أعمال البيئة الشامية في الموسم الحالي تكسر النمطية المعتادة

ثقافة ومجتمع

2018-05-20 -
المصدر : سانا

في محاولة لكسر الطابع النمطي الذي اعتاد عليه المشاهد السوري والعربي لأعمال البيئة الشامية جاءت أعمال الموسم الرمضاني الحالي متنوعة بين ما هو مألوف وبين كوميديا الموقف والفانتازيا.

ثلاثة أعمال درامية للبيئة الشامية أولها حريم الشاويش وتجري أحداثه أواخر حقبة احتلال العثمانيين لسورية ويعتمد على كوميديا الموقف إلى جانب الحس الرومنسي والبوليسي بعيدا عن التطرق لموضوع الزعامة الموجودة في معظم أعمال البيئة الشامية حيث تتمحور الصراعات في المسلسل حول قضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقدة في حلولها.

حريم الشاويش تأليف هاني زينة وإخراج أسعد عيد وإنتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وهو من بطولة زهير رمضان وعبير شمس الدين وأماني الحكيم وسعد مينا ومحمد خير الجراح وأندريه سكاف وعبد الفتاح مزين وجيني اسبر وعاصم حواط ورضوان عقيلي وحسام عيد ودانا جبر وعلي كريم وآخرين.

ويعود مسلسل عطر الشام في جزئه الثالث بنقلة جديدة حيث يستعرض الأيدي الخفية الخارجية التي زرعت الفكر الإرهابي المتطرف في منطقتنا وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وانتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وبطولة رشيد عساف وصباح الجزائري ووائل رمضان وزهير رمضان وسلمى المصري ورنا أبيض ووفاء الموصللي وقاسم ملحو وليا مباردي وأمانة والي ومؤيد الخراط وآخرين.

العمل الثالث هو وردة شامية ذو الطابع الفانتازي عن نص للكاتب مروان قاووق وإخراج تامر اسحاق وإنتاج شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.

وتدور أحداث العمل المستوحى من مسرحية ريا وسكينة حول سلسلة مغامرات الشقيقتين وردة وشامية المحفوفة بالأخطار وجرائم القتل مع بعض المواقف الكوميدية حيث تمثل وردة الأخت المتعجرفة التي تعيش مثل سيدة في قصرها وشامية التي تسعى للسفر وتجسد دور الشقيقتين كل من الفنانتين سلافة معمار وشكران مرتجى.

ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السورية واللبنانية منهم سلوم حداد وعلاء قاسم ونادين خوري وزهير رمضان وندين تحسين بك ومعتصم النهار وروعة ياسين وطلال مارديني وضحى الدبس وسحر فوزي وجيانا عنيد ولينا حوارنة وأيمن بهنسي.

كما تشهد الدراما السورية عودة للأعمال التاريخية عبر عدد من المسلسلات بينها المهلب بن أبي صفرة وتدور أحداثه حول حياة المهلب أحد ولاة العصر الأموي على خراسان ونشأته وحياته وفترة حكمه كما يركز العمل على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس.

العمل من إخراج محمد لطفي وتأليف محمد البطوش وإنتاج شركة اي سي ميديا برودكشن وتلفزيون ابو ظبي وهو من بطولة معتصم النهار وديمة قندلفت وفادي صبيح وخالد القيش وروبين عيسى وجلال شموط ومحمد قنوع وعبد الرحمن أبو القاسم ويامن حجلي وسامر اسماعيل وغيرهم.

عدد الزيارات
278
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 9 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطارد كوكب…
2018-12-08 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال…
2018-12-09 -

تقرير الـsns: "السترات الصفراء" ترفع شعار "ارحل ماكرون" السبت المقبل... الثورة التي أرادها ماكرون..؟!!

دعا أنصار "السترات الصفراء" في فرنسا إلى مواصلة الاحتجاجات وتجمع في الجولة الخامسة منها يوم السبت القادم 15 كانون الأول تحت شعار "ارحل ماكرون". وتأتي…
2018-12-09 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية الثور أنت ترضي جميع الأطراف وتسعد لاستجابتهم والأمل يرافقك لتزداد شعبيتك ولتغير وضعك إلى الأفضل وتحسن مهني…
2018-12-09 -

الإعلان في البصرة عن تسمم عشرات الآلاف من السكان

أعلنت الحكومة المحلية في محافظة البصرة العراقية اليوم الأحد، عن إصابة 140 ألف شخص بالتسمم بسبب المياه الملوثة، وأكدت توصلها للأسباب الحقيقية لهذا التلوث. وقال النائب الإداري لمحافظ البصرة ضرغام الأجودي خلال مؤتمر صحفي إن "محافظةالبصرةسجلت إصابة أكثر من 140 ألف مواطن بحالات تسمم خلال الأشهر القليلة الماضية تزامنا مع…
2018-12-09 -
2018-12-08 -

طريف قوطرش : أدعو دانيال ذو الكفل لمناظرة فنية عبر ميلودي إف إم .. وهذه أسباب فشل اتحاد كرة السلة

أكد رئيس مجلس أمناء الأولمبياد الخاص الكابتن طريف قوطرش لميلودي إف إم أن "كرة السلة في سورية غير مرضية واتحاد كرة السلة الحالي هو الأفشل… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: لافروف: منظمة معاهدة الأمن الجماعي بصدد تنفيذ مهمة إنسانية في سورية..؟!

قال سيرغي لافروف، إن منظمة معاهدة الأمن الجماعي، اتخذت خطوات أولى لتنفيذ مهمة إنسانية في سورية. وتحدث لافروف خلال مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء كازاخستان،… !

2018-12-08 -

الصورة الاولى لسعد المجرد بعد إطلاق سراحه

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أول صورة للفنان سعد المجر بعد خروجه من السجن في باريس. وبحسب موقع "سيدتي" وصلت والدة سعد المجرد، الفنانة نزهة… !

2018-12-09 -

مجلس الوزراء يعتمد الآلية التنفيذية لبنود الموازنة: التوسع بالعملية الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة.. دعم الزراعة وتعزيز النقل السككي

بعد إصدار السيد الرئيس بشار الأسد القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 اعتمد مجلس الوزراء الآلية التنفيذية… !

2018-12-03 -

التربية تصدر تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة بكافة فروعها

أصدرت وزارة التربية اليوم تعليمات ومواعيد التسجيل لامتحانات كل الشهادات العامة دورة 2019 ويبدأ التسجيل لامتحانات الدورة الاولى للشهادات العامة اعتباراً من يوم الاحد 16-12-… !

2018-12-08 -

الصين تطلق رحلة غير مسبوقة إلى الجانب المظلم من القمر

أطلقت الصين في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت المسبار القمري "تشانغ آه-4"، حيث من المتوقع أن يقوم بأول هبوط سلس على الجزء المظلم من… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-10 -

تقرير الـsns: زاسبكين: ما تثيره إسرائيل حول الأنفاق بروباغندا... من «سلامة الجليل» الى «درع الشمال»: قتال المهزوم..؟!

استبعد السفير الروسي لدى لبنان، الكسندر زاسبكين أي تطوّرات أمنية أو تغيّر في الاستراتيجية جراء عملية “درع الشمال”، معتبرًا ما يثار من قبل اسرائيل حول… !

2018-12-04 -

استقالة جماعية في قناة "قطر اليوم"

قدمت مجموعة من الصحفيين العاملين في "قناة قطر"، من ضمنهم مديرها، علي صالح الخلف، استقالاتهم بسبب ما اعتبروه "تجاوزات وعدم احترام، من قبل أطراف ليست… !

2018-12-08 -

حظوظ الأبراج ليوم 8 كانون الأول

الحمل     يحمل اليوم لك حيرة وأحداث سريعة تجعلك عصبيا لذلك أنصحك بعدم تهويل الأحداث فالعطاء ميزة جميلة فيك لأنك تهب الآخرين دون حدود لكنك تضيعها بالعتب الثور     تخلصت من اليوم الماضي الذي ترك قليلاً…

2018-12-09 -

حظوظ الأبراج ليوم 10 كانون الأول

الحمل     أنت اليوم لا تهتم بالتفاصيل ولكن بالنتائج ، ولكن النتائج قد لا ترضيك وحاول أن تكون حريصاً لأن اليوم قد يحمل لك انفعالاً أو غضبا فلا ترد بعفوية    الثور      أنت…