نبيه البرجي يكتب...ثقافة الهلهلة ...!

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بالرؤية التوراتية , الموغلة في الفظاعة , يرى فينا الفيلسوف الفرنسي (اليهودي) آلان فينكلكروت , مخلوقات هوجاء , مخلوقات محطمة وتأكل بعضها البعض حتى داخل القومية الواحدة . داخل الايديولوجيا الواحدة . داخل القبيلة الواحدة .
مخلوقات لا يمكن الا أن تخوض صراع الحضارات , وصراع الكراهيات , و صراع الجاهليات . على مدى مائة عام , الدول أثبتت فشلها في أن تكون دولاً. المجتمعات التي تفتقد الحد الأدنى من الديناميكية السوسيولوجية , بقيت على حالها . هباء بشري يتناثر .
الفيلسوف الذي يمقت العرب , ويزدريهم , ويصفهم بالفيروسات القاتلة , تحدث الى احدى القنوات عن "التراجيديا اليهودية" داخل "معسكرات ياجوج وماجوج" . لو لم يطلق الجنود الاسرائيليون النار على "البرابرة الزاحفين من غزة لمزقوا الأطفال اليهود ارباً ارباً" .
من هو البربري هنا ؟ عودوا الى النص التوراتي لتتبينوا كيف أن اوركسترا الدم تنتقل من مايسترو الى آخر , من نبي الى آخر . يهوه دعا حتى الى قتل الحمير (الزرع والضرع). نخشى , وقد انتهى الصراع ين العرب والعرب الى ما انتهى اليه , أن نكون دخلنا في التأويل التوراتي للنص القرآني .
نخشى ؟ هذه هي الحقيقة الآن . في الأزهر قيل لنا ان عمامات كثيرة باتت أوكاراً للثعابين . أحد الاساتذة لفتني "لسوف تصادف رؤوس الذئاب على أكتاف بعض (بعض؟) الفقهاء" .
آلان فينكيلكروت يدعو الى تقويض الصيغ الراهنة في بلدان المنطقة , واحلال صيغ فديرالية أو كونفديرالية محلها اذا ما تعثرت , أو تعذرت , التجزئة . انه الحل , والا الرهان على مخلص يهبط من الغيب , وان كان يلاحظ كيف دمج الفقهاء بين مفهوم الغيب ومفهوم العدم .
في نظره , لا قيامة لتلك المجتمعات التي بدل أن تتفاعل مع الزمن التكنولوجي , تعيش على الفتات الايديولوجي . ساسة تافهون , كما يقول , وتأخذهم لعبة القبائل أو لعبة الأزقة .
لبنانياً , لاحظنا كيف أن أحد الوزراء الذي يكافح ليكون "وديعة سعودية" , يهاجم ذلك الآخر لأنه "وديعة سورية" . تعلمون ان الوديعة السعودية مرصعة بالذهب . الوديعة السورية مرصعة بالدم . كما لو أن ثامر السبهان يقل همجية عن غازي كنعان أو رستم غزالي .
وزير آخر يفاخر , دون خجل , بانجازات الحكومة التي عجزت عن معالجة مشكلة القمامة . تصوروا كلامه (اذا كان مثل هذا يقال حتى في جزر القمر) عن قانون الانتخاب (هي معجزة دستورية حقاً) . أعجوبة أخرى اقرار الموازنة العامة. هل تناهت اليكم قهقهات القردة ؟
ليتكم تقرأون الموازنة لتلاحظوا الأرقام البائسة , واليائسة , التي لا تفتح ولو ثغرة في ذلك الأفق المغلق . أمامنا جبل من الديون ونحفره بالابرة .
حكومة بقي أركانها , حتى اللحظة التي كانت فيها تلفظ أنفاسها الأخيرة , يسندون ظهورهم الى فضائح الكهرباء . لا أحد قطعاً مثل امراة القيصر فوق الشبهات . لو كان هناك بيننا من يستشعر ماذا تعني الدولة وماذا يعني الشعب لطرد كل هؤلاء من الهيكل (لصوص الهيكل) . مطران صديق قال لنا "لعل لبنان بحاجة الى مسيح آخر يصلب من أجله" .
الآن , حكومة العهد الأولى . بعد كل الذي جرى , وحيث الصراع على المقاعد كاد يتحول الى حرب أهلية , هل يمكننا التساؤل ما اذا كان هناك "عهد" فعلاً , وما اذا كانت الوعود التي أغدقت على "شعب لبنان العظيم" يمكن أن تشق طريقها الى الضؤ , حين تأخذ الانتخابات ذلك المنحى الهجين , وحيث الأولوية للأزلام ( وهم يتكدسون فوق بعضهم العض ) لا للأدمغة التي نبعثرها في أصقاع الدنيا ؟
أليس الذي يحدث عندنا , وعند سائر البلدان العربية , دليل على أن ثقافة الهلهلة انما تمهد لذلك السيناريو الذي يتوخى تفتيت المنطقة أكثر فأكثر , ودون أن نعي أي مصائب , أي كوارث , تنتظرنا حين تدق ساعة الصفقة , ونحن في قعر الكرة الأرضية ؟
الصفقة التي تنتظرنا بالخرائط المتناثرة , وقد أخفقنا في صناعة المؤسسة , وبقينا رعايا (وضحايا) شيوخ القبائل .
اللوياجيرغا اللبنانية في أبهى مظاهرها . ارقصوا في الساحات , واطلقوا النار ابتهاجاً . أنصاف الآلهة و...أنصاف البشر !!

عدد الزيارات
343
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…