تقرير الـsns:العراق: نتائج الانتخابات رسمياً اليوم... وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة..

عربي ودولي

2018-05-17 -
المصدر : sns

من المتوقع أن تعلن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات» اليوم النتائج النهائية تفصيليّاً للدورة الانتخابية الرابعة، التي يشهدها العراق منذ نيسان 2003. المعطيات الأوليّة تشير إلى تقدّم «تحالف سائرون» المدعوم من زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر، بـ55 مقعداً؛ وصعود «ائتلاف النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ليحلّ ثانياً بـ51، أما «تحالف الفتح» بزعامة الأمين العام لـ«منظمة بدر» هادي العامري، فتراجع واستقرّ ثالثاً بـ50 مقعداً. وفي سياقٍ متّصل، أعلن رئيس «الإدارة الانتخابية» في «المفوضية» رياض البدران، أمس، أن «جهاتٍ سياسية مارست ضغوطاتٍ على موظفي مكتبنا في كركوك»، مضيفاً أن «هناك من تعرّض للتهديد بالقتل من قبل تلك الجهات، ولدينا موظفون محتجزون، وبحكم الرهائن في كركوك». ولفت إلى أن «186 محطة في كركوك لم ترسل نتائجها حتى الآن»، داعياً «الأجهزة الأمنية إلى القيام بواجبها بحفظ حياة موظفي المفوضية وأعضائها».

وأوضحت صحيفة الأخبار أنّ إعلان اليوم، يطلق ماراثون التحالفات النيابية رسمياً، بعد حسم خريطة المقاعد النيابية، وتشكيل «الكتلة الأكبر» التي ستسمّي رئيس الوزراء المقبل. وفي هذا الإطار، كان لافتاً دعوات الصدر المستمرة، التي باتت بشكلٍ يومي، حول تلك الكتلة، ومعاييرها. ودعا الصدر، أمس، في تغريدة له على شبكة «تويتر»، زعماء التحالفات الجديدة إلى الاجتماع، وأكّد أن «بابي مفتوح، ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وأبوية»، موضحاً أنه «رغم خلافاتنا، فلنبحث عن مشتركاتنا، ومن دون التنازل عن ثوابتنا ولنتحاور».

وعنونت الشرق الأوسط: اختبار قوة بين الصدر وسليماني في العراق. ولفتت إلى دعوة مقتدى الصدر زعماء الكتل النيابية إلى الاجتماع بهدف تشكيل «حكومة تكنوقراط». وفيما قال الصدر إن بابه «مفتوح للجميع»، استثنى كتلتي نوري المالكي وهادي العامري من إمكانية المشاركة في أي ائتلاف حكومي. وأكد قبل الانتخابات أنه غير مستعد لتقديم تنازلات لإيران أو تشكيل ائتلاف مع العامري قائد منظمة «بدر» أو المالكي رئيس الحكومة السابق. ويرى مراقبون أن موقف الصدر هذا موجه بصورة مباشرة ضد إيران، فيما يعتبر اختبار قوة بين الطرفين، وخصوصاً فيما يقوم قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» بمحادثات في بغداد بهدف إنقاذ نفوذ طهران بعد تراجع حلفائها في الانتخابات.

وأبرزت الحياة: جدل حول نزاهة الانتخابات العراقية وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة. وطبقاً للصحيفة، طغت أجواء من التشكيك بنزاهة الانتخابات العراقية التي قررت مفوضيتها إعلان النتائج النهائية للاقتراع خلال يومين، بعد إضافة تصويت الخارج، في وقت أصبحت مهمة تشكيل الحكومة أكثر تعقيداً، في ظل معلومات عن قرب إعلان تحالف صريح بين زعيم تحالف «سائرون» مقتدى الصدر ورئيس الوزراء زعيم ائتلاف «النصر» حيدر العبادي، تستبق محاولاتٍ إيرانية لشق كتلة الأخير، ودفعه مع الصدر إلى المعارضة. وأكدت مصادر سياسية أن مهمة قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني في بغداد ركزت على إمكان إعادة إحياء «التحالف الوطني» الشيعي. لكن العبادي استبق، كما يبدو، الضغوط الإيرانية بتغريدة أكد فيها عدم مشاركته في كتلة طائفية سنية أو شيعية. وتؤكد المصادر أن العبادي يجري سلسلة اتصالات مع الصدر، الفائز الأول في الانتخابات، لتشكيل كتلة تستبق محاولات يقوم بها سليماني لشق قائمة «النصر» عبر اجتذاب عدد من الأحزاب الشيعية المنضوية فيها إلى تحالف يجمع زعيم ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي بكتلة «الفتح» التي يتزعمها هادي العامري، من أجل تشكيل الكتلة الأكبر بعد التنسيق مع قوى كردية وسنية لضمها إلى هذا التحالف. لكن مهمة سليماني ليست سهلة، إذ أكد مقربون من الصدر تلقيه، من زعماء كتل مختلفة، تأكيدات لرغبتهم الانضمام إلى تحالف يجمعه مع العبادي، يتولى بموجبه الأخير تشكيل الحكومة. وكان الصدر طرح اسم علي دواي (محافظ ميسان) لتولي مهمة تشكيل الحكومة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
311
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الرئيس الأسد يستقبل البشير في دمشق... وعيد أميركي وحلول بديلة لشرقيّ الفرات..؟!

أعرب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو عن استعداد أنقرة للنظر في إمكانية التعاون مع الرئيس بشار الأسد في حال أعيد انتخابه بانتخابات ديمقراطية ذات…
2018-12-17 -

حركة الكواكب يوم 17 كانون الأول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب…
2018-12-16 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار…
2018-12-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحملأنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثورأنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات وجود مع من حولك والمعطيات حولك تشجعك على الخوض في الجديد والعناية الإلهية تحميك …
2018-12-17 -

صفات مولود 18 كانون الأول - منى جبركل عام وأنت بخير

الطيبة مجسدة والصراحة بذاتها لن تجد مع هذا المخلوق أي صعوبة في التعرف عليه في العشر الدقائق الأولى من لقائك به ، فهذا الكائن ثرثار يعرفك عن نفسه بكل ثقة وصراحة لن يلف أو يدور لأنه لا يعرف النفاق فما يوجد في داخله يخرج على لسانه بطرفة عين . شهم…
2018-12-17 -
2018-12-17 -

منتخب سورية الأولمبي يواجه نظيره الإيراني ودياً استعدادا لتصفيات آسيا

يلتقي منتخب سورية الأولمبي بكرة القدم مع نظيره الإيراني في مباراتين وديتين في الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري في جزيرة كيش الإيرانية استعدادا… !

2018-12-18 -

تقرير الـsns: زيارة البشير إلى ســورية: دلالات وقراءات وتكهنات..؟!!

شدد سفير السودان لدى سورية، خالد أحمد محمد، أمس، على أن زيارة الرئيس، عمر البشير إلى دمشق ” تحرك سوداني خالص”، وليس بمبادرة من أي… !

2018-12-17 -

إليسا تتحدّث عن تعرّضها للتنمّر!

انتشر على مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو للفنانة إليسا تتحدّث فيه عن مشكلة التنمّر التي تؤثّر على الأطفال، متطرّقة الى تعرّضها هي شخصيًّا للتنمّر "بسبب… !

2018-12-18 -

194 مليون متر مكعب كمية المياه المخزنة في سد الباسل بالحسكة

جاوزت الكميات المخزنة من مياه الأمطار في سد الباسل جنوب الحسكة خلال موسم الأمطار الحالي 194 مليون متر مكعب. وبين مدير الموارد المائية في الحسكة… !

2018-12-17 -

منح طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون 4 مقررات على الأكثر مهلة للتسجيل في امتحانات الفصل الأول

منحت وزارة التعليم العالي اليوم طلاب السنوات الأخيرة الذين يحملون أربعة مقررات على الأكثر بنتيجة امتحانات العام الدراسي 2017-2018 مهلة جديدة للتسجيل في امتحانات الفصل… !

2018-12-18 -

صحيفة: مشروع روسي-صيني لتغيير المناخ

أكدت صحيفة ساوث تشاينا مورنينغ بوست، أن علماء روسيا والصين اختبروا تكنولوجيا تغيير الجو في إطار مشروع مشترك، يمكن استخدامها مستقبلا في المجالات العسكرية.… !

2018-12-06 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار ليرة

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 44 لعام 2018 القاضي بتحديد اعتمادات الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019 بمبلغ إجمالي قدره 3882 مليار… !

2018-12-18 -

مصر تعلن وصول نسبة الشح المائي لـ140%

أكدت رئيسة قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري في مصر، إيمان سيد أحمد، أن مصر وصلت إلى نسبة 140% على مؤشر الإجهاد المائي. وأشارت إلى… !

2018-12-17 -

انفجار يحطم مكاتب شبكة "سكاي تي في" التلفزيونية اليونانية

هزّ انفجار شحنة ناسفة قرب مبنى محطة تلفزيون "سكاي تي في"، العاصمة اليونانية أثينا، فجر اليوم الاثنين، وأدى إلى تحطم نوافذ مكاتبها ووقوع أضرار جسيمة… !

2018-12-16 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 كانون الأول

الحمل   تميل ميلاً مفاجئاً إلى مواقف غير معتادة أو وجوه جديدة وأناس تعرفهم حديثاً وتمتلك أفكار جيدة وتحتاج إلى حدة ذكاءك لوضعها موضع التنفيذ وبالقدر الكافي من الهدوء   الثور   أنا أتمنى أن تلتزم بالعمل و تمارس…

2018-12-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 كانون الأول

الحمل   أنصحك بالتقليل من الصرف العشوائي والبذخ وتذكر أخطاء الماضي فاليوم للتفكير بالمال و ربما تضطر لدفع مصاريف إضافية لم تكن بالحسبان فأمورك المالية بحاجة إلى تنظيم الثور   أنت في مرحلة لتأسيس الجديد وهذا سيجعلك تدخل صراعات…