قعر الكرة الأرضية ؟
الصفقة التي تنتظرنا بالخرائط المتناثرة , وقد أخفقنا في صناعة المؤسسة , وبقينا رعايا (وضحايا) شيوخ القبائل .
اللوياجيرغا اللبنانية في أبهى مظاهرها . ارقصوا في الساحات , واطلقوا النار ابتهاجاً . أنصاف الآلهة و...أنصاف البشر !!

عدد الزيارات
503
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…