تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

سياسة البلد

2018-05-21 -
المصدر : sns

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية.

وفي مبادرة خطيرة تهدف للتأسيس لوضع خطير في المستقبل، وتناقض القوانين والمواثيق والقانون الدولي، قال دي سانتيس، النائب الجمهوري من ولاية فلوريدا، في حديث لموقع "Walla" الإخباري الإسرائيلي، أمس: "بعد عودتي إلى واشنطن وضعت أمام لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، الخميس الماضي، مشروع إعلان بروتوكولي للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ويتوقع أن يلقى دعما كبيرا في الكونغرس". وشارك دي سانتيس الاثنين الماضي، في حفل نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

واعتبر النائب الأمريكي أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس كان مهما بالنسبة له بصفته رئيس اللجنة الفرعية للأمن القومي، وتابع: "كان يجب فعل ذلك لأنه جيد بالنسبة لكل من الولايات المتحدة ولإسرائيل". وأضاف: "سألت نفسي عن الخطوة المقبلة.. وفي ظل الحرب الأهلية بسورية، وتوسع النفوذ الإيراني فيها، خاصة قرب بوابة إسرائيل الشمالية، فقد آن الأوان للوقوف بجانب إسرائيل والاعتراف بسيادتها على الجولان". وأردف أنه "لا ينبغي الضغط على إسرائيل في أي سيناريو مستقبلي للتنازل عن الجولان لـ(الرئيس) بشار الأسد أو لإيران، نظرا لأهميتها الاستراتيجية".

وأضاف دي سانتيس: "على الرغم من أن الإعلان بروتوكولي، إلا أنه سيتم إقراره بدعم كبير، ليشكل دفعة للإدارة الأمريكية، للتفكير في شأن إن كانت ستعترف بسيادة إسرائيل على الجولان أم لا". وذكر موقع "Walla" أن دي سانتيس رفض الإفصاح عن إن كان قد أبلغ البيت الأبيض أم لا بمشروع الإعلان البروتوكولي حول الجولان، لكنه قال إنه تحدث مع نتنياهو، ويعلم أنه دعا واشنطن علنا إلى هذه الخطوة، ويوجد دعم كبير لها في الكونغرس. وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن دي سانتيس كان من أبرز النواب الأمريكيين الذين ضغطوا لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ويعتبر الجولان، حسب القانون الدولي، أرضا محتلة، ويسري عليه قرار مجلس الأمن الدولي رقم 242 لعام 1967، الذي ينص على ضرورة انسحاب إسرائيل منه.

في سياق آخر، أفادت وكالة الأناضول بأن العسكريين الفرنسيين عززوا مواقعهم في المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" شمال وشرق البلاد. ونقلت الوكالة عن مصادر محلية قولها، إن العسكريين الفرنسيين نشروا بطاريات ستة مدافع في محيط قرية باغوز الواقعة على الضفة الشرقية لنهر الفرات في ريف دير الزور الجنوبي الشرقي.

وأكدت المصادر نفسها للوكالة نشر القوات الفرنسية مزيدا من التعزيزات العسكرية في مناطق منبج ومحافظتي الحسكة والرقة، بما في ذلك منطقة عين عيسى. وأشارت إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) ذات الغالبية الكردية، وهي أهم حليف للتحالف الدولي بقيادة واشنطن في البلاد، شهدت في الآونة الأخيرة زيادة ملموسة في تعداد القوات الفرنسية المنتشرة فيها، وذلك نتيجة لدخول عناصر جديدة للجيش الفرنسي من العراق. وأفادت "الأناضول" بأن القوات الفرنسية تتمركز بشكل رئيسي في ناحية صرين وتلة مشتى النور جنوب مدينة عين العرب (كوباني) الحدودية مع تركيا في ريف حلب، وبلدة عين عيسى وقرية خراب العاشق بريف الرقة الشمالي.

ووفقاً لصحيفة الأخبار، تتقاطع المعطيات الميدانية الواردة من محيط دمشق الجنوبي، على تباين تفاصيلها، لتؤكد أن وجود «داعش» في مخيم اليرموك أصبح في خواتيمه. وأوضحت الصحيفة أنّ المساحة المتبقية تحت سيطرة تنظيم «داعش» على أطراف العاصمة دمشق خلال الأيام الماضية، ضاقت لتقتصر على جيب يضم نصف مساحة مخيم اليرموك، وعلى معظم حي التقدم شمال شرقي الحجر الأسود. اقتراب محاور عمليات الجيش من قلب المخيم، حصَرَ المسلحين داخل مربع لا يزيد عرضه على 1200 متر، وهو ما عزز الضغط عليهم وأعاد الحديث عن احتمالات استسلام التنظيم وترحيل مسلحيه وعوائلهم عن المخيم. وترافقت هذه التطورات مع تخفيف في زخم العمليات العسكرية أول من أمس، بالتوازي مع وصول عدد من الحافلات إلى شارع الثلاثين، على أطراف اليرموك الغربية، وهو ما دعم فرضية التفاهم على ترحيل المسلحين، قبل صدور نفي رسمي من مصادر عسكرية، لوجود مثل هذا الـ«اتفاق». وفي موازاة ضبابية المعلومات التي وردت حول هذا الملف، فإن العمليات العسكرية لوحدات الجيش على أطراف مخيم اليرموك لم تتوقف أمس، رغم الانخفاض اللافت في حدة الاستهدافات المدفعية والجوية، بعدما اقتصرت طلعات الطائرات الحربية، أمس، على تحليق منخفض فوق المخيم، من دون تنفيذ قصف على أهداف ضمنه. وفي المقابل، تحدثت أوساط مقرّبة من الفصائل الفلسطينية العاملة إلى جانب الجيش، عن وجود استسلام من قبل عدد من مسلحي التنظيم، يتضمن نقلهم وعائلاتهم بحافلات إلى خارج المخيم، من دون تحديد الوجهة المفترضة، وأكدت عدة مصادر معارضة تلك الأنباء. وكان قد فشل «اتفاق تسوية» لترحيل المسلحين وعائلاتهم نحو البادية الشرقية، قبيل انطلاق العمليات في القدم والحجر الأسود؛ وحينها اتخذ الجيش قراراً بإنهاء مماطلات من جانب المسلحين ومحاولات لفرض شروط جديدة، عبر إطلاق العمل العسكري. ومن غير المستبعد أن يكون وصول الجيش إلى مواقع متقدمة داخل المخيم قد حفّز عدداً من المسلحين على طلب الاستسلام والترحيل مع عائلاتهم، بعيداً عن «رافضي التسويات». وأشار مدير الدائرة السياسية في «منظمة التحرير الفلسطينية»، أنور عبد الهادي، لوكالة «فرانس برس» إلى «وجود عناصر في المخيم أقل تشدداً من داعش، قد يصار إلى تسوية أوضاعهم». وبالتوازي، تشير التحركات الميدانية على أطراف المخيم إلى أن ملف جنوب دمشق بات في حكم «المنتهي»، إذ بدأت بعض الوحدات هناك بالإعداد لنقل تشكيلاتها إلى مناطق خارج محيط المخيم، وسط أحاديث عن توجه لتحريك جبهات ساكنة في المنطقة الجنوبية.

وأضافت الأخبار أنّ اللافت في الحديث عن ترحيل مسلحي «داعش» نحو البادية هو أن مناطق انتشار التنظيم في البادية الشرقية باتت لا تضم أي تجمعات سكنية تستطيع إيواء أي وافدين جدد.. ويأتي ما سبق في وقت تضيق فيه مناطق سيطرة «داعش»، أيضاً، شرق نهر الفرات، مع استمرار القصف المدفعي لقوات «التحالف الدولي» على البلدات المحاذية للنهر، في محاولة لمساعدة «قوات سوريا الديموقراطية» في السيطرة على بلدة هجين ومحيطها الممتد حتى قرية باغوز، شمال البوكمال.

وأبرزت الحياة: حلفاء الأميركيين يتقدمون لدحر «داعش» في دير الزور. وطبقاً للصحيفة، بدأت أمس عملية إجلاء عناصر تنظيم «داعش» من معقله الأخير في جنوب دمشق نحو البادية السورية، إثر اتفاق تم التوصل إليه بعد أسابيع من المعارك العنيفة، ولم تؤكده السلطات السورية. في الوقت نفسه، أحرزت «قوات سورية الديموقراطية» (قسد)، بمؤازرة من القوات الفرنسية والأميركية الموجودة على الأرض، تقدماً على حساب التنظيم، في آخر جيب يسيطر عليه في محافظة دير الزور. وتابعت الحياة: في شرق الفرات، حيث تعزز «قسد» سيطرتها على نحو 27 في المئة من مساحة سورية الأغنى بالنفط والغاز والمياه والزراعات الاستراتيجية، وبعد نحو ثلاثة أسابيع على اطلاق المرحلة النهائية من عملية «عاصفة الجزيرة» لاجتثاث «داعش» من المنطقة وتأمين الحدود مع العراق، سيطرت «قسد» أمس، بدعم مدفعي أميركي وفرنسي، على تلة كانت تحت سيطرة الجهاديين.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
190
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…