تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

سياسة البلد

2018-05-22 -
المصدر : sns

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر خطر الإرهاب. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أمس: "إيران دولة مستقلة وتطبق سياساتها بناء على مصالحها الوطنية.. وجود إيران في سورية جاء بطلب من الحكومة السورية، وبهدف محاربة الإرهاب". وأكد أن إيران "ستبقى في سورية طالما استمر خطر الإرهاب وطالما بقيت الحكومة السورية تطلب المساعدة من إيران". وأوضح قاسمي أن القوات التي ينبغي أن تخرج من سورية هي تلك القوات التي دخلت سوريا من دون إذن الحكومة السورية.

وتناول مقال ألكسندر إيفانوف، في فوينيه أوبزرينيه، المصالح الجيوسياسية المحركة للحرب في سورية. وقال: سورية المعاصرة، من دون أي شك، هي الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم اليوم، والتي تدور فيها أمام أعيننا لعبة جيوسياسية، نتيجتها تحدد إلى درجة بعيدة تركيبة العالم؛ دور روسيا في هذا النزال الجيوسياسي العالمي، وبسبب تورطها في النزاع السوري والسياق الجيوسياسي العالمي، من أهم الأدوار؛ مجابهتنا للتحالف الغربي الذي تقوده الولايات المتحدة تعد الجوهر الدلالي الرئيس للصراع السوري؛ هذا التكوين الجيوسياسي العالمي الذي تلعب فيه روسيا والولايات المتحدة الأدوار الرئيسية، دفع النزاعات المحلية بين دول المنطقة ومجموعاتها الإثنية إلى الخلفية. إلا أن هذه النزاعات مستمرة في هذا الصراع عبر تداخلها مع تركيبته. ولذلك، فروسيا مضطرة للعب لعبة جيوسياسية على عدة "رقع" في الوقت نفسه؛ في الوقت الراهن، هناك أربعة اتجاهات رئيسية لجهودنا العسكرية والدبلوماسية والإنسانية وغيرها، (على أربع رقع لعب)، وهي:

أولاً، (الرقعة السورية) سورية نفسها، إعادة بنائها وتطويرها. من الواضح أن هذا هو الاتجاه الرئيس لجهودنا الجيوسياسية؛ ثانياً، (الرقعة الإسرائيلية-الإيرانية) إسرائيل، والأدق، المواجهة الإيرانية الإسرائيلية، ومثلها المواجهة بين سورية وإسرائيل بخصوص مرتفعات الجولان. دورنا هنا الحيلولة دون نشوب نزاع مسلح بين إيران وإسرائيل على الأرض السورية، وإقامة علاقات طبيعية بين إسرائيل وسورية: ثالثاً، (الرقعة الكردية- التركية) كردستان السورية وتركيا. أي حركة الانفصال الكردية، والمواجهة الكردية- التركية، حيث لنا مصلحة، خلاف أمريكا التي تدعم انفصال الأكراد، في إيجاد حلول وسط للمسألة الكردية؛ رابعاً، (الرقعة العربية) السعودية وقطر والكويت والإمارات، أي "المركب الجيوسياسي العربي"، وهو أحد مشاركي الظل في الصراع السوري، عبر تمويله تشكيلات إرهابية... ولا بد من إيجاد صيغة عمل مع هذه الدول، وإن يكن على المستوى الدبلوماسي. وأوجز الكاتب: اللعبة مستمرة، من دون شك، ويجب أن تستمر مشاركتنا فيها، والدفاع بوعي عن مصالحنا الجيوسياسية.

وكتبت صحيفة الأخبار، تحت عنوان: محروسة يا شام: في العام 2012، باتت دمشق التي نعرفها مختصرة في بضعة أحياء أشبه بمنطقة عسكرية مغلقة. المسلحون على تخوم أوتوستراد المزّة في قلب العاصمة. أعين «الثوار» لا تحتاج لمنظار لترى ساحة الأمويين أو أي نقطة أخرى. كان العالم ينتظر خبر «اجتياح الشام... كل الشام». أيقنوا أن سورية إن خسرت معظم مدنها وبقيت العاصمة عصية يعني أن الحرب مستمرة. استمرت الحرب. كان «بركان دمشق» في 17 تموز من العام نفسه. اقترب الثوار من الظفر. فُجّر مبنى الأمن القومي. هبّت «الخلايا» في القدم والعسالي والتضامن وكفرسوسة ودف الشوك وبساتين المزة وداريا والمعضمية... وفي الحجر الأسود أيضاً، هو الحيّ ذاته الذي انتظر حتى أمس «ليعود». متنفسان بقيا للملايين من السكان. منفذان يعنيان الرحيل، والاثنان خطران ومقنوصان، واحد إلى حمص وآخر إلى بيروت. صمدت دمشق. النتيجة بدت أشبه بلغز محيّر لا يشبه قواعد الرياضيات. بعد عام جاء بندر بما حمل في «ملفّه السوري» ليعيد الكرّة. لفظته الشام من على أسوارها. سنوات والعاصمة تنزف وتضمّد نفسها. لا معين على الأرض سوى أصدقاء هبّوا فرادى. قرية خلف قرية أعادت ترتيب خريطتها. من الغوطة الغربية فالشرقية إلى شرايينها الجنوبية، «اكتمل» الجسم المنهك. يوم أمس، رُميَ الترياق وخرجت دمشق من «العناية». محروسة يا شام.

وأفادت الأخبار أيضاً، أنّ الجيش السوري أعلن أمس تحرير كامل محيط دمشق الجنوبي، لتكون بذلك كامل أراضي وبلدات المحافظة وريفها، تحت سيطرة الحكومة للمرة الأولى منذ سبعة أعوام. ولم يتطرق البيان الذي خرج عن قيادة الجيش إلى الأنباء التي تحدثت عن ترحيل مسلحي «داعش» من منطقة مخيم اليرموك وأطراف الحجر الأسود، لكنه أكد أهمية هذا الإنجاز لجهة «ضمان أمن دمشق وريفها كاملاً... فضلاً عن تهيئة البيئة المطلوبة لضمان القضاء على ما تبقى من إرهاب مسلح» في كامل سورية. وفي ضوء التكهنات باحتمالات التصعيد العسكري المقبلة، كان لافتاً في بيان الجيش تأكيده أن «القضاء التام على الإرهاب هو قرار سوري صرف لا رجعة عنه، مهما بلغت التضحيات»، مضيفاً أن «عجلة الحسم الميداني لن تتوقف حتى يتم تطهير كل التراب السوري».

وأبرزت العرب الإماراتية: إيران تتحدى روسيا: لا أحد يمكن أن يجبرنا على مغادرة سورية. وأضافت الصحيفة أنّ روسيا تدرك أن استمرار الوجود الإيراني في سورية من شأنه أن يعرقل عملية السلام في ظل وجود فيتو غربي عليه. وأثارت التصريحات الروسية بضرورة خروج القوات الأجنبية بمن فيها الإيرانية من سورية غضب طهران، التي سارعت للرد بالقول إنه لا أحد يستطيع إجبارها على الخروج لأنها جاءت بدعوة من الحكومة، وهذا أول صدام علني بين الطرفين، ويعكس في واقع الأمر مدى هشاشة تحالفهما على الأرض السورية. ويبدو أن النظام السوري نفسه يتبنى وجهة نظر روسيا حيث إنه يريد هو الآخر حسم الأزمة ويعلم أن ذلك لا يمكن تحقيقه بتحدي الإرادة الغربية، رغم الانتصارات العسكرية التي حصدها خلال السنوات الأخيرة. وذكر موقع “تابناك”، المحسوب على أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، محسن رضائي، أن النظام وموسكو اتفقا على ما يبدو على إقصاء طهران، مقابل إشراك الدول الغربية في الحل السياسي للأزمة السورية. وأشار الموقع الإيراني إلى أن قبول موسكو والنظام بالعودة لمفاوضات جنيف يدل على توافقات مع الدول الغربية حول إنهاء النزاع في سورية بطرد إيران وميليشياتها. بدورها رأت صحيفة “شرق” الإصلاحية الإيرانية أنه بالرغم من أن روسيا تواصل مفاوضات أستانة حول سورية بمشاركة إيران وتركيا، لكن يبدو أنها عازمة على حل الأزمة في سورية بمشاركة الدول الغربية، وذلك “بإقصاء إيران والضرر بمصالحها في سورية”.

ويلفت المراقبون إلى أن الأزمة السورية حسب الروس بلغت منتهاها وأنه بعد عودة النظام وسيطرته على معظم المدن وتأمينه لمحيط العاصمة دمشق بات من الضروري إطلاق العملية السياسية مع ضرورة تقديم تنازلات، طبعا لا تأخذ من حصتها وإنما من حصة الأطراف الأخرى ومن بينها إيران. وأعلنت قيادة الجيش السوري الاثنين سيطرتها بالكامل على العاصمة ومحيطها بعد “تطهير” أحيائها من تنظيم داعش، معلنة أن هذه المناطق باتت “آمنة بالكامل”.

ورأت افتتاحية الوطن العمانية إن أي وجود عسكري أجنبي أيًّا كان وتحت أي مبرر هو في التوصيف القانوني له يعد احتلالًا، ووجودًا غير شرعي ينتهك سيادة دولة عضو في الأمم المتحدة، ما لم يكن بإذن الحكومة الشرعية المنتخبة، وبالتالي الوجود الأميركي في سورية كما الوجود البريطاني كما الوجود الفرنسي كما الوجود التركي مثل الوجود الألماني هو وجود في التصنيف القانوني الدولي غير شرعي ومنتهك لسيادة سورية، ويرتب على الدولة المعتدى عليها أن تتعامل معها كقوة احتلال، وهذا ما أكدته دمشق أكثر من مرة بأن القوات التي دخلت الأراضي السورية وبدون إذن أو طلب رسمي من الحكومة السورية هي قوات احتلال ووفقًا لذلك سيتم التعامل معها.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها للدفاع الجوي أسقطت مساء أمس طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من قاعدة حميميم.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
267
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…