العراق الجديد: إلى أين سيقوده مقتدى الصدر

مقالات مختارة

2018-05-22 -
المصدر :

تحت العنوان أعلاه، كتبت إلفيرا كوكايا، في "غازيتا رو"، حول انعكاس فوز كتلة مقتدى الصدر في الانتخابات البرلمانية العراقية على مستقبل البلاد، ومدى قدرة الصدر على الابتعاد عن إيران.

وجاء في المقال: في الانتخابات البرلمانية التي جرت في العراق، احتل ائتلاف "سائرون" برئاسة الزعيم الديني الشيعي مقتدى الصدر المعارض المركز الأول.

وفي الصدد، قال سيرغي ديميدنكو، الأستاذ المشارك في معهد العلوم الاجتماعية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم والتكنولوجيا: الآن، بات على الكتلة المنتصرة أن تشكل ائتلافا لعمل مستقر للبرلمان. التطور الأكثر منطقية هو إنشاء كتلة مع حركة (الفتح) المعارضة، التي احتلت المركز الثاني، لتشكيل أغلبية برلمانية. إلا أن الصدر قال إنه لا ينوي التحالف مع أحزاب موالية لإيران، و"الفتح" على صلة مباشرة بطهران.

في الوقت نفسه، ترتبط المؤسسة الشيعية السياسية برمتها مع إيران، على الأقل لأنها الدولة المجاورة الوحيدة ذات الأغلبية الشيعية. وبحسب ديميدنكو، فـ "هذا هو السبب في أننا نستطيع القول لا فكاك للصدر عن إيران".

ومع ذلك، فإن مكاسب مقتدى الصدر ترجع إلى حقيقة أنه كان قادرا على النأي بنفسه كسياسي عن إيران، وهناك طلب على هذا الأمر في مجتمع العراق، كما تقول إيلينا سوبونينا، مستشارة مدير المعهد الروسي للأبحاث الاستراتيجية، وتضيف: "الحديث لا يدور عن قطع العلاقات مع إيران، إنما عن سياسات داخلية وخارجية أكثر استقلالية في العراق".

ويشير الخبراء إلى صعوبة التنبؤ بالمسار الذي سيتبعه الصدر. ففي حين قاتل في السابق من أجل "جماعته"، أي الشيعة، فسيكون عليه الآن تحمل مسؤولية الآخرين - الأكراد والسنة والمسيحيين. وفي الشأن، يقول ديمدينكو: " لطالما كان الصدر يطمح إلى لقب الثوري الأول "تشي غيفارا"، أعظم المدافعين عن المعوزين والمهانين في العراق".

بالتوازي مع ذلك، لا يتخلى الصدر عن طموحاته في أن يصبح الزعيم الروحي للشيعة. ففي حين لم يكن لديه تعليم ديني في بداية حياته السياسية يتيح له أن يكون عالمًا دينيا، فإنه الآن يحمل لقب "آية الله العظمى". إلا أن مكان زعامة الشيعة العراقيين دينيا مشغول من قبل آية الله علي السيستاني، منذ فترة طويلة، ومن الواضح أنه لن يرغب في التخلي عنه.

ولكن، لو لم تكن لدى الصدر الرغبة في الانخراط في السياسة، لما شارك في الانتخابات البرلمانية. مشاركته في النضال السياسي، تعني أنه يضع الحصول على السلطة السياسية هدفا.

وقد علق عضو مركز الدراسات العربية والإسلامية في معهد الدراسات الشرقية الروسي، بوريس دولغوف، على الأمر بالقول: "يمكنه البقاء زعيما دينيا والتأثير في أنصاره الذين سيمارسون السياسة. ولكن من الواضح للعيان أنه يريد الحصول على السلطة السياسية".

-
عدد الزيارات
244
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً في غير مكانها الثور أنت تمتن علاقاتكِ بشركائك ورؤسائك ومرؤوسيك لتشرح وجهة نظرك وتناقش بطريقة…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-06-19 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

الآثار والمتاحف: نعد ملفاً عن الآثار المسروقة من قبل الإرهابيين لتقديمه إلى اليونسكو والانتربول

أكد المدير العام للآثار والمتاحف الدكتور محمود حمود أنه يتم التواصل مع الجهات الدولية المعنية بحماية الآثار والتراث العالمي لاستعادة جميع القطع الأثرية والمقتنيات التاريخية… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

الإمارات تكشف عن الدول التي يمكن لرعاياها أن يحصلوا على إقامة لمدة عام

دعا مسؤول الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات رعايا الدول، التي يشملها قرار السماح بالحصول على إقامة بالبلاد لمدة عام، إلى التقدم وتعديل أوضاعهم. وحث… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…