أعمال البيئة الشامية في الموسم الحالي تكسر النمطية المعتادة

ثقافة ومجتمع

2018-05-20 -
المصدر : سانا

في محاولة لكسر الطابع النمطي الذي اعتاد عليه المشاهد السوري والعربي لأعمال البيئة الشامية جاءت أعمال الموسم الرمضاني الحالي متنوعة بين ما هو مألوف وبين كوميديا الموقف والفانتازيا.

ثلاثة أعمال درامية للبيئة الشامية أولها حريم الشاويش وتجري أحداثه أواخر حقبة احتلال العثمانيين لسورية ويعتمد على كوميديا الموقف إلى جانب الحس الرومنسي والبوليسي بعيدا عن التطرق لموضوع الزعامة الموجودة في معظم أعمال البيئة الشامية حيث تتمحور الصراعات في المسلسل حول قضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقدة في حلولها.

حريم الشاويش تأليف هاني زينة وإخراج أسعد عيد وإنتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وهو من بطولة زهير رمضان وعبير شمس الدين وأماني الحكيم وسعد مينا ومحمد خير الجراح وأندريه سكاف وعبد الفتاح مزين وجيني اسبر وعاصم حواط ورضوان عقيلي وحسام عيد ودانا جبر وعلي كريم وآخرين.

ويعود مسلسل عطر الشام في جزئه الثالث بنقلة جديدة حيث يستعرض الأيدي الخفية الخارجية التي زرعت الفكر الإرهابي المتطرف في منطقتنا وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وانتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وبطولة رشيد عساف وصباح الجزائري ووائل رمضان وزهير رمضان وسلمى المصري ورنا أبيض ووفاء الموصللي وقاسم ملحو وليا مباردي وأمانة والي ومؤيد الخراط وآخرين.

العمل الثالث هو وردة شامية ذو الطابع الفانتازي عن نص للكاتب مروان قاووق وإخراج تامر اسحاق وإنتاج شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.

وتدور أحداث العمل المستوحى من مسرحية ريا وسكينة حول سلسلة مغامرات الشقيقتين وردة وشامية المحفوفة بالأخطار وجرائم القتل مع بعض المواقف الكوميدية حيث تمثل وردة الأخت المتعجرفة التي تعيش مثل سيدة في قصرها وشامية التي تسعى للسفر وتجسد دور الشقيقتين كل من الفنانتين سلافة معمار وشكران مرتجى.

ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السورية واللبنانية منهم سلوم حداد وعلاء قاسم ونادين خوري وزهير رمضان وندين تحسين بك ومعتصم النهار وروعة ياسين وطلال مارديني وضحى الدبس وسحر فوزي وجيانا عنيد ولينا حوارنة وأيمن بهنسي.

كما تشهد الدراما السورية عودة للأعمال التاريخية عبر عدد من المسلسلات بينها المهلب بن أبي صفرة وتدور أحداثه حول حياة المهلب أحد ولاة العصر الأموي على خراسان ونشأته وحياته وفترة حكمه كما يركز العمل على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس.

العمل من إخراج محمد لطفي وتأليف محمد البطوش وإنتاج شركة اي سي ميديا برودكشن وتلفزيون ابو ظبي وهو من بطولة معتصم النهار وديمة قندلفت وفادي صبيح وخالد القيش وروبين عيسى وجلال شموط ومحمد قنوع وعبد الرحمن أبو القاسم ويامن حجلي وسامر اسماعيل وغيرهم.

عدد الزيارات
257
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

السفير السوري بالهند يشيد بعلاقات البلدين بمحاضرة في جامعة "جواهر لال نهرو" : سورية انتصرت وإعادة الإعمار بدأت

أكد السفير السوري لدى جمهوريةالهندالدكتور رياض عباسأنالجيش السوري انتصر في حربه علىالإرهابالعالمي في سورية بمساعدة الدول الصديقة مثل روسياوإيرانوقوى المقاومة الشريفة وأن هذا الانتصار سوف…
2018-10-14 -

صفات مولود 15 تشرين الأول

محبوب من كل الفئات .. يعرف كيف يؤثر على الناس ويسحرهم لأنه شديد الجاذبية شعلة من النشاط والحيوية . المتحرك دائماً . المحب للحياة .…
2018-10-14 -

نبيه البرجي يكتب....الثمن ... رأس الأمير ؟!

نبيه البرجي من يتجرأ ويسأل ... هل يكون الثمن (الهدف) رأس الأمير محمد من سلمان ؟ ألغاز تحيط بلغز القنصلية , وتجعل السؤال ممكناً ,…
2018-10-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحملقد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن كل جهودك لا تعجب من حولك وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر الثوراليوم ستستقر الأمور وتفتح أمامك مجالات جديدة وتتخذ قرارك بشكل صحيح فأنت مميز بإشراقك وحضورك وقد…
2018-10-15 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر…
2018-10-15 -
2018-10-13 -

المنتخب السوري يواجه الصين وديا الثلاثاء

تتوجه بعثة منتخب سورية لكرة القدم اليوم الى مدينة نانينغ الصينية لملاقاة منتخب الصين يوم الثلاثاء المقبل عند الساعة الثالثة عصرا بتوقيت دمشق في ثاني… !

2018-10-16 -

تقرير الـsns: فتح معبريّ الجنوب: سورية تحصد انتصاراتها... ولبنان والأردن يتنفّسان..!

أكد الرئيس بشار الأسد أمس خلال استقباله إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقي والوفد المرافق له، أن الانتصارات التي تحققت على الإرهاب في سورية والعراق هي… !

2018-10-15 -

منتج أعمال تامر حسني يذكر تفاصيل مرضه

كشف المنتج المصري وليد منصور خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي محمد الغيطي، في برنامج “صح النوم” عن تفاصيل مرض المغني تامر حسني . حيث… !

2018-10-16 -

الحرارة أعلى من معدلاتها والفرصة مهيأة لهطل زخات محلية من المطر

تبقى درجات الحرارة أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافقبتيارات جنوبية… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-15 -

"مايكروسوفت" تعود لمنافسة "سامسونغ" و"آيفون" بهاتف هو "الأول في العالم"

كشفت تقارير صحفية عديدة أن شركة "مايكروسوفت" الأمريكية قررت العودة مرة أخرى إلى عالم الهواتف الذكية، بعد تركها المجال منذ فترة طويلة. وكشف موقع "إم… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-16 -

"خبر ترك": الشرطة التركية لا تستبعد "فرضية الأسيد" في قضية خاشقجي

أشارت قناة "خبر ترك" التركية إلى أن الشرطة تتحرى في فرضية أن قتلة الصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي اختفى في اسطنبول، قد تخلصوا من جثته… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الأول

الحمل  خفف من نقدك للآخرين وحاول أن تقلل من لهجتك العنيفة في إصدار الأوامر وقلل من نقاشاتك وقد تنجر إلى صدامات لست تقصدها أو تفرض عليك فالكواكب تدخل منطقة قد تحمل لك النقد أو اللوم أو…

2018-10-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 تشرين الأول

الحمل  قد تأخذ قراراً بالابتعاد عن الجميع فكل ما حولك لا يعجبك وقد تشعر أن  كل جهودك لا تعجب من حولك  وكأنهم غير راضين عن عملك أو عن تصرفاتك فأنت تكره الضغط واليوم للأوامر   الثور    اليوم…