نبيه البرجي يكتب...ثقافة الهلهلة ...!

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بالرؤية التوراتية , الموغلة في الفظاعة , يرى فينا الفيلسوف الفرنسي (اليهودي) آلان فينكلكروت , مخلوقات هوجاء , مخلوقات محطمة وتأكل بعضها البعض حتى داخل القومية الواحدة . داخل الايديولوجيا الواحدة . داخل القبيلة الواحدة .
مخلوقات لا يمكن الا أن تخوض صراع الحضارات , وصراع الكراهيات , و صراع الجاهليات . على مدى مائة عام , الدول أثبتت فشلها في أن تكون دولاً. المجتمعات التي تفتقد الحد الأدنى من الديناميكية السوسيولوجية , بقيت على حالها . هباء بشري يتناثر .
الفيلسوف الذي يمقت العرب , ويزدريهم , ويصفهم بالفيروسات القاتلة , تحدث الى احدى القنوات عن "التراجيديا اليهودية" داخل "معسكرات ياجوج وماجوج" . لو لم يطلق الجنود الاسرائيليون النار على "البرابرة الزاحفين من غزة لمزقوا الأطفال اليهود ارباً ارباً" .
من هو البربري هنا ؟ عودوا الى النص التوراتي لتتبينوا كيف أن اوركسترا الدم تنتقل من مايسترو الى آخر , من نبي الى آخر . يهوه دعا حتى الى قتل الحمير (الزرع والضرع). نخشى , وقد انتهى الصراع ين العرب والعرب الى ما انتهى اليه , أن نكون دخلنا في التأويل التوراتي للنص القرآني .
نخشى ؟ هذه هي الحقيقة الآن . في الأزهر قيل لنا ان عمامات كثيرة باتت أوكاراً للثعابين . أحد الاساتذة لفتني "لسوف تصادف رؤوس الذئاب على أكتاف بعض (بعض؟) الفقهاء" .
آلان فينكيلكروت يدعو الى تقويض الصيغ الراهنة في بلدان المنطقة , واحلال صيغ فديرالية أو كونفديرالية محلها اذا ما تعثرت , أو تعذرت , التجزئة . انه الحل , والا الرهان على مخلص يهبط من الغيب , وان كان يلاحظ كيف دمج الفقهاء بين مفهوم الغيب ومفهوم العدم .
في نظره , لا قيامة لتلك المجتمعات التي بدل أن تتفاعل مع الزمن التكنولوجي , تعيش على الفتات الايديولوجي . ساسة تافهون , كما يقول , وتأخذهم لعبة القبائل أو لعبة الأزقة .
لبنانياً , لاحظنا كيف أن أحد الوزراء الذي يكافح ليكون "وديعة سعودية" , يهاجم ذلك الآخر لأنه "وديعة سورية" . تعلمون ان الوديعة السعودية مرصعة بالذهب . الوديعة السورية مرصعة بالدم . كما لو أن ثامر السبهان يقل همجية عن غازي كنعان أو رستم غزالي .
وزير آخر يفاخر , دون خجل , بانجازات الحكومة التي عجزت عن معالجة مشكلة القمامة . تصوروا كلامه (اذا كان مثل هذا يقال حتى في جزر القمر) عن قانون الانتخاب (هي معجزة دستورية حقاً) . أعجوبة أخرى اقرار الموازنة العامة. هل تناهت اليكم قهقهات القردة ؟
ليتكم تقرأون الموازنة لتلاحظوا الأرقام البائسة , واليائسة , التي لا تفتح ولو ثغرة في ذلك الأفق المغلق . أمامنا جبل من الديون ونحفره بالابرة .
حكومة بقي أركانها , حتى اللحظة التي كانت فيها تلفظ أنفاسها الأخيرة , يسندون ظهورهم الى فضائح الكهرباء . لا أحد قطعاً مثل امراة القيصر فوق الشبهات . لو كان هناك بيننا من يستشعر ماذا تعني الدولة وماذا يعني الشعب لطرد كل هؤلاء من الهيكل (لصوص الهيكل) . مطران صديق قال لنا "لعل لبنان بحاجة الى مسيح آخر يصلب من أجله" .
الآن , حكومة العهد الأولى . بعد كل الذي جرى , وحيث الصراع على المقاعد كاد يتحول الى حرب أهلية , هل يمكننا التساؤل ما اذا كان هناك "عهد" فعلاً , وما اذا كانت الوعود التي أغدقت على "شعب لبنان العظيم" يمكن أن تشق طريقها الى الضؤ , حين تأخذ الانتخابات ذلك المنحى الهجين , وحيث الأولوية للأزلام ( وهم يتكدسون فوق بعضهم العض ) لا للأدمغة التي نبعثرها في أصقاع الدنيا ؟
أليس الذي يحدث عندنا , وعند سائر البلدان العربية , دليل على أن ثقافة الهلهلة انما تمهد لذلك السيناريو الذي يتوخى تفتيت المنطقة أكثر فأكثر , ودون أن نعي أي مصائب , أي كوارث , تنتظرنا حين تدق ساعة الصفقة , ونحن في قعر الكرة الأرضية ؟
الصفقة التي تنتظرنا بالخرائط المتناثرة , وقد أخفقنا في صناعة المؤسسة , وبقينا رعايا (وضحايا) شيوخ القبائل .
اللوياجيرغا اللبنانية في أبهى مظاهرها . ارقصوا في الساحات , واطلقوا النار ابتهاجاً . أنصاف الآلهة و...أنصاف البشر !!

عدد الزيارات
450
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…