نبيه البرجي يكتب...استراتيجية دفاعية ؟ فولكلور

مقالات مختارة

2018-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
أي استراتيجية دفاعية للبنان ؟
في هذا الاوقيانوس العربي , المستنقع العربي , وحيث تستشري ثقافة الرياء , وثقافة الضغينة , وثقافة الأقبية , وثقافة الغيب (والغيبوبة) , وثقافة الهذيان , بل وثقافة الغثيان. كل من يقول بالصراع مع اسرائيل كائن غريب , وعجيب , وعلى شاكلة "E .T" في الفيلم الشهير لستيفن سبيلبرغ .
هذه محاولة للاقتراب , قدر المستطاع , من الحقيقة . كل الأبواب (القلوب) العربية مشرّعة أمام بنيامين نتنياهو . من زمان لا قضية في الأفق السياسي العربي تدعى قضية فلسطين . هذا عالم ميريام كلينك لا عالم عهد التميمي . هذا عالم هز البطن لا عالم أحمد جرار الذي حين مات , ماتت أشياء كثيرة فينا ...
لم يعد من مجال للتغاضي عن الواقع الراهن . "حزب الله" تحوّل الى ظاهرة غريبة عجيبة . وزير يقول "ان خلافنا مع اسرائيل ليس خلافاً ايديولوجياً " , مع أنها قامت على أساس "الوعد الالهي" , أي تبعاً للنص التوراتي . لا كلمة حتى من رجال الدين , باللحى التي تمتد الى الوثنيات الكبرى , يتلفظ بكلمة "اسرائيل" .
لا عدو الآن سوى ايران . المقصود لا عدو سوى "حزب الله" . لا علاقة لنا بايران , ولا برؤى آيات الله , ولا بغيبيات أحمدي نجاد , لكننا نسأل : أين كان العرب حين راح آرييل شارون يختال في أروقة القصر الجمهوري ؟ وأين كان العرب على مدى ثمانية عشر عاماً من الاحتلال الذي عاث في الأرض قتلاً ودماراً ؟
أي استراتيجية دفاعية حين لا نستطيع أن نحل مشكلة الكهرباء في دولة لا تتعدّى مساحتها مساحة مدينة ؟ (يا جماعة , في الصومال الكهرباء بالطاقة الشمسية على مدار الساعة) , ولا نستطيع تأمين المياه للناس الذين (وهنا الفظاعة الكبرى) تم تعليبهم وتكديسهم داخل الدهاليز الطائفية والمذهبية .
الاستراتيجية الدفاعية تحتاج , بالدرجة الأولى , الى تحديد من هو العدو . اسرائيل لم تكن , وليست الآن , العدو لفئات كثيرة في لبنان . بعضهم يستخدم تعبير"العدو الصهيوني" بايقاعه الرتيب والممل , فقط من قبيل رفع العتب .
هناك مناخ عربي في اتجاه "صفقة القرن" . قيل لمسؤول لبناني "لستم بحاجة الى استراتيجية عسكرية بل الى استراتيجية ديبلوماسية , والا ذهبتم الى الجحيم" .
حين تكون مصر على شراكة مع اسرائيل , وحين تنسق السعودية استراتيجياً مع تل ابيب , وحين تدمّر سوريا ويدمّر العراق , وحين يكون الأردن مرتعاً لأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية , كيف يمكن للبنان , أو لبعض لبنان , أن يقف وحيداً وسط هذه الأدغال ؟
من لا يستشعر أي سيناريوات توضع الآن , وأي خطط باتت جاهزة للتنفيذ لأنهاء ظاهرة "حزب الله" كونه في طليعة الذين يرفعون الصوت في وجه القهر , والتبعية , والاندثار؟
الضاحية لبنانية . لا مجال لتكون ايرانية . النبطية , صور , بنت جبيل , بعلبك . هذه مدن لبنانية , ولا يمكن أن تتخلى عن هويتها . هل وصلت من الأشقاء العرب , باستثناء سوريا, بندقية واحدة , رصاصة واحدة , من أجل اجتثاث الاحتلال ؟
الأرمادا الاسرائيلية , بما فيها الترسانة النووية , كيف تمكن مواجهتها ببناء جيش لبناني (عودوا من فضلكم الى أرقام الموازنة والى أرقام الدين العام) . طائرة سيسنا مقابل الـ"ف ـ 35" , ومئات الدبابات الحديثة , والمنظومات الصاروخية, والمضادة للصواريخ . في هذه الحال لا مجال لارساء معادلة التوازن بالمعايير الكلاسيكية . المقاومة هي الذراع السحرية. هل يمكن في ظروف شديدة التعقيد وشديدة الحساسية ربط المقاومة بذلك الاطار البيروقراطي الذي باتجاهات اقليمية أو دولية مختلفة بل ومتناقضة ؟
ما من دولة عقدت الصلح مع اسرائيل الا بدافع الوهن أو للحفاظ على نظام بات على وشك السقوط . بالسذاجة اياها نسأل ... متى احترمت اسرائيل المواثيق والمرجعيات الدولية ؟ ومتى لم تدمر الأبنية على من فيها ؟ تلك البدعة التي تدعى ... المجتمع الدولي !
ندرك ما هي المؤسسة اليهودية , وما هي حدود جبروتها , وندرك مدى التماهي الاستراتيجي , والايديولوجي , بين اسرائيل الكبرى (أميركا) وبين أميركا الصغرى (اسرائيل) . ليس خافياً على أحد الى أين انتهت المحاكاة بين اسرائيل ودول عربية لا تزال تلعب في الظل .
العلاقات الدولية تزداد توتراً . المنطقة على أبواب مواجهات كبرى . مرة أخرى , اسألو سبع ومخول ونصري عن الاستراتيجية الدفاعية !

عدد الزيارات
555
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الإمارات تستقبل «حلفاءها» سرّاً: عائدون إلى سورية..!!

في ثلاثة أيام متتالية، استقبل وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات كلّاً من تيمور جنبلاط وسامي الجميل وملحم الرياشي. أرادت أبو ظبي أن توحي لزوارها…
2018-10-17 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ…

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب…
2018-10-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تشرين الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب…
2018-10-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحملهذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثورربما تستنكر ما يحصل حولك وتبدأ في النقد أو التصريح بكلام يجب أن لا تقوله وصدقني كلما حرصت على…
2018-10-19 -

تقرير الـsns: ترامب: لا أريد أن أتخلى عن السعودية.. ومراسل "صباح" التركية ينفي وجود تسجيلات صوتية لـ"تعذيب" خاشقجي.. هل بدأ البحث عن بديل لابن سلمان حقاً..؟!

قال الرئيس ترامب، أمس لقناة "فوكس نيوز بزنس"، إنه لا يريد التخلي عن السعودية رغم المخاوف المستمرة بشأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي. وأعرب ترامب مرارا عن آماله بأن لا يكون الزعماء السعوديون مشاركين في اختفائه. وقال ترامب عندما سئل عما إذا كانت بلاده ستتخلى عن حليفتها في الخليج: "لا…
2018-10-18 -
2018-10-16 -

المنتخب السوري يسقط في اختبار الصين

خسر منتخب سورية لكرة القدم أمام نظيره الصيني بهدفين دون رد في مباراة ودية جرت اليوم على الملعب الأولمبي بمدينة نانجينغ الصينية تحضيرا لنهائيات كأس… !

2018-10-18 -

تقرير الـsns: موسكو: المهمة الأساسية الآن تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية في سورية وإعادة البناء... وفرض واشنطن عقوباتها على بلدان إعمار سورية عمل تخريبي..!!

أكد الرئيس بوتين خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، أن المهمة الأساسية في سورية خلال هذه المرحلة تتمثل في تشكيل اللجنة الدستورية… !

2018-10-18 -

رامي عياش ينهي خلافه مع فارس كرم ويقدم له واجب العزاء

شارك الفنان رامي عياش تغريدة عبر حسابه الشخصي على تويتر توجه فيها إلى الفنان فارس كرم الذي خسر والده يوم أمس بعد تعرضه لوعكة صحية،… !

2018-10-18 -

المجلس الأعلى للتخطيط يقر خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية”: تعزيز صمود قواتنا المسلحة ودعم ذوي الشهداء والجرحى

أقر المجلس الأعلى للتخطيط الاقتصادي والاجتماعي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء خطة اقتصادية واجتماعية “تنموية وإنتاجية” في الزراعة والصناعة والسياحة… !

2018-10-13 -

طفلة سورية تنضم لإحدى أهم الجامعات الموسيقية في العالم

تتابع الطفلة السورية بيرولين جورج ثاني ابنة الـ 11 عاماً تقدمها في المجال الموسيقي العالمي بتحقيقها المركز الأول في امتحان القبول بجامعة فيينا للموسيقا والفنون… !

2018-10-18 -

مؤسس "تلغرام" يهاجم "فيسبوك" و"واتس آب"!

وجه مؤسس تطبيق تلغرام الشهير للمراسلة، بافل دوروف، انتقادات لاذعة لشركة فيسبوك وتطبيق واتس آب الذي تملكه. وعبر دوروف عن عدم ارتياحه لسياسة فيسبوك وواتس… !

2018-10-15 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة من احتساب مدد تأخير سداد الأقساط الشهرية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 34 لعام 2018 القاضي بإعفاء العمال المكتتبين على مشروع سكن العاملين في الدولة لدى المؤسسة العامة للاسكان… !

2018-10-18 -

بوتين: حققنا جميع أهدافنا في سورية

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، أن موسكو تدخلت عسكريا في سورية بسبب وجود خطر الإرهاب، بما فيه خطره على روسيا بالذات، مشيرا إلى… !

2018-10-13 -

عودة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى دير الزور بعد انقطاع دام 7سنوات

تمكنت الفرق الفنية اليوم من إعادة البث الإذاعي والتلفزيوني إلى محافظة دير الزور بعد 7 سنوات من انقطاعه جراء الاعتداءات التي قامت بها التنظيمات الإرهابية… !

2018-10-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تشرين الأول

الحمل  وضح أمورك واشرح وجهة نظرك فأنت تجيد التأثير على المحيط وخاصة الشريك أو محيطك العائلي وأهم شعور يسعدك أنك لست وحيداً فالأصدقاء والأهل والحبيب يساهمون بمنحك الفرح والسعادة الثور    قد تتحمل أكثر من مسؤولية  تضايقك لأنها…

2018-10-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 تشرين الأول

الحمل  هذه فترة ممتازة لتتعرف على أوساط جديدة وتسعد بدعوات أو تعاود الاتصال بأشخاص فقدتهم و ربما يسعدك ولادة جديدة أو تزويج لأحد الأشقاء أو ضيوف قادمون من سفر فالانسجام والفرح حولك الثور    ربما تستنكر ما يحصل…