السيدة الألمانية والمصارع الأمريكي.. من ينتصر

مقالات مختارة

2018-05-22 -
المصدر :

"ترامب يبتز أوروبا بالغاز"، عنوان مقال أناستاسيا باشكاتوفا، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول شرط تخلي ألمانيا عن "السيل الشمالي-2"، لوقف واشنطن حربها التجارية ضدها.

وجاء في المقال: سيكون "نورد ستريم– 2" أحد مواضيع اجتماع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. فلم يكد الاتحاد الأوروبي وموسكو وكييف يدخلون في حوار ثلاثي حول الغاز، حتى تحدثت الصحافة الأجنبية عن أن سيف الولايات المتحدة مسلط على ألمانيا: فإذا لم تتخل ميركل عن دعم مشروع الغاز الروسي، فلن تتمكن ألمانيا من تجنب حرب تجارية شاملة مع الولايات المتحدة. ولكن إذا ما تراجعت ميركل أمام ترامب، فالولايات المتحدة تعد بالبدء بمفاوضات حول اتفاقية تجارة جديدة مع الاتحاد الأوروبي.

وكانت إدارة معلومات الطاقة (EIA) التابعة لوزارة الطاقة الأمريكية قد ذكرت أن تصدير الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة في العام 2017 زاد بنحو أربعة أضعاف، مقارنة بمستوى العام 2016... وبحلول العام 2020، وفقا للخبراء، ستصبح الولايات المتحدة ثالث أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال في العالم. وهكذا، فالرغبة في إزاحة منافس قوي هو روسيا، أمر مفهوم.

وتابعت كاتبة المقال: على الرغم من طموحات واشنطن، يرى الخبراء الذين قابلتهم "نيزافيسيمايا غازيتا" إمكانية التوصل إلى حل وسط. فأليكسي كالاتشيف، المحلل في "فينام"، يرى أن ترامب ليس متزمتًا في مطالبه كما يرغب في الظهور.. "لذلك، فإن موقف صداقي ولكن ثابت من الطرف المقابل قد يجبره على التراجع عن مطالبه الأولية. خاصة إذا تم تسديد ثمن الانسحاب بتنازلات مقابلة يمكن اعتبارها فوزا. وبالتالي، فإن اقتراح الاتحاد الأوروبي شراء مزيد من الغاز الطبيعي المسال الأمريكي وفرصة تقييد "نورد ستريم-2" بإجراءات تحد من توسع غازبروم في السوق الأوروبية يمكن أن ينجح "، كما يقول كالاتشيف.

وكما يعتقد كبير المحللين في شركة "الباري"، رومان تكاتشوك، فقد "تم تجاوز نقطة اللاعودة.فـ "نورد ستريم2" سينفذ، على الرغم من ضغوط الولايات المتحدة السياسية... لألمانيا، مصلحة في المشروع، فهو سوف يتيح لها أن تصبح مركزاً للغاز في أوروبا، وسوف تزداد حصة إمدادات الغاز عبرها. وبناءً على ذلك، فإن الألمان سيعززون مواقعهم الاقتصادية والسياسية في علاقاتهم مع الدول المجاورة.. يمكن لأوروبا زيادة مشتريات الغاز من الولايات المتحدة، لكنها لن تكون قادرة على الاستغناء عن غاز الأنابيب الروسي بالكامل. بالإضافة إلى ذلك، فهو أغلى بشكل ملحوظ".

ولكن تكاتشوك يترك احتمالا وإن يكن ضعيفا لأن تشدد واشنطن العقوبات ضد روسيا وتلحق ضربة موضعية بتلك الشركات المنخرطة في مشروع "نورد ستريم-2". فتبطل دعم ألمانيا للمشروع.

عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…