أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران.. الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة.. إسرائيل تتابع الوضع الصحي لعباس..

إسرائيليات

2018-05-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميع دول العالم إلى العمل بموجب السياسة الأمريكية، لأن إيران عدوانية، قائلا إن السياسة التي تنتهجها واشنطن تجاه إيران، هي السياسة الصحيحة، التي يمكنها ضمان السلام في المنطقة، معتبرا أن طهران في ذروة توسعها وعدوانها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وأضاف في بيان صدر عن مكتبه، أن إيران تسعى لامتلاك الأسلحة النووية بطرق مختلفة، داعيا الى منع طهران من تخصيب اليورانيوم بشكل كامل، وفرض عقوبات قاسية عليها، ومطالبتها بالخروج من سورية.

الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة

استدعت الخارجية الاسرائيلية سفراء اسبانيا وسلوفينيا وبلجيكا على خلفية تصويتها في مجلس حقوق الانسان الى جانب قرار المجلس بإرسال بعثة دولية للتحقيق في قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي 118 فلسطينيا منذ نهاية آذار/ مارس الماضي. وقالت الوزارة إن مساعدة مدير دائرة غرب أوروبا التقت أمس الاثنين سفيري اسبانيا وسلوفينيا، وسوف تلتقي اليوم الثلاثاء سفير بلجيكا.

صحيفة يديعوت احرونوت:المدعي العسكري الاسرائيلي يدعو للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية حول غزة

إلى ذلك، قال المدعي العسكري الإسرائيلي السابق، أمنون ستراشنوف، إنه من الخطأ مقاطعة لجنة التحقيق الدولية التي سيتم تشكيلها بقرار من مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق في احداث قطاع غزة الأخيرة، قائلا إن لدى اسرائيل ما تعرضه على اللجنة. وأضاف، أن اللجنة تحمل صفة إعلامية فقط، وليست ذات صلاحيات قضائية، وبإمكان اسرائيل شرح موقفها، والقول إنها استخدمت قوة معقولة، لمنع اقتحام حدودها.

من جهته، اعتبر وزير الأمن الداخلي غلعاد اردان، أن كون القتلى والمصابين كانوا فقط في الجانب الفلسطيني دون وقوع أية إصابات إسرائيلية، يعد تحديا إعلاميا كبيرا. ورأى أن بإمكان الجيش الاسرائيلي إجراء تحقيق داخلي، واصفا قرار مجلس حقوق الإنسان بأنه قرار سياسي صادر عن "مجلس حقوق الإرهابيين". وأضاف، أن إسرائيل ستجري تحقيقات داخلية، كما حصل في حالات مثل تقرير غولدستون، أو احداث سفينة مرمرة، وأن هذه التحقيقات ستنتهي إلى لا شيء، ولن يذكرها أحد، وستلقى في مزبلة التاريخ.

في المقابل، قال منسق عمليات الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، إيتان دانغوت، إنه يتفق مع دعوة ستراشنوف بخصوص التعاون مع لجنة التحقيق، معتبرا أنه لا يجوز التسرع في اتخاذ قرار بذلك، لأن الأمر يتعلق بوجهة الرياح على المستوى السياسي والدولي. وشدد على اهمية الدعم الأمريكي، مشيرا الى أن الأوروبيين لم يدينوا إسرائيل، واعترفوا بـما اسماه "حقها في الدفاع عن حدودها".

تقديرات اسرائيلي: ستة مرشحين لخلافة عباس

قالت القناة الثانية العبرية، إن هناك ستة اشخاص في السلطة الفلسطينية يعتبرون مرشحين لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أولهم محمود العالول، الذي عينه أبو مازن نائبا له في قيادة حركة فتح وكان قائد جهاز عسكري في القطاع الغربي في بيروت. والثاني، جبريل الرجوب الذي يتمتع بنفوذ في الخليل وقدرة على التواصل مع حماس. ورئيس الوزراء الحالي، رامي حمد الله، وناصر القدوة، ابن أخت الراحل ياسر عرفات، وماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات. وأخيرا مروان البرغوثي، رغم أنه لا يتمتع بقوة سياسية كبيرة. ورأت القناة أن فرص محمد دحلان ليست قوية، على الرغم من أنه يحظى بدعم دول الخليج ومصر.

صحيفة هآرتس:هل يستغل اليمين الاسرائيلي حالة عباس الصحية للقيام بإجراءات من جانب واحد..؟

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري عاموس هرئيل، إن النجاحات السياسية والأمنية لحكومة بنيامين نتنياهو، تعزز الاعتقاد، بأن يدعو اليمين الإسرائيلي إلى استغلال الوضع، والقيام بإجراءات من جانب واحد في العلاقة مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. في حين قد يرى قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن العكس هو الصحيح، وأن التنسيق الأمني مع عباس وأنصاره يعتبر ذخرا إستراتيجيا يجب الحفاظ عليه، حتى في من سيخلفه في السلطة. على اعتبار أن العلاقة الأمنية مع السلطة في ظل غياب الحل السياسي الدائم، وعدم جاهزية الطرفين لتقديم تنازلات متبادلة، تساعد في منع التدهور.

وأشار هرئيل الى أن تقديرات الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية ترى أن مجموعة من كبار المسؤولين في حركة فتح إضافة لممثلين عن الأجهزة الأمنية، قد يتسلمون مهام عباس لفترة مؤقتة، على أن يتم بعد ذلك تحديد هوية الرئيس الجديد للسلطة، الذي قد يكون رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق جبريل الرجوب، أو محافظ نابلس، محمود العالول، أو رئيس المخابرات العامة، ماجد فرج.

صحيفة "اسرائيل اليوم":رئيس بنما يرفض نقل سفارة بلاده إلى القدس

قال رئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، إن بلاده لا تفكر حاليا بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس، وأنها تدعم الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين. وأضاف في لقاء أجرته معه الصحيفة خلال زيارته اسرائيل الاسبوع الماضي: "عندما تستأنف المفاوضات، ستكون هناك فرص لإعادة النظر في كل الأمور، وسيتم النظر في جميع الخيارات، لكننا سننتظر وسنرى ما ستفعله الدول الأخرى وفي الوقت نفسه سندعم المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين".

ووجه فاريلا رسالته إلى الشعب الإسرائيلي، قال فيها: "لديكم مستقبل مشرق، السلام مهم، ولديكم ديمقراطية قوية، ومن أجل فهم إسرائيل، يجب علينا الوصول إليها".

مركز بيغن- السادات:مستشرق يميني: السلطة الفلسطينية ستتبخر وآخر يدعو لإقامة امارات عشائرية

في ذات السياق، توقع المستشرق الاسرائيلي د. مردخاي كيدار، المحاضر في قسم اللغة العربية بجامعة بار ايلان، والباحث في مركز بيغن – السادات، اختفاء السلطة الفلسطينية، معتبرا أن على إسرائيل استبدالها بحكام محليين للبلديات على أساس نظام العشائر، وإقامة إمارة محلية في كل مدينة فلسطينية على أساس العشائر القوية، تكون خاضعة لرقابة اسرائيل، التي يجب أن تعرض الجنسية على 10 بالمائة ممن يعيشون في قرى خارج المدن. كأن تقوم في أريحا إمارات بقيادة عشيرة صائب عريقات، وفي نابلس برئاسة عائلات المصري وطوقان والشكعة. وفي رام الله، إمارات لعشائر البرغوثي وأبو عين والطويل. وفي طولكرم كرم، إمارة لعشيرة الكرمي. وفي الخليل يتم إنشاء نظام مستقل لعشائر الجعبري، والقواسمي أبو سنينة، والنتشة والتميمي. وفي المقابل، سيكون على إسرائيل الاعتراف، بدولة غزة والعيش إلى جانبها في حالة من الردع.

البروفيسور إفرايم عنبار:

من جهته، رأى الخبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومدير مركز بيغن-السادات للدراسات الاستراتيجية، افرايم عنبار، أن نقل السلطة سيكون إلى من يملكون أسلحة أكثر، ويتمتعون بقوة أكبر في السلطة الفلسطينية. وأضاف، أن من يتمتعون بالقوة العسكرية والسياسية الأكبر، هم الذين سيسيطرون في نهاية الأمر على السلطة. ونصح عنبار، إسرائيل بعدم التدخل في الصراعات على السلطة، وترك القوي يعزز قبضته على مقاليد السلطة، على اعتبار أن هذا هو أفضل شيء، لأن التجربة أوضحت أنه في كل مرة حاولت إسرائيل فيها هندسة السلطة داخل السلطة الفلسطينية أو الشرق الأوسط، انتهت هذه المحاولة بشكل سيء، ولذلك من المفضل انتظار الشارع وترك المليشيات المحلية تقرر بنفسها".

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
130
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…