نبيه البرجي يكتب...اللعب داخل خيوط العنكبوت

مقالات مختارة

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

نبيه البرجي
متى نستطيع القول للذين حولنا , للذين فوقنا , للذين في عقر دارنا , آن الأوان لكي نتوقف عن تقديم أبنائنا قرابين لالهة القرن .
ثمة إله واحد للمنطقة ويدعى أميركا . الآخرون أنصاف آلهة, بقايا آلهة . قد لا يصلحون سوى أن يكونوا قهرمانات للاله الأميركي .
لقد سئمنا من أن نكون المقبرة , من أن نكون المستنقع , من أن نكون المتاهة . أن نكون طاحونة الدم على شاكلة طواحين الهواء .
مهما علت أصوات آيات الله . مهما اختال سلاطين بني عثمان . لا أحد هناك سوى اسرائيل . لاحظتم ما قاله قائد سلاح الجو الاسرائيلي الجنرال عميكام نوركيني من أن طائرات الـ"اف ـ 35" (الشبح) التي لا تمتلكها سوى بلاده والولايات المتحدة نفذت أول عمليات قام بها هذا الطراز من الطائرات بالاغارة على أهداف داخل سوريا .
لن نسأل لماذا لا تزود واشنطن المملكة العربية السعودية بمثل تلك الطائرات الفائقة التطور (على الأقل لتطحن عظام من تبقى من اليمنيين) , اذا ما تذكرنا سخرية الجنرال رافاييل ايتان من "الطنابر الطائرة والفارهة" لدى الدول العربية .
ذاك الذي حدث في عام 1979 حين سرّب الأميركي صمويل كوهين تصميم القنبلة النيوترونية التي تقتل البشر دون الأشياء الى تل أبيب قبل أن تصل الى البيت الأبيض . كانت الفضيحة التي تغاضى عنها جيمي كارتر أملاً في أن يدعمه اللوبي اليهودي لدى الترشح لولاية ثانية .
الكذبة الكبرى , الخدعة الكبرى , أن يصوّر دونالد ترامب ايران , باقتصادها المنهك , وبترسانتها التي تغيب عنها القاذفات والدبابات الحديثة (وتغيب عنها ... أم القنابل) , على أنها الأمبراطورية العظمى التي تزعزع الأمن الدولي.
مرات , ومرات , اشرنا الى أن ما يمتلكه العرب من أسلحة متطورة يفوق بثمانية أضعاف مالدى ايران (تقرير معهد استوكهولم) . أين كانت تلك الأنظمة الهشة , أنظمة البداوة , حين كان الايرانيون "يغزون" أربعة بلدان عربية , ويهددون الأمن القومي لدولة (عظمى) مثل المملكة العربية السعودية ؟
المشهد أكثر من أن يكون صارخاً . الأميركيون صنعوا تلك الفزاعة لكي يستنزفوا ما تبقى من أرصدة العرب , ومن أزمنة العرب . أصحاب العروش الذين يقتاتون من الايديولوجيات المجنونة (وهذه , بدورها , مبرمجة), تواطأوا مع بدعة الفزاعة ليبقوا حيث هم ... الحرملك الأميركي في الشرق الأوسط .
لسنا ضد أميركا حين تكون بلاد توماس جيفرسون , وابراهام لنكولن , ومارتن لوثر كينغ , وبلاد جون شتاينبك , وجين فوندا , وفرنسيس فورد كوبولا , ومايكل مور , وبول كروغمان , وجوزف ستيغليتز , وحتى بلاد مارلين مونرو وانجلينا جولي .
ولكن أي أميركا حين يكون على رأسها هذا الثالوث اللامقدس (دونالد ترامب , مايك بومبيو , جون بولتون) . استعدنا كلام الرؤساء الأميركيين ووزراء الخارجية منذ الاستقلال عام 1789. لم نعثرعلى رئيس واحد , أو على وزير خاجية واحد , استخدم لغة الأدغال في التعامل مع الآخرين .
ترامب هدد بازالة كوريا الجنوبية من الوجود (هولاكو القرن). بومبيو هدد بسحق الشبكة الايرانية في المنطقة , من "حزب الله" والى حركة "حماس" .
بماذا يختلف الرئيس الأميركي عن الملازم وليم كايلي الذي نفذ المجزرة الشهيرة قي قرية ماي لاي الفيتنامية عام 1968. آنذاك سقط المئات من أبناء القرية العزّل برصاص عشوائي , ودون مبرر .
اهتز الضمير العام في الولايات المتحدة . السناتور وليم فولبرايت وصف ما حدث بـ"هيروشيما الأخرى" . المحكمة قضت بالسجن المؤبد على كايلي . الرئيس ريتشارد نيكسون استند الى المناخ السيكولوجي في ذلك الحين , وأصدر تحت ضغط البنتاغون عفواً خاصاً أدى الى اطلاق الملازم في اليوم ذاته.
الغاية من الضوضاء الأميركية التي تدفع بالمنطقة أكثر فأكثر نحو الانفجار , ترحيل القوات الحليفة للنظام في سوريا,والعودة الى ما يسمى وراء الضؤ بـ"سيناريو نتنياهو".
هكذا لا يكون من خيار أمام النظام سوى القبول بالتسوية العرجاء (صفقة القرن) المتعددة الأبعاد , والتي تمت صياغتها من قبل الولايات المتحدة , واسرائيل , والسعودية . تزامن ذلك مع توجيه اشارات باسقاط حلب مرة أخرى بايدي البرابرة الذين فتح رجب طيب اردوغان كل الأبواب أمامهم, وبالمال العربي التائه في كل زمان ومكان .
هذا لن يحصل في أي حال , حتى ولو كانت موسكو تعتقد أن الصراع بات يفتقد الحد الأدنى من الواقعية . الأميركيون يلعبون داخل خيوط العنكبوت . داخل خيوط ...المستحيل !

عدد الزيارات
292
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…