أعمال البيئة الشامية في الموسم الحالي تكسر النمطية المعتادة

ثقافة ومجتمع

2018-05-20 -
المصدر : سانا

في محاولة لكسر الطابع النمطي الذي اعتاد عليه المشاهد السوري والعربي لأعمال البيئة الشامية جاءت أعمال الموسم الرمضاني الحالي متنوعة بين ما هو مألوف وبين كوميديا الموقف والفانتازيا.

ثلاثة أعمال درامية للبيئة الشامية أولها حريم الشاويش وتجري أحداثه أواخر حقبة احتلال العثمانيين لسورية ويعتمد على كوميديا الموقف إلى جانب الحس الرومنسي والبوليسي بعيدا عن التطرق لموضوع الزعامة الموجودة في معظم أعمال البيئة الشامية حيث تتمحور الصراعات في المسلسل حول قضايا الناس الاجتماعية البسيطة والمعقدة في حلولها.

حريم الشاويش تأليف هاني زينة وإخراج أسعد عيد وإنتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وهو من بطولة زهير رمضان وعبير شمس الدين وأماني الحكيم وسعد مينا ومحمد خير الجراح وأندريه سكاف وعبد الفتاح مزين وجيني اسبر وعاصم حواط ورضوان عقيلي وحسام عيد ودانا جبر وعلي كريم وآخرين.

ويعود مسلسل عطر الشام في جزئه الثالث بنقلة جديدة حيث يستعرض الأيدي الخفية الخارجية التي زرعت الفكر الإرهابي المتطرف في منطقتنا وهو من تأليف مروان قاووق وإخراج محمد زهير رجب وانتاج شركة قبنض للإنتاج الفني وبطولة رشيد عساف وصباح الجزائري ووائل رمضان وزهير رمضان وسلمى المصري ورنا أبيض ووفاء الموصللي وقاسم ملحو وليا مباردي وأمانة والي ومؤيد الخراط وآخرين.

العمل الثالث هو وردة شامية ذو الطابع الفانتازي عن نص للكاتب مروان قاووق وإخراج تامر اسحاق وإنتاج شركة غولدن لاين للإنتاج والتوزيع الفني.

وتدور أحداث العمل المستوحى من مسرحية ريا وسكينة حول سلسلة مغامرات الشقيقتين وردة وشامية المحفوفة بالأخطار وجرائم القتل مع بعض المواقف الكوميدية حيث تمثل وردة الأخت المتعجرفة التي تعيش مثل سيدة في قصرها وشامية التي تسعى للسفر وتجسد دور الشقيقتين كل من الفنانتين سلافة معمار وشكران مرتجى.

ويشارك في بطولة المسلسل نخبة من نجوم الدراما السورية واللبنانية منهم سلوم حداد وعلاء قاسم ونادين خوري وزهير رمضان وندين تحسين بك ومعتصم النهار وروعة ياسين وطلال مارديني وضحى الدبس وسحر فوزي وجيانا عنيد ولينا حوارنة وأيمن بهنسي.

كما تشهد الدراما السورية عودة للأعمال التاريخية عبر عدد من المسلسلات بينها المهلب بن أبي صفرة وتدور أحداثه حول حياة المهلب أحد ولاة العصر الأموي على خراسان ونشأته وحياته وفترة حكمه كما يركز العمل على القيم الداعية لنبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح بين الناس.

العمل من إخراج محمد لطفي وتأليف محمد البطوش وإنتاج شركة اي سي ميديا برودكشن وتلفزيون ابو ظبي وهو من بطولة معتصم النهار وديمة قندلفت وفادي صبيح وخالد القيش وروبين عيسى وجلال شموط ومحمد قنوع وعبد الرحمن أبو القاسم ويامن حجلي وسامر اسماعيل وغيرهم.

-
عدد الزيارات
143
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 18 حزيران - عماد رمال ...كل عام وأنت بخير

السيد سريع .. السيد متهور .. السيد مسيطر .. ثلاث صفات تستطيع أن تطلقها عليه بجدارة لأنه يستحقها بجدارة .. صوته عال .. ضحكته مجلجلة…
2018-06-17 -

تقرير الـsns: مسؤول أمريكي: قواتنا في سورية ضرورية لمواجهة روسيا ومنع وصول إيران للمتوسط..

اعتبر ديفيد شينكير، المرشح لمنصب مساعد وزير خارجية أمريكا، أن وجود قوات بلاده في سوريا ضروري لـ"منع طهران من إقامة جسر بري إلى المتوسط"، فضلاً…
2018-06-17 -

لا تكتب عن جريمة اليمن.. حتى لا تشارك فيها..؟!

أوردت وكالات الأنباء خبراً مفاده أنّ سويسرا تنوي السماح ببيع أسلحة لدول تشهد "نزاعات مسلحة داخلية"، وفق شروط معينة. وأعلنت الحكومة…
2018-06-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم الثور حاول أن تتحدث عن مشاغلك ومشاكلك لتشعر بالراحة والتحسن نتيجة المحبة التي تحيط بك…
2018-06-19 -

تقرير الـsns: تبديد رهانات تل أبيب... ومشاورات «اللجنة الدستورية» تنطلق في جنيف..؟!

أعلن وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن بلاده تجري اتصالات مع الولايات المتحدة وروسيا لضمان "عدم تفجر القتال" جنوب سورية، مؤكدا التزام المملكة بحماية اتفاق خفض التصعيد. وقال الصفدي، في اتصال هاتفي مع المبعوث ستيفان ديمستورا، إنه "يجب بذل كل جهد ممكن لوقف القتال وحقن الدم السوري، لافتا إلى أن…
2018-06-18 -
2018-06-17 -

السومة: ثقتي كبيرة بوصول نسور قاسيون إلى أدوار متقدمة في نهائيات آسيا

نجم منتخبنا الوطني لكرة القدم عمر السومة الذي أكمل عامه التاسع والعشرين يعد من أفضل لاعبي القارة الآسيوية وتتمنى أعرق الأندية أن يكون موجودا في… !

2018-06-19 -

أسامة دنورة : اجتماعات جنيف الأخيرة ستشهد دوراً بارزاً وهاماً لدي ميستورا يعكس المصالح الإقليمية والدولية

أكد الكاتب والباحث بالشأن السياسي أسامة دنورة لـ ميلودي اف ام أن اجتماعات جنيف اليوم بشأن اللجنة الدستورية هي مخاض هام في سياق حل الأزمة… !

2018-06-18 -

كيم كارداشيان لا تستبعد ترشحها لرئاسة أمريكا

قالت عارضة الأزياء الأمريكية الشهيرة، كيم كارداشيان، إنها لا تسعى للترشح لرئاسة أمريكا، إلا أنها في الوقت نفسه أكدت أنها لا تستبعد الفكرة تماما. وقالت… !

2018-06-18 -

الحرارة حول معدلاتها وفرصة لهطل زخات من المطر

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل مع تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي يترافق مع تيارات جنوبية غربية فيطبقات الجو… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-18 -

خبراء: الإنترنت مهدد بالتوقف التام!

أصدر مصرف الحسابات الدولية بيانا أكد فيه أن الحجم المتنامي للمعلومات التي ترسل عن طريق المدفوعات بالعملة الافتراضية قد يؤدي إلى توقف عمل الإنترنت. ويرى… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-18 -

لقاء مفاجئ بين نتنياهو والملك عبد الله في عمان

أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه التقى اليوم الاثنين في عمان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني. وقال المكتب الإعلامي لنتنياهو، في… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 حزيران

الحمل   أهم ما يجب أن تفعله أن تنظم واجباتك حسب أولوياتك لكي لا تعمل أكثر من طاقتك فوجود المشتري يدعمك  في مكان للعمل الكثير أو المسؤوليات الطارئة ولاحظ كم أن العمل كثير والراحة قليلة الثور…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…