القناة العبرية العاشرة: قادة سابقون في "الموساد" يكشفون بعضا من عمليات الاغتيال التي نفذها الجهاز في الخارج

إسرائيليات

2018-05-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

كشف عدد من قادة جهاز "الموساد" الاسرائيلي، خلال فيلم وثاقي بثته القناة يوم الثلاثاء الماضي، بعضا من العمليات التي نفذها "الموساد" وتم خلالها اغتيال عدد من الشخصيات العربية، وعمليات تم التراجع عنها في اللحظة الأخيرة، خشية ردود الفعل العالمية.

وقال رام بن براك، النائب السابق لرئيس "الموساد" إن الخوف من قوة جهاز الاستخبارات الخارجية، ساعد وما زال، "الموساد" في تنفيذ أعماله. فيما قال رافي إيتان، الذي كان مسؤولا عن القسم الأوروبي في "الموساد"، والذي اعترف بمساعدة المغاربة في عملية قتل المعارض المهدي بن بركة، إنه اقترح في أواخر الستينيات من القرن الماضي، على قادة "الموساد" اغتيال ياسر عرفات، موضحا أنهم وافقوا على الاقتراح، ولكن المستوى السياسي رفض المصادقة على الخطة. وأضاف، أنه لو تمت تصفية "رأس الأفعى" في ذلك الحين، لكانت إسرائيل انفصلت عن الفلسطينيين، وانتهى الصراع بين الطرفين. كما كشف ايتان، أن وزير الحرب خلال اجتياح لبنان سنة 1982، ارئيل شارون، وضع خطة متكاملة لاغتيال عرفات، إلا أن الخطة، لم تخرج إلى حيّز التنفيذ، دون أن يفصح عن الأسباب التي أدت لذلك. وقال إنه لم يشعر أبدا بالندم لقيامه شخصيا بقتل عدد كبير من العرب. وختم قائلا: قتل عرفات كان سيُغيّر مجرى التاريخ".

وكشف ايتان عن دور "الموساد" في وقف مشروع الصواريخ طويلة المدى في مصر، خلال حكم عبد الناصر، قائلا إن الموساد علم بأن عبد الناصر، بدأ في أوائل الستينيات، بمساعدة من خبراء ألمان، كانوا في الجيش النازي، بإنتاج صواريخ طويلة المدى، تمهيدا للحرب والقضاء على إسرائيل. واضاف، أن "الموساد" استطاع تجنيد الرئيس السابق للكوماندوس في عهد هتلر، عندما وعده بعدم قتله، فقام العميل الألماني بتزويد "الموساد" بجميع التعليمات عن مشروع صواريخ عبد الناصر، وبدأ الموساد باغتيال الخبراء الألمان الواحد تلو الآخر، ما أدى الى فشل مشروع عبد الناصر.

من جانبه، قال قائد وحدة التصفيات سابقا في "الموساد"، ميشكا بن دافيد، الذي كان مسؤولا عن محاولة اغتيال قائد حماس السابق، خالد مشعل في عمان عام 1997، إن الخطة كانت حاضرة وجاهزة، وكانت فرضية العمل أن الأردن لن يعلم أبدا بأن الموساد وراء عملية الاغتيال. وأضاف، أن وحدة الاغتيال تلقت أمرا واضحا وجازما، بأنه يجب رش مشعل بالسم القاتل، فقط إذا كان لوحده، ولكن مشعل خرج في ذلك اليوم مع أطفاله وبرفقة حارس شخصي. وعلى الرغم من الأوامر الصارمة بعدم الاقتراب منه لوجود حارس، إلّا ان أفراد وحدة التصفية الثلاثة، نفذّوا العملية، وحاولوا الهرب، لكن مرافق مشعل لحق بهم وأمسك اثنين منهم، وحضرت الشرطة الأردنية واعتقلتهم.

وكشف بن دافيد، أن العملية كانت توصف في جهاز الموساد، بأنها عملية صامتة، لأن الإنسان الذي يتعرض لهذا السم، يشعر بالغثيان فجأة، ومن ثم ضيق في التنفس، وبعد ذلك يلقى قدره المحتوم، لافتا إلى أن قتل مشعل عن طريق مسدس كاتم للصوت لم يطرح من قبل قادة الجهاز.

بدوره، كشف رئيس وحدة "الموساد" في طهران، إليعزر تسفرير، أنه تلقى قُبيل نجاح الثورة الإسلامية في إيران، رسالة عاجلة بالعودة إلى تل أبيب. وأضاف: اجتمعت قيادة "الموساد" وطرحت على جدول الأعمال اغتيال الإمام الخميني عندما كان لا يزال في باريس، وقبل وصوله إلى طهران، لكنه رفض الخطة، معللا ذلك بأن إسرائيل ليست شرطي العالم، كما ان أغتيال الخميني سيجلب ردود فعل سلبية جدا حتى من أصدقاء اسرائيل، مثل أمريكا وفرنسا. وقال: بعدما رأيت ما تسببه ايران لاسرائيل بعد الثورة، فأنا نادم على رفضي المصادقة على العملية، وكان يجب قتله.

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
285
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو…
2018-05-22 -

صفات مولود 21 أيار

ذكي ويعرف كيف يسيطر على الأمور من غير تسلط ، طيب وحنون إلا أنه لا ينسى فهو أو يحب أو يحقد أما أن يسامح فهذا…
2018-05-20 -

تقرير الـsns: مبادرة لعضو كونغرس أمريكي للاعتراف بالجولان المحتل أرضا إسرائيلية.. فرنسا تعزز تواجدها العسكري.. و«حسم قريب» في مخيم اليرموك..

كشف عضو مجلس النواب الأمريكي، رون دي سانتيس، أنه تقدم بمبادرة في كونغرس الولايات المتحدة تنص على اعترافها بهضبة الجولان السورية المحتلة أرضا إسرائيلية. وفي…
2018-05-21 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور تختصر المسافات وتصل إلى اتفاقات بعين ترصد كل الفرص المتطايرة حولك لأنك تتزود بالحكمة وبرؤية واضحة مستقبلية تخص أهدافك…
2018-05-22 -

حركة الكواكب يوم 22 أيار

المشتري كوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحد و هو كوكب الحظوظ السعيدة يتراجع في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطارد كوكب المستندات…
2018-05-22 -
2018-05-19 -

حميد ميدو: تجربة احترافية جديدة قريباً.. والتركيز الأكبر على نهائيات آسيا لكرة القدم

حميد ميدو لاعب خط وسط منتخبنا الوطني لكرة القدم تتسابق إليه الأندية للتعاقد معه كونه يعد من أفضل لاعبي خط الوسط والارتكاز في القارة الآسيوية… !

2018-05-22 -

تقرير الـsns: محروسة يا شام... سـورية المعاصرة الساحة الجيوسياسية الأهم في العالم..

أعلنت الخارجية الإيرانية أن طهران لا يمكن إرغامها على أي شيء، مؤكدة أن وجود إيران في سورية جاء بطلب من دمشق وستبقى هناك طالما استمر… !

2018-05-22 -

تجاهل المصورين لـ”إليسا” في “كان” يثير الجدل

انتشر مقطع فيديو للفنانة إليسا خلال وجودها في مهرجان “كان”، أظهر تجاهل المصورين لها، خلال وجودها على السجادة الحمراء بصحبة كلودين زوجة المصمم العالمي إيلي… !

2018-05-22 -

إقبال لافت على جناح سورية في معرض الربيع التجاري في بيونغ يانغ

لقي الجناح السوري المشارك في معرض الربيع التجاري الحادي والعشرين الذي انطلقت فعالياته أمس في العاصمة الكورية الديمقراطية بيونغ يانغ إقبالا لافتا من المواطنين الكوريين… !

2018-05-12 -

سورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية

بمشاركة سورية أجريت اليوم منافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية الذي تنظمه جمهورية روسيا الاتحادية عبر الانترنت بمشاركة أكثر من خمسين دولة. ويضم الفريق السوري… !

2018-05-22 -

وسائل إعلام غربية: منظومة "إس-500" لا مثيل لها في العالم

تعتبر وسائل إعلام غربية أن دخول منظومة "إس-500 بروميتاي " للخدمة العسكرية الروسية سيكون إنجازا رئيسيا، مشيرة إلى أن هذه المنظومة لا مثيل لها في… !

2018-05-08 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوما بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 165 لعام 2018 القاضي بتسمية محمد جهاد اللحام رئيسا للمحكمة الدستورية العليا وتسمية أعضائها. وفيما يلي نص… !

2018-05-22 -

مدن فرنسية ترفع علم فلسطين على مبانيها دعما للشعب وللقضية

رفعت مدن فرنسية عديدة العلم الفلسطيني إلى جانب العلم الفرنسي على مباني البلديات فيها، وذلك في بادرة تضامنية دعما للشعب الفلسطيني واحتفاء بشهداء مسيرات العودة… !

2018-05-16 -

سيمونيان ترد على صحفي أمريكي يحرض على قصف جسر القرم

تطرقت رئيسة تحرير شبكة قنوات RT التلفزيونية، مارغريتا سيمونيان، إلى مقالة نشرتها مجلة "The Washington Examiner" الأمريكية، تتضمن دعوات لقصف جسر القرم الجديد. وكتبت سيمونيان… !

2018-05-20 -

حظوظ الأبراج ليوم 21 أيار

الحمل    أنت تفتح بوابات مؤدية إلى الفرح وإلى التغيير الجدّي في حياتك وتسلك خط مبدأي لتصل إلى واقع أفضل  و تثني على ما يحصل حولك وتمتلك حق الرد الثور  أغلب إزعاجاتك ستكون بسبب ذكور سواء…

2018-05-22 -

حظوظ الأبراج ليوم 22 أيار

الحمل    الفترة مليئة بالتناقضات لدرجة أنك قد تشعر بساعة أنك في القمة من فرط السعادة  والفرح وبساعة وكأنك في الحضيض من فرط التعب والإحباط  فلا تعطي وقت لأمور لا تلزمك الثور  تختصر المسافات وتصل إلى…