القناة العبرية العاشرة: قادة سابقون في "الموساد" يكشفون بعضا من عمليات الاغتيال التي نفذها الجهاز في الخارج

إسرائيليات

2018-05-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

كشف عدد من قادة جهاز "الموساد" الاسرائيلي، خلال فيلم وثاقي بثته القناة يوم الثلاثاء الماضي، بعضا من العمليات التي نفذها "الموساد" وتم خلالها اغتيال عدد من الشخصيات العربية، وعمليات تم التراجع عنها في اللحظة الأخيرة، خشية ردود الفعل العالمية.

وقال رام بن براك، النائب السابق لرئيس "الموساد" إن الخوف من قوة جهاز الاستخبارات الخارجية، ساعد وما زال، "الموساد" في تنفيذ أعماله. فيما قال رافي إيتان، الذي كان مسؤولا عن القسم الأوروبي في "الموساد"، والذي اعترف بمساعدة المغاربة في عملية قتل المعارض المهدي بن بركة، إنه اقترح في أواخر الستينيات من القرن الماضي، على قادة "الموساد" اغتيال ياسر عرفات، موضحا أنهم وافقوا على الاقتراح، ولكن المستوى السياسي رفض المصادقة على الخطة. وأضاف، أنه لو تمت تصفية "رأس الأفعى" في ذلك الحين، لكانت إسرائيل انفصلت عن الفلسطينيين، وانتهى الصراع بين الطرفين. كما كشف ايتان، أن وزير الحرب خلال اجتياح لبنان سنة 1982، ارئيل شارون، وضع خطة متكاملة لاغتيال عرفات، إلا أن الخطة، لم تخرج إلى حيّز التنفيذ، دون أن يفصح عن الأسباب التي أدت لذلك. وقال إنه لم يشعر أبدا بالندم لقيامه شخصيا بقتل عدد كبير من العرب. وختم قائلا: قتل عرفات كان سيُغيّر مجرى التاريخ".

وكشف ايتان عن دور "الموساد" في وقف مشروع الصواريخ طويلة المدى في مصر، خلال حكم عبد الناصر، قائلا إن الموساد علم بأن عبد الناصر، بدأ في أوائل الستينيات، بمساعدة من خبراء ألمان، كانوا في الجيش النازي، بإنتاج صواريخ طويلة المدى، تمهيدا للحرب والقضاء على إسرائيل. واضاف، أن "الموساد" استطاع تجنيد الرئيس السابق للكوماندوس في عهد هتلر، عندما وعده بعدم قتله، فقام العميل الألماني بتزويد "الموساد" بجميع التعليمات عن مشروع صواريخ عبد الناصر، وبدأ الموساد باغتيال الخبراء الألمان الواحد تلو الآخر، ما أدى الى فشل مشروع عبد الناصر.

من جانبه، قال قائد وحدة التصفيات سابقا في "الموساد"، ميشكا بن دافيد، الذي كان مسؤولا عن محاولة اغتيال قائد حماس السابق، خالد مشعل في عمان عام 1997، إن الخطة كانت حاضرة وجاهزة، وكانت فرضية العمل أن الأردن لن يعلم أبدا بأن الموساد وراء عملية الاغتيال. وأضاف، أن وحدة الاغتيال تلقت أمرا واضحا وجازما، بأنه يجب رش مشعل بالسم القاتل، فقط إذا كان لوحده، ولكن مشعل خرج في ذلك اليوم مع أطفاله وبرفقة حارس شخصي. وعلى الرغم من الأوامر الصارمة بعدم الاقتراب منه لوجود حارس، إلّا ان أفراد وحدة التصفية الثلاثة، نفذّوا العملية، وحاولوا الهرب، لكن مرافق مشعل لحق بهم وأمسك اثنين منهم، وحضرت الشرطة الأردنية واعتقلتهم.

وكشف بن دافيد، أن العملية كانت توصف في جهاز الموساد، بأنها عملية صامتة، لأن الإنسان الذي يتعرض لهذا السم، يشعر بالغثيان فجأة، ومن ثم ضيق في التنفس، وبعد ذلك يلقى قدره المحتوم، لافتا إلى أن قتل مشعل عن طريق مسدس كاتم للصوت لم يطرح من قبل قادة الجهاز.

بدوره، كشف رئيس وحدة "الموساد" في طهران، إليعزر تسفرير، أنه تلقى قُبيل نجاح الثورة الإسلامية في إيران، رسالة عاجلة بالعودة إلى تل أبيب. وأضاف: اجتمعت قيادة "الموساد" وطرحت على جدول الأعمال اغتيال الإمام الخميني عندما كان لا يزال في باريس، وقبل وصوله إلى طهران، لكنه رفض الخطة، معللا ذلك بأن إسرائيل ليست شرطي العالم، كما ان أغتيال الخميني سيجلب ردود فعل سلبية جدا حتى من أصدقاء اسرائيل، مثل أمريكا وفرنسا. وقال: بعدما رأيت ما تسببه ايران لاسرائيل بعد الثورة، فأنا نادم على رفضي المصادقة على العملية، وكان يجب قتله.

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
425
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

حركة الكواكب يوم 14 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة مما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء…
2018-11-13 -

صفات مولود 14 تشرين الثاني - بسام كوسا..كل عام وأنت بخير

كائن صبور كتوم يعرف ما يريد . صلب غيور حساس .. له أعداء كثر لكنه قادر على محاربتهم جميعاً . جذاب متكبر محترم ميال للعظمة…
2018-11-13 -

صفات مولود 15 تشرين الثاني ..سمير غانم ..كل عام وأنت بخير

شديد الغموض يظهر ما لا يبطن.. الملكية بالنسبة له شيء أساسي في حياته لأنه يسعى إلى امتلاك ما يريد إلى الأبد فهو لن يفرط في…
2018-11-14 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور قد تتعرض لمواقف فيها استفزازات أو نقد أو لوم نتيجة أخطاء غير مقصودة فاعتذر واعترف بأخطائك…
2018-11-14 -

حركة الكواكب يوم 15 تشرين الثاني

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية في القوس و حركته عام واحدمما يحذر مواليد برج الجوزاء عاطفيا و العذراء عائليا و برج الحوت عمليا عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء و حركته تقريباً شهرياًيتقدم في القوس مما يحذر برج الجوزاء عائليا و العذراء عملياو الحوتعملياو عائليا المريخكوكب الطاقة والحماس ولكنه يميل للنزاعات…
2018-11-14 -
2018-11-15 -

منتخب سورية لكرة القدم ينهي استعداداته للقاء نظيره العماني غدا

ينهي منتخب سورية لكرة القدم اليوم استعداداته للقاء نظيره العماني الودي على الملعب الرئيسي لمجمع مدينة قابوس الرياضية في العاصمة العمانية مسقط بحصة تدريبية مسائية.… !

2018-11-15 -

تقرير الـsns: طيران التحالف الدولي يستهدف قريتي هجين والشعفة في دير الزور بالقنابل العنقودية... يعدّون لإخراج روسيا وإيران من ســورية بالقوة..!!

أفاد مراسل روسيا اليوم في سورية بأن طيران التحالف الدولي ضد "داعش" الذي تقوده الولايات المتحدة قصف قريتي هجين والشعفة شرقي دير الزور السورية بقنابل… !

2018-11-15 -

لأول مرة.. "ديو" غنائي يجمع معين شريف وملحم زين!

"حلم الأرض" هو اسم العمل الجديد الذي يتمّ التحضير لإطلاقه بمناسبة عيد الاستقلال. هو عمل غنائي مشترك (ديو) بين الفنّانَيْن اللّبنانيَّيْن معين شريف وملحم زين،… !

2018-11-15 -

مسيرة حاشدة في درعا… المشاركون: انتصارات الجيش وتضحيات الشهداء أعادت للمحافظة ألقها واستقرارها

جددت الفعاليات الشعبية في درعا اليوم دعمها المطلق للجيش العربي السوري في محاربة الإرهاب وذلك خلال مسيرة شارك فيها المئات من أبناء المحافظة احتفاء بالذكرى… !

2018-11-14 -

الفرق السورية تبدأ رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي في تايلاند خلال الفترة 16-18 تشرين الثاني 2018

تبدأ الفرق السورية يوم الأربعاء القادم رحلتها للمشاركة في نهائيات أولمبياد الروبوت العالمي WRO 2018 Thailand في مدينة شانغماي التايلاندية والتي تبدأ منافستها باليوم التجريبي… !

2018-11-15 -

زوكربيرغ يمنع استخدام "آيفون" في مكاتب فيسبوك!

ذكر موقع نيويورك تايمز أن مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ أصدر قرارا بمنع المديرين والمسؤولين في شركة فيسبوك من استخدام هواتف آيفون داخل مباني ومكاتب… !

2018-11-11 -

الرئيس الأسد يصدر قانونا بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم القانون رقم 42 لعام 2018 القاضي بتعديل بعض مواد القانون رقم 10 لعام 2018 والمرسوم التشريعي رقم66 لعام 2012.… !

2018-11-15 -

روسيا: لم يتم بعد فصل المعارضة المعتدلة عن الإرهابيين في إدلب

أكدت الخارجية الروسية أن الفصل الحقيقي لقوات ما يسمى بالمعارضة المسلحة المعتدلة عن الإرهابيين في محافظة إدلب السورية لم يتم بعد على الرغم من جهود… !

2018-11-15 -

بعد انقطاع سنوات.. الصحف الرسمية السورية تعود لقرائها في الحسكة

بعد انقطاع لأكثر من ست سنوات عادت الصحف الرسمية السورية إلى أسواق مدينة الحسكة التي منعتها الحرب الإرهابية من الوصول إلى القراء حيثوزعت اليوم أول… !

2018-11-13 -

حظوظ الأبراج ليوم 14 تشرين الثاني

الحمل  عموماً اليوم مليء بالنشاطات المهمة والمشاعر الجميلة  وللتعارف وحتى لأخذ القرارات الأساسية وليشع الحب من حولك وداخلك لترضي نفسك وترضي من حولك بعطائك وحنانك   الثور  الشمس في موقع غير مناسب وهذا قد يؤثر عملياً على…

2018-11-14 -

حظوظ الأبراج ليوم 15 تشرين الثاني

الحمل    اهتم بعلاقاتك الاجتماعية فهي الأفضل وهي أهم سند ومساعد لك فاليوم الحظوظ ستساعدك لاستعادة العلاقات السابقة فأنت تتواصل مع أصدقائك في العمل وتنشغل بالزيارات واللقاءات تفرح لفرحهم وتحزن لحزنهم فاليوم جيد اجتماعيا الثور   قد…