تقرير الـsns:العراق: نتائج الانتخابات رسمياً اليوم... وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة..

عربي ودولي

2018-05-17 -
المصدر : sns

من المتوقع أن تعلن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات» اليوم النتائج النهائية تفصيليّاً للدورة الانتخابية الرابعة، التي يشهدها العراق منذ نيسان 2003. المعطيات الأوليّة تشير إلى تقدّم «تحالف سائرون» المدعوم من زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر، بـ55 مقعداً؛ وصعود «ائتلاف النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ليحلّ ثانياً بـ51، أما «تحالف الفتح» بزعامة الأمين العام لـ«منظمة بدر» هادي العامري، فتراجع واستقرّ ثالثاً بـ50 مقعداً. وفي سياقٍ متّصل، أعلن رئيس «الإدارة الانتخابية» في «المفوضية» رياض البدران، أمس، أن «جهاتٍ سياسية مارست ضغوطاتٍ على موظفي مكتبنا في كركوك»، مضيفاً أن «هناك من تعرّض للتهديد بالقتل من قبل تلك الجهات، ولدينا موظفون محتجزون، وبحكم الرهائن في كركوك». ولفت إلى أن «186 محطة في كركوك لم ترسل نتائجها حتى الآن»، داعياً «الأجهزة الأمنية إلى القيام بواجبها بحفظ حياة موظفي المفوضية وأعضائها».

وأوضحت صحيفة الأخبار أنّ إعلان اليوم، يطلق ماراثون التحالفات النيابية رسمياً، بعد حسم خريطة المقاعد النيابية، وتشكيل «الكتلة الأكبر» التي ستسمّي رئيس الوزراء المقبل. وفي هذا الإطار، كان لافتاً دعوات الصدر المستمرة، التي باتت بشكلٍ يومي، حول تلك الكتلة، ومعاييرها. ودعا الصدر، أمس، في تغريدة له على شبكة «تويتر»، زعماء التحالفات الجديدة إلى الاجتماع، وأكّد أن «بابي مفتوح، ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وأبوية»، موضحاً أنه «رغم خلافاتنا، فلنبحث عن مشتركاتنا، ومن دون التنازل عن ثوابتنا ولنتحاور».

وعنونت الشرق الأوسط: اختبار قوة بين الصدر وسليماني في العراق. ولفتت إلى دعوة مقتدى الصدر زعماء الكتل النيابية إلى الاجتماع بهدف تشكيل «حكومة تكنوقراط». وفيما قال الصدر إن بابه «مفتوح للجميع»، استثنى كتلتي نوري المالكي وهادي العامري من إمكانية المشاركة في أي ائتلاف حكومي. وأكد قبل الانتخابات أنه غير مستعد لتقديم تنازلات لإيران أو تشكيل ائتلاف مع العامري قائد منظمة «بدر» أو المالكي رئيس الحكومة السابق. ويرى مراقبون أن موقف الصدر هذا موجه بصورة مباشرة ضد إيران، فيما يعتبر اختبار قوة بين الطرفين، وخصوصاً فيما يقوم قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» بمحادثات في بغداد بهدف إنقاذ نفوذ طهران بعد تراجع حلفائها في الانتخابات.

وأبرزت الحياة: جدل حول نزاهة الانتخابات العراقية وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة. وطبقاً للصحيفة، طغت أجواء من التشكيك بنزاهة الانتخابات العراقية التي قررت مفوضيتها إعلان النتائج النهائية للاقتراع خلال يومين، بعد إضافة تصويت الخارج، في وقت أصبحت مهمة تشكيل الحكومة أكثر تعقيداً، في ظل معلومات عن قرب إعلان تحالف صريح بين زعيم تحالف «سائرون» مقتدى الصدر ورئيس الوزراء زعيم ائتلاف «النصر» حيدر العبادي، تستبق محاولاتٍ إيرانية لشق كتلة الأخير، ودفعه مع الصدر إلى المعارضة. وأكدت مصادر سياسية أن مهمة قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني في بغداد ركزت على إمكان إعادة إحياء «التحالف الوطني» الشيعي. لكن العبادي استبق، كما يبدو، الضغوط الإيرانية بتغريدة أكد فيها عدم مشاركته في كتلة طائفية سنية أو شيعية. وتؤكد المصادر أن العبادي يجري سلسلة اتصالات مع الصدر، الفائز الأول في الانتخابات، لتشكيل كتلة تستبق محاولات يقوم بها سليماني لشق قائمة «النصر» عبر اجتذاب عدد من الأحزاب الشيعية المنضوية فيها إلى تحالف يجمع زعيم ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي بكتلة «الفتح» التي يتزعمها هادي العامري، من أجل تشكيل الكتلة الأكبر بعد التنسيق مع قوى كردية وسنية لضمها إلى هذا التحالف. لكن مهمة سليماني ليست سهلة، إذ أكد مقربون من الصدر تلقيه، من زعماء كتل مختلفة، تأكيدات لرغبتهم الانضمام إلى تحالف يجمعه مع العبادي، يتولى بموجبه الأخير تشكيل الحكومة. وكان الصدر طرح اسم علي دواي (محافظ ميسان) لتولي مهمة تشكيل الحكومة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
291
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس…
2018-09-23 -

صفات مولود 23 أيلول - خوليو إغلاسياس

مولود خلق ليكون جديراً بالمسؤوليات جامعاً بين التحصيل العلمي والثقافة، فواقعية العذراء مع ثقافة الميزان تمنحانه شخصية متزنة ، مسالمة ، لها علاقة بالكلمة وبعيدة…
2018-09-22 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت…
2018-09-23 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحملأنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثوريوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و للأخبار الحلوة يرافق التفاؤل خطواتك فأكمل ما بدأته في محاولاتك لاستعادة علاقاتك القديمة واسترجاع من…
2018-09-23 -

تقرير الـsns: الحرس الثوري: ردنا سيكون قاصماً: عشرات القتلى والجرحى في هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكرياً في الأهواز جنوبي إيران..!!

توعدت قيادة "الحرس الثوري" الإيراني المتورطين في الهجوم على عرض عسكري في مدينة الأهواز بأن الرد على الاعتداء سيكون "قاصما". وقال مساعد القائد العام للحرس الثوري للشؤون السياسية، العميد يدالله جواني، لوكالة "فارس"، إن الرد على الهجوم الدموي سيكون "قاصما وباعثا على الندم"، مهددا "الإرهابيين وداعميهم في المنطقة والعالم" بأنهم…
2018-09-23 -
2018-09-23 -

آية مبارك تحرز الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو

أحرزت لاعبة منتخب سورية آية ناجي مبارك الميدالية الذهبية في بطولة بيروت الدولية المفتوحة للتايكواندو المقامة حاليا في لبنان بمشاركة 28 دولة. وفي تصريح لـ… !

2018-09-23 -

تقرير الـsns: تكشف اليوم تفاصيل إسقاط طائرتها "إيل-20"... موسكو: الحديث عن إدلب هدفه التمويه عن الحضور الأمريكي في سورية...!!

أعلنت الدفاع الروسية، أمس، أنها ستنشر، اليوم الأحد، معلومات مفصلة حول كافة ملابسات إسقاط طائرة "إيل-20" التابعة للقوات الجوية الروسية بالقرب من الشواطئ السورية. وكشفت… !

2018-09-23 -

جاستين ثيرو: انفصالي عن جينفر انستون كان “مؤلما”

قال الممثل الأمريكي جاستين ثيرو إن انفصاله عن زوجته الممثلة جينفر أنستون كان “مؤلماً”. وكان جاستين قد تزوج من جينفر عام 2015 بعد علاقة دامت… !

2018-09-23 -

محافظة دمشق: طالبنا بنص يتيح لنا التدخل بتقييم الإيجارات ولم نقم بتأجيل إخلاء حي اللوان

نفى مدير المرسوم رقم 66 المهندس جمال يوسف لميلودي إف إم تأجيل تنفيذ إخلاءات حي اللوان في كفرسوسة مؤكداً أن المحافظة تنتظر إخلاء الموقع للمباشرة… !

2018-09-23 -

مخترعون سوريون يحصدون 15 ميدالية في معرض دولي بالصين

حصد مخترعون سوريون في مجالات طبية وصيدلانية وسنية وتقنية وهندسية 15 ميدالية في معرض الاختراعات الدولي العاشر في الصين الذي نظم منتصفأيلول الجاري. وتوزعت الجوائز… !

2018-09-23 -

فيروس كمبيوتر جديد يحول الأجهزة المصابة إلى أداة للقراصنة

اكتشف باحثون في شركة لأمن المعلومات أن فيروس الكمبيوتر الذي تم اكتشافه مؤخرا “فيروبوت” يستطيع تحويل أجهزة الكمبيوتر التي يسيطر عليها إلى أداة في أيدي… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-23 -

أوروبا تضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون مع إيران

أعلن مكتب مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن العمل جار على وضع إجراءات جديدة للحفاظ على التعاون بين أوروبا وإيران في أهم… !

2018-09-21 -

أول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الرسمية

دخلت المذيعة، وئام الدخيل، التاريخ كأول مذيعة في تاريخ القناة السعودية الأولى تقدم الأخبار الرئيسية. واشتركت وئام بمناسبة إطلاق وتدشين الهوية الجديدة للقناة والأخبار الرئيسية،… !

2018-09-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 23 أيلول

الحمل  إذا استطعت أن تنتبه إلى أمورك الصحية وأجبرت نفسك على التأقلم والتكيف وابتعدت عن التشاؤم سترى أن الأمور أفضل وقد تشعر بالوحدة والبرودة وتشعر أنك لا تريد أحداً بجانبك فالحزن قد يرافقك الثور   تتعرف على أصدقاء…

2018-09-23 -

حظوظ الأبراج ليوم 24 أيلول

الحمل  أنت تفتقد الحيوية والطاقة وقد تشعر بالخيبة أو الفشل أو التراجع في العلاقات  وهذا يستدعي التقرب من الأشخاص الذين تحبهم والذين تثق في محبتهم بالعكس حاول أن تغفر وتسامح الثور   يوم جيد للتواصل والتفاهم والتنقلات و…