أخبار وتقارير اسرائيلية: نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران.. الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة.. إسرائيل تتابع الوضع الصحي لعباس..

إسرائيليات

2018-05-22 -
المصدر : محطة أخبار سورية

القناة الثانية:نتنياهو يدعو دول العالم لانتهاج نفس السياسة الأمريكية مع إيران

دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، جميع دول العالم إلى العمل بموجب السياسة الأمريكية، لأن إيران عدوانية، قائلا إن السياسة التي تنتهجها واشنطن تجاه إيران، هي السياسة الصحيحة، التي يمكنها ضمان السلام في المنطقة، معتبرا أن طهران في ذروة توسعها وعدوانها في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وأضاف في بيان صدر عن مكتبه، أن إيران تسعى لامتلاك الأسلحة النووية بطرق مختلفة، داعيا الى منع طهران من تخصيب اليورانيوم بشكل كامل، وفرض عقوبات قاسية عليها، ومطالبتها بالخروج من سورية.

الخارجية الاسرائيلية تستدعي سفراء ثلاث دول أيدت قرار مجلس حقوق الانسان حول غزة

استدعت الخارجية الاسرائيلية سفراء اسبانيا وسلوفينيا وبلجيكا على خلفية تصويتها في مجلس حقوق الانسان الى جانب قرار المجلس بإرسال بعثة دولية للتحقيق في قتل جيش الاحتلال الاسرائيلي 118 فلسطينيا منذ نهاية آذار/ مارس الماضي. وقالت الوزارة إن مساعدة مدير دائرة غرب أوروبا التقت أمس الاثنين سفيري اسبانيا وسلوفينيا، وسوف تلتقي اليوم الثلاثاء سفير بلجيكا.

صحيفة يديعوت احرونوت:المدعي العسكري الاسرائيلي يدعو للتعاون مع لجنة التحقيق الدولية حول غزة

إلى ذلك، قال المدعي العسكري الإسرائيلي السابق، أمنون ستراشنوف، إنه من الخطأ مقاطعة لجنة التحقيق الدولية التي سيتم تشكيلها بقرار من مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق في احداث قطاع غزة الأخيرة، قائلا إن لدى اسرائيل ما تعرضه على اللجنة. وأضاف، أن اللجنة تحمل صفة إعلامية فقط، وليست ذات صلاحيات قضائية، وبإمكان اسرائيل شرح موقفها، والقول إنها استخدمت قوة معقولة، لمنع اقتحام حدودها.

من جهته، اعتبر وزير الأمن الداخلي غلعاد اردان، أن كون القتلى والمصابين كانوا فقط في الجانب الفلسطيني دون وقوع أية إصابات إسرائيلية، يعد تحديا إعلاميا كبيرا. ورأى أن بإمكان الجيش الاسرائيلي إجراء تحقيق داخلي، واصفا قرار مجلس حقوق الإنسان بأنه قرار سياسي صادر عن "مجلس حقوق الإرهابيين". وأضاف، أن إسرائيل ستجري تحقيقات داخلية، كما حصل في حالات مثل تقرير غولدستون، أو احداث سفينة مرمرة، وأن هذه التحقيقات ستنتهي إلى لا شيء، ولن يذكرها أحد، وستلقى في مزبلة التاريخ.

في المقابل، قال منسق عمليات الحكومة الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67، إيتان دانغوت، إنه يتفق مع دعوة ستراشنوف بخصوص التعاون مع لجنة التحقيق، معتبرا أنه لا يجوز التسرع في اتخاذ قرار بذلك، لأن الأمر يتعلق بوجهة الرياح على المستوى السياسي والدولي. وشدد على اهمية الدعم الأمريكي، مشيرا الى أن الأوروبيين لم يدينوا إسرائيل، واعترفوا بـما اسماه "حقها في الدفاع عن حدودها".

تقديرات اسرائيلي: ستة مرشحين لخلافة عباس

قالت القناة الثانية العبرية، إن هناك ستة اشخاص في السلطة الفلسطينية يعتبرون مرشحين لخلافة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أولهم محمود العالول، الذي عينه أبو مازن نائبا له في قيادة حركة فتح وكان قائد جهاز عسكري في القطاع الغربي في بيروت. والثاني، جبريل الرجوب الذي يتمتع بنفوذ في الخليل وقدرة على التواصل مع حماس. ورئيس الوزراء الحالي، رامي حمد الله، وناصر القدوة، ابن أخت الراحل ياسر عرفات، وماجد فرج، رئيس جهاز المخابرات. وأخيرا مروان البرغوثي، رغم أنه لا يتمتع بقوة سياسية كبيرة. ورأت القناة أن فرص محمد دحلان ليست قوية، على الرغم من أنه يحظى بدعم دول الخليج ومصر.

صحيفة هآرتس:هل يستغل اليمين الاسرائيلي حالة عباس الصحية للقيام بإجراءات من جانب واحد..؟

على ذات الصعيد، قال المحلل العسكري عاموس هرئيل، إن النجاحات السياسية والأمنية لحكومة بنيامين نتنياهو، تعزز الاعتقاد، بأن يدعو اليمين الإسرائيلي إلى استغلال الوضع، والقيام بإجراءات من جانب واحد في العلاقة مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية. في حين قد يرى قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أن العكس هو الصحيح، وأن التنسيق الأمني مع عباس وأنصاره يعتبر ذخرا إستراتيجيا يجب الحفاظ عليه، حتى في من سيخلفه في السلطة. على اعتبار أن العلاقة الأمنية مع السلطة في ظل غياب الحل السياسي الدائم، وعدم جاهزية الطرفين لتقديم تنازلات متبادلة، تساعد في منع التدهور.

وأشار هرئيل الى أن تقديرات الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية ترى أن مجموعة من كبار المسؤولين في حركة فتح إضافة لممثلين عن الأجهزة الأمنية، قد يتسلمون مهام عباس لفترة مؤقتة، على أن يتم بعد ذلك تحديد هوية الرئيس الجديد للسلطة، الذي قد يكون رئيس جهاز الأمن الوقائي السابق جبريل الرجوب، أو محافظ نابلس، محمود العالول، أو رئيس المخابرات العامة، ماجد فرج.

صحيفة "اسرائيل اليوم":رئيس بنما يرفض نقل سفارة بلاده إلى القدس

قال رئيس بنما، خوان كارلوس فاريلا، إن بلاده لا تفكر حاليا بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس، وأنها تدعم الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين. وأضاف في لقاء أجرته معه الصحيفة خلال زيارته اسرائيل الاسبوع الماضي: "عندما تستأنف المفاوضات، ستكون هناك فرص لإعادة النظر في كل الأمور، وسيتم النظر في جميع الخيارات، لكننا سننتظر وسنرى ما ستفعله الدول الأخرى وفي الوقت نفسه سندعم المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين".

ووجه فاريلا رسالته إلى الشعب الإسرائيلي، قال فيها: "لديكم مستقبل مشرق، السلام مهم، ولديكم ديمقراطية قوية، ومن أجل فهم إسرائيل، يجب علينا الوصول إليها".

مركز بيغن- السادات:مستشرق يميني: السلطة الفلسطينية ستتبخر وآخر يدعو لإقامة امارات عشائرية

في ذات السياق، توقع المستشرق الاسرائيلي د. مردخاي كيدار، المحاضر في قسم اللغة العربية بجامعة بار ايلان، والباحث في مركز بيغن – السادات، اختفاء السلطة الفلسطينية، معتبرا أن على إسرائيل استبدالها بحكام محليين للبلديات على أساس نظام العشائر، وإقامة إمارة محلية في كل مدينة فلسطينية على أساس العشائر القوية، تكون خاضعة لرقابة اسرائيل، التي يجب أن تعرض الجنسية على 10 بالمائة ممن يعيشون في قرى خارج المدن. كأن تقوم في أريحا إمارات بقيادة عشيرة صائب عريقات، وفي نابلس برئاسة عائلات المصري وطوقان والشكعة. وفي رام الله، إمارات لعشائر البرغوثي وأبو عين والطويل. وفي طولكرم كرم، إمارة لعشيرة الكرمي. وفي الخليل يتم إنشاء نظام مستقل لعشائر الجعبري، والقواسمي أبو سنينة، والنتشة والتميمي. وفي المقابل، سيكون على إسرائيل الاعتراف، بدولة غزة والعيش إلى جانبها في حالة من الردع.

البروفيسور إفرايم عنبار:

من جهته، رأى الخبير في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ومدير مركز بيغن-السادات للدراسات الاستراتيجية، افرايم عنبار، أن نقل السلطة سيكون إلى من يملكون أسلحة أكثر، ويتمتعون بقوة أكبر في السلطة الفلسطينية. وأضاف، أن من يتمتعون بالقوة العسكرية والسياسية الأكبر، هم الذين سيسيطرون في نهاية الأمر على السلطة. ونصح عنبار، إسرائيل بعدم التدخل في الصراعات على السلطة، وترك القوي يعزز قبضته على مقاليد السلطة، على اعتبار أن هذا هو أفضل شيء، لأن التجربة أوضحت أنه في كل مرة حاولت إسرائيل فيها هندسة السلطة داخل السلطة الفلسطينية أو الشرق الأوسط، انتهت هذه المحاولة بشكل سيء، ولذلك من المفضل انتظار الشارع وترك المليشيات المحلية تقرر بنفسها".

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

محطة أخبار سورية - خاص
عدد الزيارات
104
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…