ترامب يهرب من مواجهة الزعيم كيم..؟!

رأي البلد

2018-05-25 -
المصدر : محطة أخبار سورية

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس دونالد ترامب قرر إلغاء لقاء القمة مع زعيم كوريا الديمقراطية (الشمالية) كيم جونغ أون الذي كان مقررا في 12 حزيران المقبل بسبب تصريحات كيم "المعادية" الأخيرة. الرسالة التي وجهها ترامب إلى الزعيم الكوري ونشرها البيت الأبيض تعكس هروب الرئيس الأمريكي من مواجهة نظيره الكوري الديمقراطي ؛ إنها رسالة ضعيفة وغير مقنعة، حتى لا نقول سخيفة، والعذر الذي ذكره ترامب سبباً لإلغاء القمة، يفترض أن يكون سبباً إضافياً لعقدها لو صدقت النوايا.

نتحدث عن هروب ترامب لأنه ببساطة لو كان قادراً على محاصرة كيم جونغ أون، لما تأخر عن القيام بذلك لحظة واحدة؛ لقد أكدت التطورات في المرحلة الماضية أن محاولات الضغط الأمريكية على الكوريين باءت بالفشل؛ بيونغ يانغ تفاوض من موقع قوة ولن تتخلى عن أسلحتها بسهولة ولن تكرر ما جرى في ليبيا والعراق، والزعيم كيم جونغ أون ليس معمر القذافي ولا صدام حسين.

أدرك "التاجر" دونالد ترامب أنه سيدفع في "الصفقة" مع القائد كيم جونغ أون أكثر مما سيقبض، وهو غير مؤهل لذلك ولا يحبذه؛ لقد اعتاد على نمط الأتباع الخليجيين الذين يدفعون له دون مقابل، بل ويطلبون الرضا.. فكيف سيتمكن من التعامل مع ندٍّ قوي يتكيء على صواريخ باليستية وأخرى نووية؛ إنه المأزق الأمريكي حيث كانت إدارة ترامب تعوّل على رفض الزعيم كيم جونغ أون للمفاوضات، ولكنه فاجأها من حيث لم تحتسب؛ حشرها فتهربت وانكفأت. وهذا التراجع الأمريكي سيترك آثاره على استقرار التسوية السلمية في المنطقة الآسيوية وعلى الاستقرار العالمي برمته، والأهم على مصداقية الولايات المتحدة نفسها.

بالطبع ليست المرّة الأولى التي يتراجع فيها ترامب عن اتفاقات سابقة ولن تكون الأخيرة. ولكن التراجع الأمريكي أمام الكوريين يصبّ في مصلحة الإيرانيين الذي واظبوا على التأكيد أنّ الإدارة الأمريكية لا مصداقية لها ولا ثقة بكلامها ولا تأخذ من لسانها ولا يعتد بتوقيعها؛ فمقابل تأكيدات الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنّ إيران كانت وما تزال ملتزمة بالاتفاق النووي الذي صادق مجلس الأمن الدولي عليه وتخلت عنه واشنطن، وضعت الإدارة الأمريكية التي كانت محلّ شك واتهام بإثارة الفوضى العالمية، وضعت نفسها في موقع المتهم المُدان بالجرم المشهود.

والموقف الأمريكي سيربك الأوروبيين بشكل أكبر وسيباعد بين ضفتي الأطلسي أكثر فأكثر لأن القارة العجوز تفقد الثقة بالحليف الأمريكي وباتت تخشاه كما يخشاه خصومه وأزود، سيما وأنّ تعارض المصالح لم يعد خافياً وصاحب شعار "أمريكا أولاً" يمارس سياسته وفق تحقيق هذا الهدف فقط ضارباً عرض الحائط مصالح الآخرين.

أجل، كذّبت مياه الزعيم كيم جونغ أون الغطاس الأمريكي الذي غرق في كأس ماء؛ بيونغ يانغ اتخذت كل الخطوات الضرورية للانتقال إلى الخيار السلمي لكن التاجر العجوز تراجع أمام لحظة الحقيقة.. منذ زمن بعيد لم يلقّن أحدٌ الأمريكان درساً بهذا الشكل القوي ويعزلهم.. وسرّ القوة الكورية ليس خافياً على أحد..؟!!

بديع عفيف
عدد الزيارات
1688
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

تقرير الـsns: لفلفة برعاية أميركية: إبن سلمان بريء من دم خاشقجي..!!

أكد مصدر أمني تركي لوكالة "رويترز" أن الشرطة التركية تملك تسجيلا صوتيا يثبت مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في اسطنبول. وامتنع المصدر عن تقديم المزيد من التفاصيل بشأن التسجيل. إلى ذلك، زعم أردوغان أن تركيا الدولة الوحيدة القادرة على ريادة العالم الإسلامي بأسره، بإرثها التاريخي وموقعها الجغرافي…
2018-10-16 -
2018-10-16 -

شتانغه يعد الجمهور السوري بأداء مميز مع نظيره الصيني في مباراته الودية

قبيل مباراة منتخب سورية الأول لكرة القدم مع نظيره الصيني في الملعب الأولمبي في مدينة نانجينغ الصينية أبرز المدرب الألماني بيرند شتانغه جهوزية المنتخب لخوض… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-16 -

كاني وست وكيم كارداشيان يهديان رئيس أوغندا زوجا من الأحذية الرياضية

أهدى مغني الراب كاني وست وزوجته كيم كارداشيان، الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني، زوجاً من الأحذية الرياضية يوم الاثنين، فيما منحهما الرئيس أسماء “أوغندية” خلال لقاء… !

2018-10-16 -

القوى الجوية والدفاع الجوي في عيدها الـ 72.. تاريخ بطولي وجهوزية تامة لصد أي عدوان

“سماؤنا لنا حرام على غيرنا” شعار اتخذه أبطال القوى الجوية والدفاع الجوي منذ تأسيس هذا السلاح قبل 72 عاما حيث أثبتوا على مدار العقود الماضية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-16 -

نظارة ذكية لمساعدة المكفوفين..مشروع لطلاب سوريين

دراسة وتنفيذ نظارة ذكية للتعرف على الأشياء ونطق مسمياتها باللغة العربية لمساعدة الكفيف هي ماهية المشروع المتميز الذي قدمه الطلبة مجدي سكاف ويارا الفياض وبيان… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

لافروف: القيادة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا..

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الرئاسة الروسية وجهت دعوة إلى الرئيس بشار الأسد لزيارة روسيا، بما في ذلك جمهورية القرم. وقال لافروف في… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…