القناة العبرية العاشرة: قادة سابقون في "الموساد" يكشفون بعضا من عمليات الاغتيال التي نفذها الجهاز في الخارج

إسرائيليات

2018-05-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

كشف عدد من قادة جهاز "الموساد" الاسرائيلي، خلال فيلم وثاقي بثته القناة يوم الثلاثاء الماضي، بعضا من العمليات التي نفذها "الموساد" وتم خلالها اغتيال عدد من الشخصيات العربية، وعمليات تم التراجع عنها في اللحظة الأخيرة، خشية ردود الفعل العالمية.

وقال رام بن براك، النائب السابق لرئيس "الموساد" إن الخوف من قوة جهاز الاستخبارات الخارجية، ساعد وما زال، "الموساد" في تنفيذ أعماله. فيما قال رافي إيتان، الذي كان مسؤولا عن القسم الأوروبي في "الموساد"، والذي اعترف بمساعدة المغاربة في عملية قتل المعارض المهدي بن بركة، إنه اقترح في أواخر الستينيات من القرن الماضي، على قادة "الموساد" اغتيال ياسر عرفات، موضحا أنهم وافقوا على الاقتراح، ولكن المستوى السياسي رفض المصادقة على الخطة. وأضاف، أنه لو تمت تصفية "رأس الأفعى" في ذلك الحين، لكانت إسرائيل انفصلت عن الفلسطينيين، وانتهى الصراع بين الطرفين. كما كشف ايتان، أن وزير الحرب خلال اجتياح لبنان سنة 1982، ارئيل شارون، وضع خطة متكاملة لاغتيال عرفات، إلا أن الخطة، لم تخرج إلى حيّز التنفيذ، دون أن يفصح عن الأسباب التي أدت لذلك. وقال إنه لم يشعر أبدا بالندم لقيامه شخصيا بقتل عدد كبير من العرب. وختم قائلا: قتل عرفات كان سيُغيّر مجرى التاريخ".

وكشف ايتان عن دور "الموساد" في وقف مشروع الصواريخ طويلة المدى في مصر، خلال حكم عبد الناصر، قائلا إن الموساد علم بأن عبد الناصر، بدأ في أوائل الستينيات، بمساعدة من خبراء ألمان، كانوا في الجيش النازي، بإنتاج صواريخ طويلة المدى، تمهيدا للحرب والقضاء على إسرائيل. واضاف، أن "الموساد" استطاع تجنيد الرئيس السابق للكوماندوس في عهد هتلر، عندما وعده بعدم قتله، فقام العميل الألماني بتزويد "الموساد" بجميع التعليمات عن مشروع صواريخ عبد الناصر، وبدأ الموساد باغتيال الخبراء الألمان الواحد تلو الآخر، ما أدى الى فشل مشروع عبد الناصر.

من جانبه، قال قائد وحدة التصفيات سابقا في "الموساد"، ميشكا بن دافيد، الذي كان مسؤولا عن محاولة اغتيال قائد حماس السابق، خالد مشعل في عمان عام 1997، إن الخطة كانت حاضرة وجاهزة، وكانت فرضية العمل أن الأردن لن يعلم أبدا بأن الموساد وراء عملية الاغتيال. وأضاف، أن وحدة الاغتيال تلقت أمرا واضحا وجازما، بأنه يجب رش مشعل بالسم القاتل، فقط إذا كان لوحده، ولكن مشعل خرج في ذلك اليوم مع أطفاله وبرفقة حارس شخصي. وعلى الرغم من الأوامر الصارمة بعدم الاقتراب منه لوجود حارس، إلّا ان أفراد وحدة التصفية الثلاثة، نفذّوا العملية، وحاولوا الهرب، لكن مرافق مشعل لحق بهم وأمسك اثنين منهم، وحضرت الشرطة الأردنية واعتقلتهم.

وكشف بن دافيد، أن العملية كانت توصف في جهاز الموساد، بأنها عملية صامتة، لأن الإنسان الذي يتعرض لهذا السم، يشعر بالغثيان فجأة، ومن ثم ضيق في التنفس، وبعد ذلك يلقى قدره المحتوم، لافتا إلى أن قتل مشعل عن طريق مسدس كاتم للصوت لم يطرح من قبل قادة الجهاز.

بدوره، كشف رئيس وحدة "الموساد" في طهران، إليعزر تسفرير، أنه تلقى قُبيل نجاح الثورة الإسلامية في إيران، رسالة عاجلة بالعودة إلى تل أبيب. وأضاف: اجتمعت قيادة "الموساد" وطرحت على جدول الأعمال اغتيال الإمام الخميني عندما كان لا يزال في باريس، وقبل وصوله إلى طهران، لكنه رفض الخطة، معللا ذلك بأن إسرائيل ليست شرطي العالم، كما ان أغتيال الخميني سيجلب ردود فعل سلبية جدا حتى من أصدقاء اسرائيل، مثل أمريكا وفرنسا. وقال: بعدما رأيت ما تسببه ايران لاسرائيل بعد الثورة، فأنا نادم على رفضي المصادقة على العملية، وكان يجب قتله.

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
352
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 17 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما…
2018-07-16 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو…
2018-07-18 -

تقرير الـsns: بوتين وترامب يتحدثان عن حل للأزمة السورية في إطار "تعاون ثنائي ناجح".. ترامب: علاقاتنا مع روسيا تغيرت منذ…

أكد الرئيس بوتين عقب لقائه بالرئيس ترامب، أن روسيا مهتمة بضمان السلام في هضبة الجولان وتعتبر أنه من الضروري تطبيق اتفاق فك الاشتباك بين سورية…
2018-07-17 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحملاحذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأنكل ما حولك يقيدك الثورقد تشعر أحياناً أن من حولك من زملاء العمل يقيمون عملك وهذا شعور سيضايقك فابذل جهدك في مكانه المناسب…
2018-07-18 -

حركة الكواكب يوم 18 تموز

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق…
2018-07-18 -
2018-07-17 -

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال

تأهل فريق الجيش إلى المباراة النهائية لدوري كرة السلة للرجال اليوم بحلوله أولاً في ختام منافساته ضمن مرحلة إياب نصف النهائي “البلاي أوف” المقامة في… !

2018-07-18 -

تقرير الـsns: الدفاع الروسية: مستعدون لتنفيذ اتفاقات قمة بوتين- ترامب حول سورية.. الجيش يواصل التقدم نحو حدود الجولان المحتل..

أكدت الدفاع الروسية استعدادها لتنفيذ الاتفاقات في مجال الأمن الدولي التي تم التوصل إليها خلال القمة بين الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأمريكي، دونالد ترامب.… !

2018-07-17 -

لماذا لا تريد النجمة العالمية ريهانا الانجاب من حبيبها السعودي؟

يبدو أن النجمة العالمية ريهانا تخطط لإنجاب الاطفال بعد ان بلغت الثلاثين من عمرها ، ولكن الغريب انها لا تريد الانجاب من حبيبها السعودي حسان… !

2018-07-18 -

المهندس خميس يطلع على واقع مشفى البيروني: أجهزة طبية جديدة وإنشاء وحدة زرع نقي في خطة العام القادم

زار رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس الهيئة العامة لمشفى البيروني الجامعي الذي يعد المركز الرئيسي التخصصي لعلاج الأورام ويقدم خدماته الطبية والعلاجية والتشخيصية مجانا.… !

2018-07-18 -

مجلس التعليم العالي يعدل آلية الإيفاد الخارجي

عدل مجلس التعليم العالي آلية الإيفاد الخارجي لحائز الدرجة الجامعية الأولى للدراسات العليا لتصبح على مرحلتين. وتتضمن المرحلة الأولى حسب قرار أصدره المجلس تلقت سانا… !

2018-07-17 -

ناسا ترسل مركبة جديدة إلى المريخ رغم خطر العاصفة الترابية

تمضي ناسا قدما في خططها نحو الهبوط المقرر على سطح الكوكب الأحمر لمهمة "إنسايت"، بغض النظر عما إذا كان المريخ يواجه عاصفة ترابية قوية. ويمكن… !

2018-07-04 -

الرئيس الأسد يصدر قانوناً بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ الإضافية

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 26 لعام 2018 القاضي بتمديد إعفاء أصحاب الأعمال المشتركين لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الفوائد والمبالغ… !

2018-07-18 -

مسؤول إيراني: ترامب طلب لقاء روحاني 8 مرات

أعلن رئيس مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طلب لقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني 8 مرات. وأوضح واعظي في حديث للصحفيين… !

2018-07-17 -

قنوات وإذاعات السودان العامة والخاصة تهاجر جماعيا إلى "عرب سات"!

قرر مدراء قنوات وإذاعات سودانية حكومية وخاصة الانتقال بشكل جماعي إلى البث عبر أقمار منظمة الاتصالات الفضائية العربية "عرب سات"، بدلا من الشركة المصرية المماثلة… !

2018-07-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 17 تموز

الحمل    الشهر للعمل الكثير مع إحساس بتعب صحي فأنت مهمل لصحتك وتعمل أكثر من اللازم ولا تمنح نفسك فرصة للراحة  و تدخل يوما فيه الكثير من العمل ومن المسؤوليات الطارئة سواء كانت في عملك أو في…

2018-07-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 تموز

الحمل  احذر التهور والاستعجال فهو طبعك واحذر كلامك الصريح فقد تزعج من حولك بدون أن تقصد وقد تعاني من تأجيل بعض المواعيد وقد تشعر أنك على عتبة الانطلاق وأن كل ما حولك يقيدك الثور قد تشعر أحياناً أن…