تقرير الـsns:العراق: نتائج الانتخابات رسمياً اليوم... وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة..

عربي ودولي

2018-05-17 -
المصدر : sns

من المتوقع أن تعلن «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات» اليوم النتائج النهائية تفصيليّاً للدورة الانتخابية الرابعة، التي يشهدها العراق منذ نيسان 2003. المعطيات الأوليّة تشير إلى تقدّم «تحالف سائرون» المدعوم من زعيم «التيّار الصدري» مقتدى الصدر، بـ55 مقعداً؛ وصعود «ائتلاف النصر» بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي، ليحلّ ثانياً بـ51، أما «تحالف الفتح» بزعامة الأمين العام لـ«منظمة بدر» هادي العامري، فتراجع واستقرّ ثالثاً بـ50 مقعداً. وفي سياقٍ متّصل، أعلن رئيس «الإدارة الانتخابية» في «المفوضية» رياض البدران، أمس، أن «جهاتٍ سياسية مارست ضغوطاتٍ على موظفي مكتبنا في كركوك»، مضيفاً أن «هناك من تعرّض للتهديد بالقتل من قبل تلك الجهات، ولدينا موظفون محتجزون، وبحكم الرهائن في كركوك». ولفت إلى أن «186 محطة في كركوك لم ترسل نتائجها حتى الآن»، داعياً «الأجهزة الأمنية إلى القيام بواجبها بحفظ حياة موظفي المفوضية وأعضائها».

وأوضحت صحيفة الأخبار أنّ إعلان اليوم، يطلق ماراثون التحالفات النيابية رسمياً، بعد حسم خريطة المقاعد النيابية، وتشكيل «الكتلة الأكبر» التي ستسمّي رئيس الوزراء المقبل. وفي هذا الإطار، كان لافتاً دعوات الصدر المستمرة، التي باتت بشكلٍ يومي، حول تلك الكتلة، ومعاييرها. ودعا الصدر، أمس، في تغريدة له على شبكة «تويتر»، زعماء التحالفات الجديدة إلى الاجتماع، وأكّد أن «بابي مفتوح، ويدي ممدودة لأجل بناء عراقنا وتشكيل حكومة تكنوقراط نزيهة وأبوية»، موضحاً أنه «رغم خلافاتنا، فلنبحث عن مشتركاتنا، ومن دون التنازل عن ثوابتنا ولنتحاور».

وعنونت الشرق الأوسط: اختبار قوة بين الصدر وسليماني في العراق. ولفتت إلى دعوة مقتدى الصدر زعماء الكتل النيابية إلى الاجتماع بهدف تشكيل «حكومة تكنوقراط». وفيما قال الصدر إن بابه «مفتوح للجميع»، استثنى كتلتي نوري المالكي وهادي العامري من إمكانية المشاركة في أي ائتلاف حكومي. وأكد قبل الانتخابات أنه غير مستعد لتقديم تنازلات لإيران أو تشكيل ائتلاف مع العامري قائد منظمة «بدر» أو المالكي رئيس الحكومة السابق. ويرى مراقبون أن موقف الصدر هذا موجه بصورة مباشرة ضد إيران، فيما يعتبر اختبار قوة بين الطرفين، وخصوصاً فيما يقوم قاسم سليماني قائد «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» بمحادثات في بغداد بهدف إنقاذ نفوذ طهران بعد تراجع حلفائها في الانتخابات.

وأبرزت الحياة: جدل حول نزاهة الانتخابات العراقية وصراع على الكتلة الأكبر لتشكيل الحكومة. وطبقاً للصحيفة، طغت أجواء من التشكيك بنزاهة الانتخابات العراقية التي قررت مفوضيتها إعلان النتائج النهائية للاقتراع خلال يومين، بعد إضافة تصويت الخارج، في وقت أصبحت مهمة تشكيل الحكومة أكثر تعقيداً، في ظل معلومات عن قرب إعلان تحالف صريح بين زعيم تحالف «سائرون» مقتدى الصدر ورئيس الوزراء زعيم ائتلاف «النصر» حيدر العبادي، تستبق محاولاتٍ إيرانية لشق كتلة الأخير، ودفعه مع الصدر إلى المعارضة. وأكدت مصادر سياسية أن مهمة قائد «فيلق القدس» الإيراني قاسم سليماني في بغداد ركزت على إمكان إعادة إحياء «التحالف الوطني» الشيعي. لكن العبادي استبق، كما يبدو، الضغوط الإيرانية بتغريدة أكد فيها عدم مشاركته في كتلة طائفية سنية أو شيعية. وتؤكد المصادر أن العبادي يجري سلسلة اتصالات مع الصدر، الفائز الأول في الانتخابات، لتشكيل كتلة تستبق محاولات يقوم بها سليماني لشق قائمة «النصر» عبر اجتذاب عدد من الأحزاب الشيعية المنضوية فيها إلى تحالف يجمع زعيم ائتلاف «دولة القانون» نوري المالكي بكتلة «الفتح» التي يتزعمها هادي العامري، من أجل تشكيل الكتلة الأكبر بعد التنسيق مع قوى كردية وسنية لضمها إلى هذا التحالف. لكن مهمة سليماني ليست سهلة، إذ أكد مقربون من الصدر تلقيه، من زعماء كتل مختلفة، تأكيدات لرغبتهم الانضمام إلى تحالف يجمعه مع العبادي، يتولى بموجبه الأخير تشكيل الحكومة. وكان الصدر طرح اسم علي دواي (محافظ ميسان) لتولي مهمة تشكيل الحكومة.

متابعة محطة أخبار سورية
عدد الزيارات
151
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…