نبيه البرجي يكتب...اللعب داخل خيوط العنكبوت

مقالات مختارة

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
متى نستطيع القول للذين حولنا , للذين فوقنا , للذين في عقر دارنا , آن الأوان لكي نتوقف عن تقديم أبنائنا قرابين لالهة القرن .
ثمة إله واحد للمنطقة ويدعى أميركا . الآخرون أنصاف آلهة, بقايا آلهة . قد لا يصلحون سوى أن يكونوا قهرمانات للاله الأميركي .
لقد سئمنا من أن نكون المقبرة , من أن نكون المستنقع , من أن نكون المتاهة . أن نكون طاحونة الدم على شاكلة طواحين الهواء .
مهما علت أصوات آيات الله . مهما اختال سلاطين بني عثمان . لا أحد هناك سوى اسرائيل . لاحظتم ما قاله قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال عميكام نوركيني من أن طائرات الـ"اف ـ 35" (الشبح) التي لا تمتلكها سوى بلاده والولايات المتحدة نفذت أول عمليات قام بها هذا الطراز من الطائرات بالاغارة على أهداف داخل سوريا .
لن نسأل لماذا لا تزود واشنطن المملكة العربية السعودية بمثل تلك الطائرات الفائقة التطور (على الأقل لتطحن عظام من تبقى من اليمنيين) , اذا ما تذكرنا سخرية الجنرال رافاييل ايتان من "الطنابر الطائرة والفارهة" لدى الدول العربية .
ذاك الذي حدث في عام 1979 حين سرّب الأميركي صمويل كوهين تصميم القنبلة النيوترونية التي تقتل البشر دون الأشياء الى تل أبيب قبل أن تصل الى البيت الأبيض . كانت الفضيحة التي تغاضى عنها جيمي كارتر أملاً في أن يدعمه اللوبي اليهودي لدى الترشح لولاية ثانية .
الكذبة الكبرى , الخدعة الكبرى , أن يصوّر دونالد ترامب ايران , باقتصادها المنهك , وبترسانتها التي تغيب عنها القاذفات والدبابات الحديثة (وتغيب عنها ... أم القنابل) , على أنها الأمبراطورية العظمى التي تزعزع الأمن الدولي.
مرات , ومرات , اشرنا الى أن ما يمتلكه العرب من أسلحة متطورة يفوق بثمانية أضعاف مالدى ايران (تقرير معهد استوكهولم) . أين كانت تلك الأنظمة الهشة , أنظمة البداوة , حين كان الايرانيون "يغزون" أربعة بلدان عربية , ويهددون الأمن القومي لدولة (عظمى) مثل المملكة العربية السعودية ؟
المشهد أكثر من أن يكون صارخاً . الأميركيون صنعوا تلك الفزاعة لكي يستنزفوا ما تبقى من أرصدة العرب , ومن أزمنة العرب . أصحاب العروش الذين يقتاتون من الايديولوجيات المجنونة (وهذه , بدورها , مبرمجة), تواطأوا مع بدعة الفزاعة ليبقوا حيث هم ... الحرملك الأميركي في الشرق الأوسط .
لسنا ضد أميركا حين تكون بلاد توماس جيفرسون , وابراهام لنكولن , ومارتن لوثر كينغ , وبلاد جون شتاينبك , وجين فوندا , وفرنسيس فورد كوبولا , ومايكل مور , وبول كروغمان , وجوزف ستيغليتز , وحتى بلاد مارلين مونرو وانجلينا جولي .
ولكن أي أميركا حين يكون على رأسها هذا الثالوث اللامقدس (دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون) . استعدنا كلام الرؤساء الأميركيين ووزراء الخارجية منذ الاستقلال عام 1789. لم نعثرعلى رئيس واحد , أو على وزير خاجية واحد , استخدم لغة الأدغال في التعامل مع الآخرين .
ترامب هدد بازالة كوريا الجنوبية من الوجود (هولاكو القرن). بومبيو هدد بسحق الشبكة الايرانية في المنطقة , من "حزب الله" والى حركة "حماس" .
بماذا يختلف الرئيس الأميركي عن الملازم وليم كايلي الذي نفذ المجزرة الشهيرة قي قرية ماي لاي الفيتنامية عام 1968. آنذاك سقط المئات من أبناء القرية العزّل برصاص عشوائي , ودون مبرر .
اهتز الضمير العام في الولايات المتحدة . السناتور وليم فولبرايت وصف ما حدث بـ"هيروشيما الأخرى" . المحكمة قضت بالسجن المؤبد على كايلي . الرئيس ريتشارد نيكسون استند الى المناخ السيكولوجي في ذلك الحين , وأصدر تحت ضغط البنتاغون عفواً خاصاً أدى الى اطلاق الملازم في اليوم ذاته.
الغاية من الضوضاء الأميركية التي تدفع بالمنطقة أكثر فأكثر نحو الانفجار , ترحيل القوات الحليفة للنظام في سوريا,والعودة الى ما يسمى وراء الضؤ بـ"سيناريو نتنياهو".
هكذا لا يكون من خيار أمام النظام سوى القبول بالتسوية العرجاء (صفقة القرن) المتعددة الأبعاد , والتي تمت صياغتها من قبل الولايات المتحدة , واسرائيل , والسعودية . تزامن ذلك مع توجيه اشارات باسقاط حلب مرة أخرى بايدي البرابرة الذين فتح رجب طيب اردوغان كل الأبواب أمامهم, وبالمال العربي التائه في كل زمان ومكان .
هذا لن يحصل في أي حال , حتى ولو كانت موسكو تعتقد أن الصراع بات يفتقد الحد الأدنى من الواقعية . الأميركيون يلعبون داخل خيوط العنكبوت . داخل خيوط ...المستحيل !

عدد الزيارات
231
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

الآثار والمتاحف: نعد ملفاً عن الآثار المسروقة من قبل الإرهابيين لتقديمه إلى اليونسكو والانتربول

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أنه يتم التواصل مع الجهات الدولية المعنية بحماية الآثار والتراث العالمي لاستعادة جميع القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

الإمارات تكشف عن الدول التي يمكن لرعاياها أن يحصلوا على إقامة لمدة عام

دعا مسؤول الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات رعايا الدول، التي يشملها قرار السماح بالحصول على إقامة بالبلاد لمدة عام، إلى التقدم وتعديل أوضاعهم. وحث… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…