نبيه البرجي يكتب...استراتيجية دفاعية ؟ فولكلور

مقالات مختارة

2018-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
أي استراتيجية دفاعية للبنان ؟
في هذا الاوقيانوس العربي , المستنقع العربي , وحيث تستشري ثقافة الرياء , وثقافة الضغينة , وثقافة الأقبية , وثقافة الغيب (والغيبوبة) , وثقافة الهذيان , بل وثقافة الغثيان. كل من يقول بالصراع مع اسرائيل كائن غريب , وعجيب , وعلى شاكلة "E .T" في الفيلم الشهير لستيفن سبيلبرغ .
هذه محاولة للاقتراب , قدر المستطاع , من الحقيقة . كل الأبواب (القلوب) العربية مشرّعة أمام بنيامين نتنياهو . من زمان لا قضية في الأفق السياسي العربي تدعى قضية فلسطين . هذا عالم ميريام كلينك لا عالم عهد التميمي . هذا عالم هز البطن لا عالم أحمد جرار الذي حين مات , ماتت أشياء كثيرة فينا ...
لم يعد من مجال للتغاضي عن الواقع الراهن . "حزب الله" تحوّل الى ظاهرة غريبة عجيبة . وزير يقول "ان خلافنا مع اسرائيل ليس خلافاً ايديولوجياً " , مع أنها قامت على أساس "الوعد الالهي" , أي تبعاً للنص التوراتي . لا كلمة حتى من رجال الدين , باللحى التي تمتد الى الوثنيات الكبرى , يتلفظ بكلمة "اسرائيل" .
لا عدو الآن سوى ايران . المقصود لا عدو سوى "حزب الله" . لا علاقة لنا بايران , ولا برؤى آيات الله , ولا بغيبيات أحمدي نجاد , لكننا نسأل : أين كان العرب حين راح آرييل شارون يختال في أروقة القصر الجمهوري ؟ وأين كان العرب على مدى ثمانية عشر عاماً من الاحتلال الذي عاث في الأرض قتلاً ودماراً ؟
أي استراتيجية دفاعية حين لا نستطيع أن نحل مشكلة الكهرباء في دولة لا تتعدّى مساحتها مساحة مدينة ؟ (يا جماعة , في الصومال الكهرباء بالطاقة الشمسية على مدار الساعة) , ولا نستطيع تأمين المياه للناس الذين (وهنا الفظاعة الكبرى) تم تعليبهم وتكديسهم داخل الدهاليز الطائفية والمذهبية .
الاستراتيجية الدفاعية تحتاج , بالدرجة الأولى , الى تحديد من هو العدو . اسرائيل لم تكن , وليست الآن , العدو لفئات كثيرة في لبنان . بعضهم يستخدم تعبير"العدو الصهيوني" بايقاعه الرتيب والممل , فقط من قبيل رفع العتب .
هناك مناخ عربي في اتجاه "صفقة القرن" . قيل لمسؤول لبناني "لستم بحاجة الى استراتيجية عسكرية بل الى استراتيجية ديبلوماسية , والا ذهبتم الى الجحيم" .
حين تكون مصر على شراكة مع اسرائيل , وحين تنسق السعودية استراتيجياً مع تل ابيب , وحين تدمّر سوريا ويدمّر العراق , وحين يكون الأردن مرتعاً لأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية , كيف يمكن للبنان , أو لبعض لبنان , أن يقف وحيداً وسط هذه الأدغال ؟
من لا يستشعر أي سيناريوات توضع الآن , وأي خطط باتت جاهزة للتنفيذ لأنهاء ظاهرة "حزب الله" كونه في طليعة الذين يرفعون الصوت في وجه القهر , والتبعية , والاندثار؟
الضاحية لبنانية . لا مجال لتكون ايرانية . النبطية , صور , بنت جبيل , بعلبك . هذه مدن لبنانية , ولا يمكن أن تتخلى عن هويتها . هل وصلت من الأشقاء العرب , باستثناء سوريا, بندقية واحدة , رصاصة واحدة , من أجل اجتثاث الاحتلال ؟
الأرمادا الاسرائيلية , بما فيها الترسانة النووية , كيف تمكن مواجهتها ببناء جيش لبناني (عودوا من فضلكم الى أرقام الموازنة والى أرقام الدين العام) . طائرة سيسنا مقابل الـ"ف ـ 35" , ومئات الدبابات الحديثة , والمنظومات الصاروخية, والمضادة للصواريخ . في هذه الحال لا مجال لارساء معادلة التوازن بالمعايير الكلاسيكية . المقاومة هي الذراع السحرية. هل يمكن في ظروف شديدة التعقيد وشديدة الحساسية ربط المقاومة بذلك الاطار البيروقراطي الذي باتجاهات اقليمية أو دولية مختلفة بل ومتناقضة ؟
ما من دولة عقدت الصلح مع اسرائيل الا بدافع الوهن أو للحفاظ على نظام بات على وشك السقوط . بالسذاجة اياها نسأل ... متى احترمت اسرائيل المواثيق والمرجعيات الدولية ؟ ومتى لم تدمر الأبنية على من فيها ؟ تلك البدعة التي تدعى ... المجتمع الدولي !
ندرك ما هي المؤسسة اليهودية , وما هي حدود جبروتها , وندرك مدى التماهي الاستراتيجي , والايديولوجي , بين اسرائيل الكبرى (أميركا) وبين أميركا الصغرى (اسرائيل) . ليس خافياً على أحد الى أين انتهت المحاكاة بين اسرائيل ودول عربية لا تزال تلعب في الظل .
العلاقات الدولية تزداد توتراً . المنطقة على أبواب مواجهات كبرى . مرة أخرى , اسألو سبع ومخول ونصري عن الاستراتيجية الدفاعية !

عدد الزيارات
585
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 كانون الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2019-01-21 -

ليست سورية وحدها مهددة

لسوء حظ العرب أن الجغرافيا تلعب أحياناً دوراً سلبياً، وأحياناً مدمراً في العلاقات بين الجيران، بدل أن تشكل الجغرافيا عاملاً للانسجام والتعاون. أمامنا نموذجان يعبران…
2019-01-21 -

تسليم أميركي بمعطيات الواقع بالمنطقة

خميس التوبي: باتت الأسباب مفهومة التي دعت الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها بسحب قواتها غير الشرعية من الأراضي السورية، بالنظر إلى الأكلاف الباهظة التي ستتحملها…
2019-01-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور تحاول أن ترتب وتوضح وتباشر على الأرض خطوات مركزة تسير بأمورك إلى الأفضل وهذا يشحذ همتك ويسلحك بعزيمة…
2019-01-22 -

الوطن العمانية: سورية.. عدوان إسرائيلي بائس

يبدو أن كيان الاحتلال الإسرائيلي قد انفتحت شهيته الإرهابية العدوانية على سوريا، فخلال أربع وعشرين ساعة شن الطيران الحربي الإسرائيلي عدوانين إرهابيين على مواقع سورية من بينها مطار دمشق الدولي. هذا الإرهاب الإسرائيلي الذي يستمد شجاعته من الضوء الأخضر الأميركي للتمادي على المساس بالسيادة السورية، واستهداف مقدرات الدولة السورية وشعبها،…
2019-01-22 -
2019-01-22 -

الفتوة إلى ربع نهائي كأس الجمهورية لكرة القدم بفوزه على الاتحاد

تأهل فريق الفتوة الى الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الجمهورية بعد فوزه المستحق على الاتحاد بنتيجة 4-2 ضمن منافسات الدور 16 للمسابقة. ويدين الفتوة… !

2019-01-22 -

الجعفري: استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن استعادة الجولان السوري المحتل حق ثابت لسورية لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط… !

2019-01-22 -

بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة

كشفت تقارير إعلامية أن النجم العالمي براد بيت يعيش قصة حب جديدة بعد عامين من انفصاله عن زوجته السابقة النجمة أنجلينا جولي. وأفادت صحيفة "ذا… !

2019-01-22 -

أداء وزارة النفط تحت قبة مجلس الشعب.. مطالبات بمعالجة الاختناقات على الغاز المنزلي واتخاذ عقوبات رادعة بحق المخالفين والمحتكرين

ناقش مجلس الشعب خلال جلسته الثالثة من الدورة العادية التاسعة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية… !

2019-01-16 -

جامعة دمشق وفروعها تعلن تأجيل امتحاناتها يوم غد إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة

أعلنت جامعة دمشق وفروعها في درعا والسويداء والقنيطرة عن تأجيل امتحانات يوم غد الخميس /17/1/2019/ إلى موعد يحدد لاحقا بسبب الأحوال الجوية السائدة. وأوضح رئيس… !

2019-01-22 -

"واتس آب" تتخذ تدابير إضافية للحد من الشائعات

أعلن مسؤولون في خدمة "واتس آب" للمراسلة أنهم أدخلوا تعديلات على الخدمة، من شأنها التقليل من انتشار الشائعات والأخبار الزائفة. وخصّت التعديلات ميزة إعادة إرسال… !

2018-12-26 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاوني من الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المترتبة عليها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم (46) لعام 2018 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة للمتعاملين مع المصرف الزراعي التعاونيمن كل الفوائد العقدية وفوائد وغرامات… !

2019-01-22 -

بومبيو: ليس محكوما على علاقاتنا مع روسيا بأن تنساق إلى حرب باردة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن علاقات الولايات المتحدة مع روسيا ليس محكوما عليها بأن تنساق إلى المجابهة والحرب الباردة، لكن واشنطن تنتظر من… !

2019-01-11 -

وزارة الإعلام تكرم رواد الدراما الإذاعية

كرمت وزارة الإعلام مساء أمسرواد الدراما الإذاعية السورية ممن كانت لهم بصمة في تاريخ الدراما الإذاعية وفي ذاكرة السوريين عبر أعمال إذاعية تناولت قضايا اجتماعية… !

2019-01-21 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 كانون الثاني

الحمل  تخطى الحواجز بكلماتك اللطيفة وادخل غرفة العناية الفائقة لتحافظ على علاقاتك فاليوم للمصالحات فصوتك مسموع وكلمتك مؤثرة ونقاشاتك هادئة ومقنعة لمن حولك   الثور   تشعر اليوم أنك كل ما اقتربت من الآخرين خطوة تبتعد خطوتين لذلك أنصحك…

2019-01-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 كانون الثاني

الحمل    آن وقت إنهاء الأعمال وأفضل ما تفعله هذه الفترة فعلاً هو انخراطك في نشاطاتك العملية فالعمل عبادة وقطعاً انشغالك فيه سيلهيك عن بعض المشاكل النفسية التي قد تعاني منها الثور    تحاول أن ترتب…