نبيه البرجي يكتب...ثقافة الهلهلة ...!

مقالات مختارة

2018-05-26 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
بالرؤية التوراتية , الموغلة في الفظاعة , يرى فينا الفيلسوف الفرنسي (اليهودي) آلان فينكلكروت , مخلوقات هوجاء , مخلوقات محطمة وتأكل بعضها البعض حتى داخل القومية الواحدة . داخل الايديولوجيا الواحدة . داخل القبيلة الواحدة .
مخلوقات لا يمكن الا أن تخوض صراع الحضارات , وصراع الكراهيات , و صراع الجاهليات . على مدى مائة عام , الدول أثبتت فشلها في أن تكون دولاً. المجتمعات التي تفتقد الحد الأدنى من الديناميكية السوسيولوجية , بقيت على حالها . هباء بشري يتناثر .
الفيلسوف الذي يمقت العرب , ويزدريهم , ويصفهم بالفيروسات القاتلة , تحدث الى احدى القنوات عن "التراجيديا اليهودية" داخل "معسكرات ياجوج وماجوج" . لو لم يطلق الجنود الاسرائيليون النار على "البرابرة الزاحفين من غزة لمزقوا الأطفال اليهود ارباً ارباً" .
من هو البربري هنا ؟ عودوا الى النص التوراتي لتتبينوا كيف أن اوركسترا الدم تنتقل من مايسترو الى آخر , من نبي الى آخر . يهوه دعا حتى الى قتل الحمير (الزرع والضرع). نخشى , وقد انتهى الصراع ين العرب والعرب الى ما انتهى اليه , أن نكون دخلنا في التأويل التوراتي للنص القرآني .
نخشى ؟ هذه هي الحقيقة الآن . في الأزهر قيل لنا ان عمامات كثيرة باتت أوكاراً للثعابين . أحد الاساتذة لفتني "لسوف تصادف رؤوس الذئاب على أكتاف بعض (بعض؟) الفقهاء" .
آلان فينكيلكروت يدعو الى تقويض الصيغ الراهنة في بلدان المنطقة , واحلال صيغ فديرالية أو كونفديرالية محلها اذا ما تعثرت , أو تعذرت , التجزئة . انه الحل , والا الرهان على مخلص يهبط من الغيب , وان كان يلاحظ كيف دمج الفقهاء بين مفهوم الغيب ومفهوم العدم .
في نظره , لا قيامة لتلك المجتمعات التي بدل أن تتفاعل مع الزمن التكنولوجي , تعيش على الفتات الايديولوجي . ساسة تافهون , كما يقول , وتأخذهم لعبة القبائل أو لعبة الأزقة .
لبنانياً , لاحظنا كيف أن أحد الوزراء الذي يكافح ليكون "وديعة سعودية" , يهاجم ذلك الآخر لأنه "وديعة سورية" . تعلمون ان الوديعة السعودية مرصعة بالذهب . الوديعة السورية مرصعة بالدم . كما لو أن ثامر السبهان يقل همجية عن غازي كنعان أو رستم غزالي .
وزير آخر يفاخر , دون خجل , بانجازات الحكومة التي عجزت عن معالجة مشكلة القمامة . تصوروا كلامه (اذا كان مثل هذا يقال حتى في جزر القمر) عن قانون الانتخاب (هي معجزة دستورية حقاً) . أعجوبة أخرى اقرار الموازنة العامة. هل تناهت اليكم قهقهات القردة ؟
ليتكم تقرأون الموازنة لتلاحظوا الأرقام البائسة , واليائسة , التي لا تفتح ولو ثغرة في ذلك الأفق المغلق . أمامنا جبل من الديون ونحفره بالابرة .
حكومة بقي أركانها , حتى اللحظة التي كانت فيها تلفظ أنفاسها الأخيرة , يسندون ظهورهم الى فضائح الكهرباء . لا أحد قطعاً مثل امراة القيصر فوق الشبهات . لو كان هناك بيننا من يستشعر ماذا تعني الدولة وماذا يعني الشعب لطرد كل هؤلاء من الهيكل (لصوص الهيكل) . مطران صديق قال لنا "لعل لبنان بحاجة الى مسيح آخر يصلب من أجله" .
الآن , حكومة العهد الأولى . بعد كل الذي جرى , وحيث الصراع على المقاعد كاد يتحول الى حرب أهلية , هل يمكننا التساؤل ما اذا كان هناك "عهد" فعلاً , وما اذا كانت الوعود التي أغدقت على "شعب لبنان العظيم" يمكن أن تشق طريقها الى الضؤ , حين تأخذ الانتخابات ذلك المنحى الهجين , وحيث الأولوية للأزلام ( وهم يتكدسون فوق بعضهم العض ) لا للأدمغة التي نبعثرها في أصقاع الدنيا ؟
أليس الذي يحدث عندنا , وعند سائر البلدان العربية , دليل على أن ثقافة الهلهلة انما تمهد لذلك السيناريو الذي يتوخى تفتيت المنطقة أكثر فأكثر , ودون أن نعي أي مصائب , أي كوارث , تنتظرنا حين تدق ساعة الصفقة , ونحن في قعر الكرة الأرضية ؟
الصفقة التي تنتظرنا بالخرائط المتناثرة , وقد أخفقنا في صناعة المؤسسة , وبقينا رعايا (وضحايا) شيوخ القبائل .
اللوياجيرغا اللبنانية في أبهى مظاهرها . ارقصوا في الساحات , واطلقوا النار ابتهاجاً . أنصاف الآلهة و...أنصاف البشر !!

عدد الزيارات
255
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

الآثار والمتاحف: نعد ملفاً عن الآثار المسروقة من قبل الإرهابيين لتقديمه إلى اليونسكو والانتربول

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أنه يتم التواصل مع الجهات الدولية المعنية بحماية الآثار والتراث العالمي لاستعادة جميع القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

الإمارات تكشف عن الدول التي يمكن لرعاياها أن يحصلوا على إقامة لمدة عام

دعا مسؤول الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات رعايا الدول، التي يشملها قرار السماح بالحصول على إقامة بالبلاد لمدة عام، إلى التقدم وتعديل أوضاعهم. وحث… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…