ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

رأي البلد

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران المقبل بسبب تصريحات كيم "المعادية" الأخيرة. الرسالة التي وجهها ترامب إلى الزعيم الكوري ونشرها البيت الأبيض تعكس هروب الرئيس الأمريكي من مواجهة نظيره الكوري الديمقراطي ؛ إنها رسالة ضعيفة وغير مقنعة، حتى لا نقول سخيفة، والعذر الذي ذكره ترامب سبباً لإلغاء القمة، يفترض أن يكون سبباً إضافياً لعقدها لو صدقت النوايا.

نتحدث عن هروب ترامب لأنه ببساطة لو كان قادراً على محاصرة كيم جونغ أون، لما تأخر عن القيام بذلك لحظة واحدة؛ لقد أكدت التطورات في المرحلة الماضية أن محاولات الضغط الأمريكية على الكوريين باءت بالفشل؛ بيونغ يانغ تفاوض من موقع قوة ولن تتخلى عن أسلحتها بسهولة ولن تكرر ما جرى في ليبيا والعراق، والزعيم كيم جونغ أون ليس معمر القذافي ولا صدام حسين.

أدرك "التاجر" دونالد ترامب أنه سيدفع في "الصفقة" مع القائد كيم جونغ أون أكثر مما سيقبض، وهو غير مؤهل لذلك ولا يحبذه؛ لقد اعتاد على نمط الأتباع الخليجيين الذين يدفعون له دون مقابل، بل ويطلبون الرضا.. فكيف سيتمكن من التعامل مع ندٍّ قوي يتكيء على صواريخ باليستية وأخرى نووية؛ إنه المأزق الأمريكي حيث كانت إدارة ترامب تعوّل على رفض الزعيم كيم جونغ أون للمفاوضات، ولكنه فاجأها من حيث لم تحتسب؛ حشرها فتهربت وانكفأت. وهذا التراجع الأمريكي سيترك آثاره على استقرار التسوية السلمية في المنطقة الآسيوية وعلى الاستقرار العالمي برمته، والأهم على مصداقية الولايات المتحدة نفسها.

بالطبع ليست المرّة الأولى التي يتراجع فيها ترامب عن اتفاقات سابقة ولن تكون الأخيرة. ولكن التراجع الأمريكي أمام الكوريين يصبّ في مصلحة الإيرانيين الذي واظبوا على التأكيد أنّ الإدارة الأمريكية لا مصداقية لها ولا ثقة بكلامها ولا تأخذ من لسانها ولا يعتد بتوقيعها؛ فمقابل تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ إيران كانت وما تزال ملتزمة بالاتفاق النووي الذي صادق مجلس الأمن الدولي عليه وتخلت عنه واشنطن، وضعت الإدارة الأمريكية التي كانت محلّ شك واتهام بإثارة الفوضى العالمية، وضعت نفسها في موقع المتهم المُدان بالجرم المشهود.

والموقف الأمريكي سيربك الأوروبيين بشكل أكبر وسيباعد بين ضفتي الأطلسي أكثر فأكثر لأن القارة العجوز تفقد الثقة بالحليف الأمريكي وباتت تخشاه كما يخشاه خصومه وأزود، سيما وأنّ تعارض المصالح لم يعد خافياً وصاحب شعار "أمريكا أولاً" يمارس سياسته وفق تحقيق هذا الهدف فقط ضارباً عرض الحائط مصالح الآخرين.

أجل، كذّبت مياه الزعيم كيم جونغ أون الغطاس الأمريكي الذي غرق في كأس ماء؛ بيونغ يانغ اتخذت كل الخطوات الضرورية للانتقال إلى الخيار السلمي لكن التاجر العجوز تراجع أمام لحظة الحقيقة.. منذ زمن بعيد لم يلقّن أحدٌ الأمريكان درساً بهذا الشكل القوي ويعزلهم.. وسرّ القوة الكورية ليس خافياً على أحد..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1755
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

بوتين ينافس ترامب

المحلل السياسي ألكسندر نازاروف: باختصار، كشف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الأربعاء 20 فبراير، في رسالته إلى الجمعية الفدرالية، عن خطته لـ "جعل روسيا عظيمة…
2019-02-22 -

سعر "الأسود" في قبضة أمريكا أم أوبك؟

"النفط يتجه نحو 70 دولارا: إلامَ سيقود إصلاح أوبك؟"، عنوان مقال نيقولاي ماكييف، في "موسكوفسكي كومسوموليتس"، حول استعداد منظمة "أوبك" لضم روسيا وأعضاء آخرين، والعامل…
2019-02-22 -

هجوم مسلح على قافلة أمريكية في موزمبيق

أفادت وكالة "فرانس برس" اليوم الجمعة، بأن قافلة آليات تابعة لشركة أمريكية عاملة في مجال النفط والغاز تعرضت لهجوم مسلح في شمال موزمبيق. ونقلت الوكالة…
2019-02-22 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثورإذا تعارضت وجهة نظرك مع وجهة نظر العائلة أو أحد الأبناء فاسمعه جيداً ولا تجعل الأمور تصل إلى…
2019-02-23 -

موسكو ستمنح طهران قرضا آخر لا يستعاد

تحت العنوان أعلاه، كتبت أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول انتظار طهران أن تمنحها موسكو خمسة مليارات دولار موعودة. وجاء في المقال: سمح البرلمان الإيراني للحكومة استجرار قرض من روسيا بمبلغ 5 مليارات دولار. علما بأن مناقشة هذا القرض بدأت في العام 2015. كان من المفترض تخصيص الأموال لمشاريع البنية…
2019-02-23 -
2019-02-23 -

الجيش والاتحاد يفتتحان منافساتهما بكأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم

يفتتح فريقا الجيش والاتحاد مشوارهما ببطولة كاس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للموسم الحالي بعد غد ضمن المجوعتين الأولى والثانية على التوالي فيلتقي الأول مع هلال… !

2019-02-21 -

سليم الخراط : اللجنة الدستورية سترى النور مطلع الشهر المقبل .. والعمل العسكري بات حتمياً في الشمال

أكد المنسق العام لائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي سليم الخراط لميلودي إف إم أن "ما يعمل عليه المسلحون من اعتداءات في الشمال السوري سواء في… !

2019-02-18 -

عاصي الحلاني يكتب عن ماضيه: نبض القلب لا ينسى الأحبة

شارك الفنان عاصي الحلاني عبر حسابه الشخصي على تويتر كليب أغنية "زغيري الدني" مع الجمهور، وأرفقها بتعلق تحدث فيه عن الذكريات جاء فيه: "زغيري الدني..… !

2019-02-23 -

لأول مرة في سورية سيدة تترأس مجلس محافظة طرطوس

تسعى رئيسة مجلس محافظة طرطوس عليا محمود وهي أول سيدة تتولى هذه المهمة لتكون على قدر الثقة التي منحها إياها ناخبوها الذين تمثلهم وتلبيمع أعضاء… !

2019-02-23 -

صدور نتائج دورة شباط التكميلية للامتحان الطبي الموحد

أصدر مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم نتائج الامتحان الطبي الموحد دورة شباط التكميلية 2019 لطلاب كليات الطب البشري في الجامعات السورية الحكومية… !

2019-02-17 -

تحذير خطير... حسابك على تويتر بات مهددا

نشرت تقارير صحفية تحذيرا خطيرا أن شبكة التدوين المصغر "تويتر" باتت تهدد خصوصية مستخدميها بصورة غير مسبوقة. ونشر موقع "ماشابل" التقني المتخصص تقريرا حول "ثغرة… !

2019-02-23 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بمنح دورات استثنائية وعاما استثنائيا للطلاب العسكريين والمدنيين المستنفدين بمختلف المراحل الدراسية الجامعية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 69 للعام 2019 القاضي بمنح دورات امتحانية استثنائية للمستنفدين من طلاب المرحلة الجامعية الأولى.. وعاما استثنائيا للمستنفدين… !

2019-02-24 -

الآلاف في شوارع فرنسا لتأكيد عدم انحسار حركة "السترات الصفراء"

تظاهر آلاف من محتجي "السترات الصفراء" في العاصمة باريس وخارجها، اليوم السبت، للأسبوع الـ 15 على التوالي من أجل تأكيد عدم انحسار تحركهم الاحتجاجي ضد… !

2019-02-21 -

عميد كلية الإعلام: الدورات التدريبة لطلاب الكلية غير كافية لكن الكحل أفضل من العمى .. وإيجاد فرص عمل لطالب الإعلام ليس من مهمتنا .

أكد عميد كلية الإعلام في جامعة دمشق الدكتور محمد العمر لميلودي إف إم أن "كلية الإعلام تعتبر من الكليات التطبيقية ولا نستطيع تصنيفها من… !

2019-02-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 شباط

الحمل     قد تضايقك الخيارات المفروضة فأنت تكره الضغط أو الإحساس بأن الآخرين يملون شروطهم أو أوامرهم عليك ولكن أحياناً نضطر إلى قبول بعض التنازلات الطفيفة لكي تبعد عنك الفشل الثور     وظف طاقاتك في مجالات تنفعك وتنهي…

2019-02-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 شباط

الحمل     يجب أن تبحث عن قواسم مشتركة بينك وبين أصدقائك أو مع من يستطيع دعمك أو مساعدتك وقد يساعدك بعض الأصدقاء في مهام موكلة إليك أو في تحولات أنت تطمح لها الثور    إذا تعارضت وجهة…