السيدة الألمانية والمصارع الأمريكي.. من ينتصر

مقالات مختارة

2018-05-22 -
المصدر :

"ترامب يبتز أوروبا بالغاز"، عنوان مقال أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول شرط تخلي ألمانيا عن "السيل الشمالي-2"، لوقف واشنطن حربها التجارية ضدها.

وجاء في المقال: سيكون "نورد ستريم– 2" أحد مواضيع اجتماع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فلم يكد الاتحاد الأوروبي وموسكو وكييف يدخلون في حوار ثلاثي حول الغاز، حتى تحدثت الصحافة الأجنبية عن أن سيف الولايات المتحدة مسلط على ألمانيا: فإذا لم تتخل ميركل عن دعم مشروع الغاز الروسي، فلن تتمكن ألمانيا من تجنب حرب تجارية شاملة مع الولايات المتحدة. ولكن إذا ما تراجعت ميركل أمام ترامب، فالولايات المتحدة تعد بالبدء بمفاوضات حول اتفاقية تجارة جديدة مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت إدارة معلومات الطاقة (EIA) التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية قد ذكرت أن تصدير الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة في العام 2017 زاد بنحو أربعة أضعاف، مقارنة بمستوى العام 2016... وبحلول العام 2020، وفقا للخبراء، ستصبح الولايات المتحدة ثالث أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم. وهكذا، فالرغبة في إزاحة منافس قوي هو روسيا، أمر مفهوم.

وتابعت كاتبة المقال: على الرغم من طموحات واشنطن، يرى الخبراء الذين قابلتهم "نيزافيسيمايا غازيتا" إمكانية التوصل إلى حل وسط. فأليكسي كالاتشيف، المحلل في "فينام"، يرى أن ترامب ليس متزمتًا في مطالبه كما يرغب في الظهور.. "لذلك، فإن موقف صداقي ولكن ثابت من الطرف المقابل قد يجبره على التراجع عن مطالبه الأولية. خاصة إذا تم تسديد ثمن الانسحاب بتنازلات مقابلة يمكن اعتبارها فوزا. وبالتالي، فإن اقتراح الاتحاد الأوروبي شراء مزيد من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي وفرصة تقييد "نورد ستريم-2" بإجراءات تحد من توسع غازبروم في السوق الأوروبية يمكن أن ينجح "، كما يقول كالاتشيف.

وكما يعتقد كبير المحللين في شركة "الباري"، رومان تكاتشوك، فقد "تم تجاوز نقطة اللاعودة.فـ "نورد ستريم2" سينفذ، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة السياسية... لألمانيا، مصلحة في المشروع، فهو سوف يتيح لها أن تصبح مركزاً للغاز في أوروبا، وسوف تزداد حصة إمدادات الغاز عبرها. وبناءً على ذلك، فإن الألمان سيعززون مواقعهم الاقتصادية والسياسية في علاقاتهم مع الدول المجاورة.. يمكن لأوروبا زيادة مشتريات الغاز من الولايات المتحدة، لكنها لن تكون قادرة على الاستغناء عن غاز الأنابيب الروسي بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو أغلى بشكل ملحوظ".

ولكن تكاتشوك يترك احتمالا وإن يكن ضعيفا لأن تشدد واشنطن العقوبات ضد روسيا وتلحق ضربة موضعية بتلك الشركات المنخرطة في مشروع "نورد ستريم-2". فتبطل دعم ألمانيا للمشروع.

عدد الزيارات
290
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

مراسل موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي يزور سورية ويقدم حضارتها وعراقتها وحركة إعادة الإعمار

نشر موقع ستراتيجيك نيوز انترناشونال الهندي تقريراًمصوراًلمراسلهأميتاب ريفي الذي قام بزيارة ميدانية إلى سورية الشهر الفائت وأعد سلسلة من التقارير المصورة .وفي التقرير الثاني ضمن…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحملخفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو الإرباكات العملية الثورركز في إيجابيات وضعك المهني وكثف جهودك لتقول في آخر اليوم لقد…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة . المحب للمتعة على كافة الأصعدة . قراراته مفاجئة .. يحب السفر ويكره الروتين. يحب أن يبدأ يومه كل صباح بشكل مختلف . ينمو ويزدهر تحت…
2018-10-14 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يؤكد للجعفري أهمية النهوض بالعلاقات التاريخية السورية العراقية وتعزيزها

استقبل السيد الرئيس بشار الأسد اليوم إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له. وجرى خلال اللقاء بحث آخر التطورات على الساحتين السورية والعراقية والأوضاع… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-15 -

ضبط 14.5 كغ من مادة الحشيش و9 آلاف حبة كبتاغون مخدر في حمص

ألقى عناصر فرع مكافحة المخدرات بحمص القبض على أحد مروجي المخدرات وضبط بحوزته كمية كبيرة من مادة الحشيش وحبوب الكبتاغون المخدرة. وذكر مراسل سانا في… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-15 -

ماذا تحوي صناديق "المنظفات" التي دخلت قنصلية السعودية باسطنبول؟

تساءل نشطاء في الانترنت عن ماهية المواد التي أدخلها عمال النظافة إلى القنصلية السعودية في إسطنبول، وظهرت في صور نشرتها وكالة "الأناضول" التركية. ولفت انتباه… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-13 -

نبيه البرجي يكتب ...زلزال في قصور المرمر

نبيه البرجي حين يظهر بين الجمهور , بماذا يختلف عن راقصات التعري ...؟ الرجل الذي عرّى السياسات الأميركية في الشرق الأوسط , عرّى أيضاً الأنظمة الأميركية في الشرق الأوسط . لسنا نحن الذين نقول ذلك…