العراق الجديد: إلى أين سيقوده مقتدى الصدر

مقالات مختارة

2018-05-22 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتبت إلفيرا كوكايا، في "غازيتا رو"، حول انعكاس فوز كتلة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية على مستقبل البلاد، ومدى قدرة الصدر على الابتعاد عن إيران.

وجاء في المقال: في الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق، احتل ائتلاف "سائرون" برئاسة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر المعارض المركز الأول.

وفي الصدد، قال سيرغي ديميدنكو، الأستاذ المشارك في معهد العلوم الاجتماعية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم والتكنولوجيا: الآن، بات على الكتلة المنتصرة أن تشكل ائتلافا لعمل مستقر للبرلمان. التطور الأكثر منطقية هو إنشاء كتلة مع حركة (الفتح) المعارضة، التي احتلت المركز الثاني، لتشكيل أغلبية برلمانية. إلا أن الصدر قال إنه لا ينوي التحالف مع أحزاب موالية لإيران، و"الفتح" على صلة مباشرة بطهران.

في الوقت نفسه، ترتبط المؤسسة الشيعية السياسية برمتها مع إيران، على الأقل لأنها الدولة المجاورة الوحيدة ذات الأغلبية الشيعية. وبحسب ديميدنكو، فـ "هذا هو السبب في أننا نستطيع القول لا فكاك للصدر عن إيران".

ومع ذلك، فإن مكاسب مقتدى الصدر ترجع إلى حقيقة أنه كان قادرا على النأي بنفسه كسياسي عن إيران، وهناك طلب على هذا الأمر في مجتمع العراق، كما تقول إيلينا سوبونينا، مستشارة مدير المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، وتضيف: "الحديث لا يدور عن قطع العلاقات مع إيران، إنما عن سياسات داخلية وخارجية أكثر استقلالية في العراق".

ويشير الخبراء إلى صعوبة التنبؤ بالمسار الذي سيتبعه الصدر. ففي حين قاتل في السابق من أجل "جماعته"، أي الشيعة، فسيكون عليه الآن تحمل مسؤولية الآخرين - الأكراد والسنة والمسيحيين. وفي الشأن، يقول ديمدينكو: " لطالما كان الصدر يطمح إلى لقب الثوري الأول "تشي غيفارا"، أعظم المدافعين عن المعوزين والمهانين في العراق".

بالتوازي مع ذلك، لا يتخلى الصدر عن طموحاته في أن يصبح الزعيم الروحي للشيعة. ففي حين لم يكن لديه تعليم ديني في بداية حياته السياسية يتيح له أن يكون عالمًا دينيا، فإنه الآن يحمل لقب "آية الله العظمى". إلا أن مكان زعامة الشيعة العراقيين دينيا مشغول من قبل آية الله علي السيستاني، منذ فترة طويلة، ومن الواضح أنه لن يرغب في التخلي عنه.

ولكن، لو لم تكن لدى الصدر الرغبة في الانخراط في السياسة، لما شارك في الانتخابات البرلمانية. مشاركته في النضال السياسي، تعني أنه يضع الحصول على السلطة السياسية هدفا.

وقد علق عضو مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية الروسي، بوريس دولغوف، على الأمر بالقول: "يمكنه البقاء زعيما دينيا والتأثير في أنصاره الذين سيمارسون السياسة. ولكن من الواضح للعيان أنه يريد الحصول على السلطة السياسية".

عدد الزيارات
314
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

مراسل موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي يزور سورية ويقدم حضارتها وعراقتها وحركة إعادة الإعمار

نشر موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي تقريراًمصوراًلمراسلهأميتاب ريفي الذي قام بزيارة ميدانية إلى سورية الشهر الفائت وأعد سلسلة من التقارير المصورة .وفي التقرير الثاني ضمن…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحملخفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو الإرباكات العملية الثورركز في إيجابيات وضعك المهني وكثف جهودك لتقول في آخر اليوم لقد…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة . المحب للمتعة على كافة الأصعدة . قراراته مفاجئة .. يحب السفر ويكره الروتين. يحب أن يبدأ يومه كل صباح بشكل مختلف . ينمو ويزدهر تحت…
2018-10-14 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يؤكد للجعفري أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين السورية والعراقية والأوضاع… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-15 -

ضبط 14.5 كغ من مادة الحشيش و9 آلاف حبة كبتاغون مخدر في حمص

ألقى عناصر فرع مكافحة المخدرات بحمص القبض على أحد مروجي المخدرات وضبط بحوزته كمية كبيرة من مادة الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدرة. وذكر مراسل سانا في… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-15 -

ماذا تحوي صناديق "المنظفات" التي دخلت قنصلية السعودية باسطنبول؟

تساءل نشطاء في الانترنت عن ماهية المواد التي أدخلها عمال النظافة إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، وظهرت في صور نشرتها وكالة "الأناضول" التركية. ولفت انتباه… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-13 -

نبيه البرجي يكتب ...زلزال في قصور المرمر

نبيه البرجي حين يظهر بين الجمهور , بماذا يختلف عن راقصات التعري ...؟ الرجل الذي عرّى السياسات الأميركية في الشرق الأوسط , عرّى أيضاً الأنظمة الأميركية في الشرق الأوسط . لسنا نحن الذين نقول ذلك…