نبيه البرجي يكتب...اللعب داخل خيوط العنكبوت

مقالات مختارة

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
متى نستطيع القول للذين حولنا , للذين فوقنا , للذين في عقر دارنا , آن الأوان لكي نتوقف عن تقديم أبنائنا قرابين لالهة القرن .
ثمة إله واحد للمنطقة ويدعى أميركا . الآخرون أنصاف آلهة, بقايا آلهة . قد لا يصلحون سوى أن يكونوا قهرمانات للاله الأميركي .
لقد سئمنا من أن نكون المقبرة , من أن نكون المستنقع , من أن نكون المتاهة . أن نكون طاحونة الدم على شاكلة طواحين الهواء .
مهما علت أصوات آيات الله . مهما اختال سلاطين بني عثمان . لا أحد هناك سوى اسرائيل . لاحظتم ما قاله قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال عميكام نوركيني من أن طائرات الـ"اف ـ 35" (الشبح) التي لا تمتلكها سوى بلاده والولايات المتحدة نفذت أول عمليات قام بها هذا الطراز من الطائرات بالاغارة على أهداف داخل سوريا .
لن نسأل لماذا لا تزود واشنطن المملكة العربية السعودية بمثل تلك الطائرات الفائقة التطور (على الأقل لتطحن عظام من تبقى من اليمنيين) , اذا ما تذكرنا سخرية الجنرال رافاييل ايتان من "الطنابر الطائرة والفارهة" لدى الدول العربية .
ذاك الذي حدث في عام 1979 حين سرّب الأميركي صمويل كوهين تصميم القنبلة النيوترونية التي تقتل البشر دون الأشياء الى تل أبيب قبل أن تصل الى البيت الأبيض . كانت الفضيحة التي تغاضى عنها جيمي كارتر أملاً في أن يدعمه اللوبي اليهودي لدى الترشح لولاية ثانية .
الكذبة الكبرى , الخدعة الكبرى , أن يصوّر دونالد ترامب ايران , باقتصادها المنهك , وبترسانتها التي تغيب عنها القاذفات والدبابات الحديثة (وتغيب عنها ... أم القنابل) , على أنها الأمبراطورية العظمى التي تزعزع الأمن الدولي.
مرات , ومرات , اشرنا الى أن ما يمتلكه العرب من أسلحة متطورة يفوق بثمانية أضعاف مالدى ايران (تقرير معهد استوكهولم) . أين كانت تلك الأنظمة الهشة , أنظمة البداوة , حين كان الايرانيون "يغزون" أربعة بلدان عربية , ويهددون الأمن القومي لدولة (عظمى) مثل المملكة العربية السعودية ؟
المشهد أكثر من أن يكون صارخاً . الأميركيون صنعوا تلك الفزاعة لكي يستنزفوا ما تبقى من أرصدة العرب , ومن أزمنة العرب . أصحاب العروش الذين يقتاتون من الايديولوجيات المجنونة (وهذه , بدورها , مبرمجة), تواطأوا مع بدعة الفزاعة ليبقوا حيث هم ... الحرملك الأميركي في الشرق الأوسط .
لسنا ضد أميركا حين تكون بلاد توماس جيفرسون , وابراهام لنكولن , ومارتن لوثر كينغ , وبلاد جون شتاينبك , وجين فوندا , وفرنسيس فورد كوبولا , ومايكل مور , وبول كروغمان , وجوزف ستيغليتز , وحتى بلاد مارلين مونرو وانجلينا جولي .
ولكن أي أميركا حين يكون على رأسها هذا الثالوث اللامقدس (دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون) . استعدنا كلام الرؤساء الأميركيين ووزراء الخارجية منذ الاستقلال عام 1789. لم نعثرعلى رئيس واحد , أو على وزير خاجية واحد , استخدم لغة الأدغال في التعامل مع الآخرين .
ترامب هدد بازالة كوريا الجنوبية من الوجود (هولاكو القرن). بومبيو هدد بسحق الشبكة الايرانية في المنطقة , من "حزب الله" والى حركة "حماس" .
بماذا يختلف الرئيس الأميركي عن الملازم وليم كايلي الذي نفذ المجزرة الشهيرة قي قرية ماي لاي الفيتنامية عام 1968. آنذاك سقط المئات من أبناء القرية العزّل برصاص عشوائي , ودون مبرر .
اهتز الضمير العام في الولايات المتحدة . السناتور وليم فولبرايت وصف ما حدث بـ"هيروشيما الأخرى" . المحكمة قضت بالسجن المؤبد على كايلي . الرئيس ريتشارد نيكسون استند الى المناخ السيكولوجي في ذلك الحين , وأصدر تحت ضغط البنتاغون عفواً خاصاً أدى الى اطلاق الملازم في اليوم ذاته.
الغاية من الضوضاء الأميركية التي تدفع بالمنطقة أكثر فأكثر نحو الانفجار , ترحيل القوات الحليفة للنظام في سوريا,والعودة الى ما يسمى وراء الضؤ بـ"سيناريو نتنياهو".
هكذا لا يكون من خيار أمام النظام سوى القبول بالتسوية العرجاء (صفقة القرن) المتعددة الأبعاد , والتي تمت صياغتها من قبل الولايات المتحدة , واسرائيل , والسعودية . تزامن ذلك مع توجيه اشارات باسقاط حلب مرة أخرى بايدي البرابرة الذين فتح رجب طيب اردوغان كل الأبواب أمامهم, وبالمال العربي التائه في كل زمان ومكان .
هذا لن يحصل في أي حال , حتى ولو كانت موسكو تعتقد أن الصراع بات يفتقد الحد الأدنى من الواقعية . الأميركيون يلعبون داخل خيوط العنكبوت . داخل خيوط ...المستحيل !

عدد الزيارات
373
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…