أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران.. الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة.. إسرائيل تتابع الوضع الصحي لعباس..

إسرائيليات

2018-05-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميع دول العالم إلى العمل بموجب السياسة الأمريكية، لأن إيران عدوانية، قائلا إن السياسة التي تنتهجها واشنطن تجاه إيران، هي السياسة الصحيحة، التي يمكنها ضمان السلام في المنطقة، معتبرا أن طهران في ذروة توسعها وعدوانها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وأضاف في بيان صدر عن مكتبه، أن إيران تسعى لامتلاك الأسلحة النووية بطرق مختلفة، داعيا الى منع طهران من تخصيب اليورانيوم بشكل كامل، وفرض عقوبات قاسية عليها، ومطالبتها بالخروج من سورية.

الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة

استدعت الخارجية الاسرائيلية سفراء اسبانيا وسلوفينيا وبلجيكا على خلفية تصويتها في مجلس حقوق الانسان الى جانب قرار المجلس بإرسال بعثة دولية للتحقيق في قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي 118 فلسطينيا منذ نهاية آذار/ مارس الماضي. وقالت الوزارة إن مساعدة مدير دائرة غرب أوروبا التقت أمس الاثنين سفيري اسبانيا وسلوفينيا، وسوف تلتقي اليوم الثلاثاء سفير بلجيكا.

صحيفة يديعوت احرونوت:المدعي العسكري الاسرائيلي يدعو للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية حول غزة

إلى ذلك، قال المدعي العسكري الإسرائيلي السابق، أمنون ستراشنوف، إنه من الخطأ مقاطعة لجنة التحقيق الدولية التي سيتم تشكيلها بقرار من مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق في احداث قطاع غزة الأخيرة، قائلا إن لدى اسرائيل ما تعرضه على اللجنة. وأضاف، أن اللجنة تحمل صفة إعلامية فقط، وليست ذات صلاحيات قضائية، وبإمكان اسرائيل شرح موقفها، والقول إنها استخدمت قوة معقولة، لمنع اقتحام حدودها.

من جهته، اعتبر وزير الأمن الداخلي غلعاد اردان، أن كون القتلى والمصابين كانوا فقط في الجانب الفلسطيني دون وقوع أية إصابات إسرائيلية، يعد تحديا إعلاميا كبيرا. ورأى أن بإمكان الجيش الاسرائيلي إجراء تحقيق داخلي، واصفا قرار مجلس حقوق الإنسان بأنه قرار سياسي صادر عن "مجلس حقوق الإرهابيين". وأضاف، أن إسرائيل ستجري تحقيقات داخلية، كما حصل في حالات مثل تقرير غولدستون، أو احداث سفينة مرمرة، وأن هذه التحقيقات ستنتهي إلى لا شيء، ولن يذكرها أحد، وستلقى في مزبلة التاريخ.

في المقابل، قال منسق عمليات الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، إيتان دانغوت، إنه يتفق مع دعوة ستراشنوف بخصوص التعاون مع لجنة التحقيق، معتبرا أنه لا يجوز التسرع في اتخاذ قرار بذلك، لأن الأمر يتعلق بوجهة الرياح على المستوى السياسي والدولي. وشدد على اهمية الدعم الأمريكي، مشيرا الى أن الأوروبيين لم يدينوا إسرائيل، واعترفوا بـما اسماه "حقها في الدفاع عن حدودها".

تقديرات اسرائيلي: ستة مرشحين لخلافة عباس

قالت القناة الثانية العبرية، إن هناك ستة اشخاص في السلطة الفلسطينية يعتبرون مرشحين لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أولهم محمود العالول، الذي عينه أبو مازن نائبا له في قيادة حركة فتح وكان قائد جهاز عسكري في القطاع الغربي في بيروت. والثاني، جبريل الرجوب الذي يتمتع بنفوذ في الخليل وقدرة على التواصل مع حماس. ورئيس الوزراء الحالي، رامي حمد الله، وناصر القدوة، ابن أخت الراحل ياسر عرفات، وماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات. وأخيرا مروان البرغوثي، رغم أنه لا يتمتع بقوة سياسية كبيرة. ورأت القناة أن فرص محمد دحلان ليست قوية، على الرغم من أنه يحظى بدعم دول الخليج ومصر.

صحيفة هآرتس:هل يستغل اليمين الاسرائيلي حالة عباس الصحية للقيام بإجراءات من جانب واحد..؟

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري عاموس هرئيل، إن النجاحات السياسية والأمنية لحكومة بنيامين نتنياهو، تعزز الاعتقاد، بأن يدعو اليمين الإسرائيلي إلى استغلال الوضع، والقيام بإجراءات من جانب واحد في العلاقة مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. في حين قد يرى قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن العكس هو الصحيح، وأن التنسيق الأمني مع عباس وأنصاره يعتبر ذخرا إستراتيجيا يجب الحفاظ عليه، حتى في من سيخلفه في السلطة. على اعتبار أن العلاقة الأمنية مع السلطة في ظل غياب الحل السياسي الدائم، وعدم جاهزية الطرفين لتقديم تنازلات متبادلة، تساعد في منع التدهور.

وأشار هرئيل الى أن تقديرات الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية ترى أن مجموعة من كبار المسؤولين في حركة فتح إضافة لممثلين عن الأجهزة الأمنية، قد يتسلمون مهام عباس لفترة مؤقتة، على أن يتم بعد ذلك تحديد هوية الرئيس الجديد للسلطة، الذي قد يكون رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق جبريل الرجوب، أو محافظ نابلس، محمود العالول، أو رئيس المخابرات العامة، ماجد فرج.

صحيفة "اسرائيل اليوم":رئيس بنما يرفض نقل سفارة بلاده إلى القدس

قال رئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، إن بلاده لا تفكر حاليا بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس، وأنها تدعم الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين. وأضاف في لقاء أجرته معه الصحيفة خلال زيارته اسرائيل الاسبوع الماضي: "عندما تستأنف المفاوضات، ستكون هناك فرص لإعادة النظر في كل الأمور، وسيتم النظر في جميع الخيارات، لكننا سننتظر وسنرى ما ستفعله الدول الأخرى وفي الوقت نفسه سندعم المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين".

ووجه فاريلا رسالته إلى الشعب الإسرائيلي، قال فيها: "لديكم مستقبل مشرق، السلام مهم، ولديكم ديمقراطية قوية، ومن أجل فهم إسرائيل، يجب علينا الوصول إليها".

مركز بيغن- السادات:مستشرق يميني: السلطة الفلسطينية ستتبخر وآخر يدعو لإقامة امارات عشائرية

في ذات السياق، توقع المستشرق الاسرائيلي د. مردخاي كيدار، المحاضر في قسم اللغة العربية بجامعة بار ايلان، والباحث في مركز بيغن – السادات، اختفاء السلطة الفلسطينية، معتبرا أن على إسرائيل استبدالها بحكام محليين للبلديات على أساس نظام العشائر، وإقامة إمارة محلية في كل مدينة فلسطينية على أساس العشائر القوية، تكون خاضعة لرقابة اسرائيل، التي يجب أن تعرض الجنسية على 10 بالمائة ممن يعيشون في قرى خارج المدن. كأن تقوم في أريحا إمارات بقيادة عشيرة صائب عريقات، وفي نابلس برئاسة عائلات المصري وطوقان والشكعة. وفي رام الله، إمارات لعشائر البرغوثي وأبو عين والطويل. وفي طولكرم كرم، إمارة لعشيرة الكرمي. وفي الخليل يتم إنشاء نظام مستقل لعشائر الجعبري، والقواسمي أبو سنينة، والنتشة والتميمي. وفي المقابل، سيكون على إسرائيل الاعتراف، بدولة غزة والعيش إلى جانبها في حالة من الردع.

البروفيسور إفرايم عنبار:

من جهته، رأى الخبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومدير مركز بيغن-السادات للدراسات الاستراتيجية، افرايم عنبار، أن نقل السلطة سيكون إلى من يملكون أسلحة أكثر، ويتمتعون بقوة أكبر في السلطة الفلسطينية. وأضاف، أن من يتمتعون بالقوة العسكرية والسياسية الأكبر، هم الذين سيسيطرون في نهاية الأمر على السلطة. ونصح عنبار، إسرائيل بعدم التدخل في الصراعات على السلطة، وترك القوي يعزز قبضته على مقاليد السلطة، على اعتبار أن هذا هو أفضل شيء، لأن التجربة أوضحت أنه في كل مرة حاولت إسرائيل فيها هندسة السلطة داخل السلطة الفلسطينية أو الشرق الأوسط، انتهت هذه المحاولة بشكل سيء، ولذلك من المفضل انتظار الشارع وترك المليشيات المحلية تقرر بنفسها".

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
146
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 19 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: يبدو أن خاشقجي ميت والتداعيات ستكون وخيمة جداً لو تبيّن أن السعودية قتلته..؟!!!

اعتبر الرئيس ترامب، أن الصحفي السعودي المختفي، جمال خاشقجي، ميت بالفعل، مشددا على أن تداعيات هذا الحادث ستكون وخيمة. وقال ترامب، مساء أمس، في قاعدة…
2018-10-19 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحملاحذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثورأنت تعيش لحظات لا تنسى فيها الكثير من الحنان والود وقد تستعيد أشخاصاً فقدتهم في سفر…
2018-10-20 -

حركة الكواكب يوم 20 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-10-19 -
2018-10-19 -

ست ميداليات ذهبية لسورية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية

حقق منتخب سورية للقوة البدنية ست ميداليات ذهبية في البطولة الأفروعربية للقوة البدنية المقامة حالياً في مدينة مكناس المغربية. وأحرزت لاعبة نادي بردى والمنتخب الوطني… !

2018-10-20 -

تقرير الـsns: الرئيس الأسد: بعض الدول تواصل التدخل في التسوية السورية... حراك دبلوماسي ـ أمني روسي من الخليج إلى دمشق..؟!

أكد الرئيس بشار الأسد أن بعض دول المنطقة والعالم تواصل التدخل في المسار السياسي وممارسة الضغوط لفرض إرادتها على السوريين وهو ما قد يعيق إحراز… !

2018-10-19 -

شيرين عبد الوهاب تواجه دعوى قضائية في مصر

قررت شركة النيل للإنتاج الإذاعي مقاضاة الفنانة المصرية، شيرين عبد الوهاب، نتيجة "لعدم التزامها ببنود العقد الذي وقعته مع الشركة في عام 2013". وتدعي الشركة… !

2018-10-20 -

تحرير ستة مدنيين ممن اختطفتهم المجموعات الإرهابية في السويداء

بجهود الجهات المعنية تم تحرير دفعة من النساء والأطفال الذين اختطفهم إرهابيو تنظيم “داعش” من قرية الشبكي بريف السويداء الشرقي منذ 25 تموز الماضي. وقال… !

2018-10-19 -

غدا اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة

تجري وزارة التربية غدا السبت اختبار الترشح لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة 2019. وذكرت الوزارة في بيان تلقت سانا… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-20 -

غوتيريش يطالب بتحقيق سريع ومعمق وشفاف في ظروف مقتل خاشقجي

طالب أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بإجراء تحقيق سريع ومعمّق وشفّاف بظروف قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره بعد دخوله قنصلية بلاده… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…

2018-10-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 تشرين الأول

الحمل  احذر الكلمات التي تقولها هذا الشهر لأنها تسبب الألم للآخرين بعيداً عما تعنيه الحقيقة وليس الحل أن تجرح من يجرحك بل الحل أن تحاوره بهدوء لتبين له خطأه واختر يوماً إيجابياً لتحل مشاكلك الطارئة الثور    أنت…