نبيه البرجي يكتب...استراتيجية دفاعية ؟ فولكلور

مقالات مختارة

2018-05-18 -
المصدر : محطة أخبار سورية


نبيه البرجي
أي استراتيجية دفاعية للبنان ؟
في هذا الاوقيانوس العربي , المستنقع العربي , وحيث تستشري ثقافة الرياء , وثقافة الضغينة , وثقافة الأقبية , وثقافة الغيب (والغيبوبة) , وثقافة الهذيان , بل وثقافة الغثيان. كل من يقول بالصراع مع اسرائيل كائن غريب , وعجيب , وعلى شاكلة "E .T" في الفيلم الشهير لستيفن سبيلبرغ .
هذه محاولة للاقتراب , قدر المستطاع , من الحقيقة . كل الأبواب (القلوب) العربية مشرّعة أمام بنيامين نتنياهو . من زمان لا قضية في الأفق السياسي العربي تدعى قضية فلسطين . هذا عالم ميريام كلينك لا عالم عهد التميمي . هذا عالم هز البطن لا عالم أحمد جرار الذي حين مات , ماتت أشياء كثيرة فينا ...
لم يعد من مجال للتغاضي عن الواقع الراهن . "حزب الله" تحوّل الى ظاهرة غريبة عجيبة . وزير يقول "ان خلافنا مع اسرائيل ليس خلافاً ايديولوجياً " , مع أنها قامت على أساس "الوعد الالهي" , أي تبعاً للنص التوراتي . لا كلمة حتى من رجال الدين , باللحى التي تمتد الى الوثنيات الكبرى , يتلفظ بكلمة "اسرائيل" .
لا عدو الآن سوى ايران . المقصود لا عدو سوى "حزب الله" . لا علاقة لنا بايران , ولا برؤى آيات الله , ولا بغيبيات أحمدي نجاد , لكننا نسأل : أين كان العرب حين راح آرييل شارون يختال في أروقة القصر الجمهوري ؟ وأين كان العرب على مدى ثمانية عشر عاماً من الاحتلال الذي عاث في الأرض قتلاً ودماراً ؟
أي استراتيجية دفاعية حين لا نستطيع أن نحل مشكلة الكهرباء في دولة لا تتعدّى مساحتها مساحة مدينة ؟ (يا جماعة , في الصومال الكهرباء بالطاقة الشمسية على مدار الساعة) , ولا نستطيع تأمين المياه للناس الذين (وهنا الفظاعة الكبرى) تم تعليبهم وتكديسهم داخل الدهاليز الطائفية والمذهبية .
الاستراتيجية الدفاعية تحتاج , بالدرجة الأولى , الى تحديد من هو العدو . اسرائيل لم تكن , وليست الآن , العدو لفئات كثيرة في لبنان . بعضهم يستخدم تعبير"العدو الصهيوني" بايقاعه الرتيب والممل , فقط من قبيل رفع العتب .
هناك مناخ عربي في اتجاه "صفقة القرن" . قيل لمسؤول لبناني "لستم بحاجة الى استراتيجية عسكرية بل الى استراتيجية ديبلوماسية , والا ذهبتم الى الجحيم" .
حين تكون مصر على شراكة مع اسرائيل , وحين تنسق السعودية استراتيجياً مع تل ابيب , وحين تدمّر سوريا ويدمّر العراق , وحين يكون الأردن مرتعاً لأجهزة الاستخبارات الاسرائيلية , كيف يمكن للبنان , أو لبعض لبنان , أن يقف وحيداً وسط هذه الأدغال ؟
من لا يستشعر أي سيناريوات توضع الآن , وأي خطط باتت جاهزة للتنفيذ لأنهاء ظاهرة "حزب الله" كونه في طليعة الذين يرفعون الصوت في وجه القهر , والتبعية , والاندثار؟
الضاحية لبنانية . لا مجال لتكون ايرانية . النبطية , صور , بنت جبيل , بعلبك . هذه مدن لبنانية , ولا يمكن أن تتخلى عن هويتها . هل وصلت من الأشقاء العرب , باستثناء سوريا, بندقية واحدة , رصاصة واحدة , من أجل اجتثاث الاحتلال ؟
الأرمادا الاسرائيلية , بما فيها الترسانة النووية , كيف تمكن مواجهتها ببناء جيش لبناني (عودوا من فضلكم الى أرقام الموازنة والى أرقام الدين العام) . طائرة سيسنا مقابل الـ"ف ـ 35" , ومئات الدبابات الحديثة , والمنظومات الصاروخية, والمضادة للصواريخ . في هذه الحال لا مجال لارساء معادلة التوازن بالمعايير الكلاسيكية . المقاومة هي الذراع السحرية. هل يمكن في ظروف شديدة التعقيد وشديدة الحساسية ربط المقاومة بذلك الاطار البيروقراطي الذي باتجاهات اقليمية أو دولية مختلفة بل ومتناقضة ؟
ما من دولة عقدت الصلح مع اسرائيل الا بدافع الوهن أو للحفاظ على نظام بات على وشك السقوط . بالسذاجة اياها نسأل ... متى احترمت اسرائيل المواثيق والمرجعيات الدولية ؟ ومتى لم تدمر الأبنية على من فيها ؟ تلك البدعة التي تدعى ... المجتمع الدولي !
ندرك ما هي المؤسسة اليهودية , وما هي حدود جبروتها , وندرك مدى التماهي الاستراتيجي , والايديولوجي , بين اسرائيل الكبرى (أميركا) وبين أميركا الصغرى (اسرائيل) . ليس خافياً على أحد الى أين انتهت المحاكاة بين اسرائيل ودول عربية لا تزال تلعب في الظل .
العلاقات الدولية تزداد توتراً . المنطقة على أبواب مواجهات كبرى . مرة أخرى , اسألو سبع ومخول ونصري عن الاستراتيجية الدفاعية !

عدد الزيارات
435
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

صفات مولود 19 حزيران - أحمد مكي ...كل عام وأنت بخير

إنه كائن يحب الحرية ويؤيدها ويمارسها بشكل مطلق . يحب النقاشات نظر كأنه يتكلم لكي يسمعك لا يتكلم لمجرد الكلام . إنه يتفهم وجهات نظرك…
2018-06-19 -

حركة الكواكب يوم 20 حزيران

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-06-19 -

صفات مولود 20 حزيران - نيكول كيدمان...كل عام وأنت بخير

" قدرك أن تحيى أبداً بين الماء وبين النار " قالت الأغنية فكانت بداية حلوة للحديث عن المولود بين السرطان والأسد وبين الماء وبين النار…
2018-06-19 -

إقرأ أيضا

تقرير الـsns: موعد جديد لـ«مشاورات جنيف».. موسكو لا تستبعد تعاون المعارضة المعتدلة مع دمشق في محاربة الإرهابيين بجنوب سورية..

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي فيرشينين، أن الدول الضامنة (روسيا وايران وتركيا) اتفقت عقب لقائها مع ستيفان دي ميستورا على إجراء مشاورات جديدة في جنيف. ونقلت وكالة سبوتنيك عن فيرشينين، أمس، قوله: "لقد اتفقنا على المجيء مجددا إلى جنيف"​​​، دون ذكر أي تفاصيل أخرى. من جهته قال دي ميستورا…
2018-06-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 حزيران

الحمل أنت تميل إلى فرض آرائك والتحكم بشريكك العاطفي وتحاول إملاء الآراء على من حولك وقد تكون غيوراً أكثر من اللازم أو عصبي وكأنك غير راضٍ عن كل ما يحصل فأنت دائماً تحافظ على الأمان وتحاول حماية ظهرك من مفاجأة غير منتظرة الثور قد تصل إلى آخر النهار خائر القوى…
2018-06-20 -
2018-06-19 -

مدرب منتخب سورية بكرة القدم الألماني شتانغه يعلن أسماء اللاعبين المشاركين بمعسكر النمسا

أعلن مدرب منتخب سورية لكرة القدم الألماني بيرند شتانغه قائمة أسماء اللاعبين المشاركين في معسكر النمسا. وضمت القائمة كلاً من اللاعبين ابراهيم عالمة وأحمد مدنية… !

2018-06-20 -

إبراهيم زعير: ليس هناك أي خيار أخر للجيش السوري إلا فتح المعركة في الجنوب

أكد عضو اللجنة المركزية بـالحزب الشيوعي السوري والأستاذ في كلية الإعلام جامعة دمشق إبراهيم زعير لـ ميلودي اف ام في حديثه مع الصحفي هاني هاشم… !

2018-06-20 -

أنجلينا جولي مهددة بالسجن بسبب قضية حضانة الأطفال

صدر قرار جديد يخص قضية حضانة الأطفال العالقة بين الممثلة العالمية أنجلينا جولي وزوجها الممثل العالمي براد بيت وذلك بعد إنفصالهما. ونص القرار على السماح… !

2018-06-20 -

تسعيرة دخول المسابح ذات النجوم الخمسة تحلق حتى خمسة آلاف ليرة سورية .. والسياحة: لا يوجد ضابط سعري لها

وصلت أسعار الدخول إلى بعض مسابح مدينة دمشق إلى 5000 ل.س للشخص الواحد بينما وصل الاشتراك الشهري في ذات المسبح إلى 50 ألف ليرة، وفي… !

2018-06-18 -

ألف منحة دراسية في الجامعات الهندية والتقديم لغاية 24 الجاري

تواصل مديرية النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي استلام طلبات الاشتراك بمفاضلة المنح الدراسية المقدمة من جمهورية الهند للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه)… !

2018-06-20 -

قنبلة روسية قادرة على التحول إلى صاروخ مجنح يمكن التحكم به من الفضاء

قال تقرير أعدته مؤسسة الأسلحة الصاروخية التكتيكية، إن روسيا أنتجت قذيفة جوية عالية الدقة، يمكن استخدامها كصاروخ مجنح أو قنبلة جوية تقليدية. ووفقا للتقرير، تحمل… !

2018-05-27 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بإعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية من رسوم تجديد رخص البناء

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 18 لعام 2018 المتضمن إعفاء الصناعيين والحرفيين المخصصين بمقاسم في المدن الصناعية المنتهية مدة تراخيصهم من رسوم… !

2018-06-20 -

جماهير المغرب تحاول خطف علم إسرائيل وتمزيقه في مدرجات الملعب

منعت الجماهير المغربية، اليوم الأربعاء، أحد المشجعين من رفع العلم الإسرائيلي في المنطقة الخاصة لهم بالمدرجات بعد انتهاء مبارة المنتخب المغربي أمام نظيره البرتغالي وحاولت… !

2018-06-14 -

أزمة الصحافة المصرية ومستقبلها

عبدالله السناوي مهنة الصحافة مسألة حرية. حين تتقلص قدرتها عن التعبير بحرية عن حقائق مجتمعها وما يجري فيه من أحداث وتحولات تفقد صدقيتها وتأثيرها ويتراجع… !

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 20 حزيران

الحمل   قد ينتابك أحياناً إحساس أنك تعمل أكثر من اللازم دون مساعدات أو شعور بأنك وحدك تناضل أو أن المحيط لا يقدر جهودك لذلك حدد هدفك ولا تبعثر نشاطاتك وناقش الجديد قبل أن تبذل جهوداً…

2018-06-19 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 حزيران

الحمل   حاول أن تفي بمسؤوليتك ولا تسمح لأي من المحيطين بأن يحد من طموحاتك أو يغمرك بتيارات سلبية فاليوم للعمل بامتياز وللعمل الكثير والمرهق ولكنك تحب العمل ولا تتضايق حتى لو كان أكثر من اللازم…