العراق الجديد: إلى أين سيقوده مقتدى الصدر

مقالات مختارة

2018-05-22 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتبت إلفيرا كوكايا، في "غازيتا رو"، حول انعكاس فوز كتلة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية على مستقبل البلاد، ومدى قدرة الصدر على الابتعاد عن إيران.

وجاء في المقال: في الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق، احتل ائتلاف "سائرون" برئاسة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر المعارض المركز الأول.

وفي الصدد، قال سيرغي ديميدنكو، الأستاذ المشارك في معهد العلوم الاجتماعية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم والتكنولوجيا: الآن، بات على الكتلة المنتصرة أن تشكل ائتلافا لعمل مستقر للبرلمان. التطور الأكثر منطقية هو إنشاء كتلة مع حركة (الفتح) المعارضة، التي احتلت المركز الثاني، لتشكيل أغلبية برلمانية. إلا أن الصدر قال إنه لا ينوي التحالف مع أحزاب موالية لإيران، و"الفتح" على صلة مباشرة بطهران.

في الوقت نفسه، ترتبط المؤسسة الشيعية السياسية برمتها مع إيران، على الأقل لأنها الدولة المجاورة الوحيدة ذات الأغلبية الشيعية. وبحسب ديميدنكو، فـ "هذا هو السبب في أننا نستطيع القول لا فكاك للصدر عن إيران".

ومع ذلك، فإن مكاسب مقتدى الصدر ترجع إلى حقيقة أنه كان قادرا على النأي بنفسه كسياسي عن إيران، وهناك طلب على هذا الأمر في مجتمع العراق، كما تقول إيلينا سوبونينا، مستشارة مدير المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، وتضيف: "الحديث لا يدور عن قطع العلاقات مع إيران، إنما عن سياسات داخلية وخارجية أكثر استقلالية في العراق".

ويشير الخبراء إلى صعوبة التنبؤ بالمسار الذي سيتبعه الصدر. ففي حين قاتل في السابق من أجل "جماعته"، أي الشيعة، فسيكون عليه الآن تحمل مسؤولية الآخرين - الأكراد والسنة والمسيحيين. وفي الشأن، يقول ديمدينكو: " لطالما كان الصدر يطمح إلى لقب الثوري الأول "تشي غيفارا"، أعظم المدافعين عن المعوزين والمهانين في العراق".

بالتوازي مع ذلك، لا يتخلى الصدر عن طموحاته في أن يصبح الزعيم الروحي للشيعة. ففي حين لم يكن لديه تعليم ديني في بداية حياته السياسية يتيح له أن يكون عالمًا دينيا، فإنه الآن يحمل لقب "آية الله العظمى". إلا أن مكان زعامة الشيعة العراقيين دينيا مشغول من قبل آية الله علي السيستاني، منذ فترة طويلة، ومن الواضح أنه لن يرغب في التخلي عنه.

ولكن، لو لم تكن لدى الصدر الرغبة في الانخراط في السياسة، لما شارك في الانتخابات البرلمانية. مشاركته في النضال السياسي، تعني أنه يضع الحصول على السلطة السياسية هدفا.

وقد علق عضو مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية الروسي، بوريس دولغوف، على الأمر بالقول: "يمكنه البقاء زعيما دينيا والتأثير في أنصاره الذين سيمارسون السياسة. ولكن من الواضح للعيان أنه يريد الحصول على السلطة السياسية".

عدد الزيارات
283
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…