نبيه البرجي يكتب...اللعب داخل خيوط العنكبوت

مقالات مختارة

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
متى نستطيع القول للذين حولنا , للذين فوقنا , للذين في عقر دارنا , آن الأوان لكي نتوقف عن تقديم أبنائنا قرابين لالهة القرن .
ثمة إله واحد للمنطقة ويدعى أميركا . الآخرون أنصاف آلهة, بقايا آلهة . قد لا يصلحون سوى أن يكونوا قهرمانات للاله الأميركي .
لقد سئمنا من أن نكون المقبرة , من أن نكون المستنقع , من أن نكون المتاهة . أن نكون طاحونة الدم على شاكلة طواحين الهواء .
مهما علت أصوات آيات الله . مهما اختال سلاطين بني عثمان . لا أحد هناك سوى اسرائيل . لاحظتم ما قاله قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال عميكام نوركيني من أن طائرات الـ"اف ـ 35" (الشبح) التي لا تمتلكها سوى بلاده والولايات المتحدة نفذت أول عمليات قام بها هذا الطراز من الطائرات بالاغارة على أهداف داخل سوريا .
لن نسأل لماذا لا تزود واشنطن المملكة العربية السعودية بمثل تلك الطائرات الفائقة التطور (على الأقل لتطحن عظام من تبقى من اليمنيين) , اذا ما تذكرنا سخرية الجنرال رافاييل ايتان من "الطنابر الطائرة والفارهة" لدى الدول العربية .
ذاك الذي حدث في عام 1979 حين سرّب الأميركي صمويل كوهين تصميم القنبلة النيوترونية التي تقتل البشر دون الأشياء الى تل أبيب قبل أن تصل الى البيت الأبيض . كانت الفضيحة التي تغاضى عنها جيمي كارتر أملاً في أن يدعمه اللوبي اليهودي لدى الترشح لولاية ثانية .
الكذبة الكبرى , الخدعة الكبرى , أن يصوّر دونالد ترامب ايران , باقتصادها المنهك , وبترسانتها التي تغيب عنها القاذفات والدبابات الحديثة (وتغيب عنها ... أم القنابل) , على أنها الأمبراطورية العظمى التي تزعزع الأمن الدولي.
مرات , ومرات , اشرنا الى أن ما يمتلكه العرب من أسلحة متطورة يفوق بثمانية أضعاف مالدى ايران (تقرير معهد استوكهولم) . أين كانت تلك الأنظمة الهشة , أنظمة البداوة , حين كان الايرانيون "يغزون" أربعة بلدان عربية , ويهددون الأمن القومي لدولة (عظمى) مثل المملكة العربية السعودية ؟
المشهد أكثر من أن يكون صارخاً . الأميركيون صنعوا تلك الفزاعة لكي يستنزفوا ما تبقى من أرصدة العرب , ومن أزمنة العرب . أصحاب العروش الذين يقتاتون من الايديولوجيات المجنونة (وهذه , بدورها , مبرمجة), تواطأوا مع بدعة الفزاعة ليبقوا حيث هم ... الحرملك الأميركي في الشرق الأوسط .
لسنا ضد أميركا حين تكون بلاد توماس جيفرسون , وابراهام لنكولن , ومارتن لوثر كينغ , وبلاد جون شتاينبك , وجين فوندا , وفرنسيس فورد كوبولا , ومايكل مور , وبول كروغمان , وجوزف ستيغليتز , وحتى بلاد مارلين مونرو وانجلينا جولي .
ولكن أي أميركا حين يكون على رأسها هذا الثالوث اللامقدس (دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون) . استعدنا كلام الرؤساء الأميركيين ووزراء الخارجية منذ الاستقلال عام 1789. لم نعثرعلى رئيس واحد , أو على وزير خاجية واحد , استخدم لغة الأدغال في التعامل مع الآخرين .
ترامب هدد بازالة كوريا الجنوبية من الوجود (هولاكو القرن). بومبيو هدد بسحق الشبكة الايرانية في المنطقة , من "حزب الله" والى حركة "حماس" .
بماذا يختلف الرئيس الأميركي عن الملازم وليم كايلي الذي نفذ المجزرة الشهيرة قي قرية ماي لاي الفيتنامية عام 1968. آنذاك سقط المئات من أبناء القرية العزّل برصاص عشوائي , ودون مبرر .
اهتز الضمير العام في الولايات المتحدة . السناتور وليم فولبرايت وصف ما حدث بـ"هيروشيما الأخرى" . المحكمة قضت بالسجن المؤبد على كايلي . الرئيس ريتشارد نيكسون استند الى المناخ السيكولوجي في ذلك الحين , وأصدر تحت ضغط البنتاغون عفواً خاصاً أدى الى اطلاق الملازم في اليوم ذاته.
الغاية من الضوضاء الأميركية التي تدفع بالمنطقة أكثر فأكثر نحو الانفجار , ترحيل القوات الحليفة للنظام في سوريا,والعودة الى ما يسمى وراء الضؤ بـ"سيناريو نتنياهو".
هكذا لا يكون من خيار أمام النظام سوى القبول بالتسوية العرجاء (صفقة القرن) المتعددة الأبعاد , والتي تمت صياغتها من قبل الولايات المتحدة , واسرائيل , والسعودية . تزامن ذلك مع توجيه اشارات باسقاط حلب مرة أخرى بايدي البرابرة الذين فتح رجب طيب اردوغان كل الأبواب أمامهم, وبالمال العربي التائه في كل زمان ومكان .
هذا لن يحصل في أي حال , حتى ولو كانت موسكو تعتقد أن الصراع بات يفتقد الحد الأدنى من الواقعية . الأميركيون يلعبون داخل خيوط العنكبوت . داخل خيوط ...المستحيل !

عدد الزيارات
400
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…