نبيه البرجي يكتب...استراتيجية دفاعية ؟ فولكلور

مقالات مختارة

2018-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
أي استراتيجية دفاعية للبنان ؟
في هذا الاوقيانوس العربي , المستنقع العربي , وحيث تستشري ثقافة الرياء , وثقافة الضغينة , وثقافة الأقبية , وثقافة الغيب (والغيبوبة) , وثقافة الهذيان , بل وثقافة الغثيان. كل من يقول بالصراع مع اسرائيل كائن غريب , وعجيب , وعلى شاكلة "E .T" في الفيلم الشهير لستيفن سبيلبرغ .
هذه محاولة للاقتراب , قدر المستطاع , من الحقيقة . كل الأبواب (القلوب) العربية مشرّعة أمام بنيامين نتنياهو . من زمان لا قضية في الأفق السياسي العربي تدعى قضية فلسطين . هذا عالم ميريام كلينك لا عالم عهد التميمي . هذا عالم هز البطن لا عالم أحمد جرار الذي حين مات , ماتت أشياء كثيرة فينا ...
لم يعد من مجال للتغاضي عن الواقع الراهن . "حزب الله" تحوّل الى ظاهرة غريبة عجيبة . وزير يقول "ان خلافنا مع اسرائيل ليس خلافاً ايديولوجياً " , مع أنها قامت على أساس "الوعد الالهي" , أي تبعاً للنص التوراتي . لا كلمة حتى من رجال الدين , باللحى التي تمتد الى الوثنيات الكبرى , يتلفظ بكلمة "اسرائيل" .
لا عدو الآن سوى ايران . المقصود لا عدو سوى "حزب الله" . لا علاقة لنا بايران , ولا برؤى آيات الله , ولا بغيبيات أحمدي نجاد , لكننا نسأل : أين كان العرب حين راح آرييل شارون يختال في أروقة القصر الجمهوري ؟ وأين كان العرب على مدى ثمانية عشر عاماً من الاحتلال الذي عاث في الأرض قتلاً ودماراً ؟
أي استراتيجية دفاعية حين لا نستطيع أن نحل مشكلة الكهرباء في دولة لا تتعدّى مساحتها مساحة مدينة ؟ (يا جماعة , في الصومال الكهرباء بالطاقة الشمسية على مدار الساعة) , ولا نستطيع تأمين المياه للناس الذين (وهنا الفظاعة الكبرى) تم تعليبهم وتكديسهم داخل الدهاليز الطائفية والمذهبية .
الاستراتيجية الدفاعية تحتاج , بالدرجة الأولى , الى تحديد من هو العدو . اسرائيل لم تكن , وليست الآن , العدو لفئات كثيرة في لبنان . بعضهم يستخدم تعبير"العدو الصهيوني" بايقاعه الرتيب والممل , فقط من قبيل رفع العتب .
هناك مناخ عربي في اتجاه "صفقة القرن" . قيل لمسؤول لبناني "لستم بحاجة الى استراتيجية عسكرية بل الى استراتيجية ديبلوماسية , والا ذهبتم الى الجحيم" .
حين تكون مصر على شراكة مع اسرائيل , وحين تنسق السعودية استراتيجياً مع تل ابيب , وحين تدمّر سوريا ويدمّر العراق , وحين يكون الأردن مرتعاً لأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية , كيف يمكن للبنان , أو لبعض لبنان , أن يقف وحيداً وسط هذه الأدغال ؟
من لا يستشعر أي سيناريوات توضع الآن , وأي خطط باتت جاهزة للتنفيذ لأنهاء ظاهرة "حزب الله" كونه في طليعة الذين يرفعون الصوت في وجه القهر , والتبعية , والاندثار؟
الضاحية لبنانية . لا مجال لتكون ايرانية . النبطية , صور , بنت جبيل , بعلبك . هذه مدن لبنانية , ولا يمكن أن تتخلى عن هويتها . هل وصلت من الأشقاء العرب , باستثناء سوريا, بندقية واحدة , رصاصة واحدة , من أجل اجتثاث الاحتلال ؟
الأرمادا الاسرائيلية , بما فيها الترسانة النووية , كيف تمكن مواجهتها ببناء جيش لبناني (عودوا من فضلكم الى أرقام الموازنة والى أرقام الدين العام) . طائرة سيسنا مقابل الـ"ف ـ 35" , ومئات الدبابات الحديثة , والمنظومات الصاروخية, والمضادة للصواريخ . في هذه الحال لا مجال لارساء معادلة التوازن بالمعايير الكلاسيكية . المقاومة هي الذراع السحرية. هل يمكن في ظروف شديدة التعقيد وشديدة الحساسية ربط المقاومة بذلك الاطار البيروقراطي الذي باتجاهات اقليمية أو دولية مختلفة بل ومتناقضة ؟
ما من دولة عقدت الصلح مع اسرائيل الا بدافع الوهن أو للحفاظ على نظام بات على وشك السقوط . بالسذاجة اياها نسأل ... متى احترمت اسرائيل المواثيق والمرجعيات الدولية ؟ ومتى لم تدمر الأبنية على من فيها ؟ تلك البدعة التي تدعى ... المجتمع الدولي !
ندرك ما هي المؤسسة اليهودية , وما هي حدود جبروتها , وندرك مدى التماهي الاستراتيجي , والايديولوجي , بين اسرائيل الكبرى (أميركا) وبين أميركا الصغرى (اسرائيل) . ليس خافياً على أحد الى أين انتهت المحاكاة بين اسرائيل ودول عربية لا تزال تلعب في الظل .
العلاقات الدولية تزداد توتراً . المنطقة على أبواب مواجهات كبرى . مرة أخرى , اسألو سبع ومخول ونصري عن الاستراتيجية الدفاعية !

عدد الزيارات
476
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في…
2018-08-17 -

حركة الكواكب يوم 16 آب

لمشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العاميتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة…
2018-08-15 -

ألمانيا تعترف قانونيا بـ"الجنس الثالث"

أقر مجلس الوزراء الألماني، مشروع قانون ينص على إضافة خيار ثالث عند تحديد جنس المولود في سجلات المواليد مستقبلا، لتكون الخيارات المتاحة "ذكر"، "أنثى"، "مختلف".…
2018-08-16 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحملأنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثورلا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك ولا سيطرتك على أعصابك فأنت مشدود الأعصاب وانتبه من الهفوات غير المقصودة ولا حاجة لتضخيم…
2018-08-17 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في طبقات الجو العليا. وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو بين الصحو والغائم جزئيا بشكل عام وحارا وسديميا مغبرا في…
2018-08-17 -
2018-08-17 -

منتخب سورية الأولمبي يخسر أمام نظيره الصيني في دورة الألعاب الآسيوية

خسر منتخب سورية الأولمبي لكرة القدم أمام نظيره الصيني بثلاثة أهداف مقابل لاشيء اليوم ضمن دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في أندونيسيا. وتفوق المنتخب الصيني… !

2018-08-17 -

تقرير الـsns: بومبيو ودي ميستورا: التسوية قبل إعادة للإعمار.. دعوة لمحاصرة قاعدة التنف الأمريكية... ماذا وراء إنزال قوات روسية خاصة على أطراف إدلب..؟!!

أفادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر في الإدارة الأمريكية أن الرئيسين بوتين وترامب توصلا إلى اتفاق مبدئي على ضرورة خروج الإيرانيين من سورية. إلى ذلك،… !

2018-08-17 -

سكارليت جوهانسن تتصدر قائمة فوربس لأعلى الممثلات أجراً

دفع تجسيد الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن لدور البطلة الخارقة (بلاك ويدو) أو الأرملة السوداء، في عالم مارفل السينمائي، باسمها ليتصدر قائمة فوربس السنوية لأعلى الممثلات… !

2018-08-17 -

الحرارة قريبة من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئيا

تميل درجات الحرارة للانخفاض قليلا لتصبح قريبة من معدلاتها نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوى في… !

2018-08-16 -

التعليم العالي تحدد عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي القادم بـ 7936 طالباً

حددت وزارة التعليم العالي عدد طلاب السنة التحضيرية في الكليات الطبية للعام الدراسي 2018-2019 بـ 7936 طالبا إضافة إلى 210 طلاب لأبناء المناطق الشرقية. وكان… !

2018-08-17 -

هواوي "P20 PRO" الأفضل عالميا لعام 2018

حاز هاتف هواوي من طراز "P20 PRO" لقب أفضل هاتف محمول لعام 2018، حسب مؤسسة "EISA" الدولية، المتخصصة في تقنيات الصوت والصورة. وتوج الهاتف الصيني… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-08-17 -

الفيضان يحصد 164 هنديا

ذكرت صحيفة "تايمز أوف إنديا" اليوم، أن عدد ضحايا الفيضان في ولاية كيرالا جنوب غربي الهند قد بلغ 164 شخصا، بينهم مئة قضوا خلال الساعات… !

2018-08-16 -

«عدوة الشعب» تدشّن الحرب المضادة على ترامب

تستعد الصحافة الأميركية لشن هجوم مضاد على الرئيس دونالد ترامب الذي لا يتردد بوصفها «عدوة الشعب»، ولتذكره بأن الدستور الأميركي يضمن حريتها تماماً. واتفق نحو… !

2018-08-15 -

حظوظ الأبراج ليوم 16 آب

الحمل  أنت تستعيد السيطرة على أمورك وهذا يوم جيد للانتهاء من بعض التحديات المهنية أو لتطرح الحلول ولتتلقى المساعدات والدعم والتأييد وقد تتلقى عرضاً جديداً لعمل أو شراكة أو عقار جديد فاستفد من المدح الذي يحيط…

2018-08-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 آب

الحمل  أنت تنال الثقة والقبول والتقدير والإعجاب والتشجيع تقوم بأعمالك بذكائك اللافت وفكرك المتقد وحظوظك هذا اليوم تأتي من الآخرين أي بمقدار الجهد الجماعي الذي تبذله مع المحيط الثور  لا تلم الآخرين هذا الشهر ولا تفقد صبرك…