القناة العبرية العاشرة: قادة سابقون في "الموساد" يكشفون بعضا من عمليات الاغتيال التي نفذها الجهاز في الخارج

إسرائيليات

2018-05-17 -
المصدر : محطة أخبار سورية

كشف عدد من قادة جهاز "الموساد" الاسرائيلي، خلال فيلم وثاقي بثته القناة يوم الثلاثاء الماضي، بعضا من العمليات التي نفذها "الموساد" وتم خلالها اغتيال عدد من الشخصيات العربية، وعمليات تم التراجع عنها في اللحظة الأخيرة، خشية ردود الفعل العالمية.

وقال رام بن براك، النائب السابق لرئيس "الموساد" إن الخوف من قوة جهاز الاستخبارات الخارجية، ساعد وما زال، "الموساد" في تنفيذ أعماله. فيما قال رافي إيتان، الذي كان مسؤولا عن القسم الأوروبي في "الموساد"، والذي اعترف بمساعدة المغاربة في عملية قتل المعارض المهدي بن بركة، إنه اقترح في أواخر الستينيات من القرن الماضي، على قادة "الموساد" اغتيال ياسر عرفات، موضحا أنهم وافقوا على الاقتراح، ولكن المستوى السياسي رفض المصادقة على الخطة. وأضاف، أنه لو تمت تصفية "رأس الأفعى" في ذلك الحين، لكانت إسرائيل انفصلت عن الفلسطينيين، وانتهى الصراع بين الطرفين. كما كشف ايتان، أن وزير الحرب خلال اجتياح لبنان سنة 1982، ارئيل شارون، وضع خطة متكاملة لاغتيال عرفات، إلا أن الخطة، لم تخرج إلى حيّز التنفيذ، دون أن يفصح عن الأسباب التي أدت لذلك. وقال إنه لم يشعر أبدا بالندم لقيامه شخصيا بقتل عدد كبير من العرب. وختم قائلا: قتل عرفات كان سيُغيّر مجرى التاريخ".

وكشف ايتان عن دور "الموساد" في وقف مشروع الصواريخ طويلة المدى في مصر، خلال حكم عبد الناصر، قائلا إن الموساد علم بأن عبد الناصر، بدأ في أوائل الستينيات، بمساعدة من خبراء ألمان، كانوا في الجيش النازي، بإنتاج صواريخ طويلة المدى، تمهيدا للحرب والقضاء على إسرائيل. واضاف، أن "الموساد" استطاع تجنيد الرئيس السابق للكوماندوس في عهد هتلر، عندما وعده بعدم قتله، فقام العميل الألماني بتزويد "الموساد" بجميع التعليمات عن مشروع صواريخ عبد الناصر، وبدأ الموساد باغتيال الخبراء الألمان الواحد تلو الآخر، ما أدى الى فشل مشروع عبد الناصر.

من جانبه، قال قائد وحدة التصفيات سابقا في "الموساد"، ميشكا بن دافيد، الذي كان مسؤولا عن محاولة اغتيال قائد حماس السابق، خالد مشعل في عمان عام 1997، إن الخطة كانت حاضرة وجاهزة، وكانت فرضية العمل أن الأردن لن يعلم أبدا بأن الموساد وراء عملية الاغتيال. وأضاف، أن وحدة الاغتيال تلقت أمرا واضحا وجازما، بأنه يجب رش مشعل بالسم القاتل، فقط إذا كان لوحده، ولكن مشعل خرج في ذلك اليوم مع أطفاله وبرفقة حارس شخصي. وعلى الرغم من الأوامر الصارمة بعدم الاقتراب منه لوجود حارس، إلّا ان أفراد وحدة التصفية الثلاثة، نفذّوا العملية، وحاولوا الهرب، لكن مرافق مشعل لحق بهم وأمسك اثنين منهم، وحضرت الشرطة الأردنية واعتقلتهم.

وكشف بن دافيد، أن العملية كانت توصف في جهاز الموساد، بأنها عملية صامتة، لأن الإنسان الذي يتعرض لهذا السم، يشعر بالغثيان فجأة، ومن ثم ضيق في التنفس، وبعد ذلك يلقى قدره المحتوم، لافتا إلى أن قتل مشعل عن طريق مسدس كاتم للصوت لم يطرح من قبل قادة الجهاز.

بدوره، كشف رئيس وحدة "الموساد" في طهران، إليعزر تسفرير، أنه تلقى قُبيل نجاح الثورة الإسلامية في إيران، رسالة عاجلة بالعودة إلى تل أبيب. وأضاف: اجتمعت قيادة "الموساد" وطرحت على جدول الأعمال اغتيال الإمام الخميني عندما كان لا يزال في باريس، وقبل وصوله إلى طهران، لكنه رفض الخطة، معللا ذلك بأن إسرائيل ليست شرطي العالم، كما ان أغتيال الخميني سيجلب ردود فعل سلبية جدا حتى من أصدقاء اسرائيل، مثل أمريكا وفرنسا. وقال: بعدما رأيت ما تسببه ايران لاسرائيل بعد الثورة، فأنا نادم على رفضي المصادقة على العملية، وكان يجب قتله.

                                                                                 ترجمة: غسان محمد

عدد الزيارات
407
أدخل الحروف التي تراها ظاهرة في الصورة

تعليقات الزوار

تحميل المزيد من التعليقات

قد يعجبك أيضا

تقرير الـsns: منطقة منزوعة السلاح في إدلب.. لا عملية عسكرية وتنسيق التفاصيل مع سورية خلال ساعات.. الاستخبارات الأمريكية: لقاء بوتين-…

أعلن الرئيس بوتين عن الاتفاق مع تركيا حول إقامة منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب السورية على امتداد خط التماس بين الجيش السوري والجماعات المسلحة.…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ…
2018-09-18 -

صفات مولود 19 أيلول..لطفي لبيب

لا تهمه المادة بل الجوهر . يحلم بحياة مريحة أكثر مما يحلم بالبذخ لكنه دائماً يسعى لتأمين نفسه وعائلته ليحس بالأمان المستقبلي لأنه الباحث عن…
2018-09-18 -

إقرأ أيضا

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحملحاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثورتتحدى الآخرين و المنافسين و تنتصر بتأييد ودعم من المحيط فاليوم للأوراق أو لتعبر عن عواطفك بإحساس كبير وبحيوية فأنت…
2018-09-18 -

حركة الكواكب يوم 19 أيلول

المشتريكوكب الحظ والسعادة والفرص الإيجابية يسكن هذا العام في العقرب وفي الشهر الأخير من العام يتحرك باتجاه القوس و حركته عام واحدو هو كوكب الحظوظ السعيدة يتقدم في العقرب مما يحذر مواليد برج الأسد عاطفيا و الدلو من احتيال و برج الثور من فض شراكات عطاردكوكب المستندات والأوراق والسفر والذكاء…
2018-09-18 -
2018-09-19 -

ثمان وأربعون ساعة على انطلاق صافرة البداية للدوري الممتاز لكرة القدم

تنطلق يوم الجمعة القادم على أرض ملاعبنا الخضراء صافرة البداية للدوري الممتاز بكرة القدم للموسم الكروي الجديد بإقامة سبع مباريات في دمشق وحلب وحمص وحماة… !

2018-09-19 -

تقرير الـsns: موسكو: إسرائيل تتحمّل مسؤولية إسقاط "إيل-20".. وعملياتها خرق لسيادة سورية... لكن الخسارة الروسية لا تلغي التفاهمات..؟!

أعلن الكرملين أن العمليات الإسرائيلية التي تنفذها في سورية، تعتبر خرقا لسيادة هذا البلد، مشددا على أن إسرائيل في حادث الطائرة الروسية لم تتقيد بالاتفاق… !

2018-09-19 -

الموت يغيب الفنان المصري جميل راتب

توفي صباح الأربعاء الفنان المصري جميل راتب، متأثرا بمرضه عن عمر ناهز 92 عاما. وأعلن هاني التهامي مدير أعمال جميل راتب نبأ وفاته عبر حسابه… !

2018-09-19 -

إغلاق جزئي لجسر فيكتوريا لمدة 20 يوما لإجراء أعمال الصيانة

أعلنت محافظة دمشق أنه سيتم اغلاق جسر فيكتوريا وسط دمشق جزئيا اعتبارا من يوم الجمعة القادم 21 أيلول الجاري لمدة 20 يوما بهدف تركيب فواصلالتمدد… !

2018-09-17 -

وزارة التربية: صورة طلاب المدرسة على الأرض التقطت أثناء تبديل المقاعد

نفى مدير التربية في ريف دمشق ماهر فرج مانشر من صور على مواقع التواصل الإجتماعي حول عدم وجود مقاعد في إحدى مدارس قطنا، مؤكداً… !

2018-09-18 -

احتراق "نوت-9" أحدث هواتف سامسونغ!

ذكر موقع نيويورك بوست أن امرأة أمريكية رفعت دعوى على سامسونغ بسبب اشتعال هاتفها "نوت-9" الجديد. وقع الحادث في 3 سبتمبر الجاري، عندما كانت المواطنة… !

2018-09-05 -

الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بالإعفاء من الحصول على موافقة سفر للمعفين من خدمة العلم

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 14 لعام 2018 القاضي بإضافة الفقرة ( ز ) إلى المادة 48 من قانون خدمة العلم الصادر… !

2018-09-19 -

دول في آسيا الوسطى تبحث إطلاق تأشيرة موحدة على غرار"شنغن"

تبحث 4 دول في آسيا الوسطى وهي قيرغيزستان وطاجيكستان وكازاخستان وأوزبكستان إطلاق نظام تأشيرات موحد يسمى "فيزا الحرير" على غرار الفيزا الموحدة للدول الأوروبية الـ"شنغن".… !

2018-09-03 -

انطلاق أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ في طهران بمشاركة سانا

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال اجتماع اللجنة التنفيذية لرابطة وكالات الأنباء في آسيا والمحيط الهادئ “أوانا” في نسخته الثالثة والأربعين بمشاركة الوكالة العربية… !

2018-09-17 -

حظوظ الأبراج ليوم 18 أيلول

الحمل  اليوم قد يحمل لك الحزن أو البعد عن الأصدقاء أو الأحباء والسبب قد يكون قرار تتخذه بلحظة عصبية فلا تتخذ قرارات فقط لأنك عصبي أو عنيد بل ادرس قراراتك  وابذل الجهود في مكانها المناسب الثور   تفكر…

2018-09-18 -

حظوظ الأبراج ليوم 19 أيلول

الحمل  حاول أن تكون منفتحاً وأميناً عندما تناقش مشاعرك السلبية ولا تكن عدوانياً بدون أن تشرح وجهة نظرك بهدوء فالاختلافات وعدم الاتفاق لن يضراك بقدر ما يضرك الصوت العالي أو الأوامر الثور   تتحدى الآخرين و المنافسين و…