بومبيو: العقوبات التي سنفرضها على إيران ستكون الأقوى التي شهدها التاريخ

عربي ودولي

2018-05-21 -
المصدر : وكالات

 

صرح مسؤول إيراني رفيع المستوى لوكالة "رويترز" بأن تصريحات وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو حول إيران تدل على أن واشنطن تسعى لتغيير النظام في طهران.

ونقلت "رويترز" عن المسؤول قوله، دون أن تذكر اسمه، إن "أمريكا تريد أن تضغط على إيران كي تستسلم وتقبل بمطالبها غير الشرعية... وتدل تصريحاته على أن أمريكا بالتأكيد تسعى لتغيير النظام في إيران".

هذا، وقد توعد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طهران بفرض "أشد العقوبات في التاريخ" عليها.

وطرح بومبيو أيضا 12 شرطا لتطبيع العلاقات مع طهران، مطالبا الأخيرة بـ "التخلي عن دعم الإرهاب" ونشاطها في الخارج، ووقف تخصيب اليورانيوم ومعالجة البلوتونيوم والتخلي عن برنامجها للصواريخ البالستية وسحب قواتها من سورية وغير ذلك من المطالب:

بومبيو: العقوبات التي سنفرضها على إيران ستكون الأقوى التي شهدها التاريخ

اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الاتفاق النووي الإيراني لا يضمن الأمن للعالم، متعهدا بأن العقوبات، التي ستفرضها الولايات المتحدة على إيران، ستكون الأقوى في التاريخ.

وقال بومبيو، في الكلمة العلنية الأولى التي ألقاها بعد توليه منصب وزير الخارجية، وجاءت اليوم الاثنين: "إن العقوبات على إيران سيتم تشديدها حال عدم تغيير النظام الإيراني النهج الذي اختاره في الماضي والذي لا يمكن التغاضي عنه، وهو فعل ذلك بغض النظر عن الاتفاق، الذي أبرمه مع عدد من الدول، وبالنتيجة سيواجه أشد عقوبات (من قبل الولايات المتحدة) شهدها التاريخ".

وتابع بومبيو: "إننا سنمارس ضغوطا مالية غير مسبوقة على النظام الإيراني، ولن يكون لقادة طهران أي شك في مستوى جديتنا".

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أن الولايات المتحدة، بعد انسحابها من الاتفاق النووي، ستعيد تطبيق العقوبات القديمة على إيران كما ستفرض إجراءات تقييدية جديدة ضدها.  

واعتبر بومبيو أن "إيران ستكون مضطرة إلى الاختيار بين القتال من أجل الحفاظ على اقتصادها داخل البلاد أو مواصلة إنفاق ثرواتها على العمليات القتالية في الخارج"، مضيفا أنه "لم تتوفر لديها موارد لكلا النهجين". 

بومبيو: الاتفاق النووي كان سيئا لأمريكا وأوروبا والشرق الأوسط والعالم كله 

وجدد بومبيو انتقادات الإدارة الأمريكية الحالية للصفقة حول برنامج إيران النووي، موضحا أن "الاتفاق لم يستطع ضمان حماية الشعب الأمريكي من الخطر، الذي تمثله الجمهورية الإسلامية النووية.

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن "الاتفاق كان سيئا بالنسبة لكل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط والعالم برمته"، كما انتقد بنود هذه الصفقة التي تستمر فترة سريانها 10 سنوات فقط، مبينا: "بعد مرور هذا الوقت ستكون إيران حرة للقفز بسرعة إلى تصميم قنبلة نووية، الأمر الذي من شأنه أن يبدأ سباقا كارثيا محتملا للأسلحة في المنطقة".

كما صرح بومبيو بأن "الآلية المعنية بمراقبة تطبيق إيران لشروط الاتفاق لم تكن قوية لدرجة كافية"، مشددا على أن "الصفقة لم تؤثر بأي شكل من الأشكال على مواصلة العمل على برنامج تطوير الصواريخ الباليستية القادرة على حمل رؤوس نووية".    

وأشار بومبيو إلى أن "خطة العمل المشتركة الشاملة لم تؤد إلا إلى تأجيل نشأة قدرات إيران على تطوير الأسلحة النووية".

بومبيو: سنردع أي عدوان إيراني وسنسحق وكلاء إيران وأعوانها من "حزب الله" في جميع أنحاء العالم

واعتبر وزير الخارجية الأمريكي أن "إيران زحفت بشدة في الشرق الأوسط خلال عمل خطة العمل المشتركة الشاملة"، وتعهد بأن "هذا الأمر لن يستمر... ولن يتم تعزيز قوة إيران بلا عواقب".

وأوضح بومبيو: "إنني سأعمل بصورة وثيقة مع وزارة الدفاع الأمريكية وحلفائنا في المنطقة لردع كل أشكال العدوان الإيراني، إننا سنضمن حرية الملاحة في مياه المنطقة، وسنعمل على منع كل الأنشطة السيبرانية المخربة من قبل طهران، إننا سنتعقب الوكلاء الإيرانيين وأعوانهم من حزب الله في جميع أنحاء العالم وسنسحقهم".

ووعد وزير الخارجية الأمريكي بأن "إيران لن تكون لديها أبدا يد طولى في الهيمنة على المنطقة".

كما أضاف متعهدا: "إننا سنضمن أيضا ألا يكون لدى إيران طريق مفتوح يمكنها من الحصول على الأسلحة النووية، ليس فقط الآن وإنما إلى الأبد".

بومبيو: على حلفائنا دعم نهجنا تجاه إيران وسنرسل ممثلين إلى دول العالم لشرح موقفنا

وطرح وزير الخارجية الأمريكي في كلمته قائمة من 12 مطلبا أمام إيران واشترط تلبيتها لتطبيع العلاقات مع طهران، كما حلفاء الولايات المتحدة إلى دعم نهجها إزاء القضية الإيرانية.

وقال بومبيو: "إننا نتوقع دعما لنا من حلفائنا في جميع أنحاء العالم، وخاصة من أصدقائنا الأوروبيين، لكن ليس منهم فقط".

ودعا الأوروبيين للوقوف إلى جانب الولايات المتحدة في ما يخص مطالبها لإيران، وذكر أن بلاده سترسل ممثلين عنها إلى دول العالم لشرح موقفها من القضية الإيرانية. 

وتعهد بومبيو بأنه سيقوم "بعمل نشط على المستوى الدبلوماسي" لإقناع الحلفاء بالنهج الأمريكي تجاه إيران، واعتبر أن "التضحية بالنشاط الاقتصادي أمر طبيعي" لتحقيق الأهداف مثل تلك التي تم وضعها بخصوص إيران، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة وافقت على هذا الأمر وعلى حلفائها الأوروبيين أن يفعلوا الشيء ذاته.

بومبيو: مستعدون لاتخاذ خطوات مع إيران وإبرام اتفاق جديد لكن لا تفاوض حول الصفقة القديمة

وأكد بومبيو مع ذلك أن الولايات المتحدة مستعدة للتعاون مع السلطات الإيرانية لحل القضايا العالقة، قائلا: "إننا منفتحون لاتخاذ خطوات جديدة ليس فقط مع حلفائنا وإنما مع إيران ذاتها، لكن فقط في حال عزمها إجراء تغييرات جدية في سياستها".

وتابع بومبيو مبينا: "كما أشار إليه منذ أسبوعين (الرئيس الأمريكي) دونالد ترامب، إنه مستعد للتوصل إلى صفقة جديدة بل يرغب في ذلك، لكن إبرام الاتفاق ليس الهدف الذي نسعى لتحقيقه، بل غرضنا يكمن في حماية الشعب الأمريكي".

وأضاف: "أي اتفاق جديد من الضروري أن يضمن أن إيران لن تمتلك أبدا أسلحة نووية وأنها ستتخلى عن تصرفاتها التخريبية".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي في الوقت ذاته على أن الولايات المتحدة لن تتفاوض حول الصفقة النووية القديمة مع إيران.

عدد الزيارات
145
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الذكرى الثالثة لاستشهاد عالم الآثار السوري خالد الأسعد 2015 -سيرة حياته

ولد الأستاذ خالد الأسعد بتاريخ 1 كانون الثاني 1934م بالقرب من معبد بل، العابق برائحة التاريخ وذكريات ملكة الشرق زنوبيا، في واحة غناء، عاش مع…
2018-08-18 -

صفات مولود 18 آب - ليليا الأطرش ...كل عام وأنت بخير

قدرة على التحمل ، ونفس طويل يساعده على الانتظار . مولود صادق ، نبيل لا يعرف الغش ويتحاشى معشر المحتالين والمراوغين ، صاحب حركة إنما…
2018-08-17 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز…
2018-08-19 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور أنت محتاج لذكائك ولكل قرش تملكه ولمحبة الآخرين والمساعدة التي يقدمونها لك فأنت تسعد لأنك تقوم بإنجازات…
2018-08-18 -

زلزال عنيف يهزّ عمق المحيط الهادئ

أعلن المركز الأمريكي للتحذير من التسونامي، أن زلزالا عنيفا بلغت شدته 8.2 درجة، قد وقع في المحيط الهادئ قرب فيجي وتونغا اليوم الأحد. وقال المركز إنه "وفقا لكل المعلومات المتاحة لا يوجد أي تهديد بوقوع التسونامي، لأن الزلزال وقع على عمق كبير". وأوضح أن الزلزال وقع شرقي ليفوكا في فيجي…
2018-08-19 -
2018-08-19 -

منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم يتأهل لدور الـ16 بدورة الألعاب الآسيوية

تأهل منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم إلى دور الـ16 من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في إندونيسيا بفوزه على منتخب تيمور الشرقية بخمسة أهداف لهدفين… !

2018-08-19 -

تقرير الـsns: بوتين يدعو من ألمانيا لبذل كل الجهود لعودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم.. ووفد عسكري- سياسي أمريكي في شمالي البلاد..!!

دعا الرئيس بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عقد قبل بدء مباحثاتهما، إلى بذل كل ما هو ممكن من أجل عودة… !

2018-08-19 -

نادين نسيب نجيم توضح حقيقة حملها

نشرت النجمة نادين نجيم مجموعة صور عبر حسابها الشخصي على إنستغرام، ظهرت فيها وهي تقضي إجازة الصيف مع صديقتيها المقربتين. وبدت في إحدى الصور ببطن… !

2018-08-19 -

محافظة ريف دمشق تتابع تأهيل طريق المطار استعداداً لافتتاح معرض دمشق الدولي

تفقد محافظ ريف دمشق المهندس علاء إبراهيم اليوم أعمال التأهيل والتجميل التي تنفذها الورشات على محوري طريق مطار دمشق الدولي بطول 23 كيلومترا ذهاباً وإياباً… !

2018-08-18 -

التعليم العالي: لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018

أكدت وزارة التعليم العالي أن لا دورة تكميلية للعام الدراسي 2017 -2018. وذكرت الوزارة في بياناليوم أنه كثر الحديث بين الطلاب وعلى مواقع التواصل الاجتماعي… !

2018-08-19 -

طفل يتمكن من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل!

تمكن تلميذ مدرسة أسترالي من اختراق شبكة حواسيب شركة آبل المحصنة والمؤمنة بأحدث التقنيات الدفاعية الإلكترونية، ما أدى إلى تدخل مباشر من مكتب التحقيقات الفدرالية… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-19 -

برلماني روسي: علاقاتنا مع برلين أكثر تأثيرا في العالم منها مع واشنطن

وصف رئيس لجنة الشؤون الدولية لدى مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف قمة بوتين ميركل الأخيرة، بأنها حدث من العيار العالمي معتبرا أن مصالح البلدين باتت… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 آب

الحمل  قد تفكر بسفر أو يأتيك خبر يفرحك أو تضع دعامات صحيحة لتسير في أمورك العملية بشكل أفضل فربما تُقدم لك عروض جيدة فأنت تمتلك الذكاء والمهارة والناس حولك كثر والعروض مناسبة الثور  أنت محتاج…

2018-08-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 آب

الحمل  تمتع بالحياة وبالمحبة من حولك وبالتغيرات الإيجابية وخاصة إذا حاولت كسب حلفاء لك يؤازرونك في مشاريعك أو يدعمونك بالسمعة الحسنة والاستحسان لتصرفاتك الثور  أنا أحذرك هذا اليوم من التصرف بعدائية وتهور مكابراً على ألمك الصحي أحياناً…